الجمعية الكويتية للدسلكسيا(أخبار-دورات-أنشطة)

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت




بدأت الجمعية الكويتية للدسلكسيا بالعمل في مجال صعوبات التعلّم الخاصة، العسر القرائي ( الدسلكسيا ) عام 1999، وكانت وقتها لجنة تابعة لصندوق إعانة المرضى، وسُميت بالرابطة الكويتية للدسلكسيا، واستمرّت في مدّ يد العون للمصابين بالدسلكسيا، وإعانتهم بالاستشارات والمستجدّات في هذا المجال، والإشراف على علاجهم، وتوعية المجتمع بشأنهم، حتى أُعلِن عن تأسيسها باسم الجمعية الكويتية للدسلكسيا في 14/12/2005، وتمّ إشهارها بالقرار الوزاريّ رقم12/2006، والمنشور في الجريدة الرسمية بالعدد 756 تاريخ 19/2/2006، كجمعية نفع عام، متخصّصة في مجال صعوبات التعلّم عامّة، والعسر القرائيّ ( الدسلكسيا ) خاصّة.

رسالة الجمعية:
هي الإيمان الصادق واليقين من الله عزوجل لأخذ الكثير من أطياف المعرفة
العلمية الحديثة لإتمام هذه الرسالة
وتبليغها لمن هو يعاني والمضي قدماً بخطوات ثابتة لتصحيح مسارهم
مستمدين قوتنا من الله مرتقين إلى أعلى مراكز العلمية والعلاجية من التفوق .




أهداف الجمعية الكويتية للدسلكسيا:


1- التعريف بحالات الدسلكسيا وإبراز خصائصها.
2- التشخيص المبكر للحالات وتطوير أدوات لفرز وتشخيص الدسلكسيا.
3- توفير برامج تأهيلية وتدريبية للمعلمين، وأولياء الأمور والقائمين على رعاية المعسرين قرائياً.
4- توفير خدمات التوجيه والإرشاد فيما يخص التدخل العلاجي ودمج المعسرين قرائياً، في المدارس العامة.
5- دعم الدراسات المتخصصة في مجال الدسلكسيا.
6- تطوير الخدمات التي من شأنها أن تفي بمتطلبات المعسرين قرائياً.
7- تنظيم حلقات نقاشية ودورات تدريبية ومؤتمرات خاصة في هذا المجال.
8- إعداد النشرات والأبحاث الخاصة بالدسلكسيا.
9- دعم المراكز والجمعيات ذات الصلة بحالات الدسلكسيا داخلياً وخارجياً.
10- استقطاب المهتمين من الاختصاصيين والباحثين في مجال الدسلكسيا، وتشجيع الأبحاث العلمية.
11- توعية المجتمع بالاحتياجات الخاصة للمعسرين قرائياً، وارشاد القائمين على رعاية المعسرين قرائياً بكيفية التعامل مع هؤلاء الأفراد وفق امكاناتهم وقدراتهم ونقاط القوة لديهم.
12- التنسيق مع الصحافة والإعلام للترعيف بالدسلكسيا، وأنشطة الجمعية وأخبارها.
13- توفير مكتبة وأرشيف متنوع لتوفير المصادر لأولياء الأمور والمعلمين والباحثين والمهتمين والقائمين على رعاية الطفل.
14- خلق صلات بين المجتمع ومن يعانون الدسلكسيا والصعوبات المصاحبة لها.

