أبلات العربي توهقت أنا شالسوات.!!

إنضم
30 مايو 2010
المشاركات
340
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
...؟
مرحبا ابلات شلونكم

الله يجازكم خير انا طالبة بالتربيه و عندي تحضير وشرح درس لمادة اللغة العربية
في اي مرحله من مراحل الابتدائي بس ماني عارفه شلون التحضير يكون و ماني قادره
احصل كتاب ابتدائي عربي كل اللي اعرفهم حذفوا الكتب من عطلو :eh_s(16):
ف ابي مساعده اللي حضرت و شرحت ومر عليها هالمقرر و شنو سوت و ..إلخ:eh_s(11):
 
إنضم
30 مايو 2010
المشاركات
340
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
...؟
مو احول شكو حاليا صيفي وتخصصي عربي..؟؟!


ردوا الله يسسااامحكم شدعوه:eh_s(11):
 

هيبة ملك

New member
إنضم
17 يونيو 2008
المشاركات
7,540
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي فوق مثبت موضوع دليل المعلم اختاري أي مرحلة مطبقيه
 

هيبة ملك

New member
إنضم
17 يونيو 2008
المشاركات
7,540
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مثلا جذيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تصور مقترح لإعداد كتابي المجال الرابع ( ثقافة إسلامية )
الدرس الثالث عشر ( البيت العتيق )
الحصة الأولى ( المهارة : الهمزة المتطرفة )
أولا ـ الأهداف السلوكية : نتوقع أن يكون المتعلم في نهاية الحصة قادرا على أن :
( أ ) في المجال المعرفي :
ـ يذكر قصة بناء البيت العتيق .
ـ يبين دور نبي الله إبراهيم ـ عليه السلام ـ في بناء الكعبة المشرفة .
ـ يعلل وفود الناس للحج سنويا .
ـ يذكر مترادف كلمة ( أرشده ) .
ـ يحدد كلمات تنتهي بهمزة متطرفة على السطر ، من مثل : بناء ، دعاء ، سماء .
( ب ) في المجال الوجداني :
ـ يقدر دور نبي الله إبراهيم ـ عليه السلام ـ في بناء البيت العتيق تقديرا عاليا .
ـ يقبل على قراءة القصص الديني .
ـ يعظم شعائر الله تعالى .
ـ يشكر لله فضله لتوحيد المسلمين في مناسكهم .
ـ يعتز بانتمائه للدين الإسلامي الحنيف .
(ج ) في المجال النفسي الحركي :
ـ يقرأ الدرس قراءة جهرية مراعيا مخارج الحروف .
ـ يجيب عن الأسئلة الموجهة إليه حول أهمية بناء البيت العتيق إجابة تامة .
ـ يتحدث عن بناء البيت العتيق بثلاث جمل مترابطة .
ـ يوظف كلمة ( أرشده ) في جملة مفيدة شفهيا .
ـ يدون جملة تتضمن كلمة ( أرشده ) بخط واضح جميل .
ـ يكتب نظائر لكلمات تنتهي بهمزة متطرفة على السطر .
ثانيا ـ الوسائل والتقنيات :
صور عن الكعبة ـ جهاز العرض العلوي ـ لوحة الدرس ـ كراسة الكتابة
ثالثا ـ الأنشطة المصاحبة :
نشيد المجال ـ مشهد تمثيلي أو لعبة تربوية .
رابعا ـ أسلوب الأداء :
ـ يردّ المتعلمون تحية الإسلام .
ـ يستمعون إلى قوله تعالى :
" إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين " آل عمران / 96
ـ يجيبون عن السؤالين الآتيين :
س1 : أين وضع أول بيت للناس ؟
س2 : ما صفة هذا البيت ؟
ـ يرددون النشيد التربوي أو تلبية الحجاج .
ـ يشاهدون صور بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة .
ـ يجيبون بعد مشاهدة الصور عن الأسئلة الآتية :
س : ماذا تشاهد في الصور التي أمامك ؟
س : ما أهمية البيت الحرام للمسلمين ؟
ـ يستمعون إلى قراءة المعلم للدرس ، ثم يقرأ بعضهم مراعيا مخارج الأصوات .
ـ يجيبون عن أسئلة المناقشة الآتية :
س : أين يقع البيت العتيق ؟
س : اذكر ثلاثة أسماء للبيت العتيق .
س : من أرشد نبي الله إبراهيم ـ عليه السلام ـ إلى مكان البيت ؟
س : لماذا أمر الله تعالى نبيه إبراهيم ـ عليه السلام ـ ببناء البيت العتيق ؟
ـ يستمعون إلى قراءة المعلم العبارة المستهدفة الأولى : " أمر الله ...مكان البيت " .
ـ يقرأ بعضهم العبارة المستهدفة من ( اللوحة والكتاب والصفيحة الشفيفة ) .
ـ يجيبون عن أسئلة المناقشة ، من مثل :
س : لماذا أمر الله تعالى نبيه إبراهيم ـ عليه السلام ـ ببناء البيت العتيق ؟
س : هل ذهبت إلى البيت العتيق ؟ لماذا ؟
س : بم تشعر عندما تشاهد المسلمين يطوفون حول الكعبة ؟
ـ يجردون كلمة " أرشده " من العبارة ، ويأتون بمترادفها ، ويوظفونها في جمل مفيدة .
ـ يكتبون الكلمة ومترادفها ، والجملة المفيدة في كراساتهم نقلا من السبورة .
ـ مشهد تمثيلي أو لعبة تربوية توضح مهارة " الهمزة المتطرفة على السطر " .
ـ يقرأ بعض المتعلمين كلمة " بناء " مع الانتباه لرسم الهمزة المتطرفة بعد المد .
ـ يحددون الكلمات التي تنتهي بهمزة متطرفة بعد مد من مجموعة كلمات تعرض
عليهم من مثل " سماء ـ دعاء ـ رجاء " .
ـ يذكرون كلمات من حصيلتهم اللغوية تنتهي كل منها بهمزة متطرفة على السطر .
ـ يكتبون كلمات تنتهي كل منها بهمزة متطرفة على السطر ( كراسة الكتابة ) .
خامسا - التقويم :
ـ يقرأ بعض المتعلمين الجملة الآتية ، ثم يجيبون عما بعدها من أسئلة :
( ماء زمزم في مكة المكرمة ماء مبارك فيه البركة والشفاء )
س1 : من أين نأتي بماء زمزم ؟
س2 : بم يتصف ماء زمزم ؟
س3 : ماذا تقول قبل شرب الماء ؟
س4 : حدد الكلمات التي انتهت بهمزة متطرفة في العبارة السابقة .
س5 : هات أربع كلمات تنتهي كل منها بهمزة متطرفة .
س6 : وظف كلمة ( الماء ) في جملة تامة .


