بروح العمره وابي مساعدتكم

إنضم
16 سبتمبر 2009
المشاركات
379
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا خواتي كويتيات

ابيكم تساعدوني يا بنات

واللي تساعدني الله يجعلها بميزان حسناتهااا


بنات انا راح اعتمر الاسبوع الجاي

ابي اعتمر من قلب عمره صحيحه وكامله

عمره يقبلها الله لي بأذن الله

بنات اول مره في حياتي اروح مكه وانا كبيره

رحت لها وانا عمري 12 سنه

ابي اللي اعتمرت تقولي شلون طريقة العمره

انا راح اسافر الاثنين نوصل الطايف واليوم الثاني راح اروح مكه اعتمر

بالمره ماعرف شي

فيدوني الله يوفقكم
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تقبل الله منج اختي الكريمة ..

اولا عند الاستحمام يجب استخدام الصابون الغير معطر

وللمرأة لبس ما تشاء ولكن يجب لبس العباءة الساترة التي لا تحدد معالم الجسم ويفضل عباية الراس وتغطيه الوجه بغطوه او بوشيه لان النقاب والقفازات ممنوعه وايضا يجب تغطيه القدمين بجوارب سوداء سميكه

عدم وضع اي عطور على الجسم ولا يجوز التبرج

يجب تقليم الاضافر وتنظيف الجسم من الشعر الغير مرغوب فيه مثل العانه والابط

تتلفظين بنية العمره لك وتقولي لبيك اللهم عمره وان خفتي حدوث اي مكروه من دورة او غيرها فقولي اللهم ان حبسني حابس فمحلي حيث حبسني

عند التوجه لمكة تقولي دعاء الركوب عند ركوب الدابه او السياره

التلبية

تبدأي بالتلبية (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) ( لبيك وسعديك والخير كله بين يديك ) بصوت منخفض حتى لا يسمعك الرجال ويجب الاكثار من الذكر والتلبية والاستغفار وهكذا الى دخولك الى البيت الحرام

عند الدنو من مكة

حين يدنو من مكة يقول (اللهم هذا حرمك و أمنك، فحرمني على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك, واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك) وبعد دخول مكة يقول (اللهم البلد بلدك, والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وأؤم طاعتك متبعاً لأمرك, أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك أن تستقبلني بعفوك, وأن تتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك) ثم يصلي على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم)

دخول الحرم

يستحب الدخول من باب السلام يدخل برجله اليمنى و يصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول (اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك)
(اللهم هذا حرمك وموضع أمنك فحرم لحمي وبشري ودمي ومخي وعظامي على النار)
حين مشاهدة الكعبة يهلل ويكبر لا إله إلا الله و الله أكبر ثلاث مرات ويرفع يديه ويدعو فإن الدعاء عند رؤية الكعبة مجاب (اللهم اجعلني مجاب الدعوة في الخير) (أعوذ برب البيت من الدين والفقر ومن ضيق الصدر وعذاب القبر) (اللهم إني أسألك أن تغفر لي وترحمني وتفك رقبتي من النار)
أو يدعو بما يحتاج من الله تعالى ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم)
ويقول (اللهم زِد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة وبرا, اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام)

الطواف



استلام الحجر الأسود والإشارة إليه باليد اليمنى فقط قائلة مكبره "الله أكبر" أو"بسم الله والله اكبر"وعند بداية الطواف فقط يقول (اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم) وإن استطاعت تقبيل الحجر إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم تفعل

الطواف سبعه أشواط وليس للطواف ذكر معين بل تدعو بما تشاء أو تقرأ ماتيسر من القرآن الكريم وكل ماتصل الحجر الأسود تكبر دون الوقوف مشيرة بيدها اليمنى فقط(أما بعد نهاية الشوط السابع فلا تكبر ولا تسير) وبين الركنين الركن اليماني والحجر الاسود في كل شوط يقال (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) والطواف مثل الصلاة يشترط لها الطهارة واستحضار القلب والإكثار من الذكر والدعاء

بعد الانتهاء من الطواف وانت متجه الى مقام ابراهيم نقرأ (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
ونصلي ركعتين خفيفة أن تكون خلف المقام وان اشتدت الزحام ابتعد قليلا ، في الركعة الأولى نقرأ بعد الفاتحة (قل يأيها الكافرون...) وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة (قل هو الله أحد...)

