أسرار فتاه قطريه ... لا سر ولا قطر

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سأتكلم بصوره بحته عن رأيّ الشخصي والذي يحتمل الخطأ
كما يحتمل الصواب في الروايه .. ^.^




بدايةً توقعت الروايه تحتوي أموراً شخصيه تكشفها


الكاتبه كون العنوان بدأ بـ ( أسرار ) وبالذات في البيئه القطريه


من بد دول الخليج بما انها ذكرت ( فتاة قطريه ) .


لكن المحتوى كان بشكل عام يتكلم عن عدة محاور


عامه وليس فيها أسراراً ولا أموراً تخص القطريات .


ولو وجدت جمله أشارت فيها ان هذا الامر سرها الصغير فهو أمر عادي جداً ...


بل كان الكتاب يحتوي على أسرار من أمنوها بأن لا تخبر احد !


فـ كيف لها أن تقوم بنشرها ؟


مثلاً ص384 تكلمت عن قصة رجل قال لها بالحرف :


( سأخبرك بشيء لا يعرفه أحد وأستأمنك عليه لشعوري بأنك امرأه فاضله )


فلما لم تحتفظ بالسر المرأه الفاضله ^.^



هذه السلبيه الاولى التي لم تعجبني فالعنوان يشد


إلا انه لا يعبر عن مكنون الكتاب .


يجدر بالإشاره أن الغلاف الخارجي جميل ومناسب .




أما المحاور الأساسيه التي تحدثت عنها الكاتبه فكانت
تدور حول 4 أمور تقريباً ...
2 منهما .. عاديين
و2 منها لم يعجبانني .

هي .. والدها .. صديقاتها .. سفراتها
سأخوض فيهم بالتدريج في هذا الموضوع إن شاء الله .

الكتاب ليس روايه متسلسله تماماً
بل حكايات مختلفه تحمل نفس الأفكار ستفهمين كل شي
مجرد قراءتك أي قصه كانت حتى لو بدأتي من المنتصف .




ص5: الإهداء ...
ومن ثم كتبت تحته بالترقيم حكاية الزهره الأولى إلى 16 وكل زهره عن ماذا تتحدث .
أرى من الأفضل لو كتبت بدال الإهداء ( فهرس ) فـ في ص4 كتبت الإهداء
أما ص5 تمثل واجهه تعريفيه لمحتويات الكتاب , لا اهداء فيها .


ومع بداية القراءه الخطأ الشائع والذي يسهل ملاحظته كما أشير دائماً هو
التكرار الذي يضعف من النص ويوحي لنا عدم مقدرة الكاتب
على صياغة الجمل بشكل جيد
حتى لو كان مبدعاً .

ففي الروايه بدأًً من ص:9 ...
كررت الكاتبه ( كنت ) أربع مرات في سطرين !
تقول :
( كنت في الرابعة عشر ..... كنت أحب ....كنت متميزه ... كنت اشعر )
تستطع الربط بين الجمل السابقه بأدوات أخرى غير ( كنت ) أو أن تتخلى
عنها بالأساس .. مثلاً لو قالت :
( كنت في الرابعة عشر ... و قد أحببت .... تميزت ... لطالما شعرت )
تظهر الجمل بشكل أرتب وتتفادى التكرار .




وفي نفس الصفحه تقول :
( قفزاتي في كل مره تصبح أبعد وأطول وخطواتي تكون أقوى وأصلب )
ثم تقول .. ( سأبعد كل مره لفترات أطول وأرجع أكثر قوه وصلابه عن ذي قبل )
نفس الجمله ... الطول والقوه والصلابه , لا اختلاف ولا تميز . مجرد تكرار .

