أهل البيت...تحت المجهر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أهل البيت

New member
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مشاركتي الأولى بالمنتدى..الصراحه كنت أدخل المنتدى لسنوات كزائره لأتبضع من التاجرات وأتعلم طبخات وستايلات ..الحقيقه استفدت وايد من المنتدى وله جميل كبير علي . وحبيت أني ارد الجميل بطريقتي واقدم باقه من الروايات والاحاديث الصحيحه السند..لأزيد المنتدى ثراء الى ثرائه.

حبيت أعطر و-أبخر- المنتدى بسيره أهل البيت عليهم السلام , وطرح الموضوع بيكون علمي يعني مثل ماهو مبين بالعنوان..نبي نبحث ونتعرف على اهل البيت اللي نذكروا بالقرآن والسنه واللي لهم حق علينا ولازم نعرف على الأقل منو هم..وهني يي السؤال الأول :

من هم أهل البيت؟؟

قد ورد عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب قال : لما نظر رسول الله إلى الرحمة هابطة قال : (أدعوا لي أدعوا لي) فقالت صفية : مَن يا رسول الله ؟ قال : (أهل بيتي : علياً وفاطمة والحسن والحسين)، فجيء بهم, فألقى عليهم النبي كساءه ثمّ رفع يديه ثم قال : (اللّهم هؤلاء آلي فصل على محمد وآل محمد)، وأنزل الله عز وجلّ : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) (رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين 3 / 147 ـ 148, وقال : هذا حديث صحيح الإسناد).
هذا الحديث وما ورد بمعناه صريح في اختصاص أهل بيت النبي بعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام).
أنظر صحيح مسلم 7 / 130, السنن الكبرى للبيهقي 2 / 149 و 150 و 152, تفسير الطبري 22/ 5 و 6 و 7، تفسير ابن كثير 3 / 483 و 485, جامع الأصول 10 / 100 و 101 ـ 102, تيسير الوصول 3 / 297, الدر المنثور 5 / 198 و 199, صحيح الترمذي 12 / 85 و 13/ 248 و 249, المستدرك على الصحيحين 2 / 416, مجمع الزوائد 9 / 167, مشكل الآثار 1 / 334 و 335, مسند احمد 4 / 170, تاريخ بغداد 9 / 126, تفسير الثعالبي 3 / 228, تهذيب التهذيب 2 / 297, الرياض النضرة 2 / 248.
وهل نساء النبي (صلى الله عليه وآله) من أهل البيت ؟ قالت أم المؤمنين أم سلمة : ... فأدخلت رأسي في البيت فقلت : وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال : (إنك إلى خير إنك إلى خير) (مسند أحمد 6 / 292) .
وفي رواية أخرى : قالت أم سلمة : يا رسول الله هل أنا من أهل البيت ؟ قال : (إنك إلى خير وهؤلاء أهل بيتي اللهمّ أهل بيتي أحق) (المستدرك على الصحيحين 2 / 416) .
وفي رواية أخرى عن أم سلمة : فرفعت الكساء لأدخل معهم, فجذبه من يدي وقال : (إنك على خير) (مسند أحمد 6 / 323, وراجع : الدر المنثور 5 / 198, مشكل الآثار 1 / 233, تيسير الوصول 3 / 297, جامع الأصول 10 / 100, تـفـسيـر الطبري 22 / 7) .
سئل الصحابي زيد بن أرقم : مَن هم أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : لا وأيم الله, إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى ابيها وقومها, أهل بيته : أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده. (صحيح مسلم 7 / 33).
وعن أبي سعيد الخدري : أهل البيت الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً, فعدّهم في يده فقال : خمسة : رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين. (مجمع الزوائد 9 / 165 و 167, ابن عساكر 5 / 1 / 16) .
وعن أنس بن مالك : أن رسول الله كان يمرّ بباب فاطمة ستة أشهر كلما خرج إلى صلاة الفجر يقول: (الصلاة يا أهل البيت (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) (المستدرك على الصحيحين 3 / 158 وقال : حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه, اسد الغابة 5 / 521, مسند احمد 3 / 258, تفسير الطبري 22 / 5, تفسير ابن كثير 3 / 483, الدر المنثور 5 / 199, مسند الطيالسي 8 / 274, صحيح الترمذي 12 / 85, كنز العمال 7/ 103, جامع الأصول 10 / 101, تيسير الوصول 3 / 297).
وعن أبي سعيد الخدري : جاء النبي أربعين صباحاً إلى باب دار فاطمة يقول : (السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته, الصلاة رحمكم الله (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) أنا حرب لمن حاربتم, أنا سلم لمن سالمتم) (مجمع الزوائد 9 / 169, تفسير السيوطي 5 / 199) .


