xxx
عضوه موقوفة
- إنضم
- 29 سبتمبر 2004
- المشاركات
- 53,764
- مستوى التفاعل
- 18
- النقاط
- 0
- العمر
- 47
- الإقامة
- ♥بيــان♥
- الموقع الالكتروني
- www.q8yat.com
قالت إن طبخات فطور وسحور وغبقات الأمس لم تعد تصلح اليوم
الشيف الكويتية عبير الراشد: مائدتنا الرمضانية صارت عالموضة.. والأطباق »الفناتك« غيّرت ملامحها !
حاورتها نورا جنات:
في حوارنا مع الشيف الكويتية الشابة عبير الراشد لم نتحدث مطلقاً عن »الهريس« أو »الجريش« أو »اللقيمات« و»صب القفشة« على الرغم من انها من اهم الاطباق الرمضانية الاصيلة، وذلك لسبب بسيط هو ان ضيفتنا الشابة تمثل الجانب العصري الحديث من السفرة الكويتية، وافكارها الجديدة التي تقدمها في مؤلفات الطبخ التي تؤلفها كل عام لا علاقة بها بالتراث الكويتي الا انها تظل اطباقاً اساسية على سفرة فطور وسحور وغبقات سيدات الجيل الجديد، الشيف عبير الراشد اكدت لنا معلومة في غاية الطرافة وهي ان المرأة الكويتية اليوم تبحث عن »الفناتك« في افكار اعداد الاطباق وعن المستحدث منها ولا تميل للتكرار وذلك كما تبحث تماماً عن الجديد في الموضة والميك اب وتسريحات الشعر..!
عبير تشير الى ان المرأة الكويتية اليوم تحب ان تكون مثيرة بأطباقها الجديدة.. وهذا هو ما يجعلها شخصياً ويجعل غيرها من مؤلفات كتب الطبخ في مجال دائم لإبداع المزيد من الاطباق المبتكرة.
سفرتنا تغيرت !
سبقتني ضيفتي في الاجابة عن سؤال كنت اود ان اطرحه عليها، سؤال مفاده:
هل تراجعت الاطباق الكويتية الاصيلة عن مكانها الرئيس على السفرة الكويتية بعد دخول الاطباق المستحدثة والمبتكرة.. الشيف عبير الراشد تؤكد ذلك، منوهة، بلا شك ملامح السفرة الكويتية تغيرت مع مرور الزمن لا اقول ذلك بصورة قاطعة، فلاتزال بعض الاسر تحرص على اطباق كويتية معينة على السفرة ولعل من اهمها الهريس والجريش، والتشريب.. ولكن بشكل عام.. فالتغير طال كل شيء..
ما كان يقدم في سحور الامس لم يعد مطلوباً اليوم بكثرة، وما كان يقدم في غبقات الامس ايضاً اختلف اليوم، لم اعش طبعاً احداث الامس البعيد لأرى كيف كانت تعد الاطباق والاكلات الكويتية الاصلية.. ولكني سمعتها من جدتي ومن والدتي، ولأضرب لك مثلاً بالغبقات التي كانت سابقاً كما علمت لا تخرج عن البلاليط وقرص عقيلي وخلافه.. اما اليوم فإن اطباق المقالي والسندويشات واطباق الباستا والسلطات هي الاساس.
زمن الزلابيا !
إذاً هل يمكن القول إن زمن »الزلابيا« و»صب القفشة« قد انتهى؟! واذا ما قلنا انه انتهى.. فما هي اطباق العهد الجديد من وجهة نظرك؟!.
ـ لا يمكن ان اقول إن زمن هذه الحلويات انتهى ولكن دخلت الى جانبها اطباق كثيرة تعتمد على الشوكولاته والحلويات المبتكرة مثل الكريب مثلاً وانواع الكيك الاخرى.. المحلبية والساقو والالبه مازالت بورصتها مرتفعة في شهر رمضان الا ان وجودها على السفرة لا يغني ربة البيت الشابة عن البحث عن مبتكرات عصرية اخرى تبهر بها زوجها واسرتها بين الحين والآخر.
