تكفون ساعدوني

نذيره

New member
إنضم
30 أبريل 2012
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جدتي توفت قبل سبعة شهور وماصامت الرمضان وهي قبل كانت مريضة وايد وماكانت تصلي لمدة ثلاثة أشهر ومن بعدها توفاها الله (الله يرحمهاويسكنهافسيح جناته)قولوا امين
 

نذيره

New member
إنضم
30 أبريل 2012
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابغاالحكم وايش عليها
 

عشق سبتمبر

New member
إنضم
21 ديسمبر 2011
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب حبيبتي اتصلي على رجل دين ابراء للذمة

واشرحي له ظروفها الله يرحمها ويجعل مثواها الفرودس انها كانت تعبانه وكذا وكيف تطلعون عنها وكم تطلعون هالامور بفيدك رجل الدين اكثر

والله اختي انا ماعرف وتعرفين ( أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار )
 
إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من فاتته صلوات لمرض كيف يقضيها؟



والدي عمل عملية بالمستشفى وجلس في المستشفى أكثر من خمسة عشر يوما ولم يصلي أربعة وأربعين فرض، كانت قبل العملية وقد اشتد عليه الوجع ولم يصلي تلك الأربعة، وأما الأربعين الفرض فهو كان في حال بنج ولا يتمكن من الطهارة الكاملة التي تمكنه من أداء الصلاة، لذا أرجو أرشاده عن القضاء والكفارة، ماذا تقولون في ذلك،

إذا مات الميت وعليه صلوات لا تقضى عليه ، ما شرع الله القضاء ، لكن ينبغي لأهل المريض أن يلاحظوا تنبيهه على الصلاة ويصلي على حسب حاله، قاعداً أو قائماً أو على جنبه أو مستلقيا مثل ما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عمران بن حصين قال : صلي قائماً فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب ، فإن لم تستطع فمستلقيا ، فينبغي لأهل المريض أن يلاحظوا هذا ، ويشجعوا المريض ويوجهوه ويعلموه حتى يصلي على حسب حاله في المرض ، ولو كانت ملابسه نجسه ، إن تيسر غسلها أو إبدالها بغيرها فالحمد لله وإلا صلى على حسب حاله، فاتقوا الله ما استطعتم، وهكذا الفراش يصلي عليه ولو كان نجساً ، لكن إن تيسر تغيير الفراش ، تغيير الملابس بشيٍ طاهر ، هذا واجب ، لكن إذ ما تيسر صلى على حسب حاله ، ولو ما توضأ ، ولو كانت الثياب فيها نجاسة وهكذا الفراش ، وإن قدر على الوضوء أو التيمم وجب عليه ذلك، يقدر على الوضوء يحضر عنده الماء وتوضأ وإن لم يقدر على استعمال الماء يحضر عنده بعض التراب حتى يتيمم ، يتعفر يعني بوجهه وكفيه كما هو معروف وإذا عجز عن هذا وعن هذا ولم يتسر صلى على حسب حاله، فاتقوا الله ما استطعم ، ولكن كثير من الناس لا يبالي بهذه المسائل ، يتركون المريض ، والمريض ربما يتأوه أنه قد اشتد به المرض وأنه سوف يفعل إذا خف عليه المرض وقد يأتيه الموت ولا يفعل فلا ينبغي هذا ، بل يجب أن المريض يصلي على حسب حاله ، بالماء أو بالتيمم ، قائماً أو قاعداً أو على جنبه أو مستلقيا ، حسب حاله ، فاتقوا الله ما استطعتم ، هذا هو الواجب ، أما إذا كان شعوره قد تغير بأن قد أصابه مع يغير عقله فلا صلاة عليه ، فيتغير العقل ولا صلاة عليه، لكن ما دام عقله معه فعليه الصلاة ، وإذا أخذ البنج وتأخر صحوه من البنج يوماً أو يومين فهذا مثل النائم إذا استيقظ يصلي ما ترك ، أما إذا كان أصابه خلل في عقله بأن اختل عقله بسبب المرض ومضى عليه مدة طويلة فهذا لا شيء عليه ، لا قضاء عليه، لو صح بعد ذلك وإن قضى احتياطاً فحسن ، لكن لا قضاء عليه على الصحيح إذا طالت المدة ، أما إذا كانت المدة يوم أو يومين أو ثلاث فيقضي بعد أن يصحو من رشيته وذهاب عقله ولو مات على كل تقدير لا تقضى عليه الصلاة سواء تعمد ذلك لجهله أو لعلة من العلل فلا تقضي الصلاة إنما يقضى الصوم ، إذا مات عليه صيام قد فرط في قضائه يقضى عنه ، أما إذا مات وعليه صيام ما تمكن من قضائه، مات في مرضه وما تمكن من قضاء الصوم فلا صوم عليه، لكن بعض الناس قد يصحو من مرضه، قد يشفى ، ثم يتأخر ولا يقضي ما عليه من صيام رمضان ، فهذا يقضى عنه ، يقضي عنه أولياؤه وورثته، كما قال النبي عليه الصالة والسلام : من مات وعليه صيام صام عنه وليه وسئل عدة أسئلة عليه الصلاة والسلام قال بعض ال........ يا رسول الله : إن أمتي ماتت وعليها صوم شهر، وآخر يقول : إن أبي مات وعليه كذا فيقول صم ، فيأمرهم بالصوم، ويقول لهم أرأيت لو كان على أبيك ، لو كان على أمك، لو كان على أختك ، يعني إذا كانت قادراً ......... الله فالله أحق بالوفاء ، فيشبه ما عليه من الصوم بالدين فيأمر أولياؤهم بالقضاء وأما الصلاة فلم يأمر أحد بقضائها عليه الصلاة والسلام. لكن بالنسبة للصيام أليس خاص برمضان أو في كل صيام؟ الصواب أنه عام ، بعض أهل العلم يخصوه بالنذر ، ويقول هذا في النذر خاصة ، لكن هذا القول ضعيف، والأحاديث عامة في رمضان وفي غيره ، صوم رمضان ، صوم الكفارة ، هذا يقضيه عنه أولياؤه.
ابن باز


