برنامج جرس لضعاف السمع

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
برنامج جرس للتأهيل السمعي اللفظي jaras ©

تم إعداد برنامج "جرس"© عن طريق دراسة لعدد من برامج التأهيل السـمعي اللفظي الرائـــدة ليكـون الأول من نــــوعـه باللغة العـــربية. ولقد تم تصميم الأنشطة لتتناسب البيئة العــربية من حــــيث المفــــاهيم الشـائعة والثـقافـة.

ويحتــوي البرنامج على أربعة أجزاء رئيـسية

. ويتـضمن البرنامـج شـرحاً لكل مــهارة من المهـــــارات الســــمعية وبعض الأنـشطة المقترحة والصور والأدوات التـي يمـكن استـخدامها بحـسب عمـر الطفـل من أجـــــل تحقيــق الأهداف العلاجية.

البرنامج التدريبي:

يهدف البرنامج التدريبي إلى تزويد المشاركين بالخبرات النظرية والعملية ضمن أربعة محاور رئيسية وهي السمعيات والصوتيات والتأهيل السمعي اللفظي والتخطيط العلاجي.

1. السمعيات

يتعرف المشاركون على طريقة قراءة المخططات والتقارير السمعية والأجهزة السمعية المساندة وفوائدها وطرق فحص المعينات السمعية ومعايير اختيار الأساليب التواصلية.

2.الصوتيات

يتعرف المشاركون على أهم مبادئ علم الصوتيات (الفونولوجي) وطرق تصنيف الأصوات الكلامية
.
3.التأهيل السمعي اللفظي

يتعرف المشاركون على مايلي:

• مفهوم التأهيل السمعي

• الأنشطة والتمارين السمعية التي يمكن استخدامها مع الأطفال الذين يعانون من ضعف سمعي

• التسلسل التطوري للمهارات السمعية و طرق تقييم كل من المهارات السمعية التالية

أ‌. إدراك الصوت.

ب‌. تمييز الأصوات الكلامية عن غيرها

ت‌. تحديد اتجـاه الصوت

ث‌. تمييز مدة الصوت.

ج‌. تمييز شدة الصوت

ح‌. تمييز الطبقة الصوتية

خ‌. تمييز النبر والشـد

د‌. تمييز الأنماط التنغيمية المختلفة

ذ‌. التمييز بين الأصوات الكلامية المختلفة

ر‌. إتباع الأوامر المكونة من عدة خطوات

ز‌. التعرف عن طريق الوصف.

س‌. الاستجابة للمحادثة الكلامية.

ش‌. مناقشة موضوع مألوف.

ص‌. القدرة على أعاده الجمل الطويلة عن طريق السمع.


4- التخطيط العلاجي

ويتضمن التعرف على الأهداف العلاجية اللغوية العامة وطرق ربطها بأهداف برنامج التأهيل السمعي اللفظي بهدف زيادة الفاعلية العلاجية.

الفئات المستفيدة من البرنامج:

- أخصائيي التخاطب الذين يقدمون خدمات علاجية للأطفال الذين يعانون من ضعف سمعي ويستخدمون المعينات السمعية أو أجهزة زراعة القوقعة الإلكترونية.

- أخصائيي التربية الخاصة ومعلمي ضعاف السمع الذين يقدمون خدمات علاجية فردية او ضمن مجموعات صغيرة (في غرف المصادر) للأطفال الذين يعانون من ضعف سمعي ويستخدمون المعينات السمعية أو أجهزة زراعة القوقعة الإلكترونية.

- أولياء الأمور الذين لديهم أطفال يعانون من ضعف سمعي ويستخدمون المعينات السمعية أو أجهزة زراعة القوقعة الإلكترونية.

علماً بأن البرنامج لا يمكن الاستفادة منه في التعامل مع الأطفال
الذين يستخدمون لغة الإشارة كوسيلة للتواصل

مدة البرنامج:

10 ساعات تدريبية يتم توزيعها على يومان أو ثلاثة أيام بالتنسيق مع المشاركين.

حقيبة البرنامج التدريبية:

يحصل كل مشارك على حقيبة تدريبية تحتوي على:

 دليل المستخدم
 مجموعة الصور 214 بطاقة مغلفة.
 كتاب أوراق الأنشطة.

 قرص مدمج cd يحتوي على نماذج التقييم والتقدم وأوراق الأنشطة السمعية.

 قرص مدمج cd يحتوي مقاطع فيديو ومقاطع صوتية للمهارات السمعية.

مركز جدة للنطق والسمع معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كمركز تعليم طبي مستمر



منقول
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت