(((المولد النبوي)))

دار (هيا)

New member
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
1,870
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المولد النبوي

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. أما بعد.
في كل عام يدور جدل كبير إذا حل شهر ربيع الأول بين مؤيد ومعارض.. هذا الجدل يأخذ في كثير من الأحيان شكلا من أشكال التعصب وإتباع الهوى، ويقينا أن المسلم يقصد الحق ويبتغي الثواب ، لكن هذا القصد لا يغني ولا يجدي إلا إذا وافقه إتباع الشرعة المحمدية..

حداثتها
تأخر ظهورها عن عصر النبوة والصحابة والتابعين والسلف ، ومضي القرون الثلاثة الأولى المفضلة دون وقوعها.. وكل الخير في إتباع من سلف ، وكل الشر في ابتداع من خلف ، والأمة الراشدة هي التي يسعها ما وسع سلفها الصالح ، لكن لا يعنينا في هذا المقام أن نبين أصل المولد ونشأته بالقدر الذي يعنينا فيه استشفاف الحقيقة الكامنة وراء هذا المولد..
> ولقد مرت القرون الثلاثة وجزء من القرن الرابع الهجري والأمة كلها على هذا الأمر ، لا تعرف إلا عيدين حوليين وعيد أسبوعي حتى ظهرت الدولة العبيدية في مصر ، والتي تمت بالدولة الفاطمية ، فأقاموا احتفالات المولد النبوي ، وعدة موالد أخرى . وأرادوا أن يغيّروا على الناس دينهم ، وأن يجعلوا فيه ما ليس منه ، لإبعادهم عما هو من دينهم فإشغال الناس بالبدع طريق سهل لإماتة السنة ، والبعد عن شريعة الله السمحة وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم المطهرة .
> قال ابن كثير رحمه الله في كتابه البداية والنهاية عن تلك الدولة العبيدية : (ظهرت في دولتهم البدع والمنكرات وكثر أهل الفساد ، وقلَّ عندهم الصالحون من العلماء والعباد ) . ثم ذكر فتوى علماء القرن الخامس عن حكام تلك الدولة ، والتي جاء فيها : ( أن هؤلاء أدعياء خوارج ولا نسب لهم في ولد علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ولا يتعلقون بسبب ، وأنه منزه عن باطلهم ، وأن الذي ادعوه إليه باطل وزور وقد كان هذا الإنكار لباطلهم شائعاً في الحرمين ، وأن هذا الحاكم بأمر الله وسلفه كفار فساق فجار ملحدون ، زنادقة معطلون ، وللإسلام جاحدون .... ا.هـ . ) .
روى البخاري ومسلمٌ عَنِ ابن عَبّاسٍٍ رضي الله عنه أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَال : ((لَوْ يُعْطَى النّاسُ بِدَعْوَاهُمْ , لادّعَى ناسٌ
دِمَاءَ رِجَالٍٍ وَأَمْوَالهُمْ )). إن كلَّ إنسانٍٍ يستطيعُ أن يدّعي ما يريد ، وأن يقولَ ما يشاء . غير أن الحقائقَ تكذِّبَ ذلك القولَ أو تصدِّ قُـه .
> قال الحسن البصري رحمه الله : زعم قومٌ أنـهم يحبون اللهَ فابتلاهم الله بهذه الآية . يعني قوله تعالى { قٍلً إن كٍنتٍمً تٍحٌبٍَونّ اللَّهّ فّاتَّبٌعٍونٌي يٍحًبٌبًكٍمٍ الله ويّغًفٌرً لّكٍمً ذٍنٍوبّكٍمً واللَّهٍ غّفٍورِ رَّحٌيمِ } آل عمران 31
> قال ابن كثير رحمه الله : هذه الآيةُ الكريمة حاكمةٌ على كل من ادّعى محبة الله وهو على غير الطريقة المحمدية فإنه كاذبٌ في دعواه في نفس الأمر حتى يتّبع الشرعَ المحمدي والدينَ النبوي في جميع أقوالِه وأفعالِه .
