لو كآن بيننآ {محمّد } رسول الله ,,

  • بادئ الموضوع مطيريه ماركه
  • تاريخ البدء
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92


{ موضوع من ابدآع الأكاديمية }

http://www.q8yat.net/showthread.php?t=411312

عمل : مجموعة الجمآن

meme^7elwa ، ذبحني صمتي ، وصية جآبر ، الزين الوآيلي ، كلي حلآ

بيدينكم يآعضوآت عشر درجآت لتقييم الموضوع كمآ ترونه وبكل أمانة

المطلوب بعد قراءة الموضوع كآملا تحطون درجة لهم وعالأغلبية بتكون درجة المجموعة

لو سمحتوآ أي استفسار يكون بموضوع الأكاديمية وليس هنآ احتراما للشخصية المعروضة عليه الصلاة والسلآم

والرجآء عدم الرد لحين اكتمال الموضوع

وشكرآآ

 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92


هـآ هي. اجنحة السلام تًخفض اجنحتهآ تدعونـآ
لـ أخذنـا لـ صفحات سيرة عطره .لـ رسولنا الكَريم
فهل من راكبه ؟

حيأكُنْ هٌنا
* فيديوا عَملته الجٌمآن و ايضاً به كليب انشادي لرسولنا الكريم
اضغطي ع Free . لتحميل
.



مجموعـــــــــــه الجمــــآآآن







إن الله سبحانه – يصطفي من عباده ما يشاء ويختار، وقد اختار الله لإنقاذ البشرية خليله وحبيبه محمداً (صلى الله عليه وسلم) ، وقد تم اختيار الله لمحمد من قبل خلق آدم، ولكن الله أظهر للوجود ، وجعله خاتم رسله وأنبيائه فلا نبي بعده.

وقد أحاط الله نبيه ورعاه وحماه منذ ولادته، فإنه في يوم الاثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول، وقيل لثمانية، وقيل لعشرة، وقيل لثنتي عشرة وعليه الأكثر، وذلك عام الفيل ظهرت تباشير الصباح وولد المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، وكانت ولادته في دار أبي طالب بشعب بني هاشم،

وكانت حاضنته أم أيمن بركة الحبشية أمة أبيه، وأول من أرضعته ثويبة أمة عمه أبي لهب.

ثم استُرضع (صلى الله عليه وسلم) في بني سعد بن بكر، {.. وكان من عادة العرب أن يلتمسوا المراضع لمواليدهم في البوادي ليكون أنجب للولد، وكانوا يقولون إن المُربَّى في المدينة يكون كليل الذهن، فاتر العزيمة، فجاءت نسوة من بني سعد بن بكر يطلبن أطفالاً يرضعنهم فكان الرضيع المحمود المبارك من نصيب حليمة السعدية.

وحصل له ( صلى الله عليه وسلم) وهو في بادية بني سعد بن بكر حادثة شق الصدر، فقد روى مسلم عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) أتاه جبريل - عليه السلام- وهو يلعب مع الغلمان ، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة ، فقال : هذا حظ الشيطان منك. ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه يعني ظئره - فقالوا: إن محمداً قد قتل. فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال أنس (رضي الله عنه) : وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره، ثم أشفقت عليه مرضعته فأعادته إلى أمه، وتوجهت به أمه إلى المدينة لزيارة أخوال أبيه بني عدي بن النجار، وبينما هي عائدة أدركتها منيتها في الطريق، فماتت بالأبواء ، ودفنت هناك. وكأن الله يقول: هذا الغلام لا يؤثر عليه أبوه، وأمه بنوع من التربية، والله (عز وجل) سيتولى تربيته وتهذيبه.

والأكثر على أن وفاة أمه آمنة كان وله (صلى الله عليه وسلم) من العمر ست سنوات، فحضنته أم أيمن، وكفله جده عبد المطلب، ورقَّ له رقة لم تُعهد له في ولد. روى عبد الرزاق في مصنفه عن معمر عن الزهري قال: ثم توفيت أمه فيتم في حجر جده فكان – وهو غلام - يأتي وسادة جده فيجلس عليها، فيخرج جده، فتقول الجارية التي تقوده: أنزل عن وسادة جدك، فيقول عبد المطلب: دعي ابني فإنه يُحس بخير، ثم توفي جده ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) غلام .

