الأستاذ أحمد البرماوي يرد على استفساراتكم

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء

nazek_q8

New member
إنضم
11 ديسمبر 2007
المشاركات
5,907
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

اختي الكريمة : في هذا العمر لاداعي للقلق ولكن ايضا يجب بان نضع في اعتبارنا ان كان نفس الاطفال في عمرة ام لا لان هناك معيارا ومحكا نحكم بة علي اطفالنا ومدي تطورهم او تاخرهم هو عمرهم وماهو خصائصة
عموما لي بعض الاستفسارات

هل ابنك ينتبة عندما تنادين علية؟

هل ابنك عندما تعطية اوامر بسيطة يكون قادرا علي فعلها ؟

هل ابنك يتواصل معكم كاسرة اجتماعية وبصريا بشكل جيد؟


هل تشعرين انتي كام انة ليس كغيرة من الاطفال في عمرة ؟


شكرا



اي نعم
اهو ينبه لي ويرد على اسألتي ولما اطلب منه شي يفهم ويسويه بس لحد الان ما تكلم

دكتور عادي انه يجابل التلفزيون مدة طويله ولدي صار يقعد الفير من النوم ويروح جبال التلفزيون يصرخ الا اشغله واحطله بارني شسوي ؟؟
 

سما الكويت

New member
إنضم
3 يناير 2007
المشاركات
5,657
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

اختي الكريمة يتضح لي من كلامك علي ابنك انة يعاني من مشكلة تتمثل في ضعف ثقتة بذاتة وايضا محاولات لجذب انتباة الاخرين والبحث عن حنا او حب يشعر انة مفقود تجاهة بالاضافة الي ضعف التفاعل الاجتماعي

واغلب بل كل هذة الامور متعلقة باسلوب التربية والتنشئة داخل البيت او البيئة المحيطة بة فرغبة كما ذكرتي ان فعل شيئا ان يبالغ في اظهار قيمة مافعلة للاخرين وكانة اكتشف الذرة هذا ليل واضح علي رغبتة في سماع المدح والاطراء والتشجيع الذي لو كان وجدة منكم بالشكل الذي يرضية لما قام بذلك اذن هناك قصور واضح في مشاعر الحب والحنان وللاهتمام منكم تجاهة اشعر بهذا القصور من خلال تصرفاتة وردود افعالة والذي يدعم هذا الشعور هو كونة ابنا اكبر ولدية اخوة اصغر منةفاخذوا معظم الحنانن او الاهتمام الذي كان يحظي بة من قبل
عندما اتكلم عن نقص الحنان والحب والاهتمام الذي يشعر بة الولد منكم انا لا ادينكم ولا اتهمكم بشيئ وانما لابد ان نحكم علي تصرفات الابن من منطلق تفكيرة هو لا تفكيرنا نحن فبالتاكيد كلهم ابنائك وتعطيهم الحب والحنان بشكل متساوي ولكن قد يبدو ذلك من وجهة نظر الابن الاكبر غير متساوي وانة فقد الحب الذي كان يحظي بة عندما كان اصغر من ذلك لان مشاعرك انقسمت بينة وبين اخوانة لذلك يجد ان الجرعة التي تعطيها انتي والاب لة غير كافية لارضاء مشاعرة ولكفايتة عاطفيا وانفعاليا ففقد الثقة في ذاتة وبدا يقوم بافعال من اجل سماع الاطراء والمدح من الاخرين وهذا الذي افتقدة منكم
ولا اعني بكلامي ان نعطية حنانا اكبر وبشكل مبالغ فية ولكن لابد ان تشعرية بذاتة بقيمتة داخل الاسرة لاسيما وانة الاخ الاكبر وبعد عامين ان شاء الله سيدخل مرحلة اخري اكثر حساسية وصعوبة وهي المراهقة لذلك حاولي ان تعطية المسؤلية : مسؤلية عن اخوتة الاصغر : مسؤلية عن نفسة وتصرفاتة : مسؤلية في اتخاذ قرارات
اشركية في مشاكل البيت وحاولي ان تاخذي راية في تلك الامور وتنصتي لها جيدا : اجعلية فاعلا في الاسرة واشعرية بكيانة وبانة مصدر اهتمام منكم ومصدر اهمية للجميع: اجعلية يناقشكم في الامور التي تحددث لها في المدرسة وابعدي تماما عن اتهامات لة بالسلبية او بعدم التعاون او الانطواء : اذكري دائما ايجابياتة وعندما تاتين الي السلبيات ناقشيها معه بهدوء وبدون انفعال منك وبدون احساس انة فعل شيئا غير صحيح واو شيئا غير مقبولا : اغرسي لدية القدر علي الاقناع وعلي التحاور ولا تجعلية مجرد متلقي سلبي منك داخل البيت : اجعلي مدرس او مدرسة الصف تشركة في الانشطة الاجتماعية داخل المدرسة والانشطة الرياضية ودائما تشجعة علي هذا التوجة: حاولي انتي كام ان تشركية في نشاط رياضي يكتسبة منة الثقة بالذات ويعرف كيف يتعامل مع المجتمع
لا تفرطي في اعطاء حنان واهتمام زائد لاخوتة امامة واجعلي دائما الامور في الوسطية ودائما ركزي علي نقاط القوة لدية امام الاخرين


كل هذة الامور حاولي ان تتبعيها لاني اري انن مشكلة ابنك تتمثل في عدم الثقة بالذات وفقدان الحب والاهتمام منكم كاسرة




في الاخير هناك شيئ مهم جدا نغفل عنة نحن في مجتمعاتنا العربية ولا نعطية اهتماما واضحا

وهو كيفية اظهار الحب لابنائنا ونعتمد دائما علي انهم يعرفون اننا نحبهم وعلي انهم يشعرون بذلك

