أخبار الصحف (تهتم بنقل كل مايخص أولياء أمور الطلبة) متجدد *

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أولياء الأمور أدركوا ضرورة هذه الخطوة وأهمية التواصل مع المدرسة
«التربية»: تعديلات مناهج الابتدائي والمتوسط والثانوي «مناسبة» لتتوافق مع الخطة الجديدة
الاثنين 1 فبراير 2010 - الأنباء





منى اللوغاني



مريم بندق
ردا على ردود الأفعال العديدة التي جاءت بعد تطبيق وزارة التربية التعديلات على مناهج المراحل التعليمية الـ 3 والتي تركزت من جانب أولياء الأمور على صعوبة هذه المناهج وعدم قدرة الطلبة على استيعابها في حين جاءت انتقادات بعض التربويين والنواب على عدم تطبيق التعديلات اعتبارا من سنوات الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية الى جانب عدم تدريب الهيئات التعليمية عليها قبل التطبيق رفعت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني تقريرا حول هذه الانتقادات ركزت فيه على اللقاءات التنويرية لأولياء الأمور الخاصة بالتعريف بالمناهج الجديدة والمعدلة للعام الدراسي 2010/2011، وأوضحت الآتي: أولا: التعديلات على المناهج: تم إدخال تعديلات مناسبة على مناهج الصفوف 1 و2 و3 الابتدائية، لتتوافق مع الخطة الجديدة للقراءة والكتابة، وعلى عدد من صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية، ثم دعي أولياء الأمور للاطلاع على ذلك ومناقشته بهدف تحقيق الآتي: توضيح دور كل من المعلم والطالب وولي الأمر في كيفية متابعة المنهج، وتوضيح الفروق بين المنهج القديم (قبل التعديل) والمنهج الجديد (بعد التعديل)، توضيح نظام التقويم وما يلزم من مهارات أساسية وفرعية، وتفعيل دور الخطة الأسبوعية.

ثانيا: اللقاءات ونتائجها: تم عقد لقاءات متنوعة في عدد من المدارس الابتدائية للبنين والبنات، نوقشت فيها تعديلات المناهج، وأنماط الأسئلة، وطرائق المذاكرة، وما يتعلق بالاختبارات (التحريري منها والشفوي).

كما تم توزيع كتيب يوضح كل ما يتعلق بذلك، بالاضافة الى دعوة عدد من أولياء الأمور لحضور حصص دراسية في عدد من مدارس البنين والبنات.

تم هذا الإجراء في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، على مدى حوالي 4 اشهر (اكتوبر، نوفمبر، ديسمبر من العام المنصرم) و(يناير من العام الحالي) وأيام من شهر فبراير، حيث يتوقع الانتهاء من ذلك. وعلى العموم، فإن نتائج اللقاءات قد توضحت، وتم إيصال المراد الى أولياء الأمور، والتواصل معهم بشكل ايجابي ومرض، فقد أدرك أولياء الأمور: أهمية التواصل مع المدرسة، ضرورة التعديلات الجديدة وأهميتها، بالاضافة الى كل ما كانوا يرغبون في السؤال عنه. وبعد، نأمل ان يكون هذا التقرير وافيا بعرض صورة اللقاءات، وما تم فيها، نرفقها إليكم للاطلاع والتوجيه بما ترون

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الذين يحصلون على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في مسابقات الأنشطة المختلفة
وزيرة التربية تخصص 3000 دينار للشراء المباشر لهدايا وجوائز الطلبة
الاثنين 1 فبراير 2010 - الأنباء






مريم بندق
اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ميزانية 3000 دينار للشراء المباشر للهدايا والجوائز والدروع التي ستقدمها الوزارة للطلاب والطالبات الذين يحصلون على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في مسابقات الانشطة المختلفة سواء المحلية او الاقليمية او العالمية. وقالت مصادر تربوية لـ «الأنباء» ان هذه الميزانية تعتبر مبدئية وقابلة للزيادة بحسب احتياجات قطاع الانشطة التربوية. هذا وقدم المقترح الوكيل المساعد لقطاع الانشطة التربوية دعيج الدعيج اعتمادا على كتاب الوزيرة التي ثمنت فيه جهود ابنائها الطلبة. واجتمعت الوزيرة الحمود والنائب مسلم البراك مساء السبت الماضي بمكتبها بوزارة التربية. وتفتتح الوزيرة في العاشرة من صباح اليوم انشطة المخيم الكشفي الـ 63 في منطقة كبد والذي يأتي تحت شعار «الكشافة رمز الوحدة الوطنية» بمشاركة 1500 كشاف من المناطق التعليمية الست، فضلا عن التعليم الخاص الى جانب ممثلي الدول العربية من سلطنة عمان ولبنان وتونس ويتضمن المخيم العديد من الانشطة التربوية كورش العمل والمسابقات العلمية والثقافية والاجتماعية ويستمر حتى الرابع من الشهر الجاري. وعند السادسة والنصف تحضر حفل انشطة مخيم السلام السنوي الـ 13 بجمعية المرشدات الكويتية في منطقة بنيد القار.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ضمن جهودها للقضاء على الدروس الخصوصية
«التربية» تمدّد فترة مراكز التقوية إلى نهاية الاختبارات



الراي 1-2-2010







| كتب نواف نايف |

فيما تنوى وزارة التربية الطلب من ديوان الخدمة المدنية زيادة مكافأة المعلمين العاملين بمراكز دروس التقوية، أعلن الوكيل المساعد للتعليم العام بالانابة بوزارة التربية طلق الهيم، تمديد فترة برنامج مراكز دروس التقوية من نهاية الشهر الجاري الى آخر يوم في الاختبارات، مشيرا الى ان التمديد جاء ضمن جهود الوزارة لمحاربة الدروس الخصوصية.
وقال الهيم في تصريح للصحافين: ان «وزارة التربية تسعى جاهدة للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية وذلك من خلال تحسين أداء مركز رعاية المتعلمين »، مشيرا الى ان ثمة توسعة لهذه المراكز كونها اثبتت نجاحا كبيرا في القضاء على الدروس الخصوصية اضافة الى تحسين اداء الطلبة وذلك حسب الاحصائيات الاخيرة.
وأشار الهيم الى ان وزارة التربية اختارت المعلمين ذوي الخبرة العريقة للعمل في هذه المراكز، لافتا الى ان تحسين اداء الطلبة، اضافة الى حصول عدد كبير من الطلبة المسجلين في المركز على نسب مرتفعة جدا وهذا دليل على ان وزارة التربية نجحت بالفعل وقطفت الثمارالمرجوة من هذا المشروع.
على صعيد متصل، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ«الراي» ان وزارة التربية سترفع الى ديوان الخدمة المدنية كشفاً بأسماء المعلمين العاملين بمراكز المتعلمين لزيادة مكافأتهم وذلك خلال الاسبوع المقبل، وقالت: ان « وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود ثمنت دور العاملين في هذه المراكز وعلى جهودهم الحثيثة « مشيرة الى انها طلبت زيادة تشجيعية للعاملين.
وأشارت المصادر الى ان وزارة التربية ستقوم باستبدال جزئي للمعلمين العاملين بمراكز المتعلمين، وذلك بعد اختيار مجموعة من المعلمين ذوي الخبرات والمؤهلين بشكل جيد، مؤكدة حرص الوزارة على هذه المراكز واهتمامها الكبير لما لها من دور كبير يصب لصالح العملية التعليمية.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
زوجات حرم سفير تايلند ونسيبة المطوع مع عدد من أبناء «الرؤية» 


