افكار تقريب الطالب منك

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مملكة البحرين



500 فلس


تجيب مثلا 500 فلس وتقول للطلاب "مين يبيها ؟". كلهم يرفعوا ايديهم
كرمشها وخلي شكلها وحش وقول "مين يبيها؟". كلهم ب يرفعوا ايديهم
دوس عليها .

هو ربنا: رغم ان احنا متوسخين ومكرمشين وحالتنا وحشة ربنا لسه بيحبنا وعايزنا زي ما الطلاب كلهم عايزين ال500 فـلـس





الساعه الضائعه
اول ما الخادم يخش الفصل يكون متضايق قوى وزعلان ويتكلم بعصبية فالاطفال يسألوه: "مالك؟" فيقولهم "اصل الساعة بتاعتى ضاعت ودى كانت ساعة غالية عليا قوى لو ممكن تساعدونى تدوروا معايا هنا فى الفصل" ( ويكون هو عاينها فى مكان ما ) و واحد من الاطفال يلاقيها فيشكرة الخادم وممكن يعزم الفصل على حاجة ساقعة احتفالا بالساعة .....ودا ممكن يكون مدخل (للدرهم المفقود - الخروف الضال - الابن الضال )

من أنا

الهدف: لعبة بسيطة للتعارف


١) قم بتصميم كروت/بطاقات ليملأها الطفل كالاتي:
السن:___________
الصف الدراسي:____________
ولد أم بنت: _______________
الهواية المفضلة:____________
اللون المفضل: _____________
المادة المفضلة:_____________
المهنة التي أريد أن أعمل بها حينما أكبر:_____________



٢) يملأ كل من الأطفال بطاقة ببيناته، ويكتب إسمه على البطاقة. ثم يحتفظ الخادم بالبطاقات.


٣) في أي وقت يختاره الخادم، يقوم بسحب أحد البطاقات. يقف الأطفال جميعا، ثم يختار الخادم إحدى النقاط من على البطاقة ليقرأها و يعطي الارشادات للمخدومين كالآتي:
"إذا انطبقت عليك المعلومة، خليك واقف... وإذا ما إنطبقتش عليك يبقى تقعد"
(يعني لو أول معلومة إن صاحب البطاقة ولد، يبقى كل البنات تقعد)


ثم يختار الخادم نقطة أخرى ليقرأها، وهكذا، إلى أن يظل شخص واحد فقط واقفا وهو صاحب البطاقة.


الاهداف:
- التعارف ما بين أطفال الفصل الواحد.
- تعرف الخدام على الأطفال بصورة أعمق، و هذا يساعدهم في الخدمة الفردية و معرفة إحتياجات الأولاد.
- ملاحظة الأطفال لنقاط التشابه بينهم. من الممكن للخادم أن يركز على هذه النقاط.
- وسيلة لملء الأوقات... ما بين الفقرات مثلا.
- وسيلة من وسائل تكوين عادات معينة للفصل... فمثلا من المكن أن نسحب عد قليل من الكروت في كل مرة.
- أيضا يمكن استخدامها في المؤتمرات... تسحب الكروت على فترات متباعدة


لعبة الاشارات


قص 3 دواير من الورق: واحدة خضراء و واحدة صفراء و واحدة حمراء. ثبت في كل دايرة عصاية أو شفاطة تمسكها منها. قول للاولاد طول لما تكون إنت رافع الاشارة الخضراء، لازم يفضلوا يمشوا حولين الأوضة. أول لما ترفع الاشارة الصفراء يبتدوا يهدوا و أول لما ترفعالاشارة الحمراء يقفوا مكانهم. ممكن تشغل موسيقى أثناء اللعبة.



 
إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مملكة البحرين


5 أفكار للاحتفاظ بالنظام داخل الصف



1) إشارة المرور: قم بعمل نموذج لإشارة المرور داخل الفصل، وإستخدم المغناطيس لتتمكن من "إنارة" أحد الألوان الثلاثة (بوضع الدائرة ذات اللون المناسب في مكانها). اللون الأخضر معناه إستطاعة الكلام. اللون الأحمر معناه التوقف، إلخ.


