تجمع جديد لمعلمات الروضه (الحلقه +الاركان +الاصفي)

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام
اشلونكم مانبي كسل ياالله شدوا الهمه
نبي شرح للدروس الحلقات
وا لاصفي والمناسبات والنشاط الصباحي
اوكيه يا حبايبي
 

زين البدر

New member
إنضم
25 أكتوبر 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
امبيييييييييييييه


لازم تذكريننا ان الدوام قرب :(
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات
نبي يكون موضوع جد وله قيمه مانبي تكتبوا امبيه او سطر
نفس اجتماعنا لعام
اشكرج اختي
 

سمحة

New member
إنضم
10 أغسطس 2007
المشاركات
702
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي والله خل يصير الشغلة ارتب
 

saroon_143

New member
إنضم
10 مارس 2007
المشاركات
1,412
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نبي شي مرتب يعني المستوى الاول بروح والمستوى الثاني بروح
والخبرات تكون مرتبه ورا بعض
 

رضاب

New member
إنضم
20 سبتمبر 2005
المشاركات
5,388
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
43
الإقامة
الكويت اللي هويت
بعد إذنج يا شادية


ماودي أحط موضوع جديد


شرايكم نبتدي بالتهيئة


ونجمع صور وأشياء حلوة حق التهيئة
 

الحياة

New member
إنضم
3 يونيو 2005
المشاركات
2,166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
:eh_s(1):
حلو انا عندي لو نسويصورمفرقة حق سلوكيات الفصل

مثل هذي ماعرف شلون اسويها ابيض واسود المشكلة
:eh_s(22):
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الطريقه روحي افتحي البوربونت ونزلي الصوره واشري على الصوره
واضغطي يمين الفاره اختاري تنسيق صوره اخت اري ابيض واسود
بعدين اوكيه
بس


اتفضلي:eh_s(9):
 
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات يريت تكلمونا
انا مدرسه يديدده ودرست كورس ثاني والحين اول مره ادرس كورس اول رسمي ان شاءالله فما اعرف شنو هي التهيئه وشنو المفروض اسوي فيها
لمه كنت بالميداني المدرسه اللي وياي الله يذكرها بالخير كانت فتره التهيئه تسنع فيها الصف عاد مادري هي جذي صح ولا غلط

فيريت تعطونا افكر للتهيئه وقبلها لا تنسون
كيف نستقبل الاطفال :)
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فترة التهيئه تعدلين وتسعنيين الصف
تستقبلين اطفالج وتوزعين هدايا اول يوم لهم
بعديين 3 اسابيع كل يوم تمشين على هدفج المكتوب بدفتر التحظير
يوم يتعرفون على اسماء الطلاب
يوم يتعرفون على المرافق الروضه
ويوم على الاداره
وهكذا حسب هدفج
بنات انصحكم لاند مارك قسم الالعاب فيه شغلات تجنن
فيه العاب تربويه للخبرات خمطت كذا شيء بصورها لكم وانزلها قريبا
دايسون فيه عرائس حلوه(شريت ليلى والذئب) منها
 

سوق الجمعة

New member
إنضم
25 يوليو 2006
المشاركات
911
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات بغيت اسألكم كم اسبوع التهيئة ؟ قولوا ثلاث اسابيع تكفون..
 

مستكه

New member
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
261
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات يريت تكلمونا
انا مدرسه يديدده ودرست كورس ثاني والحين اول مره ادرس كورس اول رسمي ان شاءالله فما اعرف شنو هي التهيئه وشنو المفروض اسوي فيها
لمه كنت بالميداني المدرسه اللي وياي الله يذكرها بالخير كانت فتره التهيئه تسنع فيها الصف عاد مادري هي جذي صح ولا غلط

فيريت تعطونا افكر للتهيئه وقبلها لا تنسون
كيف نستقبل الاطفال :)



