وهذا اول تحضير بنزله لكم
وحدة تدريسية مصغرة في مجال التصميم الداخلي
عنوان الوحدة: عناصر وأسس التصميم
زمن الحصة: حصتان
الأهداف السلوكية:
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن:
1-تذكر شفهيا في نقطتين عناصر وأسس التصميم الداخلي.
2-توضح شفهيا في نقطه واحده كيفية استخدام الخطوط في التصميم.
3-تثبت شفهيا بالمخطط المرسوم أن الألوان علاقة كبيرة في التصميم الداخلي.
4-تصنف شفهيا في نقطتين المواد والخامات المستخدمة في أي تصميم.
5-تزود بالمعلومات شفهيا لتوزيع اللون بشكل صحيح.
6-تحكم شفهيا على اسس وعناصر التصميم وانواع التوازن ودورهم الفعال في اثراء التصميم في نقطتين.
الأهداف الوجدانية:
7-تبدي اهتماما لأقسام الالوان وأساسياتها.
8-تتفق مع زميلاتها لضرورة اختيار الخامة الملائمة للتصميم.
الأهداف النفس حركية:
9-تسمية الاشكال والخطوط المختلفة من قبل المتعلمات وتدونها في كراستها الخاصة.
التقويم المبدئي
طرح اسئله متنوعة ( كيف تختارين اثاث غرفتك؟؟ ولم اخترتي هذا النوع من الاثاث؟؟ اذا هناك شي يسمى بالتصميم سنتعرف عليه اليوم)
الأنشطة التعليمية المقترحة
1-مناقشة واستنتاح بين المعلمة والمتعلمات حول عناصر واسس التصميم الداخلي ويتم تعزيز الاجابة بالتدوين على السبورة (1).
2-شرح وتوضيح كيفية استخدام الخطوط في التصميم وذلك من خلال رسم المعلمة للمتعلمات على السبورة لبعض انواع الخطوط (2).
3-من خلال المعلمة لفيديو تستنج المتعلمة ان للالوان علاقة كبيرة في التصميم الداخلي (3+7).
4-عرض المعلمة لبطاقات توضح المواد والخامات المستخدمة في أي تصميم (4+8).
5-مناقشة واستنتاج بين المعلمة والمتعلمات حول توزيع اللون في المنزل بشكل صحيح وتدعم الاجابة بذكر بعض الامثلة (5).
6-من خلال عرض المعلمة للبوربوينت وعرض وسيلة لانواع التوازن تستدل المتعلمة على اسس وعناصر التصميم ودورها الفعال في اثراء التصميم (6)
7-بيان عملي من قبل المعلمة للمتعلمات من خلاله تستنج المتعلمة الأشكال والخطوط المستخدمة للتصميم (9)
التقويم النهائي
س1:اكملي الفراغ بكلمات مناسبة:
1-من انواع الاتزان (المتماثل ) و(الغير متماثل).
2- يعتبر المخمل من المواد (اللينة).
س2:اذكري 2 من عناصر التصميم الجيد:
الخط – الشكل – الملمس- اللون.
س3:عرفي الاتزان الغير متماثل:
فيه يختلف الاثاث من حيث الشكل والطراز ولكنه يوزع على مسافات متغيرة من مركز الاتزان.
المادة العلمية:
الكتاب المدرسي
المراجع والمصادر:
http://ar.wikipedia.org
http://www.lakii.com
التقويم الشفهي:
ماهو المسكن؟
ماهي الشروط الصحية لاساليب البناء الحديثة للمسكن؟
الجدول الزمني:
التقويم النهائي الأنشطة التعليمية التقويم المبدئي التقويم الشفهي
15 د 55 د 10 د 10د