٢) إشارة متفق عليها:
إتفق مع الفصل على أنك ستقوم بحركة/ إشارة معينة عند حدوث هرجلة في الفصل لتنبههم أنه ينبغي مراعاة الهدوء والنظام. مثلا، في الكشافة، رفع اليد يمثل إشارة إلى الثبات، بحيث يتوقف الجميع عن الحركة والكلام عند رؤية هذه الاشارة. الفكرة أن يتعود الأولاد على الاشارة بحيث تغنيك عن طلب الهدوء في كل مرة تسود فيها الهرجلة .
يمكن أيضا أن تطلب منهم الاشتراك في الاشارة عند توقفهم عن الكلام كالمثال الأتي:
عند حدوث هرجلة توقف عن إلقاء الدرس و قم برفع يدك مثلا.. اطلب إن "لما كل واحد يخلص كلام يرفع ايده برضه و أنا هاكمل الدرس أول لما كلنا نكون رافعين ادينا و نكون هاديين"

) المسئولية:إختر بعض من المخدومين للقيام بمسؤليات معينة في الفصل (توزيع الأدوات على الأخرين، تنظيم الكراسي، إلخ). إختر الأشخاص المتسببين في قلة النظام داخل الفصل للقيام بهذه المهام. يمكنك أيضا أن تطلب من بعض الأولاد تحضير الدرس بأنفسهم بمساعدة الخدام (مسؤلية أكبر).


٤) كرسي النبي محمد :
في كل مرة، دع هذا الكرسي فارغا، لا يجلس عليه أحد. كل مرة تنظر فيها لهذا الكرسي (كرسي النبي محمد ) تتفتكروا النبي محمد يحب الدوشة دي؟
) القواعد و النتائج:منذ البداية، قم بتوضيح قواعد محددة للنظام (مثلا: "لو حد عايز يتكلم لازم يرفع ايده" أو "فترة الأسئلة في الأخر خالص بعض الدرس"). أيضا قم بتوضيح نتائج للتصرفات منذ البداية (مثلا: "لو قعدنا هاديين و منظمين طول الدرس، هايبقى عندنا فترة لعب حلوة قوي بعد الدرس. لو عملنا دوشة هانضيع الوقت ومش هيكون فيه وقت للعب").


في جميع الأحوال، لا تنسى تشجيع الأولاد متى قاموا بالاحتفاظ بالهدوء والنظام داخل الفصل (أو متى حاولوا!). التركيز على النقاط الإيجابية يساعد كثيرا في الحفاظ عليها في المستقبل.




 
التعديل الأخير:
إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مملكة البحرين
ساندوتش المحبة

قم بعمل ساندوتشات جبنة في خبز التوست. باستخدام قطاعة بسكويت على شكل قلب، يقوم الأولاد بقطع الساندوتش على شكل القلب بعد مناقشة درس المحبة... وبالهناء و الشفاء!
(إستخدم نفس الفكرة مع أشكال قطاعات أخرى مناسبة لدروسك )



 
إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مملكة البحرين


أنا و أبي

الهدف: لعبة تعارف بسيطة، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد
يقف الأطفال في دائرة.
تختار أحد الأولاد ليبدأ اللعبة. يقول الطفل الأول إسمه و إسم اباه (مثال: "أنا فاطمة و ابي أحمد "). ثم يقول الطفل الثاني إسمه و إسم اباه و يتذكر إسم و اب الطفل الأول (مثال: "أنا تركي وابي فعد. دة صاحبتي فاطمة و اباها أحمد"). بعدها يقول الطفل الثالث إسمه و إسم اباه و يتذكر إسم واب الطفلين الأول و الثاني
تدور اللعبة هكذا و يساعد الخادم الأولاد في التذكر. بعدها، قد تستبعد الطفل الذي يخطيء كثيرا و قد تبدأ اللعبة من نقطة أخرى في الدائرة حتى يشارك كل الأولاد باسماءهم. في المجموعات الصغيرة يمكن أن تسأل عما إذا كان أحد الأولاد يتذكر أسماء الجميع​
 
التعديل الأخير:

ام بنتها

New member
إنضم
17 مارس 2008
المشاركات
3,637
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطييج العافيه على الأفكار الحلوه و باجر اذا الله سهل ببدي بلعبة انا و ابي :)و عجبتني فكرة الأشاره الضوئيه
 
التعديل الأخير:

حنينـ

New member
إنضم
2 سبتمبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
افكارج روووووعه ... ياليت تزودنياااا ..