وتُوفي عبد المطلب وكان عمر النبيّ (صلى الله عليه وسلم) ثماني سنوات، فكفله شقيقُ أبيه أبو طالب، وكان به رحيماً، وكان مُقلاً في الرزق، فعمل النبيّ (صلى الله عليه وسلم) برعي الغنم مساعدةً منه لعمه، فعن أبي هريرة (رضي الله عنه ) عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم) قال: (ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم). فقال أصحابه: وأنت؟، فقال: (نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة).
*
*

وعن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) قال: كنَّا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بمرّ الظهران نجني الكباث، فقال: (عليكم بالأسود منه فأنه أطيب). فقيل: أكنت ترعى الغنم؟ قال: (نعم وهل من نبي إلا رعاها)
*
*


. ثم اشتغل (صلى الله عليه وسلم) بالتجارة، روى عبد الرزاق في المصنف عن معمر عن الزهري في سرده للسيرة قال: فلما استوى وبلغ أشده ، وليس له كثير مال استأجرته خديجة ابنة خويلد إلى سوق حباشة، وهو سوق بتهامة، واستأجرت معه رجلاً آخر من قريش، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو يحدث عنها: (ما رأيت من صاحبة أجيرٍ خيراً من خديجة) .

وهذه نبذه قصيرة عن مولده وكيفية تنشئته – عليه الصلاة والسلام - وأعماله التي قام بها في نشأته، وقبل بعثته.



نــــــــزول الوحــــــــــــــــــي:


لقد علمنا مما سبق أنَّ الرسول عليه الصلاة والسلام كان يخلو بنفسه في غار حراء متعبداً، وكانت عبادته على دين إبراهيم عليه السلام، واستمر تعبده صلَّى الله عليه وسلم في غار حراء حتى نزل عليه الوحي.
كانت الرؤيا الصادقة هي مقدمات الوحي، فكان لا يرى رؤيا إلاَّ جاءت حقاً، ولقد جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: " أول ما بُدِئَ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلاَّ جاءت مثل فلق الصبح ". لمَّا أتمَّ الرسول عليه الصلاة والسلام الأربعين من عمره، وكان الشهر الذي أراد الله تعالى إكرامه فيه بالرسالة، وهو شهر رمضان، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غار حراء حيث اعتاد الاختلاء بنفسه والعزلة عن الناس والتأمل في ملكوت الله، فلما كانت الليلة التي أكرمه الله فيها بنزول أول آيات القرآن الكريم جاءه جبريل عليه السلام بأمر الله تعالى. يقول الرسول عليه الصلاة والسلام " جاءني جـبريل في الغار فقال لي: اقرأ. قلت: ما أنا بقارئ. فأخذني فضمني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثُمَّ أرسلني فقال: اقرأ. فقلت: ما أنا بقارئ. فأخذني فضمني الثالثة ثُمَّ أرسلني فقال: اقرأ. فقلت: ماذا أقرأ؟ فقال جبريل: { اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علَّم بالقلم* علَّم الإنسان ما لم يعلم} [سورة العلق، الآيات 1- 5]. قال: فقرأتها، ثُمَّ انتهى فانصرف عني، فكأنما كُتِبَت في قلبي كتاباً. ثُمَّ قال الرسول عليه الصلاة والسلام: " فخرجت حتى إذا كنت في وسط الجبل سمعت صوتاً من السماء يقول: يا محمد، أنت رسول الله وأنا جبريل…" أسرع الرسول عليه الصلاة والسلام في العودة وقد أصابته رعدة شديدة، وأخـذ جسمه يتصبب عرقاً حتى إذا دخل على زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها قـال: " زمّلوني زمّلوني ". فزمَّلُوه حتى ذهب عنه الروع سألته السيدة خديجة رضي الله عنها عمَّا أصابه، فحدّثها بالذي رأى وأخبرها الخبر. وقال لها:" لقد خشيت على نفسي ". فقالت له رضي الله عنها: كلا والله ما يخزيك الله أبداُ، إنَّك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتُكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الزمن. ثُمَّ طمأنته وقالت له: أبشر يا ابن عم واثبت. فوالله إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة.
ثُمً قامت السيدة خديجة رضي الله عنها وانطلقت إلى ابن عمها ورقة بن نوفل بن أسد، وكان ورقة قد تنصًّر، وكان ملماً للنصرانية وعالماً بالنصوص المقدسة السابقة، فقال لها بعد أن سمع منها ما حدث وما كان من أمر محمد عليه الصلاة والسلام مع جبريل عليه السلام: "إنَّ هذا الناموس الذي نزل على الأنبياء من قبل محمد. إنَّ محمداً هو نبي هذه الأمة، وقولي له أن يثبت ولا يخاف".. وقد التقى ورقة بن نوفل بالرسول عليه الصلاة والسلام وهو يطوف بالكعبة كعادته، وطلب منه أن يقص عليه قصته بنفسه، فقصَّ عليه الصلاة والسلام ما حدث له، فطمأنه وكرَّر عليه ما أخبر به السيدة خديجة, ثُمَّ أضاف: يا ليتني أكون حياً حين يخرجك قومك حتى أنصرك نصراً مؤزراً. فقال الرسول عليه الصلاة والسلام: أوَ مُخْرِجي هُم؟ قال: نعم، لم يأت رجلٌ قط بمثل ما جئت به إلاَّ عودي. ولكن الأجل المحتوم وافى ورقة قبل بلوغه هذه الأُمنية.
وكانت سورة العلق أول سورة نزلت من القرآن الكريم على محمد صلَّى الله عليه وسلم، وكانت الليلة التي نزلت فيها هي ليلة القدر التي فضلها الله على سائر الليالي، فقال جلَّ من قائل: { إنَّا أنزلناه في ليلة القدر* وما أدراك ما ليلة القدر* ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر* تنزَّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر* سلام هي حتَّى مطلع الفجرة }. [سورة القدر].