انا نفسج حبيبتي

زين بغيت اعرف معلمات اي مرحله احلى برايكم المستوى الاول والا الثاني آخذ؟؟؟
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مستوى ثانيه منهج اطول
مستوى اولى يعطلون
قبلنا من مغثة اليهال حوالي شهر كامل حاطيين رجل فوق رجل لاشغله ولا مشغله
اطفال مستوى ثانيه شياطيين لانهم تعودوا على الروضة
ثانيه منهجهم اسهل من اولى
اما تفاعل الاطفال مايختلف الى شاطر باولى نفسه بثانيه
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العام الى فات كان 3 اسابيع
ياحلات التهيئه ياليتها تطول
لعب بلعب
 

يفداك عمري

New member
إنضم
13 أغسطس 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه شاديه فديتج وفديت موضوعج جا بوقته مالحقت على اول بلحق على تجمع ثاني ,,,

لله يسلمكم انا طالبه والحين نازله ميداني الكورس هذا وبليييييييييييييييز ساعدوني وتدخلون الجنه لوووووووووووول <<<خوش دعاء
لاجد للي بساعدني وربي ادعي لها وثاني شي تحتسب الاجر بمساعدتنا لاني احب اساعد الناس واحتسب الاجر
شاديه شكلج مدرسه من زمان ولج خبره فديت قلبج ياليت تعلميني كل شي من الالف الى الياء يعني شنو تهيئه وللي ورا التهيئه والحلقه ونشاط الصفي بترتيب
شوفي حبيتي ماعرف خبرات الكورس الاول شنو قولي لي اياهم

ادري ازعجتج ياعمري شرايج انا بنصب خيمه بموضوع وبشارك وابيكم تساعدوني


بس صراحه ماتزعلون شكل بنات مايشجع موليه ماكو تجاوب افا بس افا
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تامرين امر
فترة الحلقة :
تعريفها وأهميتها :
هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجعلون على شكل حلقة أو دائرة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمة تقودها المعلمة عادة بعد أن تكون قد خططت لها مسبقاً . خلال فترة الحلقة تقوم المعلمة لأطفالها أداة جديدة تكون قد اشترتها مؤخراً لهم . أو تقوم معهم بخبرة حية أو علمية لتبخر الماء أو ذوبان الثلج مثلاً أو تعرض عليهم شيئاً مثيراً للمشاهدة والمناقشة كعصفور في قفص أو فراخ الدجاج في سلة أو سلحفاة في علبة ذات ثقوب أحيانا تكون الحلقة فترة لتخطيط البرنامج اليومي وتوزيع الأدوار على الأطفال وعرض الأنشطة المختلفة عليهم مثل رحلة إلى حديقة الحيوان ويومياً تكون الحلقة هي الوقت الثابت غير المتغير الذي تتبادل فيه المعلمة مع أطفالها السؤال عن المحبة والاهتمام بالمتغيرات التي تؤثر على ناسياتهم وحياتهم كما إنها الفترة التي يتحدث فيها الجميع عما قاموا به من أعمال تدل على مشاعر الإيمان بالله سبحانه وتعالى ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
أن الاجتماع مع الآخرين والتحدث معهم جلوساً في حلقة على شكل دائرة هو اكثر أنواع الاجتماعات شيوعاً . فنحن نجتمع في حلقة في مجالنا اليومية وخلال بقائنا مع الأصدقاء ، أو خلال الاجتماع لمناقشة عمل أو موضوع ، ونتبادل الحديث في الحلقة وقوفاً أو جلوساً ، أن الحلقة – الدائرة – لا بداية لها ولا نهاية لهذا فهي تعكس صيغة المساواة بين الحاضرين كباراً كانوا أم صغاراً .
تعطي الحلقة جواً من الألفة بين الجميع ، فكل فرد في المجموعة يراه الباقون ، وهو بدوره يستطيع رؤية المجموعة شعوراً بالانتماء والاحساس بوحدة الحال مع اعضاء الحلقة ، أن الجلوس في حلقة على الارض أو على الكراسي تسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شئ أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوق ، فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على الهواء .
أن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب ، فالطفل يستطيع آن يرى ويسمع كل شئ حوله مما يسهل عملية التواصل مع الآخرين في الحلقة . ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها ، فتنظيمها لذلك لا يتطلب عدداً محدداً من الأطفال .

تنظيم فترة الحلقة :
1. تختار المعلمة مكاناً هادئاً وفسيحاً لعقد الحلقةوتلجأ غلى وضع شريط لاصق على الارض بشكل دائري مما يعطي الأطفال مفهوماً واضحاً لمعنى الحلقة بحيث لا يبقى المعنى مجرداً بل يصبح فكرة ملموسة .
2. يمكن أن تبدأ المعلمة الحلقة مع بعض الأطفال الذين استعدوا لها وتجمعوا حولها فتثير اهتمامهم حتى لا ينصرفوا عنها بينما يكون نظر المعلمة على الأطفال الآخرين الذين أوشكوا على إنهاء أعمالهم فتناديهم بأسمائهم ليسرعوا ، أو تدعوهم عن طريق احد زملائهم لحضور الحلقة أو باستعمال إشارات أو حركات معينة تشدهم إليها فيسرعون بإنجاز أعمالهم للانضمام إلى الحلقة .
3. إن تنظيم الحلقة يتطلب الصبر والإنارة وعلى المعلمة أن تقرر بسرعة ما يجب عمله إذا تأخر أحد الأطفال عن الالتحاق بالحلقة ، هل تبدأ بالنشاط ام تنتظر ؟ فالبدأ بالنشاط يعني عدم مشاركة الطفل فيه وانتظارة ليحضر إلى الحلقة يؤدي حتماً إلى ضجر الأطفال الآخرين .
وهنا نتساءل عن الطرق التي تستعملها المعلمة عندما يرفض احد الأطفال الانضمام إلى الحلقة ، تطلب بعض المعلمات من الطفل الجلوس هادئ وممارسة احد الانشطة الفردية الهادئة لحين الانتهاء من الحلقة وتبديل النشاط فيكون الطفل حاضراً للحلقة ، مستمعاً لها حتى وهو بعيد عنها وقد يساعد ذلك على عودة الطفل واشتراكه فيها ، أن الابتعاد عن المشاكل السلوكية وقت الحلقة يكمن في جعل هذه الفترة ممتعة ومشوقة ، واكثر ما يشوق الأطفال الاهتمام بأخبار كل طفل مما يجعل المتقاعس يسرع ليكون مركز اهتمام وسؤال المعلمة ، أن الحلقة نشاط تقوم المعلمة بتنظيمه والتخطيط له ( تبقى حرية الاختبار بالنسبة للطفل محدودة ) لذا فهي تراعي


