القسوة سبب فقدان المعلم للاحترام-البعض وليس الكل

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت




- تقف طالبة في الصف الثاني الاساسي في احدى المدارس الخاصة مدة خمس واربعين دقيقة - اي وقت حصة دراسية كاملة - على قدميها دون ان يسمح لها بالجلوس على مقعدها بالصف بسبب اصرار معلمتها على انزال هذا العقاب بها نتيجة حركتها الزائدة بالصف وازعاجها للمعلمة.
هذه الطالبة التي تعرضت لهذا النوع من العقاب ليست الوحيدة من الطالبات اللواتي يتعرضن بين الحين والاخر لانواع مختلفة من العقاب لا تتناسب واعمارهم وتترك اثارا سلبية عليهم.
فاحيانا أخرى قد تمنع طالبة اخرى من الذهاب لقضاء حاجتها كنوع آخر ايضا من العقاب واحيانا اسماع الطالبات كلمات نابية بالصف امور وسلوكيات لا تتناسب مع العملية التربوية خصوصا وان هناك من لا يزال يستخدم الضرب تجاه الطلاب كنوع من العقاب والتاديب. تصف ام لطالبة تعرضت ابنتها في الصف الثاني الاساسي لتوبيخ شديد من المعلمة امام زميلاتها بانها عادت البيت وهي تبكي بحرارة لانها سمعت من المعلمة كلمات قاسية حتى وصفتها بالغباء.
وتقول ان المعلمة قالت لزميلاتها بالصف ان لا يلعبن مع ابنتها لانها غير ملتزمة ونسيت كتابها مما ترك اثرا كبيرا عليها، حتى انه في وقت استراحة الطالبات رفضن الاقتراب منها او اللعب معها خوفا من المعلمة فقضت ابنتي هذا الوقت لوحدها وهي تبكي.
وتؤكد الام -التي فضلت عدم الاشارة لاسمها - ان هذا النوع من السلوكيات من قبل بعض المعلمات مؤذ جدا للأطفال فهو يجعلهم يكرهون المدرسة والمعلمة.
مشيرة الى ان ابنتها رفضت في اليوم التالي الذهاب للمدرسة الا برفقة والدتها التي قامت بالحديث مع المعلمة واعتبرت ان هذا العقاب لا يتناسب مع عمر ابنتها وامر غير صحي.
وشددت على ضرورة ان يتم اختيار المعلمة القادرة على التعامل مع الطلاب وتفهم اعمارهم وطرق عقابهم قبل النظر في موضوع كفاءة المعلم وقدرته على التدريس فالعملية التعليمية ليست فقط حروفا نتعلمها ونتقن كتابتها وقراءتها.
وبينت اخصائية تربية طفل الدكتورة اوجيني مدانات الى ان العقاب يجب ان يكون ايجابيا على الطفل لا ان تتم معاقبته باساليب سيئة تترك اثارا كبيرة ومؤذية على نفسيته.
وقالت ان الطالب قبل ان يتعرض للعقاب يجب ان يتم الحديث معه من قبل المعلم بحيث يفهم لماذا تعرض للعقاب وان ما قام به امر خاطىء، مشددة على اهمية ان يكون العقاب ملائما لعمر الطفل.
واشارت مدانات الى ان ايقاف الطالب حصة صفية كاملة امر مرفوض وغير مجد لان الطالب في مثل هذا العمر لا يفهم هذا النوع من العقاب وقد يكرر ما قام به من سلوك خاطىء لان الوقوف بالرغم من تعب للطالب وتاثيراته السلبية عليه الا انه غير مجد له كاداة للتعلم.
