இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

PO PO22

*مساعدة مشرفات قسم طالبات كويتيات*
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
10,566
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الكويت الغاليه
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

نهووووي 

يااحبااتي وربي ودي اشارك بموضوعج بس حيل مشغوووله

دعواااتكم *
 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

شنو النتائج السلبية اللي ممكن تحدث اذا الأب أو الأم ماكانو على قد المسؤولية ؟؟

* ممكن ان ابنائهم يتفرقون ومكايكونون مترابطين..
*ممكن ان ابنائهم يتأخرون بالدراسه ومايهتمون بدراستهم..
*او يرافقو اصحاب السوء..


في مكان عملك مثلاً ،،وحده من الموظفات طلب منها المدير تسوي له قائمة بالمشتريات مثلاً



وطلبت منج تسويه عنها ؟؟ هل يا ترى رح تقبلين؟

اي عادي اساعدها واذا ماكانت عارفه الطريقه اعلمها بس اهيا تكمل باقي الشغل المطلوب منها





وان رفضتي شنو رح يكون ردج عليها ؟

انا بالنسبه لي اذا احط طلب مني شيء واقدر اسويه اساعده اما اذا كنت مشغوله
اعتذر منها





هاتي دليل شرعي او حديث نبوي شريف عن تحمل المسؤولية

وبين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن كل عامل مؤتمن على العمل الذي يقوم به، ومطالب بحسن إدارته والسعي في تحقيق صلاحه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :"إنً الله يُحب إذا عًمِل أحدكم عملاً أن يتقنه"
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

نهووووي 

يااحبااتي وربي ودي اشارك بموضوعج بس حيل مشغوووله

دعواااتكم *

يا هلا وغلا ياقلبي

شخبارج

ما عليه حبيبتي

الله يعطيج العافيه ويسهل امورج


شنو النتائج السلبية اللي ممكن تحدث اذا الأب أو الأم ماكانو على قد المسؤولية ؟؟


* ممكن ان ابنائهم يتفرقون ومكايكونون مترابطين..
*ممكن ان ابنائهم يتأخرون بالدراسه ومايهتمون بدراستهم..
*او يرافقو اصحاب السوء..


في مكان عملك مثلاً ،،وحده من الموظفات طلب منها المدير تسوي له قائمة بالمشتريات مثلاً



وطلبت منج تسويه عنها ؟؟ هل يا ترى رح تقبلين؟

اي عادي اساعدها واذا ماكانت عارفه الطريقه اعلمها بس اهيا تكمل باقي الشغل المطلوب منها





وان رفضتي شنو رح يكون ردج عليها ؟

انا بالنسبه لي اذا احط طلب مني شيء واقدر اسويه اساعده اما اذا كنت مشغوله
اعتذر منها





هاتي دليل شرعي او حديث نبوي شريف عن تحمل المسؤولية

وبين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن كل عامل مؤتمن على العمل الذي يقوم به، ومطالب بحسن إدارته والسعي في تحقيق صلاحه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :"إنً الله يُحب إذا عًمِل أحدكم عملاً أن يتقنه"


هلا حبيبتي

مشكوره على المشاركة العطرة في الدورة

اجابات رائعة منج وتصرف اروع :eh_s(7):
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

•●○ ورود السعادة ○● •

السعادة هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن تقدّمه بدون أن تملكه

*السعادة هي أضخم رصيد يملكه الإنسان ولا يفقده ما دام حيا

*اليوم السعيد هو الذي تسعد فيه غيرك

*السعادة هي أن تسعى جاهداً لإسعاد الآخرين المعذبين

*بعضهم ينشر السعادة أينما ذهب والبعض الآخر يخلّفها وراءه إذا ذهب

*حتى اليوم لم أعرف في الأرض ثرياً استطاع أن يبتاع السعادة بثروته

*لو جائتني بالسعادة على طبق لامن فضة ولا من ذهب بل الياقوت والمال وقلت لي بأنك إشتريتها بدم إنسان من الناس لرفضتها

*لقد تمتعت بسعادة الدنيا لأنني عشت فيها وأحببت

*السعادة شعاع ينطلق من النفس ليلتقى شعاعاً من نفوس الآخرين فتتم الدورة وتتولّد السعادة

