التعامل مع الطفل المعوق

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الغلاااااااكله

*عضـوة شـرف في منتديات كويتيات*
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
14,756
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39


الموضوع منقول قد يكون طويل لكنه يستحق القراءة فعلا

عندما يولد طفل طبيعي في العائله فان الوالدين يرعياه بصوره عاديه دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سياخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .
اما عندما يولد طفل معوق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيره نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتمامتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنبة بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تاكيدات وامال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون اولا انه طفل كاي طفل اخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للاباء والامهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعوا المستقبل للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحايتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .
اي اسره وكل اسره عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعربالصدمه وترفض تصديق هذه الحقيقه كما تشعر بالاضطراب والارتباك . ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر باختلاف وتفاوت شخصية افراد الاسره . فبعض الاسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حمابيه زائده في حين نجد الاغلبيه ترفض الاعتراف باعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتجية لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض لاخر بالقصور وعدم القدرة على انجاب اطفال اسوياء وينتاب البعض الاخر الاحساس بعدم الامان وعدم الثقه في كيفية التعامل مع الطفل.
هذه المشاعر المتباينه تظهر وتختفي خلال الاسابيع الاولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الاسره الامر وتعمل على معرفة كيفبة مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الاولى للظهور امام اي صدمه. جديده او مشكله تواجه الطفل.
وعلى الاسره ان تعلم ان هذه المشاعرعامه بين جميع الناس ممن لديهم معقوقين عقليا وليست قاصره عليهم وحدهم وانهم شانهم في ذلك شان كل من له طفل معوق وانه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر او اعتبارها اثما او شيئا مخجلا او غربيا يجب ستره واخفائه ومن اكثر الاخطاء شوعا خطأ تصور ان الطفل المعوق عقليا غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.
وقد يترتب على هذا الاعتقاد في الماضي ان اودع الاطفال المعوقين عقليا مؤسسات للرعايه لاعاشتهم فقط اما الان فقداثبت الدراسات ان البيئه لها تاثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .
ان الطفل المعوق عقليا في اكثر الاحيان يمكنه الحياة بصوره مستقله عن الاخرين وممارسة عمل او حرفه يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد ايضا على القدرات المختلفه والنضج الانفعالي والعاطفي والعلاقات الاجتماعيه التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسره وعلى الاسره ان ن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فان نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :
عوامل وراثيه
عوامل بيئيه
عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثه لكن يمكن عمل الكثير كاهالي لتعويض التاخر في النمو والبطء في الاستجابه وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه منتوعه ضمن المنزل(بروتيج ) وفي الحديقه وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثاره وتدريب لاسيما في سنوات مبكره كلما كانت الاستفاده اكبر وعند تقديم المساعده للطفل المعوق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:
أولا:ان كل طفل حاله خاصه منفرده فالفروق بين الاطفال المعوقين عقليا متفاوته.ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل اخر.
ثانيا: ايمان الاسره بامكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء اساسي فلو فقدت الاسره الحماس او شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد ان الطفل لن يتقدم في اي شيىء.
ثالثا: ليس المهم الكميه التي يتعلمها الطفل بل الاهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل ان يقضي ساعات طويله في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له ان يقضي فتره بسيطه في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه افضل.
رابعا: نمو الطفل المعوق عقليا ابطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعيه للاطفال الاسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحه للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر الامكان باطار النمو الطبيعي.
عندما نقول اننا نعلم الطفل شيئا يعني اننا نعطيه معلمومات او مهاره او خبره لم تتوفر لديه من قبل فكلمة تعلم لا تنطبق فقط على المواد الدراسيه بل هي اعم من ذلك وتشمل كل ما يكتسبه الطفل من الميلاد وحتى لحظة الموت وما نعلمه للطفل لا بد ان يكون مفيدا له ويدفعه للتقدم والنمو وعندما نتحدث عن عملية التعلم بمفهومها الواسع نجد انها تشمل اربعة مجالات فرعيه وهي :
عملية التعليم
المحيط التعليمي
العالم المحيط بالطفل والذي يمارسه في حياته اليوميه
نموذج السلوك

