برنامج علاجي للنطق واللغة لأطفال متلازمة الداون

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
... " ... برنامـــــج علاجي للنطـــــق واللغـــــة لأطفـــــال متلازمـــــة الـــــداون ... " ...
إنه برنامج مصمّم بشكل فرديّ ليلبي يقابل كلّ حاجات الطفل في مجال التواصل والتخاطب، ومن الممكن أن نتفحص بعض من الأشياء التي يمكن أن تنفذ في برنامج علاج التواصل والتخاطب الشامل في مراحل مختلفة من العمر.

من الولادة إلى فترة كلمة واحدة


إن أهمّ تدخّل يحدث في في هذا العمر يكون في البيت، على إن يكون العلاج موجه إلى الوالدان في المقام الأول، ففي كل جلسة يحضر الوالدان لمتابعة العلاج وليناقشا كل التدريبات التي يقوم بها مشرف العلاج، فيركز على برنامج التنشيط الحسّيّ إذا كان الطفل رضيع عن طريق القيام بأنشطة تعزز وتنمي المهارات السمعية والبصرية والحسيه إضافة إلى زيادة الاستكشاف الحسي ( عن طريق جعل الطفل يستكشف ماذا يحدث عند القيام بعمل ما ) والذاكرة.

سوف يكتسب الطفل ماذا يشبه صوت الجرس وعن فرق الملمس بين القطن والخشب عندما يلمسهما . إنه من المهم متابعة سمع جميع الأطفال المصابين بمتلازمة داون , لزيادة حدوث التهاب الإذن الوسطى، ( Robert و Medley , 1995 ) وفي أحدث الأبحاث المنشورة ( Gravel و Wallace،1995 ) هناك علاقة قوية بين التهاب الآذن الوسطى ( الرشح و السوائل في الآذن الوسطى مع وجود أعراض التهاب آو بدون ) وبين نموا اللغة و الإنجاز الأكاديميّ للطفل .آن بعض التأخر في اكتساب اللغة والتي تشاهدها في أطفال متلازمة داون قد تعزى إلى وجود التهاب في الآذن الوسطى، وبمقدور طبيب الآنف والآذن والحنجرة مع أخصائي تخطيط السمع متابعة الحالة السمعية ومعالجة رشح السوائل في الآذن آن الكلام وظيفة مكسوّة في الجسم البشريّ، التغذية و التّنفّس يستخدم كثير من الأعضاء والعضلات التي تستخدمها عند النطق . بناءً على ذلك قد يكون للعلاج المتعلق بالتغذية وتمارين المضغ والبلع هو علاج التكامل الحسّيّ و العلاجات المتكاملة الأخرى تأثير إيجابي على التخاطب والنطق.


الكثير من الأطفال الرضع و الأطفال الصغار( المسمون بالدارجين أي الذين بدءوا تعلم المشي) أجسامهم حسّاسة جدًّا للمس، لا يحبون آن يلمسوا , ولا يحبون تفريش الأسنان لا يحبونّ ملمس بعض الأطعمة المعيّنة أو ربّما بعض الخلطات من الأطعمة، ويصطلح الأطباء على تسمية هذا الشعور بالدفاع الحسي(Tactilely Defensive )، لقد وجد أن القيام بمساج للفمّ و تنشيط العضلة مباشرة و برنامج تطبيع للفم (أي إرجاع الفم لحالته الطبيعية) باستعمال مساج الNUK ) , يساعد الأطفال بشكل واضح لتحمل لّمس شفاههم و منطقة اللّسان، يبدأ برنامج المساج في الأذرعين و الأرجل حتى يصل تدريجيًّا خطوه خطوه نحو الوجه ثم الفم بشكل خاص، يمكن الرجوع لتفاصيل عمل المساج والبرنامج في المقالة التي نشرت للدكتور كومين و تشاب مان( Kumin و Chapman ، 1996)، ووجد أن الأطفال بدءوا بالمناغاة وإخراج الأصوات المختلفة بعد إجراء تطبيع للفم، وبعد القيام بهذه الخطوة وبمجرّد أن يسمح الطفل بلمس فمه وشفتيه ولديه القدرة بتحريك فمه لنطق الكلمات يبداء ببرنامج مهارات عضلات الفم، هذا قد يشمل التدريب بالنفخ والتصفير و نفخ فقاقيع الصابون أو الماء, وتحريك الفم والوجه بأشكال مضحكة وتقليد الأصوات الغريبة والمضحكة لتتقوا عضلات الوجه والفم، وبوجهٍ عامّ يقوم معلم النطق بتعديل في أسلوب وأنواع هذه التمارين بناء على ما يقوم به الطفل.

