الصابرة المحتسبة
**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
تدريب الطفل على الكلام واللغة التعبيرية فترة تتراوح ما بين 6-12 شهراً.
وفي حالة عدم وجود تقدم او كان تقدم الطفل بطيئا نقوم بتعليمه على
استخدام وسائل الاتصال البديلة مثل ألواح الاتصال، كتب الاتصال،
لغة الإشارة، الحاسب (جهاز الكمبيوتر) مما قد يساعدنا مستقبلاً
على تطوير القدرات التعبيرية للطفل.
ان الهدف الرئيسي من إضافة التواصل البديل هو زيادة الكلام وليس
إيقافه. ويجب ان نتذكر بأن هذا النظام قد يستغنى عنه إذا وجدت
اللغة اللفظية الكافية. فاستخدامنا لوسائل الاتصال يفيدنا في تحفيز المهارات التوصلية في مختلف الأعمار والمستويات
الوظيفية للأطفال المصابين بالتوحد.
التواصل غيراللفظي، الاتصال البديل، أو الاتصال التعويضي
جميعها مسميات لنفس المصطلح ومنالمعروف أن ما نسبته
50% أو أكثر من الأطفال المصابين بالتوحد يعتبرون غير ناطقين،
وهذه الوسائل شكل من أشكال التواصل التي يمكن تقديمها
لبعض الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على الكلام أو الذين
تكون محاولاتهم التواصلية اللفظية غير واضحة، والذين يحتاجون
مساعدة للتغلب على صعوبة إيجاد الكلمات.
ومن الأمثلة على تلك الوسائل:
1 ـالجداول المكتوبة أو الصور: حيث توضع مجموعة الصور أو
المجسمات أو الكلمات على شكل جدول يوضح ما هو مطلوب من
الطفل خلال اليوم.
2 ـلوح الاتصال:هو شكل تقني منخفض الأداء من أشكال التواصل
التبادلي التعويضي ومن الممكن أن يستخدمه الأشخاص الذين لا يملكون
القدرة على الكلام أو يملكون نتاجا لفظياً محدوداً أو غير واضح.
ويمكن استخدامه كوسيلة مؤقتة للتواصل حتى تتحسن قدرة
الطفل على التواصل اللفظي.وقديحتوي هذا اللوح على صور
أو رموز أو كلمات أو جمل قصيرة، اعتماداً على ما يمكن للطفل
أن يفهمه بشكل أفضل ويلبي حاجاته الأساسية.
3 ـوضع الأعمال الروتينية على بطاقات قابلة للقلب: حيث توضع
الأعمال التي يقوم بها الطفل بشكل روتيني على بطاقات
قابلة للقلب باستخدام صورأو كلمات أو رموز.
4 ـكتاب التواصل: هو عبارة عن كتاب يحتوي على مجموعة
من الرموز على شكل كلمات أو صور،توفر وسيلة اتصال للطفل
غير القادر على الكلام ولديه القدرة على استخدام التأشير
باليد وتقليب الصفحات، وعادة ما يكون على عدة أشكال
منها البوم الصور، أو الكلمات،أو ميدالية تحمل باليد.
5 ـمحفظة المواضيع: حيث تحتوي هذه المحفظة على
مجموعة من البطاقات، وكل بطاقة تمثل موضوعاً معيناً
من خلال كلمة أو صورة موجودة على تلك البطاقة.
6 ـلوح الاتصال المحدد: مثل لوح الأوقات، لوح المطعم،
لوح الأعمال الروتينية ... الخ.
7 ـلوح الكتابة القابل للمحو (الإزالة ): والذي يكون متصلاً
بلوح التواصل الخاص مما يتيح الفرصة للطفل حرية أكثر للتواصل مع الآخرين.
"وعادة ما تكون ألواح الاتصال على شكل مفردات مكتوبة أو مصورة والتي يمكن
معرفتها وتمييزها من قبل الطفل من خلال التأشير أوالنظر"
كما ان هناك عدة خصائص يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم أو تحديد
الوسيلة الأكثر ملاءمة للطفل ومنها ما يلي:
1 ـالعامل الاستقلالي: هل تحتاج هذه الوسيلة لشخص آخر لحملها في
كل مرة أو هل من الممكن استخدامها من قبل الطفل بدون مساعدة؟
وتعتمد الإجابة على مثل هذا التساؤل عادة على نوع الوسيلة المختارة
وكيف توضع مع الطفل، فعلى سبيل المثال قد لا يحتاج الطفل إلى
مساعدة في حمل كتاب التواصل خاصته.