وفي هذا الإطار يسعدنا أن نستعرض أهمّ الإنجازات التي قامت بها الجمعية الكويتية للدسلكسيا، متمثّلين بقول الله تعالى: " وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملَكم ورسولُه والمؤمنون "
ومردّ ذلك، أنّنا نبتغي وجه الله تعالى في عملنا، فأثمر بركة في الجهد والوقت والإنجاز، وها هي أهمّ إنجازاتنا العلمية تتحدّث؛
1- تنظيم وإجراء أكثر من 200 محاضرة عامّة وندوة نقاشية وورشة عمل في المجال المذكور، وأكثر من نصفها في مدارس وزارة التربية في الكويت،
2- تقنين برنامج كوبس Cops باللغة العربية لتشخيص الدسلكسيا،
3- تطبيقات برنامج كوبس Cops باللغة العربية وتقنينه على دولة الكويت بالتنسيق مع وزارة التربية في الكويت،
4- تدريس دورات التعليم المباشر Direct Learning في مقرّ الجمعية باللغتين العربية والإنكليزية، وهي معتمدة من جامعة نيويورك، وتعادل 100 ساعة دراسيّة فيها، فقد تمّت ترجمة مناهجها، ثمّ مواءمتها للغة العربية، حيث تصدر الشهادة العالمية للطالب معتمدة من بريطانيا،
5- مجلّة الدسلكسيا، المتخصّصة في مجال العسر القرائي ( الدسلكسيا )، وصعوبات التعلّم الخاصّة، وهي أول مجلّة متخصّصة بهذا الشأن في الوطن العربيّ،
6- كتيبات ومطويّات وبرامج تعريفية بالدسلكسيا للمدرّس والطالب ووليّ الأمر والمجتمع،
7- دورات تأهيليّة في تطبيق برنامج كوبس Cops العربي، وتفسير نتائج هذا الاختبار، للمدرّسين والمتخصّصين النفسيّين بوزارة التربية في الكويت،
8- دورات علاجيّة للمتعلّمين، وتقديم استشارات للمصابين بالعسر القرائيّ، وأولياء أمورهم، في مقرّ الجمعية الكويتية للدسلكسيا،
9- تطوير، وتطبيق البرنامج العلاجيّ المسمّى بحروفي الأولى الخاصّ بالمصابين بالعسر القرائيّ (الدسلكسيا)،
10- دورات متخصّصة للمعالجين في كيفيّة تطبيق الأساليب العلاجيّة،
12- التعرّف على الدسلكسيا وحجمها في دولة الكويت، من خلال الدراسة المسحيّة العلميّة، كمشروع قائم بذاته، وهي أول دراسة مسحيّة على مستوى الوطن العربي، وأوّل برنامج كشف عن الدسلكسيا، وأوّل برنامج علاجيّ باستخدام الكومبيوتر،
13- برنامج وهج النّور، مخصّص بمن يعانون من انعكاسات الضوء عن اللوح المدرسيّ الأبيض،
14- برنامج قياس الذكاء ( المصفوفات )،
15- برنامج سندباد، لتطوير الذاكرة قصيرة الأمد، ( ألعاب تعليميّة بالحاسب )
16-برنامج البطاقات، لمعالجة الذاكرة قصيرة الأمد،
17- الروبوت أداة علاجية،
18- استضافة المتخصّصين من أمريكا وبريطانيا وقبرص وغيرها من البلدان في دورات عقدناها في الكويت، للإفادة من خبراتهم في مجال صعوبات التعلّم عموماً، والعسر القرائي ( الدسلكسيا ) خصوصاً،
19- المشاركة في مؤتمرات وطنية وعربية وأجنبية في تخصّصنا المذكور، وعقد المحاضرات وورش العمل، وتقديم النصح والاستشارات العلمية فيها؛ كقبرص ودنفر في ( الولايات المتحدة ) ودبي والأردن، وغيرها،
20- إنشاء مشروع المدارس الصديقة للدسلكسيا في المدارس الحكومية في دولة الكويت، المتضمّن لعدّة برامج، بالتعاون مع وزارة التربية، واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو، والجمعية البريطانية للدسلكسيا، فبعد إجراء دراسة مسحية علمية، أثبتت نسبة مرتفعة للمصابين بالعسر القرائيّ، من خلال أدوات وبرامج علمية مقنّنة، فكان عددهم 30,000 طالباً وطالبة في الحدّ الأدنى للدراسة، التي اقتصرت على مجموعة من المدارس الحكومية، فكانت ما نسبته 6,29 %، وعند تطبيق المقنّن البرنامج الخاصّ بالدسلكسيا، كانت نسبة الإصابة 12 % من الذكور، و10 % من الإناث، مما يضعنا أمام تحدّيات وطنية هائلة، عند استكمالنا لعدد المدارس في المشروع، وهي 650 مدرسة حكومية، موزّعة على المناطق التعليميّة المختلفة،
21- أعمال الترجمة العلمية للبرامج والكتب المتخصّصة بالمجال، وهي على نوعين؛ البرامج والكتب المطبوعة، والبرامج التي تمّ تقنينها على الكومبيوتر، حيث تمّ تعديلها وتطويرها فيما يناسب بيئة اللغة العربية وناطقيها،
22- إنشاء موقع ألكتروني خاصّ بالجمعية الكويتية للدسلكسيا، تمّ تحديثه وفق أفضل المعايير، وهو أول وأوسع موقع في مجال الدسلكسيا في العالم العربي والشرق الأوسط، وأكثر عدد زوّار من بين المواقع المتخصّصة في مجال العسر القرائيّ من قبل جميع الفئات والمستويات؛ إذ تستفيد منه أكثر من 100 دولة، هذا والجدير بالذكر أنّ أكثر الدول زيارة لهذا الموقع المتخصّص؛ الكويت، فأمريكا، فبريطانيا -الرائدتان في هذا المجال- ثمّ بقيّة دول العالم، للاطّلاع على مستجدّات الجمعية الكويتية للدسلكسيا،
23- أوّل مكتبة متخصّصة بالدسلكسيا على مستوى الوطن العربي، ونحن نسعى حاليّاً إلى أرشفتها وتنظيمها وفتحها بشكل مستقرّ للروّاد والمستفيدين وطلاب الدراسات العليا، وفق أحدث طرق الأرشفة والتزويد،
24- عقد أوّل مؤتمر عالميّ في الكويت حول صعوبات التعلّم عامّة، والعسر القرائيّ ( الدسلكسيا ) خاصّة يركّز على قضيّة اختبارات الدسلكسيا، وآخر ما توصّلت إليه الأبحاث العلمية فيها، باستضافة خبراء عالميين، ومتخصّصين، لإلقاء المحاضرات، وتنفيذ ورش العمل، وتبادل الخبرات، وهم من جنسيات عربية وعالمية متنوّعة،
25-توقيع مذكّرة تعاون مع جامعة الكويت، وأخرى مع اليونسكو، علماً بأنّ الجمعية الكويتية للدسلكسيا أوّل جمعية غير أكاديمية توقّع مذكّرة تعاون مع جهة علمية بارزة كجامعة الكويت، كلّية التربية،
26- توقيع مذكّرة زمالة وشراكة عالمية -نظراً لإنجازاتنا- مع الجمعية العالمية للدسلكسيا، وهي أكبر جمعية للدسلكسيا في العالم بالولايات المتّحدة الأمريكية، وعمرها حوالي 100 عام في هذا المجال،
27- تطوير برنامج علاجيّ باستخدام الحواسّ المتعدّدة، يعتمد على نقل البرامج العلاجية إلى أسلوب العمل بتقنيات الكومبيوتر،
28- إنشاء اللجنة العليا للدسلكسيا، بوزارة التربية في دولة الكويت، وهي أوّل بادرة في العالم، تنشأ فيها لجنة للدسلكسيا ضمن وزارة التربية،
29- ساهمت الجمعية الكويتية للدسلكسيا بإنشاء أوّل رابطة لصعوبات التعلّم في الوطن العربيّ في الأردن عام 2002،
30- ساهمت بإنشاء جمعيات أخرى في الوطن العربيّ؛ كمصر واليمن والبحرينن باعتبار أنّها أوّل جمعية للدسلكسيا في الوطن العربيّ،



