الوحي الخالد
لوجهكَ هذا الكونُ يا حسن كلُّهُ وجوهٌ يفيضُ البشرُ من قَسَماتِها
وتستعرضُ الدنيا غريبَ فنونها وتعرِبُ عن نجواكَ شتَّى لغاتِها
ولولاكَ ما جاشَ الدجى بهمومها ولا افترَّ ثغرُ الصبحِ عن بسماتِها
ولا سَعِدَتْ بالوهمِ في عالم المُنَى ولا شَقِيَتْ بالحبِّ بين لِـــــدَاتِها
ولا حَـــــــــبَتِ الفنَّانَ آياتِ فنِّه ولا رُزِقَ الإبداع من نفحــــــاتِها
الشرح :
يخاطب الشاعر الحسن قائلا إن الكون كله بهيج مسرور وكل ما فيه أصبح وجوه جميلة لك تفيض بالشر في حفل يليق باستقبالك ، وتعرض الدنيا روائع جمالها ، وتفصح بكل اللغات عن هذا الجمال ، فلولاك يا حسن ما تحرك الهموم بالصدور ليلا ولولاك ما عرف الناس ابتسامة الصبح ، ولا سعدت النفوس بأحلامها وأمانيها في عالم الخيال ،ولا شقيت نفس بين قريناتها من الأنفس ، فأنت ملهم الفنان والمبدعين فنهم الخالد .
بكَرْتَ إلى الروضِ النضيرِ فزاحمتْ إليكَ ورودُ الأرض نـــوْرَ نباتِها
وألقتْ بأنداءِ الصباحِ شـــــــــفاهُها على قدميكَ العــذبَ من قُبلاتِها
تَشهَّى خُطىً فيها الـــــرَّدَى وكأنها تصيبُ حياةَ الخــــلد بعد مماتِها
ومِـــــلْتُ إلى الأدْواحِ فانطلقتْ بها صوادحُ طار الصمت عن وُكُناتِها
ومَدّ شـــــــــــعاع الفجر رَيِّقَ نورهِ يحيّيك يا ابن الفجر من شَعفاتِها
الشرح :
يعبر الشاعر عن مظاهر الحسن الأخاذ وأثره السحري في الروض فما أن يصل الحسن إلى الروض الأخضر النضير إلا وتزاحمت الورود البديعة على أغصانها وتتساقط قطرات الندي من فوق الورود على قدميك وكأنها تقبلها وفي هذه اللحظة التي تقدم فيها الحسن في الروض يتذكر الشاعر نهاية هذه الحسن وكأن كل خطوة يتقدمها في الرياض ويتلذذ بها تقوده للردى ولكن هذا الردى الذي سيصيبه سيحقق له الخلود الأبدي .ثم يعود الشاعر ليستكمل حركة الحسن في الطبيعة فعندما يميل على الأدواح تنطلق الطيور مغردة -وقد يكون المعنى المقصود أن الشاعر هو الذي مال إلى الأدواح فانطلقت قصائده العذبة صوادحا - ثم يضع الشاعر بريشة الفنان اللمسة الأخيرة على صفحة الحسن من خلال تباشير الصباح يحي الحسن من فوق قمم الجبال ....
- فوا أســــــفا يا حسنُ لِلحظــة التي تطِيشُ لـها الأحــــــلامُ من وثباتِها
ووا أســـــفا يا حسنُ للفــرقةِ التي يعزُّ على الأوهامِ جمـــــع شتاتِها
وما هيَ إلا الصمت والبرد والدُّجى ودنيا يَشِيع الموتُ في جــــــنـباتِها
فضاءٌ يروعُ الريحَ فيه نشيجُـــــها وتفزعُ فيه البومُ من صرَخـــــاتِها
وتنتـــــــــثر الأزهارُ من عذَباتِها وتَعْرى الغصونُ النُّضْرُ من ورقاتِها
ويغشى السماءَ الجهمُ من كلِّ ديمةٍ تخدِّد وجــــه الأرضِ من عبراتِـها
هنالِكَ لا الوادي ولا العالمُ الـــــذى عَــــــرَفْتَ ولا الأيامُ في ضحكاتِها
ولكنْ ردَى النفسِ التي كنتَ حُبَّها ونافثَ هــــــذا السحرِ في كــلماتِها
مَضَتْ غيرَ شعرٍ خلَّدتْ فيه وحيها إليكَ فخــــــذْ يا حسنُ وحيَ حــياتِها
الشرح :
يأسى الشاعر أسفا على اللحظة التي تطيش بالحزن و بالأحلام الجميلة كما يأسف للفرقة التي يعز على الإنسان أن يطيقها فبعد الحسن والجمال تتبدل الدنيا فيخيم الصمت والبرد والظلام ويموت الجمال الذي بثه الحسن في الرياض , ويبقى صوت الريح المروع في جنبات الطبيعة الموحشة حيث
الأزهار المنتثرة و الأغصان العارية من أوراقها و السماء الملبدة بالغيوم السوداء القاتمة التي تنهمر بمطر يشقق الأرض , فتتبدل الصورة الجميلة بصورة كئيبة أنشب فيها الموت أظافره ولم يبق من تلك الصورة الجميلة إلا تلك القصائد التي تخلد الحسن .