وهذا خطا واضح لابد من اظهار ذلك الشعور للابناء بين فترة واخري مثلا مالمانع ان تحضني ابنك او

ابنتك بين فترة واخري وتخبريهم انكي تحبيها مالمانع بين فترة واخري ان تقبلي ابنك او ابنتك مهما كان عمرة

وتخبرية انكي تححبية كثيرا : المشكلة لدينا اننا نحكم علي اطفالنا نهم يشعرون بذلك ويعرفون ذلك وهذا خطا وايضا

اننا نحكم اححيانا علي تصرفاتهم من منطلق عقولنا نحن اذا حكمنا علي الامور والمشكلات ومايقومون بة من منطلق عقولهم ه

هم سنجد فرقا واختلافا كبيرا وسنعطي لهم الكثير من الاعذار لما يقومون بة :


شكرا وتمنياتي بالتوفيق

جزاك الله خير دكتور على سرعة الاجابه..

وان شاء الله بعد فتره اقولك نتايج الخطه اللى رسمتها لى..
 

حبي قطر

New member
إنضم
26 مارس 2009
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم اشكر المنتدى على استضافه الدكتور البرماوي

وما شاء الله استفدت جدا من الردود واول مرة احس فيه حد فاهم التعامل مع الاطفال وتحسين سلوكياتهم بالطرقه الصحيحه العمليه

وليس نظريات غير قابله للتطبيق

اولا دكتور ابغي تقييمك لحاله ولدي

عمرة 3 سنوات و5 اشهر

عندة تاخر في النطق لكن احسه يفهم ويعرف كل شي جبت له البيت مدرسه نطق لمدة 3 شهور والسنه دخلته الروضه

ومدرساته يقولون انه ذكي ويفهم ويعرف ايفرق بين المتضادات مثلا كبير وصغير

ويوصل بين السيارة واجزائها مثلا

ويعرف ايعد بالانجليزي والعربي ويحفظ بعض الاناشيد لكن حروفها غير واضحه

يعني لا يفهمها الا انا

وطبعا هو ابني البكر ويمكن زاد المشكله اننا عشانا في بريطانيا لمدة 6 اشهر انقطعنا خلالها عن العائله

ولم يكن هناك اطفال ليلعب معهم اثر الموضوع على نفسيته كثيرا وحسيت ان زاد من تاخر النطق بالنسبه له

عندة مشكله اخرى هي العدوانيه هل لها ارتباط بتاخر النطق لديه

ابغي اعرف الحين الخطوة اللي لازم اسويها عشان اهيئه للمدرسه عشان ايكون نفس اقرانه ومابيه ايصير اقل منهم

ولا سيما ان جميع المدارس عندنا اعتمدت المناهج الاجنبيه كلغه اساسيه لها وانا هذا اللي مخوفني
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اي نعم
اهو ينبه لي ويرد على اسألتي ولما اطلب منه شي يفهم ويسويه بس لحد الان ما تكلم

دكتور عادي انه يجابل التلفزيون مدة طويله ولدي صار يقعد الفير من النوم ويروح جبال التلفزيون يصرخ الا اشغله واحطله بارني شسوي ؟؟


السلام عليكم

كما ذكرتاي فان ابنك ينتبة اليكي في كل المرات التي تستدعي انتباهة وينفذ اوامرك ايضا فهذا مرودود جيد ويعطي انطباعا جيدا عن ابنك


بالنسبة لموضوع التليفزيون فاعتقد ان مشاهدتة للتلفزيون بشكل مبالغ فية وبكثرة للدرجة التي تجعلة يستيقظ فجرا من اجل مشاهدتة فهذا امر غير مقبول لانة يجعل الطفل يرتبط بالتليفزيون بشكل غير طبيعي وقد يخلق لنفسة عاللما مع مايشاهدة وقد تجدينة يتكلم باللغة التي يتكلم بها افراد بارني وقد تكون مرزيجا بين بارني واشياء اخري وقد تتولد لدية لغة غير مفهومة
انا لا اطلب منك الامتناع عن مشاهدة التليفزيون ولكن يجب ان ناخذ الامور بوسطية وحاولي ان تشغلي وقتة من خلال العاب تعليمية او العاب يخرج فيها طاقتة الحركية فلا يجد وقتا طويلا لمشاهدة التليفزيون
يبدو لي انة تعود علي مشاهدة التليفزيون منكم انتم اما لانكم تسعددون بمشاهدتة يشاهد هذا الشيئ وبالتتالي انتم كاهل تستطيعون الخروج او عمل ماتريدون لان ابنكم الان مشغول بشيئ اخر غيركم
مهم جدا ان تبني للطفل نمط حياة يومي من خلال العاب وانشطة متنوعة حتي لا يرتبط بنشاط واحد ويندمج معة ويخلق لنفسة عالما خاصا بة نتيحة ذلك خاصة اذا كان الامر يتعلق بتطور اللغة عندة


شكرا وتمنياتي بالتوفيق
 

mrymahmd

New member
إنضم
18 أكتوبر 2008
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الامارات
السلام عليكم استاذ احمد عمر ابني 8 سنوات وقد عرضته على عدد من الاختصاصيين في الامارات وخارجها ولكن الجميع اختلف في التشيص فالبعض شخص الحالة عى انها طيف توحد والبعض تخلف بسيط والبعض الآخر اضطراب لغوي شديد وانا في حيرة من امري بدأت مرحلة العلاج عندما كان في الثالثة من العمر الى هذا اليوم والى الآن لم اجد التشخيص .. الحالة باختصار كان يعاني من قلة انتباه مع فرط حركة ولكن الآن هصبح اكثر هدوءا وقد ادخلته المدرسة (فصول تربية خاصة ) يحفظ الحروف الابجدية العربية والانجليزية ، يعد الى 100 بالعربي والانجليزي كتابة وقراءة ، نطقه للحروف سليم ، يجمع الارقام اذا كانت آحاد ، يتهجى الكلمات ، يعشق سبيس تون وبعض برامج الحاسوب ، لايحب استخدام القلم والكتابة ، عنده ذاكرة جيدة للحفظ ، اتمنى ان يجد المكان المناسب الذي يحتظنه لاني للاسف لم اجده حتى الآن واتمنى ان ترد على استفساراتي السابقة وعذرا على الاطالة
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم اشكر المنتدى على استضافه الدكتور البرماوي