 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92




إليكُنّ كيف بدأت نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم :...


وقد صنع نورالنبوة والوحي والالهام الالهي والإطلاع على الغيب، صنع منه شخصية جديدة ليصبح محمد(صلى الله عليه وسلم) رسول الله، وحلت فيه قوة جديدة فلم يعد بعد الآن محمدالامس، اذا انه اليوم يعيش في ظلال الوحي والالهام، عيناه‏ترى الملائكة و اذناه تسمعان الوحي الالهي وقلبه وعقله امتلأ بالطمأنينة والرحمة والخير والعزيمة والإرادة...

عادالى بيته، لتصبح (خديجة) زوجته اول امراة من النساء،

وشيئا فشيئا أخذ النبي ينشر دعوته الالهية داعيا الخلق الى ترك عبادة الأوثان و الإيمان بإله واحد عادل ومحسن...

كان يعرض أدلّته محتملاً في سبيل ذلك أذى كثيرا من أجل هداية اناسٍ جهلة. وقد بلغ اذى مشركى قريش المتعصبين لعبادة الأصنام حدا اضطرمعه جمع من اصحابه بمن اعتنقوالاسلام الى الهجرة الى الحبشة.

كما ان النبى واقاربه اضطروا بدورهم للمكوث في واد يقع خارج مكة (اسمه شعب ابي طالب)، ـ ماعدا ازمنة الحج حيث حرية التحرك مباحة للجميع و تتوقف المعارك مؤقتا، وذلك لأن المشركين فى هذا الموسوم كانوا يفدون على مكة لزيارة الكعبة واقامة طقوسهم أمام أصنامهم التي وضعوها في الكعبة‏ـ، وبعبارة اخرى انهم كانو منفيين و محاصرين من قبل قريش وبقية القبائل العربية القوية(الشركية المتحدة)

وبعد ثلاثة عشر عاما من الدعوة في مكه والتي انتشر خلالها الاسلام بصورة نسبية واصبحت رسالته مدار حديث الجميع وبعد قبول نبوته من قبل بعض قبائل يثرب (المدينة المنورة) فقدهاجر (صلى الله عليه وسلم) ليلاً الى المدينة وذلك بسبب قساوة تعامل زعماء قريش المشركين معه ومع اتباعه وهذه الهجرة اصبحت فيما بعد مبدأ التاريخ والتقويم عندالمسلمين.

وفى المدينة اخذ الاسلام ينتشر بسرعة وفى نفس الوقت كانت قوة المسلمين و اماناتهم ـ فى هذا المجتمع الفتيـ آخذه بالازياد يوما بعد آخر، ومن جانبهم تحالف مشركو العرب مع بعضهم للدفاع عن وجودهم ونظام عبادة الاصنام ضد رسالة النبي وشريعته التوحيدية وبدأوا يفكرون بمهاجمة المسلمين في عقردارهم.

فى العالم الثاني من الهجرة بدأ المشركون معركة بدر ضد المسلمين، الا أنهم هزموا فيها، وفي العالم الثالث من الهجرة بدأوا معركة أحُد للتعويض عن هزيمتهم في بدر، و في هذه المعركة سقط قتلى من الجانبين إلا أن المحصلة النهائية، كانت لجبهة الاسلام.