2 ـسهولةالحمل: هل يمكن نقل الوسيلة من مكان لآخر دون إرهاق
للطفل، مثلاً من صف إلى آخر في المدرسة، فعلى سبيل المثال يصعب
نقل جهاز الكمبيوتر من مكان لآخر، ولهذا يجب توفر وسيلة فعالة
مع الطفل لاستخدامها في مختلف الأوقات والأماكن.
3 ـالتكلفة: في بعض الأحيان تكون الوسيلة المرتفعة التكلفة ضرورية
لتلبية حاجات الطفل، وبالمقابل فإن الوسيلة الأقل تكلفة تكون
مفيدة في بعض الأحيان.
4 ـتناسق النشاطات: ما هي الأنشطة التي يمكن للطفل القيام بها
بينما يحمل وسيلة الاتصال خاصته، هل يستطيع الطفل استخدام
الوسيلة أثناء تناوله وجبة الطعام، أو أثناء أداء واجباته المدرسية؟
5 ـالوضوح: يجب أن تكون الوسيلة سهلة ومفهومة من قبل الجميع،
في البيت وفي المدرسة وفي المجتمع.
6 ـالمرونة: يجب أن تكون الوسيلة مرنة قدر الإمكان لتلبية احتياجات الطفل
الذي يستخدمها، بحيث يمكن إضافة بنود جديدة إليها كلما لزم الأمر.
7 ـسهولةالاستخدام : يجب أن تكون الوسيلة سهلة الاستخدام في جميع
الأوقات وفي مختلف البيئات.
في البداية قد يكون من الصعب على الطفل استخدام وسيلة الاتصال
الخاصة به وبالتالي فالمعلم أو المعالج أوالمربي يتحملون مسؤولية
وسيلة الاتصال وتشجيع الطفل على استخدامها، فليس من المتوقع
أن يتحمل الطفل مسؤولية وسيلة الاتصال حتى يعرف أن تلك الوسيلة
هي بمثابة الصوت الذي يصدره، ولهذا يجب علينا توفير تلك الوسيلة
باستمرار لتكون قريبة من الطفل طوال الوقت وفي متناول يده.
عند اختيار وسيلة الاتصال للطفل المصاب بالتوحد من الضروري
مراعات العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار ، ومن هذه العوامل
ما يتعلق بالطفل ومنها ما يتعلق بالوسيلة نفسها.
من العوامل التي تتعلق بالطفل:
1 ـ وضعية جسم الطفل والتي تؤثرعلى حركة جميع العضلات.
2 ـ المهارات الحركية للفم اللازمة لإنتاج الكلام.
3 ـ التحكم باستخدام الذراع للتأشير واستخدام اليد حسب ما تقتضيه الوسيلة.
4 ـ حدة البصر والقدرة على التحكم بعضلات العين للنظر إلى الوسيلة.
5 ـ مهارات الاستيعاب البصري للتمييز والاختيار.
6 ـ مدى المهارات اللغوية التي يمتلكها الطفل.
7ـ القدرة على الاستيعاب بشكل عام.
أنشطة متنوعة
فيما يلي بعض الأنشطة لتحفيز التواصل عند الأطفال
غير الناطقين المصابين بالتوحد:
1 ـ تصميم لوح تواصل خاص في البيت، والبدء بالتدريب
على الصور العائلية المألوفة للطفل، مثل صور الألعاب، صور
الأطعمة، والمجسمات التي يعرفها الطفل، ويفضل استخدام الكتابة
مع الصور لتسهيل ربط الصورة مع الكلمة.
2 ـالتحدث بلغة بسيطة، وجمل قصيرة، شريطة أن تكون واضحة
ومباشرة، ومحاولة جعل التعليمات للطفل واضحة وسهلة قدر الإمكان.
