وزارة التربية التجارب العملية للاختبار العملي في مجال العلوم 2011-2012
التوجيه الفني العام للعلوم للصفالسابع المتوسط الفصل الدراسي الأول
التوجيه الفني العام للعلوم للصفالسابع المتوسط الفصل الدراسي الأول
م
الوحدة
الفصل
الدرس
اسم النشاط
رقم الصفحة
المهارات المخبرية المطلوبة
الأدوات و المواد المطلوبة
توجيهات
1
الأولى
الكائنات الحية
الأول
الخلايا و الكائنات الحية
1-2
أجزاء الخلية
ورقة عمل مرفقة
25
(كتاب الطالب )
إعداد شريحة مجهرية لنسيج ورقة نبات البصل .
فحص مجهري للشرائح.
استخدام المجهر .
الرسم من واقع العينة .
المقارنة بين الخلية النباتية التي تم إعدادها من قبل الطالب والخلية الحيوانية الجاهزة .
إعداد شريحة مجهرية لنسيج ورقة نبات البصل .
فحص مجهري للشرائح.
استخدام المجهر .
الرسم من واقع العينة .
المقارنة بين الخلية النباتية التي تم إعدادها من قبل الطالب والخلية الحيوانية الجاهزة .
مجهر- شرائح مجهرية – أغطية شرائح – قطارة – محلول يود – بصل – شريحة جاهزة لخلية حيوانية – ملقط.
يجب إعداد ورقة عمل توضح طريقة الفحص للإجراء المخبري بالعناصر التالية : ( الأدوات – خطوات التجربة – النتيجة {الرسم} – تسجيل البيانات على الرسم من واقع العينة .
2
الأولى
الكائنات الحية
الثاني
العمليات الخلوية
2-3
نمو الخلية وانقسامها
1-2
فحص مراحل الانقسام الميتوزي
50 كتاب الطالب
11 كراس التطبيقات
فحص مجهري للشرائح.
استخدام المجهر .
الرسم من واقع العينة لمرحلتين من مراحل الانقسام .
التعرف على اسم مراحل الانقسام .
فحص مجهري للشرائح.
استخدام المجهر .
الرسم من واقع العينة لمرحلتين من مراحل الانقسام .
التعرف على اسم مراحل الانقسام .
شريحة جاهزة لقمة جذر نامية لنبات البصل – مجهر .
يقوم الطالب بفحص الشريحة الجاهزة ورسم مرحلتين من مراحل الانقسام فقط مع تحديد اسم المرحلتين من واقع الشريحة .
يتأكد المعلم من وجود المرحلتين في الفحص المجهري .
3
الثانية
المادة
و الطاقة
الأول
خواص المادة
1-3
التغيرات في المادة
2-1
استكشاف التغيرات
72 كتاب الطالب
13 كراس التطبيقات
الملاحظة والاستدلال للتغيرات في المادة .
التعرف على (3) مواد مجهولة من حيث خصائصها الفيزيائية و الكيميائية ( الذوبان – التفاعل – تغير اللون )
تداول أدوات التجربة .
تسجيل البيانات في جدول .
الملاحظة والاستدلال للتغيرات في المادة .
التعرف على (3) مواد مجهولة من حيث خصائصها الفيزيائية و الكيميائية ( الذوبان – التفاعل – تغير اللون )
تداول أدوات التجربة .
تسجيل البيانات في جدول .
نشا / مسحوق البطاطس / بطاطا حلوة / خبز
بيكربونات الصوديوم
( مسحوق الخبز) – بيكنج باودر ( صودا الخبز )ماء – يود – خل – أنابيب اختبار – قطارة – حامل أنابيب .
يعطى للطالب (3) عينات مجهولة ويكتب عليها (1/2/3) أو ( a، b ، c ) ويقوم بالكشف عنها بفحصها بثلاث طرق وتسجيل البيانات في جدول معد في ورقة الاختبار .
4
الثانية
المادة والطاقة
الثالث
مقدمة في الجدول الدوري
3-2
الفلزات
ورقة عمل
مرفق
113 كتاب الطالب
تفحص المركبات الفلزية القلوية بتعريضها للهب .
ملاحظة ألوان اللهب.
مقارنة اللهب الناتج عن فلز الصوديوم و آخر عن فلز البوتاسيوم.
تداول أدوات التجربة .
التعرف على عينات مجهولة تحوي الفلزين ( الصوديوم و البوتاسيوم )
مركبات فلزية قلوية( كلوريد الصوديوم ، يوديد البوتاسيوم)
موقد بنزن – أعواد ثقاب – قضيب زجاجي .
تسجل أرقام أو أحرف على العينات المجهولة وتكون معلومة لدى المعلم .
ضرورة تواجد المعلم قرب الموقد عند فحص المتعلمين.
تفحص المركبات الفلزية القلوية بتعريضها للهب .
ملاحظة ألوان اللهب.
مقارنة اللهب الناتج عن فلز الصوديوم و آخر عن فلز البوتاسيوم.
تداول أدوات التجربة .
التعرف على عينات مجهولة تحوي الفلزين ( الصوديوم و البوتاسيوم )
مركبات فلزية قلوية( كلوريد الصوديوم ، يوديد البوتاسيوم)
موقد بنزن – أعواد ثقاب – قضيب زجاجي .
تسجل أرقام أو أحرف على العينات المجهولة وتكون معلومة لدى المعلم .
ضرورة تواجد المعلم قرب الموقد عند فحص المتعلمين.