وهو كل ما تقوم به الام وتطلب من الطفل ان يتعلمه مثل الاكل او اي سلوك اخر.
التشجيع والدافع
وهو ايجاد دافع للطفل للقيام بالسلوك الذي نرغب تعليمه له ومنحه مكافاة ترضيه عند تنفيذه فالمكافات ترضي وتسعد الجميع وتدفعهم للقيام بالاعمال المطلوبه منهم .
رابعا = التفاعلات والتعليمات والمعلومات :
وهو التفاعل اليومي الذي يتم بين الطفل وامه من ابتسامات واحتضان وقبلات وتعليمات وطلبات ... والبيئه المحيطه بالطفل مليئه بمثيرات يمكن للطفل التفاعل معها والتعامل معها ولو اعطي التعليمات الكافيه البسيطه وبصوره تلقائيه.
ان اسلوب الام في التحدث مع طفلها والتعامل معه هام للغايه ومفيد في عملية التعلم وسنتاول بشيىء من التفصيل فيما يلي المجالات الاربعه السابقه.
المحيط التعليمي
يتميز المحيط التعليمي بعنصرين:
- تنوع المثيرات
تنظيم المثيرات بشكل فيه معنى وترتيب فالمثيرات قد تضيع هباءا اذا لم تنظم وقد لا ينتبه اليها ولا يستفاد منها
لذلك يجب تحرير الطفل من الضوضاء المحيطه بالطفل حتى يستطيع ان يستمتع ويسمع الاصوات المنفرده ويميزها
ان خروج الطفل للنزهه او التسوق او لزيارة الاقارب والاصدقاء والجيران او حتى السير بالشارع يستثير انتباهه فتنوع مجالات الاستثاره مهم لنمو الطفل وسعادته ايضا .
ان المجال الذي يعيش به الطفل يجب ان يتسم بالنظام بدرجة تسمح للطفل بالعثور على احتياجاته وتعلم امكان الاشياء ومواقعها .
ويجب تعليم الطفل على روتين ونظام معين لحياته مع تعليمه ايضا المرونه في تطبيق هذا النطام فالنظام مطوب للطفل لمواجهة ظروف قد تطراء على حياة الاسره.
اما بالنسبة الى اللعب فيجب ان توضع في مكان يسهل على الطفل احضارها والوصول اليها ويستحسن ان توضع في مكان مسطح يصل الطفل الى كل اللعب ويجب ان يكتشف الطفل مع الام اي لعبه جديده تقدم له ثم يعتاد على اللعب بها بمقرده . .
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
*تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.فاللعب اهميه تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك ويعتبر اداة فعاله لمواجهة الفروق الفرديه ويشكل اداة تواصل هامه وينشط القدرات العقليه
على الام ايضا ان تعلم ابنها كيف يعيش ضم المجتمع بما يعني ان اقترب من النار سيحرق يده وان لامس الكهرباءسيؤذي نفسه وان شاهد الجيران يجب ان يلقي او يرد التحيه وان اخطأ سيعاقب وعليه ان يلتوزم بالتنطظيم الاجتماعي اي على الام ان تدربه على سبيل المثال ان كان في لمنزل ضيوف فلا يمكن للام ان تنفرد معه في غرفته وتترك الضيوف.


 

الغلاااااااكله

*عضـوة شـرف في منتديات كويتيات*
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
14,756
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
رد : التعامل مع الطفل المعوق