وما شاء الله استفدت جدا من الردود واول مرة احس فيه حد فاهم التعامل مع الاطفال وتحسين سلوكياتهم بالطرقه الصحيحه العمليه

وليس نظريات غير قابله للتطبيق

اولا دكتور ابغي تقييمك لحاله ولدي

عمرة 3 سنوات و5 اشهر

عندة تاخر في النطق لكن احسه يفهم ويعرف كل شي جبت له البيت مدرسه نطق لمدة 3 شهور والسنه دخلته الروضه

ومدرساته يقولون انه ذكي ويفهم ويعرف ايفرق بين المتضادات مثلا كبير وصغير

ويوصل بين السيارة واجزائها مثلا

ويعرف ايعد بالانجليزي والعربي ويحفظ بعض الاناشيد لكن حروفها غير واضحه

يعني لا يفهمها الا انا

وطبعا هو ابني البكر ويمكن زاد المشكله اننا عشانا في بريطانيا لمدة 6 اشهر انقطعنا خلالها عن العائله

ولم يكن هناك اطفال ليلعب معهم اثر الموضوع على نفسيته كثيرا وحسيت ان زاد من تاخر النطق بالنسبه له

عندة مشكله اخرى هي العدوانيه هل لها ارتباط بتاخر النطق لديه

ابغي اعرف الحين الخطوة اللي لازم اسويها عشان اهيئه للمدرسه عشان ايكون نفس اقرانه ومابيه ايصير اقل منهم

ولا سيما ان جميع المدارس عندنا اعتمدت المناهج الاجنبيه كلغه اساسيه لها وانا هذا اللي مخوفني


السلام عليكم


اختي الكريمة

حضرتك ذكرتي انة عندة تاخر نطق وكما ذكرتي فهناك عوامل بيئية ساعدت علي مشكلة النطق لدية مثل تواجدكم خارج بلدكم وبالتالي لم يكن لدية احتكاك باطفال يتحدثون نفس لغتة وقد يكون هذا ساهم نوعا ما في ذلك
بخصوص شكلة العدوانية : يرتبط احيانا السلوك العدواني عند الطفل بضعف وسلة التواصل لدية وهي اللغة لانة في بعض الاحيان يكون غير قادر علي توصيل مايريد الي المحيطين بة نتيجة ضعف وسيلة التواصل وهي اللغة لدية فيلجا احيانا الي العصبية او في بعض الاوقات يكون سلوكة ذات طابع عدواني

لذلك يجب ان نعرف منك متي يكون عدوانيا ؟

ماهي مظاهر السلوك العدواني لددية؟

هل السلوك العدواني لدية مرتبط بمواقف معينة ام في كل الاوقات؟

هلي عدوانيتة تجاة نفسة فقط ام تجاة الاخرين معة ايضا؟

اجوبة حضرتك علي هذة الاستفسارات ستحدد وستوضح ماهي اسباب السلوك العدواني وكيفية التدخل


اما بالنسبة للمدرسة فلا اعلم ان كنتي ستضعينة في مدرسة فيها اولاد من نفس حالتة بعانون من تاخر نطق ام اولاد النطق عنددهم طبيعيي ؟

وهل تاخر النطق لدية اثر علي تطورة العقلي وقدراتة العقلية ام لا؟

كل هذة تساؤلات يجب ان اعرفها حتي يتسني لي الحكم بشكل واضح

شكرا
 

nazek_q8

New member
إنضم
11 ديسمبر 2007
المشاركات
5,907
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

كما ذكرتاي فان ابنك ينتبة اليكي في كل المرات التي تستدعي انتباهة وينفذ اوامرك ايضا فهذا مرودود جيد ويعطي انطباعا جيدا عن ابنك


بالنسبة لموضوع التليفزيون فاعتقد ان مشاهدتة للتلفزيون بشكل مبالغ فية وبكثرة للدرجة التي تجعلة يستيقظ فجرا من اجل مشاهدتة فهذا امر غير مقبول لانة يجعل الطفل يرتبط بالتليفزيون بشكل غير طبيعي وقد يخلق لنفسة عاللما مع مايشاهدة وقد تجدينة يتكلم باللغة التي يتكلم بها افراد بارني وقد تكون مرزيجا بين بارني واشياء اخري وقد تتولد لدية لغة غير مفهومة
انا لا اطلب منك الامتناع عن مشاهدة التليفزيون ولكن يجب ان ناخذ الامور بوسطية وحاولي ان تشغلي وقتة من خلال العاب تعليمية او العاب يخرج فيها طاقتة الحركية فلا يجد وقتا طويلا لمشاهدة التليفزيون
يبدو لي انة تعود علي مشاهدة التليفزيون منكم انتم اما لانكم تسعددون بمشاهدتة يشاهد هذا الشيئ وبالتتالي انتم كاهل تستطيعون الخروج او عمل ماتريدون لان ابنكم الان مشغول بشيئ اخر غيركم
مهم جدا ان تبني للطفل نمط حياة يومي من خلال العاب وانشطة متنوعة حتي لا يرتبط بنشاط واحد ويندمج معة ويخلق لنفسة عالما خاصا بة نتيحة ذلك خاصة اذا كان الامر يتعلق بتطور اللغة عندة


