اساسيات الانجليزي (( متجدد ))

  • بادئ الموضوع ملاك الكويت ..
  • تاريخ البدء
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
1,692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وﯛاڷـڷـہ / ان اڷــَـَـَـَـَرﯛﯛﯛح ڷـﯛو تـ
بسم الله الرحمن الرحيم


الأخوة الأعزاء فى المنتدى الكريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد دفعنى الفهم الخاطئ لهذه القاعدة أن أكتب توضيحا لها و أرجو أن يطلع عليها كل من يدخل إلى هذه الصفحة بإمعان و يقم بنشرها حتى نصحح فهمنا الخاطئ لهذه القاعدة

تقول القاعدة أن الصفات المنتهية بـ ed تصف الأشخاص و أن الصفات المنتهية بـ ing تصف الأشياء و لكن هذا غير صحيح . بمعنى أنه من الممكن أن أستخدم صفة تنتهى بـ ing لكى تصف شخصا ، مثال :
عندما أقول :


What a tiring man

تعنى هذه الجملة " ياله من رجل متعب ." و فيها استخدمنا الصفة المنتهية بــing لوصف الرجل بأنه متعب و lلجملة صحيحة معنويا و قواعديا symantically and syntactically
لذا فإن القاعدة القائلة بأن الصفات المنتهية بـ ed تصف الأشخاص و أن الصفات المنتهية بـ ing تصف الأشياء خاطئة
و فيما يلى شرح مفصل بالعربية و الإنجليزية لهذه القاعدة من الألف إلى الياء



U
sing -ED and -ING to Make an Adjective

استخدام اللواحق -ed و -ing لتكوين الصفات .

هناك بعض الأفعال التى تسمى بأفعال " العاطفة" التى يمكن إضافة _ed و -ing لها لكى تصبح صفات .



Verbs of Emotions : can become Adjectives by adding -ed or -ing.
Sample verbs of emotion:

أمثلة لهذه الأفعال :


يمتع amuse
يقلق irritate
يريح comfort
يذهل - يسحر fascinate
يحير puzzle
يقنع - يرضى satisfy
يضايق annoy
يدهش surprise
يحبط depress
يذهل - يربك bewilder
يثير - يستثير excite
يحبط frustrate
يضايق bother
يضجر - يضايق bore
يتعب tire
يشوق - يثير انتباه interest
يثير - يغضب aggravate
يذهل - يدهش amaze
يأسر captivate
يربك -يحيرconfuse
يصدم shock
يخدع - يكيد intrigue
يخيب أمل disapp oint
يتعب exhaust


و القاعدة العامة :
نستخدم أى فعل من الأفعال السابقة + ed لنصف :


The verb+ed becomes an adjective when it is used to describe . . .


1- فرد أو حيوان يمر بهذه الخبرة أو التجربة ( الشعور ).

A person or animal that experiences that emotion .

أمثلة :


Susan was annoyed by her neighbor's dog
.

سوزان متضايقة بسبب كلب الجيران .

الشرح : فى المثال السابق سوزان هى المتضايقة ( الفرد الذى يمر بالتجربة لذا استخدمنا الصفة المضاف لها -ed فى annoyed


The lion in the cage is puzzled

الأسد الذى فى القفص متحير

الشرح : هنا الأسد - حيوان - استخدمنا معه صفة ed لانه الشئ المار بالتحربة أو الشعور


In this sentence the "esperiencer " is the lion so we moified it using -ed adjective


و لكى تكون هناك طريقة جيدة لتذكر هذه القاعدة يمكن أن نطلق عليها قاعدة ( e-e ) بحيث الــ e الأولى تدل على النهاية ed و الثانية تدل على experience الشعور الذى يمر به الإنسان أو الحيوان .


Susan is "the experiencer." She is experiencing an emotion. The
word annoyed is used to describe how Susan is feeling.
A good way to remember to use -ed to describe the person or animal that experiences an emotion is to remember that both start with E. E for -ed and E for Experience. The "Experiencer's" emotion is described with ED.

