أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائى2025/2026م

إنضم
24 مارس 2023
المشاركات
754
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائى2025/2026م
هذا الكتاب لم ينزل بعد على موقع الوزارة وأنزله بعضهم من خلال اتصالاته بالوزارة وهو موجود على الشبكة العنكبوتية على أنه كتاب العام القادم
والمفترض مع تأليف كتاب جديد هو تلافى أخطاء الكتب السابقة ولكن لا أحد يقرأ ولا أحد يراجع الكتب السابقة ولا الحالية فى الوزارة ولا أحد يريد تعليما صحيحا ويبدو أن هناك اتجاه إلحادى أو علمانى بين القائمين على اللغة العربية فى الوزارة على عكس مادة الدراسات والتى تذكر الله كخالق مبدع فكما تكرر فى معظم الكتب السابقة للمادة فى الكتب التى ألفتها دار نهضة مصر تكرر نفس الأمر فى الكتب التى ألفتها دار سلاح التلميذ ومنها هذا الكتاب وهو استبعاد الله تماما من الكتاب ظاهرا وباطنا فحتى فى 150 صفحة لم يذكر اسم الله فيها مرة واحدة رغم أن الألف واللام والهاء موجودة فى أشهر كلمات الوجود الله فلم يفكروا فى وضعها فى أى حرف منها فى الكلمات التى فيها الحرف ورغم أن الكتاب مؤلف فى دولة ينص دستورها فى أوله على أن دينها الإسلام
وكما قيل أول القصيدة كفر فإن الكتاب استهل بدرس اسمه آداب الفصل ص 5 فيه سبع جمل لطفل المفترض أنه لم يتعلم القراءة والكتابة تقول :
"آداب الفصل
كيف أتصرف داخل الفصل ؟
الاستماع لمعلمى وزملائى
أرفع يدى عندما أريد التحدث
أتحرك بهدوء داخل الفصل
ألقى المهملات فى سلة القمامة
أهلا يا أصدقائى فى عالم المدرسة الممتع معا سنتعلم ونستمتع ونكون صداقات "
بالطبع تلميذ لم يتعلم الحروف بعد كيف نقدم له جمل لقراءتها بنفسه ؟
المفترض أن يقول المؤلف كما قال فى صفحة سابقة لولى الأمر أو للمعلم :
اقرأ لطفلك ص3 ولكنه لم يقل هذا فى هذه الصفحة
من المعروف فى كل الكتب التعليمية أن المؤلف يخاطب الطفل فيأمره بما يريد لكى يتعلم ولكن المؤلفين أحبوا أن يجددوا فى التعليم فكذبوا على أنفسهم أن من ألف الكتاب هو الطفل وأنه يعلم نفسه بنفسه دون معلم فجعلوا الكتاب كله يتحدث بلسان التلميذ أنه يفعل ويفعل
وقال المؤلفون عن ذلك التجديد فى مقدمة الكتاب :
" عن طريق اشراك المتعلم فى قلب العملية التعليمية"
والمصيبة أنهم قالوا " حرصنا بقدر الامكان على مخاطبة الطفل بشكل مباشر"
والخطاب للغير لا يكون بالفعل المضارع حيث يتحدث المتعلم عن نفسه فعندما تخاطب طفلا لم يتعلم بعد أى حرف كما هو مفترض فى كتاب يعلم الحروف فأنت من تأمره لأنك تعلم الصواب من الخطأ بينما هو لا يعلم شىء أم أن الجاهل سيعلم نفسه من دون معلم ؟
وعندما يخاطب الكبير الصغير فإنه يأمره أو يقول له المطلوب بصيغة الأمر وأما أن تكون كل النشاطات بصيغة المضارع فمعنى هذا أن مؤلف الكتاب هو الطفل وليس المؤلفين وهو تعليم الطفل الكذب
ونجد المؤلف غير نوعية الكلام فبدلا من الفعل المضارع للطفل فى معظم الكتاب نجده فى ص 42 درس أحب أسرتى يقول مخاطبا بصيغة الجمع القارىء الصغير :