لقد زعمَ أقوامٌ أنـهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم مُحِبُّون ، ودعواهم في وادٍ وأعمالُهم في وادٍ آخر . شتّان بين مشرِّقٍ ومُغرِّبِ !!!! إن محبَّتَه صلى الله عليه وسلم إنما تكون بإحياءِ سُنَّتِه . وتكون باقتفاءِ أَثَرِه و تكون بطاعته فيما أمر .
وليست محبتُه بالتغنِّي بشمائله بقرعَ الدفوفِ ليلةَ مولده ، ولا بالغلو فيه فهذا معصيةٌ له عليه الصلاة والسلام ، حيث قال : (( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله)) رواه البخاري عن عمر رضي الله عنه .
> قال ابن رجب : فكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة، والدين منه بريء. جامع العلوم والحكم .
أصول وضوابط العبادة الصحيحة
> أنها توقيفيه : بمعنى أنه لا مجال للرأي فيها بل لا بد أن يكون المشرع لها هو الله سبحانه وتعالى ، كما قال تعالى لنبيه : { فّاسًتّقٌمً كّمّا أٍمٌرًتّ ومّن تّابّ مّعّكّ ولا تّطًغّوًا } هود 112
وقال عن نبيه { إنً أّتَّبٌعٍ إلاَّ مّا يٍوحّى" إلّيَّ } الأحقاف 9
> خالصة لله تعالى من شوائب الشرك: كما قال تعالى : { فّمّن كّانّ يّرًجٍو لٌقّاءّ رّبٌَهٌ فّلًيّعًمّلً عّمّلاْ صّالٌحْا ولا يٍشًرٌكً بٌعٌبّادّةٌ رّبٌَهٌ أّحّدْا } الكهف 110
فإن خالط العبادة شيء من الشرك أبطلها كما قال تعالى : { ولّقّدً أٍوحٌيّ إلّيًكّ وإلّى الَّذٌينّ مٌن قّبًلٌكّ لّئٌنً أّشًرّكًتّ لّيّحًبّطّنَّ عّمّلٍكّ ولّتّكٍونّنَّ مٌنّ ?ًخّاسٌرٌينّ <65> بّلٌ الله فّاعًبٍدً وكٍن مٌَنّ ?شَّاكٌرٌينّ } الزمر 65 ، 66
> أن يكون القدوة في العبادة والمبين لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : كما قال تعالى : { ومّا آتّاكٍمٍ ?رَّسٍولٍ فّخٍذٍوهٍ ومّا نّهّاكٍمً عّنًهٍ فّانتّهٍوا } الحشر 7 وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) رواه مسلم .
وفي رواية (( من أحدث في أرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) رواه البخاري و مسلم
> العبادة محددة بمواقيت ومقادير لا يجوز تعديها وتجاوزها : كالصلاة مثلا ، قال تعالى :
{ إنَّ الصَّلاةّ كّانّتً عّلّى الًمٍؤًمٌنٌينّ كٌتّابْا مَّوًقٍوتْا } النساء 103 وكالحج ، قال تعالى : { ?ًحّجٍَ أّشًهٍرِ مَّعًلٍومّاتِ } البقرة 197
> العبادة قائمة على محبة الله تعالى والذل له والخوف ورجائه : قال تعالى : { أٍوًلّئٌكّ الَّذٌينّ يّدًعٍونّ يّبًتّغٍونّ إلّى" رّبٌَهٌمٍ ?ًوّسٌيلّةّ أّيٍَهٍمً أّقًرّبٍ ويّرًجٍونّ رّحًمّتّهٍ ويّخّافٍونّ عّذّابّهٍ } الإسراء 57
وقال تعالى عن أنبيائه { إنَّهٍمً كّانٍوا يٍسّارٌعٍونٍ فٌي الًخّيًرّاتٌ ويّدًعٍونّنّا رّغّبْا ورّهّبْا وكّانٍوا لّنّا خّاشٌعٌينّ } الأنبياء 90
> العبادة لا تسقط عن المكلف من بلوغه عاقلا إلى وفاته : قال تعالى : { واعًبٍدً رّبَّكّ حّتَّى" يّأًتٌيّكّ الًيّقٌينٍ } الحجر : 99
تلكم الأمور الستة هي ضوابط العبادة الصحيحة التي شرعها الله سبحانه وتعالى وأمر بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن يبلغها للناس أجمع .

