
بدأت الجمعية الكويتية للدسلكسيا بالعمل في مجال صعوبات التعلّم الخاصة، العسر القرائي ( الدسلكسيا ) عام 1999، وكانت وقتها لجنة تابعة لصندوق إعانة المرضى، وسُميت بالرابطة الكويتية للدسلكسيا، واستمرّت في مدّ يد العون للمصابين بالدسلكسيا، وإعانتهم بالاستشارات والمستجدّات في هذا المجال، والإشراف على علاجهم، وتوعية المجتمع بشأنهم، حتى أُعلِن عن تأسيسها باسم الجمعية الكويتية للدسلكسيا في 14/12/2005، وتمّ إشهارها بالقرار الوزاريّ رقم12/2006، والمنشور في الجريدة الرسمية بالعدد 756 تاريخ 19/2/2006، كجمعية نفع عام، متخصّصة في مجال صعوبات التعلّم عامّة، والعسر القرائيّ ( الدسلكسيا ) خاصّة.
رسالة الجمعية:
هي الإيمان الصادق واليقين من الله عزوجل لأخذ الكثير من أطياف المعرفة
العلمية الحديثة لإتمام هذه الرسالة
وتبليغها لمن هو يعاني والمضي قدماً بخطوات ثابتة لتصحيح مسارهم
مستمدين قوتنا من الله مرتقين إلى أعلى مراكز العلمية والعلاجية من التفوق .
أهداف الجمعية الكويتية للدسلكسيا:
1- التعريف بحالات الدسلكسيا وإبراز خصائصها.
2- التشخيص المبكر للحالات وتطوير أدوات لفرز وتشخيص الدسلكسيا.
3- توفير برامج تأهيلية وتدريبية للمعلمين، وأولياء الأمور والقائمين على رعاية المعسرين قرائياً.
4- توفير خدمات التوجيه والإرشاد فيما يخص التدخل العلاجي ودمج المعسرين قرائياً، في المدارس العامة.
5- دعم الدراسات المتخصصة في مجال الدسلكسيا.
6- تطوير الخدمات التي من شأنها أن تفي بمتطلبات المعسرين قرائياً.
7- تنظيم حلقات نقاشية ودورات تدريبية ومؤتمرات خاصة في هذا المجال.
8- إعداد النشرات والأبحاث الخاصة بالدسلكسيا.
9- دعم المراكز والجمعيات ذات الصلة بحالات الدسلكسيا داخلياً وخارجياً.
10- استقطاب المهتمين من الاختصاصيين والباحثين في مجال الدسلكسيا، وتشجيع الأبحاث العلمية.
11- توعية المجتمع بالاحتياجات الخاصة للمعسرين قرائياً، وارشاد القائمين على رعاية المعسرين قرائياً بكيفية التعامل مع هؤلاء الأفراد وفق امكاناتهم وقدراتهم ونقاط القوة لديهم.
12- التنسيق مع الصحافة والإعلام للترعيف بالدسلكسيا، وأنشطة الجمعية وأخبارها.
13- توفير مكتبة وأرشيف متنوع لتوفير المصادر لأولياء الأمور والمعلمين والباحثين والمهتمين والقائمين على رعاية الطفل.
14- خلق صلات بين المجتمع ومن يعانون الدسلكسيا والصعوبات المصاحبة لها.
