الرابطة الخليجية للتوحد-أخبار-أنشطة -فعاليات -متجدد

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت



الرابطة الخليجية للتوحد :

هى هيئة خليجية تربوية أكاديمية مهنية غير ربحية تعني بشؤون الأطفال ذوى التوحد فى الخليج العربي تأسست عام ٢٠٠٢


ومقرها الرئيسي: دولة الكويت

وبمشاركة:


المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين و دولة قطر و دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان



أهداف الرابطة:


- وضع فهم للتعاون بين الجهات الراعية للتوحد فى دول مجلس التعاون الخليجي وكيفية تعزيزها.
- العمل على ايجاد قاعدة بيانات متكاملة بين جميع دول مجلس التعاون الخليجي شاملة أعداد المصابين بالتوحد من جميع مستويات الاصابة والفئات العمرية.. والعاملين فى هذا المجال والبرامج وغيرها...
- العمل على اصدار بروتوكول خاص بالتشخيص تقوم الرابطة بتوزيعه على الجهات المختصة وتدريبهم عليه.
- توفير التوعية العلمية من كتب ومطبوعات ونشرات وأقراص وشبكات حاسوبية لاطلاع العاملين فى الميدان على كل ما استجد فى مجال التربية الخاصة.
- العمل على النهوض بالمستوى العلمي والمهني للعاملين فى معاهد وبرامج التربية الخاصة (التوحد وضعف التواصل) من خلال الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات وتوفير البعثات وغيرها...
- نشر الوعي بالاعاقة فى المجتمع وكيفية التعامل مع المصابين بها وتفعيل دور الإعلام المقروء والمرني والمسموع.
- تشجيع البحث العلمي في مجال التوحد وضعف التواصل من خلال رعاية (الابحاث الطبية- التربوية- الاجتماعية..) وتوجيه الباحثين نحو الابحاث العلمية والتي يمكن أن يستفيد منها المصابين بالأعاقة نفسها وتطوير البرامج والاساليب المستخدمة فيها..
- الإعداد والتنسيق فى عقد الندوات والموتمرات والدورات التدريبية.
- تبادل الخبرات من خلال تنظيم الزيارات واستضافة المختصين.
- التنسيق فى تاليف وترجمة الكتب لعدم تكرار ترجمة نفس الاصدار أو تاليف مواضيع مكررة وذلك للاستفادة المشتركة وتقليل التتكلفة.
- التنسيق فى تعريب وتقنيين مقاييس الاختبارات وتطبيقها.
- التعاون مع وزارات الدولة المختلفة وتفعيل دورها فى تقديم الخدمات المختلفة للتوحد.




انجازات الرابطة:


إعلان يوم 2/4 من كل عام يوماً للتوحد وليكون شهر ابريل شهرآ للتوعية والانشطة التعريفية.
-تقنيين 3 اختبارات للتوحد, وتقديم ورشة تدريبية خاصة للتدريب على الاختبارات.
-تقديم ورش عمل ومحاضرات متخصصة.
-ترجمة كتب وإصدار مطبوعات تحمل شعار الرابطة.
-تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء ومحاولة تعميم الفائدة لسائر الدول العربية من خلال المراسلات والزيارات المتبادلة.
-ماراثون التوحد السنوى تحت رعاية كبار الشخصيات وبحضور مشاركين من مختلف شرائح المجتمع والسفارات والدول.
-تفعيل رابط خاص للرابطة على شبكة الانترنت.
-تفعيل نشر الوعي بالتوحد من خلال مختلف وسائل الاعلام (الصحافة والتلفزيون والاذاعة).
-الاستمرار فى عقد الاجتماعات المتبادلة فى دول المنطقة لتحقيق الاهداف.
-ربط ممثلى الدول بكافة الأنشطة فى دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية ذات العلاقة للاستفادة منها فى الحضور والتدريب ولإبلاغ المهتمين فى دولهم.
-البدء فى دراسة مسح شاملة حالات التوحد فى دول الخليج العربي والتى ستساهم فى تطوير الخدمات المتقدمة لتلك الفئة.
-التعاون فى اختيار المحاضرين والمشاركين فى المؤتمرات والندوات الخاصة بالتوحد.
-زيادة عدد أعضاء الرابطة وفتح العضوية للجميع وانشاء قاعدة بيانات للرابطة.
-نشر الوعى من خلال الرابطة (بروشورات تعريفية – كتب فى دول الخليج تحمل شعار الرابطة- تفعيل رابط خاص للرابطة على شبكة الانترنت).
-تشكيل لجان فرعية تتبع الرابطة وتحقق أهدافها.