شكرا وتمنياتي بالتوفيق


مشكووووور دكتور وراح احاول اقلل مشاهدته للتلفزيون والله اليوم قعد الساعه 5 الفجر وراح يطالع بارني بس انشالله ببدي معاه سيساسه ثانيه ... بس ذاك اليوم لاحظته بالسوق وخرت عنه شويه وكان ابوه يدزه بالعربانه ولاحظته يدورني ويأشر اماااا :) بس مادري ليش نحيس ما يبي يقولها كل يوم
 

حبي قطر

New member
إنضم
26 مارس 2009
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم


اختي الكريمة

حضرتك ذكرتي انة عندة تاخر نطق وكما ذكرتي فهناك عوامل بيئية ساعدت علي مشكلة النطق لدية مثل تواجدكم خارج بلدكم وبالتالي لم يكن لدية احتكاك باطفال يتحدثون نفس لغتة وقد يكون هذا ساهم نوعا ما في ذلك
بخصوص شكلة العدوانية : يرتبط احيانا السلوك العدواني عند الطفل بضعف وسلة التواصل لدية وهي اللغة لانة في بعض الاحيان يكون غير قادر علي توصيل مايريد الي المحيطين بة نتيجة ضعف وسيلة التواصل وهي اللغة لدية فيلجا احيانا الي العصبية او في بعض الاوقات يكون سلوكة ذات طابع عدواني

لذلك يجب ان نعرف منك متي يكون عدوانيا ؟

ماهي مظاهر السلوك العدواني لددية؟

هل السلوك العدواني لدية مرتبط بمواقف معينة ام في كل الاوقات؟

هلي عدوانيتة تجاة نفسة فقط ام تجاة الاخرين معة ايضا؟

اجوبة حضرتك علي هذة الاستفسارات ستحدد وستوضح ماهي اسباب السلوك العدواني وكيفية التدخل


اما بالنسبة للمدرسة فلا اعلم ان كنتي ستضعينة في مدرسة فيها اولاد من نفس حالتة بعانون من تاخر نطق ام اولاد النطق عنددهم طبيعيي ؟

وهل تاخر النطق لدية اثر علي تطورة العقلي وقدراتة العقلية ام لا؟

كل هذة تساؤلات يجب ان اعرفها حتي يتسني لي الحكم بشكل واضح

شكرا

اولا اشكرك دكتور على سرعه استجابتك

اولا سالت عن سلوكه العدواني يظهر فقط عند لعبه مع الاطفال الاخرين وبالاخص الاطفال العائله

واوقات يكون بسبب واوقات يكون من غير سبب مجرد ضرب الطفل الاخر بدون اي سبب

لا يوجد هناك اي عنف بالنسبه لنفسه ابدا ؟؟؟

والان بدا يظهر بعض العدوانيه بالنسبه لاخيه الصغير عمرة 5 اشهر

اما بالنسبه للمدرسه انا افضل ان اضعه في مدرسه عاديه ليحتك بالاطفال العاديين ويكتسب منهم النطق الصحيح

السؤال عن تطورة العقلي كنت احسه اقل قليلا من اقرانه لكن الحمد لله تطور وبشكل سريع جدا مع تطوره في النطق

وقد اوضحت ان مدرساته في الروضه بينو لي ان استجاباته عاديه جدا ويظهر بعض الذكاء في التوصيل والربط بين الاشكال والالوان ولله الحمد

يعرف الارقام عربي وانجليزي عدا وبعض الحروف والاشكال بما يناسب سنه ولله الحمد

وشكرا دكتور وانتظر اجابتك بالنسبه للمدرسه وما الافضل لحالته
 

mrymahmd

New member
إنضم
18 أكتوبر 2008
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الامارات
السلا عليكم استاذ احمد اريد ان اعطيك نبذة عن حالة ابني التي مازلت محتارة في امرها لاني لم اجد من يشخصها بشكل صحيح فقد اختلف الاختصاصيين في ذلك فالبعض قال بأنه سمات توحد ، والبعض تخلف بسيط ، والبعض اضطرابات لغوية ، فمنذ ان كان عمر محمد 3 سنوات والى اللآن وهو يبلغ 8 سنوات مازلت ابحث هنا وهناك ... محمد طفل قليل الانتباه كثير الحركة وبدأ يهدأ نوعا ما في الماضي كان لايستطيع تكوين جمل وبعد اخذ جلسات للنطق ومع التدريب في اغلمنزل بأ يكون بعض الجمل التي تم التدريب عليها ، لديه ذاكرة جيدة للحفظ ، يعرف الحروف العربية والانجليزية قراءة وكتابة لكنه لايحب استخدام القلم ، يعرف الاعداد من 1الى 100 بالعربي والانجليزي ، يستطيع ان يجمع الاعداد البسيطة الاحادية ، يقرأ ويحفظ الكلمات التي مرت عليه سابقا يعلم نفسه بنفسه من خلال برامج الحاسوب والتلفاز ، تم منعه من اخذ منتجات الحليب ، يحاول اللعب مع الآخرين لكنه لايمتلك اللغة المناسبة ، يحفظ ععد كبير من الكلمات دون ان يعرف معناها ، في العام الماضي دخل المدرسة فصول تربية خاصة وفي هذا العام تم دمجه في الفصول العادية ( واشعر انه مهمل ) لايستطيع ان يعبر عما يريد الا ما تم التدريب عليه ، يعتمد على نفسه في الذهاب الى الحمام ويغتسل وينظف يديه بالماءوالصابون ... هذا بالمختصر وعذرا على الاطالة
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلا عليكم استاذ احمد اريد ان اعطيك نبذة عن حالة ابني التي مازلت محتارة في امرها لاني لم اجد من يشخصها بشكل صحيح فقد اختلف الاختصاصيين في ذلك فالبعض قال بأنه سمات توحد ، والبعض تخلف بسيط ، والبعض اضطرابات لغوية ، فمنذ ان كان عمر محمد 3 سنوات والى اللآن وهو يبلغ 8 سنوات مازلت ابحث هنا وهناك ... محمد طفل قليل الانتباه كثير الحركة وبدأ يهدأ نوعا ما في الماضي كان لايستطيع تكوين جمل وبعد اخذ جلسات للنطق ومع التدريب في اغلمنزل بأ يكون بعض الجمل التي تم التدريب عليها ، لديه ذاكرة جيدة للحفظ ، يعرف الحروف العربية والانجليزية قراءة وكتابة لكنه لايحب استخدام القلم ، يعرف الاعداد من 1الى 100 بالعربي والانجليزي ، يستطيع ان يجمع الاعداد البسيطة الاحادية ، يقرأ ويحفظ الكلمات التي مرت عليه سابقا يعلم نفسه بنفسه من خلال برامج الحاسوب والتلفاز ، تم منعه من اخذ منتجات الحليب ، يحاول اللعب مع الآخرين لكنه لايمتلك اللغة المناسبة ، يحفظ ععد كبير من الكلمات دون ان يعرف معناها ، في العام الماضي دخل المدرسة فصول تربية خاصة وفي هذا العام تم دمجه في الفصول العادية ( واشعر انه مهمل ) لايستطيع ان يعبر عما يريد الا ما تم التدريب عليه ، يعتمد على نفسه في الذهاب الى الحمام ويغتسل وينظف يديه بالماءوالصابون ... هذا بالمختصر وعذرا على الاطالة



