- إنضم
- 20 يونيو 2012
- المشاركات
- 129
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
أفكار تربوية وتوجيهية تشويقية للمعلمات
التعليم الصامت:
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها
هدفها: لفت انتباه الطلاب و تعويد الطلاب على دقة الملاحظة و حب المشاركة و تشويق الطلاب واستثارة الطلاب لتغيير الجو الدراسي للصف
التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم في حل التمرين الموجه لهم
هدفها: طرد الخجل و زرع التعاون والتشاور و حب المشاركة إضفاء روح المرح
التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا
هدفها : استثارة المحصول اللغوي لدى الطلاب تشغيل التفكير لديهم
توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها
هدفها: لفت انتباه الطلاب و تعويد الطلاب على دقة الملاحظة و حب المشاركة و تشويق الطلاب واستثارة الطلاب لتغيير الجو الدراسي للصف
التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم في حل التمرين الموجه لهم
هدفها: طرد الخجل و زرع التعاون والتشاور و حب المشاركة إضفاء روح المرح
التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا
هدفها : استثارة المحصول اللغوي لدى الطلاب تشغيل التفكير لديهم
توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا
هدفها: بث روح الألفة والمحبة بين الطلاب لزيادة محبة الطلاب للمدرسة و زرع الثقة و طرد الخجل و تنمية روح الفريق الواحد
تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين
هدفها: تصحيح الأخطاء التي في الكتاب و توضيح الهدف بإخراج جميل
تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين
هدفها: تصحيح الأخطاء التي في الكتاب و توضيح الهدف بإخراج جميل
إقامة مكتبة صفية :
القيام بوضع مكتبة تحتوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة والاطلاع
هدفها : إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية و تغيير الجو الدراسي لتنمية حب القراءة والاطلاع
حلقة تحفيظ :
إقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك
هدفها: مساعدة المتأخرين في الحفظ و تغيير جو الصف والتعاون بين الطلاب لتهيئتهم للالتحاق بحلقة في مسجد
مذكرة للمعلم والمعلمة :
مذكرة يدون فيها كل ما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول
القيام بوضع مكتبة تحتوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة والاطلاع
هدفها : إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية و تغيير الجو الدراسي لتنمية حب القراءة والاطلاع
حلقة تحفيظ :
إقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك
هدفها: مساعدة المتأخرين في الحفظ و تغيير جو الصف والتعاون بين الطلاب لتهيئتهم للالتحاق بحلقة في مسجد
مذكرة للمعلم والمعلمة :
مذكرة يدون فيها كل ما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول
هدفها : استذكار المواقف والاستفادة منها و حل المشكلات وإيجاد الحلول و نقل الخبرات وحفظها
نموذج اختبار :
هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة
هدفها : الوقوف على مستوى الطالب و معرفة مدى إتقان الطالب للمهارة
الزيارات المتبادلة:
هي زيارات تتم بين معلمي وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء
هدفها : نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس كل معلم و تطوير الأداء وزيادة الخبرات
التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال
هدفها : شد انتباه الطالب وجعل الطالب أكثر تهيئة للإجابة و تهيئة الطالب لمواجهة المواقف
نموذج اختبار :
هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة
هدفها : الوقوف على مستوى الطالب و معرفة مدى إتقان الطالب للمهارة
الزيارات المتبادلة:
هي زيارات تتم بين معلمي وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء
هدفها : نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس كل معلم و تطوير الأداء وزيادة الخبرات
التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال
هدفها : شد انتباه الطالب وجعل الطالب أكثر تهيئة للإجابة و تهيئة الطالب لمواجهة المواقف
مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالب كتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أن هناك جوائز لأفضل خط وتلوين
هدفها : اكتشاف المواهب وتحسين الخط لدى الطالب والإمساك بالقلم و حب العمل والمنافسة
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالب كتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أن هناك جوائز لأفضل خط وتلوين
هدفها : اكتشاف المواهب وتحسين الخط لدى الطالب والإمساك بالقلم و حب العمل والمنافسة
تغيير نبرات الصوت :
عبارة عن تغيير نبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة
هدفها : شد انتباه الطالب و طرد الملل و إضفاء جو من المرح
عبارة عن تغيير نبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة
هدفها : شد انتباه الطالب و طرد الملل و إضفاء جو من المرح
تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الطاولات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة
أو قاعة الاجتماعات أو شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها : إزالة الروتين الممل لمعالجة بعض مشاكل الطلاب كثيرين السرحان وغير مبالي