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أعضاء الرابطة:

مركز الكويت للتوحد:



تأسس عام 1994 بعد مبادرة شخصية من مديرة المركز كمقدمة لتأسيسه وإثراء التجربة وتطويرها فكان فصل التوحد عام 1989 في منزلها ثم فصول الأصدقاء في جدة عام 1993 ثم التعاون مع الأمانة العامة للأوقاف ووزارة التربية وأهل الخير فى الكويت لافتتاح المركز عام 1994 ويضم المركز عدة خدمات منها مدرسة التوحد والتى يلتحق فيها حوالى 120 طالب وطالبة منتظمين فى الدراسة والتدريب بالاضافة لأرقام مماثلة لمن يقدم لهم خدمات متفرقة وساعات تدريبية محددة حسب احتياجاتهم واختلاف مستوياتهم وأعمارهم وحيث تطبق منهج تعليمي تربوي تم اعاده وتطويره فى الكويت (فلسفة) ويشمل المركز(عدا المدرسة والتى تشمل برامج للطلبة مثل المخيم الصيفى والربيعي والسباحة r.e.a.c.h والورش) أقسام كثيرة مثل قسم الإصدارات (صدر فيها حتي الأن أكثر من 63 مطبوعة بين قصص أطفال وكتب المتخصصيين وأولياء الامور) والتراجم والأبحاث والتدريب والمسرح والتطوع.
الفئات التى يخدمها المركز:
التوحد- الاضطراب النمائي الشامل- ضعف التواصل من عمر 3 سنوات وما فوق.

بعض البرامج و الخدمات التي يقدمها مركز الكويت للتوحد

1- البرنامج الدراسي التدريبي
2- برنامج التدخل المبكر
3- برنامج نادي السباحة الترفيهي
4- النادي الصيفي
5- برنامج بيت الشباب
6- المؤتمرات وورش العمل
7- برنامج تشغيل المعاقين
8- وحدة التقييم و التشخيص
9- الاستشارة و التدريب
10- سلسلة إصدارات نشر الوعي
11- برنامج التطوع
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
2- المملكة العربية السعودية الشقيقة:

مركز جدة للتوحد:






يعد مركز جدة للتوحد- التى اسسته الجمعية الفيصيلة عام 1413هـ - أول مركز عربي متخصص فى مجال تدريب وتأهيل المصابين بالتوحد ومن أهم المؤسسات الرائدة التى تقدم أفضل البرامج التربوية والدعم الأسري لأهالى المصابين بالتوحد وخلال مسيرة 15 عام استطاع المركز أن يساهم فى خدمة هذه الفئة بتدريبهم وتاهليهم والعمل على تنمية قدراتهم إضافة الى تقديم العديد من البرامج التدريبية لتاهيل العاملين فى هذا المجال والاهالى والمساهمة فى نشر ثقافة التوحد وتوعية المجتمع بنسبة أطفال التوحد للحصول على حقوقهم فى التعليم والتوظيف والمشاركة فى الحياة الاجتماعية