اليهود الذين كانوا موجودين في المدينة وحولها،هم أيضا بدأوا حربا ضدالاسلام والمسلمين، الاأنهم هزموا في النهاية واستسلموا أو توارو اعن الأنظار.

وكان الإسلام ينتشر اكثر فاكثر يوما بعد آخر ويتزايد عدد المسلمين واخذت القبائل العربية تدخل في الاسلام افواجا.

ومن ثم فتحت مكة على ايدي المسلمين من دون سفك دماء واعتنقت قريش الاسلام، وازيلت الأصنام من الكعبة معقل إبراهيم التوحيدي حيث كان عبدة الاوثان العرب قد وضعوا فيها ثلاثمائة وستين صنما، وارتفع من فوق الكعبة شعار التوحيد «الله اكبر».

وفى العام العاشر من الهجزة طلب النبي من كافة المسلمين القادرين على أداء مناسك الحج للمشاركة في هذه المراسم، لانه يريد إبلاغهم وصايا الهية، ويقال ان مابين مائة وعشرين الف و ثلاثمائة ألف مسلم شاركوا في هذه المراسم التي اطلق عليها اسم حجة الوداع وذلك لان النبى القى في مراسم الحج هذه (خطبا عديدة حول رحيله عن هذا العالم) و مختلف القضايا الاسلامية وخاصة القاضيا المتعلقة بفترة ما بعده مودعا بذلك الناس.

*
*

وبِهكـذا سردنآ لكنّ احبتي فترة نبوته بشكل مختصر جداً


 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92







قَد شَهدْتْ حَيآةً ؤسُولنآ . الكَثير من العبر التي تُعتبرْ.
حيآتهْ موآقفة آحآديثه ..اعتبرهآ .. سِرجاً وهاجاً . يضيئ دروباً بشتى الطُرق , مِنْ بَعدِ كتآآب الله

هلمنّ كُويتآتْ
لـ نأخذكنَّ بِجولهْ يآ احَبٍهْ .. ونٌتلوآ عليكنّ بهذه الجَولة . بعض موآقفْ رسولنآ الكَريمْ ..



في السنة الثامنة من الهجرة نصر الله عبده ونبيه محمدا-صلىالله عليه وسلم- على كفار "قريش"، ودخل النبي- صلىالله عليه وسلم- "مكة المكرمة" فاتحًا منتصرًا، وأمام الكعبة المشرفة وقف جميع أهل "مكة"، وقد امتلأت قلوبهم رعبًا وهلعًا، وهم يفكرون في حيرة وقلق فيما سيفعله معهم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بعد أن تمكن منهم، ونصره الله عليهم، وهم الذين آذوه، وأهالوا التراب على رأسه الشريف وهو ساجد لربه، وهم الذين حاصروه في شعب أبي طالب ثلاث سنين، حتى أكل هو ومن معه ورق الشجر، بل وتآمروا عليه بالقتل:eh_s(14):-صلىالله عليه وسلم- ، وعذبوا أصحابه أشد العذاب، وسلبوا أموالهم، وديارهم، وأجلوهم عن بلادهم ، لكن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قابل كل تلك الإساءات بالعفو والصفح والحلم قائلاً: "يا معشر قريش، ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا : خيرًا، أخ كريم وابن أخ كريم، فقال-صلىالله عليه وسلم- : "اذهبوا فأنتم الطلقاء"


ذات يوم كان رسول الله-صلىالله عليه وسلم- يسير مع خادمه "أنس بن مالك"، وكان النبي- صلىالله عليه وسلم- يلبس بردا نجرانيا يعني رداء كان يلتحف به ، ونجران بلد بين الحجاز واليمن ، وكان طرف هذا البرد غليظا جدًا ، فأقبل ناحية النبي- صلىالله عليه وسلم- أعرابي من البدو فجذبه من ردائه جذبًا شديدًا، فتأثر عاتق النبي- صلىالله عليه وسلم- ، (المكان الذي يقع ما بين المنكب والعنق) من شدة الجذبة، ثم قال له في غلظة وسوء أدب : يا محمد أعطني من مال الله الذي عندك، فتبسم له النبي الكريم- صلى الله عليه وسلم- في حلم وعفو ورحمة، ثم أمر له ببعض المال