وفي ص355:
( حسن حظه بجلوسه بجوار دميه أو تمثال شمعي )
والصفحة التي تليها ص365:
( ليكون محظوظا ويجلس بجوار دمية الشمع )



وفي ص344:
( كائنات مبحلقه .. تبحلق وتبحلق وتبحلق , وذلك بتوصيه من الدكتوره فوزيه الدريع )
ص 285 :
( من الدكتوره فوزيه الدريع في أحد برامجها المشهوره حين قالت أن الرجال كائنات
مبحلقه .. تبحلق وتبحلق وتبحلق )


ص316: وصفت البحر
ص308: وصفت البحر
ص145 : وصفت البحر
هناك نقطه لم تعجبني بخصوص البحر فـ قد تكلمت في أكثر من مره
لكن بالمره الأخيره أشارت الى حبها المجنون وعشقها الذي لا يوصف وذكرت دليلاً على ذلك !
لم أستطع قبول ذالك خاصه انها تحدثت عن البحر كذا مره دون أن تشير الى
هذا الغرام الا بالمره الأخيره .
فضلت لو كانت كتبت عنه وعن شعورها في أول مره تكلمت عن البحر بها .



271 : تحدثت عن المطار وكونها من تحمل الحقائب بنفسها .
ص35 : أيضاً سبق أن تحدثت عن هذه النقطه .


ص52: موسيقى
ص243 : موسيقي
ص: 226 : موسيقى
ص209: موسيقى
138 موسيقى


ولكم أن تكتشفو التكرار في الجمل بكتاب يتكون من 400 صفحه .
عموماً بغض النظر عن تدقيق الكلمات
حتى الأفكار .. كان فيها تكرار كبير لا يغني ولا يسمن من جوع ..



فمثلاً:
ص360 تقول الكاتبه :
( وجدت جمع من المضيفات والمضيفين يلتفون حولي فجأه لتأتي احداهن حامله حلوى مزينا
بكتابة اسمي عليها بكتابة اسمي عليها مغين لي أغنية عيد الميلاد happy birthday ..... كان ذلك أجمل عيد ميلاد احتفلت به فالمفاجأه أفرجا أساريري فرحاً وسروراً فلم أتوقعها أبداً .....
سألت احدى المضيفات عن كيفية معرفتهن
بتاريخ عيد ميلادي قالت ان موظفة الحجز لاحظت توافق تاريخ عيد ميلادك مع يوم السفر على متن رحلتنا فأحببنا
أن تعلمك بما أعددناه فهل جربت ذلك مسبقا ؟ قلت لها هذه أجمل هديه تلقيتها .... إلخ)


الموقف السابق ذكرت الكاتبه له فالصفحات الأولى موقفاً مماثلاً تقريبا لا أرى فائده
من ذكره أو على الأقل لتحذف احداهما تجنباً لتكرار وتبقى الأقرب لقلبها ..
· ملاحظه جانبيه .. ( حلوى مزينا ) خطأ املائي تكتب بالتاء المربوطه ( مزينه )


الموقف هو في ص 139 :
انها بينما كانت تجلس في احدى الردهات تستمع للمعزوفات الموسيقيه
قامتا العازفتان بالتلويح لها وعزف أغنية عيد الميلاد ومن ثم تفاجأت الكاتبه وفرحت كثيرا وسألتهما كيف
علما بذلك فأشارا لموظف الاستقبال الذي لاحظ تاريخ عيد ميلادها وهو يقيد بياناتها بالحاسب .






















 
التعديل الأخير:

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أكثر نقطه كرهتها في الكتاب
هي تبجيل الكاتبه لنفسها وحبها ومدحها المستمر
فلا يخلو فصل من ان تذكر أجمل وأحسن الصفات فيها
أو أن يذكرها أحداً آخر عنها .
فهي الأمينه .. الحنونه ..البريئه .. العاقله .. صاحبة العزيمه القويه
الصبوره .. كفؤ لتحمل المسؤوليه .. الموثوق بها .. المتدينه

كل هذه الصفات نستطع أن نستشعرها من خلال المواقف
والأحداث دون الحاجه لذكر الكاتبه ذلك عن نفسها مهما
كان فخرها بذاتها ! خاصه انها لم تذكر ولا صفه سلبيه لها
وكأنها ملاكاً طاهراً .

ص10 :
( في قلبي عندما وجدوا الامان والحنان فيه )
ص48:
(اختار باب المطوعه المتدينه كانو ينعتونني بتلك الصفه لأنني كنت أتشدد في الإلتزام أكثر عن البقيه )
ص52:
( والله صدق الذي قال عنك مطوعه ) < الكاتبه
ص14 :
( لا شي مستحيل أمام عزيمتي )
ص65:
( تمالكت دموعي امامهم متظاهره بقوتي وصلابة بأسي )
ض29 :
( مكافأة من الله على صبرك ) < صبر الكاتبه
ص31:
( فـ أنا بنت رجل وأخت رجال ولا ينقصني شيء )
ص40:
( كنا بكل براءه )
ص67:
( كيف لي وأنا المعززه الغاليه .. )
ص77:
( حدسي الصادق منذ البدايه )
ص384:
( وثق بي وأحس بصدقي )
( لشعوري بانك امرأه فاضله )
ص380:
( فـ أنا حمامة الحب والوئام )
ص377:
( علي مؤمن انني ايقونة الجمال في الكون ولا مثيل لي فأنا الأصل وهن الأشباه )
ص355:
( حسن حظه بجلوسه بجوار دميه أو تمثال شمعي )
ص365:
( ليكون محظوظا ويجلس بجوار دمية الشمع )
ص348:
( يالمبروكه )
ص343:
( كان يغني صابر الرباعي فينا نحن الخمس فقط )
( من الذي يقدر تلك الهدايا النازله من السماء )
ص329 :
( كلامك هذا كالدواء الذي يشفي نزف الروح لماذا لم يكن اسمك بلسم )
ص313:
( هذه العيون التي تبدو كسكاكر الكراميل البنيه الشهيه )
( الورود المرسومه على خديك )
( ندبة الحسن في ذقنك )
ص282:
( لمست كتفها بحنان )
277:
( والله انك عسل )
264:
( يعرفون كم أنا عاقله وأوازن الامور بشكل صحيح )
262:
( لم أدرك ان عيوني جميله )
256:
( جاره لطيفه مثلك )
244:
( لم يلاحظو القمر الذي يطل عليهم من الشرفه فقد غطى نوري شمس النهار )
232:
( والله انك ذكيه )
( والله انك عبقريه )
231:
(شخصيه وقوره رغم جمالك )
( انني شخصيه محافظه جدا )
( دليلا على رجاحة عقلي واختياري )
ص196:
( جمالك الهادىء وتناسق قوامك )



:eh_s(4)::eh_s(4)::eh_s(4)::eh_s(4)::eh_s(4): !!!!!





ص113:
ذكرت الكاتبه نصائح جميله مقتبسه من المنتديات لمن مرو بتجارب عاطفيه
لكن كان بها نقطه لم تعجبني وهي :
( تحدثي امام كل من تستطيعين التحدث معهم عن تجربتك وشددي انها تجربه سابقه وانتهت )
ارى انها نصيحه سيئه .
فهذه أمور لا يجهر بها ولا مفخره في الحديث عنها امام الأخريات .





ص329:
تقول احدى صديقات الكاتبه
( كل سنه نكبر والخيارات امامنا تقل والشباب يبحثون عن الصغيرات والمراهقات )
ثم ترد الكاتبه عليها :
( هذه النوعيه من الرجال تنطبق عليهم العباره التي تقول كل ساقط له لاقط ) !!!!
أرى انها لم توفق في ذكر العباره !!!!
فهل صغيرات العمر والمراهقات ساقطات !!!!
لم يعجبها كون الرجال يختارون ما يرديون ؟
كل شخص له حريه هناك من يود أن يتزوج ذات الثلاثين عام
أو 20 عام
أو 15
أو حتى 9 سنين ولنا في رسولنا أسوه !!
كان من الأفضل له ذكرت الكاتبه شيئاً عن النصيب بدلاً من العباره السابقه .
 
التعديل الأخير:

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وبخصوص لصديقاتها تكلمت الكاتبه عن صديقات كثيراات وأسماء
عديده جداً قريبه وبعيده ..
لم أحب أي شي مما ذكرته عنهم ..
جميعهن يحملن صفات متقاربه وكل واحده منهن هي الأقرب
وهي الأحسن وهي المفضله لدى الكاتبه ! ( باستثناء واحده فقط )
فحتى الزميله اعتبرتها صديقه
لو حذفنا نصف من ذكرت لما ضر ذلك الكتاب أو غيره .


في عدة مواقف أطلقت الكاتبه أحكاماً لا أساس
لها ولا دليل انما اعتمدت على احساسها في ذلك وهذا أمر خيالي
وغير مقبول لاسيما ان كان يمس الآخرين او عنهم ..

مثلاً : 353
في تايلند كان احد العاملين ( مصري الجنسيه )
وكان تقول : ( ربما أبو علي عليه ثأر في بلده وهو هارب من جماعه معينه كي لا يقتلوه
ويأخذو بثأرهم من جريمه ارتكبها )
هل يعقل أن يكون هذا اعتقاد كاتبه عاقله ومتفتحه لجود مصري في تايلند !
لماذا لم تستغرب وجود العرب في البلدان السابقه !
الغريبه انها تقول ايضاً ( لم أكن اتوقع الاستخفاف بتحليلي لحالة
أبو علي والتي أنا على يقين بصحته ) !!
أي يقين وأي صحه :d!!!




ص51 : حين تأخرتا الفتاتان وتاهتا دون معرفة ما العمل
ذكرت ( والآن لا وسيلة لنا لمعرفة مكانهم )
وهذا غير صحيح وجمله خاطئه فأنتن من رغبتن
أن تقطعن تلك الوسيله بارادتكن وليس لعدم وجودها .


كذلك ذكرت الكاتبه ص51
( عيب البنت تروح السينما .... ولا أريد خيانة والدي أيضاً فهو أعطاني ثقته )
بينما هي في ص21 كتبت بالحرف :
( فلم تعد السينما عيباً ) وحضرت فلم اميلي كاملاً في المهرجان السينمائي !!
أين المصداقيه في كلامها هل تخون والدها في الديره وترفض ذلك في الخارج !
أما انها فقط تدعي المثاليه فهناك مواقف عديده تذكر لنا ايمانها بشيء
معين ثم تفعل العكس كما حصل مع السينما .



من الأمور التي أيضاً شككتني بمصداقية ماكتبت
انها في ص58 :
( تكلمت مع السائق بالتركيه فالتفت الي والدي مستغربا اتقاني اللغه في هذه
المده لدرجة ان السائق اختلط عليه الأمر وظن اننا أتراك ....)

ثم تقول فيما بعد :
ص64:
( وطبعا وجدت صعوبه كبيره في شرح الوضع للموظف ذي الانجليزيه الركيكه
فهو لم يفهم ما اقول له وانا لا اعرف مصطلحات المرض في لغتهم فعجزت معه حتى استطاع فهمي )
وفي جملة أخرى
( عدى ذلك جهلهم بأي لغه أخرى غير لغتهم اذا كيف سوف أتفاهم مع البشر أمامي )
هذا يجعلني أتسائل أين ذهبت تركيتها المتقنه التي تعجب والدها من كونها تعلمتها بمدة بسيطه
لدرجة ان سائق التكسي غير مصدق انهم ليسو اتراك من طلاقة لسانها بالتركيه !!!!




ص186 تعرض لها هندي وحصل لها موقف معه حيث طلب منها الزواج ونهرته
ثم أخبرت أهلها ماحصل بالتفصيل وضحكو ضحكاً كثيرا .
بينما عندما جاء لها الفرنسي ص248 من أصل تركي والشامي
كانت تكرر انا من عائله محافظه وسيقتلونني اهلي ان علمو !!
تناقض ..


ص75 :
( طلبت من والدتي ان ترافقني فانا غير معتاده المشي وحيده مع رجل غريب مهما كانت
الظروف وهذا السبب الذي جعلني الا اسمح لها بالسفر مع اختاي و تركي وحيده مع والدي فقد كنت اريدها معي ولا يستفرد بي احد )

هذه الفقره أيضاً فقدت فيها الايمان بأفكار الكاتبه أو ما تكتب
فقد ذكرت ص66 ان والدتها كانت في الفندق ذاك اليوم
وكانت مع والدها وحيده وركبت في سيارة الاسعاف وجلست منتصفه رجلان
وفي نفس اليوم أخذت قطار المترو وحيدة وعادت للمستشفى
واستقلت التكسي وحيدةً أيضا الى المستشفى
كذلك ص76 ( استأذنني الرجل المشكوك في امره ان يكلمني لخمس دقائق ليخبرني شيئا
عن والدي فاستغربت من ذلك ووقفت في الممر خارج باب الغرفه )
هذا بغض النظر عن ما ذكرته بالحكايات التاليه
أين ذهب ايمانها بعدم الذهاب مع اي رجل غريب مهما كانت الظروف ؟؟؟؟
ص377:
( ........ إذا أنت سافرت عني فأنا سأذهب الى دبي وبعدها أذهب الى الله )
( ولتفاجئي برده أحتضنه بكل قوتي وأنا ضاحكه وأقول له
حتى في الموت لازم ترانزيت في دبي ي علي )
هل الموت أمر ينضحك به ؟
 

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحكايه الثانيه عشر ..


