
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
في خضم هذه الايام المباركة
نحتفل بالعيدين الوطني و التحرير لبلدنا الغالي
و نحن نرعى في بعدها احتفالات المتفوقات في مدارس الكويت
عامة
و خلال بعض مباحثاتي مع الطالبات المتفوقات
استنتجت بعض النقاط التي تعم حياة الطالب المتفوق
من اهمها تعامل المعلم مع ولي الامر و العكس ايضا
هنا ساذكر بعض النقاط التي علاقة المعلم مع الطالب اولا :
- اشعرهم برغبتك في مساعدتهم و تطويرهم و الاخذ بيدهم حتى النجاح
- تقبل اخطاءهم و حاول ان تعينهم على حل المسائل و الاجابات و قدهم نحو الاجابة الصحييحة ان امكن ذلك
- ابتسم قبل الدخول للحصة ، و احترم كل طالب و قدراته و نفسيته
- ان وجدت لديك حالة مرضية ، حاول ان تعينهم والا تضغط عليهم
- استخدم اسلوب التحفيز والتشجيع لمساعدتهم على بذل المزيد من الجهد
- لا تستنكر ادبهم وتربيتهم وان اساؤوا الادب فانت تخطئ على ذويهم بهذه الكلمات
- حافظ على حدوود و خطووط حمراء بينك وبينهم فلا تدخل بحياتهم الشخصية ولا يدخلون بحيياتك الشخصية
الان العلاقة بين الطالب و المعلم
- احترام المعلم من اهم الامور التي على الطالب الاخذ بها بعين الاعتبار فلن يقدره المعلم ان لم يتلقى التقدير و هذي بديهي
- عدم التطاول على المعلم اما بالقول او الفعل
- عدم اتلاف ادوات المعلم
- اثناء سير الحصة و الشرح الافضل ومن الادب و من الذوق الاستماع للدرس ان لم يفهم ففي نهاية الحصة فليسال او ليذهب لمكتب المعلم للسؤال عما استصعب عليه
- عند اتيان احد الطلبة لسلوك قبيح او لفظ قبيح للمعلم فعلى الطالب الاخر ان يحث زميله على الاعتذار وعدم العودة لهذا السلوك
- عند الشكوى لولي الامر عن المعلم عليه ان يتحرى الدقة في الكلام والا يرمي المشكلة على المعلم رغم ان الطالب يكون هو الجاني
- والاهم الا يقدر تعب المعلم الذي يريد بوقفته و علو صوته كلماته ان يوصل المعلومة له
- لا تتحدى المعلم ، فهذا تقليل لك وليس له
الان العلاقة بين المعلم و ولي الامر
- من حق الولي الامر على المعلم عند مجيئه للادارة الاستقبال بوجه بشووب و السؤال عن الحال اولا ثم طرح المشكلة
- عدم المبالغة و الافراط في وصف المشكلة او التصرف الذي اتى به الطالب
- تقدير ولي الامر انه حضر لمناقشة المشكلة حتى لو لم يحضر في الزيارات او المواعيد السابقة
- توخي الحذر في اختيار الالفاظ امام الولي الامر اي لا تصف ابنه او ابنته بلقب مستفزز كان تقوول بنتك شيطانة او غير مؤدبة : بل قولي ابنتك مشاغبة او لها تصرفات و سلوكيات غير محببة ( خصوصا ان كانو اطفالا من مراحل الابتدائية و المتوسطة )
- قدر مكانة و عمر ولي الامر الذي جاء
- اذا جاءت الطالبة و قامت امها بتعنيفها تعنيفا بالغا ، حاولي ان تقفي مع الطالبة بان تذكري ميزاتها و قدراتها و حبذا لو قلت للطالبة انت ذكية و فطيينة وظفي هذه الطاقة لدرووسك و لا تلتهي مع من ترغب في تدمير مستقبلك بتعليمك سلوكيات خاطئة
الان علاقة ولي الامر و المعلم
- اكبر خطأ يقترفه ولي الامر ، بان يغلط على المعلم بحضور ابنه بوصفه بالظالم او عديم الاخلاق او تعليمهم الفاظا خطيرة كان يقول : ماعليك منه انا اورييك فيه ان ماشرشحته او ماشابه
- عند الاستماع للطالب والانتهاء بالغضب استغفر ربك ثم تعال للمدرسة و استفسر عن المشكلة التي حصلت و لا تقل للمعلم ماقاله ابنك الا عند الانتهاء من الحديث و اطلب الحل معه بشكل يرضيك و يرضيه
- علم ابنك احترام المعلم وعدم الغلط عليه
- علم ابنك احترام وقت الحصة وعدم اللعب و الانتباه للشرح
- اذا اخذت ابنك لدروس التقوية و لم يفلح ابنك اعرف هنا ان الخطا من ابنك وليس من المعلم ولا منك انت
- لا تاخذ بكلام المعلم كانه اتهام لك بانك لم تربي ابنك او لم تعلم ابنك الادب ، المعلم هنا طرف اخر يسعى لرعاية ابنك ولا يرغب منك بتعنيف مبالغ فيه ولا بتفويت سلوكه الخطا
العلاقة بين ولي الامر و الطالب
- ابنك هو نتاج بيتك و يعكس جو بيتك فاحسن تربيته و تعليمه الا يركض وراء الطلبة المشاغبين و تقليدهم بسلووكهم الخاطئ
- لا تفكر بان ابنك صادق تماما و لا كاذب تماما فكر بانه اساء الفهم فقط عالاقل
- عند احضارك ابنك من المدرسة دعه يتغدا و اساله عن يومه و دعه يحل واجباته اولا باول و حرصه عليها
- ساعده بدرووس ان كان باستطاعتك ان لم تستطع فقل له ان يسال المعلم عنها باليوم التالي
- قدر قدرات ابنك و حاول ان تقبلها ولا تقارنه بالاخرين حتى لا يقارن نفسه ايضا
- علمه ان العملية التعليمية لا تتم من ناحية المعلم بل عليه ان يساعد نفسه ايضا
- خلال يومكم في السوق او النزهات في السيارة حاول ان تدخل بعض الامور من الرياضيات و الاجتماعيات و العلوم والاحوال الجوية في حياتكم ( كان تقوول كم تقدر وقت وصولنا ؟علمني ماهذا الرقم ؟ الجو اليوم غائم و نسبة الرطوبة كذا .. حدث بالتاريخ ان قام الشيخ فلان مثلا بفعل عمل الخير في الدولة كذا ) من هذي النقاشات اليومية حتى لو دخلتم بالسياسة
- ابعد ابنك عن البحث وراء الطائفية و السياسات فهو صغيير بعد ولا يقدر ان يتحدث من تلقاء نفسه و يعطي رايه بعد
- ابعده عن رفاق السوء
علاقة الطالب بولي امره
- الاحترام والانصياع و الصدق
هذه اهم النقاط التي حصرتها لكم
املة ان اكوون افدتكم في موضوعي هذا
PuPa^^SWeeT