فناتك!
لماذا يزداد اقبال النساء على اقتناء كتب الطبخ في رمضان وقبله بفترة بسيطة هل تعتقدين بأن المرأة الكويتية تبحث عن »الفناتك في كل شيء«؟!
ـ بالضبط، المرأة بطبيعتها تبحث دائماً عن الجديد ومثلما هي تبحث عن الجديد في الموضة والميك اب وتسريحات الشعر هي كذلك تبحث عن الغريب والجديد في اطباق الاكل الرمضاني لتقدمه لاسرتها وضيوفها وهذا ما يصعب في مهنتنا في تأليف واعداد كتب طبخ تلاقي قبول الناس بمختلف اذواقهم.
¼ وهل ادى ذلك تبعاً لاختلاف مكونات »ماجلة رمضان« اليوم، عن ماجلة الامس؟!
ـ طبعاً.. اختلفت الاطباق فاختلفت الماجلة واتسعت.. ماجلة زمان كانت هريس وجريش وحبوب ومكسرات.. اما ماجلة اليوم فأنواع من الكريمة والاجبان المستخدمة في صنع بعض الاطباق والصلصات والبودنج والكاكاو والفواكة المجففة، والباستات، وخلافه.
وصفة !
اذا سألتك عن مكونات سفرة رمضانية للافطار واخرى للغبقة او السحور من لمسات الشيف عبير الراشد.. هل يمكن ان تصفيها لي؟!
ـ طبعاً، سأقول لك مثلاً ان الطبق الرئيسي على مائدة الافطار لا علاقة له بما هو سائد ايام زمان من ضرورة ان يكون عيش مكبوس او مطبق وخلافه.. وسأعد لأسرتي طبقاً مستحدثاً وهو »فيليه الهامور مع الصلصة الحارة«.
والى جانبه قد اعد طبقاً رئيسياً آخر لمن قد لا يرغب في تناول السمك وهو طبق »كباب اللحم والمشروم مع شرائح الباذنجان« ولا ينبغي ان تخلو سفرة الافطار من طبق سلطة مبتكر، ولهذا اقترح طبق »سلطة البطاطا مع صلصة البيستو والطماطم المجففة«، ومن الممكن ايضاً عمل طبق مقبلات على الفطور مثل »اقراص الحلوم بالبطاطا«، والشوربة ضررية جداً على مائدة الافطار ولا تقل اهميتها عن السلطة ولهذا اقترح شوربة »البطاطا والروبيان«.
أطباق خفيفة
وماذا عن سفرة غبقة من ابتكارات الشيف عبير الراشد؟
ـ الغبقة ايضاً لا تخلو من الابتكار وينبغي للمرأة ان تحرص على عدم التكرار حتى لا يصاب افراد عائلتها بالسأم والملل وانا اقترح دائماً ان تكون اطباق الغبقات والسحور خفيفة..
وفي مؤلفاتي دائماً اضع ملاحظات بهذا الشأن، مثلاً هناك طبق جديد اخص به قراء »الوطن« وهو ينفع الغبقة لانه خفيف وقليل الدسم وسأذكر لكم مقاديره، مثل طبق التوست بالكوسة المشوية والجبن، وهناك ايضاً ساندويشات الزهرة والكوسة، وبالنسبة للسلطات في الغبقة فهي اساسية واعتقد ان سلطة الباستا باللبنة والزبادي وهي طبق جديد خاص برمضان تصلح للسحور والغبقات.
وماذا عن اطباق الحلو؟
ـ انصح حواء بتجربة اطباق الحلو المصنوعة من الكريب، وفي رمضان الحالي قدمت وصفة من ابتكاري لطبق كريب مقلي بالجبن.