ماء زمزم

ثم بعد ذلك يستحب أن يأتي زمزم فيشرب ويتضلع ويكثر منه حتى يشبع ويتنفس حتى يدخل ماء زمزم الى كل اضلاعه ويقول عند شربه: (اللهم بلغني أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال (ماء زمزم لما شرب له) وإني أشربه وأدعو: (اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء) او ادعي بما شئت

السعي

بعد الانتهاء من الطواف نرقى إلى الصفا وفي طريقنا نقرأ (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ) مرة واحدة فقط

نستقبل القبلة مع رفع اليدين على هيئة الدعاء واحمد الله تعالى وكبره ثلاثاً رافعاً يديك، وادع وكرر الدعاء ثلاثاً هذا هو ثم نقول (لا إله الا الله وحده لاشريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير لا إله إلا الله وحده لاشريك له ,أنجز وعده,ونصر عبده,وهزم الأحزاب وحده) ثم الدعاء دعاء طويلا من جوامع الكلم ومن خيري الدنيا والآخرة (لأن هذا من مواطن الإجابة) ثم نكرره 3مرات ثم انزل فاسع سعي العمرة سبع مرات مع تكرار ذلك كلما صعدنا للصفا وكذلك نفعل كلما نرقى المروة ولكن في نهاية الشوط السابع لانكبر ولا ندعو حتى لايصبح شوط ثامن

لا يجوز الهرولة للنساء بين العلمين الاخضرين فالهرولة للرجال فقط

وليس للطواف والسعي ذكر واجب مخصوص بل يأتي الطائف والساعي بما تيسر من الذكر والدعاء أو قراءة القرآن مع العناية بما ثبت عن النبي صلّى الله عليه وسلم في ذلك من الذكر والدعاء

عند الانتهاء من السعي نقصر من أطراف الشعر قدر أنمله ويشرع لها أن تقصر بنفسها ولا يشترط أن يكون ذلك في المروة وبذلك تكون قد تحللت من الإحرام

يجب على المحرم بعمرة ما يلي:

1- أن يلتزم بما أوجبه الله عليه من فرائض دينه كالصلاة في أوقاتها جماعة.

2- أن يتجنب ما نهى الله عنه من الرفث والفسوق والجدال والعصيان.

3- أن يتحاشى إيذاء المسلمين بالقول أو الفعل.

4- أن يتجنب محظورات الإحرام وهي :

(أ‌) لا يأخذ من شعره أو أظفاره شيئاً وإن سقط منها شيء بدون قصد فلا شيء عليه وقت الإحرام

(ب‌) لا يتطيب في بدنه أو ثوبه وهذا للنساء

(ج‌) لا يتعرض للصيد البري بقتلٍ أو تنفيرٍ أو إعانة عليه مادام مُحرماً

(د‌) لا يقطع المُحرم ولا الحلال شجر الحرم ونباته الأخضر ولا يلتقط لقطته إلا لتعريفها لأن الرسول صلّى الله عليه وسلم نهى عن ذلك كله

(و) لا يخطب النساء ولا يعقد عليهن عقد النكاح لنفسه أو لغيره ولا يجامعهن ما دام مُحرِماً ولا يباشرهن بشهوة. وهذه المحظورات على الذكر والأنثى


• يحرم على المرأة وقت الإحرام أن تلبس القفازين في يديها وأن تستر وجهها بالنقاب أو البرقع وجب عليها ستر وجهها بالغطاء ونحوه كما لو لم تكن مُحرِمة

الله يتقبل منج يارب ولا تنسين اختج اشتاق الى ربي بالدعاء لقضاء حاجتها ..
 
التعديل الأخير:

pretty sarona

New member
إنضم
7 يناير 2007
المشاركات
7,760
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي في كتب صغيره عن العمره بحجم كف اليد تنباع هناك تلقينها عند الاكشاك برى بالميقات ,, تعلمج عدل وما تضيعين ,, و فيها الادعية المستحبه عند كل ركن و شنو تقولين ,, اهم شي تعرفين شروط الاحرام , و العمرة سهاله الطواف بعدين الصلاة عند مقام ابراهيم عليه الصلاة و السلام و بعدين الصفا و المروة , و الله يسهل عليج , و الاخت اللي قبلي ما قصرت تقدرين تسويين للكلام برنت و تاخذينه معاج
 

^مرايم^

رحمها الله واسكنها فسيح جناته
إنضم
10 أكتوبر 2007
المشاركات
5,603
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي الله يهنيج ..

فيه كتيبات و بروشورات وايد عن العمرة ..

و حق شيوخ معروفين .. افضل شي تاخذينهم تستفيدين منهم علشان ما تنسين ولا خطوة ..