 

WAAAW

New member
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
3,121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يغفر لها ويجعل مثواها الجنه يارب
 

نذيره

New member
إنضم
30 أبريل 2012
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب كيف نقضي الصيام عنها؟
وبعدين اهي كانت كلها اجهزه ووصات انها ماتعرف بنات بناتها
 

دنيا جديدة

New member
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
4,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله واعلم ان تقضين الصصيام بعدد الا يام اللي فطرتها
وكفارة عن كل يوم
والله اعلم
بس لازم تكلمييين شيخ او احد من الشباب يروح لا امام المسجد
 
إنضم
2 مايو 2006
المشاركات
9,552
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
الله يرحمها

هذا الرد بالرابط اللي راح يريحك

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=1848


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان الأمر كما يقول الأخ السائل: فلا يصوم عن هذا الرجل ابنه ولا بناته، ولكن يدفعون فديةً عنه مقدارها مد من غالب قوت أهل البلد عن كل يومٍ، لأنه كان قد سقط عنه الصوم في حياته لكبره وكان عليه الفدية فمات ولم يفد، فتدفع عنه بعد موته. وهذا أصح القولين في الفدية عن الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة، ودليله قراءة بن عباس رضي الله تعالى عنه: (وعلى الذين يطوقونه فدية طعام مسكين) [البقرة: 184]. بفتح طاء يطوقونها بعدها واو مسكورة مشددة. والمعنى: يكلفون الصوم فلا يطيقون، وهذا قول أبي حنيفة، والإمام أحمد، والشافعي، ويروى ذلك عن ابن عمر وابن عباس وأنس بن مالك وأبي هريرة، رضي الله عنهم جميعاً. أما أثر ابن عمر رضي الله عنه: فرواه الدارقطني عن نافع عنه، وأما أثر ابن عباس رضي الله عنه: فرواه البخاري من حديث عطاء أنه سمع ابن عباس رضي الله عنهما يقرأ: (وعلى الذين يُطَوَّقُونَهُ فدية طعام مسكين). قال ابن عباس ليست منسوخةً، وهي للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فيطعما مكان كل يوم مسكيناً، وروى أبو داود من حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس نحوه، وله طرق في سنن البيهقي. والله تعالى أعلم.