*السعادة أن تسعى لإسعاد من حولك

*السعادة أثمن المال والدليل أنك لا تجد من يقرضك إياها

 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

وردة تتفتح !
أخرى تموت !
وأخرى لم توجد في الحياة بعد !
واحدة تمنح السعادة
والثانية تمنح اليأس
والأخيرة تمنح الأمل في اليوم الذي لم يولد بعد
كم تصعب الحياة أحياناً !
كم تقسو علينا !
لكن عندما نواجهها بهذا الأمل...بهذه الروح المتجددة
سنتغلب على أي شيء يحاول اغتيال أجمل ما فينا... أرواحنا !!
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

شنو النتائج السلبية اللي ممكن تحدث اذا الأب أو الأم ماكانو على قد المسؤولية ؟؟
في جميع الحالات الوالدين مسؤولين عن أسرهم
كل بحسب مهامه
و طالما ما عندهم ظروف قوية معترف فيها
جبرتهم للتنصل من مهامهم.

يعني الوالدين محاسبين أمام الله و هذا الأهم
إذا نفذوا من حساب القانون و المجتمع
ما راح ينفذون من حساب الله
النتائج السلبية
كثيرة
أهمها الأثر النفسي و إنعدام وجود أمان إجتماعي
في نفسية الأبناء
لكن الأمر متروك لله وحده
نجد بعض الأشخاص الناجحين و المنتجين في المجتمع
خرجوا من رحم أسرة مفككة و غير مسؤولة
لكن لابد من وجود إنطباع نفسي للإبن عن هذه الأسرة
اللي ما إعتنت فيه كما يجب




في مكان عملك مثلاً ،،وحده من الموظفات طلب منها المدير تسوي له قائمة بالمشتريات مثلاً


وطلبت منج تسويه عنها ؟؟ هل يا ترى رح تقبلين؟
أيضا هذا موضوع متشعب و كبير
لأن الأمر يختلف حسب نوع العمل
في أماكن مثل البنوك يكون فيها الكثير من السرية
و الخصوصية و يمنع منعا باتا ع الموظف إنه يساعد الزميل
لحساسية العمل الموكل له
ثانيا
في حالة إذا كان رب العمل
مانع المساعدة
منعا باتا إلا بإذن منه شخصيا
ثالثا
وجود نص قانوني صريح يمنع قيام الموظف بمهام زميله

إذا انتفت كل هذي الشروط
و كانت زميلتي عندها أكثر من عمل
و أنا فاضية خلصت شغلي
ممكن من نفسي أبادر و أعرض عليها المساعده
لكن إذا كان عندي شغل فشغلي أولى
كذلك إذا هي فاضية
و تبيني أساعدها عشان تقرق بالتلفون
و لا تاكل و تشرب شاي
و لا تطلع برا الدوام لأمر تافه

أكيد قولها بالعبارة الصريحة:
إعذريني ودي جدا أساعدج
بس أنا مشغولة
و شغلي أولى



وان رفضتي شنو رح يكون ردج عليها ؟


كتبت الرد فوق^


هاتي دليل شرعي او حديث نبوي شريف عن تحمل المسؤولية

بالإضافة للأمثلة اللي ذكرتوها


عندما سئل الرسول صلى الله عليه و سلم عن الإحسان
قال:
*أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك*

و كلها تدل على إن المسلم في كل أحواله
يستشعر مسؤوليته
و مراقبة الله له في كل شيء
فكل أمر المسلم عبادة
لأن الله خلق الجن و الإنس لعبادته
و المسلم يحتسب مسؤولياته و عمله
و كل أمره
عبادة خالصة لله






جزاج الله خير نهوي:eh_s(7):
دورة مميزة و مفيدة
الله يجعلها خير لنا جميعا
و لكل من يستفيد من حملتنا
آمين آمين آمين
 
التعديل الأخير:
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الانسان بدون أمل كالوردة بدون ماء .. فبدونه قد تموت قبل أن تجد من ينقذها