أقسام الناس في المولد
الأول : المتمسكون بالسنة النبوية المتبعون للحديث النبوي الثابت . هؤلاء يقرأون السيرة ويستفيدون منها ويعلمونها لأولادهم ، مستقيمون على شرع الله قدر المستطاع ، ويجتنبون ما نهى الله عنه ، لا يفعلون أي قربة إلا إذا ثبت بالدليل الصحيح . يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم ليلاً ونهاراً ويذكرونه في كل أوقاتهم ، لايغيب عنهم منهجه وسنته وسيرته ، يتمنون رؤيته ولو خسروا أموالهم وأولادهم ، وقافين عند سنته لا يتجاوزونها ، لسان حالهم يقول : نفعل ما فعله ونترك ما تركه رجاء أن تدركنا شفاعته يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
الثاني : أناس طيبون غلب عليهم حب النبي صلى الله عليه وسلم وحب آل بيته وصحابته الكرام ـ رضي الله عنهم أجمعين فاجتمعوا يوم المولد وذكروا الله وقرأوا السيرة أو بعضاً منها ، وصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم ـ ثم انفضوا وانصرفوا من مجلسهم راجين من الله القبول ، متمنين أن ينالوا الشفاعة من النبي ـصلى الله عليه وسلم .
فهؤلاء نذكرهم بالثلاثة الذين سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ليفعلوا مثله حتى يرافقوه في الجنة ، فحينما علموا عبادة النبي صلى الله عليه وسلم تقالوها وقالوا : هذا النبي قد غفرله ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وقال أحدهم : لا أصوم الدهر أبداً ، وقال الثاني : أقوم الليل أبداً ، وقال الثالث : لا أتزوج النساء . و أرادوا بذلك التقرب إلى الله وحصد الحسنات ـ . فحينما علم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، غضب وقام خاطباً وقال : (( ما بال أقوام يقولون كذا وكذا ؟ ألا إني أخشاكم لله وأتقاكم له ولكني أصوم و أفطر ، واصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني )) رواه البخاري.
وهذا فيه دلالة عظيمة على أن القربات لا يكفي فيها حسن النية ، ولاتكون بالرغبات الشخصية ، ولا بالأراء
و الأذواق وإنما تكون بما وافق سنة النبي صلى الله عليه وسلم الثابتة عنه ليس إلا.
الثالث : هم أهل الأهواء ، وأصحاب الفرق الضالة ، وأصحاب الأفكار الهدامة كالعلمانية والبعثية ، وأصحاب السلطة التي تحكم بغير ما أنزل الله وتوالي أعداء الله ولا تطبق شرع الله وتعادي الصالحين والمصلحين ، وكل من يعلن الفسق والفجور باسم الفن ، إلى غير هؤلاء من الذين لم يبق لهم من الإسلام إلا الاسم ، أو ما هو مكتوب في هوياتهم فقط من أصحاب الملل التي خلعت ربقة الإسلام من أعناقها. نسأل الله العافية .
فأصحاب هذا القسم يهتمون اهتماماً بالغاً بالإحتفالات وبالموالد وغيرها من المناسبات البدعية ، ويمارسون خلال هذه الاحتفالات بعض المنكرات ، ويستغيثون بالأموات ، ويعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر هذه الاحتفالات .