أكتفي بهذه النفحه العطره ..ولمن لديها المزيد من الأقوال فياليت ماتبخل علينا
 
إنضم
12 يونيو 2010
المشاركات
3,847
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
Dammam ♥
اللهم صلى على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم أحينا محيا محمد وآل محمد وأمتنا ممات محمد وآل محمد

الله يحشرنا معاهم روحي فداهم

مشكوره اختي
 

::كيك وعسل::

New member
إنضم
19 أبريل 2010
المشاركات
12,632
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
الإقامة
:: الكوويت ::
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
رضي الله عنهم جميعا
وجمعنا بهم في جنات النعيم مع امهات المؤمنييين وصحابه
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله الطاهرين وصحبه الطيبين

:)



روى البخاري في صحيحه (3712) أنَّ أبا بكر رضي الله عنه قال لعليٍّ رضي الله عنه: ((والذي نفسي بيدِه لَقرابةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليَّ أنْ أَصِلَ من قرابَتِي)).
وروى البخاريُّ في صحيحه أيضاً (3713) عن ابن عمر، عن أبي بكر رضي الله عنه قال: ((ارقُبُوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته)).
قال الحافظ ابن حجر في شرحه: ((يخاطِبُ بذلك الناسَ ويوصيهم به، والمراقبةُ للشيء: المحافظةُ عليه، يقول: احفظوه فيهم، فلا تؤذوهم ولا تُسيئوا إليهم)).
وفي صحيح البخاري (3542) عن عُقبة بن الحارث رضي الله عنه قال: ((صلَّى أبو بكر رضي الله عنه العصرَ، ثم خرج يَمشي، فرأى الحسنَ يلعبُ مع الصِّبيان، فحمله على عاتقه، وقال:
بأبي شبيهٌ بالنبي لا شــبيــهٌ بعلي
وعليٌّ يضحك)).

والخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم هم أصهارٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأبو بكر وعمر رضي الله عنهما حصل لهما زيادة الشَّرَف بزواج النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم من بنتيهِما: عائشة وحفصة رضوان الله عليهن، وعثمان وعلي رضي الله عنهما حصل لهما زيادة الشَّرَف بزواجهما من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتزوَّج عثمان رضي الله عنه رُقيَّة، وبعد موتها تزوَّج أختَها أمَّ كلثوم، ولهذا يُقال له: ذو النُّورَين، وتزوَّج عليٌّ رضي الله عنه فاطمةَ رضي الله عنها.
وزواج عمر بن الخطاب رضي الله عنه من ام كلثوم بنت علي رضي الله عنه وفي سير أعلام النبلاء للذهبي وتهذيب التهذيب لابن حجر في ترجمة العبَّاس: ((كان العبَّاسُ إذا مرَّ بعمر أو بعثمان، وهما راكبان، نزلاَ حتى يُجاوِزهما إجلالاً لعمِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم)).

في طبقات ابن سعد (5/333)، و(5/387 ـ 388) بإسناده إلى فاطمة بنت علي بن أبي طالب أنَّ عمر بن عبدالعزيز قال لها: ((يا ابنة علي! والله ما على ظهر الأرض أهلُ بيت أحبُّ إليَّ منكم، ولأَنتم أحبُّ إليَّ مِن أهل بيتِي)).


ومن ابناء علي رضي الله عنه
عثمان وابابكر وعمر رضي الله عليهم


ومن ابناء الحسين رضي الله عنه
ابابكر وعمر وعثمان رضوان الله عليهم

من ابناء الحسن رضي الله عنه
ابوبكر وعمر رضوان الله عليهم

ابناء الامام موسى الكاظم رضي الله عنه
ابو بكر وعمر وعائشه رضوان الله عليهم


رضي الله عن ال البيت وعن الصحابه اجمعين
 
التعديل الأخير:

