التجارب العملية في مجال العلوم للصف السابع

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
وزارة التربية التجارب العملية للاختبار العملي في مجال العلوم 2011-2012
التوجيه الفني العام للعلوم للصفالسابع المتوسط الفصل الدراسي الأول


م




الوحدة




الفصل




الدرس




اسم النشاط




رقم الصفحة




المهارات المخبرية المطلوبة




الأدوات و المواد المطلوبة




توجيهات




1




الأولى




الكائنات الحية




الأول




الخلايا و الكائنات الحية




1-2




أجزاء الخلية





ورقة عمل مرفقة




25




(كتاب الطالب )



إعداد شريحة مجهرية لنسيج ورقة نبات البصل .
فحص مجهري للشرائح.
استخدام المجهر .
الرسم من واقع العينة .
المقارنة بين الخلية النباتية التي تم إعدادها من قبل الطالب والخلية الحيوانية الجاهزة .

مجهر- شرائح مجهرية – أغطية شرائح – قطارة – محلول يود – بصل – شريحة جاهزة لخلية حيوانية – ملقط.




يجب إعداد ورقة عمل توضح طريقة الفحص للإجراء المخبري بالعناصر التالية : ( الأدوات – خطوات التجربة – النتيجة {الرسم} – تسجيل البيانات على الرسم من واقع العينة .




2




الأولى




الكائنات الحية




الثاني




العمليات الخلوية




2-3




نمو الخلية وانقسامها




1-2




فحص مراحل الانقسام الميتوزي




50 كتاب الطالب




11 كراس التطبيقات



فحص مجهري للشرائح.
استخدام المجهر .
الرسم من واقع العينة لمرحلتين من مراحل الانقسام .
التعرف على اسم مراحل الانقسام .



شريحة جاهزة لقمة جذر نامية لنبات البصل – مجهر .




يقوم الطالب بفحص الشريحة الجاهزة ورسم مرحلتين من مراحل الانقسام فقط مع تحديد اسم المرحلتين من واقع الشريحة .




يتأكد المعلم من وجود المرحلتين في الفحص المجهري .




3




الثانية




المادة




و الطاقة




الأول




خواص المادة




1-3




التغيرات في المادة




2-1




استكشاف التغيرات




72 كتاب الطالب




13 كراس التطبيقات



الملاحظة والاستدلال للتغيرات في المادة .
التعرف على (3) مواد مجهولة من حيث خصائصها الفيزيائية و الكيميائية ( الذوبان – التفاعل – تغير اللون )
تداول أدوات التجربة .
تسجيل البيانات في جدول .

نشا / مسحوق البطاطس / بطاطا حلوة / خبز




بيكربونات الصوديوم




( مسحوق الخبز) – بيكنج باودر ( صودا الخبز )ماء – يود – خل – أنابيب اختبار – قطارة – حامل أنابيب .




يعطى للطالب (3) عينات مجهولة ويكتب عليها (1/2/3) أو ( a، b ، c ) ويقوم بالكشف عنها بفحصها بثلاث طرق وتسجيل البيانات في جدول معد في ورقة الاختبار .




4




الثانية




المادة والطاقة




الثالث




مقدمة في الجدول الدوري




3-2




الفلزات




ورقة عمل




مرفق




113 كتاب الطالب



تفحص المركبات الفلزية القلوية بتعريضها للهب .
ملاحظة ألوان اللهب.
مقارنة اللهب الناتج عن فلز الصوديوم و آخر عن فلز البوتاسيوم.
تداول أدوات التجربة .
التعرف على عينات مجهولة تحوي الفلزين ( الصوديوم و البوتاسيوم )
مركبات فلزية قلوية( كلوريد الصوديوم ، يوديد البوتاسيوم)
موقد بنزن – أعواد ثقاب – قضيب زجاجي .
تسجل أرقام أو أحرف على العينات المجهولة وتكون معلومة لدى المعلم .
ضرورة تواجد المعلم قرب الموقد عند فحص المتعلمين.