2- الجزء الثانى من القاعدة :
الصفات التى تنتهى -ing تستخدم لتصف :
الأشخاص أو الأشياء التى تولد - تتسبب فى هذا الشعور


The verb+ing becomes an adjective when it is used to describe . .
the thing or things that cause ( insitigate ) that feeling



مثال :


The dog was annoying Susan.

كان الكلب يضايق سوزان

The dog instigated the emotion. The dog (instigated) Susan to be annoyed. Annoying is the adjective used to describe what the dog was doing to Susan.


استخدمنا الصفة التى تنتهى بـ -ing لوصف الكلب لانه هو الذى يتسبب فى هذا الشعور ( التضايق ) لدى سوزان

مثال آخر :



this is a confusing girl

هذه الفتاة محيرة


الشرح : وصفت الفتاة بصفة -ing مع أنها إنسان لانها هى التى تثير هذا الشعور .


we used an ing adjective to modify the girl although she is a human because she resulted in ( caused ) the feeling of confuse
 
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
1,692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وﯛاڷـڷـہ / ان اڷــَـَـَـَـَرﯛﯛﯛح ڷـﯛو تـ
الدرس الثاني


درس اليوم هو عبارة عن الطرق للتمييز بين كلمة make و كلمة do
فكثيرا من الأوقات نحتار في أي الكلمتين نتستخدم في كتابتنا خاصة أنه ليس هناك قاعدة تحدد استخدامهما.
لذا قررت اليوم ان يكون الدرس عن هاتين الكلمتين: متى تستعمل كل منهما؟
و أي العبارات التي تستخدم مع كل واحدة منهما؟ و طبعا مع أمثلة.


لنبدأ الدرس...............




There is no specific rule to follow when talking about these two words make and do
But you can make use of the hints that will follow





Do



We always use do to describe indefinite activities, often with what, thing, anything, nothing, etc
كثيرا ما نستخدم كلمة do لوصف أعمال غير محدد عادة مع كلمة ماذا
(what are you doing - ماذا تفعل) شيء ما، أي شيء، لا شيء


and generally speaking we also use do to talk about duties, jobs or leisure activities
عامة نستخدم do للحديث عن المهمات او الواجبات، الأعمال أو أنشطة وقت الفراغ


Do means to perform
تذكر دائما أن do تعني يفعل أو يؤدي


Here are some examples


do research =================== يقوم ببحث
do nothing ================== لا يعمل شيئا
do a favour ================== يصنع معروفا
do well ================= يفعل حسنا
do effort ================ يبذل مجهودا
do a job ================= يقوم بعمل
do homework =============== يكتب واجب (فرض)
do the best ======== يفعل الأفضل (اقصى ما بوسعه)
do harm =================== يؤذي
do good ================ يفعل خيرا
doing fine ==================== بخير
do / don’t care =================== يهتم / لا يهتم
do business ================ يقيم علاقة عمل
do homework ============== يكتب واجب (فرض)
do housework =============== يقوم بأعمال منزلية
do the ironing ===================== يكوي
do the dishes ================ يجلي الصحون
do a job =============== يقوم بعمل
do an exercise ================== يحل تمرينا
do laundry ================== يغسل
do the *****ng ==================== يطبخ
do the shopping ==================== يتسوق
do your makeup ================= تضع مكياج
do your hair ============== تسرح الشعر
do your duty =============== يقوم بواجبه
do me the honor of==================== يشرفني
do your part =============== يؤدي دوره
do your share ========== تقوم بحصتك او دروك
do an experiment ================= يقوم بإختبار
do the trick ============== يقوم بخدعة
do a crime ============= يقوم بجريمة
do damage ================ يدمر
do drugs ========= يتعاطى المخدرات
do evil ============ يفعل شر
do right ========== يفعل الصواب
do wrong ============ يفعل الخطأ
do bad ============= يخطئ
do well ===== يفعل جبدا (يحسن عملا)
do your nails ============== يقلم أظافره




Examples in sentences



What do you do? I'm a teacher
I'm not doing anything today
He does everything for his mother
Do your work. Do your job
do a mile in four minutes
That's a job well-done
We do business with that company
I like my steak well done
I have nothing to do tomorrow afternoon. Let's go to the cinema
At the end of each holiday, I always think it wouldn't do me any harm
to have one more week off
All soldiers must do their duty
She's doing nothing at the moment
I always do my best
This has nothing to do with you
The British like to do business with the Americans
When there is no food to eat, everyone has to do without
 