أطباق للحمية
سيدات الجيل الجديد »هاجسهن الاساسي هو الريجيم.. واعتقد ان الاطباق التي ذكرتها دسمة قليلاً.. فهل من اطباق خاصة للحمية؟
ـ لقد انتبهت لذلك الامر فعلاً.. وكثير من السيدات كن يتصلن بي ليسألنني عن كيفية اعداد الاكلة المذكورة في كل كتاب بصورة اقل دسامة، وكنت اعطيهم البدائل والنصائح بشأن ذلك، ولهذا حرصت في مؤلفي الجديد على تخصيص باب للاطباق بسعرات حرارية اقل، وباب للمأكولات البحرية، ولا يزال يسعدني تلقي الاتصالات من ربات البيوت لمعرفة ملاحظاتهن بهذا الشأن التي تساعدني على الابتكار في مزيد من الاطباق التي تلائم اذواقهن.
ما أحدث ابتكاراتك من اطباق لم تنشر بعد، وتخصين بها قراء »الوطن«؟
ـ كل ما ذكرته من اطباق الافطار والسحور هي اطباق جديدة.. مثل كباب اللحم والمشروم وشيكات اللحم بالرمان، والسماقية السورية وفيليه الهامور بالصلصة الحارة والسمبوسة بحشوة الشاورما.
سلق بيض لأهداف مادية
بالمناسبة، لماذا ازداد عدد المؤلفات الكويتيات لكتب الطبخ؟! هل هو حب للمطبخ والطبخ او مجرد مشروع مادي للربح؟!
ـ أن متابعة جيدة لكل ما ينشر من مؤلفات في الطبخ واعتقد ان هناك الكثير من المؤلفات الجيدة والمتعوب عليها، وفي المقابل هناك كتب اعدت لأهداف مادية وهي اشبه بسلق البيض لأنها غير متعوب عليها، وبهذه المناسبة اود ان اوجه رسالة للسيدة الفاضلة منال العالم واقول لها: شدي حيلك لأننا ننتظر بشغف منها ان تصدر كتاباً جديداً في الطبخ.
عبير، اهتمام السيدات بالمطبخ اليوم قل كثيراً عن الامس، فما السبب الذي جعلك تهتمين بهذا الجانب على الرغم من صغر عمرك؟
ـ سبب حبي المطبخ بدأ ينمو معي منذ الطفولة وكان الفضل يعود لمدرسة التدبير المنزلي وكان عمري حينها 13 سنة عندما قامت المدرسة بإعداد طبق شدني جداً ببساطته، واذكر انني يومها عدت للمنزل وطلبت من امي مكونات الوصفة وطلبت منها فقط فتح الفرن وعدم مساعدتي في شيء آخر، وبالفعل قمت بإعداد الطبق بنفسي، وكانت النتيجة المذهلة هي سبب عشقي الدائم للمطبخ الذي جعل مني مؤلفة لكتب الطبخ.
فيليه هامور مع الصلصة الحارة »الكمية تكفي 3 أشخاص«
المقادير:
فيليه سمك هامور ـ 3 قطع كبيرة.
زيت للنقيع والشوي ـ 10 م ط.
عصير ليمون ـ 4 م.ط.
بصل مبشورـ »عصير« 2م.ط.
كمون بودرةـ رشة.
فلفل أحمر حار بودرةـ 1/4 م ش.
كزبرة بودرةـ 1/4 م ش.
كركم ـ 1/4 م ش.
ملح ـ 1/2 م ش.
صنوبر محمر، بصل محمر ـ كمية مناسبة للزينة.
أوراق بقدونس ـ كمية مناسبة للزينة.
مقادير الصلصة الحارة:
هردة »طحينة« ـ 3/4 كوب.
روب »زبادي« ـ 2 م ط.
عصير ليمون ـ 2 م ط.
ماء ـ 1/2 كوب + 2 م ط.
ملح ـ 1/3 م ش بالاضافة الى رشة للطحينة.
كون بودرةـ 1 م ش بالاضافة الى رشة للطحينة.
كزبرة بودرة ـ 1/3 م ش بالاضافة الى رشة للطحينة.
