cute manar
New member
هذة مقالة في كيفية ان تقيمي تواصل بصري مع ابنك من خلال طريقة التحليل السلوكي التطبيقي او مانطلق علية applied behavior analysis (ABA)
ارجو الاستفادة للجميع
برنامج التحليل السلوكي التطبيقي ( ABA
الأطفال المصابين بإضطرابات مختلفة مثل التوحد ربما لا يوجد لديه تواصل بصري تلقائيا أو حتى عن طريق الطلب ، العديد من الآباء يشتكون بان أطفالهم لا ينظرون إليهم أبدا أو يعترفون بوجودهم .
من الواضح أن الطفل يجب أن ينظر في عين مقدم الرعاية ، بالإضافة إلى نظائرهم ، لكي يتعلموا ، هذا في اغلب الأحيان أول جزء في برنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA ويقدم لآباء أطفال التوحد أو الاضطراب النمائي الشامل بالإضافة إلى الأطفال الآخرين الذين ليس لديهم تواصل بصري .
التقييم السلوكي
كل يوم قل اسم طفلك متبوعا بـ أنظر لي ........افعل هذا كل 5 دقائق لمدة ساعة . ولاحظ هل الطفل يتواصل أو لا يتواصل بصريا .
عندما تقول اسم الطفل وعبارة ( انظر لي ) قلها بصوت قوي لكن لا تصرخ أو ترفع نغمة صوتك ، حاول أن تقول هذا التوجيه وأنت تتوقع بان طفلك سينظر إلى عينيك .
اعمل هذا لمدة 5: 7 أيام ، لا تتوقف إذا التكرارات أو قياس الوقت يميل إلى الارتفاع أو الهبوط بمعنى أخر نريد عينة تمثيلية قبل أن نبدأ بالتدخل .
التدخل السلوكي
بعد إكمال عملية التقييم ، يكرر نفس الإجراء ولكن في هذا الوقت نعزز أي دوران خفيف لرأس الطفل لاتجاهك أو أي لفتة سريعة من عين الطفل في اتجاهك ، عزز هذا التواصل البصري التقريبي بسرعة ، استعمل التعزيز مثل المدح – التصفيق – الدغدغة – التربيت على الظهر – أو التعزيز المادي .
ويجب عليك أيضا أن تعرف بعض المعززات الأخرى التي من الممكن أن تعطي نتيجة مع طفلك .
لا تقلق ...فأنت لن تستخدم التعزيز المادي للنظرة التقريبية أو حتى الفعلية لفترة طويلة ولكنها طريقة للبداية مع هؤلاء الأطفال إذا لم يكن هناك تواصل بصري تقريبي فسوف تستخدم التلقين أو الحث لجعل الطفل ينظر إليك عند الطلب ، امسك لعبة مفضلة لديه أمام وجه الطفل عندما تطلب منه أن ينظر إليك ، ثم ببطء حرك اللعبة حتى تصبح أمام وجهك وينظر الطفل إليك وإلى اللعبة .
حافظ على العمل كل يوم للتواصل التقريبي أو من خلال الحث لترى كم يتقدم الطفل ولا تطلب من الطفل النظر إلى العين في اغلب الأحيان أكثر من مرة كل خمس دقائق لمدة ساعة واحدة يوميا ، على أية حال ، إذا لاحظت أن طفلك يتواصل بصريا معك تلقائيا امتدح الطفل بشكل كبير وعززه ، تأكد من إخبارك للطفل عن المكافأة التي سوف تعطيه كل مرة .
واحد من أهدافنا الإضافية هنا هو أن يكون هناك تواصل شفوي مع الطفل ، ومن الأفضل هنا ألا تتحدث بشكل سريع أو كثير فنحن نريد أن يتعلم الطفل انه عندما يسمع شخصا ما يتكلم فمن الأفضل أن ينظر إليه ويسمع . الكلام السريع أو الكثير لن يفيد الطفل ، عندما يحدث التواصل البصري التقريبي أمسك التعزيز ولا تعطيه إياه حتى يحدث التواصل التقريبي بشكل قريب ويصبح أكثر .
