![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
الدرس الثاني: شروط إتقان الاستخارة .
( أهم الدروس )
( أهم الدروس )
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
المقدمة :تقدم معنا أكثر من مرة أن الاستخارة ليست مجرد ركعتين ودعاء مخصوص كما قد يظن كثير من العوام ، بل كغيرها من العبادات لها شروط خاصة بها لإتقانها ، فهي عبادة اشتملت على كل معاني ومقتضيات العبودية، وقد تقدم بيان ذلك في الدرس الأول (( أهمية الاستخارة )) وغيرها من المقالات ، فالعبادة التي تشتمل على كل ذلك بحاجة إلى إتقان حتى ينال العبد ثمارها .
***************
وسوف يتم شرح كل شرط على حدة بموضوع مستقل .***************
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
1) بيان أهمية شروط إتقان الاستخارة .
2) التهيئة النفسية والروحية والذهنية والسلوكية للراغبين في إتقان الاستخارة .
3) التمهيد للدروس القادمة - بعون الله – وغيرهما .
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
1) لغــــة ً:
إلزام شيء والتزامه( 1) ، وقيل : هو العلامة اللازمة( 2) وجمعه شروط وشرائط ، والحقيقة أن هذا نزاع لفظي أكثر منه نزاعا جوهريا ، وليس هنا مجال البسط .
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
تعليق شيء بشيء بحيث إذا وجد الأول وجد الثاني ، ويكون خارجا عن ماهيته ، ويتوقف ثبوت الحكم عليه .
مثال :
الأصل أن الوضوء شرط للصلاة : أي أن الثاني ( الصلاة ) تعلق وثبت حكما بوجود الأول _ الوضـوء .
ويكون خارجا عن ماهيته مثل : الوضوء عمل خارج عن الصلاة ، وهذا هو جوهر الفرق بين الشرط والركن ، فالركن يكون داخل ماهية الشيء مثل الركوع في الصلاة .
وقد يطلق العلماء على الشرط ركن والعكس ،إطلاقاً مجازيا وذلك لعلاقته المشابهة لتوقف وجود الماهية على كل منهما .
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
1) لغة :
أَتْقَن الشيءَ: أَحْكَمَهُ، وإتْقانُه إحْكَامُهُ. والإِتْقان : الإِحكام للأشياء .
اصطلاحا :
معرفة الأدلة بعللها وضبط القواعد الكلية بجزئياتها ، وقيل معرفة الشيء بيقين (3 )،
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
الشرط الأول : اعتقاد إيماني
(( أن يعتقد المستخير اعتقاد جازما بأن الله سوف ييسر له خير الأمرين )).
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
الشرط الثاني : صدق النية في طلب الخيرة .
بمقدار هذه النية تكون الثمار سلبا وإيجابا مع مراعاة الشروط الأخرى ، ولعل الله ييسر ذكر قصة مؤلمة جدا حصلت لرجل استخار بنية التجربة بعد أن وصلت له الحجة ، فذاق وبال أمره ، ولازال إلى اليوم يذوق وبال أمره ، مع أن لها أكثر من خمسة عشر عاما .![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
[*]الشرط السادس : الرضا
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
وبمناسبة ذكر شرط العلم يبرز سؤال مهم :
إمَّــــــــا أن هذا القياس غير صحيح لأن الاستخارة لا تحتاج إلى كل ذلك .
وإمـــــــا أن نجتهد لسد هذا النقص حتى نوفي هذه العبادة حقها ونتقنها وننال ثمرتها .فهل من مشمر ليسن سنة حسنة ؟.
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif)
![](http://files.muslmah.net/May15/1431960574561.gif)
1 ) إتحاف ذوي البصائر «م2 / ص 220 ».
2) الوجيز في أصول الفقه «ص 59» د/ عبد الكريم زيدان.
3) التعاريف (1/32) المناوي ، التعريفات (1/23) الجرجاني .
4) تفسير القرطبي : ((16/278)).
5) التعريفات ((1/159)) علي بن محمد الجرجاني.
منقول بتصرف .. ويسر الله أمور المسلمين .