نماذج السلوك
يحب الطفل عادة ان يقلد ويجد متعه في ذلك وعن طريق التقليد يتعلم اشياء كثيره والطفل المعوق يحتاج للتقليد اكثر من غيره وعلى الام ان تقوم امامه بالسلوك الذي ترغب ان يتعلمه بشكل واضح ولعدة مرات حتى يتمكن من تقليده واعادته.
على الام مساعدة الطفل على اداء شيىء معين مهم ولكن الاهم و اعطائه الوقت الكافي ليقوم به بنقسه ويساعد ذلك فيما بعد على اتخاذ القرارات وادراك العلاقات بين الاشياء وعلى الفهم وليس على التقليد فالطفل اثناء قيامه بعمل ما يقوم بعد كل خطوه بالنظر الى امه فاذا كانت الخطوه صحيحه فان نظرة الام يجب ان تكون مليئه بالتشجيع والفخر وان كانت الخطوه خاطئه فان نظرة الام يجب ان تحمل هذا المعنى وقد يتعب الطفل من المحاولات فيطلب من الام المعاونه او الارشاد وهنا يجب ان يكون تدخل الام مدروس حتى يستفيد الطفل وفي كل هذا يجب ان لا يغيب عن بال الام ان الحاجه الاساسيه لاي طفل هي الحب والاهتمام وعن طريق الحب والرعايه يكتسب الطفل الثقه بالنفس ويبدأ باكتشاف العالم المحيط به دون رهبه ومن المهم ان نميز بين الاهتمام والرعايه وهما مطلوبان وبين الحمايه الزائده وهي مرفوضه ومعوقه للطفل .
عند تعليم الطفل اي نشاط يجب ان تكون مدة التعليم قصيره وعلى فترات وعند الانتقال من نشاط الى اخر يجب اعطاء فرصه
اعطاء فرصه ومهله في تدليل الطفل او حضنه قبل ان يبدأ نشاطه الجديد فهذا يفيده ويشجعه
التشجيع والدافعيه
الدافعيه اما شيىء داخلي مثل رغبه او فضول يدفع الفرد للقيام بعمل ما وهي شيىء خارج عن الرغبة في نيل مكافئه او مكانه او امتياز وان الدافعيه تكون داخليه المصدرلا او خارجية المصدر وفي حالة الطفل المعوق عقليا فان الدوافع في الاغلب تكون خارجيه المصدر فهو يقوم بنشاط ما لكسب حب او رصاء شخص مهم لديه كالام مثلا والطفل بطبعه فضولي ويحب الاستكشاف وهذا نوع من الدوافع الداخليه التي يجب على الام ان تشجعها وتنميها لدى ابنها ولن يقوم الطفل بالاستكشاف واشبع فضوله الا اذا كان متاكدا من حب الوالدين له وثقتهم فيه كذلك يجب ان لايخاف الطفل من العقاب الذي قد يوقعه الوالدين اذا ما حاول استكشاف شيىء جديد
التفاعلات والتعليمات والمعلومات
عند تعليم الطفل يجب مراعاة قاعدتين اساسيتين :
الانتقال من المعلوم الى المجهول - اي البدء بشىء يعرفه الطفل والارتقاء به لشيىء جديد لا يعرفه.
معرفة وتحديد ما هو مطلوب من الطفل ان يتعلمه بالضبط
ولتطبق هاتين القاعدتين يجب معرفة نواحي القوه ونواحي الضعف في الطفل وهذا ياتي بملاحظة الطفل ملاحظه دقيقه منظمه او بتطبق قائمة ملاحظات لنحدد مكان الطفل في سلم القدرات وما هي الخطوه الارقى التي نريد ان نعلمها.
لتعليم الطفل الخطوه الاولى الارقى من تلك التي يقوم بها فعلا ويمارسها نتبع احد الوسائل الثلاث التاليه او حتى كلها معا بالتبادل :
الاشاره :
اي نقوم بالمهاره المطلوب ان يتعلمها الطفل ونطلب منه تكرارها
التشكيل
اي الاخذ بيد الطفل اذا عجز عن تقليد اداء الام مثلا ومساعدته في الوصول الى المطلوب مثلا رفع يده لفتح الباب اذا عجز عن هذا تمسك الام بيده وتساعده على فتح الباب .
ولكن يجب استخدام هذا الاسلوب في اضيق الحدود .
ومهما كانت وسيلة تعليم الطفل فان الاساسي والمهم لانجاح هذه العمليه التعليميه هو تقسيم العمل الى خطوات صغيره ودقيقه لكي يتعلم الطفل في كل مره خطوه واحده فقط ينتقل منها اذا ما تعلمها الى الخطوه التاليه حتى يستطيع في نهاية العمل القيام بكل المهمه .
واذا لم يقسم العمل لخطوات دقيقه فسيجد الطفل صعوبه في التعلم والسؤال الذي يتبادر الى ذهن الام هو كيف اعلم ان ابني تعلم فعلا اداء ما ؟؟؟
فالفرد يتعلم او يعتبر تعلم اذا :
كان العمل المطلوب منه تم فعلا---- يعني تناول طعامه بالملعقه مثلا
اذا حدث تحسن بالاداء مثلا لم يعد يسكب الطعام على نفسه او على المائده او على الارض.
اذا استمر هذا العمل وداوم عليه
اذا عمم هذا الاداء خارج مجال التعليم-اي خارج البيت
وانجح وسيله لتعليم الطفل هي تعليمه عن طريق اللعب ويمكن للام ان تعلم طفلها اشياء كثيره عن طريق اللعب حيث يشعر الطفل انه يلعب ويلهو وهو سعيد ومن خلال هذه المشاعر يتعلم الكثير من المهارات وفي اللحظه التي يفقد فيها احساسه بمتعة اللعيب يجب على الام التوقف والاستجابه له - وطريقة اللعب تختلف باختلاف السن
ان اللعب تقوي قدراته التخليه وتمثل مواقف الحياة اليوميه لانه من خلالها يقلد ويكتسب ويمارس وبالتالي يتعلم وعادة يبداء الطفل باللعب مع الكبار اولا بعد ذلك مع الصغار ويساعد اللعب الطفل على الاتصال بالغير والتعبير عن نفسه .
يساعده على التعلم من غيره.
يتعلم المشاركه وتبادل الادوار وبالتالي يكون اقل تمركزا حول نفسه واقل انانيه .
واثناء اللعب مع الطفل يجب ان يقترن اللعب بالحديث حتى يتعلم الطفل التخاطب والتواصل ولكي يتعلم الطفل التواصل :
لكي يتعلم الطفل التواصل يجب ان يكون هناك شخص اخر يتواصل معه
ان يكون هناك موضوع يدور حوله الحديث. فالطفل عادة يعرف الان وهنا لذلك يجب التحدث معه بالاشياء التي يمارسها في حياته اليوميه وليس عن اشياء لا يعرفها ولا تمثل له شيىء .
وعندما يتحدث الطفل قد يخطىء في نطق الالفاظ او يعكس وضعها او يعكس بعض الحروف في هذه الحالخه يجب على الام ان تطلب منه النطق بالطريقه الصحيحه لان ذلك سيؤخر نطقه وعلى الام في هذه الحاله اعدة نظق الكلمه بالطريقه الصحيحه وعلى الام ان تتطلع على قائمة النمواللغوي.
وبشكل عام نقول