خرج رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في غزوة ناحية بلاد "نجد" من أرض الحجاز، وفى طريق عودته-صلى الله عليه وسلم- من تلك الغزوة مر بوادِ به شجر كثير الشوك، في وقت الظهيرة، فأمر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الجيش بالتوقف في هذا المكان لينالوا قسطًا من الراحة، فنام الجيش، ونام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- تحت ظل شجرة كثيرة الأوراق وقد علق بها سيفه، وبعد فترة نادى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على المسلمين فتجمعوا حوله – صلى الله عليه وسلم- ، فإذا برجل أعرابي يجلس أمامه فقال رسول الله- صلى عليه وسلم-: إن هذا الرجل أخذ سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وسيفي في يده، فقال لي : من يمنعك منى ؟! (أي من يمنعني من قتلك الآن) ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- (في ثبات عظيم وثقة وإيمان بالله) : الله، فارتعد الأعرابي بشدة، ووقع السيف من يده ، فأخذه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ، وقال له : من يمنعك منى ؟ فقال الرجل لا أحد، ولم يقابل النبي الكريم إساءة هذا الأعرابي له بمثلها، بل- صلى الله عليه وسلم- عفا عنه فأسلم الرجل، وعاد إلى قومه، وأخبرهم بخلق النبي، وجميل عفوه وصفحه فأسلم معه خلق كثير



يآآآآآآهْ مآ اشجعه ومآ احلَمه بأبي انت وامي.. بالموقف هـذآ تبينْ
مدى شَجآعِتهْ.. :ggdw:

- بعد أن فتح الله "مكة" على رسوله- صلى الله عليه وسلم- دخلت القبائل العربية في دين الله أفواجًا إلا أن بعض القبائل المتغطرسة المتكبرة وفي مقدمتها "هوازن" و"ثقيف" رفضت الدخول في دين الله، وقررت حرب المسلمين، فخرج إليهم النبي- صلى الله عليه وسلم- في اثني عشر ألف من المسلمين، وكان ذلك في شهر "شوال" سنة (8 ﻫ)، وعند الفجر بدأ المسلمون يتجهون نحو وادي "حنين"، وهم لا يدرون أن جيوش الكفار تختبئ لهم في مضايق هذا الوادي، وبينما هم كذلك انقضت عليهم كتائب العدو في شراسة، ففر المسلمون راجعين، ولم يبق مع النبي في هذا الموقف العصيب إلا عدد قليل من المهاجرين، وحينئذٍ ظهرت شجاعة النبي- صلى الله عليه وسلم- التي لا نظير لها، وأخذ يدفع بغلته ناحية جيوش الأعداء، وهو يقول في ثبات وقوة وثقة :
"أنا النبي لا كذب .. أنا ابن عبد المطلب"، ثم أمر النبي- صلى الله عليه وسلم- عمه "العباس" أن ينادي على أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم- فتلاحقت كتائب المسلمين الواحدة تلو الأخرى، والتحمت في قتال شديد مع كتائب المشركين، وما هي إلا ساعات قلائل حتى تحولت الهزيمة إلي نصر مبين .




وهُنـآ بعضْ عًن جٌوده , وكَرمِهَ

- لقد كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وأكرم الناس، وما سأله أحد شيئًا من متاع هذه الدنيا إلا أعطاه- صلى الله عليه وسلم- ، حتى إن رجلاً فقيرًا جاء إليه- صلى الله عليه وسلم- يطلب صدقة فأعطاه النبي غنمًا كثيرة تملأ ما بين جبلين ، فرجع الرجل إلي قومه فرحًا سعيدًا بهذا العطاء الكبير، وأخذ يدعو قومه إلى الإسلام، واتباع النبي الكريم، وهو يخبرهم عن عظيم سخاء النبي- صلى الله عليه وسلم- ، وغزارة جوده وكرمه فهو يعطي عطاء من لا يخاف الفقر أو الحاجة .فعن أنس قال : "ما سئل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على الإسلام شيئًا إلا أعطاه .
قال فجاءه رجل فأعطاه غنمًا بين جبلين فرجع إلي قومه فقال : يا قوم أسلموا فإن محمدًا يعطي عطاءً لا يخشى الفاقة" (رواه مسلم)