السلام عليكم

اختي الكريمة

هناك بعض النقاط الايجابية التي استنتجتها من كلامك مثل معرفتة للاعداد ومقدرتة علي الجمع والقراءة والحفظ وهذا شيئ جيد معناة ان الولد لدية قابلية جيدة للتعلم ويستطيع ان ينمي مهاراتة ويستيع ايضا ان تنمي من قدراتة العقلية ومتطلباتة لان لدية القدرة علي التعلم والفهم

ولكن علي الجانب الاخر اري ان التاخر اللغوي الذي عاني منة في صغرة بالتاكيد اثر علي قدراتة العقلية واصبح غير قادرا علي مجاراة اقرانة من نفس المرحلة العمرية او بمعني اخر اصبحت قدراتة العقلية اقل من عمرة لذلك كماذكرتي تشعرين انة لا يستطيع ان يفعل شيئا الا اذا تم تدريبة علية وبالتالي ليست لددية المقدرة علي التعلم بالملاحظة او من خلال نموذج يراة

ايضا كما ذكرتي فان ة يعرف بعض الكلمات ولكن لا يدرك معناها وكان الامر اشبة بالتكرار الالي او بمعني اخر يقول الكلمة دون وعي وفهم لمفهوم الكمة او ماتعنية الكلمة لذلك هذة المفردات لا يستطيع توظيفها جيدا والاهم بعد معرفة معاني الكلمات هو توظيفها بشكل جيد في جملة او توظيفها للتعبير عن الاحتياجات او الرغبات حتي لا تصبح عديمة الاهمية لانة لن يستخدمها


كذلك ذكرتي حضرتم انة يعاني من فرط الحركة وضعف الانتباة اذن ستلاحظين ان الانتباة لدية ذات مدي قصير اي يمل بسرعة وهذا مانسمية بفرط الحركة مع القصور في الانتباة adhd

اختي الكريمة ماذكرتية عن ابنك يتضح انة يعاني من مشكلة اساها لغوي وفيها بالتاكيد جانب عقلي بالاضافة الي ضعف الانتباة لدية : لا استطيع ان اسمي طبيعة المشكلة لاني لم اري الولد ولم اتعامل معة وبالتالي لا يمكني التشخيص بناءا علي كلامك فقط

فقط اوضحت لكي الصورة بناءا علي المعلومات المتاحة لدي


شكرا وتمنياتي بالتوفيق
 

(100%)

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
388
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم دكتور انا ابني يبلغ من العمر سنه وسبع شهور كثير الحركه يعشق التلفزيون لدرجه اذا كلمته او وقف امامه يغير مكانه عشان يشوف مايتكلم ولا كلمه يقول احرف غير مفهومه يعشق اللعب مع الاطفال بس اذا امرته بش نادر جدا مايسويه مثل اطلب اغلاق الباب او اي شي
واذا استانس وا عصب يعض بدون سبب ويمسك شعري ويجره حيل واذا زفيته اوطقيته يضحك ولاحظت عليه شي اذا يلعب لا زم يخرب حتى التركيبه مالت الاطفال مايرضا يشوفها مركبه لازم يفككها
ارجوك يا دكتور هل حالت ولدي طبيعيه ام لا انا حيل حيل خايفه عليه
 

nono78

New member
إنضم
4 ديسمبر 2005
المشاركات
9,256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
في بيتي
السلام عليكم

دكتور عندي ولدي عمره 5 سنوات و4 اشهر انجبته بالشهر الثامن الأسبوع الثاني تقريبا

تاخر بالمشي مشى عمره سنه و6 اشهر

تأخر بالكلام ( لكنه يفهم كل ما اطلبه منه ) نطق كلمة بابا تقريبا بل 8 اشهر
بدأ بالكلام بسن تقريبا 3 سنوات ( لكن ليس بطلاقه ) طلب الأشياء فقط

الأن بدأ يتكلم ولكن هناك اغلاط لغويه اصححها له فيتعلم الصح

مشكلتي معه اكثر شي بالضمائر يعني المؤنث والمذكر بعض الكلمات عندما يكلمني بطريقة المذكر واصحح له فيتعلم

ذكي جدا معي بالبيت لكن بالخارج خجووووووووول جدا الى درجه يخجل ان ينطق اسمه عندما يسأله احد

يأخذ فتره وجيزه الى ان يتأقلم مع الأشخاص الجدد

يلعب مع الأطفال ( اولاد اختي واخي )

بس لاحظت انه

حركي جدا يعني حتى بلعبه للأشياء احس حركته سريعه واذا مثلا يشاهد الرسوم المتحركه

يقومبالقفز ويقلد حركاتهم مايقعد ابداااااااااااا

حتى اذا يطون نائم على ظهره يحرك رجله ويديه

بحركة دائريه وعندما اساله ما ذا تفعل ت سوي يقول قاعد اسبح بالبحر !!!