إن الأساس في عملية التواصل والتخاطب هو التفاعل الاجتماعي , و بعض المهارات العامة مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربة ( كان يتحدث المعلم ثم يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث.. ) فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق العب والتقليد والتمثيل ( MacDonald , 1989 )، فلعبة الغميمه ( وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصار تغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي) وإعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر و قبل أن يتحدّث الطفل الكلمة الأولى ( Kumin , 1991 ).





إن أطفال متلازمة داون بين اشهر الثامن إلى نهاية السنة الأولى من عمرهم لديهم قدرة جيدة للتعبير عن ما يريدون ، إما الأطفال الأكبر من هذا السن فأنهم يعانون ويكابدون ويجدون مشقة في أن يفهمهم الغير فتنتج لديه عقدة أو عقد عند التحدث.لذلك من الضروري إيجاد طريقة مؤقتة للتخاطب حتى تنموا مراكز التواصل والتحدث في المراكز العصبية في المخ.ومن ثم تزداد مهارات وقدرات الطفل في التواصل والتخاطب مع الغير للتقليل من تأثير هذه المعاناة على الطفل في المستقبل ( Gibbs و Carswell،1991 )، ومع أن التخاطب والتحدث عن طريق النطق من اصعب الطرق في التواصل لدى أطفال متلازمة داون الا أن 95% من هؤلاء الأطفال يستخدمون المحادثة عن طريق النطق في المقام الأول لتواصل مع الغير.لذلك فان أطفال متلازمة داون يدربون على التواصل مع الغير بالمقام الأول عن طريق النطق .وهذا لا يمنع من استخدام أساليب مؤقتة في التخاطب كالتخاطب الكامل (عن طريق استعمال الإشارة والنطق معاً ) أو التواصل باستعمال لوحات التخاطب ( لوح به رسومات معبرة عن بعض الكلمات) أو التواصل باستعمال الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى،الا أن يصل الطفل الا مرحلة التخاطب بالنطق ( Kumin 1994،و Kumin 1991 ،و Meyers 1994)، ولقد أظهرت الأبحاث أن أطفال متلازمة داون يستغنون عن طريقة التخاطب بالإشارة تلقائيا عندما يكتسبون القدرة على نطق الكلمة المراده.



كلمة واحدة إلى فترة ثلاثة كلمات ..




بمجرّد أن يبدأ الطّفل استعمال كلمة الواحدة ( عن طريق النطق أو بالإشارة ) يبداء بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي، وقد يركز على تنمية المفردات الغوية ( مهارات دلاليّة ) في كثير من الأنشطة الكلّة و الموضوعيّة , مثل استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين والعب والتمثيل وعند الخروج إلى الشارع والسوق والرّحلات ( Kumin , 1996 )، ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة ( وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي )، كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجياً ( Manolson , 1992 )، هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها الطفل مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك ( على سبيل المثال عبارة كتاب بابا أو ثوب منى ), ومن ثمّ تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات.


قد وجد أن اللوحة الماشية تقدم تلميحات وإرشادات بصرية وعضلية تستغل قدرات الطفل المصاب بمتلازمة داون , وتساعد الأطفال لزيادة طول الجمل التي ينطقونها( Kumin , 1995 ) . اللوحة الماشية هي عادةً عبارة عن قطعة لوح مستطيلة بها دوائر منفصلة لإدخال البطاقات، يستخدم عدد معين من الدوائر مساوي لعدد الكلمات في الجملة المرغوب التدريب عليها ( على سبيل المثال , سوف نستعمل دائرتين " ارمي الكرة " )، كما يمكن استخدام نفس المفهوم الذي يعتمد علية لوحة الماشية عن طريق وضع نقطة تحت كل كلمة ة في كتاب.