بصل مفروم فرم ناعم ـ 2 حبة متوسطة.
زيت زيتون ـ 1/3 كوب.
طماطم مفرومة ـ 2 حبة متوسطة.
فلفل احمر حار بودرة ـ 1/2 م ش.
بابريكا ـ 1 م ش.
معجون طماطم ـ 3 م ط.
بقدونس مفروم ـ 2 م ط.
كزبرة مفرومة ـ 2 م ط.
الطريقة:
تغسل قطع السمك وتصفى، توضع في طبق زجاجي تخلط 5م ط من الزيت ومقدار عصير الليمون وعصير البصل، يرش على قطع السمك، تخلط مقادير البهارات والملح وترش على السمك من الجهتين، يترك السمك بالبراد لمدة 3 ساعات أو أكثر مع قلب قطع السمك على الجهة الأخرى في منتصف المدة.
طريقة عمل الصلصة الحارة:
تخلط الطحينة والروب وعصير الليمون والماء ورشة لكل من الملح والكمون والكزبرة بودرة، تترك جانبا.
يحمر البصل في مقلاة بمقدارالزيت على نار هادئة، نضع الطماطم، تغطى المقلاة ويترك الطماطم ليذبل على نار هادئة لمدة دقيقتين أو أكثر، يرفع الغطاء تهرس الطماطم وهي على النار بملعقة هرس البطاطا او بالشوكة، نضع البهارات والملح تقلب قليلا، نضع معجون الطماطم يخلط لمدة دقيقة، تضاف الخضار ثم صلصلة الطحينة يقلب الجميع لمدة 10 ثوان، نطفئ النار.
نضع 5 م ط زيت في شواية، تصفى قطع السمك من النقيع وتشوى على نار متوسطة.
يؤخذ مقدار2/1 1 م ط من زيت شوي السمك المصفى ويضاف للصلصة الحارة ويقلب مع الصلصة قليلا.
نضع الصلصة الحارة في طبق التقديم يرص فوقها قطع السمك، تزين بالصنوبر المحمر والبصل المحمر وأوراق البقدونس.
:eh_s(8)::eh_s(15)::eh_s(8):
الشيف الكويتية عبير الراشد: مائدتنا الرمضانية صارت عالموضة.. والأطباق »الفناتك« غيّرت ملامحها !
![](http://www.alwatan.com.kw/Data/site1/News/Issues200709/wf2-092507.pc.jpg)
حاورتها نورا جنات:
في حوارنا مع الشيف الكويتية الشابة عبير الراشد لم نتحدث مطلقاً عن »الهريس« أو »الجريش« أو »اللقيمات« و»صب القفشة« على الرغم من انها من اهم الاطباق الرمضانية الاصيلة، وذلك لسبب بسيط هو ان ضيفتنا الشابة تمثل الجانب العصري الحديث من السفرة الكويتية، وافكارها الجديدة التي تقدمها في مؤلفات الطبخ التي تؤلفها كل عام لا علاقة بها بالتراث الكويتي الا انها تظل اطباقاً اساسية على سفرة فطور وسحور وغبقات سيدات الجيل الجديد، الشيف عبير الراشد اكدت لنا معلومة في غاية الطرافة وهي ان المرأة الكويتية اليوم تبحث عن »الفناتك« في افكار اعداد الاطباق وعن المستحدث منها ولا تميل للتكرار وذلك كما تبحث تماماً عن الجديد في الموضة والميك اب وتسريحات الشعر..!
عبير تشير الى ان المرأة الكويتية اليوم تحب ان تكون مثيرة بأطباقها الجديدة.. وهذا هو ما يجعلها شخصياً ويجعل غيرها من مؤلفات كتب الطبخ في مجال دائم لإبداع المزيد من الاطباق المبتكرة.
سفرتنا تغيرت !
سبقتني ضيفتي في الاجابة عن سؤال كنت اود ان اطرحه عليها، سؤال مفاده:
هل تراجعت الاطباق الكويتية الاصيلة عن مكانها الرئيس على السفرة الكويتية بعد دخول الاطباق المستحدثة والمبتكرة.. الشيف عبير الراشد تؤكد ذلك، منوهة، بلا شك ملامح السفرة الكويتية تغيرت مع مرور الزمن لا اقول ذلك بصورة قاطعة، فلاتزال بعض الاسر تحرص على اطباق كويتية معينة على السفرة ولعل من اهمها الهريس والجريش، والتشريب.. ولكن بشكل عام.. فالتغير طال كل شيء..
ما كان يقدم في سحور الامس لم يعد مطلوباً اليوم بكثرة، وما كان يقدم في غبقات الامس ايضاً اختلف اليوم، لم اعش طبعاً احداث الامس البعيد لأرى كيف كانت تعد الاطباق والاكلات الكويتية الاصلية.. ولكني سمعتها من جدتي ومن والدتي، ولأضرب لك مثلاً بالغبقات التي كانت سابقاً كما علمت لا تخرج عن البلاليط وقرص عقيلي وخلافه.. اما اليوم فإن اطباق المقالي والسندويشات واطباق الباستا والسلطات هي الاساس.
زمن الزلابيا !
إذاً هل يمكن القول إن زمن »الزلابيا« و»صب القفشة« قد انتهى؟! واذا ما قلنا انه انتهى.. فما هي اطباق العهد الجديد من وجهة نظرك؟!.
ـ لا يمكن ان اقول إن زمن هذه الحلويات انتهى ولكن دخلت الى جانبها اطباق كثيرة تعتمد على الشوكولاته والحلويات المبتكرة مثل الكريب مثلاً وانواع الكيك الاخرى.. المحلبية والساقو والالبه مازالت بورصتها مرتفعة في شهر رمضان الا ان وجودها على السفرة لا يغني ربة البيت الشابة عن البحث عن مبتكرات عصرية اخرى تبهر بها زوجها واسرتها بين الحين والآخر.
فناتك!
لماذا يزداد اقبال النساء على اقتناء كتب الطبخ في رمضان وقبله بفترة بسيطة هل تعتقدين بأن المرأة الكويتية تبحث عن »الفناتك في كل شيء«؟!
ـ بالضبط، المرأة بطبيعتها تبحث دائماً عن الجديد ومثلما هي تبحث عن الجديد في الموضة والميك اب وتسريحات الشعر هي كذلك تبحث عن الغريب والجديد في اطباق الاكل الرمضاني لتقدمه لاسرتها وضيوفها وهذا ما يصعب في مهنتنا في تأليف واعداد كتب طبخ تلاقي قبول الناس بمختلف اذواقهم.
¼ وهل ادى ذلك تبعاً لاختلاف مكونات »ماجلة رمضان« اليوم، عن ماجلة الامس؟!
ـ طبعاً.. اختلفت الاطباق فاختلفت الماجلة واتسعت.. ماجلة زمان كانت هريس وجريش وحبوب ومكسرات.. اما ماجلة اليوم فأنواع من الكريمة والاجبان المستخدمة في صنع بعض الاطباق والصلصات والبودنج والكاكاو والفواكة المجففة، والباستات، وخلافه.
وصفة !
اذا سألتك عن مكونات سفرة رمضانية للافطار واخرى للغبقة او السحور من لمسات الشيف عبير الراشد.. هل يمكن ان تصفيها لي؟!
ـ طبعاً، سأقول لك مثلاً ان الطبق الرئيسي على مائدة الافطار لا علاقة له بما هو سائد ايام زمان من ضرورة ان يكون عيش مكبوس او مطبق وخلافه.. وسأعد لأسرتي طبقاً مستحدثاً وهو »فيليه الهامور مع الصلصة الحارة«.