• الفكر الرئيسية :
• أثر الحسن في الكون عظيم .
• نضارة الطبيعة وسحرها يملأن النفس غبطة وإلهام .
• مظاهر الجمال في الكون متعددة .
• انحسار الحسن عن الطبيعة يبدل المشاعر .
أولا : الفهم والاستيعاب :
1- اقرأ النص كاملا ثم حدد ما يلي :
أ- علاقة العنوان بمضمون النص :
جاء العنوان صدى لمضمون النص حيث إن الوحي الخالد هو الحسن الخالد بالشعر والذي يعد مصدر إلهام للشعراء فينظمون أروع القصائد .
ب- علاقة الشاعر بالطبيعة :
للطبيعة أثر كبير في تشكيل الإيحاء النفسي للشاعر , فهي بمثابة صورة تنسكب فيها مشاعر الشاعر وأحاسيسه .
2- رسم الشاعر في هذا النص صورتين متقابلتين للطبيعة .
أ- أذكر هاتين الصورتين .
- صورة تفجر الحسن والجمال في الطبيعة .
- صورة انحسار الحسن والجمال عن الطبيعة .
ب- وضح الشعور الذي تكشف عنه كل صورة .
- الصورة الأولى : تكشف عن البهجة والسرور و التفاؤل والأمل والإعجاب بالجمال في الطبيعة .
- الصورة الثانية : تكشف عن الحزن والأسى والكآبة لانحسار الحسن
3- عد إلى النص مرة أخرى , وأقرأ منه خمسة الأبيات الأولى قراءة واعية ثم اذكر منه مايلي :
أ- أثر الجمال في الكون .
أثر الجمال في الكون عظيم , وهو ظاهر في كل دقيقة من دقائق الطبيعة , في الليل وفي الصباح .
ب- تأثير الجمال في الفنان .
كان الشاعر دائما مرآة للواقع فالجمال في الواقع جنة في قلب الشاعر .
4- إذا غطى الحسن الكون اكتمل للطبيعة بهاؤها . وسطع جمالها .
أ- اذكر من النص ثلاثة مظاهر للطبيعة الجميلة .
- صورة بزوغ الفجر وطلوع الصبح - صورة تشكل الندى على الأزهار - صورة سكون الليل .
ب- بين أثر هذا الجمال في سلوك الشاعر .
الشاعر مبتهج مسرور بقدوم الحسن فانعكس ذلك على رؤيته للكون فرآه جميلا يفيض بالفرح والسرور .
5- متى ما انحسر الحسن عن الكون تأثرت عناصر الطبيعة وتبدلت المشاعر .
أ- أذكر من النص ثلاثة أمثلة لتأثر عناصر الطبيعة , وانحسار الحسن عن الكون .
تساقطت الأزهار والأوراق عن الأغصان وخيم الصمت والبرد على ألوان الحياة وعبس وجه السماء بالغيوم الداكنة .
ب- وضح أثر هذا الانحسار في نفس الشاعر .
خيم على مشاعر الشاعر حزن عميق وكآبة واسى , و صارت كلماته أكثر سوداوية .
6- عندما فتن الشاعر بالجمال بدت صورة واضحة الألوان والظلال عذبة الأصوات , نابضة بالحياة والحركة فأذكر من النص مايلي :
أ- بيتا ترى فيه الطبيعة لوحة غنية بالألوان وظلالها .
بكرت إلى الروض النضير فزاحمت إليك ورود الأرض نور نباتها
ب- بيتا تسمع منه أصوات الطبيعة العذبة :
وملت إلى الادواح فانطلقت بها صوادح طار الصمت عن وكناتها
ج- بيتا تحس فيه حركة الطبيعة النابضة .