طبقي كل هالخطوات وجهزي وسائلج على الدرس
وحاولي تجيبين كتاب لأنج لازم تفهمين الدرس

أتمنى أكون ساعدج وأي سؤال حاضر
 

إيـلاف

New member
إنضم
10 مارس 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا تحضير كامل للصف الأول الابتدائي

اكتبيه مثل ما أهو وطبقيه بالحصة بالتسلسل

بالتوفيق

الدرس الأول
" اَمَلُ فَراشَةٌ بَيْضاء "

الحصة الثالثة :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصة قادراً على أن :

1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يتعرف جملة الدرس .
- يميز كلمات الدرس بحسب ترتيبها في الجملة .
- يبين صفات الفراشة أمل في جمل مفيدة .

2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يميل إلى التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يرغب في الاستماع إلى حكايات مشوقة .
- يستمتع بجمال الطبيعة من بحر وشمس وخضرة .

3- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يجيب عن الأسئلة إجابات صحيحة .
- يعبر بجمل واضحة عن صورة الدرس .
- يردد كلمات جملة الدرس ترديداً سليماً .
- يرتب جملة الدرس ترتيباً سليماً .
- يلون كلمات الدرس بحسب ورودها في الجملة .
- يوظف كلمة " أمل " في جملة مفيدة .

ثانياً – الوسائل و التقنيات :
المسجل – الصور – لوحة الدرس – البطاقات ، وكل وسيلة يراها المعلم مناسبة .

ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح :
· يحيي المعلم تلاميذه بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان " .
2- يناقش المعلم التلاميذ فيما استمعوا إليه لتحقيق الفهم العام للنشيد بمثل :
- ما الألوان التي تحبها ؟
- كيف تحيا الألوان ؟
- بماذا تشعر عندما ترى الألوان المختلفة ؟
3- يعرض المعلم لوحة الدرس ويقرأ كلماتها قراءة نموذجية مشيراً إلى كل الكلمة عند قراءتها .
4- يقرا بعض التلاميذ جملة الدرس .
5- مناقشة التلاميذ بأسئلة من مثل :
- ما لون الفراشة أمل ؟
- ماذا تعرف عن الفراشة أمل ؟
- ما لون شعرك ؟ ما لون عينيك ؟
- ما لون ملابسك ؟
- صف ما تشاهده في لوحة الدرس .
6- يعرض المعلم بطاقات لكلمات جملة الدرس .
7- يقرأ المعلم كل كلمة على حده .
8- يقرأ التلاميذ كل كلمة على حده .
9- يعرض المعلم لعبة لغوية لتحديد كلمات جملة الدرس من مثل :
استخدام اللوحة الوبرية - لوحة الجيوب - المكعبات ... إلخ .


رابعاً – التقـويم :
1- يعرض المعلم كلمات مختلفة وأخرى مشابهة لكلمات جملة الدرس ثم يطلب تحديد كلمات جملة الدرس من بينها .
2- يوظف التلميذ كلمة " أمل " في جملة مفيدة .
3- يناقش المعلم تدريبات الكتاب التي تناسب مهارات الحصة .






 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
2,499
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا من قطر بس مو دارسة تربية بس انتي قسمي كل شغلج واكتبي الملاحظات الي تقولينها وشرحيه بس مالومج احنا يعطونا نشرح بلانجليزي ونتوتر ونخاف
 

نونا 3000

New member
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
1,631
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي انا اقدر افيدج بس بتحضير الصف الاول لان باجي المراحل تناولات وانا بس ادرس الصف الاول ماعرف بالتناولات اي شي تبين انا حاضره