1. مشاعر أطفالها وآرائهم فتقبل اقتراحاتهم وما يعبرون عنه عن اهتمامات وتقوم بتنفيذها بأسلوب يتناسب والنشاط المطروح .
2. ومن البديهي أن يكون عند المعلمة بدائل منوعة وعديدة لنشاط الحلقة ، فإذا لم ينجح أحدها استبدل بآخر ، وفي اغلب الأحيان تخطط المعلمة لفترة الحلقة وتقدم مواضيع معينة تعتقد إنها مفيدة وهامة إلا إنها قد تكتشف بعد عرضها على الأطفال عدم اهتمامهم بها ويحدث هذا غالباً في البداية السنة الدراسية ، وحينئذ على المعلمة أن تتصرف بمهارة ولباقة في تغيير النشاط واستبدالها بآخر وهذا يعكس رغبتها الجادة في إعطاء الأطفال الفرصة للتعلم حسب ما يهتمون به بدلاً من فرض موضوع معين عليهم .
3. تخصص الحلقة فترة قصيرة نسبياً تتراوح (بين عشر دقائق إلى خمس عشر دقيقة) وتطول تدريجياً ، فكلما زاد عمر الأطفال كلما استطاعوا الجلوس بهدوء فترة أطول ، أن المعلمة المختصة تشعر بملل الأطفال وضجرهم الذي يتضح بتحركهم في أماكنهم وضعف تركيزهم حول الموضوع المطروح وزيادة ضجيجهم ، عندئذ تنتقل المعلمة بسرعة من النشاط الذي تمارسه معهم إلى نشاط آخر .
4. تعطي المعلمة كل طفل حرية اختيار المكان المفضل لديه للجلوس في الحلقة وتختار لنفسها مكاناً مناسباً تغيرة كل يوم بحيث يسمح لجلوس اكبر عدد من الأطفال بجانبها .
5. تتأكد المعلمة قبل البدء بتقديم النشاط من استعداد الجميع للتركيز والانتباه فقد يعاني بعض الأطفال من شعور الحزن أو الغضب عند افتراقهم عن ذويهم حينئذ تقوم المعلمة بإزالة هذا الشعور بالتحدث معهم وتقبل مشاعرهم وتهدئة غضبهم كما يمكن أن تعطي الفرصة لبقية الأطفال لمشاركتها في ذلك وعندما يستقر الوضع ويظهر الجميع الاستعداد والانتباه لما سيقدم في الحلقة تبدأ المعلمة مواضيع الحلقة دائماً بمفهوم يثبت لدينهم الإسلامي وإيمانهم بخالقهم عز وجل وتمسكهم بقيم وسلوك محمد صلى الله عليه وسلم ، فتبدأ بجلوسهم بصمت وهدؤء ليستمعوا إلى تلاوة مجودة لآية قصيرة لما تيسر من القرآن الكريم أو يمكنها أن تتلو مع أطفالها سورة الفاتحة مثلاً وللمعلمة أن تختار أحد الأحاديث النبوية التي يمكن للأطفال تطبيقها في الحلقة لتثبيت معانيها والاقتداء بسلوكها فتقول لأحدهم : قال الرسول صلى الله عليه وسلم " ..... وتبسمك في وجه أخيك صدقة " فيختار الطفل طفلاً آخر ينظر في وجهه ويبتسم ويرد الثاني بدورة الابتسامة ، ثم تسأل الطفل الآخر : بم شعرت عندما تبسم علي لك ؟ وبعد أن يخبرها عن شعوره بالسعادة أو السرور تطلب من كل طفل أن يفعل ذلك مع غيرة من الأطفال ومن يهمه امره من الراشدين ، ويكون تثبيت وتقريب الطفل لقيم ومبادئ دينه اول جزء من النشاط اليومي وهو دوماً الجزء الثابت في الحلقة ويتم ذلك بعد اعداد الأطفال نفسياً له ، على المعلمة أن تدرك بإستمرار أن الغرض من ذلك هو إيصال الطفل للسلوك المقبول ، لا بمجرد التلقين فالاسلام دين عمل وسلوك وحياة لا دين يبنى على الكلام الحفوظ عن ظهر قلب دون فهم أو تطبيق .
6. تعرض المعلمة في الحلقة مفاهيم وأساليب تتعلق بالوحدة فمثلاً تعرض الطريقة العملية لصنع لوحة التلصيق الهادف كالآتي: تعرض المواد المختلفة وتعرف الأطفال عليها ، ثم تعرض أسلوب القص والتلصيق العشوائي وتحضر في وقت سابق عدة طاولات ، وتضع على كل منها مواداً طبيعية مختلفة فتضع على الأولى أوراق الشجر والرمل والزهور المجففة وأغصان صغيرة وعلى الأخرى مواداً صناعية ملونة وعلى الثالثة مواداً من النسيج (القماش) بألوان وأنواع وأحجام مختلفة ، وعلى الرابعة خرزاً وورقاً وأغطية زجاجات ( شراب) .. الخ وتبدأ بالقص والتلصيق أمامهم حتى يعرفوا الخطوات المطلوبة ، ثم تعرض عليهم المواد الموضوعة على الطاولات والاختبارات المتاحة لهم كاختيار المكان الذي يرغبون الجلوس فيه ، والمواد التي يرغبون بلصقها ورفاق الجلوس وعدد اللوحات التي سينتجونها .



يتبع


العمل الحر بالأركـان :
هي فترة يتوزع فيها الأطفال حسب رغباتهم واختياراتهم إلى الأركان التعليمية في غرفة التعلم (الفصل) حيث يمارس الأطفال أنواع مختلفة من التعلم الذاتي والذي يتحقق من خلال تنمية مهارات متعددة يكتسبها الطفل وفق حاجاته ورغباته وتنمي لديه القدرة على الإبداع والابتكار ويكون دور المعلمة هو الملاحظة والمتابعة ورصد مستوى نمو المهارات لدى الطفل وتسجيل ذلك في جدول المهارات ومن خلال العمل بالأركان يمكن تحقيق العديد من الأهداف أهمها :
- إمتاع الأطفال في جو من الحرية ورفع القيود .
- إكساب الأطفال المعلومات والفوائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
- تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال .
- تدريب الأطفال على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس .
- تحفز الأطفال وخلق الدوافع الإيجابية نحو العمل .
- تنمية المهارات والقدرات الإبداعية لدى الأطفال .
- تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل التعاوني .
- المساهمة في حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان .... الخ .
- إطلاق سراح الطاقات المخزونة لدى الأطفال ، وتصريفها بطريقة إيجابية .
- توطيد العلاقة بين الطفل ومعلمته من خلال التفاعل معه فردياً .