أطفال «الرؤية» ارتدوا الملابس التراثية للدول المشاركة 


حرم سفير فرنسا ونسيبة المطوع 



ليلى الشافعي
كعادة قسم الروضة في مدرسة الرؤية الثنائية اللغة، احتفل الاطفال بالاسبوع العالمي، حيث قام القسم بتقديم نشاط مميز وهو اليوم العالمي وذلك تحت اشراف مديرة الروضة نسرين عبدالفتاح، حيث قامت كل معلمة صف باختيار الدولة التي مثلها الاطفال ليتعرف الاطفال على الحضارات والعادات المختلفة لبلاد عديدة، حيث ارتدى الاطفال الملابس الخاصة بالدولة التي مثلوها ورددوا بعض المفردات من لغة البلد، كما تمت دعوة اعضاء مجلس الاشراف بالمدرسة نسيبة المطوع ووفاء النصف وهدى الصالح بالاضافة الى ديبلوماسيين من سفارات الدول واولياء الامور لحضور هذا اليوم، وقد لبى الدعوة حرم سفير مملكة تايلند وحرم سفير فرنسا وابنتها حيث تحدثن مع الاطفال عن بلادهن مما ساهم في اثراء هذا اليوم الذي اسعد الجميع

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
كرنڤال حرف الألف في روضة عمر بن عبدالعزيز
الثلاثاء 2 فبراير 2010 - الأنباء





جولة في روضة عمر بن عبدالعزيز 


الأطفال يحملون الكلمات التي تبدأ بحرف الألف 


جانب من كرنڤال روضة عمر بن عبدالعزيز 



أقامت روضة عمر بن عبدالعزيز كرنڤال حرف الألف الذي تخلله ثلاث خبرات دراسية (خبرة روضتي، من أنا، أسرتي وأقاربي وجيراني) ضمن المنهج التجريبي الجديد «مشروع ادخال اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات» المطبق هذا العام في الروضة، وذلك بمناسبة الانتهاء من دراسة الحرف.
وقد شهد الكرنڤال حضور العديد من التربويين كمراقب المرحلة المتوسطة، مراقب الرياضة بالإنابة سلوى العميري، الموجهة الأولى لمنطقة العاصمة التعليمية ضياء العصفور وأسرة التوجيه الفني وموجهي اللغة العربية وبعض مديرات منطقة العاصمة التعليمية الذين أعربوا عن سعادتهم وشكرهم للجهود المبذولة من قبل أسرة الروضة المتمثلة في المديرة عواطف العمر، المديرة المساعدة عهود الإبراهيم والمشرفات الفنيات والمعلمات وحرصهن على تقديم كل ما يسهم في إنجاح ذلك المنهج

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أكدت دعم الوزارة لحركة المرشدات باعتبارها جزءاً من العملية التعليمية
الحمود: الأنشطة التربوية تعزز القيم الإنسانية
الأربعاء 3 فبراير 2010 - الأنباء





د.موضي الحمود تطلع على بعض أعمال المرشدات بحضور هند الهولي (أنور الكندري)



مريم بندق
اكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ان الوزارة تدعم حركة المرشدات الكويتية ماديا ومعنويا وتعليميا وعلميا باعتبارها جزءا من العملية التعليمية، مشيرة الى ان احتفال هذا العام بافتتاح مخيم السلام الـ 13 في جمعية المرشدات الكويتية يتزامن ومع الذكرى المئوية لحركة المرشدات العالمية مما يعطي مزيدا من الاهمية للانشطة وورش العمل المصاحبة لهذا الافتتاح على مستوى العالم والكويت.

واكدت الوزيرة الحمود على اهمية هذه المخيمات التي تعزز وتنمي وتغرس في نفوس بناتنا الطالبات القيم الانسانية والدينية والخلقية الرفيعة التي تؤهلهم لحياة مستقبلية عملية وعلمية واجتماعية ناجحة وموفقة.

واستطردت الوزيرة قائلة: من تجاربي فانا على يقين تام بأن هذه المخيمات تعمل على تهيئة الطالبات للتغيير للافضل وتعلم مبادئ التطوع والتعاون والاعتماد على النفس والعمل من خلال روح الفريق. ووجهت الوزيرة كلمات الشكر والتقدير لاولياء أمور الطالبات المشاركات في المخيم ولجمعية المرشدات ورئيستها هند الهولي ولجميع الموجهات الفنيات والمرشدات والقائدات على هذا المجهود المبارك الذي اسهم في انجاح المخيم.

وهنأت الحمود الشعب الكويتي بالعيدين الوطني والتحرير والذكرى الرابعة لتولي صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد مقاليد الحكم.

من جانبها شددت رئيسة جمعية المرشدات الكويتية هند الهولي على اهمية التصدي للاحباط والضعف، مبينة ان تغيير العالم لا يأتي الا بتغيير النفس حتى يتأثر الانسان ويؤثر في واقعه ومجتمعه المحيط به.

وبينت الهولي ان شعار المخيم لهذا العام «معا نتعاون للتغيير» جاء لتنفيذ برامج المخيم التي تجاري الاحداث والمستجدات عن طريق الورش العملية والزيارات الميدانية للخدمات العامة للمجتمع والمحافظة على البيئة الى جانب المحاضرات الدينية والعلمية والصحية والاجتماعية والألعاب الترويحية والمسابقات.

واوضحت اهمية التراث الشعبي والحملات المتنوعة وممارسة الهوايات واكتساب المهارات وغرس الصفات الاجتماعية السليمة مثل تحمل المسؤولية وتكوين الشخصية القيادية وصنع القرار.

