Q8update
عضوه موقوفة
- إنضم
- 22 أكتوبر 2008
- المشاركات
- 367
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
إهتم الكويتيون في التعليم منذ القدم وكانت بداية التعليم في الكويت قديما كانت عن طريق الكتاتيب الذي يرجع لهم الفضل في نشر العلم في الكويت قديما بالرغم من بدائيه التعليم في الكتاتيب ولقد انتشر الكتاتيب في مختلف أنحاء مدينة الكويت وقراها والتحق بها الصبية والبنات في الكتاتيب لتعلم مبادئ الحساب وحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية وتدار هذه الكتاتيب بواسطة "الملا " المطوع" وهو بمثابة المعلم في الوقت الحالي وهي مهنة توارثوها العاملين بها عن آبائهم ولقد اشتهر في الكويت قديما الكثير المطاوعة من آل عدساني و آل بودي وغيرهم الكثير وهم كتالي:
المرحوم الملا محمد الفارس رحمه الله "في محلة القناعات".
المرحوم الملا حمادة رحمه الله . "في فريج ال سعود".
المرحومان الملا قاسم والملا عابدين " في قيصرية التجار".
المرحوم الملا راشد الصقعبي والمعروف وابنة الملا سعد رحمهم الله جميعاً في محلة المرزوق.
المرحوم السيد عبدالوهاب الحنيان وابنه السيد هاشم الحنيان رحمهم الله جميعاً .
المرحوم الملا محمد بن عثم " رحمه الله في محلة الجوعان ".
المرحوم الشيخ اسحاق " رحمه الله في محلة عبدالرزاق الملا".
المرحوم الملا زكريا الانصاري رحمه الله " في سكة ابن دعيج " .
المرحوم الملا خلف بن دحيان في محلة المدرسة المباركية.
المرحوم الملا عبد الله العوضي رحمه الله" في محلة النصف".
المرحوم الملا محمد البغدادي رحمه الله " في محلة العنجري " .
المرحوم الملا فرج الهارون رحمه الله " جنوبي مسجد السوق" .
المرحوم الملا عمر رحمه الله " بالقرب من مسجد الفهد " .
المرحوم الملا مرشد واخوانة سليمان رحمهم الله جميعاً .
المرحوم الملا عبدالله عبدالطيف العثمان واخوانة عثمان ومحمد وعبدالعزيز رحمهم الله جميعاً.
المرحوم ملا أحمد المبارك رحمه الله في قرية الفحيحيل .
المرحوم ملا عبدالله العصفور رحمه الله في قرية ابوحليفة .
المرحوم ملا مزعل هزاع الصلال رحمه الله في قرية الفنطاس.
أشهر المطوعات " الملايات" في الكويت قديما وهم على النحو التالي:
المرحومة فاطمة المسباح رحمها الله " في الحي الشرقي " .
المرحومة عائشة العمر رحمها الله " في الحي الشرقي ".
المرحومة لولوة البناي " في الصالحية" .
المرحومة مريم اليعقوب رحمها الله "في الحي القبلي ".وغيرهم الكثير رحمهم الله جميعاُ
الكتاتيب هي عبارة عن بيوت يتم تدريس الصبية والبنات وهم جالسين على الأرض ومعهم أدواتهم وهي عبارة عن صندوق الخشب " بشختة " لكي يتم حفظ أدواته بها ومنها "اللوح " التي يجهزها كل ولي الأمر لابنة وهي قطعة من الخشب مدهون بنوع من الطين اللزج " طين خاوة" لكي يكتب علية حروف الهجاء و إذا حفظ الولد الدرس يتم غسلها من قبل الصبي لكي يتم كتابة الدرس التالي على اللوح ، وفي الكتاتيب يتم تحفيظ الدراسيين قراءة القرآن الكريم وقلة من الدراسيين من يستطيع تلاوة القرآن لوحدة بدون مساعدة المطوع وكان المطوع يكرر على الصبية الآية القرائية والصبية يكرروا من ورائه إلي أن يتم حفظها.