* قد يضيع الحب .. وقد نفتقد الأمل .. ولكن تبقى لنا الذكرى فاذكروني

* لو كان باستطاعة الانسان ان يعطي الامل فلا يبخل به على الناس ولو كان املا كاذبا

* يمكن للانسان ان يعيش بلا بصر ولكنه لا يمكن ان يعيش بلا امل

* لا بد لشعلة الامل ان تضيء ظلمات اليأس ولا بد لشجرة الصبر ان تطرح ثمار الامل

* من يعيش على الامل لا يعرف المستحيل

* هيا نضيء شعلة لنمزق بها خيوط الياس الممتدة

* لن تغرق سفينة الحياة في بحر من الياس طالما هناك مجد اسمه الامل

* خيبة الامل دليل على ان الامل كان في غير محله

* لولا الامل لما عاش المظلوم حتى اليوم

جمال الوجه بابتسامته البريئة

* إبتسامتك البريئة تكسبك المزيد من الأصدقاء

* الإبتسامة لا تكلف شيئا ولكنها تعني الكثير

* إبتسامة صادقة خير من ضحكة زائفة

* ان اجمل شيء في الوجود هي الابتسامة التي تشق طرقها وسط الدموع

* ان مفتاح القلوب هي الابتسامة وسلاح الحياة العقل

* الابتسامة هي اللغة التي لا تحتاج الى ترجمة

* اخسر ايام عمرك ذاك الذي لم تبتسم فيه

* علمتني الحياة ان ابتسم في الوقت الذي ينتظرني فيه الاخرون ان ابكي

*اذا الحزن وقف في طريقك مرة فالفرح سيقف في طريقك مرات

* اذا ابتسم صديقك فعليه ان يذكر لك السبب واذا بكى فمن واجبك ان تبحث انت عن السبب

* الابتسامة هي جواز السفر الى القلوب

*ان الذي لا يحسن الابتسام لا ينبغي له ان يفتح متجرا

* على قدر ما يكون الحزن فان شئت ان يجافيك الحزن فما عليك الا ان تجافي الفرح

* الابتسامة على وجه الجائع كذب

* الابتسامة لا تكلف شيئا ولكن تعود بالخير الكثير انها تستغرق اكثر من لمحة بصر ولكن ذكراها تبقى طويلا

* السعداء تبتسم شفاهم والمحبون تخفق قلوبهم

* من الصعب ان تبتسم في بيت مليء بالدموع

* الدمعة تجف والابتسامة تزول

* ابتسامة الامل اقوى من جميع العقبات
 

::كيك وعسل::

New member
إنضم
19 أبريل 2010
المشاركات
12,632
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
الإقامة
:: الكوويت ::
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

شنو النتائج السلبية اللي ممكن تحدث اذا الأب أو الأم ماكانو على قد المسؤولية ؟؟

الاهمال
الاذى النفسي
مرافقة اصحاب السوء





في مكان عملك مثلاً ،،وحده من الموظفات طلب منها المدير تسوي له قائمة بالمشتريات مثلاً



وطلبت منج تسويه عنها ؟؟ هل يا ترى رح تقبلين؟

اذا طلبت مني المساعده اساعدها لكن بحدود




وان رفضتي شنو رح يكون ردج عليها ؟

نفس الاجابه اللي فوق
احدد لها اساعدها بشي بسيط والباقي اهي





هاتي دليل شرعي او حديث نبوي شريف عن تحمل المسؤولية

انا اعتبر الابناء مثل الامانه
وايضا في بيتي وفي اي مكان اكون انا موجوده
في اعتبرها امانه
قال الله تعالى:

(يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون)[الأنفال:27

واخاف من رب العالمين بيسألني وبيحاسبي عن كل عمل اقوم فيه

قال الله تعالى: (ولتسألن عما كنتم تعملون)[النحل:93)


قواااج الله نهوي
 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

[هنا نُسجت ْحروفٌ وكلمات]




تبعث الأمل والتفاؤل في النفس .. فاقرأوها على مهلْ





اجعل الشمس تشرق في قلبك




هناك حكمة تقول :

لكل منا شمسان شمس تشرق كل صباح وشمس في قلبه
..ولكن مهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت
فإننا لا نراها وإن كانت شمس قلوبنا مطفأة
ومهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت



فإننا لا نراها إن كنا نضع اكفنا أمام أعيننا ونمنع النور إن ينفذ إلى داخلنا…
ومهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت فلن تشرق دنيانا
مادمنا لا نرى جمالها ولا نستمتع به
ومهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت فان قلوبنا لن تشرق مادمنا
لا نملأها بالأمل والرضا ..
مادمنا لا نجددها ولا نجددأهدافنا
وان قلوبنا لن تشرق أن تركنا ظلام اليأس والإحباط يخيم عليها ..
ولن نتذوق الفرح والحياة أن لم نحافظ على شمس قلبنا متوهجة دافئة …




غيّر نظرتك




أنا وأنت وهو وهى نملك نفس العينان



نرى نفس الأشياء..
لكن داخلنا ..




هي من تجعل هذا الشيء يسعدنا أو يرمينا في ظلام اليأس..
مهما كان هذا الشيء
ولو كان وردة ..
ربما امنح احدهم وردة فيفرح بها ويشمها





ويستمتع بمنظرها..
وامنح الأخر وردة فيصرخ من أشواكها
هناك عينان يملكها شخص قلبه عذب جميل
يحمل معه الفرح أينما حل ..
ابتسامته تسبقه إليك ..
ضحكت هوعطره منثوران أمامك ..
ربما هو يسكنه الم ..تعذبه كوارث الدنيا ..
لكنه لا يحملها معه أينما حل ولا ينشرها هنا وهناك ..
قلبه يجعل العالم أفضل ..
تفكيره ووعيه يجعله يبدأ من حيث انتهى الآخرون ..
يبدأ بالحل مباشرة ..يبدأ بالايجابية ..
لا يكثر الشكوى والعتاب والملام...
وهناك عينان يملكها شخص معذب يائس..
لا يرى من الحياة سوى الكوارث ..
تسبقه عذاباته ..وتنهداته ..
وآهاته ..زفراته ..تأففه..غضبه..
لروحه زمجرة عاصفة ترابية ..

ربما لو سمع تغريد عصفور لصرخ يطالبه بالصمت ..
لا يرى سوى العيوب والأخطاء في كل شيء..
تراه شاكيا ..كارها كل شيء..
تمضي معه دقائق فتتحول نفسيتك لدمار مرعب…




امنح قلبك للحب


الحب بكل أشكاله وألوانه يجعلك تشرق وتحب الحياة..
أحب الله وامنحه قلبك خالصا واجعل فعلك يصدق قولك..
أحب اهلك ..أصدقائك ..الناس من حولك ..ومن يحيط بك..
أحب الأشياء ..تعامل معها بلطف..
وأحط نفسك بالأشياء التي تحبها



يا صاحب الروح الجميلة





إن كنت من ناشري الفرح والعطر ..




فهنيئا لك ولمن يحيطون بك..
ابق كما أنت لا تتغير ..
جدد إيمانك بمبادئك الدينية والخلقية والإنسانية ..




[font=arial black,sans-serif]تمسك بإخلاصك وصدقك ..
قلل من الاحتكاك بمن يدمرون جمال روحك ..
أحط نفسك بكل جميل في هذه الحياة..
[/font]
 

Maryomah_q8

New member
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
8,659
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
استغفر الله لي وللمؤمنين
الموقع الالكتروني
www.rasoulallah.net
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

شنو النتائج السلبية اللي ممكن تحدث اذا الأب أو الأم ماكانو على قد المسؤولية ؟؟

الإهمال ،، تشتت الاسره ،، ضعف الوازع الديني ،، رفقاء السوء




في مكان عملك مثلاً ،،وحده من الموظفات طلب منها المدير تسوي له قائمة بالمشتريات مثلاً


وطلبت منج تسويه عنها ؟؟ هل يا ترى رح تقبلين؟



إذا كنت فاضيه أساعدهاا باللي اقدر عليه والباجي عليهاا ،،

وان رفضتي شنو رح يكون ردج عليها ؟


نفس الاجابه اللي فوق ،،


هاتي دليل شرعي او حديث نبوي شريف عن تحمل المسؤولية


قال الله تعالى : { لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ } ..

عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه "


مشكورة نهوووووي ،،​

 
التعديل الأخير:

Maryomah_q8

New member
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
8,659
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
استغفر الله لي وللمؤمنين
الموقع الالكتروني
www.rasoulallah.net
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

إن المروءة سجيةٌ جُبلت عليها النفوس الزكية، وشيمةٌ طبعت عليها الهمم العلية، وضعفت عنها الطباع الدنية،
فلم تطق حمل أشراطها السنية. إنها حلية النفوس، وزينة الهمم، فما هي حقيقتها .. ؟



مروءة كل شيء بحسبه :

إذا علمنا أن المروءة هي استعمال كل خلق حسن، واجتناب كل خلق قبيح؛ فإن لكل عضو من الأعضاء مروءة على ما يليق به:
· فمروءة اللسان: حلاوته وطيبه ولينه.

· ومروة الخلق: سعته وبسطه للحبيب والبغيض.

· ومروءة المال: بذله في المواقع المحمودة شرعًا وعقلاً وعرفًا.

· ومروءة الجاه: بذله للمحتاج إليه.

· ومروءة الإحسان: تعجيله وتيسيره، وعدم رؤيته، وترك المنة به.

وهذه هي مروءة البذل والعطاء، أما مروءة الترك فتعني ترك الخصام والمعاتبة، والمماراة، والتغافل عن عثرات الناس.



دواعي المروءة :

إن أعظم دواعي المروءة شيئان:

أحدهما: علو الهمة. والثاني: شرف النفس.

أما علو الهمة: فلأنه باعث على التقدم والترقي في المكارم أنفة من خمول الضعة، واستنكارًا لمكانة النقص، ولهذا

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب معالي الأمور وأشرافها، ويكره سفسافها " .



وقال عمر رضي الله عنه: "لا تصغرن هممكم؛ فإني لم أر أقعد عن المكرمات من صغر الهمة".

وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسامُ

 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

اب اب اب اب اب
اب اب اب
اب اب
اب
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

دنيا غريبة
إبدااااااااااااع

الله يوفقج
فعلا مشاركات تنضح بالخير


عسى رب العالمين يسعدج في الدارين
آمين آمين آمين



كيكه / رورو

حبيباتي الغاليات

منوراااااات الله ينور قلوبكم و دروبكم

آمين آمين آمين
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

هل معنى حديث ( شقي أو سعيد ) الشقاء والسعادة في الدنيا ؟


السؤال:كنت أنا وبعض الإخوة في الله نناقش مغزى حديث رسولنا الكريم الذي رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدَّثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم ليُجمع خلْقه في بطن أمه أربعين يوماً ، ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ، ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الله إليه الملَك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : يكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد ، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) متفق عليه ، صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم . ومن المعلوم أننا كمسلمين يجب أن نؤمن بلب هذا الحديث إيماناً راسخاً ، ولكن وردت الأسئلة التالية أثناء النقاش ، ولقلة زادنا الشرعي : رغبنا أن نستزيد من علمكم : 1. هل السعادة والشقاء من منظور شرعي - التي وردت في الحديث - هما نفس السعادة والشقاء من منظور حسي - أي : التي نعيشهما ، ونحسهما في هذه الدنيا الفانية ؟ . 2. هل يمكن للإنسان أن يعرف مع أيِّ الفريقين هو ؟ هل هناك علامات نستدل بها ؟ . 3. في واقعنا الإنساني نجد بعض القصور في التسليم بذلك - أي : بما ورد في الحديث - فهل هذا يعتبر قصوراً في الدين ، أو التقوى ؟ . 4. بسبب طبيعتنا الإنسانية نتذمر في العادة عندما يتلبسنا الإحساس بالتعاسة ، هل ذلك يعتبر إنكاراً لقدَر الله ؟ . 5. عندما تغمرنا السعادة من كل جانب ، وتنبسط لنا الدنيا : قلَّ أن ننسب ذلك لقدر الله ، ولكن نحاول الإيحاء أن ذلك بجهدنا ، وعلو همتنا ، هل هذا يعتبر نقضاً ، أو إنكاراً لقدر الله ؟ . نسأل الله أن لا يحرمكم الأجر ، وأن ينفع الإسلام والمسلمين بجهودكم ، وعلمكم .