فتوى
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول ، التي يقال إنها ليلة المولد ، أو بعض ليالي رجب ، أو ثامن ذي الحجة ، أو أول جمعة من رجب ، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار ، فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ، ولم يفعلوها ، والله سبحانه وتعالى أعلم )
وقال أيضا في " اقتضاء الصراط المستقيم " : (( فصل . ومن المنكرات في هذا الباب : سائر الأعياد والمواسم المبتدعة ، فإنها من المنكرات المكروهات سواء بلغت الكراهة التحريم ، أو لم تبلغه)) وذلك أن أعياد أهل الكتاب والأعاجم نهي عنهالسببين :
أحدهما : أن فيها مشابهة للكفار .
والثاني : أنها من البدع . فما أحدث من المواسم والأعياد هو منكر ، وإن لم يكن فيها مشابهة لأهل الكتاب.

اعرف الحق تعرف أهله
إنَّ الحق لا يعرف بالرجال ، بل الرجال يعرفون بالحق ، إنّ الحق مرتبط بالدليل ، ولا تعلق له بذوات الخلق قلة أو كثرة، وهذا هو المذهب الحق الذي مشى عليه السلف الصالح، فلم يكن الحق عندهم يجري على لسان أحد غير النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا يقرّون إلا ما دلّ عليه الدليل.

ألفاظ منهي عنها
صَلعم
( كلمة صلعم : لا تجوز بل الواجب التصلية والتسليم ) الفتاوى الحديثية لا بن حجر الهيتمي
وقد أشار إٍلى المنع من هذا : مِن قَبل : الفيروز آبادي في كتابه ( الصلات والبشر) فقال : (ولا ينبغي أَن ترمز الصلاة كما يفعله بعض الكسالى والجهلة وعوام الطلبة ، فيكتبون صورة (صلعم) بدلاً من : صلى الله عليه وسلم) اهـ.
زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم
(كره مالك - رحمه الله تعالى : أَن يقول القائل : زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، لما يوهم هذا اللفظ من أَنه إِنما قصد المدينة لأَجل زيارة القبر ، ولما فيه من تعظيم القبر بإِضافة الزيارة إِليه مع كونه أَعظم القبور على الإِطلاق ، وأَجلها ، وأَشرف قبر على وجه الأَرض ...) كتاب الصارم المنكي في الرد على السبكي.
قال الرسول
في الطبقات للسبكي قال : ( قال الحسين : سمعت الشافعي يقول : يكره للرجل أَن يقول : قال الرسول. ولكن يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ليكون معظماً. رواه البيهقي وغيره

منقووول
 

lamsety

New member
إنضم
8 مارس 2007
المشاركات
4,857
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير اختي على النقل
 

دار (هيا)

New member
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
1,870
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد زعمَ أقوامٌ أنـهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم مُحِبُّون ، ودعواهم في وادٍ وأعمالُهم في وادٍ آخر . شتّان بين مشرِّقٍ ومُغرِّبِ !!!! إن محبَّتَه صلى الله عليه وسلم إنما تكون بإحياءِ سُنَّتِه . وتكون باقتفاءِ أَثَرِه و تكون بطاعته فيما أمر .
وليست محبتُه بالتغنِّي بشمائله بقرعَ الدفوفِ ليلةَ مولده ، ولا بالغلو فيه فهذا معصيةٌ له عليه الصلاة والسلام ، حيث قال : (( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله)) رواه البخاري عن عمر رضي الله عنه .
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
92
جزاج الله خير

حقيقة في ناس احدثوا بدع في الدين كأن يعتاد ان يعتمر في كل مولد نبوي

وحتى الاسراء والمعراج

الله يبعدنا عن البدع
 

bentanat

New member
إنضم
5 أغسطس 2007
المشاركات
177
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يبارك فيج ........ويوفقج
 

طمــوح

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
25 نوفمبر 2007
المشاركات
5,053
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
روح لا يسعها جسد !
يزاج الله خير جبيبتي و الله كفيتي و وفيتي و عسى الله يجعله في ميزان حسناتج ان شاء الله
 

دار (هيا)

New member
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
1,870
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير

حقيقة في ناس احدثوا بدع في الدين كأن يعتاد ان يعتمر في كل مولد نبوي

وحتى الاسراء والمعراج

الله يبعدنا عن البدع

أجمعين يالغاليه..حياااج الله..وأسعدني مرورج