أهمية المراسم و كيفية إعدادها و تجهيزها

إنضم
20 يونيو 2012
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أهمية المراسم و كيفية إعدادها و تجهيزها
المرسم:هو الركن الأساسي في المبني المدرسي و يوجد بة مرافق أساسية كالمغاسل و المخازن الداخلية وهو المكان المهيأ والمخصص والمؤهل للممارسة كافة الأساليب الفنية و الجوانب النظرية والتطبيقية والتوافق بينهما لتحقيق الأهداف, يعتبر المرسم مرآة تعكس دور المعلمة الجمالي والحسي فهو بيئة فنية جاذبة تجمع بين التطور و التراث و إثراء الرؤية البصرية للتلميذات وهي متطلبات لا يمكن توفيرها في الفصول العادية و للزيارات الميدانية و الورش المختلفة أثرها الفعال في إعداد التصميمات والنماذج الناجحة لإعداد المراسم و تجهيزها.
إعداد المرسم:
هناك عدة اعتبارات يجب مراعاتها عند إعداد المراسم:
أولا:الخطوات التي تسبق التنفيذ:
أ‌- التعرف علي طبيعة المرسم من حيث تصميمه و موقعة بالنسبة للفصول و شكل النوافذ و مساحتها و موقع الأبواب و عددها.
ب‌- تحديد أماكن لعرض الأعمال المسطحة وأماكن لعرض الأعمال المجسمة.
ت‌- تحديد أماكن لحفظ الكراسات والإنتاج و كتابة البيانات.
ث‌- عمل مكتبة صغيرة تتوفر بها مكتبة فنية بسيطة تتلاءم مع مستوي التلميذات.
ج‌- عمل ركن كمتحف فني مصغر للتراث لربط التلميذات بالبيئة الكويتية الشعبية القديمة.
ثانيا: خطوات التنفيذ:
أ‌- توفير العدد و الأدوات اللازمة.
ب‌- مراعاة الجدول المدرسي أثناء التنفيذ و إبلاغ الإدارة المدرسية بذلك.
ت‌- اختيار الأفكار المناسبة و الطرق القابلة لتنفيذ.
ث‌- اختيار الألوان المناسبة للوح العرض بحيث تبرز الأعمال المعروضة كذلك مراعاة مستوي النظر للوحات العرض بنسبة للتلميذات.
ثالثا: خطوات ما بعد التنفيذ:
أ‌- تنظيم الطاولات والكراسي بما يتناسب مع أماكن العرض و يسهل الحركة.
ب‌- توفير الإضاءة الطبيعية و الصناعية و التهوية اللازمة.
ت‌- اختيار مكان في المرسم لأفضل لوحة أو عمل مميز لتشجيع التلميذات.
ث‌- الاهتمام بالوسائل التعليمية و إعدادها و تجهيزها.
رابعا:خطوات أخري:
أ‌- إخراج الأعمال الفنية و إظهارها بشكل فني متميز.
ب‌- تنوع الإنتاج بين المجسم و المسطح ويمكن عرض بعض الإنتاج في أنحاء المدرسة.
ت‌- الاهتمام بطريقة العرض بشكل جمالي لإثارة التلميذات.
ث‌- عدم الإكثار بالمعروضات بل الاهتمام بالنوعية والكيفية.
ج‌- تسليط الأضواء علي بعض الأعمال مع ضرورة كتابة اسم التلميذة, السن, الفصل, السنة الدراسية, موضوع الدرس.
ح‌- حفظ الأعمال عند كثرتها و تنوعها للمشاركة في الأنشطة المختلفة.