كما أن التدريب في هذه المرحلة يشمل تنمية مهارات التخاطب العملية والتي يستخدمها الطفل خلال اليوم كطلب الأشياء أو الرغبة في عمل شئ ما (على سبيل المثال، عطني ماء أو افتح الباب) وطريقة إعطاء التحية والسلام ( ككلمة السلام عليكم و مرحبا و صباح الخير ) إضافة إلى الكلمات والجمل الشائع المستخدمة خلال اليوم.


إن مفردات اللّغة وأساليب المحادثة اليومية وأنشطة اللّغة الأخرى من الممكن التدريب عليها خلال العب، إن اللعب يزيد من التركيز السمعي ( الحضور السمعي) عند القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز ( Schwartz وMiller, 1996 )، كما يمكن دعم ومساندة المهارات اللغوية عن طريق استعمال أنشطة الكمبيوتر المناسبة , على سبيل المثال برنامج الكلمات الأولى(First Words) و الأفعال الأولى (First verbs) من شركة لوريت والكتاب الناطق (Living Book) وكتاب بيت بيلي(Bailey Book House, 1996 ) من إصدار شركة ادمارك(Edmark) Laureate( هذه البرامج بالغة الإنجليزية ولكن يوجد برامج مشابهة باللغة العربية من إصدار شركة صخر والمعرفة) .


إن البنية التحتية لتطوير التخاطب في هذه الفترة من العمر يعتمد على مبدأ التكامل حسّيّ (sensory Integration)( تّرجمة ما يسمعه الطفل إلى أفعال يقوم بها ) ومبدأ تنمية وتقوية عضلات الفم المعنية بالنطق(Oral Motor Abilities)، معظم أطفال متلازمة داون لديهم القدرة على الفهم ما يقال , و لديهم القدرة على التواصل والتخاطب باستعمال لغة الإشارة بشكل جيّد قبل أن يكونوا قادرين على التواصل والتخاطب بالنطق والتحدث . لذلك فان التكامل الحسي والتقوية عضلات الفم تدعم وتجهز وتزيد من استعداد الطفل للنطق خلال هذه المرحلة.


مرحلة ما قبل الدر اسه والروضة ..


إن قدرات الطفل الصغير لاستيعاب ما يقال( لغة الاستيعاب أو الفهم ) في العادة أعلى من مهارة النطق والتحدث( لغة التعبير ) , ومع ذلك فإن علاج النطق يركز على اللغتين ( الاستيعاب والتعبير ) مع بعض، فمن ناحية لغة الاستيعاب يركز في مرحلة ما قبل الدراسة على زيادة الذّاكرة السّمعيّة وعلى تعليم الطفل اتّباع الأوامر والإرشادات , فهي مهارات مهمّة للأعوام الدّراسيّة المبكّرة، كما يركز على تطوير "المفاهيم" مثل الألوان , والأشكال , والاتّجاهات ( فوق وتحت ) وحروف الجرّ خلال أداء مهمات معينة او عند العب، هذا من ناحية لغة الاستيعاب والفهم ، أما لغة التعبير فسوف تشمل لغة الدّلالة , استعمال كلمات أطول(تطويل الكلمات) , كما يبدأ في التدريب على ترتيب الكلمات من ناحية النحو والضمائر التي تضاف في نهايات الكلمات ( مثل التأنيث والتذكير والجمع أو الصّيغة الملكيّة )، كما يمكن تنمية المهارات اللغة العمليّة، مثل طلب المساعدة , استعمال التحيّات المناسبة و الاستفهام عن شئ أو إجابة سؤال.كما يمكن أداء أدوار مشتركة من الحياة العملية في البيت عن طريق أداء مشاهد تمثلية بين الطفل وأمة أو الطفل وصديقة مع عكس الأدوار، وكل هذه المشاهد الخيالية تنمي قدرات الطفل التعبيرية.