الرؤية:
تحقيق الاستقلال الذاتي للاطفال التوحديين وتمكينهم من خدمة أنفسهم وتيسير سهل تعاملهم مع وسطهم الخارجى.
أهداف ونشاط المركز.
تنمية المهارات والقدرات الذاتية لدى الاطفال التوحديين باستخدام البرامج والوسائل التعليمية المتخصصة.
العمل على توفير برامج تدريبية متخصصة لأمهات الأطفال المصابين بالتوحد ومساعدتهن فى التغلب على الاثر النفسي من خلال تقديم الدعم المطوى لتخفيف الضغوط والاعباء النفسية عليهن.
تقديم البرامج المنزلية والدعم المعنوى لأسر التوحديين بهدف نشر ثقافة المعرفة والتعامل من قبل أفراد العائلة.
إتاحة فرص تعلم وممارسة بعض المهارات الحرفية للأطفال التوحديين وفقاً لميولهم واستعداداتهم الفردية بهدف تيسير سبل حياتهم واندماجهم مع بيئتهم الاجتماعية.
مواصلة تدريب وتأهيل الكفاءات البشرية المتخصصة فى مجالات التوحد سواء للعمل لدى المركز أو لدى الجهات التعليمية الأخري فى المؤسسات الحكومية والأهلية التى تلزمها مثل هذه التخصصات.
الاستمرار فى تطوير وتحديث البرامج والمرافق والاجهزة والمستلزمات التعليمية لدى مركز جدة للتوحد لمقابلة احتياجية كيفا وكما.
عرض خبرات وأبحاث المركز الخاصة بمجال التوحد على الموقع الالكتروني.
توثيق التعاون بين مركز جدة للتوحد والمراكز الاخرى التى تخدم هذه الفئة والعمل على تقديم الافضل لتحسين الخدمات
نشر الوعي فى المجتمع.
الفئات التى يخدمها المركز:-
المصابين بالتوحد من الاطفال من سن 3 – 16 سنة.
أولياء الامور وأهالى المصابين بالتوحد وخاصة الوالدين.
المصابين بالتوحد من الفئات العمرية فوق 16 سنة فى البرامج الصيفية والرياضية والانشطة الاخري.
المراكز المنشاة حديثا من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
الطالبات والطلاب الراغبين بالتدريب العملى فى مجال التربية الخاصة- اضطراب التوحد.
الخبراء والمختصين وطلبة الدراسات العليا.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دولة قطر الشقيقة:


مركز الشفلح للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة:




تم تاسيس مركز الشفلح للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة استجابة لتوجيهات صاحبة السمو الشيخة/ موزة بنت ناصر المسند- حرم سمو الامير- وتلبية لمطالب المجتمع القطرى لانشاء مركز متكامل متخصص غير ربحي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من الثالثة وحتى سن الواحدة والعشرون لجميع فئات الاعاقة عام 1999م.
الرؤيا
يدعم مركز الشفلح كل الافراد ذوى الاعاقة النمائية والتعليمية وأسرهم لمساعدتهم على الاندماج بالمجتمع.
رسالتنا
مركز الشفلح أحد المراكز المميزة التى تقدم خدمات ورعاية شاملة للافراد ذوى الاعاقات للطلبة وتمتد هذه الخدمات لتشمل أسر أولئك الافراد والمجتمع. كما يتم إثراء عمليتي إكتساب وتطبيق المهارات والقدرات على ايدى فريق متخصص ذوى كفاءة عالية.
الفئات التى يخدمها المركز:
يقدم مرككز الشفلح الخدمات التربوية للطلاب لكلا الجنسين من سن(3 – 21) حالياً لجميع فئات الاعاقة وتشمل:
-الاعاقة العقلية بجميع درجاتها
-الاعاقة الحركية المصحبة للاعاقة العقلية.
-التوحد.


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة:



مركز متخصص في مجال التوحد مقره العاصمة ابوظبي تم انشائه في مارس 2007 وتم افتتاحه الرسمي تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبرك آل نهيان في الثاني من ابريل 2008 ضمن فعاليات شهر التوحد العالمي وهو مؤسسة ولا يهدف الى ربح ومصادر تمويله تعتمد على دعم الهيئات الخيرية والجمعيات الاهلية والشركات والأفراد ويقوم برعاية اطفال التوحد وإعاقات النمو الشاملة

يستطيع كل طفل تنمية قدراته الكامنة واكتساب المهارات الضرورية للاستقلالية من اجل العودة الي اسرته، مجتمعه ومدرسته.




فلسفة المركز :
يتبنى المركز فلسفة المنهج النفس - تعليمي (phsyco - educational) وذلك من خلال التركيز على الجوانب الإجتماعية , الادراكية , النفسية والسلوكية للطفل .


مركز دبي للتوحد:




بدأ مركز دبي للتوحد بتقديم خدماته بعد صدور الإرادة السامية للمغفور له سمو الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم في 18 من نوفمبر 2001, والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى بناء فهم أفضل عن اضطراب التوحد, وتوفير الخدمات التربوية المتخصصة للمصابين به والقائمين على رعايتهم.