3 ـ تعزيزالطفل على كل محاولاته التواصلية سواءً بإنتاج الصوت،
أو استخدام الإيماءات، أوالتواصل البصري، أو استخدام الوسيلة
التي يتدرب عليها.
4 ـ التحدث عن الأعمال التي تقوم بها مع الطفل، فعند الذهاب إلى
مكان معين خذه معك، اجعله يختار ما يريد وشجعه على ذلك.
* موسوعه صور تعليمية
تساعد المعلم والمربي و الطفل التوحدي على إدراك ما هو مطلوب منه ..
ملاحظه : بجانب هذه الصور يمكن للأم أخذصور للطفل نفسه كصورته
وهو يغسل وجهه وتستخدمها كلما أرادته أن يغسل وجهه أو صورته
وهو يأكل وتستخدمها عندما تريده أن يأكل وهكذا...
حيث تعرض الصورة مع التوضيح اللفظي بذلك يكون فهم المقصود
بسرعه من كلام الأم ومع الوقت سوف يفهم المقصود فقط عندما
يسمع العبارة بدون الصورة بإذن الله.
* بعد طباعة الصورة بالحجم المرغوب غلفيها بالتغليف
الحراري لكي لا تتلف بسرعة .
ستلاحظين بين الصور بطاقة ملونه بالبرتقالي فهذه يمكنك
استخدامها لعرضها على الطفل عند انتهاء وقت نشاط ما مثل
(أن يكون جالس عند التلفاز و حان وقت نومه فإنك تقولين له
مع عرض البطاقة انه انتهى الوقت المحدد للمشاهدة وحان وقت النوم )
ويمكنك الاستعانه بأي لون آخر غيره كالأخضر أو الأحمر أو ...،
سيفهم مع الوقت أن هذه البطاقة تعني انتهاء وقت النشاط.
المصدر :
كتيب بداية الطريق ( دليل التدريب المبدئي لأمهات أطفال التوحد في مجال العناية بالذات)
إعداد أ : إيمان أبو عمارة
منقووول
وفي حالة عدم وجود تقدم او كان تقدم الطفل بطيئا نقوم بتعليمه على
استخدام وسائل الاتصال البديلة مثل ألواح الاتصال، كتب الاتصال،
لغة الإشارة، الحاسب (جهاز الكمبيوتر) مما قد يساعدنا مستقبلاً
على تطوير القدرات التعبيرية للطفل.
ان الهدف الرئيسي من إضافة التواصل البديل هو زيادة الكلام وليس
إيقافه. ويجب ان نتذكر بأن هذا النظام قد يستغنى عنه إذا وجدت
اللغة اللفظية الكافية. فاستخدامنا لوسائل الاتصال يفيدنا في تحفيز المهارات التوصلية في مختلف الأعمار والمستويات
الوظيفية للأطفال المصابين بالتوحد.
التواصل غيراللفظي، الاتصال البديل، أو الاتصال التعويضي
جميعها مسميات لنفس المصطلح ومنالمعروف أن ما نسبته
50% أو أكثر من الأطفال المصابين بالتوحد يعتبرون غير ناطقين،
وهذه الوسائل شكل من أشكال التواصل التي يمكن تقديمها
لبعض الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على الكلام أو الذين
تكون محاولاتهم التواصلية اللفظية غير واضحة، والذين يحتاجون
مساعدة للتغلب على صعوبة إيجاد الكلمات.
ومن الأمثلة على تلك الوسائل:
1 ـالجداول المكتوبة أو الصور: حيث توضع مجموعة الصور أو
المجسمات أو الكلمات على شكل جدول يوضح ما هو مطلوب من
الطفل خلال اليوم.
2 ـلوح الاتصال:هو شكل تقني منخفض الأداء من أشكال التواصل
التبادلي التعويضي ومن الممكن أن يستخدمه الأشخاص الذين لا يملكون
القدرة على الكلام أو يملكون نتاجا لفظياً محدوداً أو غير واضح.
ويمكن استخدامه كوسيلة مؤقتة للتواصل حتى تتحسن قدرة
الطفل على التواصل اللفظي.وقديحتوي هذا اللوح على صور
أو رموز أو كلمات أو جمل قصيرة، اعتماداً على ما يمكن للطفل
أن يفهمه بشكل أفضل ويلبي حاجاته الأساسية.