وبينت مدانات أن المعلم يجب ان يكون على دراية بنوعية العقاب الذي يستخدمه مع طلابه فمنع الطالب ايضا من الذهاب للحمام سلوك ضار جدا لانه يؤثر على صحة الطفل وقد يصيبه بامراض مختلفة اهمها التهابات الجهاز البولي عند الاطفال، مؤكدة على ضرورة ان يكون العقاب ان كان لا بد منه ايجابيا بان يطلب من الطالب على سبيل المثال القيام بنسخ احدى الدروس.
أبو زيد - أب لطفل في الصف الثالث اساسي - قال: في بداية العام الدراسي كان ابني يشكو من عدم السماح له للذهاب للحمام وعندما راجعت المعلمة اجابتني انه يطلب الذهاب اكثر من مرة، معتبرة ان هذا امر غير سليم.
واضاف:لقد اعتبرت راي المعلمة في مكانه وقمت بتوبيخ طفلي الا انه اخبرني في وقت لاحق ان المعلمة تمنعه من هذا الامر لانه يحادث زميله في الصف اثناء الحصة وانه يكون بحاجة للذهاب للحمام.
واشار الى انه قام بمراجعة المعلمة وطلب منها السماح له بالذهاب للحمام لانه لا يزال طفلا وان معاقبته يجب ان لا تكون بهذا الامر الا ان الوضع استمر بالرفض من قبل المعلمة بالرغم من تنبيهات الاب ما ادى الى اصابة الطفل بالتهابات في الجهاز البولي بسبب عدم ذهابه للحمام عند الحاجة وبقائه على هذا الامر حتى عودته للمنزل؟.
في هذ الصدد، قال استشاري تنمية بشرية الدكتور جواد فطاير ان الابناء يجب ان يدركوا معنى العقاب فترك الحرية الكاملة لهم دون عقاب امر غير صحي.
واضاف أن العقاب يجب ان ياتي متوزانا لا ان تتم المبالغة به ففي حالة وجود عقاب مبالغ فيه يترك اثارا سلبية على الطفل من الناحية الجسمية و النفسية قد لا نعي مخاطرها الا بعد فوات الاوان وبين فطاير ان ضرب طالب واحد يشكل الرعب في نفوس الطلاب الاخرين ويعزز مفهوم العنف المرفوض للأطفال بشكل خاص مشيرا الى ان العقاب يجب ان يحمل رسالة الى الطالب بالسلوك الخاطىء الذي قام به وان يسهم في تعديل سلوكه بطريقة ايجابية لا ان يؤثر سلبيا على نفسية الطفل.
وأوضح فطاير أن ايقاف طالب مدة زمنية معينة على قدميه دون ان يسمح له بالجلوس امر خاطىء واسلوب عقاب غير صحيح، مبينا ان اساليب العقاب هذه تعمل على كره الطالب للمدرسة وتسهم في تحطيم مفاهيم كثيرة في حياته كحبه للمدرسة واحترامه للمعلم.
واشار فطاير الى ان على المعلم ان يدرك ان عقاب طالب واحد بهذه الاساليب يعني عقاب الطلاب جمعيهم وبث مشاعر الخوف فيهم.
وبالرغم من تحذيرات الدكتور فطاير لمخاطر العقاب غير المدروس والملائم للطالب الا انه اكد على ضرورة تعليم الطفل من قبل اسرته على مفهوم احترام المعلم و الحفاظ على هيبته وتقدير دوره الاساسي في حياة الطالب خصوصا وان هذه القيم ان تجاوزها الطالب في مراحل دراسته الاولى سوف يعتاد الطالب على عدم احترام والديه ايضا.