الجواب:
الحمد لله
أولاً:
لفظا " السعادة " و " الشقاء " الواردان في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ليسا هما ما نحسه في الدنيا من " سعادة " ، وما يصيبنا فيها من " شقاء " ، بل هما " الإسلام " و " الكفر " ، وهما الطريقان إلى " الجنة " و " النار " ، والمقصود بالحديث : ما يختم للإنسان بأحد الأمرين في الدنيا ، فمن ختم له بخير فهو سعيد ، وهو من أهل السعادة ، وجزاؤه الجنة ، ومن خُتم له بشرٍّ فهو شقي ، وهو من أهل الشقاء ، ومصيره النار – والعياذ بالله - .
وقد جاء هذا اللفظان في الكتاب والسنَّة بذات المعنى الذي قلناه :
أ. ( يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ . فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ . خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ . وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ) هود/ 105 – 108 .
ب. عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : كُنَّا فِى جَنَازَةٍ فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ فَأَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَعَدَ وَقَعَدْنَا حَوْلَهُ وَمَعَهُ مِخْصَرَةٌ فَنَكَّسَ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِمِخْصَرَتِهِ ثُمَّ قَالَ : ( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ ، مَا مِنْ نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلاَّ وَقَدْ كَتَبَ اللَّهُ مَكَانَهَا مِنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، وَإِلاَّ وَقَدْ كُتِبَتْ شَقِيَّةً أَوْ سَعِيدَةً ) قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلاَ نَمْكُثُ عَلَى كِتَابِنَا وَنَدَعُ الْعَمَلَ ؟ فَقَالَ : ( اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ ، أَمَّا أَهْلُ السَّعَادَةِ فَيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ ، وَأَمَّا أَهْلُ الشَّقَاوَةِ فَيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ ) ، ثُمَّ قَرَأَ ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى . وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ) .
رواه البخاري ( 4666 ) ومسلم ( 2647 ) .
( المِخصرة ) : ما اختصر الإنسان بيده ، فأمسكه من عصا ، أو عَنَزة .
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :
وقد تكاثرت النُّصوص بذكرِ الكتابِ السابقِ ، بالسَّعادة والشقاوة ، ففي " الصحيحين " عن عليِّ بن أبي طالب – وذكر الحديث - .
ففي هذا الحديث : أنَّ السعادة ، والشقاوة : قد سبقَ الكتابُ بهما ، وأنَّ ذلك مُقدَّرٌ بحسب الأعمال ، وأنَّ كلاًّ ميسر لما خُلق له من الأعمال التي هي سببٌ للسعادة ، أو الشقاوة .
وفي " الصحيحين " عن عمرانَ بن حُصينٍ ، قال : قال رجل :يا رسول الله ، أيُعرَفُ أهلُ الجَنَّةِ مِنْ أهلِ النَّارِ ؟ قالَ : ( نَعَمْ ) ، قالَ : فَلِمَ يعملُ العاملونَ ؟ قال : ( كلٌّ يعملُ لما خُلِقَ له ، أو لما ييسر له ) .
وقد روي هذا المعنى عنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم من وجوهٍ كثيرةٍ ، وحديث ابن مسعود فيه أنَّ السعادة والشقاوة بحسب خواتيم الأعمال .
" جامع العلوم والحِكَم " ( ص 55 ) . وينظر : " فتح الباري " ( 11 / 483 ) .
ثانياً:
ما يشير إليه السائل من الغنى أو الفقر ، والصحة أو المرض ... ، وسائر ما يصيب الناس من السراء والضراء في عيشهم ، وهو ما يعنيه بقوله : السعادة والشقاوة من المنظور الحسي : هذا كله قد سبق به الكتاب ، من قبل أن تخلق السموات والأرض ، وقد كتب أيضا فيما كتب للجنين من رزقه : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) القرآن/49 .
وإنما يُعرف المؤمن أنه محقق للإيمان في هذا الباب ، وأنه مسلِّم لقدَر الله تعالى ، مؤمن به : إذا شكر ربه في السرَّاء ، وصبر عند الضرَّاء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
جعل اللهُ سبحانَه وتعالى لعباده المؤمنين بكل منزلة خيراً منه ، فهم دائماً في نعمةٍ من ربهم ، أصابَهم ما يُحِبَّون ، أو ما يكرهون ، وجعل أقضيته ، وأقداره التي يقضيها لهم ، ويُقدرها عليهم : متاجرَ يَربحون بها عليه ، وطُرُقًا يصلون منها إليه ، كما ثبت في الصحيح عَن إمامهم ومتبوعهم - الذي إذا دُعي يوم القيامة كلُّ أناسٍ بإمامهم دُعُوا به صلواتُ الله وسلامه عليه - أنه قال : ( عجبًا لأمر المؤمن ، إن أمره كله عجب ، ما يقضي الله له من قضاء إلاّ كان خيراً له، إن أصابته سرَّاءُ شكَرَ فكان خيراً له ، وإن أصابَتْه ضرَّاءُ صَبَر فكان خيراً له).
فهذا الحديث يَعمُّ جميعَ أَقضيتِه لعبده المؤمن ، وأنها خير له إذا صبر على مكروهها ، وشكرَ لمحبوبها ، بل هذا داخلٌ في مسمَّى الإيمان ، فإنه كما قال السلف : " الإيمان نصفان ، نصفٌ صبر ، ونصفٌ شكر " ، كقوله تعالى : ( إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور ) ، وإذا اعتَبر العبدُ الدينَ كلَّه : رآه يَرجِعُ بجملته إلى الصبر ، والشكر .
" جامع المسائل " ( 1 / 165 ) .


