الدكتور سليمان العودة

إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
2,476
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبااااااااااااااااااااااا بنات شخباركم


شخصية اعشقهاااااااااااااااااااااا كثير واحترمها ...................

الشخص الذي تفنن في اسلوبة وحوارة وكتاباتة الرائع .............. فالسان يعجز عن وصفة






اولا:البيانات الشخصية
الاسم: سلمان بن فهد بن عبد الله العودة, الدخيل, من (الجبور) من (بني خالد).

وكان ميلاده في شهر جمادى الأولى عام 1376هـ في قرية البصر, وهي قرية هادئة في الضواحي الغربية لمدينة بريدة من منطقة القصيم.

متزوج, وعنده مجموعة من الأولاد ما بين ذكر وأنثى, أكبرهم معاذ.

ثانيا:النشاة العلمية
كانت نشأته في قرية "البصر".

انتقل إلى الدراسة في بريدة بعد سنتين من الدراسة الابتدائية, وأكمل دراسته في مدرسة "الحويزة".

التحق بالمعهد العلمي في بريدة وقضى فيه ست سنوات دراسية، وكان يضم نخبة من فضلاء مشايخ البلد.

منهم:

- الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي -رحمه الله-، وقد اختص به الشيخ وتخرج عليه.

- الشيخ صالح السكيتي -رحمه الله-.

- الشيخ علي الضالع -رحمه الله-.

وأتاحت له الدراسة فرصة الجلوس بين أيديهم, والأخذ من علمهم, ومن أخلاقهم, واستفاد من ذلك.

وتعرف بعد على فضلاء الشيوخ, وصحبهم وجرت بينه وبينهم اتصالات ومراسلات, بعضها محفوظ من أمثال سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز, وسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين, وسماحة الشيخ عبد الله بن جبرين,وسماحة الشيخ ناصر الدين الألباني،وسماحة الشيخ يوسف بن عبدالله القرضاوي،وسماحة الشيخ سالم بن عدود رحمه الله،وسماحة الشيخ عبدالله بن بيه،والشيخ أبو خبزة بالمغرب،وحصل على إجازات علمية من أكابر المسنين في العالم الإسلامي.

كما أن التحاقه بالمعهد أتاح له فرصة الاستفادة من مكتبة المعهد آنذاك, وكانت عامرة بعدد كبير من الكتب.

وهي مكتبة للإعارة, وتتجدد وقتاً بعد وقت؛ فتضم عدداً كبيراًَ من الكتب الجديدة التي يحتاج الناس إليها.

وقد حفظ في صباه مئات القصائد الشعرية المطولة من شعر الجاهلية والإسلام وشعراء العصر الحديث, وهي قصائد تتراوح الواحدة منها ما بين مائة بيت وعشرين بيتاً.

و قد تخرج في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم.

ثم عاد مدرساً في المعهد العلمي في بريدة لفترة من الزمن.

ثم انتقل معيداً إلى الكلية وحصل خلال ذلك على درجة الماجستير من قسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين بالرياض وكان موضوع الرسالة "غربة الإسلام وأحكامها في ضوء السنة النبوية"، وكان ذلك سنة 1408هـ.

ودرس في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم لبضع سنوات، قبل أن يُعفى من مهامه التدريسية في جامعة الإمام وذلك في 15/4/1414هـ.

ثم نال شهادة الدكتوراة وكان موضوعها "شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة" أجازه بها فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن جبرين ومعالي الشيخ عبد الله بن بيه, وفضيلة الشيخ الدكتور خلدون الأحدب.
__________________________________________________ ____________________

ثالثا:المسؤوليات والعضويات
يتولى الإشراف على مجموعة الإسلام اليوم والتي ينضوي تحتها المشاريع التالية:

· بوابة الإسلام اليوم الإلكترونية (بأربع لغات: العربية، والإنجليزية، والفرنسية،والصينية).

· مجلة الإسلام اليوم.

· جوال الإسلام اليوم.

· المكتب العلمي للاستشارات الشرعية والبحوث والدراسات.

· سلسلة كتاب الإسلام اليوم.

كما يشغل منصب الأمين العام لمنظمة النصرة العالمية.

وهو عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وعضو مجلس الإفتاء الأوروبي،وعضو في عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والعلمية في العالم الإسلامي.

__________________________________________________ ____________________

رابعا:المشاركات العلمية
دروس أسبوعية في شتى المعارف والعلوم الإسلامية:



1- ( فقه - تفسير - حديث - تربية - أخلاق - سيرة نبوية - عقيدة - مشكلات اجتماعية - رؤى واقعية ).