الأعمال الرّياديّة للجمعيّة الكويتيّة للدسلكسيا:


1- أوّل جمعيّة للدسلكسيا في الوطن العربيّ،
2- أوّل دراسة مسحيّة في الوطن العربيّ،
3- برنامج الذكاء ( المصفوفات )، بالكمبيوتر.
4- أول موقع ألكترونيّ متخصّص،
5- أوّل مكتبة متخصّصة،
6- أوّل جهة غير أكاديمية توقّع مذكّرة تعاون مع جامعة علمية، (جامعة الكويت).
7- مشروع المدارس الصديقة للدسلكسيا،
8- برنامج وهج النور، (Visual Stress).
9- برنامج علاجيّ للذاكرة قصيرة الأمد، (سندباد وياسمينة).
10- أول برنامج للكشف عن الدسلكسيا في السن المبكر 4 سنوات، باستعمال الكمبيوتر.
11- اختبار كشف وتقنين التحصيل العلميّ.

طموحات مستقبليّة في طور الإنجاز

1- برنامج جونيور بمرحلتيه 8- 12 سنة / 12- 18 سنة للكشف عن الدسلكسيا،
2- نواة الجمعية العربية للدسلكسيا،
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دورة علاجية / عالمية و محلية – باللغة العربية / في سلطنة عُمان
\"شهادة في كيفية علاج الأطفال المعسرين قرائياً\"
ستبدأ الدورة في 28/1- 2/2/2012
ملاحظة: مطلوب حضور الدورة التأهيلية قبل التسجيل للدورة العلاجية.

تكلفة الدورات:
1- الدورة المحلية (50) خمسون دينار
ويحصل المشارك على شهادة حضور من الجمعية الكويتية للدسلكسيا

2- الدورة العالمية (200) مائتان دينار
ويحصل فيها المشارك على شهادتين؛
الأولى شهادة حضور من الجمعية الكويتية للدسلكسيا
الثانية شهادة اجتياز من التعليم المباشر في لندن (Direct Learning)
للتسجيل والاستفسار:
الاتصال على الهواتف التالية:
24757986 (00965) – 24757984 (00965) داخلي (101)
24758657 (00965) – 24758658 (00965) أو (112)
رقم الفاكس: 24757908 (00965)
هاتف نقال : 66389430 (00965)
العنوان: الجمعية الكويتية للدسلكسيا
العمرية – قطعة (4) – بلوك (4) – شارع العمرية
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
روبوت» لتعليم ذوي الصعوبات في «جمعية الدسلكسيا»

نظمت الجمعية الكويتية للدسلكسيا لقاءها الشهري تحت عنوان «أدوات علمية متطورة لعلاج الدسلكسيا»، واستضافت فيه الخبير العالمي بانتيليس ماكريس الذي عرض مجموعة من الادوات العلمية الحديثة المستخدمة في علاج المصابين بصعوبات التعلم.
وفي بداية اللقاء، بين رئيس الجمعية محمد يوسف القطامي أهمية استخدام الادوات في العملية التعليمية لما لها من أثر في ترغيب الطالب وتحفيزه على التجاوب وتنشيط قدراته الابداعية، ثم عرض الخبير بانتيليس ماكريس إحدى الأدوات وهي «Bee-Bot» وهي عبارة عن روبوت صغير بشكل نحلة يتنقل فوق قطعة مسطحة يتم استخدامها في العديد من الفعاليات التعليمية وتسهم في تعزيز عملية تقدير المسافات وتحديد الاتجاهات لتحريك هذا الروبوت

http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=313025&date=01122011
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
وفد «العطاء» يلتقي رئيس جمعية الدسليكيا

الثلاثاء 14 فبراير 2012 الأنباء



التقى وفد اللجنة العليا لقناة العطاء ممثلا برئيس المركز الإعلامي عبدالكريم فالح والمدير التنفيذي لقناة «العطاء» أحمد الهاشمي رئيس مجلس ادارة جمعية الدسليكيا د.محمد القطامي، وتم خلال اللقاء التعريف بأول أكاديمية اعلامية عربية على مستوى الوطن العربي تسعى الى جمع أكبر قدر ممكن من القنوات والمحطات الإعلامية على مستوى الوطن العربي تحت سقف واحد للتعاون في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة لتفتح الآفاق أمام هذه الشريحة وتسعى الى دمجهم بالمجتمع، كما نسعى الى تشكيل فرق من هذه الشريحة تضم مخرجا ومعدا ومصورا ومقدم برامج لتأهيلهم وتدريبهم ليصبحوا في الصفوف الأولى في مختلف المجالات يشرف على كل فريق فنان او شخصية مشهورة بالمجتمع كل حسب اختصاصه للمشاركة في برامج اجتماعية وثقافية ورياضية وطبية.. الخ.

كما تم عرض الانجازات التي تمت خلال تقديم خدمة جليلة من خلال اول حملة لطباعة وتوزيع مصاحف برايل الخاصة بالمكفوفين على مستوى الوطن العربي، كما ستنطلق أول حملة لطباعة ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الانجليزية بطريقة برايل الخاصة بالمكفوفين لنتمكن من خلالها الى نشر الوعي والمعرفة لغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم، حيث ستتم طباعة مائة ألف نسخة من ترجمة معاني القرآن الكريم وكل نسخة تحتوي على ثمانية مجلدات.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...&zoneid=14&m=0
 

manoooram

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة & الازياء والا
إنضم
21 يوليو 2007
المشاركات
19,054
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
Proud 2 Be Kuwaity ;)
يعطيج العافيه على الموضوع
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تعلن الجمعية الكويتية للدسلكسيا
عن عقد الدورة التالية

1- دورة تأهيلية عالمية و محلية - باللغة الانجليزية
"شهادة في كيفية تدريس الأطفال المعسرين قرائياً"
ستبدأ الدورة : من 25/3 - 29/3/2012
لمدة خمسة أيام من الاحد الى الخميس
وقت الدورة : 4.30 عصراً - 7 مساءاً

2- دورة تأهيلية عالمية ومحلية – باللغة العربية
"شهادة في كيفية تدريس الأطفال المعسرين قرائياً"
ستبدأ الدورة: من 18 – 22/3/2012
لمدة خمس أيام من الأحد الى الخميس
وقت الدورة: 4.30 عصراً – 7 مساءاً

تكلفة الدورة الـتأهيلية
1- الدورة المحلية (50) خمسون دينار
ويحصل المشارك على شهادة حضور من الجمعية الكويتية للدسلكسيا

2- الدورة العالمية (200) مائتان دينار
ويحصل فيها المشارك على شهادتين؛
الأولى شهادة حضور من الجمعية الكويتية للدسلكسيا
الثانية شهادة اجتياز من التعليم المباشر في لندن (Direct Learning)

للتسجيل والاستفسار:
الاتصال على الهواتف التالية:
24757986 (00965) – 24757984 (00965) داخلي (101)
24758657 (00965) – 24758658 (00965) أو (112)
رقم الفاكس: 24757908 (00965)
هاتف نقال : 66389430 (00965)
العنوان: الجمعية الكويتية للدسلكسيا
العمرية – قطعة (4) – بلوك (4) – شارع
العمرية
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العالمية للعسر القرائي أكدت أن تعلم الكلام يحدث بشكل تلقائي بالانغماس في بيئة غنية باللغة
سوزان لويل لـ «الأنباء»: العسر القرائي هو الأكثر شيوعاً بين مختلف أنواع صعوبات التعلم بنسبة تمثل 80% من إجمالي الطلاب الذين يعانون منها

الأحد 25 مارس 2012 الأنباء



  • إنشاء لجنة وطنية للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في الكويت أضحى ضرورة مجتمعية لفهم علمي أفضل لطبيعة العسر القرائي على الصعيد المحلي
  • النظرة السلبية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم تؤثر على اندماجهم في المجتمع وتحدّ من تطورهم وتحرم المجتمع من الاستفادة من طاقاتهم
  • العزلة الإلكترونية سرقت لغة الحوار داخل الأسرة وأدت لضعف حصيلة المفردات لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة
  • كلما زادت حصيلة المفردات زاد الذكاء اللفظي للطفل نظراً لارتباط نمو المفردات بمعدلات النمو الإدراكي
أسامة دياب

أكدت نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العالمية للعسر القرائي الخبيرة الأميركية سوزان لويل أن العسر القرائي (الدسلكسيا) هو الأكثر شيوعا بين مختلف أنواع صعوبات التعلم بنسبة تمثل 80% من إجمالي الطلاب الذين يعانون منها، لافتة إلى أن العسر القرائي ليس إعاقة عقلية حيث يتمتع الأطفال الذين يعانون من العسر القرائي بنسبة ذكاء عادية أو مرتفعة. وأشارت لويل إلى النظرة السلبية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم تؤثر على اندماجهم في المجتمع وتحد من تطورهم وتحرم المجتمع من الاستفادة من طاقاتهم وأن تعلم الكلام يختلف عن تعلم القراءة، فتعلم الكلام عادة ما يحدث بشكل تلقائي من خلال الانغماس في بيئة غنية باللغة، بينما تحتاج القراءة لتعليم نظامي وإتقان لمهارات متداخلة، لافتة لحالة القلق العالمية من الآثار السلبية المترتبة على العزلة الإليكترونية والتي أدت لغياب لغة الحوار داخل الأسرة وكانت سببا مباشرا في ضعف حصيلة المفردات لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. وأوضحت أن إنشاء لجنة وطنية للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في الكويت أضحى ضرورة مجتمعية لفهم علمي أفضل لطبيعة العسر القرائي على الصعيد المحلي والحصول على قاعدة بيانات واقعية وأسلوب أمثل للتدخل العلاجي. «الأنباء» التقت الخبيرة الأميركية سوزان لويل، فإلى التفاصيل:
حدثينا عن طبيعة الزيارة وسببها وهل هي زيارتك الأولى للكويت؟
٭ في الواقع هي زيارتي الأولى للكويت وللأمانة استمتعت بها كثيرا. وأود أن أشير إلى أن الزيارة تأتي في إطار برنامج تبادل الخبراء والمدعوم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. أما عن الفكرة وترتيبات الزيارة فبدأت من خلال لقاءاتي المتعددة مع المدير التنفيذي لمركز تقويم وتعليم الطفل د.جاد البحيري في مجلس إدارة الجمعية الدولية للعسر القرائي (الدسلكسيا) والذي من مهامه التنسيق مع الجمعيات المهتمة بصعوبات التعلم بصفة عامة والدسلكسيا بصفة خاصة، وبالتالي تحدثنا أنا ود.جاد البحيري حول إمكانية ترتيب زيارة للكويت لتقديم استشارات لمركز تقويم وتعليم الطفل أضع فيها خلاصة تجاربي وأحدث المستجدات على الساحة في مجال العسر القرائي في متناول القائمين عليه.