وعبرت منظمة الحفل الموجهة الأولى للمرشدات في منطقة حولي التعليمية ليلى البعيجان عن اهمية حركة المرشدات في الكويت التي قدمت دعما كبيرا لانشطة متعددة سيرا على خطة المكتب العالمي وجمعية المرشدات الكويتية، مؤكدة اهمية شعار هذا العام في التغيير للافضل على الصعيد الشخصي والمجتمعي من خلال المحاولة لتميز المرشدات المنتظمات وتأثيرهن على مجتمعاتهن نحو التغيير

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أشبال «حولي» شاركوا في «صحة» الهندسة والبترول
الخميس 4 فبراير 2010 - الأنباء





عبدالله آدم الملا مع والده أثناء المعرض 


عدد من الأشبال في معرض الصحة لـ «الهندسة والبترول»


فريق الأشبال مع عميد الكلية د.طاهر الصحاف في معرض الصحة 



قدّم فريق الأشبال من منطقة حولي التعليمية عرضا جميلا وأناشيد وصيحات عن الصحة والسلامة لدى استقبالهم عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د.طاهر الصحاف والعمداء المساعدين والضيوف في حفل افتتاح معرض اسبوع الصحة التاسع الذي نظمته عمادة كلية الهندسة والبترول
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حماية البيئة





منى الصلال

أعلنت مديرة منطقة حولي التعليمية منى الصلال عن اتفاقية مع إحدى الشركات لإجراء مسابقة البصمة البيئية وذلك في صفوف المرحلة المتوسطة، مبينة انها في اطار الفعاليات التي طرحتها المنطقة خلال العام الدراسي الفائت تحت شعار «سلامة البيئة الكويتية مسؤولية وطنية».
وأوضحت الصلال في تصريح للصحافيين عقب حفل الاتفاق الذي نظمته إدارة المنطقة أمس في فندق المارينا ان المسابقة عبارة عن لقاءات توعوية وتنويرية يقوم بها طلبة المرحلة المتوسطة حول كيفية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوثات القائمة من خلال تقنين انبعاث الكربون والمخلفات الأخرى، لافتة الى انه سيتم في نهاية المسابقة اختيار الأداء البيئي الأفضل للمدارس وتكريمه من قبل الشركة المذكورة.
القبس 4\2\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
المدرسة البريطانية تحصد الجائزة الأولى
المجلس الثقافي البريطاني يعلن الفائزين بمسابقة «أنا مواطن عالمي»
السبت 6 فبراير 2010 - كونا








اعلن المجلس الثقافي البريطاني في الكويت اسماء الطلبة الفائزين بمسابقة «انا مواطن عالمي» التي نظمها لمدارس الكويت المشاركة ضمن برنامج ربط الصفوف الدراسية الذي ينظمه المجلس على مستوى عالمي. وقال مدير المشاريع في المجلس الثقافي البريطاني في الكويت رأفت ابو طالب في بيان صحافي امس ان خمسة طلاب من مدارس الكويت المشاركة في البرنامج نجحوا في ابراز المهارة والابداع في ترجمة مفهومهم للمواطن العالمي.
واضاف البيان ان المسابقة تهدف الى تشجيع الطلاب من الفئة العمرية11 الى 14 عاما في المدارس المشاركة ببرنامج ربط الصفوف الدراسية في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق على التأمل بدورهم في عالم مترابط دوليا.

وذكر ان خمسة طلاب ومدرسا واحدا من تلك المدارس حصلوا على الجائزة الاولى في كل من الدول الثماني المشاركة وسيحظون بفرصة السفر الى المملكة المتحدة في مارس المقبل لحضور ورشة عمل في لندن والاقامة بعد ذلك لمدة اربعة ايام والعيش والدراسة مع الطلاب في المدارس الشريكة البريطانية.

واوضح انه تم منح الجائزة الاولى للمسابقة الى المدرسة البريطانية في الكويت لتقديم مشاريع متميزة لخمسة طلاب اشرف عليهم المعلم جون لابير فيما منح الفائزون في المركز الثاني ثلاثة اجهزة اي بود لكل مدرسة مشاركة في المسابقة وهما مدرسة الخليج الانجليزية ومدرسة الاكاديمية الانجليزية.

واضاف ان المسابقة تعتبر من الطرق التي يعمل بها برنامج ربط الصفوف الدراسية من اجل تحسين الثقة والتفاهم بين الطلاب الذين يعيشون في مجتمعات مختلفة ومساعدة الشباب على تطوير المهارات والتفاهم الثقافي للعيش والعمل في مجتمع عالمي.

وذكر انه شارك في عملية التحكيم طاقم من وزارة التعليم والمجلس الثقافي البريطاني لتقييم المشاركات وفق معايير الابداع وبالابتكار والوضوح والتوضيح المساعد حول مفهوم المواطن العالمي وأخذت المشاركات شكل الملصقات والاغاني والقصائد والعروض البصرية والمقالات الصحافية.

من جهته قال مدير المجلس الثقافي البريطاني في الكويت ستيفن فوربس ان الاعمال المشاركة ابدت منهجا اصيلا وفكريا بموضوع المواطنة العالمية معربا عن تهنئته للفائزين بانجازهم المتميز. يذكر ان برنامج ربط الصفوف الدراسية يعمل على بناء الشراكات المدرسية المستدامة بين المدارس في المملكة المتحدة والمدارس الاخرى حول العالم وان هناك اكثر من 66 الف طالب في 300 مدرسة مشاركة في البرنامج في الشرق الاوسط والمملكة المتحدة يعملون على تبادل الخبرات والمعرفة حول ثقافاتهم المحلية من خلال مشاريع منهجية مشتركة.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
خادمات يسلمن في مدرسة أبوعبيدة بن الجراح
السبت 6 فبراير 2010 - الأنباء





لحظة إشهار المهتديات الأربع إسلامهن 



ليلى الشافعي

شهدت مدرسة ابوعبيدة بن الجراح بالمنقف اشهار 4 عاملات من الجنسية السيلانية اسلامهن وسط تكبير وتهليل الحاضرات، وافادت مديرة الفرع عائشة جمعة بأن مفاتيح القلوب لا احد يستطيع ان يملكها الا الخالق جل وعلا، واننا نأخذ بالاسباب في الدعوة الى الله، كما اصطحبت دعاة المنقف النسائي العديد من الحقائب الدعوية وقمن باهدائها للمهتديات واخرى تم توزيعها غير المسلمات، آملين من الله ان يشرح قلوبهن لدينه ويهديهن الصراط المستقيم.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
"التربية" تحدد مواقع مدارس المتفوقين مبدئياً في خيطان والسالمية والرقعي
الأحد 7 فبراير 2010 - الأنباء


مريم بندق
بدأت وزارة التربية الاجراءات التنفيذية لانشاء اول مدرستين للمتفوقين تنفيدا لقرار مجلس الوكلاء بالموافقة على انشاء ثانويتين لهم.

