- إنضم
- 20 يونيو 2012
- المشاركات
- 129
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
الوسيلة التعليمية
هي أجهزة و أدوات و مواد يستخدمها المعلم لتحسين العملية التعليمية و التعلم وتقتصر مدتها.
أهداف الوسيلة التعليمة :
- تساهم في تعلم عدد كبير من المتعلمين.
- توفير الكثير من الخبرات الحسية.
- تثير انتباه التلميذات و الاهتمام بالدرس.
- تعالج مشكلة الزيادة في المعرفة الإنسانية.
- تساعد علي زيادة سرعة العملية التعليمية.
- تجعل التعليم أكثر عمقا و ثباتا في أذهاننا.
- تعالج مشكلة الفروق الفردية عند التلميذات.
أنواع الوسائل التعليمية :
- خبرات مباشرة و غير مباشرة" وسيلة متحركة كإخراج الألوان من العلبة , تركيب.."
- المجسمات.
- التمثيليات.
- توضيحات علمية.
- الرحلات و المعارض.
- الصور المتحركة.
- الصوت.
- الصفائح الشفافة.
- الصور الثابتة.
- الرسوم.
- المصورات.
أهمية الوسيلة التعليمية :
- استثارة اهتمام التلميذات و إشباع حاجة التعلم.
- زيادة الخبرة وجعل التلميذات أكثر استعدادا للتعلم.
- تنويع الخبرات التي تكتسبها التلميذات و أساسا للإدراك الحسي و اللفظي.
- تكوين وبناء مفاهيم سليمة.
- مشاركة التلميذات الإيجابية و الفعالة في اكتساب الخبرات وتنمية قدراتهم علي التعلم.
- تنوع الأساليب التعليمية يساعد علي مواجهة الفروق الفردية.
- ترتيب واستمرار للأفكار وتسلسل منظم.
قواعد و معايير اختيار الوسيلة التعليمية الناجحة :
- تحديد الهدف من الوسيلة و توافقها مع الغرض المطلوب.
- دقة المادة العلمية و صدق معلوماتها و مطابقتها للواقع.
- تساوي الجهد و المال المبذول في إعدادها.
- مناسبتها لعمر و مستوي ذكاء التلميذات.
- هل إضافة الوسيلة شيئا جديدا للمادة.
- هل أسهمت في توضيح المادة العلمية.
- مدي دقة المادة اللغوية و العلمية.