منقول
 

bsbooosa

New member
إنضم
7 سبتمبر 2011
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

انا اقول احسن شي انه المعلم ينزل مستوى عقله الي مستوى الطفل الي يدرسه عشان يعرف يتعامل معاه بدون عنف

والحمامات اكرمكم الله لازم الطفل يروح يعني عطوه اي عقاب الا انه تمنعونه من الحمام يكرم القارئ ومذكوره الاسباب يودي الي التهاب بالجهاز البولي

ويعطيج العافيه ع الموضوع
 

Bronzya kwt

New member
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kwwt;**
المراحل الاولى بالابتدائي ماتفرق عن الروضه

وحرام الياهل يتعاقب عقاب حسي يأثر غلا شخصيته مستقبلا ...

كافي انج تنزلين لمستواااه واهو راح يتفاعل

مشكلتنا احنا المدرسات ماعندنا وقت نتعامل فيه مع الطالب الحركي خاصة ابلات العربي حدنا وقتنا ضيج :(
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
انا من وجهة نظري سبب هذي العقوبات اهمال الاهل
لازم يكون في تواصل بين المعلم و اولياء الامور على الاقل بشكل شهري عبر تدوين تقرير
كل معلم يدون تقرير عن الطفل او عن الطالب في الصف و يسلم الى ولي الامر عشان ولي الامر يكون على تواصل بسلوكيات ابنه في المدرسه و بتالي يساهم ولي الامر في تعديل سلوك الطالب طبعن مع تفعيل دور المعلم في المدرسه فشخصية المعلم من وجهة نظري لازم ماتكون تكتفي على التعليم بل التأديب و التعليم
بالعكس انا عن نفسي استمتع اذا يتني بنتي قالتلي الابله زفتني لاني سويت جذي معنها 4 سنين بس هذا الشي دام ان يعلمها و يربيها و يأدبها فيامرحبا فيه و فعلن بنتي تعدلت سلوكياتها و هذا شي ايجابي
ثانيا ياجماعه لانكون حساسين من مبدأ العقاب احنه مجتمع للاسف نعامل عيالنه معامله حساسه و ندلعهم دلع يفسدهم لا يصلحهم
و اكبر دليل للاسف التروفه و الجنوس الي في مجتمعنه و ظاهرت البويات انا في وجهة نظري المجتمع مسؤول عن هذه الظواهر لو كان في عقاب ماوصلنه لي هذي النتيجه فما انصح ان يكون في حساسية شنو يعني لمن المعلم يزف ولدج ولا بنتج شنو يعني لو يكون في عقاب طيب المعلم ليش سوا جذي في سبب وهو حرصه على الطالب
لا نكون حساسين يا جماعه خلونه عقول متفتحه لمصلحة ابنائنا
و بنهايه العقاب له حدود و احنه الحمدلله ما توقع ان مدارسنه فيها عقاب يضر الطالب جسديا و لا حتى نفسيا
ما عندنه ضرب ما عندنه شتم هذا ما يمشي عندنه و مرفوض و احنه عارفين هشي
لاكن لا تمنعون المعلم من ان يضبط الصف و يفعل دوره كتربوي في الفصل
انا عن نفسي بصراحه اعاقب في ان الطالبه توقف لاكن مو لي نهاية الحصه هذي بعد مرفوضه و اكيد الادارات مأكدين على هشي الطالبه توقف مو اثر من 5 دقايق و لا لي نهاية الحصه
و العقاب مو شرط يكون بدني او بلوقوف انا ممكن اعاقب طالبه في تغيير مكانها هذا بحد ذاته عقاب لانج قاعده تفصلينها عن زميلاتها و هذا شي يساعد على استقرار الفصل
انا برايي احنه بحاجه الى نشى ثقافة احترام المعلم و ثقافة كيف تتعامل عزيزي المعلم مع الطالب
هذي جزئية وايد مهمه حبيت اطرحها
و ايضا و انا اكنب الرد طرى على بالي الجيل القديم جيل السبعينات و اوائل الثمانينيات كانو ينطقون طق مو طبيعي ايام المدرسين كانو من الجنسيات الفلسطينيه و غيرها و رغم ذلك طلعوا رجال و شهادات و مناصب و ارفعوا اسم الوطن ولو ان كان اسلوب العقاب خاطئ لاكن كانت النتيجه حلوه
اليوم مانقدر نقول حق الطالب ارجع وره الا ولي الامر واقف لنه بلاداره معنه لمصلحت ابنه او بنته و بنهايه نقول ليش عيالنه اتكاليين و لسانهم طويل ؟؟؟؟؟؟


عمومن انا وجهة نظري لكامل الموضوع هو ان نكون ناس وسطيين في العقاب و في تربية ابنائنه و في التعامل مع طالبتنا
و اهم نصيحه لكل معلمه و معلم عامل طلابك على انهم ابنائك او اخوانك في حرصك عليهم و في خوفك عليهم و عقابك
و يعطيج الف عافيه على طرح الموضوع و حبيت اثريه بهنقاط و شاكرتلج النقل