انا خايفه انه في نشاط زايد بس دايما النشاط الزايد اقره معاه قلة تركيز ولدي ما شاء الله ذكي وشاطر

وعلى فكره وايد ياكل حلويات + كاكاو + بسكوت + كورن فلكس


والحين باديه اقطعه عنه النشويات والسكريات قلت يمكن سبب لهالنشااااااااااااااط ( صراحه ينرفزنييييييييييييييييييييييييي ) بهالحركات

ابي نصيحتة هل يحتاج اخصائي نطق ( ارى اقرانه من الأطفال افضل منه بطلاقة الكلام )

وهل يحتاج مراجعه طبيب مختص ( من كثرة خوفي راجعت دكتوره فاطمه العوضي الطب التطوري )
وقالت لييي طبيعي

لكن الاحظ الأطفال بسنه يفوقونه بالكلام
وعلى فكره

بدأ يكتب لي بعض الأرقام على السبوره

مثل 1 10 2 الأرقام السهله

وحافظ الأرقام من 1 الى 10 وعندما بدأت اعلمه باقي الأرقام الي 13 13 قال لييي خلاص ماما انا اقول

فاخذا يكمل الأرقام بعدي 15 16 17 18 19 ( يعني ربط الأرقام ببعض ) استنجت انه يفهم وليس يحفظ

بدأ يرسم الوجه ويقول هذا عيون وهذا انف وهذا شارب :)


لكن شعوري انه يحتاج اللى اخصاءي نطق

وشكرا
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم دكتور انا ابني يبلغ من العمر سنه وسبع شهور كثير الحركه يعشق التلفزيون لدرجه اذا كلمته او وقف امامه يغير مكانه عشان يشوف مايتكلم ولا كلمه يقول احرف غير مفهومه يعشق اللعب مع الاطفال بس اذا امرته بش نادر جدا مايسويه مثل اطلب اغلاق الباب او اي شي
واذا استانس وا عصب يعض بدون سبب ويمسك شعري ويجره حيل واذا زفيته اوطقيته يضحك ولاحظت عليه شي اذا يلعب لا زم يخرب حتى التركيبه مالت الاطفال مايرضا يشوفها مركبه لازم يفككها
ارجوك يا دكتور هل حالت ولدي طبيعيه ام لا انا حيل حيل خايفه عليه

السلام عليكم اختي الكريمة

في هذا السن الصغير يصعب الحكم علي مدي تاخر الولد لغويا او لا لان هنااك في بعض الحالات يتكلمون بعد الثانية وهذا قد يكون في بعض الاحيان طبيعيا
ولكن

كل مايهمني الان هو مدي استجابتة لاسمة او انتباهة للاوامر البسيطة التي تطليها منة وهل يستجيب لكي دائما ام احيانا ينتبة واحيانا اخري لا؟

اما بالنسبة لسلوكة في العض ومسك شعرة وشدة حيل فقد يكون سعيدا بشدة او معصبا ايضا بشدة ولكنة لا يعرف كيف يعبر عن الحالة الانفعالية التي يمر بها ولكن لا بد من وقف هذا السلوك وتعليمة كيف يعبر بشكل اكثر قولا من المحيطين

فاذا مسك شعرك وشدة حيل لا تتعصبي ولاتصرخي بوجهة ولا تنهرية فقط اجعلية يمسك شعرك وامسكي يدة وقلي لة بهدوء او شوية شوية وتشجعية علي طريقة المسك والتعبير عنها بشكل مقبول واجعلية يحرك يدة علي شعرك بهدوء وشجعية علي ذلك

من المهم جدا ان نعلم الطفل السلوك الجيد قبل ان نحكم علي مايقوم بة لان هناك بعض السلوكيات يجب ان يتعلمها الطفل حتي يستطيع ان يكررها لذلك علمية السلوك الجيد اولا ثم احكمي علي سلوكة
ولكن حاولي ان تقللي من مشاهدتة بالتليفزيون وحاولي ان تتواصلي معه بالحديث والحوار وتعلمية مفردات لغوية جدية

هذا السن مبكر جدا للحكم علي الطفل ان كان يعاني من التوحد ام لا

لان اختبار الكارز الذي يطبق علي الاطفال نقوم بتطبيقة عند سن 3 سنوات وليس الان كما وجدت في المنتدي في اجابة الاخت اخصائية تخاطب
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم

دكتور عندي ولدي عمره 5 سنوات و4 اشهر انجبته بالشهر الثامن الأسبوع الثاني تقريبا

تاخر بالمشي مشى عمره سنه و6 اشهر

تأخر بالكلام ( لكنه يفهم كل ما اطلبه منه ) نطق كلمة بابا تقريبا بل 8 اشهر
بدأ بالكلام بسن تقريبا 3 سنوات ( لكن ليس بطلاقه ) طلب الأشياء فقط

الأن بدأ يتكلم ولكن هناك اغلاط لغويه اصححها له فيتعلم الصح

مشكلتي معه اكثر شي بالضمائر يعني المؤنث والمذكر بعض الكلمات عندما يكلمني بطريقة المذكر واصحح له فيتعلم

ذكي جدا معي بالبيت لكن بالخارج خجووووووووول جدا الى درجه يخجل ان ينطق اسمه عندما يسأله احد

