مكتبة آشور بانيبال الملكية تأسست في القرن السابع قبل الميلاد وسميت نسبة إلى اشور بانيبالhttp://ar.wikipedia.org/wiki/آشوربانيبال آخر أشهر ملوك الامبراطوريه الآشوريه الحديثة. احتوت مجموعتها على آلاف ألواح الطينhttp://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=لوح_طيني&action=edit&redlink=1 وبقايا نصوص نسبة كبيرة منها باللغة الاكديه http://ar.wikipedia.org/wiki/لغة_أكدية احتوت على موضوعات مختلفة تعود للقرن السابع قبل الميلاد.
اشوربانيبال(669-630)ق.م
يؤكد المؤرخ جيمس برستد ان مكتبة اشور بانيبال هي اول مكتبة منتظمة وجدت ، بينما تشير الكثير من المصادر العالمية الى ان اشور بانيبال هو اول مكتبي في العالم ، ويعد هذا الملك من الملوك المثقفين في وادي الرافدين ، فلقد اهتم بالكتاب وعنى به واستجلبه من أماكن متفرقة لا سيما ما كان منه قديما لغرض حفظه ، وقام بتخصيص جناح في قصره الضخم لحفظ الاف الرقم الطينية التي جمعها من انحاء الامبراطورية وذلك بارسال مبعوثين للبحث عن كتابات الاقدمين وأداب وثقافات لعهود التي سبقته ، وقد دعا الجناح الذي ضم هذه الرقم " بيت الالواح " ويعتقد الباحث ان مكتبة اشور بانيبال كانت أعظم مكتبة عرفت حتي الان في التاريخ القديم وقد ضمت زهاء مائة الف رقيم طيني هي خلاصة الحضارة البابلية --- الاشورية تضم مكتبة اشور بانيبال مجموعة قصر الملك سنحاريب ومجموعة معبد " نابو " في نينوي، كذلك ما جمعه رسل ونساخ الملك الاشوري وما عثروا عليه في مدن اشور وبابل ونفر من كتابات وأعمال تمثل التراث السومري والثقافة البابلية، وقد بلغ مدى اهتمام هذا الملك بالكتب والمعرفة درجة ان يندر أن تحدث بها مثقفو عصره وتبين مجموعات الرقم الضخمة في مكتبته انها قد حوت مكتبا متكاملا من الاعمال الفكرية المختلفة ، لا سيما موضوعات السحر والطقوس الدينية والتنبؤ بالغيب والتنجيم ، بما يشير الى انتشار هذه الموضوعات في تلك العصور ، ولم تكن مكتبته دارا للسجلات والالواح والمحفوظات الرسمية والتجارية ، بل كانت اشبه ما تكون بمكتبة وطنية جمعت تراث وادي الرافدين باكمله وفاقت جمع المكتبات القديمة تنظيما.
وقد وجد في مكتبة نينوي نوع من التصنيف العام يدعي " التصنيف الملكي " نسبة الى الملك اشور بانيبال ، وخصصت فيها اركان معينة للموضوعات المهمة ، كما وجدت قوائم بالمحتويات فوق ابواب المداخل الى مجموعات الرقم الطينية مرتبة بحسب ترتيبها على الرفوف ، كما ان طريقة الاعارة التي اعتمدت التنسيق الحسابي تعد أعظم واقدم طريقة تخص التنظيم المكتبي ، أما اساليب الختم والفهرسة التي استعملت في هذه المكتبة فقد كانت متقدمة بالنسبة الى الاساليب المماثلة التي استعملت في المكتبات البابلية والمصرية والعبرية والحثية.
ووجد في هذه المكتبة اثنا عشر لوحا تصور جزءا من ملحمة جلجامش ورقما طينية ابرزها ملحمة الالهة عشتار ، وملحمة الخليقة وقصص خيالية تدور حول " انانا " التي حملت الى السماء على ظهر نسر فضلا عن مراجع لا تقدر بثمن كدائرة المعارف لقواعد اللغة الاشورية – البابلية ، وسلسلة تاريخ مملكتي بابل واشور ، ومعاجم جغرافية ، وحواليات تمثل تاريخ الاحداث بحسب تسلسلها الزمني وقوائم مطولة باسماء النباتات والظواهر الفلكية والجبال والانهار وعلامات الرياضيات واصول قواعد اللغة ووصفات الاطباء.
بعد تدمير نينوى في 612 قبل الميلاد نتيجة تحالف بين البابليين والسكوثيون والميديون وهم شعب إيراني قديم، يعتقد أنه وأثناء اضرام النيران في القصر فقد اندلع حريق هائل طال المكتبة ما أدى إلى تسخين ألواح الطين و"انصهارها" بشكل كبير، إلا أن هذا الحدث ساهم في بقاء بعض من بقايا هذه الألواح.
تم العثور على بعض البقايا المتعلقة بالمكتبة في موقع حفر أثري في كيونجيك http://ar.wikipedia.org/wiki/نينوى_(مدينة) (نينوى القديمة وعاصمة أشورياhttp://ar.wikipedia.org/wiki/آشور) والتي بنيت عليها مدينة نينوى الحالية في شمال بلاد الرافدين العراق حالياًhttp://ar.wikipedia.org/wiki/مكتبة_آشوربانيبال#cite_note-1 نتيجة للحفظ والاستخدام السيئ لبعض من بقايا المكتبة المتبقية لم يتمكن علماء الآثار من ترميم معظمها. معظم اكتشافات الموقع تمت من قبل الرحالة وعالم الآثار البريطاني أوستن هنري لايارد http://ar.wikipedia.org/wiki/أوستن_هنري_لايارد حيث تم نقل معظمها إلى انجلترا http://ar.wikipedia.org/wiki/إنجلتراهذا وتعرض بعض من بقايا المكتبة في المتحف البريطاني في لندن http://ar.wikipedia.org/wiki/المتحف_البريطاني