انتهت الحكايه وانقضت الزهره وختمت الكتاب ولم تذكر الكاتبه

من هو صاحب الظل الطويل ... وهذه من الأمور السيئه التي تجعل القارىء في حيره .




أيضاً من الامور التي لم تعجبني في الحكايه الثانيه عشر بالذات
هو ان الكاتبه وصديقاتها يتحدثن عن الزنا ويذكرن آيات قرآءنيه ويستنكر وجود الذئاب البشريه ويغضبن من ذلك بينما هن بكل بساطه

لم يكن محورهم في الحفله الوداعيه التي جمعتهن عن شيء آخر غير الرجل !!



أرى فيهن جميعاً نماذج سيئه صراحة
وأستغرب تحدثهن عن الدين وعن الاستقامه والتزامهن وكونهن ينتمين لعائلات
محافظه بينما يبررن لأنفسهن أمور لاتص ح ولا تتوافق مع مبادئهن المدعيه !!





مثلاً الأخت منيره .. هذه الفتاه كتبت عنها الكاتبه على لسان منيره ص335 :


( خرجت مع أمي لنتسوق... وكنت ألبس عدساتي الخضراء الطبيه لأنني تعاجزت
عن تبديل النظاره بطبيه ثم شمسيه واستسهلت العدسات )


ثم قالت انها خرجت للتسوق و ذكرت موقف تعرض فيه لهم احد الشباب وكانت تبكي و تولول
محتاجه لظهرها وسندها ابيها واخوانها ...



أولاً:


هل العدسات الخضراء .. عدسات ترتديها فتاه ملتزمه في مكان عام ؟
بل في ابغض الأماكن عند الله عز وجل وهو السوق !!

كونها عدسات طبيه فهذا ليست عذر , كانت تستطع أن تجلب معها عدسات طبيه شفافه للأماكن
العامه أو على الأقل ترتدي نظراتها الطبيه بدون أن تقول ( تعاجزت ) !!!


العدسات الخضراء للزينه وقد تكون ما لفت نظر الشاب وحصل ماحصل
أحملها الخطأ بالدرجه الاولى .


أنا أتحدث عن التصرف واللبس العام ولا أتحدث عن النوايا فالله أعلم بها .


ان كانت فعلاً خائفه وتبكي الى هذا الحد ... ما شأن عدساتها الخضراء بالموقف كله ؟
أشعر كأنها تقول بذلك كم كانت عينيها ملفته .
فهي لم تذكر شيئاً عن لبسها أو شكلها سواء ماترتديه أو أي تفاصيل غير العدسه !
فما شأنها بتعرض الشاب لهن !!




وفي موقف آخر لـ نفس الفتاة منيره في ص340 تقول عن تجربتها في عالم الفيس بوك والانترنت


انها حادثت أحد الشباب وكان محور حديثهم وأول ما بدأت سؤالها له مباشره


( مع كم بنت رقدت حديثاً ) !!!


بالله هل هذا محور حديث ؟ لماذا لم تتذكر في هذه اللحظه عزوتها وابيها واخوانها


واحتشامها واستقامتها ؟ الجنس بالذات !! الجنس !


ليته كان محور عام لكنت غضضت النظر عن موقفها لكنه أغضبني ..







كذلك صديقتها الأخرى هيا


التي كانت تعشق خالد عشقا جما وكانت تستشير وتخبر زميلها سامر


بكل تفاصيل مشاعرها ورسائلها بينهما !!


عذرها الوحيد ان سامر كبير سن !!


منذ متى تخبر الفتاة زميلها عن حبها لزميل آخر ؟


أترك التعليق لكم .






257:


ذهبت هي وصديقتها وجلسو في كنيسه يناقشون قصة صديقتها امل العاطفيه .