بٍِأبي هو وامي . لننظر أخوآتي .. لـ تواضعه . والمشوآره والأخذ برأي

في السنة الخامسة من الهجرة تجمع حول المدينة جيش كبير من قريش وبعض القبائل العربية بلغ عدده نحو عشرة آلاف مقاتل، وذلك بتحريض من اليهود الغادرين، ولما بلغت هذه الأحزاب أسوار "المدينة" جمع النبي- صلى الله عليه وسلم- أصحابه ليستشيرهم في خطة الدفاع عن "المدينة"، فأشار عليه الصحابي "سلمان الفارسي" قائلاً : يا رسول الله، إنا كنا بأرض فارس إذا حوصرنا خندقنا علينا، أي حفرنا خندقًا يحول بيننا وبين عدونا فاستحسن النبي- صلى الله عليه وسلم- رأي "سلمان"، وأخذ بمشورته، وشرع في تنفيذ هذه الخطة الرائعة التي لم تكن تعرفها العرب من قبل .
وقام المسلمون بجد ونشاط يحفرون الخندق، ورسول الله-صلى الله عليه وسلم - يحثهم على الحفر بك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحفر كما يحفرون، ويحمل التراب كما يحملون .
وبفضل الشورى، والتعاون، والحب وصدق الإيمان حمى الله المدينة من جيوش المشركين، وأرسل عليهم ريحًا عاتية قلعت خيامهم وردتهم إلي ديارهم خائبين خاسرين مهزومين




وهُنآ يتبين لنآ .. المسًّوآة والعَدل وان تطبيق شرائع الدين حقٌاً ع كُل مُسلم

قلقت قبيلة "قريش" قلقًا شديدًا بعد أن سرقت امرأة قرشية من "بني مخزوم"، ولم يكن قلقهم بسبب ما أقدمت عليه تلك المرأة من السرقة بقدر ما كان قلقهم من إقامة الحد عليها، وقطع يدها، فاجتمع أشراف قريش، يفكرون في طريقة يحولون بها دون تنفيذ تلك العقوبة على امرأة منهم، وانتهت محاوراتهم إلى توسيط الصحابي الجليل "أسامة بن زيد" حب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ، فهو أقدر الناس على مخاطبة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في هذا الأمر، فقبل "أسامة" رجاءهم، وتقدم إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يشفع في درء حد السرقة عن تلك المرأة، فتلون وجه النبي- صلى الله عليه وسلم- ، وغضب غضبًا شديدًا، واستنكر أن يشفع أسامة في تطبيق حد من حدود الله، فأدرك أسامة خطأه، وطلب من رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن يستغفر له . وقد كان هلاك الأمم السابقة أنهم كانوا ينفذون العقوبة على الضعفاء والفقراء، ولا ينفذونها على الأقوياء والأغنياء ، فجاء الإسلام وسوى بين الناس فى الحقوق والواجبات .وقد طبق رسول الله- صلى الله عليه وسلم حدود الله على الجميع بلا استثناء، حتى إنه- صلى الله عليه وسلم- أقسم لو أن فاطمة بنته سرقت لقطع- صلى الله عليه وسلم- يدها، ثم أمر- صلى الله عليه وسلم- بتنفيذ حد الله في السارقة فقطعت يدها، ولقد تابت تلك المرأة عن فعلتها، وحسنت توبتها، وتزوجت بعد ذلك، وكانت تتردد على بيت النبوة فتجد فيه الود والرعاية والقبول




وهُنآآآك الكَثير الكَثير .. المواقف الي تُبينْ لنا بكُل آن خِلق وفعل وصفة ..
جليلة

.
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92






لحظات وفاة النبي

قبل الوفاة كانت آخر حجة للنبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وبينما هو هناك ينزل قول الله عز وجل (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)
فبكى أبو بكر الصديق رضى الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم" ما يبكيك في الآية" فقال : "هذا نعي رسول الله عليه السلام".

ورجع الرسول من حجة الوداع وقل الوفاة بتسعة أيام نزلت آخر آية في القرآن (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون).

وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال " أريد أن ازور شهداء احد، فراح لشهداء احد "
ووقف على قبور الشهداء
وقال: السلام عليكم يا شهداء احد انتم السابقون ونحن إن شاء لله بكم لاحقون واني بكم إن شاء لله لاحق. وهو راجع بكى الرسول فقالوا: "ما يبكيك يا رسول الله" قال:" اشتقت لأخواني" قالوا: "أولسنا إخوانك يا رسول الله " قال: "لا انتم أصحابي أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني".
:( * بإبي انت وامي يارسول الله *