إذا استخدمت اللعبة للحث امسك اللعبة أمام وجه الطفل واطلب فترات أطول وأطول من التواصل البصري .
ثم ابدأ بتحريك اللعبة ببطء نحو وجهك عندما تطلب من الطفل التواصل البصري وانظر إذا كنت تستطيع الحصول على التواصل البصري بدون تحريك اللعبة باستمرار أمام وجهك ، ويجب علينا أن نلاحظ زيادة التواصل البصري التلقائي والتواصل البصري بناءا على الطلب في عدة أيام .
إذا لم يكن هناك تغير ملحوظ عن خط الأساس بعد أسبوعين هناك احتمال أن المعزز الذي تستخدمه غير فعال وعليك استخدام شئ أخر .
الصيانة والتعميم
عندما يكون هناك تغير ملحوظ عن خط الأساس ، استمر في إعطاء التعزيز الاجتماعي ( على شكل مديح – أحضان – تربيت على الظهر ) وفي أحيان كثيرة يمكنك أن تُتبع التواصل البصري الملائم التعزيز المادي ( آكل ) مثل الحلوى أو أي شئ أخر يحبه الطفل .
ربما في مرة لا يوجد تغير ملحوظ عن خط الأساس عليك فقط أن تعطي التعزيز المادي مرة بعد مرة ثم كل ثلاث مرات ....الخ . إلى أن لم يعد التعزيز المادي مطلوب للإبقاء على السلوك الملائم ولكن بالطبع يجب أن يظل إعطاء التعزيز الاجتماعي .
ملاحظة :
بعض الأطفال يبدؤون في التواصل البصري ثم يمرون بفترات يرفضون التواصل البصري بناءا على الطلب بالرغم من أن التواصل البصري قد تم تأسيسه وتدريبه للطفل ، عندما يحدث هذا اعمل للطفل إقصاء ( Time Out ) أو عزل واجلس بجوار الطفل واخبره بأنه لا يمكنه الخروج من العزل أو الإقصاء حتى يتواصل بصريا ، عندما يتواصل بصريا ، يمكنه الخروج ولكن لا تعطه معزز لأنه تواصل بصريا
منقول من موقع تحدي الاعاقة وهذا هو الرابطhttp://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=24346
ارجو الاستفادة للجميع
برنامج التحليل السلوكي التطبيقي ( ABA
الأطفال المصابين بإضطرابات مختلفة مثل التوحد ربما لا يوجد لديه تواصل بصري تلقائيا أو حتى عن طريق الطلب ، العديد من الآباء يشتكون بان أطفالهم لا ينظرون إليهم أبدا أو يعترفون بوجودهم .
من الواضح أن الطفل يجب أن ينظر في عين مقدم الرعاية ، بالإضافة إلى نظائرهم ، لكي يتعلموا ، هذا في اغلب الأحيان أول جزء في برنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA ويقدم لآباء أطفال التوحد أو الاضطراب النمائي الشامل بالإضافة إلى الأطفال الآخرين الذين ليس لديهم تواصل بصري .
التقييم السلوكي
كل يوم قل اسم طفلك متبوعا بـ أنظر لي ........افعل هذا كل 5 دقائق لمدة ساعة . ولاحظ هل الطفل يتواصل أو لا يتواصل بصريا .
عندما تقول اسم الطفل وعبارة ( انظر لي ) قلها بصوت قوي لكن لا تصرخ أو ترفع نغمة صوتك ، حاول أن تقول هذا التوجيه وأنت تتوقع بان طفلك سينظر إلى عينيك .
اعمل هذا لمدة 5: 7 أيام ، لا تتوقف إذا التكرارات أو قياس الوقت يميل إلى الارتفاع أو الهبوط بمعنى أخر نريد عينة تمثيلية قبل أن نبدأ بالتدخل .
التدخل السلوكي
بعد إكمال عملية التقييم ، يكرر نفس الإجراء ولكن في هذا الوقت نعزز أي دوران خفيف لرأس الطفل لاتجاهك أو أي لفتة سريعة من عين الطفل في اتجاهك ، عزز هذا التواصل البصري التقريبي بسرعة ، استعمل التعزيز مثل المدح – التصفيق – الدغدغة – التربيت على الظهر – أو التعزيز المادي .