ومد شعاع الفجر ريق نوره يحييك بابن الفجر من شعفاتها
7- ضع علامة ( / ) أمام الإجابة الصحيحة فقط مما يلي :
أ- الشاعر في هذا النص :
- يتحسس الجمال تحسس الفنان المرهف ( / )
ب- يصف الشاعر الطبيعة في النص :
- من خلال إحساسه بها ( / )
ج- لوجهك هذا الكون بأحسن كله وجوه يفيض البشر من قسماتها
يقصد الشاعر بالحسن في هذا البيت :
- الجمال بمعناه المطلق ( / )
8- قال الشاعر :
فوا أســــــفا يا حسنُ لِلحظــة التي تطِيشُ لـها الأحــــــلامُ من وثباتِها
و وا أســـــفا يا حسنُ للفــرقةِ التي يعزُّ على الأوهامِ جمـــــع شتاتِها
وما هيَ إلا الصمت والبرد والدُّجى ودنيا يَشِيع الموتُ في جــــــنـباتِها
أ- علام يأسف الشاعر في الأبيات السابقة ؟
يأسف الشاعر على اللحظة التي تطيش بالحزن و بالأحلام الجميلة كما يأسف للفرقة التي يعز على الإنسان أن يطيقها .
ب- ماذا يقصد الشاعر بالفرقة كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
يقصد بها لحظة انحسار الجمال عن مظاهر الطبيعة .
ج- بم وصف الشاعر هذه الفرقة ؟
وصفها بأنها مشتتة حتى الخيال والوهم لا يستطيع جمع شتاتها . وبأنها مثل ليل صامت بارد ما به غير مظاهر الموت والكآبة .
د- ماذا يصور الشاعر في البيت الثالث .
يصور لحظة التفرق وكيف يصبح منظر الدنيا من وجهة نظر الشاعر .
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- استخدم الجمع فيما يلي في جمل تامة :
ديمة : ديم . نجوى : ( يستوي فيه الجمع والمفرد ) وهم : أوهام
2- استخدم المفرد فيما يلي في جمل تامة :
أنداء : ندى المنى : أمنية وكنات : وكنة
3- حدد المعنى المعجمي والمعنى المكتسب من السياق لما تحته خط في البيت التالي :
ومد شعاع الفجر ريّق نوره يحييك يا ابن الفجر من شعفاتها
ريّق : المعنى المعجمي : أول كل شيء وأفضله المعنى السياقي : أول شعاع الفجر .
شعفاتها : المعنى المعجمي : الشعفة من كل شيء أعلاه . المعنى السياقي : رأس الجبل .
4- وضح الفرق في المعنى بين الكلمتين اللتين تحتهما خط في البيت التالي :
فضاء يروع الريح فيه نشيجها وتفزع فيه البوم من صرخاتها
يروع : يتعجب .
تفزع : تخاف .
5- ضع خطا أمام الإجابة الصحيحة فقط مما يلي :
أ- الفعل الذي لا يعبر عن الحركة هو :
يعرب .
ب- " تطيش لها الأحلام من وثباتها " .
- ضد كلمة تطيش :
تثبت
ج- " يعز على الأحلام جمع شتاتها "
- مرادف كلمة " يعز " :
يصعب
د- الكلمة التي تخرج من كونها صفة من صفات الجمال هي :
صوادح
ثالثا : السلامة اللغوية :
لوجهكَ هذا الكونُ يا حسن كلُّهُ وجوهٌ يفيضُ البشرُ من قَسَماتِها
وتستعرضُ الدنيا غريبَ فنونها وتعرِبُ عن نجواكَ شتَّى لغاتِها
ولولاكَ ما جاشَ الدجى بهمومها ولا افترَّ ثغرُ الصبحِ عن بسماتِها
1- أعرب ما تحته خط إعرابا كاملا :
هذا : الهاء : للتنبيه . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
نجواك : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر . والكاف في محل جر بالإضافة .
الدجى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
2- عين من الأبيات ما يلي :
أ- بدلا وأعربه : الكون : بدل من اسم الإشارة مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ب- منادى وبين نوعه : يا حسن : منادى نكرة غير مقصودة
ج- جملة في محل رفع : جملة " يفيض " جملة فعلية في محل رفع صفة لوجوه
د- فعلا مجردا و آخر مزيدا بحرفين :
مجرد : جاش
مزيد بحرفين : أفتــــرّ " الألف والتاء "
هـ - توكيد وبين نوعه : كله : توكيد معنوي للكون .