وبحسب المواقع المبدئية التي تدور حولها المناقشات حاليا تمهيدا للاختيار النهائي واستغلال احد المباني التي سيتم استردادها من شاغليها (مبنى مدرسة عمر بن الخطاب سابقا بمنطقة خيطان وهو حاليا شاغر، كذلك اقتراح استغلال احدى المواقع المحجوزة للوزارة حيث تضمن المقترح عدد 2 موقع بمنطقة السالمية وكذلك عدد 2 موقع بمنطقة الرقعي).



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
العيادات الطبية في المدارس.. والطاقم التمريضي هو الأساس





ممرضة تفحص طالباً

علي التركي
عكفت وزارة التربية منذ بدء العام الدراسي الحالي على تزويد رياض الاطفال والمدارس الابتدائية بالعيادات الطبية وتجهيزها بجميع لوازمها من الادوية والمعدات والكادر التمريضي بالتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الصحة التي عملت في اطار الفريق المشترك مع التربية لمجابهة جملة الحوادث والازمات التي خيمت على الفترة الاخيرة منذ حوادث وفيات الاطفال التي تتابعت خلال العام الدراسي ما قبل الفائت وصولا الى الداء الاكبر الذي تفشى في شتى انحاء العالم وأدى الى تأجيل العام الدراسي في كثير من البلدان العربية والعالمية، وهو مرض انفلونزا الخنازير.
التربية دأبت جاهدة على تحقيق هذا المشروع وانجازه قبل بدء العام الدراسي الحالي في المراحل التعليمية الاولى تجنبا لاي سلبيات قد تؤثر على حركة سير العام الدراسي في صفوف الطلبة الصغار الذين هم احوج ما يكونون الى الرعاية الطبية المباشرة في مثل هذه الظروف الاستثنائية بعد ان تمكنت الوزارة من خفض نسبة الاصابات في هذه المراحل والسيطرة عليها واحتوائها من دون معوقات تذكر.
وفي الوقت الذي وعدت فيه وزارة الصحة بتجهيز جميع العيادات الطبية في مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية وتزويدها بجميع لوازمها واحتياجاتها، قامت وزارة التربية بطرح مناقصة خاصة بتجهيز هذه المدارس بجميع لوازم العيادات بما فيها اعضاء الهيئة التمريضية لتكون قد حققت بهذا المشروع اول انجازاتها التربوية في عهد الوزيرة د. موضي الحمود بعد الجدل الكبير الذي اثارته ازمة العيادات المدرسية مع مجلس الامة خلال الاعوام الماضية.
«القبس» جالت على عدد من رياض الاطفال والمدارس الابتدائية في بعض المناطق التعليمية لتستطلع مدى استعداد المدارس وتجهيزها بالعيادات الطبية ولوازمها.
تقول وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي انه تم الانتهاء من تجهيز جميع رياض الاطفال والمدارس الابتدائية بالعيادات الطبية المتكاملة ولوازمها من اجهزة وادوية وممرضين، وذلك من خلال تشكيل فريق مشترك بين وزارتي التربية والصحة، تمثلت مهامه في متابعة جميع الحوادث الطارئة في المدارس بعد ظهور وباء انفلونزا الخنازير مطلع العام الدراسي الحالي، الذي ادى الى انتشار حالة الخوف والهلع في صفوف اولياء الامور الذين تحفظ بعضهم في بادئ الامر على موعد انطلاق العام الدراسي ودعوا الى تأجيله.
واثنت السديراوي على الجهود الحثيثة التي بذلها الفريق في مجابهة الوباء والتقليل من آثاره ومخاطره من خلال تزويد جميع المدارس بالمعقمات وادوات التطهير والتنظيف التي وفرتها معا ادارة الخدمات العامة في وزارة التربية واللجنة العليا لمكافحة مرض انفلونزا الخنازير في وزارة الصحة، مشيدة في الوقت نفسه بجملة الخطط والقرارات التي اتخذت في هذا الجانب واهمها خطة التدرج في بدء العام الدراسي وما صاحبها من اجراءات وقائية شددت عليها وزارة الصحة كتقنين طابور الصباح والفرصة وحظر التجمعات الطلابية في الاروقة والممرات تجنبا لانتقال العدوى.

فرق الطوارئ
من جانبها، أوضحت الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني، ان السبب المباشر في تخطي تلك الازمة هو تضافر الجهود من جميع الاطراف والجهات المعنية في وزارتي التربية والصحة معا، اضافة الى التزام الادارات المدرسية بالتعليمات والارشادات التوعوية الصادرة بهذا الشأن، اهمها كيفية التعامل مع الاصابات من خلال اخطار المراكز الصحية في المنطقة، ومنح الطالب المصاب اجازة مرضية لحين مثوله للشفاء الكامل، مبينة في الوقت نفسه حرص الوزارة على تأهيل السواد الاعظم من اعضاء الهيئتين التعليمية والادارية في المدارس وتدريبهم على طرق الطوارئ في الاسعافات الاولية من خلال استخدام المسارح المدرسية لهذا الغرض.
ولفتت الى خطة الوزارة الأولية في تجهيز المدارس بالعيادات الطبية من خلال تخصيص 120 عيادة مركزية في عموم المناطق بواقع 20 عيادة في كل منطقة تعليمية وتزويدها بجميع احتياجاتها الضرورية مؤكدة التوسع تدريجيا بتجهيز العيادات لتشمل جميع المدارس الابتدائية ورياض الاطفال بما في ذلك المدارس التي تفتقر الى وجود مبان مخصصة للعيادات وذلك عبر تكليف قطاع المنشآت التربوية باستحداث هذه المباني في جميع المدارس.