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
1,692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وﯛاڷـڷـہ / ان اڷــَـَـَـَـَرﯛﯛﯛح ڷـﯛو تـ
اما نالنسبه لــ make



Make




We tend to use make when we are talking about constructing, creating or performing something
نستعمل make عادة للحديث عن بناء أو عمل أو أداء شيء ما



Make means create something that didn't exist
make تعني خلق شيءعمل شيء لم يكن موجودا



Study the following examples



make breakfast, lunch, dinner, dessert = يحضر الافطار، الغداء، العشاء، التحلية
make a telephone call ============== يجري مكالمة هاتفية
make a mess ============ يقوم بفوضى
make noise, a sound =========== يصدر صوتا أو ضجيجا
make an appointment ================= يحدد موعد
make an asssumption =================== يفترض
make an attempt ============== يقوم بمحاولة
make changes ============ يقوم بتغييرات
make a choice ================ يختار
make a comparison =================== يقارن
make a complaint ================== يتذمر
make a decision =============== يأخذ قرار
make a demand ================ يطالب
make a difference ================ يعمل فرق
make an effort ============= يقوم بمجهود
make an exception ================== يستثني
make an excuse ============== يختلق عذرا
make friends ============= يصاحب
make fun of someone ================== يسخر من
make a judgment =============== يلقي حكم
make a law =========== يسن قانون
make a mistake ============ يرتكب خطأ
make an offer ============ يقدم عرض
make plans ============= يخطط
make progress =============== يتقدم
make a promise ================= يعد
make a request =============== يطلب
make a speech ============ يلقي خطاب
make a suggestion ================= يقترح
make time ===== يجد مزيدا من الوقت
make peace ========== يصنع سلام
make war ======== يصنع حرب
make a contribution ================= يساهم
make money =========== يجني مالا
make a profit =========== يجني ربح
make a bed ========= يرتب سرير
make a change/changes ============ يقوم بتغيير/ تغييرات
To make a list ========== يصنع لائحة
make a dress ========= تصنع فستان
make a loss ====== يقوم بعمل خاسر
make an apology ============== يعتذر
make advances ============= يتقدم


Examples on make




When I grow up, I want to have a job that allows me to make a lot of money
We would be very happy if the countries in the Middle East make peace
I shall make all the arrangements for you
The President made an excellent speech yesterday
I hate it when my little brother makes fun of me
I think the airplane leaves at 8 a.m., but you had better make sure
 
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
1,692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وﯛاڷـڷـہ / ان اڷــَـَـَـَـَرﯛﯛﯛح ڷـﯛو تـ
الدرس الثالث

It's or Its


شلون نفرق بينهم ؟؟؟

الجوااااااب !!

1) It's



It's is a contraction meaning it is
هي عبارة عن فاعل it و فعل is


example: It's my favorite book
يعني المتكلم في هذه الجملة عن كتاب سبق التحدث عنه بأنه كتابه المفضل. it هنا تعود للكتاب و 's تعود للفعل is
-----------------------------------------------------------------


2) Its



its is a possessive pronoun like his , your or my
its هي ضمير للملكية للأشياء غير العاقل فقط


example: Its color is red
لونه أحمر أي أن هناك شيء يعنيه المتكلم لونه أحمر. الهاء في لونه هي its في الانجليزية


more examples



correct: Its leaves are green
wrong: It's leaves are green


correct: It's Tom's idea
wrong: Its Tom's idea


correct: what is its name
wrong: what is it's name


correct: It's going to snow today
wrong: Its going to snow today


correct: It's beautiful
wrong: its beautiful


please note that with the sentences with it's there is no other verb
because we already have a verb which is 's


but with its we should have a verb in the sentence because the s here is not a verb


ملاحظة الجملة التي تتضمن its لا يوجد فيها فعل آخر لأن 's هي الفعل أما في جملة its فيجب أن يكون هناك فعل
لأن its ضمير و الضمير لا يغني عن فعل
 
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
1,692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وﯛاڷـڷـہ / ان اڷــَـَـَـَـَرﯛﯛﯛح ڷـﯛو تـ
الدرس الرابع

Where or Were




1) Where



Where is an adverb meaning in what place
هي ظرف مكان بمعنى أين


Example: Where do you live
Where is your brother
-----------------------------------------------------------------


2) Were



Were is the past form of verb be for plural nouns
هي صيغة الجمع للفعل be في الماضي


Example: Our plans for a picnic were upset by the rain
They were very tired when they reached home
-----------------------------------------------------------------


More Examples



correct: I know where you live
wrong:I know were you live


correct: Many of the windows were broken
wrong: Many of the windows where broken


correct: Two school teams were competing
wrong: Two school teams were competing


Where were you when the whistles were blowing
The students were talking about the place where they hid the chalks
 
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
1,692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وﯛاڷـڷـہ / ان اڷــَـَـَـَـَرﯛﯛﯛح ڷـﯛو تـ
الدرس الخامس



in, on, into, or onto




A lot of people get confused when they want to use one of these words "in, on, into, ot onto". That's why i decided to explain the difference between these four words which is very simple and easy


ما الفرق في الاستعمل بين أحرف الجر هذه: in, on, into and onto



In = في

examples: There is a pen in the drawer
There is juice in this bottle
The book is in the box
I saw starts in the sky


On = على

Examples: There is a book on the table
The cat is sitting on the sofa
The toys are on the floor


On and In refer to location or position
On and In يدلان على الموقع أو المكان
أي ان استعمالهما يقتصر فقط على تحديد موقع الشيء الذي نذكره

أمّا


Into = تعني أيضا في

و لكن الفرق في الاستعمال
عندما نريد أن نتكلم عن نقل أو تحريك الأشياء إلى داخل شيء آخر يُفضل عندها استخدام into بدلا من in


examples: I put the book into the box
in case you get into difficulties
I released the balloon into the air


onto = تعني أيضا على

عندما نريد أن نتكلم عن نقل أو تحريك الأشياء و و ضعها على شيء آخر يُفضل عندها استخدام onto بدلا من on

Examples: I splashed water onto my face
loading the data onto a disk
shine a flashlight onto a wall
 
إنضم
25 ديسمبر 2008
المشاركات
1,692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وﯛاڷـڷـہ / ان اڷــَـَـَـَـَرﯛﯛﯛح ڷـﯛو تـ
الدرس السادس


طوووووووووويل شووي بس صدقوني حلووو


: تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية

الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياء رئيسية :


Subject ...الفاعل

Verb ..الفعل

Object المفعول به

والكثير من الطلبة والطالبات يخطؤون في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة
مثال على ذلك :


They study geography ,,,,,,,,هم يدرسون الجغرافيا

They ......Subject

study....Verb

geography...Object

إذا إتبعنا الترتيب الصحيح
أولا ..S

ثانيا ..V

ثالثا ....O

الكثيرون يخطؤون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية

فيقولون مثلا:

Study they geography

إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي

فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها ..

والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به ..

الدرس الثاني : الضمــــــــــــــــائر
Pronouns

في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟
الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديلا ل إما الإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase).

مثال
Samia eats apple
لو أردنا إستبدال إسم سامية بضمير الأنثى تصبح
She eats apple

#وللضمائر في اللغة الإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#

أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns
وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة
ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :

(this/that/these/those/such)
أمثلة

That is incredible!
I will never forget this
Such is my belief

ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronouns
وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء
وهي تنقسم قسمين

إما أولا * الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل
أو هي التي تسبق الفعل Subject personal pronouns
ويندرج تحتها الضمائر التالية #
I, you ,he , she , it , we
I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد
We تستخدم للجمع
You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع
أمثلة
She took the bus last night
He is aschool boy .
We are Muslims .
I stayed at home.
You need another blanket.