اذا عاش الطفل محاطا بالنقد تعلم انتقاد الاخرين اذا عاش الطفل محاطا ابالعداء تعلم العدوان
اذا عاش الطفل محاطا بالسخريه تعلم الخجل
اذا عاش الطفل محاطا بالعار تعلم الاحساس بالذنب
اذا عاش الطفل محاطا بالسماحه تعلم الصبر
اذا عاش الطفل محاطا بالتشجيع تعلم الثقه
اذا عاش الطفل محاطا بالمديح تعلم تقدير الاخرين
اذا عاش الطفل محاطا بالمسواة تعلم العدل
اذا عاش الطفل محاطا بالامن تعلم الايمان
اذا عاش الطفل محاطا بالتقبل تعلم تقدير ذاته
اذا عاش الطفل محاطا بالتقبل والصداقه تعلم ان يجد الحب في العالم


على كل اب وام ان يتذكورا ما يلي :
عش اليوم بيومه ولا تفكر كثيرا بمستقبل الطفل
تعرف على ولدك المعوق واكتشف اساليبه في التعامل
اشرك جميع افراد الاسره في الموقف
لا تجعل الطفل المعوق محمور اهتمام الاسره كلها وحاول ان تكون علاقات اسريه وعلاقات اجتماعيه ولا تتجنب الاصدقاء والاقارب
بادر باخبار الاقارباء والاصدقاء والجيران بحالة الطفل وكلما كان مبكرا كلما كان افضل.
لا تخفي الحقائق الخاصه بالطفل عن بقية اطفال الاسره واجب على اسئلتهم بصدق.
لا تجل / لاتخجلي من ولدك او ابتك بسبب الاعاقه لانه ان شعرت انت بالخجل سيشهر كل من يتعامل معهم هذه المشاعر تجاه الطفل
اخرج بالطفل كثيرا ولا تحاول اخفائه
لا تومن بالخرافات وتعامل مع ابنك بشكل علمي وقدم له كل الانجازات
تحدث وكون علاقات مع اسر اخرى لديعها طفل معوق وتبادل المشاعر والاحاديث معهم
تذكر ان كل فرد بالاسره قد يكونوا متضايقين واعصابهم متوتره لذلك يجب ان يتسامح كل فرد مع الاخر ويحاول ان يهداء من نفسه حتى يعتاد الجميع على الوضع
تعلم تعلمي كيف تساعد ابنك المعوق وكيف تقدم له المثيرات التي يحتاجها وكيف تلعب معه وتنمي قدراته في نفس الوقت
 
ح

حبنا الله عليه

Guest
رد : التعامل مع الطفل المعوق

الف شكــر يا الغاليه

وتسلمين على هالموضوع القيم

 

الغلاااااااكله

*عضـوة شـرف في منتديات كويتيات*
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
14,756
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
رد : التعامل مع الطفل المعوق