والى جانبه قد اعد طبقاً رئيسياً آخر لمن قد لا يرغب في تناول السمك وهو طبق »كباب اللحم والمشروم مع شرائح الباذنجان« ولا ينبغي ان تخلو سفرة الافطار من طبق سلطة مبتكر، ولهذا اقترح طبق »سلطة البطاطا مع صلصة البيستو والطماطم المجففة«، ومن الممكن ايضاً عمل طبق مقبلات على الفطور مثل »اقراص الحلوم بالبطاطا«، والشوربة ضررية جداً على مائدة الافطار ولا تقل اهميتها عن السلطة ولهذا اقترح شوربة »البطاطا والروبيان«.
أطباق خفيفة
وماذا عن سفرة غبقة من ابتكارات الشيف عبير الراشد؟
ـ الغبقة ايضاً لا تخلو من الابتكار وينبغي للمرأة ان تحرص على عدم التكرار حتى لا يصاب افراد عائلتها بالسأم والملل وانا اقترح دائماً ان تكون اطباق الغبقات والسحور خفيفة..
وفي مؤلفاتي دائماً اضع ملاحظات بهذا الشأن، مثلاً هناك طبق جديد اخص به قراء »الوطن« وهو ينفع الغبقة لانه خفيف وقليل الدسم وسأذكر لكم مقاديره، مثل طبق التوست بالكوسة المشوية والجبن، وهناك ايضاً ساندويشات الزهرة والكوسة، وبالنسبة للسلطات في الغبقة فهي اساسية واعتقد ان سلطة الباستا باللبنة والزبادي وهي طبق جديد خاص برمضان تصلح للسحور والغبقات.
وماذا عن اطباق الحلو؟
ـ انصح حواء بتجربة اطباق الحلو المصنوعة من الكريب، وفي رمضان الحالي قدمت وصفة من ابتكاري لطبق كريب مقلي بالجبن.
أطباق للحمية
سيدات الجيل الجديد »هاجسهن الاساسي هو الريجيم.. واعتقد ان الاطباق التي ذكرتها دسمة قليلاً.. فهل من اطباق خاصة للحمية؟
ـ لقد انتبهت لذلك الامر فعلاً.. وكثير من السيدات كن يتصلن بي ليسألنني عن كيفية اعداد الاكلة المذكورة في كل كتاب بصورة اقل دسامة، وكنت اعطيهم البدائل والنصائح بشأن ذلك، ولهذا حرصت في مؤلفي الجديد على تخصيص باب للاطباق بسعرات حرارية اقل، وباب للمأكولات البحرية، ولا يزال يسعدني تلقي الاتصالات من ربات البيوت لمعرفة ملاحظاتهن بهذا الشأن التي تساعدني على الابتكار في مزيد من الاطباق التي تلائم اذواقهن.
ما أحدث ابتكاراتك من اطباق لم تنشر بعد، وتخصين بها قراء »الوطن«؟
ـ كل ما ذكرته من اطباق الافطار والسحور هي اطباق جديدة.. مثل كباب اللحم والمشروم وشيكات اللحم بالرمان، والسماقية السورية وفيليه الهامور بالصلصة الحارة والسمبوسة بحشوة الشاورما.
سلق بيض لأهداف مادية
بالمناسبة، لماذا ازداد عدد المؤلفات الكويتيات لكتب الطبخ؟! هل هو حب للمطبخ والطبخ او مجرد مشروع مادي للربح؟!
ـ أن متابعة جيدة لكل ما ينشر من مؤلفات في الطبخ واعتقد ان هناك الكثير من المؤلفات الجيدة والمتعوب عليها، وفي المقابل هناك كتب اعدت لأهداف مادية وهي اشبه بسلق البيض لأنها غير متعوب عليها، وبهذه المناسبة اود ان اوجه رسالة للسيدة الفاضلة منال العالم واقول لها: شدي حيلك لأننا ننتظر بشغف منها ان تصدر كتاباً جديداً في الطبخ.