ويجب عليك أيضا أن تعرف بعض المعززات الأخرى التي من الممكن أن تعطي نتيجة مع طفلك .
لا تقلق ...فأنت لن تستخدم التعزيز المادي للنظرة التقريبية أو حتى الفعلية لفترة طويلة ولكنها طريقة للبداية مع هؤلاء الأطفال إذا لم يكن هناك تواصل بصري تقريبي فسوف تستخدم التلقين أو الحث لجعل الطفل ينظر إليك عند الطلب ، امسك لعبة مفضلة لديه أمام وجه الطفل عندما تطلب منه أن ينظر إليك ، ثم ببطء حرك اللعبة حتى تصبح أمام وجهك وينظر الطفل إليك وإلى اللعبة .
حافظ على العمل كل يوم للتواصل التقريبي أو من خلال الحث لترى كم يتقدم الطفل ولا تطلب من الطفل النظر إلى العين في اغلب الأحيان أكثر من مرة كل خمس دقائق لمدة ساعة واحدة يوميا ، على أية حال ، إذا لاحظت أن طفلك يتواصل بصريا معك تلقائيا امتدح الطفل بشكل كبير وعززه ، تأكد من إخبارك للطفل عن المكافأة التي سوف تعطيه كل مرة .
واحد من أهدافنا الإضافية هنا هو أن يكون هناك تواصل شفوي مع الطفل ، ومن الأفضل هنا ألا تتحدث بشكل سريع أو كثير فنحن نريد أن يتعلم الطفل انه عندما يسمع شخصا ما يتكلم فمن الأفضل أن ينظر إليه ويسمع . الكلام السريع أو الكثير لن يفيد الطفل ، عندما يحدث التواصل البصري التقريبي أمسك التعزيز ولا تعطيه إياه حتى يحدث التواصل التقريبي بشكل قريب ويصبح أكثر .
إذا استخدمت اللعبة للحث امسك اللعبة أمام وجه الطفل واطلب فترات أطول وأطول من التواصل البصري .
ثم ابدأ بتحريك اللعبة ببطء نحو وجهك عندما تطلب من الطفل التواصل البصري وانظر إذا كنت تستطيع الحصول على التواصل البصري بدون تحريك اللعبة باستمرار أمام وجهك ، ويجب علينا أن نلاحظ زيادة التواصل البصري التلقائي والتواصل البصري بناءا على الطلب في عدة أيام .
إذا لم يكن هناك تغير ملحوظ عن خط الأساس بعد أسبوعين هناك احتمال أن المعزز الذي تستخدمه غير فعال وعليك استخدام شئ أخر .
الصيانة والتعميم
عندما يكون هناك تغير ملحوظ عن خط الأساس ، استمر في إعطاء التعزيز الاجتماعي ( على شكل مديح – أحضان – تربيت على الظهر ) وفي أحيان كثيرة يمكنك أن تُتبع التواصل البصري الملائم التعزيز المادي ( آكل ) مثل الحلوى أو أي شئ أخر يحبه الطفل .
ربما في مرة لا يوجد تغير ملحوظ عن خط الأساس عليك فقط أن تعطي التعزيز المادي مرة بعد مرة ثم كل ثلاث مرات ....الخ . إلى أن لم يعد التعزيز المادي مطلوب للإبقاء على السلوك الملائم ولكن بالطبع يجب أن يظل إعطاء التعزيز الاجتماعي .
ملاحظة :
بعض الأطفال يبدؤون في التواصل البصري ثم يمرون بفترات يرفضون التواصل البصري بناءا على الطلب بالرغم من أن التواصل البصري قد تم تأسيسه وتدريبه للطفل ، عندما يحدث هذا اعمل للطفل إقصاء ( Time Out ) أو عزل واجلس بجوار الطفل واخبره بأنه لا يمكنه الخروج من العزل أو الإقصاء حتى يتواصل بصريا ، عندما يتواصل بصريا ، يمكنه الخروج ولكن لا تعطه معزز لأنه تواصل بصريا
منقول من موقع تحدي الاعاقة وهذا هو الرابطhttp://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=24346