ذوو الاحتياجات
بدوره، ذكر الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري استعداد قطاعه الكامل لاستقبال الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في عامهم الدراسي الجديد الذي سينطلق بعد عطلة الربيع مباشرة، مبينا تجهيز العيادات الطبية المتكاملة في المدارس وتزويدها بطبيب مقيم بصفة يومية، اضافة الى توفير سيارة اسعاف خاصة لمواجهة الحالات الطارئة.
وقال الكندري ان الفحص الحراري سيتم للطلبة بواقع 3 مرات يوميا وفي اوقات متفرقة من اليوم الدراسي، وسيتم اخطار اولياء الامور فورا في حال اصابة ابنائهم بعد التنسيق مع المراكز الطبية في منطقة حولي التي تم تزويدها سلفا بالكشوف الصحية للطلبة في جميع الاعاقات، لافتا في الوقت نفسه الى حملة توعوية سيطلقها القطاع لاقناع اولياء الامور بتطعيم ابنائهم.لا حالات
وفي جولة لـ«القبس» على بعض المدارس الابتدائية ورياض الاطفال اكدت المديرة المساعدة في روضة الانوار ايمان المرشاد تجهيز العيادة الطبية في الروضة وتزويدها بجميع مستلزماتها الضرورية للتعامل مع الحالات الطارئة، نافية اصابة اي من الاطفال بمرض انفلونزا الخنازير منذ بدء العام الدراسي وحتى اللحظة باستثناء طفل واحد كان قد ابلغ عنه ولي امره.
ونفت المرشاد وجود اي نواقص في مستلزمات العيادة واحتياجاتها بعد تزويدها بممرضة خاصة من قبل وزارة الصحة التي تقوم باعداد التقارير في حال وجود اي خلل، مبينة قيامها يومياً باجراء الفحص الحراري للاطفال المشتبه فيهم من خلال تنظيم جولة شاملة لصفوف الروضة الثمانية التي تضم 170طفلاً.

الاختصاصيون النفسيون
وتطرق مدير مدرسة الدوحة الابتدائية للبنين ابراهيم الانصاري الى الدور الايجابي الكبير للعيادات الطبية في المدارس، والتي ادى استحداثها الى فرق كبير في احوال المدرسة الصحية رغم انها عيادة مبسطة تضم اساسيات الاسعافات الاولية فقط الا ان وجود الممرضة شيء مهم وضروري وفق ما ذكر.

هواتف الصحة
اكدت المرشاد ان ممرضة الروضة تقوم بزيارتها 3 مرات في الاسبوع بناء على تعليمات وزارة الصحة، وذلك بسبب نقص الهيئة التمريضية، فيما تقوم بزيارة الروضة المجاورة في الأيام المتبقية من الأسبوع، مشيدة بتعاون وزارة الصحة في هذا الجانب من خلال تزويد الروضة بجميع النواقص بما فيها ادوات التعقيم والتنظيف، اضافة الى تزويد الروضة بالخطوط الساخنة للإبلاغ عن أي طارئ.

عيادات الأسنان
أبدت المرشاد تخوفها من فكرة انشاء عيادات طبية خاصة بوحدة الاسنان والفم في رياض الاطفال، نظرا لتخوف الصغار من البنج والفحص الدوري وما يصاحبه من بكاء وذعر قد يجعل الروضة بيئة طاردة لهم، مشيرة الى حجم المسؤولية التي سترافق هذا التوجه ان تم تطبيقه رسميا في رياض الاطفال.

مخازن القيروان
اكدت ممرضة مدرسة الدوحة الابتدائية للبنين ان ابرز المشكلات التي تواجهها في عمل العيادة هي نفاد الأوكسجين بسرعة رغم استعداد الفريق الصحي لتزويد المدرسة به عن طريق المخازن الطبية في مدينة القيروان.
وذكرت ان راتبها الشهري يبلغ 300 دينار، ولا توجد أي مشكلة لديها في التعامل مع الطلبة الذين يفدون الى العيادة في الحالات البسيطة فقط، نافية اكتشاف اي حالات انفلونزا منذ بدء عملها في المدرسة مطلع العام الدراسي الحالي.


الادوية المتوافرة

القبس
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
برنامج حافل في «الرواد ثنائية اللغة»
الاثنين 8 فبراير 2010 - الأنباء





طلاب وطالبات «الرواد ثنائية اللغة» بملابس الإحرام 



بحضور مدير إدارة الأنشطة المدرسية بالإدارة العامة للتعليم الخاص حسن الحداد ومدير المكتب الفني لشركة مؤسسة التعليم الأهلي أحمد العيسى وجمع غفير من اولياء الأمور، احتفلت مدرسة الرواد ثنائية اللغة بشعائر الحج التي مثلها الطلاب والطالبات بساحة المدرسة، حيث اعد قسم التربية الإسلامية برنامجا حافلا بهذه المناسبة وتم تصميم نماذج تمثل الكعبة المشرفة والصفا والمروة وقام الطلاب والطالبات بتمثيل الشعائر وترديد الأدعية ونال البرنامج استحسان الحضور وقد أشاد الحداد بالبرنامج واثنى على المجهود الذي بذله مدرسو ومدرسات التربية الاســــلامية وشــــكر مدير المدرسة جورج ماكوين ومدرسي القســــم وكــــان لمجهود مشرفي المرحلة الابتدائية جنان كنعان واليثيا الاثر الكبير في انجاح الحفل. وفي نهاية البرنامج تم توزيع الهدايا الرمزية على الحضور.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
«التربية»: 4390 طالباً وطالبة يخوضون الامتحانات المؤجلة 15 الجاري






علي التركي
أعلنت وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم العام عن مواعيد الامتحانات المؤجلة للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي التي ستنطلق في عموم المناطق التعليمية يوم الاثنين المقبل (15 الجاري).
وكشف مصدر تربوي لـ«القبس» عن ان اجمالي عدد الطلبة الذين يحق لهم دخول هذه الامتحانات في الصف الثاني عشر يبلغ 4390 طالبا وطالبة في القسمين العلمي والادبي بواقع 2160 في العلمي و2230 في الادبي، وهم الطلبة الذين اعتمدت اعذارهم الطبية في الكنترول بعد تخلفهم عن حضور امتحانات الفترة الدراسية الثانية التي انتهت في يناير الماضي.
وأكد المصدر انتهاء المناطق التعليمية من تحديد مقار الامتحانات للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في مدارس البنين والبنات على حد سواء.
وفيما يلي جدول الاختبارات المؤجلة للفترة الدراسية الثانية للصف الثاني عشر الثانوي في القسمين العلمي والأدبي:







 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
بتعليمات من الوزيرة الحمود لوكيلة الوزارة تماضر السديراوي بعد انحسار «إنفلونزا الخنازير»
«تحيا الكويت» مجدداً في جميع المدارس والمراحل اعتباراً من الأحد المقبل
الأربعاء 10 فبراير 2010 - الأنباء






تكليف الروضان والرشيد والشراح بحضور اجتماعات التعليم الإلكتروني في لندن
مريم بندق
علمت «الأنباء» أن وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود اعطت تعليمات لوكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي لإحياء طابور الصباح وتحية علم الكويت في جميع المدارس للمراحل التعليمية المختلفة.