وفي هذا الإطار يسعدنا أن نستعرض أهمّ الإنجازات التي قامت بها الجمعية الكويتية للدسلكسيا، متمثّلين بقول الله تعالى: " وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملَكم ورسولُه والمؤمنون "
ومردّ ذلك، أنّنا نبتغي وجه الله تعالى في عملنا، فأثمر بركة في الجهد والوقت والإنجاز، وها هي أهمّ إنجازاتنا العلمية تتحدّث؛
1- تنظيم وإجراء أكثر من 200 محاضرة عامّة وندوة نقاشية وورشة عمل في المجال المذكور، وأكثر من نصفها في مدارس وزارة التربية في الكويت،
2- تقنين برنامج كوبس Cops باللغة العربية لتشخيص الدسلكسيا،
3- تطبيقات برنامج كوبس Cops باللغة العربية وتقنينه على دولة الكويت بالتنسيق مع وزارة التربية في الكويت،
4- تدريس دورات التعليم المباشر Direct Learning في مقرّ الجمعية باللغتين العربية والإنكليزية، وهي معتمدة من جامعة نيويورك، وتعادل 100 ساعة دراسيّة فيها، فقد تمّت ترجمة مناهجها، ثمّ مواءمتها للغة العربية، حيث تصدر الشهادة العالمية للطالب معتمدة من بريطانيا،
5- مجلّة الدسلكسيا، المتخصّصة في مجال العسر القرائي ( الدسلكسيا )، وصعوبات التعلّم الخاصّة، وهي أول مجلّة متخصّصة بهذا الشأن في الوطن العربيّ،
6- كتيبات ومطويّات وبرامج تعريفية بالدسلكسيا للمدرّس والطالب ووليّ الأمر والمجتمع،
7- دورات تأهيليّة في تطبيق برنامج كوبس Cops العربي، وتفسير نتائج هذا الاختبار، للمدرّسين والمتخصّصين النفسيّين بوزارة التربية في الكويت،
8- دورات علاجيّة للمتعلّمين، وتقديم استشارات للمصابين بالعسر القرائيّ، وأولياء أمورهم، في مقرّ الجمعية الكويتية للدسلكسيا،
9- تطوير، وتطبيق البرنامج العلاجيّ المسمّى بحروفي الأولى الخاصّ بالمصابين بالعسر القرائيّ (الدسلكسيا)،
10- دورات متخصّصة للمعالجين في كيفيّة تطبيق الأساليب العلاجيّة،
12- التعرّف على الدسلكسيا وحجمها في دولة الكويت، من خلال الدراسة المسحيّة العلميّة، كمشروع قائم بذاته، وهي أول دراسة مسحيّة على مستوى الوطن العربي، وأوّل برنامج كشف عن الدسلكسيا، وأوّل برنامج علاجيّ باستخدام الكومبيوتر،
13- برنامج وهج النّور، مخصّص بمن يعانون من انعكاسات الضوء عن اللوح المدرسيّ الأبيض،
14- برنامج قياس الذكاء ( المصفوفات )،
15- برنامج سندباد، لتطوير الذاكرة قصيرة الأمد، ( ألعاب تعليميّة بالحاسب )
16-برنامج البطاقات، لمعالجة الذاكرة قصيرة الأمد،
17- الروبوت أداة علاجية،
18- استضافة المتخصّصين من أمريكا وبريطانيا وقبرص وغيرها من البلدان في دورات عقدناها في الكويت، للإفادة من خبراتهم في مجال صعوبات التعلّم عموماً، والعسر القرائي ( الدسلكسيا ) خصوصاً،
19- المشاركة في مؤتمرات وطنية وعربية وأجنبية في تخصّصنا المذكور، وعقد المحاضرات وورش العمل، وتقديم النصح والاستشارات العلمية فيها؛ كقبرص ودنفر في ( الولايات المتحدة ) ودبي والأردن، وغيرها،