رسوم الدراسة في الكتاتيب : كانت للدراسة في الكتاتيب رسوم ويعتمد الملا " المطوع" على الرسوم التي يدفعها له الصبية في مناسبات وهي أمور متعارف عليها قديما حسب حاله ولي الأمر وهي كتالي :
1. الدخالة : رسم التسجيل" الدخول" للمرة الأولي وتتفاوت حسب حالة ولي الأمر المادية.
2. الخميسية: رسم بدفعة الدارس كل يوم خميس حسب حالة المالية وتتكون من " نقود - تمر - أرز - حنطة ".
3. النافلة : صدقة تدفع إلي الملا في أيام النافلة كالمولد النبوي وغيرها.
4. العيدية : تقدم إلي الملا في العيدين " الفطر و الأضحى ".
5. الفطرة : صدقة وهي من حق الملا حيث إن كل طالب ملزم بدفع زكاة الفطر للملا.
6. الجزء : رسوم نقدية يسلمها الدارس للمطوع في حال إتمامه جزء من القرآن الكريم .
7. الختمه: رسوم نقدية يسلهما الدارس للمطوع في حال ختمه القرآن الكريم .وجميع ما ذكرت أعلاه هي رسوم الملا " المطوع " وبالنسبة للصبية الفقراء يطوفون بالإحياء لجمع المال لدفعة للملا قديما وكان آهل الكويت قديما يساعدونهم في ذلك .
صلاحية الملا: ومن صلاحياته المطوع قديما أيضا استخدام الصبية في شؤون منزلة وفي بعض الأحيان يبعثهم للقراءة على المرضي وإذا حصلوا الصبية على المال سلموها للمطوع.
عقاب الدارسين : كان للمطوع طرق لعقاب الصبية وتستخدم بمقدار ما ارتكبه الصبي من خطأ أو ذنب وتكون فيها نوع من القسوة على الصبية حتى يكون المطوع بمثابة الحازم الأمين في نظر أولياء الأمر الذي يقوم في أداء واجبة التعليمي في ذاك الوقت وكان أولياء الآمر في ذاك الوقت يشجعون المطوع على عمل ذلك ويقولون له " لك اللحم ولنا العظام " والطرق المستخدمة على النحو التالي :
1. الجحيشة " الفلقة ": وهي طريقة عقاب يستخدمها المطوع للطلبة المشاغبين وهي عبارة "رمح " عصاه بها حبل من الإطراف مشبوك تلف حول رجل الدارس وترفع رجلة لأعلي عند طريق حمل العصا من الطريفين بواسطة اثنين من الصبية ويقوم المطوع بضرب الدارس على قدمه .
2. الصنقل : وهو عبارة عن سلسلة من الحديد ثقيلة وغليظة يثبت طرفها في بخشبة ثقيلة وطرفها الثاني في ساق الصبي تحكم بقفل ويحتفظ المطوع بمفتاحه القفل.
3. المطرق " العصا " : وهي عصا يستخدمها المطوع في ضرب الصبي المشاغب .
تعليم البنات: لم يكن للبنات قديما نصيب من التعليم و كان الاعتقاد السائد قديما على عدم حاجة البنات للتعليم بالرغم من وجود كتاتيب للبنات قديما وعددها قليل مقارنة بكتاتيب الأولاد وهي تختلف كتاتيب الأولاد حيث تقوم المطوعات " الملايات" وقد ذكرت بعضهم في الموضوع والذين اقتصرت مهنتهن على تعليم البنات على حفظ القرآن الكريم فقط .