أمانة أنا اجهل حكم دخول المسلم للكنيسه لكن أرفض ذلك


خاصه ان الكنيسه مكان روحاني وايماني لأحدى الديانات وليس للحب والغرام


ومثلما أرفض دخول نصرانيتين المسجد وحديثهن عن هذه الأمور .


لم أستصغ دخول مسلمتين لـ كنيسه يتحدثان عن الحب .






أكتفي بهذا القدر


الكتاب لا بأس فيه


لكن هناك كثير من المغالطات ..

من الأشياء الجميل اضافاتها لأمور أخرى في الكتاب مما يعطيه طعماً
مثل كتاب أنيس منصور وفلم أميلي وصورتان وآيات قرانيه وأشعارا
وكتابتها كلمات أغاني تناسب الموقف
إلا أنها أكثرت من ذلك في الحكايات الأخيره مما بث فيني الملل من القراءه ..
خاصه انها كانت تكتب كلمات الأغاني كامله وليس جزء بسيط منها .


وشكرا
 
التعديل الأخير:

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
ففي الروايه بدأًً من ص:9 ...
كررت الكاتبه ( كنت ) أربع مرات في سطرين !
تقول :
( كنت في الرابعة عشر ..... كنت أحب ....كنت متميزه ... كنت اشعر )
تستطع الربط بين الجمل السابقه بأدوات أخرى غير ( كنت ) أو أن تتخلى
عنها بالأساس .. مثلاً لو قالت :
( كنت في الرابعة عشر ... و قد أحببت .... تميزت ... لطالما شعرت )
تظهر الجمل بشكل أرتب وتتفادى التكرار .

انا قرأت لاديبة ، طبعا كان خامس اصدار لها
الرواية كل فقرة تمسك كلمة وتكررها

طبعا ماحبيت التكرار ابدا خصوصا ان لها اصدارات سابقة يعني المفروض تكون متمكنه بشكل اكبر

لكن بالنسبة لاسرار فتاة قطرية اظن انه اول كتاب لها فشي طبيعي بيكون في اغلاط بسيطة

الملاحظات الي بعد عن التكرار اتفق معاج

أكثر نقطه كرهتها في الكتاب
هي تبجيل الكاتبه لنفسها وحبها ومدحها المستمر
فلا يخلو فصل من ان تذكر أجمل وأحسن الصفات فيها
أو أن يذكرها أحداً آخر عنها .
فهي الأمينه .. الحنونه ..البريئه .. العاقله .. صاحبة العزيمه القويه
الصبوره .. كفؤ لتحمل المسؤوليه .. الموثوق بها .. المتدينه

سؤال هل كانت تتكلم عن نفسها في الرواية او عن شخصية خيالية ؟

كذلك ذكرت الكاتبه ص51
( عيب البنت تروح السينما .... ولا أريد خيانة والدي أيضاً فهو أعطاني ثقته )
بينما هي في ص21 كتبت بالحرف :
( فلم تعد السينما عيباً ) وحضرت فلم اميلي كاملاً في المهرجان السينمائي !!
أين المصداقيه في كلامها هل تخون والدها في الديره وترفض ذلك في الخارج !
أما انها فقط تدعي المثاليه فهناك مواقف عديده تذكر لنا ايمانها بشيء
معين ثم تفعل العكس كما حصل مع السينما

الانسان بشكل عام متناقض
تلاقينه قال كلام وبعده غيره
يمكن شخصية بطلة الرواية متناقضة



.......................

وباقي التقرير عجبني كثير كثير
واستفدت منه
وترى مافي اصدار ادبي كامل وخالي من العيوب


مشكووورة ياجوري اتمنى اقرأ رواية انتي كاتبه عنها تقرير
 

المهفة

New member
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
846
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختى جورى فعلا الرواية كما ذكرتى بالضبط شريتها وتوهقت
 
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
نقد بناء وموضوعي

قلم جريء وواضح .. هذا القلم اللي نحتاجه بالقسم

الف شكر لج
 

كلي أنوثة

New member
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
1,209
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ههههه ماشالله عليج شكلج انتي الي لازم تألفين رواية لانج حللتي شخصية الكاتبة مو بس الكتاب نفسه
انا قريت شوي منه اوله مايشد فبعدين برجعله و اقرا ملاحظاتج مرة ثانية
بس الغلاف و الاسم يشد و هذا الي خلاني اشتريه
 