20- إنشاء مشروع المدارس الصديقة للدسلكسيا في المدارس الحكومية في دولة الكويت، المتضمّن لعدّة برامج، بالتعاون مع وزارة التربية، واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو، والجمعية البريطانية للدسلكسيا، فبعد إجراء دراسة مسحية علمية، أثبتت نسبة مرتفعة للمصابين بالعسر القرائيّ، من خلال أدوات وبرامج علمية مقنّنة، فكان عددهم 30,000 طالباً وطالبة في الحدّ الأدنى للدراسة، التي اقتصرت على مجموعة من المدارس الحكومية، فكانت ما نسبته 6,29 %، وعند تطبيق المقنّن البرنامج الخاصّ بالدسلكسيا، كانت نسبة الإصابة 12 % من الذكور، و10 % من الإناث، مما يضعنا أمام تحدّيات وطنية هائلة، عند استكمالنا لعدد المدارس في المشروع، وهي 650 مدرسة حكومية، موزّعة على المناطق التعليميّة المختلفة،
21- أعمال الترجمة العلمية للبرامج والكتب المتخصّصة بالمجال، وهي على نوعين؛ البرامج والكتب المطبوعة، والبرامج التي تمّ تقنينها على الكومبيوتر، حيث تمّ تعديلها وتطويرها فيما يناسب بيئة اللغة العربية وناطقيها،
22- إنشاء موقع ألكتروني خاصّ بالجمعية الكويتية للدسلكسيا، تمّ تحديثه وفق أفضل المعايير، وهو أول وأوسع موقع في مجال الدسلكسيا في العالم العربي والشرق الأوسط، وأكثر عدد زوّار من بين المواقع المتخصّصة في مجال العسر القرائيّ من قبل جميع الفئات والمستويات؛ إذ تستفيد منه أكثر من 100 دولة، هذا والجدير بالذكر أنّ أكثر الدول زيارة لهذا الموقع المتخصّص؛ الكويت، فأمريكا، فبريطانيا -الرائدتان في هذا المجال- ثمّ بقيّة دول العالم، للاطّلاع على مستجدّات الجمعية الكويتية للدسلكسيا،
23- أوّل مكتبة متخصّصة بالدسلكسيا على مستوى الوطن العربي، ونحن نسعى حاليّاً إلى أرشفتها وتنظيمها وفتحها بشكل مستقرّ للروّاد والمستفيدين وطلاب الدراسات العليا، وفق أحدث طرق الأرشفة والتزويد،
24- عقد أوّل مؤتمر عالميّ في الكويت حول صعوبات التعلّم عامّة، والعسر القرائيّ ( الدسلكسيا ) خاصّة يركّز على قضيّة اختبارات الدسلكسيا، وآخر ما توصّلت إليه الأبحاث العلمية فيها، باستضافة خبراء عالميين، ومتخصّصين، لإلقاء المحاضرات، وتنفيذ ورش العمل، وتبادل الخبرات، وهم من جنسيات عربية وعالمية متنوّعة،
25-توقيع مذكّرة تعاون مع جامعة الكويت، وأخرى مع اليونسكو، علماً بأنّ الجمعية الكويتية للدسلكسيا أوّل جمعية غير أكاديمية توقّع مذكّرة تعاون مع جهة علمية بارزة كجامعة الكويت، كلّية التربية،
26- توقيع مذكّرة زمالة وشراكة عالمية -نظراً لإنجازاتنا- مع الجمعية العالمية للدسلكسيا، وهي أكبر جمعية للدسلكسيا في العالم بالولايات المتّحدة الأمريكية، وعمرها حوالي 100 عام في هذا المجال،
27- تطوير برنامج علاجيّ باستخدام الحواسّ المتعدّدة، يعتمد على نقل البرامج العلاجية إلى أسلوب العمل بتقنيات الكومبيوتر،
28- إنشاء اللجنة العليا للدسلكسيا، بوزارة التربية في دولة الكويت، وهي أوّل بادرة في العالم، تنشأ فيها لجنة للدسلكسيا ضمن وزارة التربية،
29- ساهمت الجمعية الكويتية للدسلكسيا بإنشاء أوّل رابطة لصعوبات التعلّم في الوطن العربيّ في الأردن عام 2002،
30- ساهمت بإنشاء جمعيات أخرى في الوطن العربيّ؛ كمصر واليمن والبحرينن باعتبار أنّها أوّل جمعية للدسلكسيا في الوطن العربيّ،
الأعمال الرّياديّة للجمعيّة الكويتيّة للدسلكسيا:
1- أوّل جمعيّة للدسلكسيا في الوطن العربيّ،
2- أوّل دراسة مسحيّة في الوطن العربيّ،
3- برنامج الذكاء ( المصفوفات )، بالكمبيوتر.
4- أول موقع ألكترونيّ متخصّص،
5- أوّل مكتبة متخصّصة،
6- أوّل جهة غير أكاديمية توقّع مذكّرة تعاون مع جامعة علمية، (جامعة الكويت).