وفي الختام لعبت الكتاتيب قديما دور كبيرا في تلبية حاجة التجار وتزويدهم في الكثير من الكتبة لإدارة حسابات تجار الغوص والطواشين وغيرهم من التجارة بالرغم من إن دورها اقتصر على تعليم القراءة وتعليم مبادئ الحساب وتعليم القرآن الكريم والأحاديث النبوية إلا أنها كانت النواة الأولي للتعليم في الكويت قديما وقد أعطت للكويتيين وعيا فكريا عن أهمية التعليم أدي لاحقا إنشاء مدارس تدرس بها ومناهج تعليمة حديثة كالمدرسة المباركية والمدرسة الاحمدية ومدرسة السعادة ورغم إنشاء هذه المدارس استمر الكتاتيب في عملهم إلي إن وصل التعليم في الكويت إلي هو علية الآن من مدارس نموذجية وجامعات .
المرحوم الملا محمد الفارس رحمه الله "في محلة القناعات".
المرحوم الملا حمادة رحمه الله . "في فريج ال سعود".
المرحومان الملا قاسم والملا عابدين " في قيصرية التجار".
المرحوم الملا راشد الصقعبي والمعروف وابنة الملا سعد رحمهم الله جميعاً في محلة المرزوق.
المرحوم السيد عبدالوهاب الحنيان وابنه السيد هاشم الحنيان رحمهم الله جميعاً .
المرحوم الملا محمد بن عثم " رحمه الله في محلة الجوعان ".
المرحوم الشيخ اسحاق " رحمه الله في محلة عبدالرزاق الملا".
المرحوم الملا زكريا الانصاري رحمه الله " في سكة ابن دعيج " .
المرحوم الملا خلف بن دحيان في محلة المدرسة المباركية.
المرحوم الملا عبد الله العوضي رحمه الله" في محلة النصف".
المرحوم الملا محمد البغدادي رحمه الله " في محلة العنجري " .
المرحوم الملا فرج الهارون رحمه الله " جنوبي مسجد السوق" .
المرحوم الملا عمر رحمه الله " بالقرب من مسجد الفهد " .
المرحوم الملا مرشد واخوانة سليمان رحمهم الله جميعاً .
المرحوم الملا عبدالله عبدالطيف العثمان واخوانة عثمان ومحمد وعبدالعزيز رحمهم الله جميعاً.
المرحوم ملا أحمد المبارك رحمه الله في قرية الفحيحيل .
المرحوم ملا عبدالله العصفور رحمه الله في قرية ابوحليفة .
المرحوم ملا مزعل هزاع الصلال رحمه الله في قرية الفنطاس.
أشهر المطوعات " الملايات" في الكويت قديما وهم على النحو التالي:
المرحومة فاطمة المسباح رحمها الله " في الحي الشرقي " .
المرحومة عائشة العمر رحمها الله " في الحي الشرقي ".
المرحومة لولوة البناي " في الصالحية" .
المرحومة مريم اليعقوب رحمها الله "في الحي القبلي ".وغيرهم الكثير رحمهم الله جميعاُ
الكتاتيب هي عبارة عن بيوت يتم تدريس الصبية والبنات وهم جالسين على الأرض ومعهم أدواتهم وهي عبارة عن صندوق الخشب " بشختة " لكي يتم حفظ أدواته بها ومنها "اللوح " التي يجهزها كل ولي الأمر لابنة وهي قطعة من الخشب مدهون بنوع من الطين اللزج " طين خاوة" لكي يكتب علية حروف الهجاء و إذا حفظ الولد الدرس يتم غسلها من قبل الصبي لكي يتم كتابة الدرس التالي على اللوح ، وفي الكتاتيب يتم تحفيظ الدراسيين قراءة القرآن الكريم وقلة من الدراسيين من يستطيع تلاوة القرآن لوحدة بدون مساعدة المطوع وكان المطوع يكرر على الصبية الآية القرائية والصبية يكرروا من ورائه إلي أن يتم حفظها.
رسوم الدراسة في الكتاتيب : كانت للدراسة في الكتاتيب رسوم ويعتمد الملا " المطوع" على الرسوم التي يدفعها له الصبية في مناسبات وهي أمور متعارف عليها قديما حسب حاله ولي الأمر وهي كتالي :
1. الدخالة : رسم التسجيل" الدخول" للمرة الأولي وتتفاوت حسب حالة ولي الأمر المادية.