وقالت المصادر إن الحمود طلبت من السديراوي تنفيذ ذلك اعتبارا من الاحد المقبل بداية الفصل الدراسي الثاني بعد نهاية عطلة الربيع. وتحدثت عن طلب الوزيرة تعميم ذلك بصورة عاجلة على المدارس وذلك بعد انحسار ڤيروس انفلونزا الخنازير وفي ظل الإجراءات والاحتياطات الاحترازية المعممة في جميع المدارس والتي تتم بالتعاون الامثل بين وزارتي الصحة والتربية.

وأصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا وزاريا بتشكيل وفد من وزارة التربية لتلبية الدعوة الموجهة من شركة سيسكو المتخصصة في معالجة المشكلات التعليمية باستخدام تكنولوجيا المعلوماتية، لحضور الاجتماعات التي ستناقش اساليب تحويل التعليم التقليدي الى التعليم الالكتروني باستخدام تكنولوجيا المعلوماتية وذلك في مدينة لندن بالمملكة المتحدة خلال الفترة 8-9/2/2010.

ويتكون الوفد من: عائشة الروضان الوكيل المساعد للشؤون الادارية، خالد الرشيد القائم بأعمال الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات، هناء الشراح مدير عام مركز المعلومات. وذلك لحضور الاجتماعات خلال الفترة من 7/2/2010 الى 10/2/2010 شاملة يومي السفر، وتتحمل الكويت نفقات السفر والاقامة.

وكلف وكيل وزارة التربية بالانابة م.محمد الصايغ الوكيل المساعد للتعليم الخاص فهد الغيص بالاضافة الى عمله القيام بأعمال القائم بأعمال الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات د.خالد الرشيد.

وذلك نظرا لقيام د.خالد الرشيد ـ القائم بأعمال الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات بمهمة رسمية خلال الفترة من 7/2/2010 إلى 10/2/2010 خارج البلاد.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تعمم نشرة على جميع المدارس الأحد المقبل
اللوغاني: إجراءات لتخفيف حقيبة تلاميذ «الابتدائي» المدرسية
الأربعاء 10 فبراير 2010 - الأنباء







مريم بندق
تعمم الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني الاحد المقبل نشرة عامة على مدارس المرحلة الابتدائية بنين وبنات لتفعيل مشروع تخفيف الحقيبة المدرسية.

وجاء في النشرة: على ضوء تقييم نتائج تطبيق مشروع تخفيف الحقيبة المدرسية في مدارس المرحلة الابتدائية، ورغبة في تطوير آلية تطبيقه، وعلى ما اقرته اللجنة الخاصة به من توصيات، يراعى تنفيذ الاجراءات التالية:

اولا: تتسلم كل منطقة تعليمية نموذج تقنين الواجبات بديل (مفكرة التلميذ) مضافا اليها النشرة الخاصة بالآلية لتقوم بدورها في توزيعها وفقا لاحصائية المدرسة من التلاميذ.

ثانيا: توجه الادارة المدرسية رسالة الى اولياء الامور توضح لهم ما يأتي:

أ- جدول الحصص المدرسي.
ب- مواعيد اللقاءات الدورية مع ولي الامر.
ت- شرح آلية تقنين الواجبات واهميتها في تخفيف الحقيبة.
ث- تأكيد ان نجاح العملية التعليمية يعتمد عليهم كمشاركين، ومتواصلين مع الادارات المدرسية.
ثالثا: تنظم ادارة المدرسة لقاء تنويريا مع اعضاء الهيئة التعليمية في المدرسة لعرض آلية العمل وتحديد دور مختلف الكوادر الادارية والاشرافية والتعليمية على النحو التالي: 1- المعلم

أ – يتابع المعلم ما يخص مادته في النموذج حيث يوجه التلاميذ الى تسجيل الواجب المنزلي المطلوب، وعليه التوقيع بالاسم في الخانة المخصصة ليتأكد من ان التلميذ قد سجل الواجب، ولسهولة التواصل مع ولي الامر، يجب ان يعرف التلميذ اسم المعلم، وان يكون له دور في مساعدة التلاميذ في الصف في اول اشهر السنة الدراسية بكتابة الواجب في النموذج او طباعته.

ب- يقوم معلم المادة التي ليس لها واجب بتجميع الكتب الخاصة بمادته من التلاميذ ووضعها في الخزانة المخصصة للمادة في نهاية الحصة الدراسية، ويحتفظ بالمفتاح ليقوم بفتحها وتوزيع الكتب على التلاميذ.

ملاحظة: «يراعى التأكيد على ولي الامر بضرورة وضع طابع على الكتاب باسم التلميذ، والنصح بعدم الشطب او الكتابة على الكتاب المدرسي محافظة عليه».

ت- في حال وجود اختبار يطلب المعلم من التلاميذ تسجيل الاختبار في الخانة المخصصة للواجبات، ويضع علامة «صح» دليلا على وجود اختبار في هذا اليوم.

«على المعلم ان يتقيد بأن تكون مواعيد اختبار مادته متزامنة مع مواعيد الواجبات المنزلية لمادته في النموذج قدر الامكان وعلى المنطقة التقيد بالمواعيد المحددة بناء عليها».

ث- عند تسجيل المعلم اسمه يطلع على ملاحظات اولياء الامور ويأخذها بعين الاعتبار للتواصل معهم.

2-رئيس القسم (المشرف الفني)

يضع ضمن خطته متابعة مدى التزام المعلمين بتنفيذ التعليمات الخاصة بالآلية2 - رئيس القسم (المشرف الفني)

يضع ضمن خطته متابعة مدى التزام المعلمين بتنفيذ التعليمات الخاصة بالآلية، ويرصد تقييما لها ضمن بند تنفيذ اللوائح والنظم ومواكبة المستجدات التربوية، وبناء عليه يطلع على نماذج التلاميذ في اثناء زيارته للفصل والتأكد من مادته في النموذج مع اهمية التأكيد على ملاحظاته في اجتماعاته الدورية معهم.