7- مشروع المدارس الصديقة للدسلكسيا،
8- برنامج وهج النور، (Visual Stress).
9- برنامج علاجيّ للذاكرة قصيرة الأمد، (سندباد وياسمينة).
10- أول برنامج للكشف عن الدسلكسيا في السن المبكر 4 سنوات، باستعمال الكمبيوتر.
11- اختبار كشف وتقنين التحصيل العلميّ.
طموحات مستقبليّة في طور الإنجاز
1- برنامج جونيور بمرحلتيه 8- 12 سنة / 12- 18 سنة للكشف عن الدسلكسيا،
2- نواة الجمعية العربية للدسلكسيا،
1- التعريف بحالات الدسلكسيا وإبراز خصائصها.
2- التشخيص المبكر للحالات وتطوير أدوات لفرز وتشخيص الدسلكسيا.
3- توفير برامج تأهيلية وتدريبية للمعلمين، وأولياء الأمور والقائمين على رعاية المعسرين قرائياً.
4- توفير خدمات التوجيه والإرشاد فيما يخص التدخل العلاجي ودمج المعسرين قرائياً، في المدارس العامة.
5- دعم الدراسات المتخصصة في مجال الدسلكسيا.
6- تطوير الخدمات التي من شأنها أن تفي بمتطلبات المعسرين قرائياً.
7- تنظيم حلقات نقاشية ودورات تدريبية ومؤتمرات خاصة في هذا المجال.
8- إعداد النشرات والأبحاث الخاصة بالدسلكسيا.
9- دعم المراكز والجمعيات ذات الصلة بحالات الدسلكسيا داخلياً وخارجياً.
10- استقطاب المهتمين من الاختصاصيين والباحثين في مجال الدسلكسيا، وتشجيع الأبحاث العلمية.
11- توعية المجتمع بالاحتياجات الخاصة للمعسرين قرائياً، وارشاد القائمين على رعاية المعسرين قرائياً بكيفية التعامل مع هؤلاء الأفراد وفق امكاناتهم وقدراتهم ونقاط القوة لديهم.
12- التنسيق مع الصحافة والإعلام للترعيف بالدسلكسيا، وأنشطة الجمعية وأخبارها.
13- توفير مكتبة وأرشيف متنوع لتوفير المصادر لأولياء الأمور والمعلمين والباحثين والمهتمين والقائمين على رعاية الطفل.
14- خلق صلات بين المجتمع ومن يعانون الدسلكسيا والصعوبات المصاحبة لها.
وفي هذا الإطار يسعدنا أن نستعرض أهمّ الإنجازات التي قامت بها الجمعية الكويتية للدسلكسيا، متمثّلين بقول الله تعالى: " وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملَكم ورسولُه والمؤمنون "
ومردّ ذلك، أنّنا نبتغي وجه الله تعالى في عملنا، فأثمر بركة في الجهد والوقت والإنجاز، وها هي أهمّ إنجازاتنا العلمية تتحدّث؛
1- تنظيم وإجراء أكثر من 200 محاضرة عامّة وندوة نقاشية وورشة عمل في المجال المذكور، وأكثر من نصفها في مدارس وزارة التربية في الكويت،
2- تقنين برنامج كوبس Cops باللغة العربية لتشخيص الدسلكسيا،
3- تطبيقات برنامج كوبس Cops باللغة العربية وتقنينه على دولة الكويت بالتنسيق مع وزارة التربية في الكويت،
4- تدريس دورات التعليم المباشر Direct Learning في مقرّ الجمعية باللغتين العربية والإنكليزية، وهي معتمدة من جامعة نيويورك، وتعادل 100 ساعة دراسيّة فيها، فقد تمّت ترجمة مناهجها، ثمّ مواءمتها للغة العربية، حيث تصدر الشهادة العالمية للطالب معتمدة من بريطانيا،