أهل البيت

New member
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحبيبات ..غايتي الجنه.تذكر خافقي رمحك.أم الحوراء زينب..وبنت الهدى
شكرا لمروركن..
كنت أتمنى تشجيع أكثر ..فالرسول صلى عليه عليه وآله هو روح الإسلام وهو مثال الإنسان الكامل والقدوه الحسنه وأهل بيته هم منبع العلم والإيمان , ولا يعتبر تضييع للوقت أو الجهد لو طرحنا في هذا المنتدى المبارك بعض من علوم أهل البيت لتعم الفائده . ونلتمس الإسلام الحقيقي في سلوكهم وأخلاقياتهم مع الصديق والعدو ومع بعضهم البعض والأهم علاقتهم مع ربهم وتعبدهم ..لماذا لانتعلم (تسبيحه الزهراء ) التي علمها إياها أبوها الرسول صلوات الله عليه وهي عباره عن تسبيحات مختصره معتبره..لنتعلم منها كيف كانت تعامل خادمتها (فضه) كانت فاطمه الزهراء عليها السلام تقسم عمل المنزل بينها وبين خادمتها فيوم هي تعمل ويوم خادمتها تعمل!!
كيف كانت علاقتها مع زوجها علي بن أبي طالب ومع نساء المسلمين إنها مناره للإنسانسه ..
شجعوني :) عشان اكتب لكم كل يوم روايه عن الزهراء

شجعوني عشان أكتب
 

أهل البيت

New member
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كيك وعسل ...شكرا لتفاعلج ..كلامج عسل والله شجعتيني ..
 

dandrma

New member
إنضم
22 يوليو 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اللهم صل على محمد وال محمد كافي انه بكل تسليم بالصلاة نذكرهم ( اللهم صلي على محمدوعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم )

ما نذكرهم بالصلاه الا لانهم خير خلق الله سبحانه وتعالى

ويعطيج العافية
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
شكرا جزيلا على هذه البادرة الطيبه ...نحن بحاجه لمثل هذه المواضيع عن أطهر الخلق أهل بيت النبي عليهم السلام

لي عودة ان شاء الله

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

::كيك وعسل::

New member
إنضم
19 أبريل 2010
المشاركات
12,632
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
الإقامة
:: الكوويت ::
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
كيك وعسل ...شكرا لتفاعلج ..كلامج عسل والله شجعتيني ..

العفوا حبيبتي
ومشكوره على كلامج انتي انسانه جدا راقيه وذوووق
وننتظر منج المزيد :)
ولي عوده ان شاءالله :eh_s(7):
 

hiroshima twinky

New member
إنضم
28 أكتوبر 2008
المشاركات
113
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن النهار
اللهم صلي على محمد و آل محمد
الله يعطيج الف عافية على الموضوع
ويعطي العضوات اللي تفاعلوا الصحة و العافية
مشكورة
 

Q8SeaGull

New member
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلدي الكويت
السلام عليكم:

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين

موضوعج واايد حلو ويعطيج العافية
 
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
2,437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نجد 00 الرياض
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...

القولُ الصحيحُ في المرادِ بآل بيت النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم هم مَن تَحرُم عليهم الصَّدقةُ ، وهم أزواجُه وذريَّتُه ، وكلُّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نَسْل عبد المطلب، وهم بنُو هاشِم بن عبد مَناف ، قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب ( ص: 14 ) : (( وُلِد لهاشم بن عبد مناف : شيبةُ ، وهو عبدالمطلب، وفيه العمود والشَّرف، ولَم يبْقَ لهاشم عَقِبٌ إلاَّ مِن عبدالمطلب فقط )) .

وانظر عَقِبَ عبدالمطلب في : جمهرة أنساب العرب لابن حزم ( ص : 14 ـ 15) ، والتبيين في أنساب القرشيِّين لابن قدامة ( ص :76 ) ، ومنهاج السنة لابن تيمية ( 7/304 - 305) ، وفتح الباري لابن حجر ( 7/78 - 79 ) .

ويدلُّ لدخول بنِي أعمامه في أهل بيته ما أخرجه مسلم في صحيحه (1072) عن عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب أنَّه ذهب هو والفضل بن عباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبان منه أن يُولِّيهما على الصَّدقةِ ليُصيبَا مِن المال ما يتزوَّجان به، فقال لهما صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الصَّدقة لا تنبغي لآل محمد ، إنَّما هي أوساخُ الناس )) ، ثمَّ أمر بتزويجهما وإصداقهما من الخمس .