هيا نقرأ ونستخدم
وهى صيغة غلط لأن المفروض أنه يخاطب فرد والمفترض أن يقول: القارىء الصغير هيا اقرأ واستخدم أو القراء الصغار هيا اقرئوا واستخدموا وأما صيغة الجمع بين مجهول ومعروف والمجهول غالبا المعلم فهى غلط فادح وتكرر هذا فى صفة 77 فى ماذا تأكل وكرره فى ص 114 هذا جسمى
ونجد أن المؤلفين لأنهم ساروا عكس اتجاه التعليم الصحيح اعترفوا فى نشيد مدرستى بأن الطفل لا يعلم نفسه بنفسه لأن النشيد يقول:
وأردد خلف معلمتى أنا تلميذ فى مدرستى
ويتكرر الاعتراف فى درس أو صفحة هذه مدرستى ص139حيث نجد جملة:
هذه معلمتى هند أحب معلمة وأنتبه إلى شرح الدرس
ونجد المؤلفون يعترفون بوجود دور تعليمى للكبار غير المعلمين وهم أفراد الأسرة حيث نجد فى قصة التعاون سر النجاح ص80 أن المؤلفين يريدون من أولياء الأمور القراءة لأطفالهم حيث قالوا فى مقدمتها :
أفراد الأسرة الكرام اقرءوا لطفلكم هذه القصة وهى قصة للقراءة والاستمتاع فقط لا تحتاج لأسئلة أو تدريبات وتكرر الكلام فى قصة السلحفاة الحكيمة ص 142
ومن ثم يجب قبل طباعة الكتاب لتوزيعه على التلاميذ فى العام الدراسى المقبل اصلاح صيغة النشاطات وتحويلها للصيغة المعروفة فى كل التعليم فتحويل الفعل من أمر إلى مضارع ليس تجديدا وإنما تفاهة تذكرنا بحكاية من التراث تقول أن أحدهم عثر على قط فحمله وهو سائر فى الطريق للسوق فقابل من يقول له ما هذا الهر وقابل من يقول ما هذا الزنم وقابل من يقول ما هذا الحبذع ... فلما ذهب به للسوق لم يرض أحد أن يشتريه إلا بسعر بخس فرمى القط على الأرض وقال ما أكثر أسماءك وأقل ثمنك
هذا هو الغلط العام فى الكتاب وأما الأغلاط الجزئية فهى :
فى نشاط رقم 2 المفترض أن يقول :
صل كل جزء ببقية صورته
لأن الصورة نفسها تكون كاملة ولا يوجد صورة كاملة فى السؤال وإنما صورتين كل منهما ناقصة الجزء الباقى
ونجد فى ص 8نشاط 1 من ثانيا الوعى الصوتى:
أرسم دائرة حول الصورة التى تبدأ بنفس الصوت كالمثال وكذلك أرسم دائرة حول الصور فى نشاط 2
وما رسمه المؤلفون ليس دائرة ولكن خطوط متقطعة حول الصورة المثال وهو ما يعنى أن التلميذ فى درس الرياضيات سيتفاجىء بصورة مخالفة لما عرفه فى اللغة العربية من شكل الدائرة والمفترض هو رسم دائرة حقيقية حول الصورة أو احاطة الصورة بخط ومن ثم يقول :
أحيط بالقلم حول الصورة الصحيحة
وكل الأسئلة حتى ص 9 وما بعده فيها جمل على تلميذ لم يتعلم القراءة والكتابة قراءتها والاجابة عليها وهذا الكلام لا يمكن عقله وفهمه
والطبيعى فى تأليف أى كتاب لتعليم التلاميذ الحروف من أجل تعلم القراءة والكتابة هو أن يكون أول شىء هو :
التمهيد للكتابة ومع هذا التمهيد هو :
ثالثا التمهيد للكتابة فى ص 10 بدلا من أن يكون خلف المقدمة مباشرة
المؤلفون وضعوا الحصان كما يقال خلف العربة مفترضين أن الحصان وهو الطفل سيربط نفسه بنفسه فى العربة ويقودها وهو كلام م ........