3 - الموجه الفني للمادة

يضع ضمن خطته المتابعة للتأكد من مدى تقيد المعلم بتنفيذ التعليمات الخاصة بالنموذج وكذلك رئيس القسم في اجتماعاته ومتابعاته ويرصد تقييمه لهما ضمن تقريره الذي يرفعه الى الموجه الفني الاول.

4 - مراقب التعليم الابتدائي

يطلع المراقب خلال زياراته على عينة من نماذج الخزانات التربوية وتنسيق الكتب فيها حسب الجدول المقرر.

كما يستقبل التقارير الدورية من المدارس لدراستها مع الموجه الفني الاول المختص الذي رصد رأي الموجهين الفنيين للمادة ووضعها في تقرير موضح فيه اهم الايجابيات والسلبيات والمقترحات والحلول لهذه السلبيات ليرفعها بدوره الى مدير الشؤون التعليمية.

5 - مدير الشؤون التعليمية

يطلع على النموذج من خلال زياراته للمدارس ويدرس التقرير المرفوع اليه من المراقب والتوجيه ويبدي رأيه ليعرض من ثم على المدير العام.

6 - المدير العام

يطلع على التقرير الفتري، ويتابع مدى تقيد المدارس بتعليمات تنفيذ النموذج، ويدرس التقرير المرفوع اليه ويبدي رأيه، ومن ثم يتم رفع تقارير فترية الى الوكيل المساعد للتعليم العام لتتم دراستها في اجتماعات مجلس مديري العموم وتنفيذ التوصيات وفق المصلحة العامة ورفعها بعد ذلك الى مجلس الوكلاء.

رابعا: على الادارة المدرسية اعداد استبانة تقدم الى ولي الامر لاستطلاع رأيه حول آلية تنفيذ المشروع وتنفيذ مقترحاته ان لم تتعارض مع الهدف مع كل لقاء دوري.

خامسا: تشكل ادارة المدرسة لجنة مصغرة من المعلمين ورؤساء الاقسام والاخصائي الاجتماعي لرصد التجربة ورفع التقارير الدورية بشأن ردود الفعل المتوقعة حسب الفترات الدراسية المتبقية من العام الدراسي الحالي لترفعها الى مراقب التعليم الابتدائي.

ملاحظات مهمة: ـ كتب الحاسوب وتفسير القرآن الكريم تحفظ بصفة دائمة في الخزانات التربوية لعدم وجود واجبات فيها، ولكون الاستفادة منها داخل الفصل.

ـ أدوات الرسم وكراساته تحفظ في المرسم لتخفيف الحقيبة المدرسية.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الريس: المواطنة الصالحة جزء مهم من التربية والتعليم
طلبة المدرسة الأميركية الدولية تبرعوا بـ 3300 دينار لجمعية الهلال الأحمر
الأربعاء 10 فبراير 2010 - الأنباء





محمد حسن يشرح للطلاب دور جمعية الهلال الأحمر 






الطلبة مع المدرسين ومشرف العلاقات الدولية (فريال حماد) 



ندى أبونصر
أكـــدت صاحبة المدرسة الاميركية الدوليـــة سامرة الريس ان تدريس الطلاب المــواطنة الصالحة يعتبر جزءا مهما مـــن التربية والتعليم في المدارس، وذلــك حتى يعتادوا ان يقوموا بالعديد من المبادرات والنشاطات في تقديم المساعدات الانسانية.

جاء ذلك خلال الحفل الذي اقيم في المدرسة الاميركية الدولية قدم فيه طلاب الصف الرابع الابتدائي تبرعا بقيمة 3300 دينار لجمعية الهلال الاحمر، بحضور مشرف العلاقات الدولية في جمعية الهلال الاحمر محمد حسن وصاحبـــة المدرسة سامرة الريس، والمـــدرسة انجيلا ليغ لاندس والعديد من المشرفين في المدرسة.

وأضافت الريس ان فكرة التبرع جاءت من الطلاب.

وانها قامت بتشجيعهم على هذه المبادرة الجميلة وان المدرسة قامت بجمع التبرعات من جميع الطلاب في جميع الفصول والمراحل الدراسية ومن المدرسين.

وأشارت الريس الى انه ليس بغريب على الطلاب اقبالهم على مثل هذه المبادرات، لأن المدرسة تقوم من خلال منهجها الدراسي بتنمية الحس الوطني والانساني لدى الطلاب، مؤكدة ان البذرة الصالحة تنبت أعمالا صالحة.

من جهته، قام مشرف العلاقات الدولية في جمعية الهلال الاحمر احمد حسن بتعريف الطلاب باهمية دور جمعية الهلال الاحمر في جميع انحاء العالم، واكد ان التطوع والعمل الانساني شيء ينغرس منذ الصغر، وعندما يعتاد الانسان ان يعطي يتعود دائما على العطاء.

وانها مبادرة جميلة من الطلاب ان يقوموا بمثل هذا العمل الانساني، وزاد ان حماسهم يشجع ان نطلبهم كمتطوعين في جمعية الهلال الاحمر الكويتي.

وتقدم بالشكر الى ادارة المدرسة وجميع المدرسين على جهودهم في تربية النشء وتنمية الاحساس بالمسؤولية تجاه غيرهم.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الداحس: السماح لنقل الطلاب بين مدارس التعليم العام والخاص اليوم
الأحد 14 فبراير 2010 - الأنباء





محمد الداحس



بشرى شعبان
أعلن مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص محمد الداحس عن البدء في تلقي طلبات النقل للطلاب من مدارس التعليم العام الى مدارس التعليم الخاص والعكس ابتداء من دوام اليوم الأحد ولمدة اسبوعين فقط وذلك تنفيذا للقرار الصادر من وزيرة التربية ووزيرة التعليم د.موضي الحمود، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يفتح فيها النقل في الفصل الثاني.

حيث جاء كلام الداحس في تصريح ادلى به للصحافيين خلال رعايته الحفل الختامي لورشة عمل تحت عنوان "In Their Shocs" أقامتها الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم (كالد) وقدمتها نبيلة المدلج مدربة واخصائية مجازة، بحضور رئيسة جمعية «كالد» آمال الساير والمدير التنفيذي للجمعية نورية العميري.

وأكد الداحس ان الادارة العامة للتعليم الخاص سوف تفتتح في مطلع مارس المقبل الصالة الكبرى لمعادلة الشهادات بعد تحويل صالة التربية البدنية في الادارة لهذا الغرض وتم وضع برنامج الكتروني رقمي لتنظيم الدور للمراجعين، مشيدا بالدور الحيوي والفعال الذي قام به قطاع الانشاءات بوزارة التربية لتجهيز الصالة في وقت قياسي وتجهيزها بالاثاث اللازم والذي نسعى من خلال هذا العمل لراحة اولياء الامور.