وقبل الوفاة بثلاث أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان ببيت السيدة ميمونة فقال: "اجمعوا زوجاتي" فجمعت الزوجات فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أتأذنون لي أن أمر ببيت عائشة "
فقلن آذنا لك يا رسول الله". فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس
فحملوا النبي فطلعوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة فالصحابة أول مرة يروا النبي محمول على الأيادي
فتجمع الصحابة وقالوا: "مالِ رسول الله مالِ رسول الله" وتبدأ الناس تتجمع بالمسجد ويبدأ المسجد يمتلأ بالصحابة ويحمل النبي إلى بيت عائشة
فيبدأ الرسول يعرق ويعرق و يعرق
وتقول السيدة عائشة:" أنا بعمري لم أرى أي إنسان يعرق بهذه الكثافة" فتأخذ يد الرسول وتمسح عرقه بيده
،( فلماذا تمسح بيده هو وليس بيدها) تقول عائشة: "إن يد رسول الله أطيب وأكرم من يدي فلذلك امسح عرقه بيده هو وليس بيدي أنا" (فهذا تقدير للنبي)

تقول السيدة عائشة فأسمعه يقول: "لا إله إلا الله إن للموت لسكرات، لا إله إلا الله إن للموت لسكرات"
فكثر اللفظ أي (بدأ الصوت داخل المسجد يعلو) فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما هذا؟"
فقالت عائشة: "إن الناس يخافون عليك يا رسول الله" فقال: "احملوني إليهم" فأراد أن يقوم فما استطاع، فصبوا عليه سبع قرب من الماء لكي يفيق فحمل النبي وصعد به إلى المنبر
فكانت آخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم



وآخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآخر كلمات لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآخر دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال النبي : "أيها الناس كأنكم تخافون علي" قالوا: "نعم يا رسول الله"
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض، والله ولكأني انظر إليه من مقامي هذا، أيها الناس والله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تتنافسوها كما تنافسها اللذين من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم"
ثم قال صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة" تعني (حلفتكم بالله حافظوا على الصلاة) فظل يرددها ثم قال: "أيها الناس اتقوا الله في النساء، أوصيكم بالنساء خيرا"ً ثم قال: "أيها الناس إن عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ما عند الله" فما احد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه أن الله خيّره ولم يفهم سوى أبو بكر الصديق وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا ساكتين كأنه على رؤوسهم الطير فلما سمع ابو بكر كلام الرسول فلم يتمالك نفسه فعلا نحيبه (البكاء مع الشهقة) وفي وسط المسجد قاطع الرسول وبدأ يقول له: "فديناك بآبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول الله فديناك بأولادنا يا رسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله" ويردد و يردد فنظر الناس إلى أبو بكر شظراً
(كيف يقاطع الرسول بخطبته) فقال الرسول: "أيها الناس فما منكم من احد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به إلا أبو بكر فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا أبواب أبو بكر لا يسد أبدا"



ثم بدأ يدعي لهم ويقول آخر دعوات قبل الوفاة : "أراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله أيدكم الله حفظكم الله" وآخر كلمة قبل أن ينزل عن المنبر موجه للأمة من على منبره "أيها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة" وحُمل مرة أخرى إلى بيته.

دخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن أبو بكر وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى السواك ولم يستطع أن يقول أريد السواك فقالت عائشة "فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به (أي وضعته بفمها) لكي ألينه للنبي وأعطيته إياه فكان آخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي"( ريق عائشة) فتقول عائشة: "كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت".

ثم دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها فقال لها الرسول: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها بأذنها فبكت ثم قال لها الرسول مرة ثانية: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها مرة أخرى بأذنها فضحكت فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة "ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكت!" قالت فاطمة: "لأول مرة قال لي يا فاطمة إني ميت الليلة. فبكيت! ولما وجد بكائي رجع وقال لي: أنت يا فاطمة أول أهلي لحاقاً بي. فضحكت!"

ثم قال الرسول: "اخرجوا من عندي بالبيت " وقال "ادني مني يا عائشة" ونام على صدر زوجته السيدة عائشة فقالت السيدة عائشة: "كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى) فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا او الرفيق الأعلى".

فدخل الملك جبريل على النبي وقال: "ملك الموت بالباب ويستأذن أن يدخل عليك وما استأذن من احد قبلك" فقال له "إذن له يا جبريل" ودخل ملك الموت وقال: "السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله " فقال النبي: "بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى" وقف ملك الموت عند رأس النبي (كما سيقف عند رأس كل واحد منا) وقال: "أيتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبد الله اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راضي غير غضبان" :(

تقول السيدة عائشة: "فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات" وتقول "ما ادري ما افعل فما كان مني إلا أن خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت
مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله فأنفجر المسجد بالبكاء فهذا علي ابن أبي طالب أُقعد من هول الخبر، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً وهذا عمر بن الخطاب قال: إذا احد قال انه قد مات سأقطع رأسه بسيفي إنما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه" أما أثبت الناس كان أبو بكر رضي الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال وخليلاه وحبيباه وأبتاه وقبّل النبي وقال: طبت حياً وطبت ميتاً فخرج أبو بكر رضي الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله باقي حي لا يموت ثم خرجت ابكي وابحث عن مكان لأكون وحدي وابكي لوحدي.