2- مشاركة في مؤتمرات إسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية, وفرنسا، وكندا, وبريطانيا, واستراليا, والسودان، ومصر ومنها:

· مؤتمر الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالرياض 1423هـ

· مؤتمر الجمعيات الخيرية بقطر1425هـ.
مؤتمر الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالرياض 1423هـ

· مؤتمر الجمعيات الخيرية بقطر1425هـ.

· مؤتمر الإسلام والغرب بالسودان بعد رمضان 1425هـ.

· مؤتمر القيم باليمن 1426هـ.

· مؤتمر النصرة بالبحرين 1426هـ

· مؤتمر اتحاد علماء المسلمين بتركيا شعبان 1427هـ.

· مؤتمر حرية التعبير بين الإسلام والحداثة شوال 1427هـ.

· مؤتمر عالمي لنصرة الشعب الفلسطيني بقطر 1427هـ

· مؤتمر الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة 1427هـ

· مهرجان العفاف في اليمن.

3- مشاركة في المهرجانات والمؤتمرات المحلية.

4- دورات إدارية في الرقابة والتحفيز.

5- المشاركة في اللقاء الوطني للحوار الفكري, الأول والثاني.

6- برامج إعلامية كتابية وحوارية.

ومجموعة كبيرة من الرسائل والبحوث والدراسات والفتاوى يشمل كل ميادين الحياة الفردية والإجتماعية، وهي موجودة في الموقع الإلكتروني ومفهرسة تحت نافذة (قلم المشرف).

وقد زار المؤسسات العلمية وألقى فيها المحاضرات كجامعة الكويت،وجامعة البحرين،والجامعة الإسلامية بماليزيا،كجامعة أم القرى بمكة المكرمة, وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران, وجامعة الملك فيصل بالأحساء, وجامعات البنات, وجامعة القصيم, وجامعة الملك عبد العزيز بجدة,والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والكليات المتوسطة, وغيرها
__________________________________________________ ____________________

خامسا:المقالات
النقيض
أظنّ أنني أضع يدي على عيب من أعظم عيوب التفكير والعمل لدى المسلمين, وإن لم أكن قادراً على تشخيصه بدقة, ومعرفة أسبابه ، يكفي أن أدوّنها ملاحظة غير عابرة ولا عاجلة , على طرائقنا في العيش



عقلي المؤمن
أشكر ربي أجزل الشكر وأوفاه على نعمة العقل ونعمة الإيمان . بالعقل يصبح المرء مؤمناً ، إذ غير العاقل لا يُخَاطب بالإيمان أصلاً ، فالعقل يدلّ على الله قبل النقل ،



هل نحن شعوب مرائية ؟!
قبل بضعة أشهر ؛ زارني وفد من محطة تلفزيونية تتبع الاتحاد الأوربي ، وسألوني عن أشياء كثيرة حول الإسلام والعروبة والوطن ..



تغيرت علينا !
قابلت إنساناً ذات مساء خُيّل إليّ أنّي أعرفه ، فعانقته بحرارة ، وسألته عن الحال ، وعاجلته قائلاً : ما هذا التغيّر الذي طرأ عليك ؟ أين كنت ؟ وكيف صرت ؟ ..



دعوة للتصافي
لَمْ أشأْ أن أجعل عنوان مقالتي هذه " دعوة للمصالحة " خشية أن يُفهم من هذا إلغاء جوانب الاختلاف ، لأنه قد يوجد ما يدعو للاختلاف في أمور الشريعة أو في مصالح الدنيا ، فالاختلاف سنة إلهية ولا حيلة



تأليل الإنسان
لعله سبك جديد لمفهوم تحويل الإنسان إلى آلة . أردت أن أخرج ذات صباح؛ فوجدتني أعبئ جيوبي بجوال ذات اليمين وآخر ذات الشمال ، وأتفقّد



ابن الفجاءة
ليس لي كبير فضل في حفظ قصيدة " قطري بن الفجاءة " الخارجي الذي يقول : أَقـولُ لها، وقَدْ طارَتْ شعَاعاً** مِن الأَبْطال: وَيْحكِ لاتراعي
__________________________________________________ _____________________

سادسا:تحميل مقطع فيديو للشيخ

برنامج حواري مباشر في قناة المجد الفضائية بعنوان((اول اثنين))

http://www.awalethnain.com

ارجو ان الموضوع افادكم واعجبكم والى اللقاء في موضوع اخر!

منقول




:


 
التعديل الأخير: