اخصائية احتياجات خاصه
اخصائية احتياجات خاصة معتمدة في منتديات كويتيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع اقدمه للاخت( انت حبى) نظرا لقلة المعرفه بمرض الصلب المشقوق
التعليم والتدريب
يحتاج أطفال متلازمة الصّلب المشقوق كغيرهم من الأطفال إلى التدريب والتعليم لمواجهة الصعوبات الفكرية والحركية لديهم لتمكنهم من الوصول إلى أقصى قدراتهم الفكرية والجسمية ، ولرفع الحصيلة التعليمية والتدريبية بوجه عام، والقاعدة العامة التي نركز عليها هي التعامل معهم كغيرهم من الأطفال مع النظر لأحتياجاتهم الخاصة ، وحيث أن المشكلة الرئيسة هي المشكلة الحركية فيجب تعليمهم في المدارس العادية كأقرانهم ، ولكن قد يصادف لديهم صعوبات نفسية يجب علاجها لدمجهم في التعليم العام ، وكبقية الأطفال فقد يكون لديهم صعوبات في التعلم بمستويات متفاوتة وفي تلك الحالة يجب أن يكون هناك تقييم فردي لمعرفة تلك الصعوبات ومعالجتها ، وقلة قليلة قد تحتاج إلى التعليم الخاص.
ما هو التعليم الخاص ؟
التعليم الخاص هو مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة ، التي تقدم لفئة معينة من الأفراد الذين يختلفون عن الأفراد العاديين في نموهم العقلي ، الحسي ، الانفعالي ، الحركي ، اللغوي ، أو أكثر من واحدة من هذه الإعاقات ، مما يستدعي اهتماما خاصاً بهم من قبل المربين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن لتحقيق ذاتهم ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع .
هل الطفل معاق فكرياّ ؟
أطفال متلازمة الصلب المشقوق أطفال مثل غيرهم ، وقد يحدث لدى البعض منهم درجة من درجات الإعاقة الفكرية معتمدة على درجة إصابة الدماغ وتأثير الالتهاب المتكرر للسجايا، ولكن يجب التقييم بصورة كاملة من قبل متخصصين في هذا المجال .
هل هو معاق حركياً ؟
هناك درجة من درجات الإعاقة الحركية ، معتمدة على حجم ومكان الإصابة ، فقد يكون هناك صعوبة في المشي ، وقد يحتاج الأمر إلى استخدام الأجهزة التعويضية.
هل هناك صعوبات نفسية واجتماعية ؟
تأثر الطفل بإصابته تعتمد على تعامل العائلة والمجتمع معه ، وقد تنعكس الاضطرابات الحركية والفكرية على الطفل من الناحية الاجتماعية والنفسية.
متى يبدأ تعليم الطفل ؟
الأطفال العاديين يبدأ تعليمهم المدرسي في سن السادسة تقريباً ، ولكن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى التدريب الحركي واللغوي في سن مبكرة .
فصول خاصة أم مدارس خاصة ؟
هناك اتفاق عام بين التربويين وأخصائي علم نفس الأطفال على أهمية اختلاط الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة مع الأطفال الأسوياء ، لما يكسبهم ذلك من ترابط مع المجتمع من حولهم ، في وجود فصول خاصة بهم حسب إعاقتهم ودرجتها.
ما هي مناهج وطرق تدريس المعوقين فكرياً ؟
تختلف مناهج وطرق التدريس عن الأسوياء ، ففي الأطفال العاديين يوضع منهج عام مشترك لكل مرحلة عمريه ، ولكن المعاقين فكرياً قد يأخذون ما يسمى بالمنهاج الفردي ( ويدرّس بشكل فردي) ، ولكن هناك أسلوب المجموعات التربوي.
ما هي مناهج التدريس لذوي الصلب المشقوق ؟
غالباً ما يتلقى الأطفال ذوي الصلب المشقوق تعليمهم في المدارس العادية وهو منهج عام مشترك لكل مرحلة عمرية، ولكن البعض منهم والذين لديهم صعوبات محددة ، فتوضع لهم برامج تحتوي على عدد من المهارات التعليمية والسلوكية والحركية ، ومعتمدة على نوع الاضطراب ودرجته ، ومنها :
" المهارات الاستقلالية ( الحياة اليومية والعناية الذاتية )
" المهارات الحركية ( الحركة العامة والدقيقة )
" المهارات اللغوية ( اللغة الأستقبالية والتعبيرية )
" المهارات الأكاديمية ( القراءة ، الكتابة ، الحساب )
" المهارات المهنية
" المهارات الاجتماعية
الكاتب الدكتور عبد الله الصبى
وتقبلو تحياتى ودعواتكم لاطفالنا بالشفاء العاجل
هذا الموضوع اقدمه للاخت( انت حبى) نظرا لقلة المعرفه بمرض الصلب المشقوق
التعليم والتدريب
يحتاج أطفال متلازمة الصّلب المشقوق كغيرهم من الأطفال إلى التدريب والتعليم لمواجهة الصعوبات الفكرية والحركية لديهم لتمكنهم من الوصول إلى أقصى قدراتهم الفكرية والجسمية ، ولرفع الحصيلة التعليمية والتدريبية بوجه عام، والقاعدة العامة التي نركز عليها هي التعامل معهم كغيرهم من الأطفال مع النظر لأحتياجاتهم الخاصة ، وحيث أن المشكلة الرئيسة هي المشكلة الحركية فيجب تعليمهم في المدارس العادية كأقرانهم ، ولكن قد يصادف لديهم صعوبات نفسية يجب علاجها لدمجهم في التعليم العام ، وكبقية الأطفال فقد يكون لديهم صعوبات في التعلم بمستويات متفاوتة وفي تلك الحالة يجب أن يكون هناك تقييم فردي لمعرفة تلك الصعوبات ومعالجتها ، وقلة قليلة قد تحتاج إلى التعليم الخاص.
ما هو التعليم الخاص ؟
التعليم الخاص هو مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة ، التي تقدم لفئة معينة من الأفراد الذين يختلفون عن الأفراد العاديين في نموهم العقلي ، الحسي ، الانفعالي ، الحركي ، اللغوي ، أو أكثر من واحدة من هذه الإعاقات ، مما يستدعي اهتماما خاصاً بهم من قبل المربين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن لتحقيق ذاتهم ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع .
هل الطفل معاق فكرياّ ؟
أطفال متلازمة الصلب المشقوق أطفال مثل غيرهم ، وقد يحدث لدى البعض منهم درجة من درجات الإعاقة الفكرية معتمدة على درجة إصابة الدماغ وتأثير الالتهاب المتكرر للسجايا، ولكن يجب التقييم بصورة كاملة من قبل متخصصين في هذا المجال .
هل هو معاق حركياً ؟
هناك درجة من درجات الإعاقة الحركية ، معتمدة على حجم ومكان الإصابة ، فقد يكون هناك صعوبة في المشي ، وقد يحتاج الأمر إلى استخدام الأجهزة التعويضية.
هل هناك صعوبات نفسية واجتماعية ؟
تأثر الطفل بإصابته تعتمد على تعامل العائلة والمجتمع معه ، وقد تنعكس الاضطرابات الحركية والفكرية على الطفل من الناحية الاجتماعية والنفسية.
متى يبدأ تعليم الطفل ؟
الأطفال العاديين يبدأ تعليمهم المدرسي في سن السادسة تقريباً ، ولكن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى التدريب الحركي واللغوي في سن مبكرة .
فصول خاصة أم مدارس خاصة ؟
هناك اتفاق عام بين التربويين وأخصائي علم نفس الأطفال على أهمية اختلاط الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة مع الأطفال الأسوياء ، لما يكسبهم ذلك من ترابط مع المجتمع من حولهم ، في وجود فصول خاصة بهم حسب إعاقتهم ودرجتها.
ما هي مناهج وطرق تدريس المعوقين فكرياً ؟
تختلف مناهج وطرق التدريس عن الأسوياء ، ففي الأطفال العاديين يوضع منهج عام مشترك لكل مرحلة عمريه ، ولكن المعاقين فكرياً قد يأخذون ما يسمى بالمنهاج الفردي ( ويدرّس بشكل فردي) ، ولكن هناك أسلوب المجموعات التربوي.
ما هي مناهج التدريس لذوي الصلب المشقوق ؟
غالباً ما يتلقى الأطفال ذوي الصلب المشقوق تعليمهم في المدارس العادية وهو منهج عام مشترك لكل مرحلة عمرية، ولكن البعض منهم والذين لديهم صعوبات محددة ، فتوضع لهم برامج تحتوي على عدد من المهارات التعليمية والسلوكية والحركية ، ومعتمدة على نوع الاضطراب ودرجته ، ومنها :
" المهارات الاستقلالية ( الحياة اليومية والعناية الذاتية )
" المهارات الحركية ( الحركة العامة والدقيقة )
" المهارات اللغوية ( اللغة الأستقبالية والتعبيرية )
" المهارات الأكاديمية ( القراءة ، الكتابة ، الحساب )
" المهارات المهنية
" المهارات الاجتماعية
الكاتب الدكتور عبد الله الصبى
وتقبلو تحياتى ودعواتكم لاطفالنا بالشفاء العاجل