وقد ألْحَق بعضُ أهل العلم منهم الشافعي وأحمد : بنِي المطلب بن عبد مَناف ببَنِي هاشم في تحريم الصَّدقة عليهم؛ لمشاركتِهم إيَّاهم في إعطائهم من خمس الخُمس؛ وذلك للحديث الذي رواه البخاري في صحيحه (3140) عن جُبير بن مُطعم، الذي فيه أنَّ إعطاءَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لبَنِي هاشم وبنِي المطلب دون إخوانِهم من بنِي عبد شمس ونوفل ، لكون بنِي هاشم وبَنِي المطلب شيئاً واحداً .

فأمَّا دخول أزواجه رضي الله عنهنَّ في آلِه صلى الله عليه وسلم، فيدلُّ لذلك قول الله عزَّ وجلَّ: { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاَةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِن ءَايَاتِ اللهِ وَالحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا } .

فإنَّ هذه الآيةَ تدلُّ على دخولِهنَّ حتماً؛ لأنَّ سياقَ الآيات قبلها وبعدها خطابٌ لهنَّ، ولا يُنافي ذلك ما جاء في صحيح مسلم (2424) عن عائشة رضي الله عنها أنَّها قالت: (( خرج النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم غداةً وعليه مِرْطٌ مُرَحَّل من شَعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثمَّ جاء الحُسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمةُ فأدخلها، ثمَّ جاء عليٌّ فأدخله، ثمَّ قال: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } )) ، لأنَّ الآيةَ دالَّةٌ على دخولِهنَّ ، لكون الخطابِ في الآيات لهنَّ، ودخولُ عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم في الآيةِ دلَّت عليه السُّنَّةُ في هذا الحديث ، وتخصيصُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لهؤلاء الأربعة رضي الله عنهم في هذا الحديث لا يدلُّ على قَصْرِ أهل بيته عليهم دون القرابات الأخرى، وإنَّما يدلُّ على أنَّهم مِن أخصِّ أقاربه.

ونظيرُ دلالة هذه الآية على دخول أزواج النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في آله ودلالة حديث عائشة رضي الله عنها المتقدِّم على دخول عليٍّ وفاطمة والحسن والحُسين رضي الله عنهم في آله، نظيرُ ذلك دلالةُ قول الله عزَّ وجلَّ: { لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ } على أنَّ المرادَ به مسجد قباء ، ودلالة السُّنَّة في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (1398) على أنَّ المرادَ بالمسجد الذي أُسِّس على التقوى مسجدُه صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر هذا التنظيرَ شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في رسالة (( فضلُ أهل البيت وحقوقُهم )) ( ص :20 - 21 ) .

وزوجاتُه صلى الله عليه وسلم داخلاتٌ تحت لفظ (( الآل )) ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الصَّدقةَ لا تَحلُّ لمحمَّدٍ ولا لآل محمَّد ))، ويدلُّ لذلك أنَّهنَّ يُعطَيْن من الخُمس، وأيضاً ما رواه ابن أبي شيبة في مصنّفه (3/214) بإسنادٍ صحيح عن ابن أبي مُلَيكة : (( أنَّ خالد بنَ سعيد بعث إلى عائشةَ ببقرةٍ من الصَّدقةِ فردَّتْها، وقالت: إنَّا آلَ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم لا تَحلُّ لنا الصَّدقة )) .

ومِمَّا ذكره ابن القيِّم في كتابه (( جلاء الأفهام )) ( ص:331 - 333 ) للاحتجاج للقائلِين بدخول أزواجه صلى الله عليه وسلم في آل بيته قوله : (( قال هؤلاء: وإنَّما دخل الأزواجُ في الآل وخصوصاً أزواجُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تشبيهاً لذلك بالنَّسَب؛ لأنَّ اتِّصالَهُنَّ بالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم غيرُ مرتفع، وهنَّ محرَّماتٌ على غيرِه في حياتِه وبعد مَمَاتِه، وهنَّ زوجاتُه في الدنيا والآخرة، فالسَّببُ الذي لهنَّ بالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قائمٌ مقامَ النَّسَب، وقد نصَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم على الصلاةِ عليهنَّ، ولهذا كان القولُ الصحيح - وهو منصوص الإمام أحمد رحمه الله ـ أنَّ الصَّدقةَ تحرُمُ عليهنَّ ، لأنَّها أوساخُ الناسِ، وقد صان اللهُ سبحانه ذلك الجَنَابَ الرَّفيع، وآلَه مِن كلِّ أوساخِ بَنِي آدَم .