وهذا من الممكن أن يكون فيمن تعلم القراءة والكتابة فساعتها عنده الخبرة ليتعلم بنفسه من خلال القراءة هنا أوهناك
وفى ص 11 هيا نتعلم:
أمسك القلم بطريقة صحيحة
السؤال هنا هل هناك طريقة صحيحة لمسك القلم ؟
الطريقة فى الصورة هى إمساك القلم بمقدمة الابهام والسبابة وهى الطريقة التى تعودنا عليها ولكن أى طريقة ينتج عنها أى كتابة صحيحة هى صحيحة ولو حاولنا تعديل طريقة المسك فى حالة إصرار الطفل عليها فإننا نتسبب فى مشكلة له
إن طريقة إمساك القلم مباحة سواء كانت بالإبهام والسبابة أو الإبهام والوسطى أو حتى وضع القلم بين العقلتين السفليتين من إصبعين أو مسك القلم بكل الأصابع ...
وفى نشاط 2 ص12:
أربط الصورة بالحاسة المناسبة كالمثال
وقد وضعوا صورة طبق فاكهة وزجاجة رائحة وجرس وقماشة مقابل لأربع أعضاء أنف وأذن ولسان ويد
المشكلة أن هناك حواس مشتركة فى كل شىء كالعين وهى ليست موجودة واليد
ومن ثم لا وجود لحاسة مناسبة فى زجاجة الرائحة فينفع فيها الأنف واليد وطبق الفاكهة تشارك فيه أعضاء الأنف واللسان واليد وهو ما اعترفوا به فى احدى قصص الاستماع فى أخر الكتاب وهى قصة صندوق جدتى حيث قالوا مثلا :
"هذا الأنف أشم به رائحة الورود والطعام "ص146
وعليه السؤال يجب إزالته أو تغيير كلمة الحاسة إلى الحواس
وفى ص 83 نشاط 3 تكرر الغلط عن الحواس حيث قال :
أصل كل جزء من جسمى بوظيفته الصحيحة ووضع خمسة أعضاء منها الرجل والباقى حواس ونجد الأذن مرتبطة بصوت الطائر وبصوت الأكل وبركل الكرة والأنف مرتبطة بصورة شم الورد وبصورة الطعام واليد مرتبطة بمسك الورد ومسك الملعقة والطعام وبمسك الفرشاة ومن ثم الاجابات متعددة وصحيحة
وفى حرف الألف ص 17ذكر المؤلفون طرق كتابة حرف الألف ناقصة وهى :
أ إ ــأ وتركوا لأ مع أن كلمة الألف المكتوب فى العنوان نفسه زادوا بعد الألف قطعة صغيرة
وكرروا نفس الغلط فى نشاط 6 ص وزادوا عليهم كارثة وهى أن الألف التى يكون قبلها قطعة يكون عليها ضمة ـأ والهمزة تحتها كسرة ـإ وهو ما لا يوجد فى الكتابة العربية المعروفة
وتسمية الحرف بالاسم الألف يخالف تسمية معظم المعاجم له بالهمزة ومن ثم يجب على أهل التعليم الاتفاق على جعل الألف المهموزة وغير المهموزة حرفا واحدا أو التفرقة بين الحرفين
وهذا المشكلة موجودة منذ زمن بعيد لوجود الألف المهموزة والواو المهموزة مع حرف الواو والياء المهموزة مع حرف الياء

 
إنضم
24 مارس 2023
المشاركات
754
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
وفى ص17 وضع المؤلفون جملتين للغناء :
ألف أرنب عند الملعب معه كرة جاء ليلعب
ووضعوا علامات موسيقية فوقها والمفروض أن يقولوا للطالب:
استمع للأغنية
لأن كتابة أغنية لطفل لم يتعلم حرف الألف ليس لها أى معنى لأنه لن يقدر على قراءتها