اجمعين وحياج الله
 

xxx

عضوه موقوفة
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
53,764
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
العمر
47
الإقامة
♥بيــان♥
الموقع الالكتروني
www.q8yat.com
رد : التعامل مع الطفل المعوق

مشكورة على الموضوع
 

الغلاااااااكله

*عضـوة شـرف في منتديات كويتيات*
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
14,756
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
رد : التعامل مع الطفل المعوق

العفووووووووو
 

شمس و قمر

New member
إنضم
1 أكتوبر 2004
المشاركات
2,517
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : التعامل مع الطفل المعوق

مشكووووووووووره بشوره
 

الغلاااااااكله

*عضـوة شـرف في منتديات كويتيات*
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
14,756
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
رد : التعامل مع الطفل المعوق

العفو
 

مباركيه

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
5,640
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
الإتجاهات السلبية لدى ولي أمر الطفل وأثرها على برنامجه الدراسي من واقعنا في مدرسة الإحتياجات الخاصة
يتوقف نجاح الطفل في حياته المدرسية على عوامل كثيرة / بعضها يتعلق بالطفل نفسه كمستوى ذكائه / وقدراته العقلية /وبعضها يتعلق بالظروف المنزلية 000ومدى التعاون بين المدرسة والمنزل / ونحن هنا نشير إلى الظروف المنزلية / وبصفة خاصة الإتجاهات السلبية00لدى ولي اللأمر 00 وأثرها على برنامج الطفل الدراسي00
وبإيحاز أفيدكم بما يلي000
-شعور الأم بعبء مسؤولية تربية طفلها المعاق 00لدرجة تجعلها تبالغ في تدليله وحمايته الزائدة00مما ينشئه على الإتكال والسلبية00
-شدة متاعب الحياة وإنعكاس ذلك بالبؤس والشقاء في معاملة الأبناء مما يبدو في القسوة في المعاملة00 وبذلك ينشأ الطفل على الخوف والإستسلام أو حب القسوة والعدوان000
-نبذ الطفل بل عزله عن أفراد الأسرة والمجتمع الخارجي 00 وترك ال مسئوولية الكاملة على الخادمة00 نتيجة كونه مصدر قلق وتعب للوالدين00بسبب عدم تقديره للأمور وتعطيل المصالح الخاصة للأم00 وكذا عدم إدراك الطفل للعادات الخلقية والإجتماعية والمعايير التي يسير عليها الكبار0
- عدم تنظيم مواعديد نوم الطفل وتركه يلعب ويلهو لوقت متأخر من الليل 000 مما يؤدي ألى دوام الطفل وهو في حالة إعياء ورغبة في النوم أثناء اليوم ا لدراسي0
- عدم الإلتزام بالمراجعات الطبية وإعطاء الطفل العلاج في مواعيده 00مما يؤدي إلى عدم التركيز وكثرة الحركة والنشاط الزائد أثناء اليوم الدراسي00 وزيادة تعرض الطفل لنوبات الصرع0
- عدم معرفة الأباء بحدود قدرات الطفل العقلية 00وتكليفه بما لا طاقة له00 كأن تتوقع الأم تعلم الطفل القراءة والكتابة أو على العكس000والإستهانة بالقدرات الكامنة لدى الطفل وعدم تنميتها بالتدريب على البرنامج المقدم له0
- الإفراط في تغذية الطفل وعدم إتباع نظام غذائي مما يؤدي إلى السمنة الزائدة00 ويؤثر على حركة الطفل ويؤدي إلى خجوله وعدم تركيزه داخل الصف0
وهذه بعض التوصيات إلى أولياء الأمور المعنيين00التي تساعدهم على مساعدة أطفالهم على
الإستفادة من البرامج المقدمة لهم 000والتي تتضمن
- أن يكون للطفل مكان مناسب يجلس فيه عند متابعة البرامج بالمنزل00بحيث يكون المكان هادئاً ومستوفيا لشروط الإضاءة والتهوية الجيدة0 -تعويد الطفل على أوقات معينة لمتابعة البرامج وتنظيم أوقات الراحة واللعب ومواعيد النوم0
-إرشاد الوالدين بحدود قدرات أطفلهم وألا يكلفوهم بما لا طاقة لهم به00 عدم الإستهانة بالقدرات الكامنة لديهم 0
- ضرورة العناية بصحة الطفل وتغذيته ووقايته من التعرض للأمراض00 والإهتمام بخطة العلاج المقررة له0
-ضرورة متابعة البرامج المقدمة للطفل بالمدرسة وتنفيذها بالمنزل000
(منقول)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.