ما انطباعك عن الكويت وأهلها وماذا ستقولين للناس عنها عندما تعودين لبلدك؟
٭ الكويت بلد مذهل ومتحضر وغني بتنوعه الثقافي وشعبها ودود ومضياف ويرحب بالأجانب بطريقة مميزة. وعلى المستوى الشخصي لن أنسى زياتي لبيت السدو والقطع الفنية الرائعة بالإضافة للجمال الخلاب للخليج العربي وعبق التراث في سوق المباركية. وللأمانة استمتعت جدا بزيارتي للكويت.

كيف رأيت مركز تقويم وتعليم الطفل من ناحية الإمكانيات الفنية والتشخيصية والكوادر المدربة؟
٭ مركز تقويم وتعليم الطفل هو أحد أفضل المراكز الشاملة في معالجة العسر القرائي ومختلف صعوبات التعلم من حيث الإمكانيات المتاحة والكوادر المدربة، فالمركز يحتوي على برنامج تربوي صباحي وآخر مسائي، وحدة تشخيص على أعلى مستوى، وحدة تطوير اختبارات، وحدة تدريب، وحدة الأبحاث والمؤتمرات، خط ساخن للاجابة عن استفسارات اولياء الامور ومكتبة مميزة تحتوي على احدث مراجع مجال صعوبات التعلم، تميز هذا المركز يرجع الى انه من النادر ان نجد مركزا يجمع كل هذه الخدمات تحت سقف واحد.

ما التعريف العلمي للدسلكسيا او العسر القرائي؟
٭ عسر القراءة «الدسلكسيا» هي صعوبة تعلم نمائية خاصة تعبر عن نفسها في عدم القدرة او الصعوبة في تعلم مهارات القراءة والكتابة والتهجئة وتتعلق بالطريقة المختلفة التي يستقبل بها المخ المعلومات ويخزنها ويستعيدها، تصاحبها احيانا مشكلات في تذكر المعلومات وترتيبها وفي مهارات التنظيم والتتابع.

ما نسبة الدسلكسيا بين إجمالي صعوبات التعلم المتعارف عليها؟
٭ العسر القرائي «الدسلكسيا» هو الاكثر شيوعا بين مختلف صعوبات التعلم بنسبة تصل الى 80% من اجمالي الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، وستندهش ان قلت لك ان طالبا من كل 5 او 7 طلاب يعاني من العسر القرائي، الاهم هو كيفية التعامل مع هؤلاء الطلاب فهم طلاب يتمتعون بذكاء متوسط او فوق المتوسط ولكن مشكلتهم الوحيدة هي صعوبة القراءة وهذا ما يؤثر على حالتهم النفسية وقدرتهم على التحصيل الدراسي.

ما أعراض العسر القرائي؟ وهل هناك سمات مشتركة لكل الاطفال الذين يعانون من العسر القرائي ام ان الاعراض تختلف باختلاف البيئة؟
٭ هناك العديد من اوجه الشبه والسمات المشتركة من حيث الاعراض ولكن الاختلاف يكون في التهجئة والكتابة على حسب اللغة المراد تعلمها فاللغة الاسبانية كل حرف له صوت يمثله بينما اللغة الانجليزية لكل حرف اكثر من صوت يمثله، ومن ابرز مظاهر العسر القرائي هي صعوبة معرفة اصوات الحروف، صعوبة معرفة تشابه نهايات اصوات الكلمات، صعوبة معرفة قواعد التهجئة وتذكرها، صعوبة التعرف على الاصوات المتشابهة في النطق، صعوبة وبطء تعلم الحروف والكلمات وصعوبة استعادة اشكال الحروف في اثناء الكتابة وفي التهجئة، هذه الاعراض تظهر بدرجات متفاوتة تتدرج من البسيطة الى المتوسطة والشديدة في الاطفال الذين يعانون من العسر القرائي، وتحدد عملية التشخيص درجة الصعوبة وبالتالي طرق المساعدة اللازمة لكل حالة.

ما أبرز محفزات تعلم القراءة؟
٭ تعلم الكلام يختلف عن تعلم القراءة، لان تعلم الكلام عادة ما يحدث بشكل تلقائي من خلال الانغماس في بيئة غنية باللغة والتي توجد حيثما وجد البشر كأساس لتعايشهم، علاوة على ان الدماغ البشري غير مجهز لتعلم القراءة بشكل تلقائي، لان القراءة تحتاج لتعليم نظامي واتقان لمهارات متداخلة ولذلك ظهرت الحاجة لتعلم القراءة في مرحلة متقدمة من مراحل التطور البشري.
وهنا يجب ان نشير الى مدى صعوبة القراءة بالنسبة للدماغ البشري ولذلك يعاني الكثيرون او يفشلون في تعلمها، فنشأة الطفل في بيئة محفزة للقراءة وغنية بالكتب تيسر له تعلم القراءة بصورة افضل، وعلينا ان نعترف بأن البيئة الغنية بالمفردات يكون اطفالها اكثر استعدادا لتعلم القراءة بصورة افضل من نظرائهم الذين نشأوا في بيئات فقيرة بالمفردات، وأظهرت الدراسات التي اجريت على اهمية المفردات في تطور القراءة اختلافات مذهلة بين اطفال البيئات الفقيرة وأطفال الطبقات المتوسطة والعليا من حيث عدد المفردات، فكلما زادت المفردات زاد الذكاء اللفظي للطفل نظرا لارتباط نمو المفردات بمعدلات النمو الادراكي.