وفى ص18 نشاط 4 قالوا :
أقرأ حرف الألف وألاحظ الحركات القصيرة ضمة فتحة كسرة فعلى أى أساس سيقرأ وهو لا يعرف لا الحرف ولا القراءة وكيف سيميز الحركات وهو لم يعلمها له أحد من قبل
بالطبع دور المعلم ملغى فى الكتاب تماما
وفى نشاط 7 ص 19 توجد أضواء المرور الثلاثة وهى ما نسميه غلط إشارة المرور لأن كل لوحات المرور المرسومة هى إشارات ومن ثم تسمية الأنوار الثلاثة إشارة غلط لكونها إشارات
والغريب أنهم قالوا فى رأس النشاط:
أنطق وأكتب حرف أ مضبوطا بالشكل كالمثال
والطفل لا يعلم أساسا معنى مضبوطا لأن أحدا لم يعلمه
وفى حرف الباء كرروا نفس حكاية الأغنية والمفترض أنها كلها نشاطات من أخر هو المعلم وهو نشاط استماعى خاصة أن المؤلفون ربطوا الأغنية بالعلامات الموسيقية فوق الجمل
وفى نشاط 2 وهو ما قيل فى حرف الألف وسيتكرر فى كل الحروف القادمة يقول النشاط :
أساعد الصياد وأضع دائرة حول أشكال حرف ب والمفترض أنه يساعد نفسه لأنه لا يوجد صياد أساسا ومن ثم كان يجب أن يكون رأس السؤال أضع دائرة حول أشكال حرف الباء
والغريب أن المؤلف تخلى عن هذه الصيغة فى حرف الخاء ص 35 حيث جعل رأس النشاط:
أضع دائرة حول أشكال حرف الخاء
وفى ص 22 نشاط 8 قالوا :
أنطق ثم أجمع الحرفين لأكون كلمة
ووضعوا حرفى أ ب
بالطبع التلميذ لا يعرف معنى تكوين كلمة لأنه ليس كل الحروف تصلح خلف بعضها لتكوين كلمة فاللغة العربية كما هو معروف فيه أصوات لا تصلح خلف بعضها كالصاد والزاى والسين والزاى فلم تأتى إلا فى كلمة واحدة كما يقولون مستشزر والصاد والضاد والضاد والظاء
وفى نشاط 5 ص24 أنطق وأضع دائرة حول صوت م المناسب لكل صورة وضعوا صورة سحابة تمطر وبجوارها سهم وتكرر هذا فى نشاط 5 ص 27 حيث وضع لوحو وهى ساجة الألوان المائية والتى يسمونه الباليته وبجوار اللون الأحمر سهم وهو شىء تكرر مرات كثيرة فى الكتاب فى نفس النشاط رقم 5 ولا يعرف التلميذ معنى السهم فمن سيعرفه لأنه لا وجود للمعلم فى الكتاب ؟
إن المطلوب فى السحابة مطر والمطلوبة فى اللوحة اللون ألأحمر وتكرر فى طائر ورسم سهم بجوار جناح منه ولكنه ملتصق بالجناح ص31
ولو كتب التلميذ السحابة مزن فالاجابة صحيحة وهو أحد أسماء السحاب وهى مذكورة فى سورة الواقعة وكذلك لو كتب لوحة بدلا من أحمر
وفى نشاط 8 ص29:
أنطق ثم أجمع الحرفين لأكون كلمة
والحروف تحت السؤال ثلاثة أ ح ب وموضوع بجوارها نفس صورة الأم التى تحتضن ابنها مصغرة وبجوارها قلب فهل المطلوب كلمة حب أم أم؟ وعليه يجب حذف حرف أو تعديل المكتوب ثم أجمع حرفين من الثلاثة وفى نشاط 8 كرر نفس الغلط ووضع ثلاثة حروف أ خ ت