تقبل الله طاعتكم مقدماً :)
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
اخذي اللي كتبته واطبعيه احسن هذا من كلام الشيخ بن باز الله يرحمه .. ساعات الكتب يكون فيها بدع وادعيه مخصصه حق الملتزم وحجر اسماعيل ومادري شنو واهي ما لها اي صله بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم
سوي اللي قلتله لج وطبعيه واخذيه معاج هاذي مناسك العمره كامله
والله يوفقج يارب
 
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
10,470
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
في كتيب صغير يبيعونه عند ميقات فيه كل شي

وعمره مقبوله ان شاء الله
 

meera15

New member
إنضم
10 أبريل 2009
المشاركات
487
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخت اشتاق الى ربي كفت ووفت
انا انصحك تدعين من قلبك وتستثمرين الوقت كله بالطاعات
ولا تزاحمين قعدي بمكان في الادوار العليا وصلي
لا تنسين صلاة الجنازه بعد كل فرض لانها تغسل القلب
وان شاالله الله يتقبل منك
وادعي لامي الله يشافيها
جزاك الله خير
 
إنضم
8 مايو 2010
المشاركات
2,437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : بروح العمره وابي مساعدتكم

البنات ماقصروا بس حبيت اقولج

تروحون وتردون بالسلامة

والله يتقبلها منج

ولاتنسينا من صالح دعائج​
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صفة العمرة



إذا أراد أن يحرم بالعمرة فالمشروع أن يتجرد من ثيابه، ويغتسل كما يغتسل للجنابة، ويتطيب بأطيب ما يجد من دهن عود أو غيره في رأسه ولحيته، ولا يضره بقاء ذلك بعد الإحرام لما في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يحرم تطيب بأطيب ما يجد ثم أرى وبيص المسك في رأسه ولحيته بعد ذلك".

والاغتسال عند الإحرام سنة في حق الرجال والنساء حتى النفساء والحائض؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت عميس حين نفست أن تغتسل عند إحرامها وتستثفر بثوب وتحرم(9).. ثم بعد الاغتسال والتطيب يلبس ثياب الإحرام، ثم يصلي – غير الحائض والنفساء – الفريضة إن كان في وقت فريضة وإلا صلى ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء، فإذا فرغ من الصلاة أحرم وقال: لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك. يرفع الرجل صوته بذلك، والمرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجنبها.

وإذا كان من يريد الإحرام خائفاً من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه ينبغي أن يشترط عند الإحرام فيقول عند عقده: إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني أي منعني مانع عن إتمام نسكي من مرض أو تأخر أو غيرهما فإني أحل من إحرامي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر ضباعة بنت الزبير حين أرادت الإحرام وهي مريضة أن تشترط وقال: "إن لك على ربك ما استثنيت"(10)، فمتى اشترط وحصل له ما يمنعه من إتمام نسكه فإنه يحل ولا شيء عليه.

وأما من لا يخاف من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه لا ينبغي له أن يشترط؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط، ولم يأمر بالاشتراط كل أحد، وإنما أمر به ضباعة بنت الزبير لوجود المرض بها.

وينبغي للمحرم أن يكثر من التلبية خصوصاً عند تغير الأحوال والأزمان مثل أن يعلو مرتفعاً، أو ينزل منخفضاً، أو يقبل الليل أو النهار، وأن يسأل الله بعدها رضوانه والجنة، ويستعيذ برحمته من النار.

والتلبية مشروعة في العمرة من الإحرام إلى أن يبتدئ بالطواف، وفي الحج من الإحرام إلى أن يبتدئ برمي جمرة العقبة يوم العيد.

وينبغي إذا قرب من مكة أن يغتسل لدخولها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل عند دخوله، فإذا دخل المسجد الحرام قدم رجله اليمنى وقال: "بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم" ثم يتقدم إلى الحجر الأسود ليبتدئ الطواف فيستلم الحجر بيده اليمنى ويقبله، فإن لم يتيسر تقبيله قبل يده إن استلمه بها، فإن لم يتيسر استلامه بيده فإنه يستقبل الحجر ويشير إليه بيده إشارة ولا يقبلها، والأفضل ألا يزاحم فيؤذي الناس ويتأذى بهم لما في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمر: "يا عمر، إنك رجل قوي لا تزاحم على الحجر فتؤذي الضعيف، إن وجدت خلوة فاستلمه وإلا فاستقبله وهلل وكبر".

ويقول عند استلام الحجر: بسم الله والله أكبر، اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

ثم يأخذ ذات اليمين ويجعل البيت عن يساره، فإذا بلغ الركن اليماني استلمه من غير تقبيل، فإن لم يتيسر فلا يزاحم عليه ويقول بينه وبين الحجر الأسود: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وكلما مر بالحجر الأسود كبر ويقول في بقية طوافه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة القرآن، فإنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله.