هل نحن في حاجة ماسة لتغيير اتجاهات المجتمع خصوصا فيما يتعلق بالنظرة السلبية لصعوبات التعلم؟
٭ في البداية علينا ان نقر بأن صعوبات التعلم هي نوع من انواع الاعاقات الخفية ولكن الطفل الذي يعاني من صعوبة ما من صعوبات التعلم ليس متخلفا عقليا حيث يتمتع بنسبة ذكاء عادية او مرتفعة ولكنه يحتاج لاسلوب مختلف في تدريسه وبالتالي فان النظرة النمطية السلبية للمجتمع للاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم تؤثر على اندماجهم في المجتمع وتحد من تطورهم وتحرم المجتمع من الاستفادة من طاقاتهم وبالتالي فنحن بحاجة الى تغيير هذه النظرة بكل الوسائل المتاحة وتتعاون فيها الجهات الحكومية والوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني من منطلق انها مسؤولية مجتمعية.
ما نصيحتك لأولياء الامور في مرحلة ما قبل المدرسة بحيث يتمكنون من التشخيص المبكر لحالات اطفالهم الذين يعانون من العسر القرائي؟
٭ عادة لا يتم كشف العسر القرائي في مرحلة ما قبل المدرسة ولكن يظل تعريض الطفل لبيئة تعلم غنية بالمفردات من خلال الاغاني والايقاع بحيث يصل الطفل لمرحلة رياض الاطفال بمخزون عالٍ من المفردات تحببه في اللغة وتيسر عليه تعلم اساسيات القراءة.

هل ساهمت الابحاث المتقدمة في الحد من الآثار المترتبة على العسر القرائي والتقليل من معدلاته العالمية؟
٭ هناك تعاون مميز على مستوى المجتمع المهني المهتم بصعوبات التعلم بصفة عامة والعسر القرائي بصفة خاصة من خلال اجتماعات دورية بين الجمعيات المختلفة على مستوى العالم لمناقشة الابحاث والدراسات والافكار الجديدة وهذا بلا شك اثر على مدى فهمنا لطبيعة العسر القرائي وأساليب علاجه وبالتالي يسهم بطريقة او بأخرى في التقليل من معدلاته العالمية عن طريق كشف النسب الحقيقية لتواجده في كل مجتمع وبالتالي تحديد حجم ومستوى التدخل العلاجي، فعلى سبيل المثال نجد ان بيانات اللجنة الوطنية للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في الولايات المتحدة تظهر ان 37% من طلاب الصف الرابع في الولايات المتحدة الاميركية يفشلون في تحقيق انجاز القراءة الاساسي و60% من اجمالي هذا العدد ينتمون للبيئات الفقيرة وعليه عملت اللجنة على تحديد 6 متغيرات ذات علاقة سببية تمثل الدافع لتحسين مستويات القراءة ومنها معرفة حروف الهجاء، ادراك اصوات الكلام، التسمية الآلية السريعة للحروف او الارقام، التسمية الآلية السريعة للاشياء والالوان، الكتابة او كتابة الاسم وذاكرة اصوات اللغة، وهي القدرة على تذكر المعلومات المحكية لفترة قصيرة من الزمن.

ما المهارات الاساسية المرتبطة بتطور القراءة والكتابة؟
٭ اللجنة الوطنية للتعلم المبكر للقراءة والكتابة حددت 5 مكونات لتعلم القراءة الفعالة في ادراك النطق، علم الصوتيات المنهجي، الطلاقة، المفردات والاستيعاب بالاضافة الى 5 مهارات اضافية لها ارتباط بتطور قدرة القراءة والكتابة وهي مفاهيم حول النص المطبوع، بحيث يفهم الطفل ان الاسطر المكتوبة تمثل كلمات او افكارا ولغة مكتوبة، التحليل القرائي، الاستعداد للقراءة من خلال الجمع بين معرفة حروف الهجاء، ومفاهيم النص المطبوع، المفردات، الذاكرة، ادراك اصوات اللغة، اللغة الشفهية والقدرة على انتاج او استيعاب اللغة المحكية والمعالجة البصرية.

الى اي مدى اثرت العزلة الالكترونية على العسر القرائي وضعف حصيلة المفردات لدى الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة خصوصا في ظل حالة الصمت التي تعيشها الاسر في مختلف دول العالم؟
٭ هناك الكثير من الابحاث التي تتناول مدى تأثير العزلة الالكترونية على الاطفال وانشغالهم لفترات كبيرة بالاجهزة الالكترونية، بالاضافة الى التأثيرات سواء الايجابية او السلبية على الدماغ من جراء الافراط في استخدام الاجهزة التكنولوجية وللاسف الى الآن لا توجد اجابة شافية لذلك، عموما هناك حالة من القلق تسود الاوساط العلمية بسبب قلة اللغة المحكية داخل الاسرة وبالتالي ضعف حصيلة المفردات.

هل اصبح انشاء لجنة وطنية للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في الكويت ضرورة لفهم علمي افضل لطبيعة العسر القرائي في المجتمع الكويتي؟
٭ في الواقع ان انشاء لجنة وطنية للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في الكويت ضرورة مجتمعية لفهم علمي افضل لطبيعة العسر القرائي على الصعيد المحلي والحصول على قاعدة بيانات واقعية بالاضافة الى اجراء دراسات عن مستوى تعلم القراءة والكتابة باللغة العربية وانطلاقا من هذه الدراسات نستطيع الوصول للاسلوب الامثل لمقترحات التدخل العلاجي، فمجال التعليم لا يختلف عن المجالات العلمية الاخرى من حيث اعتماده على الابحاث والدراسات العلمية المستمرة، وانشاء هذه اللجنة سيكون عاملا مميزا في دعم الكوادر المهنية عن طريق التنمية المستدامة.
الى اي مدى تؤيدين نظرية الدمج التعليمي للطلاب الذين يعانون من العسر القرائي؟ ام ان الافضل هو فصل هؤلاء الطلاب في وحدات دراسية منفصلة؟ ٭ لدينا ثلاثة مستويات للعسر القرائي متفاوتة الدرجات من الخفيف والمتوسط الى الشديد، والعسر القرائي كصعوبة من صعوبات التعلم يحتاج لاسلوب مختلف في التدريس وتكرار وزيادة في جرعات الدراسة على حسب الحاجة ومدى التجاوب ومستوى التقدم، فاذا كانت المدرسة مستعدة لذلك من خلال الامكانات المادية والبشرية والقدرة على توفير برنامج مسائي لمتابعة الطلاب فلا مانع من اتباع الدمج التعليمي


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=278065&zoneid=14&m=0

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
القطامي: جمعية ديسلكسيا الكويت تقدم خبراتها للبحرين

الخميس 12 أبريل 2012 الأنباء


قام محمد القطامي رئيس مجلس إدارة جمعية الديسلكسيا بزيارة لمملكة البحرين الشقيقة. ووصف القطامي زيارته للبحرين بالناجحة والمفيدة وفتحت آفاقا للتعاون العلمي والتعليمي مع الجهات الرسمية والشعبية البحرينية. وقال القطامي إن الجمعية الكويتية للديسلكسيا بدأت مسيرتها عام 1990 كلجنة تابعة لصندوق إعانة المرضى بجمعية النجاة الخيرية، ثم اشهرت عام2006 كجمعية نفع عام، ووضعت لها أهداف تربوية راقية تهدف لكشف ومعالجة ضعف اللغة وعسر القراءة وهو ما اشتهر عالميا بكلمة ديسلكسيا اليونانية، وهي مشكلات القراءة والتهجئة والكتابة او الرياضيات رغم تمتع من يعانون منها بالقدرة العقلية التامة وابداعات متعددة وتوافر فرص تعليم ملائمة لهم، وذلك عن طريق تعليمهم بطريقة مختلفة ومتيسرة لدى الجمعية ونالت بها عدة جوائز وشهادات محلية ودولية. واضاف القطامي انه من ضمن اهداف الجمعية ايضا إقامة العلاقات مع المراكز ذات الصلة بالديسلكسيا محليا ودوليا، وان ما احرزته الجمعية من إنجازات بحثية وعلمية، في مجال تخصصها، قد أكسبها ولله الحمد سمعة مرموقة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.
وانه في هذا الإطار تلقت الجمعية دعوة كريمة من وزارتي الصحة والتربية بمملكة البحرين الشقيقة، وبدأت فعالياتها بالمشاركة في مؤتمر صعوبات التعلم (فرط النشاط) والذي نظم بالمنامة بمشاركة وفود من عدة دول عربية، واجتمع القطامي خلاله مع رئيس جمعية فرط النشاط بالبحرين د.احمد الانصاري والذي ابدى رغبة في التعاون الكامل مع الجمعية الكويتية للديسلكسيا.
كما القى محمد القطامي محاضرة في مركز الحد الصحي حول الديسلكسيا وبرامج الكشف عنه، وذلك بالتعاون مع مركز التفاؤل للاحتياجات الخاصة بجمعية التربية الاسلامية، وكان الحضور كبيرا، وقد تلقت الجمعية طلبات عديدة على برنامج الكشف عن الديسلكسيا المسمى برنامج كوبس والذي قدمته الجمعية الكويتية للديسلكسيا للعالم العربي بعد قيامها بتعريبه وتقنينه ليكون في متناول الطفل العربي والباحثين والمعالجين في مجالها. واجتمع رئيس الجمعية الكويتية للديسلكسيا مع امينة عبدالله كمال مديرة إدارة التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.








http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=283148&zoneid=14&m=0
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مجلس وزراء الشؤون الخليجيين كرم محمد القطامي
الكندري: جمعية الدسلكسيا إضافة للعمل الاجتماعي التطوعي


السبت 21 أبريل 2012 الأنباء





  • القناعي: القطامي نموذج لعطاء الكويتيين المتفاني والإنجاز بصمت
كرم مجلس وزاري الشؤون الاجتماعية والعمل بدول مجلس التعاون الخليجي رئيس الجمعية الكويتية للدسلكسيا محمد القطامي كرائد من رواد العمل الاجتماعي بالكويت، وذلك خلال الحفل الختامي بالمهرجان الثالث للعمل الخليجي، وقد اناب محمد القطامي لتسلم جائزة التقدير ابنه لؤي نظرا لوجوده خارج البلاد.
واعتبر وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري تكريم رواد العمل الاجتماعي تقديرا من مجلس تعاون وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل الذي يمثل قادة الحركة الاجتماعية الخليجية للشخصيات الكويتية التي اعطت من وقتها وجهدها لخدمة مجتمعها بكل صمت ومن دون اي مقابل، وليمثلوا بذلك العطاء الانساني الكويتي بأجمل صوره، وهذا ليس غريبا على ابناء المجتمع الذين اعطوا الكثير لوطنهم مثلما اعطى آباؤهم واجدادهم حتى اصبحت الكويت في مركز ريادي ليس على مستوى المنطقة فحسب بل على مستوى العالم في مجال العمل التطوعي الاجتماعي.
وقال ان محمد القطامي استطاع من خلال انشائه للجمعية الكويتية للدسلكسيا وانتهاج اسلوب علمي رصين ان يحقق اضافة نوعية في العمل الاجتماعي الكويتي من خلال تركيزه على مجال مهم له انعكاسات خطيرة على مستقبل الانسان، وذلك عبر مساعدة الطفل الكويتي وغير الكويتي على ان يتجاوز مشكلة عسر القراءة (الدسلكسيا) التي قد تسبب هي إحداث تأثير سلبي على نفسية الطفل ومستقبله التعليمي.
من جانبه، قال امير سر جمعية الصحافيين الكويتيين وأحد المكرمين كرائد من رواد العمل الخيري الكويتي فيصل القناعي ان محمد القطامي يمثل نموذجا لرجالات العمل الخيري الذين يعطون بتفان كبير وبصمت وبانجازات تجبر الآخرين على التحدث عنها.
واضاف ان المنهج العلمي الذي اختطته جمعية الدسلكسيا الكويتية بقيادة القطامي والآثار الايجابية لجهودها على الطفل الكويتي في مساعدته على تجاوز مشكلة عسر القراءة (الدسلكسيا) وتقديمها منتجات ومشروعات تعليمية فازت بجوائز محلية وعالمية، يجعل من تكريم القطامي امرا مستحقا.
من جانبه، شكر رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للدسلكسيا محمد القطامي مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي على تكريمه، معتبرا ذلك التكريم ليس موجها لشخصه فقط بل هو تكريم للعمل التطوعي الكويتي المشرق، والذي استطاع بتوفيق الله ثم بجهود ابناء الكويت المخلصين ان يساهم بقوة في رفع اسم الكويت في الآفاق الاقليمية والدولية. واضاف ان الجمعية الكويتية للدسلكسيا ستستمر في عطائها وخدمتها للطفولة في الكويت والخليج والعالم، وان هذا التكريم سيكون خير دافع لها، للمزيد من الابداع في مجال تخصصها في معالجة عسر القراءة (الدسلكسيا)، معتبرا ان فرحة الوالدين بكل حرف يقرأه بمهارة طفلهم الذي يعاني من عسر القراءة هي التكريم والنجاح الحقيقي.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=285621&zoneid=14&m=0
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تلقت الجمعية الكويتية للدسلكسيا دعوة من وزارة التربية بسلطنة عمان الشقيقة لتقديم دورات تدريبية للعاملين بسلك التعليم هناك.
وقال رئيس ادارة الجمعية الكويتية للدسلكسيا محمد القطامي ان الجمعية وضعت ضمن أهدافها الاستراتيجية نشر ثقافة وعلوم الدسلكسيا في العالم العربي من مشرقه الى مغربه، وترجمت ذلك عملياً بمد جسور التعاون العملي والبناء مع الجهات الرسمية والشعبية في الدول العربية.
وأضاف «ساهمت الجمعية الكويتية للدسلكسيا بانشاء العديد من جمعيات الدسلكسيا في عدة دول عربية، وتوجت ذلك التحرك المبارك بانشاء الاتحاد العربي للدسلكسيا، كما طرقت أبواب وزارات التربية في عدة دول عربية وعرضت لها دورات تدريبية ومنتجات تدريبية لحالات الدسلكسيا، ووجدت ترحيباً عريضاً وباهراً، تجلى في طلب المسؤولين بتلك الوزارات من الجمعية الكويتية اقامة دورات تدريبية ومحاضرات والمشاركة في المؤتمرات التربوية.
وأوضح أن سلطنة عمان الشقيقة من الدول العربية الرائدة في التعامل الجاد مع الدسلكسيا، ويترجم القائمون على وزارة التربية فيها حرص السلطنة على الارتقاء بالأجيال الجديدة من العمانيين وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه أبناءها الطلبة.
وبين القطامي أن الدعوة العمانية الكريمة للتعاون مع جمعية الدسلكسيا الكويتية ليست هي الأولى من نوعها بل سبق أن أقامت الجمعية الكويتية دورة تدريبية في مسقط للعاملين في حقل التعليم، اضافة الى التبادل والتعاون الثقافي والعلمي والزيارات المتبادلة بينهما.
وأشار الى أن الجمعية الكويتية للدسلكسيا تمد ذراعيها وتضع خبراتها في متناول من يرغب بالتعاون معها محلياً واقليمياً ودولياً باعتبار أن المعرفة والعلوم حق انساني للجميع.

جريدة الراي - محليات - القطامي: تعاون عُماني مع «دسلكسيا الكويت» - - 30/07/2012