3 ـوضع الأعمال الروتينية على بطاقات قابلة للقلب: حيث توضع
الأعمال التي يقوم بها الطفل بشكل روتيني على بطاقات
قابلة للقلب باستخدام صورأو كلمات أو رموز.
4 ـكتاب التواصل: هو عبارة عن كتاب يحتوي على مجموعة
من الرموز على شكل كلمات أو صور،توفر وسيلة اتصال للطفل
غير القادر على الكلام ولديه القدرة على استخدام التأشير
باليد وتقليب الصفحات، وعادة ما يكون على عدة أشكال
منها البوم الصور، أو الكلمات،أو ميدالية تحمل باليد.
5 ـمحفظة المواضيع: حيث تحتوي هذه المحفظة على
مجموعة من البطاقات، وكل بطاقة تمثل موضوعاً معيناً
من خلال كلمة أو صورة موجودة على تلك البطاقة.
6 ـلوح الاتصال المحدد: مثل لوح الأوقات، لوح المطعم،
لوح الأعمال الروتينية ... الخ.
7 ـلوح الكتابة القابل للمحو (الإزالة ): والذي يكون متصلاً
بلوح التواصل الخاص مما يتيح الفرصة للطفل حرية أكثر للتواصل مع الآخرين.
"وعادة ما تكون ألواح الاتصال على شكل مفردات مكتوبة أو مصورة والتي يمكن
معرفتها وتمييزها من قبل الطفل من خلال التأشير أوالنظر"
كما ان هناك عدة خصائص يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم أو تحديد
الوسيلة الأكثر ملاءمة للطفل ومنها ما يلي:
1 ـالعامل الاستقلالي: هل تحتاج هذه الوسيلة لشخص آخر لحملها في
كل مرة أو هل من الممكن استخدامها من قبل الطفل بدون مساعدة؟
وتعتمد الإجابة على مثل هذا التساؤل عادة على نوع الوسيلة المختارة
وكيف توضع مع الطفل، فعلى سبيل المثال قد لا يحتاج الطفل إلى
مساعدة في حمل كتاب التواصل خاصته.
2 ـسهولةالحمل: هل يمكن نقل الوسيلة من مكان لآخر دون إرهاق
للطفل، مثلاً من صف إلى آخر في المدرسة، فعلى سبيل المثال يصعب
نقل جهاز الكمبيوتر من مكان لآخر، ولهذا يجب توفر وسيلة فعالة
مع الطفل لاستخدامها في مختلف الأوقات والأماكن.
3 ـالتكلفة: في بعض الأحيان تكون الوسيلة المرتفعة التكلفة ضرورية
لتلبية حاجات الطفل، وبالمقابل فإن الوسيلة الأقل تكلفة تكون
مفيدة في بعض الأحيان.
4 ـتناسق النشاطات: ما هي الأنشطة التي يمكن للطفل القيام بها
بينما يحمل وسيلة الاتصال خاصته، هل يستطيع الطفل استخدام
الوسيلة أثناء تناوله وجبة الطعام، أو أثناء أداء واجباته المدرسية؟
5 ـالوضوح: يجب أن تكون الوسيلة سهلة ومفهومة من قبل الجميع،
في البيت وفي المدرسة وفي المجتمع.
6 ـالمرونة: يجب أن تكون الوسيلة مرنة قدر الإمكان لتلبية احتياجات الطفل
الذي يستخدمها، بحيث يمكن إضافة بنود جديدة إليها كلما لزم الأمر.
7 ـسهولةالاستخدام : يجب أن تكون الوسيلة سهلة الاستخدام في جميع
الأوقات وفي مختلف البيئات.
في البداية قد يكون من الصعب على الطفل استخدام وسيلة الاتصال
الخاصة به وبالتالي فالمعلم أو المعالج أوالمربي يتحملون مسؤولية
وسيلة الاتصال وتشجيع الطفل على استخدامها، فليس من المتوقع
أن يتحمل الطفل مسؤولية وسيلة الاتصال حتى يعرف أن تلك الوسيلة
هي بمثابة الصوت الذي يصدره، ولهذا يجب علينا توفير تلك الوسيلة
باستمرار لتكون قريبة من الطفل طوال الوقت وفي متناول يده.