وفى ص35 نشاط 4 وضع صورة لورقة فيما يبدو خضراء ولا يعرف الفرد هل هى ورقة خبازى أى خبيزة أم قصد اللون الأخضر كما وضع من قبل فى حرف الدال صورة درع من دروع التكريم وليس من دروع الحرب المعروفة والطفل لا يعرف دروع التكريم فى الغالب
وفى ص35 وضع صورة لا يعرف الفرد هل هى صورة خيمة أم كوخ لأن شكلها غريب وفى نشاط 5 ص36 وضع صورة شريط القياس أى عجلة القياس وهو ما نطلق عليها غلط اسم المتر فهل المطلوب كلمة متر أم اسم الآلة وفى ص49 نشاط 4 ونشاط 5وضع صورة غريب لشكل دائرى وحوله عصيان واقفة وبداخله دائرة بها قطع خضراء فهل هذا صحن ملوخية أم ماذا ؟
المفروض تغيير الصورة إن كان طبق ملوخية لأن المطلوب كلمة بها حرف اللام مضموم
وفى نشاط 6 فى نفس الصفحة وضع صورة محارة بها لؤلؤة والطفل عادة لم ير مثل تلك الصورة والمطلوب منها كلمة لؤلؤ أو لؤلؤة
وفى نشاط 10 ص67 صورة الفل غير واضحة وغالبية الأطفال لم يشاهدوا فل فى تلك السن لأن الفل يستعمل حاليا فى الأعراس فى الغالب ولا نشاهده فى شىء غير هذا
وفى نشاط 5 ص69 وضعت صورة مجهولة هل هى صورة كتاب أم ماذا حيث وضع خارجها شىء أبيض غير معروف فإذا كانت صورة كتاب يجب تغييرها لصورة كتاب وليس تلك الصورة
وفى نشاط 5 ص 73 وضعت صورة قلادة وقد يكونوا قصدوا عقد ولكن العقد رفيع وهى صورة لن يعرفها الأطفال حاليا اسمها مع عصر الفقر حيث اختفت القلادات من صدور النساء من عقود ولم يعد أحد يلبسها سوى الطبقة المترفة فى أعراسهم وحفلاتهم
وفى نشاط 10 ص47 وضعت صورة دائرة بيضاء والظاهر أنها صورة القمر ويجب تغييرها لأن الطفل لن يعرف أنها قمر
وفى نشاط 4 ص98 وضعوا ما يشبه طاولة فى وسطها شىء مجهول المفترض أن فيه حرف الواو وهو يشبه المرآة وفى نشاط 8 ص 99 تكرر وضعه فى الكلمات التى بها حرف الواو والظاهر أن الشكل ليس طاولة وإنما حوض ولكنه لم يضع حنفية وإنما وضعه فوقها ثلاث أشكال كأشكال الشطرنج وعليه يجب تغييرها بصورة حوض
وفى ص 3 نشاط 2 أضع دائرة حول الكلمة التى تبدأ بحرف مختلف فى كل مجموعة كتب 12 كلمة فى سطرين ولم يضع اطار لكل مجموعة من الثلاثة حتى يعرف التلميذ ما يريد صحيح أن كل أربع كلمات تحت بعضهم مجموعة ولكن من أين يعرف التلميذ المجموعة وهى غير موجودة ؟
وفى تدريب عالم الحيوانات نجد نشاط 1 يقول لون الكلمتين التاليتين : ال ماذا
والمعروف أن ال ليست كلمة وإنما الكلمة آل بمعنى أهل
وفى أغانى الحروف نجد أغانى مثل :
-نون نون يا نجار قطع خشبك بالمنشار فكلمات نون نون كلمات غير مفهومة
-فاء فراشة فى البستان فيها من كل الألوان فالتعبير فيها من كل الألوان كاذب فلا يوجد مخلوق داخل الكون فيه من كل الألوان
- الياء يمامة فالياء ليست يمامة والمفترض ياء يمامة كبقية الأغانى ولكن تعريف الياء باليمامة كذب