الرؤية:
أن نكون مركزاً متميزاً يضم أفضل الأخصائيين في تطبيق البرامج التعليمية المتخصصة لدعم الأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم وأن يحوز المركز على اعتراف عالمي كمركز استشاري متخصص بالتوحد في المنطقة.




الرسالة
أن يتم دمج الأطفال المصابين بالتوحد في المجتمع بنجاح من خلال تقديم البرامج العلاجية الفعالة بطريقة شمولية وتركيز جهودنا لخلق وعي مجتمعي باضطراب التوحد.




الأهداف:

إدارة مدرسة تعليمية للأطفال المصابين بالتوحد.
زيادة وعي المجتمع بحاجات الأشخاص الذين يعانون من التوحد وأسرهم ومن يعتني بهم.
عمل البحوث والدراسات الهادفة إلى معرفة واقع التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة.
زيادة وعي وكفاءة المتعاملين مع الأشخاص الذين يعانون من التوحد وأسرهم ومن يعتني بهم.
توفير خدمات التشخيص وتقييم حالات المصابين بالتوحد.
توفير الخدمات التربوية والنفسية والتأهيلية والرعاية السليمة والدعم للأشخاص الذين يعانون من التوحد وأسرهم ومن يعتني بهم.
إنشاء مكتبة تضم مختلف المؤلفات والبحوث حول التوحد.
تنسيق وتوجيه الجهود الإقليمية المتعلقة بالتعريف بالتوحد والتوعية بأعراضه ومتطلبات التعامل الملائمة مع المصابين بالتوحد.
العمل على المشاركة في تطوير الشبكات العالمية المعلوماتية المتعاملة مع التوحد.
دعم السلطات المحلية في تطوير الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المصابون بالتوحد.
تشغيل خط ساخن للآباء والقائمين على رعاية المصابين بالتوحد.
تنظيم المؤتمرات وبرامج التدريب.

التشخيص:

لما التشخيص والكشف المبكر من أهمية للحد من انتشار الإعاقة وتقديم الخدمات التربوية بالشكل الملائم قمنا في مركز دبي للتوحد بتشكيل لجنة خاصة بالتشخيص تقوم على كادر مؤهل تأهيل عالي يقع على عاتقها تشخيص وتقييم الحالات التي يشك بأنها تعاني من اضطرابات التوحد حيث تتكون هذه اللجنة من:
منسق برامج الأسرة
الأخصائية الإكلينيكية النفسية
أخصائي علاج النطق
أخصائي العلاج الوظيفي
أخصائي تعديل سلوك
طبيب أطفال
أخصائي أعصاب
طب نفسي أطفال
ولمواكبة التطور الذي تشهده مجالات التربية الخاصة يرغب المركز بالتعاقد مع مؤسسات دولية لتدريب الكادر التشخيصي على بعض أدوات التشخيص لتلك الفئة من الأطفال ليصبح مركز دبي للتوحد من المراكز الأولى ليس على مستوى المنطقة فحسب بل على مستوى العالم الذي يقدم خدماته بشكل يرقى إلى الكمال إن شاء الله.
في عمر 18 شهر, يقوم الطفل الطبيعي بما يلي:
التأشير على المجسمات.
التفاعل مع الإخوة.
إحضار شيء لك لتراه.
النظر مباشرة إليك عند التحدث معه.
إتباع نظراتك لمعرفة موقع شيء ما تشير إليه.
اللعب التخيلي مثل إطعام لعبة أو لعبة وقت الشاي.
هل تعتقد أن طفلك معرض للإصابة بأحد الاضطرابات النمائية:
هل تتطور لغة طفلك بشكل بطيء؟
هل فقد طفلك كلمات اكتسبها سابقاً؟
هل طفلك لا يستطيع إتباع التعليمات اللفظية؟
هل يتجنب طفلك النظر إليك عند التحدث معه؟
هل يجيب طفلك على الأسئلة البسيطة؟
هل تُعتَبَر فترة انتباه طفلك قصيرة وغير عادية؟
هل بيدوا على طفلك وكأنه في عالمه الخاص؟
إذا كانت معظم الإجابات في الجزء أعلاه "نعم", نقترح عليك عرض طفلك على أخصائي نفسي إكلينيكي.









 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
سلطنة عمان الشقيقة:



مركز مسقط للتوحد:


رسالتنـــــا
"غــداً سـأكون أفــضل"
أول مركز متخصص للتوحد في السلطنة
وان بيتا للأطفال من ذوي التوحد نشملهم برعايتنا الدائمة مما يؤهلهـم للإنخراط بالمجتمع والأخذ بـإيديهم نـحو غداً مشرف مفعم بالأمل والسعادة الأبدية.

1. نبذة عن المركز
أول مركز متخصص للتوحد في السلطنة أنئ مركز مسقط للتوحد في عام 2007م كمنارة تتقدم رسالة إنسانية وطنية تتجلاء في الإهتمام بدمج أطفال التوحد بالمجتمع عن طريق التخصص البحت بكل ما يشمل التوحد والتوحديون.

2. اهداف وغايات المركز


    • توفير خدمات تربوية، علاجية، تأهيلية من متخصصين وأصحاب الخبرة والكفاءة بإسلوب علمي مدروس في حالات التوحد.
    • تثقيف المجتمع وزيادة الوعي بإضطراب التوحد من خلال عقد النداوت والمحاضرات والدورات التدريبية.
    • توفير الدعم والمساندة للإطفال وأسرهم ومساعدتهم في كيفية التعامل مع إضطرابات التوحد.
    • تدريب الكوادر الوطنية اناث وذكور على أحدث البرامج التدريبية بالتعاون مع المراكز والمعاهد المتخصصة بإضراب التوحد
    3. الخدمات الرئيسية المقدمة:
    a) تشخيص الحالة وتقيمها من الناحية التربوية والسلوكية من خلال تطبيق المقاييس الحديثة من قبل الإخصائين لتقيم مستوى الطفل وقدراته.

    b) برامج التغذية والمهارات الحركية
    يتم متابعة اللياقة البدنية والصحة العامة للطفل من خلال أنشطة حركية والعلاج الوظيفي والسباحة وتنمية التوافق العقلي والعصبي مما يمنحهم الشعور بالمشاركة الفعالة ومن ثم يكون وسيطا لتعلمهم الأنماط السلوكية المرغوب فيها إجتماعيا والتخلص من العزلة والخمول والنشاط.
    C) التدخل المبكر وفصل التحضير:

    يتم إعداد برنامج تربوي فردي لكل طفل على حده ويشمل البرنامج على تنمية المهارات التالية:

      • الإنتباه والتركيز / النطق والتخاطب.
      • المهارات الإستقلالية والعناية بالذات.
      • المهارات الحسية والحركية الكبرى والصغرى.
      • المهارات الإجتماعية والإدراكية.


      برنامج الفصول:
      تم تطبيق خطة أكاديمية فردية لإعداد الأطفال للدمج في رياض الأطفال والمراحل الدراسية المختلفة


      d) قسم الحاسب الآلي
      يعمل هذا القسم على تنمية المهارات اللغوية وتطوير التوافق الحركي والبصري
      برنامج المخيم الصيفي:
      برنامج ترفيهي منظم متميز يجمع بين التعليم المسلي والترفيهي بالإضافة الي أنشطة السباحة والكمبيوتر والفنون الرياضية والرحلات الخارجية التي تساعد أطفال التوحد على قضاء عطلاتهم الصيفية بجو ترفيهي منظم.

      *عنوان المركز:
      ص.ب: 1344، الرمز البريدي: 133
      الخوير، سلطنة عُمان
      هاتف: 24566477، فاكس: 24566744
      نقال: 98594586

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مملكة البحرين الشقيقة:


مركز الرشاد للتوحد:


مجال المؤسسة فهو :
نفسي علاجي..بالدرجة الاولى.. و نوعها : أهلية .

والمؤسسة تابعة الى: الجمعية البحرينية للتخلف العقلي .. و لقد تم إنشاء المؤسسة في عام 2001.. و رقم هاتف المدرسة:795595 _17

*وعنوانها هو : المنطقة: مقابة،المبنى:1174 ،طريق: 1045،مجمع: 515..