5- مجلّة الدسلكسيا، المتخصّصة في مجال العسر القرائي ( الدسلكسيا )، وصعوبات التعلّم الخاصّة، وهي أول مجلّة متخصّصة بهذا الشأن في الوطن العربيّ،
6- كتيبات ومطويّات وبرامج تعريفية بالدسلكسيا للمدرّس والطالب ووليّ الأمر والمجتمع،
7- دورات تأهيليّة في تطبيق برنامج كوبس Cops العربي، وتفسير نتائج هذا الاختبار، للمدرّسين والمتخصّصين النفسيّين بوزارة التربية في الكويت،
8- دورات علاجيّة للمتعلّمين، وتقديم استشارات للمصابين بالعسر القرائيّ، وأولياء أمورهم، في مقرّ الجمعية الكويتية للدسلكسيا،
9- تطوير، وتطبيق البرنامج العلاجيّ المسمّى بحروفي الأولى الخاصّ بالمصابين بالعسر القرائيّ (الدسلكسيا)،
10- دورات متخصّصة للمعالجين في كيفيّة تطبيق الأساليب العلاجيّة،
12- التعرّف على الدسلكسيا وحجمها في دولة الكويت، من خلال الدراسة المسحيّة العلميّة، كمشروع قائم بذاته، وهي أول دراسة مسحيّة على مستوى الوطن العربي، وأوّل برنامج كشف عن الدسلكسيا، وأوّل برنامج علاجيّ باستخدام الكومبيوتر،
13- برنامج وهج النّور، مخصّص بمن يعانون من انعكاسات الضوء عن اللوح المدرسيّ الأبيض،
14- برنامج قياس الذكاء ( المصفوفات )،
15- برنامج سندباد، لتطوير الذاكرة قصيرة الأمد، ( ألعاب تعليميّة بالحاسب )
16-برنامج البطاقات، لمعالجة الذاكرة قصيرة الأمد،
17- الروبوت أداة علاجية،
18- استضافة المتخصّصين من أمريكا وبريطانيا وقبرص وغيرها من البلدان في دورات عقدناها في الكويت، للإفادة من خبراتهم في مجال صعوبات التعلّم عموماً، والعسر القرائي ( الدسلكسيا ) خصوصاً،
19- المشاركة في مؤتمرات وطنية وعربية وأجنبية في تخصّصنا المذكور، وعقد المحاضرات وورش العمل، وتقديم النصح والاستشارات العلمية فيها؛ كقبرص ودنفر في ( الولايات المتحدة ) ودبي والأردن، وغيرها،
20- إنشاء مشروع المدارس الصديقة للدسلكسيا في المدارس الحكومية في دولة الكويت، المتضمّن لعدّة برامج، بالتعاون مع وزارة التربية، واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو، والجمعية البريطانية للدسلكسيا، فبعد إجراء دراسة مسحية علمية، أثبتت نسبة مرتفعة للمصابين بالعسر القرائيّ، من خلال أدوات وبرامج علمية مقنّنة، فكان عددهم 30,000 طالباً وطالبة في الحدّ الأدنى للدراسة، التي اقتصرت على مجموعة من المدارس الحكومية، فكانت ما نسبته 6,29 %، وعند تطبيق المقنّن البرنامج الخاصّ بالدسلكسيا، كانت نسبة الإصابة 12 % من الذكور، و10 % من الإناث، مما يضعنا أمام تحدّيات وطنية هائلة، عند استكمالنا لعدد المدارس في المشروع، وهي 650 مدرسة حكومية، موزّعة على المناطق التعليميّة المختلفة،
21- أعمال الترجمة العلمية للبرامج والكتب المتخصّصة بالمجال، وهي على نوعين؛ البرامج والكتب المطبوعة، والبرامج التي تمّ تقنينها على الكومبيوتر، حيث تمّ تعديلها وتطويرها فيما يناسب بيئة اللغة العربية وناطقيها،
22- إنشاء موقع ألكتروني خاصّ بالجمعية الكويتية للدسلكسيا، تمّ تحديثه وفق أفضل المعايير، وهو أول وأوسع موقع في مجال الدسلكسيا في العالم العربي والشرق الأوسط، وأكثر عدد زوّار من بين المواقع المتخصّصة في مجال العسر القرائيّ من قبل جميع الفئات والمستويات؛ إذ تستفيد منه أكثر من 100 دولة، هذا والجدير بالذكر أنّ أكثر الدول زيارة لهذا الموقع المتخصّص؛ الكويت، فأمريكا، فبريطانيا -الرائدتان في هذا المجال- ثمّ بقيّة دول العالم، للاطّلاع على مستجدّات الجمعية الكويتية للدسلكسيا،
23- أوّل مكتبة متخصّصة بالدسلكسيا على مستوى الوطن العربي، ونحن نسعى حاليّاً إلى أرشفتها وتنظيمها وفتحها بشكل مستقرّ للروّاد والمستفيدين وطلاب الدراسات العليا، وفق أحدث طرق الأرشفة والتزويد،
24- عقد أوّل مؤتمر عالميّ في الكويت حول صعوبات التعلّم عامّة، والعسر القرائيّ ( الدسلكسيا ) خاصّة يركّز على قضيّة اختبارات الدسلكسيا، وآخر ما توصّلت إليه الأبحاث العلمية فيها، باستضافة خبراء عالميين، ومتخصّصين، لإلقاء المحاضرات، وتنفيذ ورش العمل، وتبادل الخبرات، وهم من جنسيات عربية وعالمية متنوّعة،
25-توقيع مذكّرة تعاون مع جامعة الكويت، وأخرى مع اليونسكو، علماً بأنّ الجمعية الكويتية للدسلكسيا أوّل جمعية غير أكاديمية توقّع مذكّرة تعاون مع جهة علمية بارزة كجامعة الكويت، كلّية التربية،
26- توقيع مذكّرة زمالة وشراكة عالمية -نظراً لإنجازاتنا- مع الجمعية العالمية للدسلكسيا، وهي أكبر جمعية للدسلكسيا في العالم بالولايات المتّحدة الأمريكية، وعمرها حوالي 100 عام في هذا المجال،
27- تطوير برنامج علاجيّ باستخدام الحواسّ المتعدّدة، يعتمد على نقل البرامج العلاجية إلى أسلوب العمل بتقنيات الكومبيوتر،
28- إنشاء اللجنة العليا للدسلكسيا، بوزارة التربية في دولة الكويت، وهي أوّل بادرة في العالم، تنشأ فيها لجنة للدسلكسيا ضمن وزارة التربية،
29- ساهمت الجمعية الكويتية للدسلكسيا بإنشاء أوّل رابطة لصعوبات التعلّم في الوطن العربيّ في الأردن عام 2002،
30- ساهمت بإنشاء جمعيات أخرى في الوطن العربيّ؛ كمصر واليمن والبحرينن باعتبار أنّها أوّل جمعية للدسلكسيا في الوطن العربيّ،
الأعمال الرّياديّة للجمعيّة الكويتيّة للدسلكسيا:
1- أوّل جمعيّة للدسلكسيا في الوطن العربيّ،
2- أوّل دراسة مسحيّة في الوطن العربيّ،
3- برنامج الذكاء ( المصفوفات )، بالكمبيوتر.
4- أول موقع ألكترونيّ متخصّص،
5- أوّل مكتبة متخصّصة،
6- أوّل جهة غير أكاديمية توقّع مذكّرة تعاون مع جامعة علمية، (جامعة الكويت).
7- مشروع المدارس الصديقة للدسلكسيا،
8- برنامج وهج النور، (Visual Stress).
9- برنامج علاجيّ للذاكرة قصيرة الأمد، (سندباد وياسمينة).
10- أول برنامج للكشف عن الدسلكسيا في السن المبكر 4 سنوات، باستعمال الكمبيوتر.
11- اختبار كشف وتقنين التحصيل العلميّ.
طموحات مستقبليّة في طور الإنجاز
1- برنامج جونيور بمرحلتيه 8- 12 سنة / 12- 18 سنة للكشف عن الدسلكسيا،
2- نواة الجمعية العربية للدسلكسيا،