السلام عليكم

ساجيب علي استفسارك نقطة نقطة
اولا مشكلة الضمائر والخجل خارج البيت
يمكنك علاج مشكلة الضمائر لدية بالحوار بينك وبينة ويمكنك استخدام صور للاسرة واسالية عنهم او مواضيع متعلقة بيهم ودربية علي كيفية استخدام الضمائر بطريقة سليمة من خلال حوارات تقيميها معة مع وجود صور حتي تكون اكثر مساعدة لة في ذلك
بالنسبة للخجل فقد ترجع هذا الي شعور بعدم الثقة في ذاتة نتيجة النقص الي يعاني منة في بعض الاستخدامات اللغوية او احساسة بانة اقل من اقرانة في هذا الجانب او ان البعض يقوم بالتطنيز علية ويسخر منة فوجد ان اسلم حل لذلك هو الانسحاب من ذلك المجتمع الذي يعطية هذا الاحساس ويخاف ان يتككلم حتي لا يظهر نقاط ضعفة واخطائة
لذلك حاولي تشجيعة علي ان يكون اكثر تفاعلا من خلال انشطة تفاعلية واجتماعية مع اولا من نفس سنة كان تشركية في نادي اجتماعي او رياضي او كان تطلب منة مدرسة الصف ان يلقي بكلمة في طابور الصباح وتقوم بتشجيعة وعدم الالتفات الي اخطائة او الي نواقصة اهتمي بالكلام الجيد وحاولي تجاهل الكلام الخاطئ واعتمدي علي مبدا التشيع المستمر وغرس الثقة فية ومحاولة الكلام معة بشكل كبير واقامة حوار معة واعتقد ان الروضة او المدرسة يجب ان يكون لها دور جيد في ذلك

يأخذ فتره وجيزه الى ان يتأقلم مع الأشخاص الجدد

يلعب مع الأطفال ( اولاد اختي واخي )

بس لاحظت انه

حركي جدا يعني حتى بلعبه للأشياء احس حركته سريعه واذا مثلا يشاهد الرسوم المتحركه

يقومبالقفز ويقلد حركاتهم مايقعد ابداااااااااااا

حتى اذا يطون نائم على ظهره يحرك رجله ويديه

بحركة دائريه وعندما اساله ما ذا تفعل ت سوي يقول قاعد اسبح بالبحر !!!

انا خايفه انه في نشاط زايد بس دايما النشاط الزايد اقره معاه قلة تركيز ولدي ما شاء الله ذكي وشاطر

وعلى فكره وايد ياكل حلويات + كاكاو + بسكوت + كورن فلكس

[B]اعتقد ان النظام الغذائي من العوامل المثة في الحركة الزائدة للك يجب ان تقللي او تمنعي الاشياء التي تساعد علي ذلك مثل الشوكولاتة والسر والمياة الغازية لانها تقوم بزيادة الحركة وايضا يجب ان تبني لدية بناءا منظما في الاحداث التي يقوم بها بان تجعليها خطوة خطوة ويعرف ان هناك تتابع للاحداث لاي فعل يقوم بة حتي يكون قادرا علي توقع ماهو التالي وبعد ذلك يكون قادرا علي فعل الحدث او الفعل وحركتة نوعا ما اخخف لان الحركة الزائدة تؤدي ايضا الي نقص وقصور في الانتباة لذلك يجب ان تجعلية يجلس لفترات طويلة ويوقوم فيها باداء نشاط ولا يقوم الا ان ينتهي من هذا النشاط[/B]والحين باديه اقطعه عنه النشويات والسكريات قلت يمكن سبب لهالنشااااااااااااااط ( صراحه ينرفزنييييييييييييييييييييييييي ) بهالحركات

ابي نصيحتة هل يحتاج اخصائي نطق ( ارى اقرانه من الأطفال افضل منه بطلاقة الكلام )

وهل يحتاج مراجعه طبيب مختص ( من كثرة خوفي راجعت دكتوره فاطمه العوضي الطب التطوري )
وقالت لييي طبيعي

لكن الاحظ الأطفال بسنه يفوقونه بالكلام
وعلى فكره

بدأ يكتب لي بعض الأرقام على السبوره

مثل 1 10 2 الأرقام السهله

وحافظ الأرقام من 1 الى 10 وعندما بدأت اعلمه باقي الأرقام الي 13 13 قال لييي خلاص ماما انا اقول

فاخذا يكمل الأرقام بعدي 15 16 17 18 19 ( يعني ربط الأرقام ببعض ) استنجت انه يفهم وليس يحفظ

بدأ يرسم الوجه ويقول هذا عيون وهذا انف وهذا شارب :)


لكن شعوري انه يحتاج اللى اخصاءي نطق

كما ذكرتي فهو لدية مهارات اكاديمة جيدة في الكتابة والحفظ والفهم ويجب ان تستخدمي تلك المهارات وتنميها بشكل او باخر

لا استطيع ان افيدك ان كان يحتاج الي اخصائي نطق ام لا لاني احكم بناءا علي كلامك وانا لا استطيع الحكم المطلق من خلال كلام الاهل فقط

تمنياتي بالتوفيق[/B
]
وشكرا[/size][/QUOTE]
 

(100%)

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
388
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم اختي الكريمة

في هذا السن الصغير يصعب الحكم علي مدي تاخر الولد لغويا او لا لان هنااك في بعض الحالات يتكلمون بعد الثانية وهذا قد يكون في بعض الاحيان طبيعيا
ولكن

كل مايهمني الان هو مدي استجابتة لاسمة او انتباهة للاوامر البسيطة التي تطليها منة وهل يستجيب لكي دائما ام احيانا ينتبة واحيانا اخري لا؟