كما يمكن القيام بأنشطة عن طريق العب ،كتلبيس و خلع ملابس عروسه , والقيام بأشغال يدوية لعمل كرت معايدة أو الطبخ كعمل كعكه أو تحضير عصير. ويمكن الاستفادة من الأنشطة التي ذكرنا في تنمية لغة الدلالة, والتركيبيّ , ومهارات التخاطب العملية والتي تستعمل للتواصل بين الأفراد بشكل يومي , على سبيل المثال ,أسال كمّ كعك سوف نحضر, ما هو لون اللّون الكعكة التي سوف نحضر,تركيز مفهوم اتباع الإرشادات لعمل الكعكة.وبما أن الكثير من أطفال متلازمة داون يستطيعون تعلّم القراءة بشكل جيد , فإنه من الممكن استعمال أساسيات ومفاهيم الكتابة في تعلم وفهم أساسيات اللغة ( , Buckle1993 ).


وفي أثناء هذه المرحلة ويركز على مخارج الحروف والكلمات والأصوات الأخرى، فمن الممكن البدء بتمارين علاج مخارج الأصوات(Articul ation therapy)، ولكن من الواجب الاستمرار في تمارين الفم وتقوية العضلات التي تستخدم في الكلام وزيادة التوافق بين الفضلات المختلفة عند النطق، والهدف في النهاية هو الوضوح عند التحدث.


سنـــــوات المدرسة الابتدائيــــــــة ..


تنمو مهارة التواصل والمحادثة بشكل سريع خلال سنوات الدراسة الابتدائيّة، لذلك فمن الممكن أن يتعاون أخصائي النطق والمحادثة مع مدرس الفصل, فتصبح المواد المقررة في الفصل هي التي يركز عليها في تنمية مهارة التواصل والتحدث.فيستفاد منها في إعداد وتحفيز الطفل على التعلم وفي نفس الوقت في حل الصعوبات التي يواجهها الطفل في بعض المواد، ألا ترى أن هذا متفق مع ما يقوم به الطفل خلال اليوم؟ إن نجاح الطفل داخل الفصل يعزز من الثقة بالنفس وتالي يزيد من القدرة على التواصل مع الغير.


يصبح العمل في تطوير اللغة الاستيعابية أكثر تفصيلاً (Miller, 1988 ) , فتشمل اتّباع الإرشادات المتعددة الأوامر, المشابه للتوجيهات والإرشادات التي يتلقاها الطفل في سلّم المدرسة، أما من جهة اللغة التعبيرية فتشمل تمارين الفهم و القراءة و الأنشطة التجريبيّة , ومراجعة بعض الكلمات لتعزيز فهم الطفل لمعانيها، وتركيبة الكلمة والجملة ( أجزاء الكلمة مثل الجمع والمثنى ) والنحو المستعمل في التحدث ( القواعد نحويّة ).


كان يمكن أن يركّز علاج اللّغة التعبيرية على طرح مواضيع أعمق من ناحية المفردات المتشابه والمختلف من ناحية الشكل والنحو، كما يمكن تطوير لغة الاستيعاب لتشمل زيادة طول الكلمة المستعملة في التحدث، والاستمرار في استعمال اللوحة الماشية , وعمل البروفات المتكررة والسّيناريوهات للأجل تطويل الكلمة المستعملة، هذه كلها قد تفيد في تسهيل استعمال هذه الكلمات عند التحدث.


إن اللغة العملية مهمّة جدًّا أثناء هذه المرحلة ,فالهدف هو استعمال مهارات الاتّصال في الحياة اليومية في المدرسة , في البيت , و في المجتمع .و قد يشمل العلاج مهارات التّفاعل الاجتماعي مع المدرّسين و أقران الطفل , ومهارات المحادثة , وطريقة طلب الأشياء , وطلب المساعدة من المدرس عندما لا يفهم الطفل المادّة في المدرسة , و كيف يوضّح الطفل كلامة عندما لا يفهمه الغير, وما إلى ذلك، وكلما نضج الطفل وكبر تغيرت معه أساليب المحادثة عن أمور الحياة اليومية، وعليه يجب أن يساير البرنامج العلاجي حاجات الطفل في التواصل في كلّ مرحلة من عمره.