فعلى المسلم أن يؤمن بقدر الله تعالى خيره وشرِّه ، ولا يسعه غير ذلك ؛ لأن الإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان ، والذي لا يصح من غيره .
وعلى المسلم أن يرضى بقضاء الله ، ويسلِّم لما يكتبه الله له ، أو عليه ؛ فإن في ذلك حكَم بالغة ، ولا يتعجل في النظر لظاهر الأمر أنه نعمة ، أو نقمة ، بل العبرة بما يترتب على ذلك من شكر للنعم ، ومن رضى بالمصائب ، فهمنا يكون مؤمناً محققا لما طلبه الله منه ، ويكون مستفيداً من ذلك دوافع تدفعه للعمل وعدم القنوط واليأس ، كما تدفعه لشكر الله تعالى لنيل المزيد منها .

ثالثاً:
ثمة علامات يمكن للمسلم أن يستدل بها على كون أصحابها من أهل الجنة ، أو أهل النار ؛ وذلك بحسب اتصافه بها ، وتخلقه بأخلاقها ، ظاهراً وباطناً ، وعليه بوَّب الإمام النووي رحمه الله بقوله في " شرح مسلم " : " بَاب الصِّفَاتِ الَّتِي يُعْرَفُ بِهَا فِي الدُّنْيَا أَهْلُ الْجَنَّةِ وَأَهْلُ النَّارِ " ، وقد جعل تبويبه هذا على حديث عياض بن حمار المجاشعي ، والذي رواه مسلم ( 2265 ) ، وفيه :
( وَأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ .
قَالَ :
وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ الَّذِي لَا زَبْرَ لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لَا يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلَا مَالًا وَالْخَائِنُ الَّذِي لَا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ وَإِنْ دَقَّ إِلَّا خَانَهُ وَرَجُلٌ لَا يُصْبِحُ وَلَا يُمْسِي إِلَّا وَهُوَ يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَذَكَرَ الْبُخْلَ أَوْ الْكَذِبَ وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ ) .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
( ذو سلطان مقسط موفق ) وهذا هو الشاهد ، يعني : صاحب سلطان ، والسلطان يعم السلطة العليا ، وما دونها .
( مقسط ) أي : عادل بين مَن ولاَّه الله عليهم .
( موَّفق ) أي : مهتد لما فيه التوفيق والصلاح ، قد هدى إلى ما فيه الخير .
فهذا من أصحاب الجنة .
( ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ) رجل رحيم ، يرحم عبادَ الله ، يرحم الفقراء ، يرحم العجزة ، يرحم الصغار ، يرحم كل من يستحق الرحمة .
( رقيق القلب ) ليس قلبه قاسياً .
( لكل ذي قربى ومسلم ) وأما للكفار : فإنه غليظ عليهم .
هذا أيضاً من أهل الجنة : أن يكون الإنسان رقيق القلب ، يعني : فيه لين ، وفيه شفقة على كل ذي قربى ومسلم .
والثالث : ( رجل عفيف متعفف ذو عيال ) يعني : أنه فقير ، ولكنه متعفف لا يسأل الناس شيئاً يحسبه الجاهل غنيّاً من التعفف .