وفي هذا الطواف أعني الطواف أول ما يقدم ينبغي للرجل أن يفعل شيئين:

أحدهما: الاضطباع من ابتداء الطواف إلى انتهائه، وصفة الاضطباع أن يجعل وسط ردائه داخل إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر، فإذا فرغ من الطواف أعاد رداءه إلى حالته قبل الطواف؛ لأن الاضطباع محله الطواف فقط.

الثاني: الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى فقط، والرمل إسراع المشي مع مقاربة الخطوات، وأما الأشواط الأربعة الباقية فليس فيها رمل وإنما يمشي كعادته.

فإذا أتم الطواف سبعة أشواط تقدم إلى مقام إبراهيم فقرأ (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً) ثم صلى ركعتين خلفه يقرأ في الأولى بعد الفاتحة: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وفي الثانية: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) بعد الفاتحة.

فإذا فرغ من صلاة الركعتين رجع إلى الحجر الأسود فاستلمه إن تيسر له.

ثم يخرج إلى المسعى فإذا دنا من الصفا قرأ: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّه) ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه فيحمد الله ويدعو ما شاء أن يدعو. وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم هنا: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، يكرر ذلك ثلاث مرات ويدعو بين ذلك".

ثم ينزل من الصفا إلى المروة ماشياً، فإذا بلغ العلم الأخضر ركض ركضاً شديداً بقدر ما يستطيع ولا يؤذي، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يسعى حتى ترى ركبتاه من شدة السعي يدور به إزاره، وفي لفظ: وأن مئزره ليدور من شدة السعي. فإذا بلغ العلم الأخضر الثاني مشى كعادته حتى يصل إلى المروة فيرقى عليها، ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويقول ما قاله على الصفا، ثم ينزل من المروة إلى الصفا فيمشي في موضع مشيه، ويسعى في موضع سعيه، فإذا وصل الصفا فعل كما فعل أول مرة، وهكذا المروة حتى يكمل سبعة أشواط، ذهابه من الصفا إلى المروة شوط، ورجوعه من المروة إلى الصفا شوط آخر، ويقول في سعيه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة.

فإذا أتم سعيه سبعة أشواط حلق رأسه إن كان رجلاً، وإن كانت امرأة فإنها تقصر من كل قرن أنملة.

ويجب أن يكون الحلق شاملاً لجميع الرأس، وكذلك التقصير يعم به جميع جهات الرأس، والحلق أفضل من التقصير؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً وللمقصرين مرة، إلا أن يكون وقت الحج قريباً بحيث لا يتسع لنبات شعر الرأس؛ فإن الأفضل التقصير ليبقى الرأس للحلق في الحج بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه في حجة الوداع أن يقصروا للعمرة؛ لأن قدومهم كان صبيحة الرابع من ذي الحجة.

وبهذه الأعمال تمت العمرة فتكون العمرة: الإحرام، والطواف، والسعي، والحلق أو التقصير، ثم بعد ذلك يحل منها إحلالاً كاملاً ويفعل كما يفعله المحلون من اللباس والطيب وإتيان النساء وغير ذلك.



----------------------



(9) رواه مسلم، كتاب الحج رقم (1218).

(10) رواه البخاري، كتاب النكاح رقم (5089) ومسلم، كتاب الحج رقم (1207) والنسائي، كتاب مناسك الحج رقم (2766).
 

هنـــد

New member
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
13,814
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإحرام




الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط
[ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ]
ويستحب أن يكون أبيضين . [كما في الصورة ]
يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة
فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول
( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها .
ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو
لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب

الطواف



الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,
والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر [كما في الصورة]
يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به ,
فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها )
وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها [كما في الصورة]
يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .
يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه [كما في الصورة]
لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض .
بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .

الصلاة عند المقام



يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى
(واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه ,
يقرأ في الركعة الأولى سورة
( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .
إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك .
ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه

السعي



السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة [ كما في الصورة ]
يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى
((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)
ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .
يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء
قائلاً ( الله لأكبر , لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )
ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ,
ثم يسعى إلى المروة .
ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )
والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة [كما في الصورة ]
يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين ,
أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز ,
ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته

حلق الشعر أو تقصيره



حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .
لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ،
وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .
بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .
إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك
ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .
 
إنضم
16 سبتمبر 2009
المشاركات
379
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشتاق الى ربي ماقصرت والله يجعلها بميزان حسناتج فعلا افدتيني بشكل ماتصورينه

الله يسعدكم ويجزاكم الخير يارب لكل اللي رد علي

اختي هند ماقصرتي يالغاليه على الافاده القيمه وعلى الصور الموضحه

الله يعطيكم اعافيه ياخواتي