أي إعادة تنظيم شكل الطاولات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة
أو قاعة الاجتماعات أو شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها : إزالة الروتين الممل لمعالجة بعض مشاكل الطلاب كثيرين السرحان وغير مبالي
الألواح الصغيرة أو السبورات الصغيرة :
عبارة عن ألواح بيضاء صغير بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير
أماكن الألواح حتى يحصل على الجملة الصحيحة وهذا أحد الأمثلة علي استخدام السبورة
هدفها : حب التمرين وتسهيله قراءة الجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح و تركيب الجمل
عبارة عن ألواح بيضاء صغير بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير
أماكن الألواح حتى يحصل على الجملة الصحيحة وهذا أحد الأمثلة علي استخدام السبورة
هدفها : حب التمرين وتسهيله قراءة الجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح و تركيب الجمل
لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه هدفها : قراءة الكلمات والجمل لتغيير جو الصف الدراسي إلى المرح و شدا لانتباه لإشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب
المعرض:
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات المعلمين وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب
هدفها : زيادة خبرات المعلمين والمعلمات و تبادل الخبرات للاطلاع والتطوير وأخذ الآراء والمقترحات
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه هدفها : قراءة الكلمات والجمل لتغيير جو الصف الدراسي إلى المرح و شدا لانتباه لإشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب
المعرض:
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات المعلمين وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب
هدفها : زيادة خبرات المعلمين والمعلمات و تبادل الخبرات للاطلاع والتطوير وأخذ الآراء والمقترحات
زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أو محطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو الحاسب أو المرسم أو المختبر
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أو محطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو الحاسب أو المرسم أو المختبر
هدفها: مشاهدة ما هو جديد لزيادة الخبرات وطرد الملل و تشويق الطالب للمدرسة
لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من اللعبة
لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من اللعبة
هدفها : التعرف على الكلمات و تشويق الطالب للقراءة و إضفاء المرح
حل الواجب المنزلي :
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك
للوقوف على مستوى الطلاب
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك
للوقوف على مستوى الطلاب
هدفها : العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم وتشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب وتحبيب الواجب في نفوس الطلاب
العصف الذهني :
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف أو كلمة أو موقف لاستثارة معلومات
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف أو كلمة أو موقف لاستثارة معلومات
الطلاب
هدفها : شد الانتباه والتعرف على أفكار الطلاب وتثبيت المعلومة
هدفها : شد الانتباه والتعرف على أفكار الطلاب وتثبيت المعلومة
التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب
هدفها : تعليم الطلاب و تثبيت المعلومة و شد الانتباه
التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهي طريقة فعالة جذب الطلاب
هدفها : شد الانتباه و إضفاء المرح لطرد الملل و تحبيب الطلاب في الدرس لجعل الطلاب أكثر مشاركة
هدفها : شد الانتباه و إضفاء المرح لطرد الملل و تحبيب الطلاب في الدرس لجعل الطلاب أكثر مشاركة
المسابقة أثناء الدرس :
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس
هدفها : طرد الخجل والانطوائية تشجيع العمل الجماعي من قبل الطلاب و جعل الدرس أكثر سهول و عمل بمبدأ الشورى بين الطلاب
الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس
هدفها : طرد الخجل والانطوائية تشجيع العمل الجماعي من قبل الطلاب و جعل الدرس أكثر سهول و عمل بمبدأ الشورى بين الطلاب
الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين
هدفها : رفع مستوى الطلاب و تشويق الطلاب للدرس و تقبل الطلاب لزميلهم مما له أثر في طرد الخجل والانطوائية في نفوسهم
استنباط الكلمات :
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة
هدفها: دقة الملاحظة و سرعة البديهة..و استخراج الكلمات المقصودة و قراءة الكلمات.
بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لاصقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها: تعريف الطالب باسمه و تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لاصقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها: تعريف الطالب باسمه و تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل
التعليم بالأقران :
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض
هدفها : زرع التعاون بينهم والآلفة و تعويد الطالب على تحمل المسؤولية و نقل التعليم من طالب لطالب
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض
هدفها : زرع التعاون بينهم والآلفة و تعويد الطالب على تحمل المسؤولية و نقل التعليم من طالب لطالب