يستهدف العلاج في هذه المرحلة مهارات التحدث مع التركيز على وضوح النطق والتحدث بكلام مفهوم (Swif & Rosin, 1990 )، ومن المهم القيام بتحليل للتوصل لمعرفة مناطق القوة والضعف في حركات الفم لتحديد ما يحتاجه الطفل, فعلى سبيل المثال, هل لدى الطفل ضعف أو ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم ? هل لدية صعوبة في التّوافق العضليّ ?هل لدية صعوبة التخطيط لأداء الحركات العضلية (Motor Planning ) ? هل للصوت وطلاقته تّأثير على وضوح الكلام? تعطى هذه النقاط الأولوية في العلاج بشكل فردي إذا كان لها تأثير على قدرة الطفل في التواصل.
 

ريموه

New member
إنضم
25 أغسطس 2008
المشاركات
3,375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلمت يداك على الموضوع الاكثر من شيق
 
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
سعدت بمروركم الكريم
ياريت الأمهات يطبقون علي عيالهم ويكون النجاح فالهم
تحياتي لكم
 

ام محمود

New member
إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.t7di.net
نشكرك علي حرصك الدائم وحث الامهات علي التطبيق
فعلا محتاجين ان نوجه للطريق ومن يرشدنا دائما
 

Anastasia

New member
إنضم
8 يوليو 2008
المشاركات
1,361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
متى عادة الطفل المنغولي يتكلم ؟؟
أخوي بيكمل السنتين وليلحينه مانطق كلمة بس خرابيط يهال :(
 
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
هلا فيك جوجو
ياريت ياغاليه تشوفون السمع عنده يشوفه دكتور انف واذن علشان يتأكد أنه ما فى أذونه ماي
ضروري ضروي
ثانيا
الداون عضلاتهم رخوه لازم تمرين ومساج معين للفم واللسان علشان يتكلم باسرع وقت
وثالثا لازم لازم لازم أخصائي تخاطب
ورابعا لازم انتو تكلمونه ويكون كلامكم كلمه وحده وتكررونها مثلا تحطين كلاص الماي جدامه وتقولين
ماي ماي ماي وما تحعطينه الماي بسرعه اذا عطشان لازم هو يحاول يقول ماي فهمتي حبيبتي
هو موضوع شيويه صعب فى لبدايه بس بعدين يصير سهل اذا سويتي كل هالأمور مع بعض تلقينه يقول كلمه ويكررها وراج
الله يوفقج ساعدي امك
بالنسبه أخصاءي التخاطب وتمارين الفم عندك مركز الداون بالخالديه
بالنسبه لدكتور السمع شوفى دكتورة أمينه الجلاد فى مركزسالم العلي وهو حكومي وراح تحولكم على مستشفى الزين
اذا فيه ماي
تحاتي لك
 

الريادة

New member
إنضم
8 يونيو 2006
المشاركات
2,574
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
داون سندروم دايما تطرحين مواضيع شيقة و متميزة ..
ممكن المرجع؟
هل لديك طفل داون؟
 

ام محمود

New member
إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.t7di.net
داون سندروم دايما تطرحين مواضيع شيقة و متميزة
فعلا داون سندروم تنتقي المواضيع السهل تعلمها منزليا
واحس فيها بالثقافات للمعاق كبيرة

هي فين
لها ايام لم تدخل
الله ييسر امورها وتعود سالمه
 
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
هلا ريادة
نعم عندي ولد داون سندروم وبسببه عرفت الأعاقات الذهنيه وعرفت كل كما يخصه تدروون ليش؟؟
علشان أعرف أطور من ولدي وأساعده والحمدلله ربي وفقني وكل يوم أتعلم معلومه جديدة تخصهم
والمصادر عندي متنوعه كل مايخطر ببالك النت الكتب دكاترة تجارب أمهات أخصائيات أخصائيين
بجميع تخصصاتهم كل واحد كان يفيدني على الأقل بمعلومه
وشكرا على ـأهتماك ريادة وعسى الله يوفقني ويوفق الجميع
 
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
ريادة عسى وصلتج المعلومه او الأجابه على استفسارك عزيزتي
تحياتي الطيبه لك اذا تحبين تسالين ولا يهمك سئلي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.