* كيف نشأت المؤسسة: نشأت عن طريق مركز الوفاء حيث ان مركز الوفاء للفئة العمرية بين4-12 سنة، و انشأ هذا المركز امتداد لمركز الوفاء للفئة العمرية 13-21 سنة.


* وتتكون مباني المؤسسة من: المؤسسة تضم عدة مباني للأطفال التوحد كالصالة، والصفوف الدراسية و الكفتيريا والاستراحة. وكذلك مبنى للإدارة.

*و أما بالنسبة للتكوين و التنظيم الإداري للمؤسسة فهم يتكون من :

_الهيئة الإدارية:السيدة هاجر كازروني تشرف على شئون المركز فنيا وإداريا وماليا.._المشرفة الفنية:ضحى يوسف السندي تشرف على الهيئة التعليمية والبرامج المقدمة في المركز..
_الهيئة التعليمة:احمد نصيف_ حنان فتيل_نسرين المعتوق_ أمينة عبدالله عرفه_يوسف احمد الجنبي_ نجلاء حسن مكي لتنفيذ البرنامج العلاجي المقدم في المركز..
_أخصائية العلاج الوظيفي :شيبا ديفيد تعمل على مشاكل القصور الحركي ومشاكل الإدراك واضطراب الحواس
** وتقوم المؤسسة بأهداف عديدة عن طريق الادارين و الأخصائية والمعلمات بالمؤسسة حيث يهدف المركز لتوفير خدمات تأهيلية للمتوحدين، وتجهيزهم بالمهارات اللازمة للعيش بكرامة وإستقلالية، من خلال:


1- تعديل السلوك الغير مرغوب فيه عن طريق تشجيع و تعزيز السلوك الصحيح.
2- .التوجيه و الإرشاد الاسري، و تدريب الاسرة على كيفية التعامل و العناية بطفل التوحد.
3- دعم ومشاركة عائلات المراهقين المصابين بالتوحد عن طريق مشاورتهم و مشاركتهم الفعلية في تخطيط و ادراة الخدمات.
4- تنمية مهاراتهم و هواياتهم باستخدام مبادئ التدريب المهني و عملية التأهيل المبني على المجتمع.

** ثانياً: معلومات أخرى حول العمل في المؤسسة:

*من اهم الخدمات و البرامج التي تتصل بالمجال و مدى أهميتها بالمؤسسة:
- الخدمات والبرامج هي: التدريب المهني، العلاج النفسي المساعد، المعالجة بالعمل، ممارسة الانشطة الفنية والرياضية و الموسيقية و الاجتماعية.

- و مدى أهميتها للمؤسسة: يمكن تحقيق الأهداف المؤسسية من خلال هذه البرامج..

* اما عن طريق جهة التمويل فهي: عن طريق التبرعات، والبنوك، و الجمعيات بالإضافة للدعم الحكومي من ناحية التنسيق و الدورات فقط.


* و أما المستفيدين فهم: 20 طالب متوحد بالمؤسسة، للفئة العمرية بين 13-21 سنة، مدرس واحد لكل طالبين.


* وتعاني المؤسسة من بعض الصعوبات منها : عدم التعاون الدائم مع معظم أولياء الطلبة، وعدم وعيهم بالمجال، بالإضافة الى قلة التمويل، والحاجة للكوادر المتخصصة بالمجال.

* و تكون العلاقة المهنية بين الأخصائي والجهاز الإداري: العلاقة متتابعة مع الطب النفسي مع الادارين الاجتماعين أسبوعيا وذلك من الناحية العلاجية الطبية النفسية للمتوحدين، و حصولهم على العلاج والأدوية اللازمة وكذلك المراجعة في الحالات الغير سوية الطارئة.
 

manoooram

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة & الازياء والا
إنضم
21 يوليو 2007
المشاركات
19,054
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
Proud 2 Be Kuwaity ;)
يعطيج العافيه
بس تدرين الصابرة صادفت كذا مره سعوديين يمرون حضانة ولدي فترة العصر والمغرب أكون وقتها أساسا عند ولدي جلسة
اييون بس على شان عندهم جلسة ياخذها ولدهم أو بنتهم ويردون مره ثانيه ديرتهم
يوم سألتهم ما عندكم بالسعوديه مراكز للتوحد .. يقولون لي لأ !!