ويا لله العجب ! كيف يدخلُ أزواجُه في قوله صلى الله عليه وسلم : ( اللَّهمَّ اجعل رزقَ آل محمَّد قوتاً ) ، وقوله في الأضحية : ( اللَّهمَّ هذا عن محمد وآل محمد)، وفي قول عائشة رضي الله عنه: (ما شبع آلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم من خُبز بُرٍّ) ، وفي قول المصلِّي : (اللَّهمَّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد)، ولا يَدخُلْنَ في قوله : ( إنَّ الصَّدقة لا تَحلُّ لمحمَّد ولا لآل محمَّد ) ، مع كونِها من أوساخِ الناس ، فأزواجُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أولى بالصِّيانةِ عنها والبُعدِ منها ؟!

فإن قيل : لو كانت الصَّدقةُ حراماً عليهنَّ لَحَرُمت على مواليهنَّ، كما أنَّها لَمَّا حرُمت على بَنِي هاشِم حرُمَت على موالِيهم ، وقد ثبت في الصحيح أنَّ بريرةَ تُصُدِّق عليها بلَحمٍ فأكلته ، ولَم يُحرِّمه النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، وهي مولاةٌ لعائشة رضي الله عنها .

قيل : هذا هو شبهةُ مَن أباحَها لأزواج النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم .

وجوابُ هذه الشُّبهةِ أنَّ تحريمَ الصَّدقةِ على أزواجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ليس بطريق الأصالةِ ، وإنَّما هو تَبَعٌ لتَحريمها عليه صلى الله عليه وسلم ، وإلاَّ فالصَّدقةُ حلالٌ لهنَّ قبل اتِّصالِهنَّ به ، فهنَّ فرعٌ في هذا التحريمِ ، والتحريمُ على المولَى فرعُ التَّحريمِ على سيِّدِه، فلمَّا كان التَّحريمُ على بَنِي هاشِم أصلاً استتبَع ذلك مواليهم ، ولَمَّا كان التَّحريمُ على أزواجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تَبَعاً لَم يَقْوَ ذلك على استِتْبَاعِ مواليهنَّ ؛ لأنَّه فرعٌ عن فرعٍ .

قالوا : وقد قال الله تعالى : { يَا نِسَآءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ } وساق الآيات إلى قوله تعالى : { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِن ءَايَاتِ اللهِ وَالحِكْمَةِ } ، ثم قال : فدخَلْنَ في أهل البيت ، لأنَّ هذا الخطابَ كلَّه في سياق ذِكرهنَّ، فلا يجوز إخراجُهنَّ مِن شيءٍ منه، والله أعلم )) .

ويدلُّ على تحريم الصَّدقة على موالِي بَنِي هاشِم ما رواه أبو داود في سننه (1650) ، والترمذي (657)، والنسائي (2611) بإسنادٍ صحيح - واللفظ لأبي داود - عن أبي رافع : (( أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على الصَّدقة مِن بَنِي مخزوم، فقال لأبي رافع : اصْحَبنِي فإنَّك تُصيبُ منها، قال: حتى آتِي رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فأسأله ، فأتاه فسأله، فقال : مولَى القوم مِن أنفسِهم، وإنَّا لا تَحِلُّ لنا الصَّدقة )) .

فهذا الصحيح والراجح والله أعلم
 

أهل البيت

New member
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نجدية شكرا لمرورك وتعبك في البحث عن الروايات...وكما قال المختار صلى الله عليه وآله وسلم :إختلاف امتي رحمه

ولعل الهدف من كتابتي للموضوع هو الإستفاده من علوم أهل البيت والبدأ في البحث عن تراثهم الفكري

وشكرا لجميع من مر هنا:)
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
والله شي مخزي

ان مواضيع المكياج توصل 300 صفحه

وموضوع عن اهل البيت عليهم السلام ما يعدي صفحتين !!!!!!!!!!!!

اسمحي لي احط بعض القصص عن أهل البيت عليهم السلام
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد


يروى انه بعد حادثة التصدق المذكورة في القرأن

والتي كانت في شهر رمضان المبارك

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً }الإنسان8

جائهم رسول الله في اليوم الرابع بعد نزول الاية وافطر معهم وبعد ان فرغوا من الافطار قال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ما تشتهون ؟

فسكتوا ..