عند اختيار وسيلة الاتصال للطفل المصاب بالتوحد من الضروري
مراعات العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار ، ومن هذه العوامل
ما يتعلق بالطفل ومنها ما يتعلق بالوسيلة نفسها.
من العوامل التي تتعلق بالطفل:
1 ـ وضعية جسم الطفل والتي تؤثرعلى حركة جميع العضلات.
2 ـ المهارات الحركية للفم اللازمة لإنتاج الكلام.
3 ـ التحكم باستخدام الذراع للتأشير واستخدام اليد حسب ما تقتضيه الوسيلة.
4 ـ حدة البصر والقدرة على التحكم بعضلات العين للنظر إلى الوسيلة.
5 ـ مهارات الاستيعاب البصري للتمييز والاختيار.
6 ـ مدى المهارات اللغوية التي يمتلكها الطفل.
7ـ القدرة على الاستيعاب بشكل عام.
أنشطة متنوعة
فيما يلي بعض الأنشطة لتحفيز التواصل عند الأطفال
غير الناطقين المصابين بالتوحد:
1 ـ تصميم لوح تواصل خاص في البيت، والبدء بالتدريب
على الصور العائلية المألوفة للطفل، مثل صور الألعاب، صور
الأطعمة، والمجسمات التي يعرفها الطفل، ويفضل استخدام الكتابة
مع الصور لتسهيل ربط الصورة مع الكلمة.
2 ـالتحدث بلغة بسيطة، وجمل قصيرة، شريطة أن تكون واضحة
ومباشرة، ومحاولة جعل التعليمات للطفل واضحة وسهلة قدر الإمكان.
3 ـ تعزيزالطفل على كل محاولاته التواصلية سواءً بإنتاج الصوت،
أو استخدام الإيماءات، أوالتواصل البصري، أو استخدام الوسيلة
التي يتدرب عليها.
4 ـ التحدث عن الأعمال التي تقوم بها مع الطفل، فعند الذهاب إلى
مكان معين خذه معك، اجعله يختار ما يريد وشجعه على ذلك.
* موسوعه صور تعليمية
تساعد المعلم والمربي و الطفل التوحدي على إدراك ما هو مطلوب منه ..
ملاحظه : بجانب هذه الصور يمكن للأم أخذصور للطفل نفسه كصورته
وهو يغسل وجهه وتستخدمها كلما أرادته أن يغسل وجهه أو صورته
وهو يأكل وتستخدمها عندما تريده أن يأكل وهكذا...
حيث تعرض الصورة مع التوضيح اللفظي بذلك يكون فهم المقصود
بسرعه من كلام الأم ومع الوقت سوف يفهم المقصود فقط عندما
يسمع العبارة بدون الصورة بإذن الله.
![](http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayata787fe826e.gif)
![](http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat6086359177.gif)
![](http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat36ee137418.gif)
![](http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayatc4ab53a1d2.gif)
![](http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayatf12897c63d.gif)
![](http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayate2ec21953c.gif)
![](http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayatda3ca716fc.gif)
* بعد طباعة الصورة بالحجم المرغوب غلفيها بالتغليف
الحراري لكي لا تتلف بسرعة .
ستلاحظين بين الصور بطاقة ملونه بالبرتقالي فهذه يمكنك
استخدامها لعرضها على الطفل عند انتهاء وقت نشاط ما مثل
(أن يكون جالس عند التلفاز و حان وقت نومه فإنك تقولين له
مع عرض البطاقة انه انتهى الوقت المحدد للمشاهدة وحان وقت النوم )
ويمكنك الاستعانه بأي لون آخر غيره كالأخضر أو الأحمر أو ...،
سيفهم مع الوقت أن هذه البطاقة تعني انتهاء وقت النشاط.
المصدر :
كتيب بداية الطريق ( دليل التدريب المبدئي لأمهات أطفال التوحد في مجال العناية بالذات)
إعداد أ : إيمان أبو عمارة
منقووول