( ذو عيال ) أي : أنه مع فقره عنده عائلة ، فتجده صابراً ، محتسباً ، يكد على نفسه ، فربما يأخذ الحبل ويحتطب ويأكل منه ، أو يأخذ المخلب يحتش فيأكل منه ، المهم : أنه عفيف ، متعفف ، ذو عيال ، ولكنه صابر على البلاء ، صابر على عياله ، فهذا من أهل الجنة ، نسأل الله أن يجعلنا من أحد هؤلاء الأصناف .
" شرح رياض الصالحين " ( 3 / 648 ، 649 ) .
وقال النووي – رحمه الله - :
شرح النووي على مسلم - (17 / 199)
( الضعيف الذي لا زَبر له الذين هم فيكم تبعاً لا يبتغون أهلاً ، ولا مالاً ) .
فقوله ( زبر ) بفتح الزاي وإسكان الموحدة ، أي : لا عقل له يزبره ، ويمنعه مما لا ينبغى ، وقيل : هو الذي لا مال له ، وقيل : الذي ليس عنده ما يعتمده .
وقوله ( لا يتبعون ) بالعين المهملة ، مخفف ، ومشدد ، من الاتباع ، وفي بعض النسخ " يبتغون " بالموحدة والغين المعجمة ، أي : لا يطلبون .
قوله صلى الله عليه و سلم ( والخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانة ) معنى ( لا يخفى ) : لا يظهر ، قال أهل اللغة : يقال خفيت الشيء إذا أظهرته ، وأخفيته إذا سترته وكتمته ، هذا هو المشهور ، وقيل : هما لغتان فيهما جميعاً .
قوله ( وذكر البخل والكذب ) هي في أكثر النسخ ( أو الكذب ) بـ ( أو ) ، وفي بعضها ( والكذب ) ، بالواو ، والأول : هو المشهور في نسخ بلادنا ، وقال القاضي : روايتنا عن جميع شيوخنا بالواو إلا ابن أبي جعفر عن الطبري فبـ ( أو ) وقال بعض الشيوخ : ولعله الصواب ، وبه تكون المذكورات خمسة .
وأما ( الشنظير ) فبكسر الشين والظاء المعجمتين وإسكان النون بينهما ، وفسَّره في الحديث بأنه الفحَّاش ، وهو السيء الخلق .
" شرح مسلم " ( 17 / 199 ، 200 ) .
فليتأمل العبد الموفق ، كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل علامة أهل الجنة في الآخرة أن يعملوا بأعمالهم في الدنيا ، وجعل علامة أهل النار في الآخرة أن يعملوا بأعمالهم في الدنيا .
قال الإمام أحمد رحمه الله : " سمعت سفيان بن عيينة يقول : من يزرع خيرا يحصد غِبطة ، ومن يزرع شرا يحصد ندامة ؛ تفعلون السيئات وترجون أن تُجْزَوُا الحسنات ؟!
أجل ؛ كما يجني من الشوك العنب !! "
"العلل ومعرفة الرجال" (2/373) .

والله أعلم

موقع : الإسلام سؤال و جواب



 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ



روى الترمذي في سننه أن عمر بن الخطاب قال للرسول صلى الله عليه وسلم :
" يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه ،
أمر مبتدع أو مبتدأ ،
أو فيما فرغ منه ؟

فقال :
فيما فرغ منه يا ابن الخطاب ،
وكلٌّ ميسَّر ،
أمّا من كان من أهل السعادة فإنّه يعمل للسعادة ، وأمّا من كان من أهل الشقاء فإنّه يعمل للشقاء ".

قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح (2) .