اما بالنسبة لسلوكة في العض ومسك شعرة وشدة حيل فقد يكون سعيدا بشدة او معصبا ايضا بشدة ولكنة لا يعرف كيف يعبر عن الحالة الانفعالية التي يمر بها ولكن لا بد من وقف هذا السلوك وتعليمة كيف يعبر بشكل اكثر قولا من المحيطين

فاذا مسك شعرك وشدة حيل لا تتعصبي ولاتصرخي بوجهة ولا تنهرية فقط اجعلية يمسك شعرك وامسكي يدة وقلي لة بهدوء او شوية شوية وتشجعية علي طريقة المسك والتعبير عنها بشكل مقبول واجعلية يحرك يدة علي شعرك بهدوء وشجعية علي ذلك

من المهم جدا ان نعلم الطفل السلوك الجيد قبل ان نحكم علي مايقوم بة لان هناك بعض السلوكيات يجب ان يتعلمها الطفل حتي يستطيع ان يكررها لذلك علمية السلوك الجيد اولا ثم احكمي علي سلوكة
ولكن حاولي ان تقللي من مشاهدتة بالتليفزيون وحاولي ان تتواصلي معه بالحديث والحوار وتعلمية مفردات لغوية جدية

هذا السن مبكر جدا للحكم علي الطفل ان كان يعاني من التوحد ام لا

لان اختبار الكارز الذي يطبق علي الاطفال نقوم بتطبيقة عند سن 3 سنوات وليس الان كما وجدت في المنتدي في اجابة الاخت اخصائية تخاطب

بالنسبه لاسمه مرات يلتفت لي اذا ناديته ومرات كثيره لا ومايستجيب للاوامر دايم بس مثلا اقوله باي ياشر سكر الباب طلبات بسيطه جدا ومرات ماينفذ دكتور انا ما كنت اسولف معاه وايد واهوا صغير حتى لما كبر واهوا بروحه بالبيت ماعنده احد كبره اذا بجا اشغل التلفزيون تنصحني ادخله حضانه واي حضانه تفضل

واشكرك على ردك
 

القمر بان

New member
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الدكتور احمد انا عندي ولد عمره 3سنوات عنيد مايفهم الكلام طريقة الكلام طعبة ينطق الكلمات بصعوبه ولكن عند النوم يضرب راس على الارض حتى النوم يعتبر كبير الراس نسبين
 

عبير25

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
322
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاكم خير يااارب والله يشااافى عيالكم

يعطيك ألف عافيه دكتور على ردودك الى فى قمت الررررررررررررررررررررررروعه
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بالنسبه لاسمه مرات يلتفت لي اذا ناديته ومرات كثيره لا ومايستجيب للاوامر دايم بس مثلا اقوله باي ياشر سكر الباب طلبات بسيطه جدا ومرات ماينفذ دكتور انا ما كنت اسولف معاه وايد واهوا صغير حتى لما كبر واهوا بروحه بالبيت ماعنده احد كبره اذا بجا اشغل التلفزيون تنصحني ادخله حضانه واي حضانه تفضل

واشكرك على ردك

كما ذكرت لكي اختي الكريمة فعمر ابنك لا يزال صغيرا ولكن يجب ان تضعي في جسبانك وتنتبهي جيدا للمشاكل التي ذكرتيها كعدم الانتباة وعدم الاستجابة للاوامر وعدم التفاعل كل هذة مؤشرات ليست ايجابية وحاولي بقدر الامكان ايجاد وسيلة للتواصل معة حاولي ان تحادثية اغلب الوقت وتحكي لة قصص مصورة بسيطة حاولي ان تسمي كل الاشياء التي تعطيها لة او التي يراها امامة وبالطبع تكون بسيطة مساوية لعمرة الزمني
بالتاكيد الحضانة ستقوم بدور ايجابي في هذا الشان وحقيقة لا استطيع ان اسمي حضانة معينة

اختي الكريمة في هذا العمر لا نستطيع ان نحكم علي ابنك ان كان توحد ام لا فحاولي ان تهدي وتسترخي وتتعاملي معه بهدوء

شكرا وتمنياتي بالتوفيق
 

nono78

New member
إنضم
4 ديسمبر 2005
المشاركات
9,256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
في بيتي
شكرا يادكتور على الرد

والله يجعله في ميزان حناتك

هل يوجد اخصائي نطق يأتي الى المنزل

وهل انت اخصائي في النطق وهل تعطي دروس

ممكن تفيدني يادكتور

وشكرا
 

(100%)

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
388
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كما ذكرت لكي اختي الكريمة فعمر ابنك لا يزال صغيرا ولكن يجب ان تضعي في جسبانك وتنتبهي جيدا للمشاكل التي ذكرتيها كعدم الانتباة وعدم الاستجابة للاوامر وعدم التفاعل كل هذة مؤشرات ليست ايجابية وحاولي بقدر الامكان ايجاد وسيلة للتواصل معة حاولي ان تحادثية اغلب الوقت وتحكي لة قصص مصورة بسيطة حاولي ان تسمي كل الاشياء التي تعطيها لة او التي يراها امامة وبالطبع تكون بسيطة مساوية لعمرة الزمني
بالتاكيد الحضانة ستقوم بدور ايجابي في هذا الشان وحقيقة لا استطيع ان اسمي حضانة معينة

اختي الكريمة في هذا العمر لا نستطيع ان نحكم علي ابنك ان كان توحد ام لا فحاولي ان تهدي وتسترخي وتتعاملي معه بهدوء

شكرا وتمنياتي بالتوفيق

اشكرا يادكتور والله يجعله في ميزان حسناتك
بس بسال تستقبل عمر سنه ونص بعيادتك وتقدر تقيم حالته انا حاليا بعد ما خففت التلفزيون عنه حسيت انه قام يستجيب اكثر من قبل صج مو مثل اللي بعمره بس فيه تحسن بسيط برايك استمر ولا اشوف دكتور