وتضم الأركان التعليمية 9 أركان هي :
البيت ـ العلوم ـ الفنون ـ الألعاب التربوية ـ البناء والهدم ـ الماء والرمل ـ المكتبة ـ المطبخ ـ الحاسوب للمستوى الثاني .
كما أنه بالإمكان إضافة واستحداث بعض الأركان حسب حاجة الأطفال والعمل.

الأنشطة اللاصفية والهادئة :
هو كل نشاط يمارسه الطفل خارج الفصل (مدته 45 دقيقة ) ويكون ضمن الجدول المدرسي الخاص بالروضة وفق نصاب المعلمة مثل المكتبة ، التربية الحركية و الموسيقى ولكل نشاط من هذه الأنشطة أسلوب خاص من حيث الإعداد والتنفيذ ، وقد يكون في هذه الفترة أيضاً نشاط تحدده المعلمة ويمارسه الطفل مثل (إنجاز مشروع ، تصميم مجسم ، ممارسة الزراعة في أحواض الرمل المخصصة لكل فصل ، جمع نباتات وأوراق الأشجار) ، ومن الأنشطة اللاصفية أيضاً (التدريب على السباحة ، النادي العلمي ، المرسم إن أمكن توفره).

الأنشطة الخاصـة :
هي تلك الأنشطة التي قد تنظمها إدارة الروضة أو المعلمة ويمكن أن يمارسها الأطفال على مستوى الروضة كالأيام المفتوحة ، الاحتفال بالمناسبات المختلفة ، عمل بطاقة تهنئة ، اجتماع الأمهات ، الرحلات الغير مبرمجة ، ويمكن أن تمارس على مستوى الفصل كالاحتفال بمناسبة خاصة بأحد الأطفال ، ويعتمد توقيت النشاط ومدته على نوعه فقد يأخذ يوم دراسي كامل أو فترة النشاط الصباحي أو تستقطع فترة من فترات اليوم المدرسي .

فترة الفطور :
تعتبر فترة الوجبة نشاطاً منظماً حيث يتناول الأطفال وجبتهم في جو من الألفة والمحبة مع أقرانهم من الأطفال ومعلمتهم . وفي هذه الفترة يتعلم الأطفال الاعتماد على النفس وسلوك الآداب والقيم الإسلامية من حيث البسملة وترديد الأدعية والتدريب على الجلسة الصحية للأكل .

فترة اللعب الحـر في السـاحة (الفرصة) :
هي فترة من فترات البرنامج اليومي الحر يقضيها الأطفال في الهواء الطلق يمارسون الحركة واللعب بألعاب الساحة وذلك لتنمية العضلات الكبيرة من خلال التسلق والتزحلق والجري والقفز .. كما أنها فترة للترويح والترفيه وفيها يمارس الطفل حرية اختيار الألعاب واختيار الرفاق في اللعب وتساعد الطفل على التكيف الاجتماعي والاندماج مع الجماعات الكبيرة .

فترة الانصـــراف :
هي الفترة التي يتم فيها تجميع الأطفال في الفصل استعداداً للذهاب إلى المنزل ، وفيها تقوم المعلمة بتذكير الأطفال بما سوف يقومون به من أعمال في اليوم التالي وأيضاً باستلام البريد الشخصي لكل طفل ، وهي أيضاً فترة تقوم بها المعلمتين ما تم إنجازه خلال يومهما الدراسي. كما أنها فترة لتنسيق العمل بين المعلمتين وإعداد الأنشطة والوسائل لليوم التالي
منقول