 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92
ومُن هُنـا إنتهـت رحلتــنـــا
مع اهـدائـات لروحكن الجَميلة .



(1)

حًلقـات نبيل العـوضي - سيرة النبوية




هُنــــا
تَمتعتي بـ اسلوب نبيل العوضي الـ قصصي الجميل .
واستشعري كل فعل .
يفعله الصحابه عندما يبايعونه .. و يتفدونه .. و مدى صبره وحِلمة عليه الصلاة والسلام



(2)
كُـــتاب السيــرة ..

تأليف:عبد الملك بن هشام المعافري
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يعتبر هذا الكتاب من أهم المصادر التي تتناول سيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدءًا من ميلاده وحتى لحوقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالرفيق الأعلى، وقد اعتمد مؤلفه على سير ابن إسحاق، غير أنه هذبها وزاد فيها ونقص منها وحرر أماكن واستدرك أشياء

لتحميل هُنا --> " اضغطي ع الصوره:) "



(3)
الاربعين نوويه
هُنـــا
لايخفى عليكنّ لها فضل كبير ..


*

*



اتُعآهدون الجُمـآن ..
ع قراءة صفحة يومياً من السيرة .
وحفظ بالاسبوع 5 احاديث الاربعين نوويه

لـ ترى التغير الإجتمـاعي والديني لـ ديك

ضعي لك مُفكرة و وكل ماتقرئين صفحة دوني استشعارك
سوف تلاحظين ان شخصيتك تغمست افعال النبي .
وانشراح بال . و قِلب نَقي
:tek:



نَختم بقول
ابن المسيب رحمة الله :
ما أعزت العباد أنفسها بمثل طاعة الله ولا أذلت أنفسها بمثل معصية الله
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92


انتهى الموضوع

عزيزاتي الجمآن اثابكم الله على حسن سرد قصة خير الأنام عليه الصلآة والسلآم وأسأل الله أن يكون هذا الموضوع سببا في شفآعة رسولنا الكريم لكم

حقيقة أعجز عن التعبير لي اقتباسات عددة في سيرة الرسول لكنني غير قآدرة على البوح اللهم اجعلنا ممن يقتدون برسولك الكريم ويتبعونه وأرزقنا شفاعته بالآخرة ورضاك في الدنيا والآخرة

الآن لكم التقييم يآ كويتيات

وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعه الى يوم الدين

 

شجون الروح

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,886
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بقلب اللي يحبوني فديتهم
عليه الصلاه والسلام بصراااااااااااااحه

موضوووووووع رووووووووعه وحلو عن نبينا الكريم

يعطيكم العافيه بنات

اممممممممممممممممممممممم

اعطيييييييييكم


10\10 لانه يستاهل

ويسلمووووووووو
 

atooma

Active member
إنضم
29 يونيو 2006
المشاركات
6,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
عليه افضل الصلاة والسلام


موضووووع في قمة الروعه


واعطيهم 10/10
 

فـرفـر

New member
إنضم
27 مايو 2008
المشاركات
7,744
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
عليه الصلااة والسلاام



يعطيكم الف عافيه


موضووع راح يكون بالحفظ معلومات حلوه


10 /10
 
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
1,270
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحه موضوع خيييييييييييال ورائع وبجد متعوب عليه

شاكره لكم علي السرد الجميل يكفي بس انه عن الرسول صلي الله عليه وسلم

تستاهلون 10من 10
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92
يستآهلون التقييم الممتآز جهدهم وآضح

اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منورين يالغاليات

:):)
 
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
1,354
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قمّة جَبل إفرستْ
اشُكركنًُّ مِن الاعمآق .. ع كلِمآتكنًّ الي حُفظت بالقلب
وطبطبت ع رُوحي ..
اسعدَكُنْ الرحمن
:)

وأسأل الله أن يكون هذا الموضوع سببا في شفآعة رسولنا الكريم لكم
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين اللهُم آآآآآآآآمين
< بتبكيني هالدعوه !