وتوقع الداحس اقرار الهيكل التنظيمي الجديد للادارة العامة للتعليم الخاص بعد موافقة مجلس الوكلاء عليه خلال مارس المقبل والذي يتم خلاله فصل ادارة الشؤون التعليمية بالادارة الى ادارتين منفصلتين الأولى تختص بالشؤون التعليمية للمدارس العربية والأخرى كإدارة مستقلة للشؤون التعليمية للمدارس الأجنبية.

بدورها أكدت رئيسة الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم «كالد» آمال الساير ان هذه الدورة تخصصت للباحثين الاجتماعيين والنفسيين والمشرفين الاداريين الذين لهم اتصال مباشر بطلبة صعوبات التعلم في مدارس التعليم الخاص والتي تهدف من خلال هذه الورشة الى مساعدة المشاركين على التعامل مع انفسهم على نحو إيجابي والتعامل مع البيئة الخارجية بواقعية وكذلك الاستمتاع بالعمل رغم الضغوط التي يتعرضون لها مرارا والقدرة على التعامل الفعال والايجابي مع اولياء الأمور والقدرة على التعامل مع الطالب بفاعلية وتقبل حقيقي.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الدعيج: من الصعب إغلاق المقاصف المدرسية
الأحد 14 فبراير 2010 - الأنباء





دعيج الدعيج



مريم بندق
أفاد وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع الأنشطة الطلابية دعيج الدعيج، مجلس الوكلاء بأنه من الصعب إغلاق المقاصف في حال تعميم الوجبات الغذائية كونها تعتبر ايرادا للمدارس وانه سوف يباع بالمقاصف فقط المشروبات (كالعصائر المنوعة والحليب ومشتقاته) من اصناف تختلف عن المقدمة في برنامج التغذية ولن تباع الفطائر والسندويشات وغيره. ثم طلب ان يتم إبلاغهم في حال عدم البدء في تقديم التغذية للمرحلة الابتدائية.

وتمت مناقشة امكانية تقديم موعد الفرصة بحيث تكون بعد الحصة الأولى مباشرة بدلا من الحصة الثالثة وذلك لضمان تزويد الطالب بالطاقة اللازمة للتحصيل العلمي من بداية اليوم الدراسي وحتى لا تكون للطالب فرصة لتناول اطعمة أخرى قد تقلل من رغبته في تناول الوجبة واقباله عليها قبل تناول الوجبة المدرسية .

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رحبت بعودة الطابور وأكدت تخطي الإنفلونزا بنجاح
الحمود تدعو إلى التمسك بنهج المواطنة الصالحة





الطلبة ينتظرون عودة الطابور

علي التركي
اكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود أهمية تظافر الجهود لا سيما مع بداية الفصل الدراسي الثاني تزامنا مع عودة الطلبة الى مقاعد الدراسة، مشددة على ضرورة مواصلة الحملات التوعوية الخاصة بمرض انفلونزا الخنازير رغم تخطي الفترة الدراسية الاستثنائية الاولى بنجاح، نتيجة جهود جميع القائمين على المدارس وتعاون الطلبة وأولياء امورهم وكذلك التنسيق المطلق مع وزارة الصحة، الامر الذي ادى الى نتائج طيبة استطعنا من خلالها تجاوز الازمة.
وتمنت الحمود في بيان صحفي لجميع أعضاء الهيئة التدريسية والادارية والطلبة كل تقدم وازدهار مع بداية هذا الفصل، داعية ابناءها الطلبة الى مواصلة جهودهم الدراسية ومع ضرورة المراجعة اليومية لاستكمال مسيرتهم التعليمية لتحقيق السياسات الرامية الى تعليم افضل والوصول الى خلق جيل قادر على مواجهة التحديات وقيادة المجتمع نحو مستقبل باهر.

عودة الطابور
وذكرت ان نحو 629906 طلاب وطالبات في المراحل الدراسية المختلفة يتوجهون الى مدارسهم اليوم كما يتوجه 93023 معلما ومعلمة في مدارس التعليم العام البالغ عددها 1424 مدرسة، معربة عن ارتياحها لعودة طابور الصباح الى جميع المدارس بعد ان تم ايقافه في الفصل الدراسي السابق والذي يتضمن عزف السلام الوطني وتحية العلم وبعض التمارين الرياضية التنشيطية للطلاب، بالاضافة الى برامج الاذاعة المدرسية المنوعة والهادفة، مشيرة الى ان طابور الصباح يعمل على تنشيط الدورة الدموية للطلاب مما يساهم في تنشيط ذاكرتهم وقدرتهم على التفكير والاستيعاب، مؤكدة في الوقت نفسه جاهزية المدارس لاستقبال ابنائنا الطلبة.
ودعت الحمود جميع الطلبة الى التمسك بنهج المواطنة الصالحة والتقيد بالقوانين المدرسية والتحلي بالسلوكيات والاخلاق التي نشأ عليها جيل الاباء والاجداد واهمها حب الوطن والولاء له والتفاني في خدمته كل من موقعه وحسب امكاناته.

جولة ميدانية
تقوم الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية منى اللوغاني بجولة ميدانية صباح اليوم الى مدرسة البيروني المتوسطة بنين في منطقة العاصمة التعليمية لحضور طابور الصباح الذي يعود للمدارس مع بدء الفصل الدراسي الحالي.

خطط علاجية
اعلنت مديرة منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر عن رغبة المنطقة في عقد اجتماعات مكثفة مع مراقبي المراحل التعليمية لوضع البرامج العلاجية مع موجهي المواد الفنية لمتابعة المستوى التعليمي للطلبة الضعاف واعداد البرامج التربوية لتهيئة الجهود بما يكفل تحسين الاداء بشكل عام لما تبقى من العام الدراسي، موضحة ان التوجيهات صدرت لبدء اليوم الدراسي بطابور الصباح من اجل تعزيز قيمة المواطنة واهمية رفع العلم التي تأتي على رأس الاولويات الهادفة من اعادة الطابور في كل مدارس المنطقة.
واضافت العمر في تصريح صحفي ان الادارات المدرسية ستواصل الاستعداد لمواجهة عوارض انفلونزا الخنازير بعد تحذيرات وزارة الصحة، حيث تم العمل على تجهيز المعقمات والمطهرات داخل العيادات المدرسية ووقوف الفرق المشكلة في المدارس على أهبة الاستعداد.



القبس
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.