ثانيا * الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به
أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns
وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله
وهي
Me ,you , him , her ,it , us
أمثلة
John took it
Umar gave me abook
We sent you a letter.
He adores her.
I saw it with my own eyes.
They have just invited us to their wedding.
We went with him.

ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns
وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك
ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية #
Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs
أمثلة

This book is mine.

This pencil case is yours.

Mary is a relative of his.

I've found hers.

Ours need watering.

Yours are bigger than mine.

These are your notebooks and those are theirs.

رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns
وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية #
my, your, our, him, her, it, them
فتصبح
myself

yourself

himself

herself

itself

ourselves

yourselves

themselves

أمثلة
She made this skirt herself
The queen herself was among the demostrators.
The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty.


خامسا# الضمائر الاستفهامية Interrogative pronouns
وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين وهي التي تبدأ ب Wh
وهذه الضمائر هي :
what, which, who, whom, and whose. أمثلة / Examples

What did you say?
ماذا قلت ؟
Who said that?
من الذي قال ذلك ؟
Which one do you prefer?
ما لذي تفضله؟
وهكذا ...

سادسا #ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns
وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الاسمية
وهذه الضمائر هي
no-one, nobody, neither, none and nothing

أمثلة

لا يوجد احد هنا Nobody is here .

She is neither a British nor American : هي ليست بريطانية ولا أمريكية


سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns

وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين
وهذه الضمائر هي :
each other / one another :

مثال:

لو كتب خالد إلى أخته سامية رسالة وكذلك كتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا
They wrote to each other / one another once a month.
كلاهما صحيح ..


ثامنا# ضمائر الوصل
Relative pronouns

وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى
وهي :
(who/whoever/which/that)امثلة :

The student who studies hardest usually does the best

الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة .


تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier وهي تفيد الكمية والمقدار
وهي :
some, any, something, much, many, little, few , a lot

أمثلة
I have few literary books.
أنا أملك بعض كتب الأدب
They like orange so much
هم يحبون البرتقال كثيرا

الدرس الثالث : الأسماء(Nouns)

ماهو الاسم ؟What is a noun ?

الاسم في اللغة الإنجليزية هو : اسم شخص (person) أو شيء (a thing) أو مكان ( a place ) أو اسم حيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea ) وأي شيء يمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun ) .
ويجب أن نعرف دوما في حال وجود A/an/the قبل كلمة معينة فهذا يعني أن ما بعدها مباشرة هو إسم (Noun).

تعالوا معا نشاهد بعض الأمثلة على الأسماء (Nouns) :
dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure, apples, England, California, Steve Young, mice, school, beach, kindness, food

طيب تعالوا نشوف أمثلة في جمل على الأسماء وراح نطبق التعريف عليهم:1
. Sahar and Nora made a cake.
سحر ونورة قاموا بعمل كيكة .
(أسماء أشخاص +شيء)

2. The moon is far away from the earth.
القمر يبعد عن الأرض.
(أسماء أماكن)

3. His kindness was appreciated.

لقد كان لطفه مستحسنا.
(إسم فكرة )

4. The plane will depart in twenty minutes.

ستقلع الطائرة بعد عشرون دقيقة.
(إسم شيء)

# الفرق بين الاسم الحسي والاسم المجرد (المعنوي):Concrete & abstract nouns

(concrete N) الاسم الحسي
هو إسم الشخص أو المكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة أو أكثر من حواسك الخمس .
ُExamples:
honey>>>>>>>عسل
pillows>>>>>>>>وسادات

fish>>>>>>>>>سمك

juice>>>>>>>>>عصير إذا كل هذه الأسماء نستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أو التذوق ........إلخ

# الاسم المجرد (المعنوي )
Abstract N
وهو أي إسم غير محسوس ولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر والصفات والمزايا والأفكار أي أشياء معنوية

Examples/ أمثلة

Thought>>>>>>>>فكرة

Wisdom>>>>>>>>حكمة

Freedom>>>>>>>>الحرية

Creativity>>>>>>>الابتكار
تعالوا نشوف أمثلة في جمل :

. I could smell dinner *****ng.
(Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء
 
إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه اختي عالموضوع الرائع

كملي وانا معاج