- زاى زرافة قوية البصر لطيفة جميلة تصاحب البشر والتعبير تصاحبل البشر كاذب فلا يوجد زراف يمشى بين الناس
- ثاء ثعلب هو مكار تعبير أخر كاذب فمن وصفهم الله بالمكر هم الناس وما يقوم بع الثعلب هو شىء مباع فى شرعه الذى شرعه الله له
وفى نفس إطار التعليم العشوائى نجد فى ص77 فى صفحة ماذا تأكل ؟
سأل الكلب الدب ماذا تأكل ؟ رد الدب السمك
سأل الدب الجمل ماذا تأكل ؟ رد الجمل الخس
سأل الجمل الفرس ماذا تأكل ؟ رد الفرس السكر
سأل الفرس الفأر ماذا تأكل ؟ رد الفأر الجبن
سأل الفأر الأسد ماذا تأكل ؟ رد الأسد الفأر
فالحيوانات المذكورة فى بيئتها لا تأكل تلك الأطعمة ومن ثم نحن نعلم الأطفال معلومات خاطئة فنكذب عليهم
ونجد فى ص114 درس هذا جسمى عبارة :
قالت وعد هذا فمى يأكل العسل "
والعسل يشرب وأما أكله فهو بغمس اللقم فيه و هو تكذيب لكتاب الله حيث سماه شرابا
ونجد فى قصة التعاون سر النجاح تعبير كاذب أخر فى أول القصة:
" جرت النملة كيس حبات القمح "
فأى نملة تلك التى ستحمل كيس قمح؟
صحيح أن النمل يحمل أضعاف وزنه ولكنه لا يحمل مائة ضعف ولا ألف ضعف كهذا الكيس الذى لو فيه كيلوجرام واحد سيقتلها
وفى ص95 نشاط 10 وضعوا صورة شمس دون دوائر كتابة حروف تحليلها وفى ص 99 نشاط 9 كرروا نفس الغلط وهو وضع كلمة دلو بدون دوائر أو مربعات التحليل
وفى حرف الهاء ص 101 نشاط واحد :
أتعرف على أشكال حرف الهاء وضع الهاء الوسطى ـهـ بينما فى الكتب القديمة معظمها مكتوب هـ ( لوحة المفاتيح لا تكتب الحرف الهاء بالطريقة الصحيحة الأخرى) ويجب وضع الشكلين لئلا يراها التلميذ فيما بعد خاصة فى المصاحف فلا يعرفها
وفى نشاط 4 ص 110 الصورة المتصلة بالحرف أو غير متصلة دوائرها ليس لها وجود
وفى ص116 نشاط 5 يقول :
أتأمل الصورة وأكمل كتابة الجملة
ووضع ثلاثة صور بثلاثة كلمات الأولى والثالثة كل منهما ناقصة حرف ومن ثم يجب اعادة صياغة الجمل لتكون :
وأكمل الحروف فى الكلمات لأعرف الجملة
وفى نشاط 2 ص121 وضع المؤلف صورة لوحة الألوان وهى الساجة أو الباليته وأشار إلى لون المفروض أنه أزرق ولكن اللون فى الصورة بنفسجى وعليه يجب تغيير اللون إلى أزرق
وفى ص122 تم وضع صورة لثمار فيها حرف الزاى لا أدرى هل قصد به الكرز أم للزيتون
وفى ص 125 وضعت صورة زجاجة بها سائل فهل المقصود بها كلمة مطهر أم شىء أخر؟
وفى ص141 نشاط 5 أتأمل الصورة وأكمل الكلمات بالحروف التالية ( ص – و-ـ س)
جل... الـ...لد ...فى الفـ...ل
والكلام لكى يكون صحيحا لابد من استبدال كلمة التالية بالآتى :
بالكلمات الصحيحة من الحروف
وفى النهاية يجب القول :
أن تصحيح الأغلاط والأخطاء مطلوب وليس الإصرار على الإثم والعدوان لأنه ليست أخطاء فى كتب يقرأها آلاف من الأشخاص وإنما ملايين من الأطفال