3- هات ما يلي في جملة تامة :
أ- اسم الفاعل من الفاعل " أفترّ " : مُفترٍّ
ب- صيغة المبالغة من الفعل " جاش " : جيّاش
ج- اسم المفعول من الفعل " يفيض " : مُفاض
4- امدح ما يستحق المدح . وذم ما يستحق الذم مما يلي في أسلوب تام :
- الأحلام الطائشة : لا حبذا الأحلام الطائشة
- الوجوه المستبشرة : حبذا الوجوه المستبشرة
- الأيام الضاحكة :نعم الأيام الأيام الضاحكة
- الفنان المبدع : نعم الرجل الفنان المبدع
- لغة : لغوي – حذفنا التاء المربوطة وأضفنا ياء النسبة .
- دنيا : دنيوي – حذفنا الألف وابدلناها واو وأضفنا ياء النسبة
- كون : كوْني – أضفنا ياء النسبة
- أزهار : أزهري – حذفنا الألف الزائدة وأضفنا ياء النسبة .
5- استخدم مصغر الأسماء التالية في جمل تامة ثم بين دلالة التصغير :
قسمات : قسيمات
دجى : دُجي
صبح : صُبيح
عالم : عويلم
رابعا : التذوق الفني :
1- الصور البلاغية في النص :
- يفيض البشر : استعارة مكنية .توحي بشدة الفرح
- تستعرض الدنيا : استعارة مكنية آيات فنه : تشبيه بليغ
- تعرب عن نجواك لغاتها. استعارة مكنية .
- حبت الفنان : استعارة مكنية .
- افتر ثغر الصبح : استعارة مكنية . توحي بالفرح والتفاؤل
- جاش الدجى : استعارة مكنية . توحي بقوة العاطفة
- بكرت إلى الروض استعارة مكنية .
- فزاحمت ورود الأرض نور استعارة مكنية .
- ألقت بأنداء الصباح شفاها استعارة مكنية .
- تشهى خطى استعارة مكنية .
- حياة الخلد تشبيه بليغ
- يطير الصمت استعارة مكنية .
- يا ابن فجر كناية عن الصبح
- تطيش الأحلام استعارة مكنية
- يعز على الأوهام . استعارة مكنية
- يروع الريح فيه نشيجها . استعارة مكنية
- تعرى الغصون النضر . كناية عن الخريف
- الأيام في ضحكاتها. استعارة مكنية
2- حدد الإيحاء الذي توحي به كل عبارة من العبارات التالية :
- تطِيشُ لـها الأحــــــلامُ من وثباتِها.
توحي بالانهيار والتشاؤم .
- فوا أســــــفا يا حسنُ
توحي بشدة الأسى والحزن
يشيع الموت :
توحي بالانتشار والسيطرة .
- يعزُّ على الأوهامِ جمـــــع شتاتِها :
توحي بالتمزق .
- فضاءٌ يروعُ الريحَ فيه نشيجُـــــها
- توحي بالرهبة والحزن
ويغشى السماءَ الجهمُ من كلِّ ديمةٍ
توحي بالعتمة والكآبة
وأحاسيسه .
2- رسم الشاعر في هذا النص صورتين متقابلتين للطبيعة .
أ- أذكر هاتين الصورتين .
- صورة تفجر الحسن والجمال في الطبيعة .
- صورة انحسار الحسن والجمال عن الطبيعة .
ب- وضح الشعور الذي تكشف عنه كل صورة .
- الصورة الأولى : تكشف عن البهجة والسرور و التفاؤل والأمل والإعجاب بالجمال في الطبيعة .
- الصورة الثانية : تكشف عن الحزن والأسى والكآبة لانحسار الحسن
3- عد إلى النص مرة أخرى , وأقرأ منه خمسة الأبيات الأولى قراءة واعية ثم اذكر منه مايلي :
أ- أثر الجمال في الكون .
أثر الجمال في الكون عظيم , وهو ظاهر في كل دقيقة من دقائق الطبيعة , في الليل وفي الصباح .
ب- تأثير الجمال في الفنان .
كان الشاعر دائما مرآة للواقع فالجمال في الواقع جنة في قلب الشاعر .
4- إذا غطى الحسن الكون اكتمل للطبيعة بهاؤها . وسطع جمالها .
أ- اذكر من النص ثلاثة مظاهر للطبيعة الجميلة .
- صورة بزوغ الفجر وطلوع الصبح - صورة تشكل الندى على الأزهار - صورة سكون الليل .