وقال الحسين عليه السلام يا جد اني اشتهي رطباً جنيا
فدعى رسول الله فجائه جبرائيل عليه السلام بصحن رطب جني من الجنة


فوضع اول رطبه في فم الحسين عليه السلام
ووضع الثانية في فم الحسن عليه السلام
ووضع الثالثة في فم الزهراء عليها السلام
ووضع الرابعة في فم علي عليه السلام
ووضع الخامسه في فم علي عليه السلام
ووضع السادسة في فم علي عليه السلام

فسألته الزهراء عليها السلام لماذا اعطينا كل واحد رطبه واحده الا علي اعطيته ثلاث


فقال رسول الله :

لما اطعمت الحسين سمعت ملائكة الارض تقول هنيئاً مريئاً يا حسين
ولما اطعمت الحسن سمعت ملائكة السماء تقول هنيئاً مريئاً يا حسن
ولما اطعمتك سمعت ملائكة الارض والسماء تقول هنيئاً مريئاً يا زهراء
ولما اطعمت علي سمعت الله سبحانه وتعالى يقول هنيئاً مريئاً يا علي

فاحببت ان اسمعها ثانية فاطعمته الثانية فسمعت الله سبحانه وتعالى يقول هنيئاً مريئاً يا علي

فاحببت ان اسمعها ثالثة فاطعمته

فسمعت الله سبحانه وتعالى يقول هنيئاً مريئاً يا علي وعزتي وجلالي يا محمد لو اطعمته الى يوم القيامة لكررتها الى يوم القيامة.
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
هذه معجزة من معجزات ( الزهراء ) عليها السلام:


أحد الملائكة يدير الرحى وآخر يهز مهد الحسين :


عن أم أيمن أنها قالت : مضيت ذات يوم إلى منزل مولاتي ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام لأزورها في منزلها وكان يوماً حاراً من أيام الصيف فأتيت إلى باب دارها وإذا بالباب مغلق فنظرت من شقوق الباب فإذا بفاطمة الزهراء عليها السلام نائمة عند الرحى ورأيت الرحى تطحن البر وهي تدور من غير يد تديرها والمهد أيضاً إلى جانبها والحسين نائم فيه والمهد يهتز ولم أر من يهزه ورأيت كفاً يسبح الله تعالى قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام ......... فتعجبت من ذلك فتركتها ومضيت إلى سيدي رسول الله وسلمت عليه وقلت له : يا رسول الله إني رأيت عجباً ما رأيت مثله أبداً فقال لي ما رأيت يا أم أيمن ؟؟ فقلت : إني قصدت منزل سيدتي ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام فلقيت الباب مغلقاً وإذا أنا بالرحى تطحن البر وهي تدور من غير يد تديرها ورأيت مهد الحسين يهتز من غير يد تهزه ورأيت كفاً يسبح الله تعالى قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام ولم أر شخصاً فتعجبت من ذلك يا سيدي فقال : يا أم أيمن .... أعلمي أن ( فاطمة الزهراء ) صائمة وهي متعبة جائعة والزمان قيظ فألقى الله تعالى عليها النعاس فنامت فسبحان من لا ينام فوكل الله ملكاً يطحن عنها قوت عيالا وأرسل الله ملكاً آخر يهز مهد ولدها ( الحسين ) لئلا يزعجها من نومها ووكل الله ملكاً آخر يسبح الله عز وجل قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام يكون ثواب تسبيحه لها لأن ( فاطمة ) لم تفتر عن ذكر الله فإذا نامت جعل الله ثواب تسبيح ذلك الملك ( لفاطمة ) عليها السلام.
فقلت يا رسول الله أخبرني من يكون الطحان؟ ومن الذي يهز مهد ( الحسين ) ويناغيه ؟ ومن المسبح.
فتبسم النبي ضاحكاً وقال : أما الطحان : فجبرائيل وأما الذي يهز مهد ( الحسين ) فهو ميكائيل وأما الملك المسبح فهو إسرافيل.


وقالت أم أيمن : جئت يوماً ......... إلى الزهراء في وقت الهجير
فلما أن دنوت سمعت صوتاً ........ وطحناً في الرحاء بلا مدير
فجئت الباب أقرعه نغوراً .......... فما من سامع لي في نغوري
فجئت المصطفى وقصصت شأني ... وما أبصرت من أمر ذعور
فقال المصطفى شكراً لربي ...... بإتمام الحباء لها جدير
رآها الله متعبة فألقى ............ عليها النوم ذو المن الكثير
ووكل بالرحا ملكاً ديراً .............. فعدت وفد ملئت من السرور.



اللهم صل على محمد وآل محمد
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.