باعتقادي ان الشائعات لها اسباب متعدده وكثيره ، وتكون على مستوى الافراد ، او الجماعات أو حتى الادوات مثل ما ذكرتِ ،
المستهدف الأول بهذه الشائعات هو الرأي العام ، ويكون لها اسباب متعدده ، مثلاً عندما دعا الرسول الكريم أهل مكة للاسلام ، شاعوا كفار قريش عن محمد صلى الله عليه وسلم انه مجنون ، حتى يكسبوا الرأي العام لهم ، ويبعدوا الناس عن الرسول وبالتالي تكذيب الدعوة الاسلاميه ، ووصفها بحديث شخص مجنون لا يؤخذ به ، ولكن الأمور جرت على عكس ما يريد الكفار ، فالفضول تملك الناس وجاءوا من كل صوب ليروا المجنون الذي تتحدث عنه قريش ، وتمنعه بكل هذه القوه ، فكان الأثر عكسي وبدل من ان تدحض الشائعه الدعوة الاسلاميه ، ادت الى انتشارها ، بسبب فضول الناس لمعرفه ما يقوله النبي صلى الله عليه وسلم ،
- الشائعات التي تطلق على الفنانين مثلاً ، اغلبها شائعات يطلقها الفنان نفسه بغرض الانتشار ، فكل شائعه تجلب الرأي العام ويسعى جمهور الناس ، لمعرفه هذه الشخصيه اكثر والبحث عنها ، فتحقق للفنان ما يريده من انتشار ومعرفه الناس له بطريقه سهلة ،
- الشائعات التي تطلق بسبب الحقد والكراهية ونبذ الآخر - مثلاً الشائعات التي تطلق على شخص ما من شخص آخر بغرض تشويه سمعته والاضرار به ، لاسباب شخصيه مدفوعاً بالضغينه ، فيطلق على فلان ما ليس به ، كحادثه الافك مثلاً
- تلاحق الشائعات الاشخاص الناجحون بالمجتمع ، وذلك بهدف التقليل من شأنهم ، ومحاولتة احباطهم بدافع الغيره والحسد ، فلا ترمي بالحجارة الا الشجره المثمره .
- الشائعات المتداولة بين الناس على نطاق الثقافات المختلفة بين المجتمعات ، مثلاً ذكاء الشعب الياباني ، وبدائيه الشعب السعودي ، او كما يطلق على شعب معين انه اهل النصب والاحتيال والشعب السوداني شعب كسول كل هذا قائم على تجارب معينه متعدده لاشخاص اخرين ، فتعمم هذه التجارب على الشعب ، او المجموعه وتصبح كصفه ملازمة له ، شائعه بين الجماعات الآخرى
الشائعات ، بعضها يقوم على اسباب محدده الغرض ، فتطلق من اجل غرض معين ، احياناً تحقق هذا الغرض واحياناً تأتي بعكس النتائج ، بعض الشائعات يحمل جزء من الحقيقه والجزء الآخر من صنع الخيال ، فمن يسمع او يرى أمر ما ، يضيف اليه وينقله لأخر ، والاخر يضيف كذلك ، وبالنهاية تصل الشائعه مختلفة تماماً بتداولها من شخص لأخر ..
كما ان اسبابها متعدده ، سياسيه ، اجتماعية ، اقتصايه بهدف تروج البضائع والادوات وغيرها ، وكل هذا يستهدف الرأي العام لاقباله على الاهتمام بالشائعات واعطاءها حيز كبير من اهتماماتهم ، وبحثهم ، ولان الناس مفطورة على الفضول وحب الاكتشاف ومراقبه الاخرين ، وكذلك تصديق الناس لكل ما هو سيء نحو الآخرين ، ارضاءاً لانانيتهم وشعورهم بالتفوق ’ فالتركيبه النفسيه والاجتماعية لمجتمع معين تساعد كثيراً بانتشار الشائعات وتداولها من شخص لآخر . وكذلك نوع الشائعات المطلقة بمجتمع معين ، كذلك تختلف عن المجتمعات الاخرى حسب المعطيات كالمكان والطقس والعادات والتقاليد المستوى المعيشي ، الاوضاع السياسيه الخ
اتمنى اكون افدتج ولو بشيء بسيط ، افكار عشوائيه وغير مرتبه ، انا تعمدت هالامر حتى تكون عندج افكار مستقله ومختلفه تقدرين تاخين الي يناسب موضوعج منها ،، اتمنى اكون فهمت قصدج وافدتج ، واذا تبين نقطه معينه مثلاً ، اتمنى اساعدج قدر استطاعتي ،،
ليلو خجلتيني انا مو عبقريه ، بس( لو حبيتك عيني ما ضامك الدهر )
عشان تحبيني تشوفيني عبقريه .. يخليج لي ولا يحرمني يارب
ماشاء الله عليج اختي كفيتي و وفيتي و أحويتي لي بأفكار واجد..
المشكلة ان حتى انا في بالي اشياء كثيرة بس مو عارفة الخصها في نقطة وحده و هالنقطة ادعمها بـ 3 اشياء تثبت الا اقوله .. يعني تقدري تقولي ان مفترض اتكلم في نطاق محدود وادعم قولي بحدود هالنطاق فقط..
هو مو القصد به الشائعه نفسها بس انا قلت اقرب الفكرة بمعنى الشائعة .. بس المقصود هو الفكرة الا ناخذها عن الثقافات والناس من حولنا .. يعني مثلا في بالنا الهنود مخهم جوزه وان مايفهموا شي بس في الواقع في منهم عباقرة ليش احنا نقول انهم مايفهموا شي؟! .. السودانين كسالي هذي ماتعتبر شائعات يعني نقدر نقول انطباعنا عن الاشياء من حولنا .. وش سبب هالانطباع وش تأثيره علينا و وش تأثيره ع الطرف الثاني المعني.. كيف نحد من هالشي أو نسيطر عليه ..
هذا هو الموضوع اللي المفروض اتكلم عنه..
بس حاليا مطلوب مني مبدئيا اذكر نقطة رئيسية سطر وادعمها بـ 3 اشياء واسلمها عشان بس تعرف وش انا بتكلم عنه بالضبط
مادري وصلت فكرتي او لا ..
ومشكوورة اختي مرة ثانية :eh_s(17):