مُخملْ

New member
إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
784
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دارْ زايدْ / *غير متواجِدة حتى إشعار آخر
نآقِدةْ وآضحة / لَبِقة ،
آهنيجْ على طريقةْ تحليلجْ ل.الروآيةْ

،
آسرار قطرية
يمكنْ مَرّيت على هالروآيةْ ، لكنْ مآ اتوقعْ انهاْ
توافقْ ميوليْ ، فمآ لفتتْ نظريْ وآيد =)

.
,

يعطيج العافيةْ عَزيزتي

وآتمنىْ آشوفْ لج تحليلْ / نَقْد ل.كُتبْ آخرى



و. ( النقدْ فَنْ لآيجيدُهْ آلكثيرونْ ، آهَنيجْ على اتقآنهْ
)
 

3oosh <3 MJ

New member
إنضم
9 فبراير 2011
المشاركات
838
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qtr
انا من كثر ماسمعت عن هالرواية شريتها
وعقب ماشريتها تحسفت مع اني ماقريتها، لاني لاحظت ان اسلوب الكاتبة ضعيف جدا
مشكوورة ع النقد حبيبتي ،، وعيتيني على اشياء ماكنت اظن انها نقاط ضعف للكتاب :)
 

قفشـه

عضوة موقوفة لعدم التزامها بقوانين المنتدى
إنضم
18 أغسطس 2010
المشاركات
2,755
مستوى التفاعل
15
النقاط
0
الإقامة
غوغائيه
من العنوان واضح انه الكاتبه تبحث عن البهرجه والتمجيد!!

ياليت يرتقون بالطرح ويقدمون شي عليه القيمه من يدعين انهن كاتبات!!

ابدعتي بالنقد والتحليل اختي
 
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
8,881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين صفحات الحنين **
نقد جميل ودقيق ... بنظري سأستفيد منه وسيستفدن منه الأخريات :)

وأرى بأن الكتاب أو العمل الأدبي حتى ولو كان ضعيف من الجميل الاطلاع عليه حتى نتفادى الأخطاء ونفرق بين مستويات الكتابة ....

وفقتِ أختي
 

شمع تحترق

New member
إنضم
15 مارس 2007
المشاركات
13,114
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ما شاء الله عليج

نقدج بمكانه

بس انا عندي قناعه ما اقري حق كتاب عرب

خصوصا البربس
 

:: Diva ::

New member
إنضم
29 يونيو 2008
المشاركات
14,408
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الله يوفق الكاتبه ان شالله
و طبيعي جداً كل البدايات فيها أخطاء
اذا كانوا الكبار يقعون فيها فكيف بالمبتدئين

اهنيج على هذا الانجاز و نشر الرواية الأولى
ان شالله تقدرين تتلافين الأخطاء في أعمالج اليايه


مستقبل أفضل و اصدارات أجمل
اتمناها للكاتبه و توفيق من الله سبحانه
 

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
منيره خالد
عيون روحي
ليلو جبريت
بنوته طموحه
قفشه
ديفا


دائما شكراً لكن ولتواجدكن وردودكن على الموضوع



المهفه 3oosh <3 MJ زوجي توأم روحي / يسعدني اننا نتشارك نفس الرأي


كلي انوثه / يقال ان الكتاب عقل المرء .. وبالفعل تستطيعين تحليل شخصيتها وأفكارها
من أول الجمل .. تابعي القراءه وأنتظر رأيج


مخمل / سبق أن تكلمت هنا عن رأيّ بـ ماضي أخجل منه


عادت ذكرياتي / بالطبع نتطلع لنتفادى الأخطاء أو حتى التسليه


شمع تحترق / أرى في ذلك اجحاف بحق العرب





أكرر شكري للجميع وأعتذر على التأخير
 

Mamselle

New member
إنضم
8 نوفمبر 2011
المشاركات
312
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ابدا ما تشجعت اقرأه, من شفت الغلاف...بعدين قريت كم سطر و حسيت انه بيكون كله نرجسية و زيف و سطحية
والحين يوم قريت تقريرج تأكدت من هالشي

شاكرة لج تحليلج الدقيق