2. الخميسية: رسم بدفعة الدارس كل يوم خميس حسب حالة المالية وتتكون من " نقود - تمر - أرز - حنطة ".
3. النافلة : صدقة تدفع إلي الملا في أيام النافلة كالمولد النبوي وغيرها.
4. العيدية : تقدم إلي الملا في العيدين " الفطر و الأضحى ".
5. الفطرة : صدقة وهي من حق الملا حيث إن كل طالب ملزم بدفع زكاة الفطر للملا.
6. الجزء : رسوم نقدية يسلمها الدارس للمطوع في حال إتمامه جزء من القرآن الكريم .
7. الختمه: رسوم نقدية يسلهما الدارس للمطوع في حال ختمه القرآن الكريم .وجميع ما ذكرت أعلاه هي رسوم الملا " المطوع " وبالنسبة للصبية الفقراء يطوفون بالإحياء لجمع المال لدفعة للملا قديما وكان آهل الكويت قديما يساعدونهم في ذلك .
صلاحية الملا: ومن صلاحياته المطوع قديما أيضا استخدام الصبية في شؤون منزلة وفي بعض الأحيان يبعثهم للقراءة على المرضي وإذا حصلوا الصبية على المال سلموها للمطوع.
عقاب الدارسين : كان للمطوع طرق لعقاب الصبية وتستخدم بمقدار ما ارتكبه الصبي من خطأ أو ذنب وتكون فيها نوع من القسوة على الصبية حتى يكون المطوع بمثابة الحازم الأمين في نظر أولياء الأمر الذي يقوم في أداء واجبة التعليمي في ذاك الوقت وكان أولياء الآمر في ذاك الوقت يشجعون المطوع على عمل ذلك ويقولون له " لك اللحم ولنا العظام " والطرق المستخدمة على النحو التالي :
1. الجحيشة " الفلقة ": وهي طريقة عقاب يستخدمها المطوع للطلبة المشاغبين وهي عبارة "رمح " عصاه بها حبل من الإطراف مشبوك تلف حول رجل الدارس وترفع رجلة لأعلي عند طريق حمل العصا من الطريفين بواسطة اثنين من الصبية ويقوم المطوع بضرب الدارس على قدمه .
2. الصنقل : وهو عبارة عن سلسلة من الحديد ثقيلة وغليظة يثبت طرفها في بخشبة ثقيلة وطرفها الثاني في ساق الصبي تحكم بقفل ويحتفظ المطوع بمفتاحه القفل.
3. المطرق " العصا " : وهي عصا يستخدمها المطوع في ضرب الصبي المشاغب .
تعليم البنات: لم يكن للبنات قديما نصيب من التعليم و كان الاعتقاد السائد قديما على عدم حاجة البنات للتعليم بالرغم من وجود كتاتيب للبنات قديما وعددها قليل مقارنة بكتاتيب الأولاد وهي تختلف كتاتيب الأولاد حيث تقوم المطوعات " الملايات" وقد ذكرت بعضهم في الموضوع والذين اقتصرت مهنتهن على تعليم البنات على حفظ القرآن الكريم فقط .
وفي الختام لعبت الكتاتيب قديما دور كبيرا في تلبية حاجة التجار وتزويدهم في الكثير من الكتبة لإدارة حسابات تجار الغوص والطواشين وغيرهم من التجارة بالرغم من إن دورها اقتصر على تعليم القراءة وتعليم مبادئ الحساب وتعليم القرآن الكريم والأحاديث النبوية إلا أنها كانت النواة الأولي للتعليم في الكويت قديما وقد أعطت للكويتيين وعيا فكريا عن أهمية التعليم أدي لاحقا إنشاء مدارس تدرس بها ومناهج تعليمة حديثة كالمدرسة المباركية والمدرسة الاحمدية ومدرسة السعادة ورغم إنشاء هذه المدارس استمر الكتاتيب في عملهم إلي إن وصل التعليم في الكويت إلي هو علية الآن من مدارس نموذجية وجامعات .