عبير، اهتمام السيدات بالمطبخ اليوم قل كثيراً عن الامس، فما السبب الذي جعلك تهتمين بهذا الجانب على الرغم من صغر عمرك؟
ـ سبب حبي المطبخ بدأ ينمو معي منذ الطفولة وكان الفضل يعود لمدرسة التدبير المنزلي وكان عمري حينها 13 سنة عندما قامت المدرسة بإعداد طبق شدني جداً ببساطته، واذكر انني يومها عدت للمنزل وطلبت من امي مكونات الوصفة وطلبت منها فقط فتح الفرن وعدم مساعدتي في شيء آخر، وبالفعل قمت بإعداد الطبق بنفسي، وكانت النتيجة المذهلة هي سبب عشقي الدائم للمطبخ الذي جعل مني مؤلفة لكتب الطبخ.
فيليه هامور مع الصلصة الحارة »الكمية تكفي 3 أشخاص«
المقادير:
فيليه سمك هامور ـ 3 قطع كبيرة.
زيت للنقيع والشوي ـ 10 م ط.
عصير ليمون ـ 4 م.ط.
بصل مبشورـ »عصير« 2م.ط.
كمون بودرةـ رشة.
فلفل أحمر حار بودرةـ 1/4 م ش.
كزبرة بودرةـ 1/4 م ش.
كركم ـ 1/4 م ش.
ملح ـ 1/2 م ش.
صنوبر محمر، بصل محمر ـ كمية مناسبة للزينة.
أوراق بقدونس ـ كمية مناسبة للزينة.
مقادير الصلصة الحارة:
هردة »طحينة« ـ 3/4 كوب.
روب »زبادي« ـ 2 م ط.
عصير ليمون ـ 2 م ط.
ماء ـ 1/2 كوب + 2 م ط.
ملح ـ 1/3 م ش بالاضافة الى رشة للطحينة.
كون بودرةـ 1 م ش بالاضافة الى رشة للطحينة.
كزبرة بودرة ـ 1/3 م ش بالاضافة الى رشة للطحينة.
بصل مفروم فرم ناعم ـ 2 حبة متوسطة.
زيت زيتون ـ 1/3 كوب.
طماطم مفرومة ـ 2 حبة متوسطة.
فلفل احمر حار بودرة ـ 1/2 م ش.
بابريكا ـ 1 م ش.
معجون طماطم ـ 3 م ط.
بقدونس مفروم ـ 2 م ط.
كزبرة مفرومة ـ 2 م ط.
الطريقة:
تغسل قطع السمك وتصفى، توضع في طبق زجاجي تخلط 5م ط من الزيت ومقدار عصير الليمون وعصير البصل، يرش على قطع السمك، تخلط مقادير البهارات والملح وترش على السمك من الجهتين، يترك السمك بالبراد لمدة 3 ساعات أو أكثر مع قلب قطع السمك على الجهة الأخرى في منتصف المدة.
طريقة عمل الصلصة الحارة:
تخلط الطحينة والروب وعصير الليمون والماء ورشة لكل من الملح والكمون والكزبرة بودرة، تترك جانبا.
يحمر البصل في مقلاة بمقدارالزيت على نار هادئة، نضع الطماطم، تغطى المقلاة ويترك الطماطم ليذبل على نار هادئة لمدة دقيقتين أو أكثر، يرفع الغطاء تهرس الطماطم وهي على النار بملعقة هرس البطاطا او بالشوكة، نضع البهارات والملح تقلب قليلا، نضع معجون الطماطم يخلط لمدة دقيقة، تضاف الخضار ثم صلصلة الطحينة يقلب الجميع لمدة 10 ثوان، نطفئ النار.
نضع 5 م ط زيت في شواية، تصفى قطع السمك من النقيع وتشوى على نار متوسطة.
يؤخذ مقدار2/1 1 م ط من زيت شوي السمك المصفى ويضاف للصلصة الحارة ويقلب مع الصلصة قليلا.
نضع الصلصة الحارة في طبق التقديم يرص فوقها قطع السمك، تزين بالصنوبر المحمر والبصل المحمر وأوراق البقدونس.
:eh_s(8)::eh_s(15)::eh_s(8):