تنمية مهارات الطفل في المنزل

إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
الشرقيه
السلام عليكم
بنات حبيت اسالكم وخاصة البنات اللي مروا بخبرات وتجارب اسألكم بالله تساعدوني لاني حدي متوهقه وخااايفه كثير على ولدي سؤالي هو هل اقدر انمي واطور قدرات ولدي بالبيت خاصة اني اسمع دايما ان تعليم الام في البيت للطفل هو الاساس انا ولدي عمره العقلي متأخر عن عمره الزمني وديته لوحده تعلمه في البيت تقول انها اخصائية سمع ونطق وتخاطب كل يوم يروح لها ساعه وعلمتني شسوي بالبيت واشلون اكرر الكلام لولدي واعلمه الحواس كل اسبوع حاسه , بس المشكله انه زوجي يقوللي يمكن تكون هالانسانه نصابه شيدرينا هل هي تعلمه بالساعه هذي او لا قال هي تستنزف فلوس منا وبدون فايده وما بخفي عليكم يابنات ان حالتنا الماديه غير مسقره حاليا تونا جينا من بريطانيا كان زوجي يدرس على حسابه والحاله يعلم بها الله فيقول لي دايما زوجي انتي تقدرين تطورين ولدك في البيت بدون ماتروحين لاخصائيه خاصة وان الحين عندك خطه تمشين عليها في تعليم الولد مثل ماكانت الاخصائيه تسوي لانها كانت تكتبلي شسوي لمن يرجع من عندها الولد
المهم الحين انا بين نارين ولدي وخايفه عليه كثيييييير ومااقدر اوديه لاحد يعلمه حاليا
والمشكله انا تعبانه صحيا في الفتره الاخيره عرفت من بعد ماسويت شوية تحاليل ان عندي خمول غي الغده الدرقيه ونفسيتي حييييل تعبانه والله حاسه اني كبرت 20 سنه الله يقويني بس واقدر اساعد وليدي اللي خايفه انه يضيع مستقبله بسبتي
بنات سامحوني قرقت على روسكم بس والله ودي افضفض انا تعباااانه تعبااانه كثييير نفسيا وجسميا وعقليا , سؤالي بس هل اقدر اطور ولدي بالبيت ابي تردون على عن تجارب الله يخليكم عشان اتحمس واضغط على نفسي واشد حيلي, وكيف قدرتوا وايش سويتوا بالضبط ؟؟؟
 

مـزيـااان

New member
إنضم
27 مايو 2008
المشاركات
1,878
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله نفسج ودى اعرف بس فى مدرسات يجون البيت احسن من انج تودينة

والله يشفية ويشفيلج ويطمن قلبج علية آآآمين
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد : تنمية مهارات الطفل في المنزل

وعليكم السلام

هلا يالغالية وعسى ربي ياجرج ويثبتج

يافلبي الإيد الوحدة ماتصفق لازم احد معاج يعني تودينه حضانه متخصصة او مدرسة والبيت المتابعة

اذا انتي صرتي قوية كل شي بينجح يعني حطي بالج على روحج
 

حوري2004

New member
إنضم
8 أبريل 2006
المشاركات
235
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : تنمية مهارات الطفل في المنزل

فديتج اختي شرقاويه
والله من قريت موضوعج حسيتج صج متوهقه وداشه تشكين وحابه احد يجبر خاطرج بكلمه والله من امس اوانا احاول بفوني انه يدخلني على النك نيم مالي بالمنتدى مو راضي يسجلني ما ادري شنو الخلل
المهم يا حبيبه لا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا والالف لا لا تخلين وليدج
انتي اصلا قلتي المشكله وقتلي الحل انتي ما تقدرين لان عندج خمول في الغده وبعدين حبيبتي احنا نقدر نوفر شوي ونخفف من مشترياتنا اللي مالها داعي وجيبين اخصائيه تخاطب حق ولدج
انا اودي اولدي حق اخصائي تعديل سلوك بالخالديه وياخذ 15 دينار على الجلسه
 

ماريي

New member
إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
259
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : تنمية مهارات الطفل في المنزل

السلام عليكم
حبيبتى طبعا تقدرين تكونى معلمة لطفلك حتى في وجود مدرسة لازم تكونى انت معاه لانك لازم هاتطبقى معاه اللى بياخده عند المدرسة حقيقى لازم تكونى حريصة وهايبان على طفلك ان كان بيدرس ولا لا سمعت مرة من واحدة اعرفها ان الطفل بييجى عندها البيت وبيرفض يدرس وبيقولها ماليي خلق وللاسف بتقول عله مايدرس وبتاخد تمن الحصة من اهله ومالهاش دعوة
طبعا دا بيرجع للضمير ولملاحظة ولي الامر ودايما يراجع معاهاللي اخده عموما هاتحتاجى مساعدة من زوجك واللى حواليك
ابنك عمره قد ايه وحالته ايه بالضبط وسوف اعاونك في تدريسه من خلال المنتدى ان شاء الله وشكرا
 

ماريي

New member
إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
259
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : تنمية مهارات الطفل في المنزل

أعالج تأخر اللغة عند طفلي؟ وكيف أصبح اخصائية تخاطب مع طفلي؟


منقول للفائدة


البرنامج العلاجي الغوي لعلاج تأخر نمو اللغة (برنامج تنشيط اللغة) (البرنامج كاملاً)

يسير برنامج تنشيط اللغة في محورين متكاملين هما:

• برنامج الإرشادات العائلي.

• التدريب المباشر أو التأهيل اللغوي (من خلال جلسات التخاطب أو التدريب مع الام إذا كانت مؤهلة)


ويتلقى الطفل جلسات التخاطب بالإضافة إلى تدخل الأهل في المنزل وذلك في عمر اكبر من عامين


المحور الأول : الإرشاد العائلي

 يلعب المحيط المباشر للطفل( عائلته) دورا مهما في علاج اللغوي فنوع و كثافة التفاعل الذي تبادر به الأسره او تستجيب له ايجابيا او تشجيعه يغير الي حد كبير من نوع السلوك الذي يظهره الطفل
أمثله للإرشادات العائليه
المرحله قبل اللفظيه (من شهرين وحتى سنة)
 التحدث عن ما يلفت نظر الطفل مما يدور حوله في البيئة المحيطه مع بدء التنبيه لأي محاوله من جانب الطفل للتعبير عن نفسه
 التحدث عن الأحداث اليوميه مثل تغير الملابس الاستحمام وهكذا بحيث تكون الجمل بسيطة و واضحة
 استخدام بعض الأصوات لربط الصوت بمصدره و التعرف على اسم المصدر مثل صوت الحيوانات
 استخدام بعض الإشارات المصاحبه للحدث و ذالك لتسهيل نقل المعني المطلوب مثل اشارة باي عند الخروج
 تعريف الطفل بالأشكال والألوان التي يستعملها في حياته اليوميه
 يمكن استخدام الصور او اللعب التي تمثل المجموعات المضمونه المختلفة مثل ادوات المطبخ – الحيوانات – انواع الملابس وانواع الطعام - مع تشجيع الطفل على الأشاره و تسميه المجموعات
 يجب مراعاة عدم اجبار الطفل على تكرار ما تقوله الأم مثل قول سياره و هكذا
 تقليل الأسئلة المباشره مثل ما هذا؟ او الإصرار على الحصول على استجابة فوريه من الطفل
 اعطاء الطفل التعزيز المناسب عند اداء ايه استجابة مثل اعطائه حلوي او تصفيق
المرحله اللفظيه (من سنة لما فوق)
 استخدام جمل واضحة و سهله عند التحدث مع الطفل عن الأحداث اليوميه التي يقوم بها مثل الاستحمام و الطعام
 تكرارما يقوله الطفل مع تصحيحه اذا كانت هناك بعض الأخطاء النحوية او الأخطاء في النطق
 تكرار ما يقوله الطفل مع اطاله الجمله (الطفل يقول مي – انتي تقولي : تبغي مي – أحمد يشرب مي)
 الحديث عن المجموعات المضمونيه المختلفة مثل ادوات الطعام – وسائل المواصلات – اعضاء الجسم – الحيوانات – الملابس – وغيرها مع توضيح استخدام كل منها
 عند تعلم الطفل كلمه جديدة يجب اعطاء الطفل التعزيز المناسب لها
 اعطاء الطفل احساس ان كلامه مسموع و مفهوم حتى لو كان غير ذالك
 التوقف لمده بسيطة بعد الكلام مع الطفل و ذالك لأعطاء الفرصه له للمشاركة في الحوار
 إستخدام اللغة الأم (اللغة التي يتفاعل بها جميع أعضاء الأسرة داخل المنزل) أثناء التحدث مع الطفل وتعليمه وتجنب إستخدام اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية الفصحى حتى لا يتششت الطفل ويمتنع عن الكلام نهائياً.



المحور الثاني: برنامج التأهيل اللغوي (التدريبات اللغوية المباشرة)



 يجب أولاً تصحيح المشاكل السمعية‘ العصبية ‘ البصرية او أي سبب للتأخر اللغوي.

 ثم نقوم بتنشيط عام للغة من خلال الخطوات التالية.

.
التحكم في انتباه الطفل :

 المرحلة الأولى:

وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل للتركيز و شد الانتباه إلى الشيء المفضل لدية سواء سمعي أو بصري (يفضل أن يترك للطفل حرية الاختيار) ثم الانتقال تدريجيا إلى المرحل التالية .


 المرحلة الثانية:

يصبح المعالج جزء من الهدف (اللعبة) و يدخل بالتدريج تعديل على انتباه الطفل ليتجه قليلا بعيدا عن الشئ الذي يثير انتباهه حتى يستجيب للمعالج.


 المرحلة الثالثة :

مازال الطفل لا يستطيع التحكم في تركيز انتباهه ويحتاج إلى تدخل الكبار لتوجيه انتباهه من نقطة إلى أخرى ويجب مكافئة الطفل إذا قام بذلك.

 المرحلة الرابعة:


يستطيع الطفل في هذه المرحلة التحكم في الانتباه ولكن مازال احادى الاتجاه اى لا يستطيع الجمع بين الانتباه السمعي و البصري. ولذلك يجب إعطاء الطفل الوقت الكافي لتحويل انتناهة مما يقوم بة إلي المخاطب له ثم العودة إلى ما يقوم بة مرة أخرى .

 المرحلة الخامسة والسادسة:


في هذه المرحلة من الاستعداد للمدرسة والتي يكون الطفل فيها قادر على ربط التوجيهات اللفظية بما يقوم بة عمليا بدون الحاجة الى التوقف عما يقوم بة و النظر إلى المتحدث.وبذلك يكون اكتمل قدرة الطفل على الانتباه.



تنمية المهارات الذهنية الغير لفظية:


 الإدراك البصري و التآزر البصري الحركي:

ويتضمن تطابق الأشكال والبزل البسيط ( البدء بأشياء حقيقية وبعد ذلك الصور )
 النشاط التركيبي:

نسمح للطفل بالإبداع بدون وجود مثل يقلده. ولكن من المهم ان يساعد المعالج الطفل للانتقال الى مراحل اكثر تطور من ترك الطفل يلعب.

تكوين المفاهيم :

البرنامج التدريبي يتبع نفس مراحل تطور المفاهيم وهي :


 التطابق: للالوان ، الاشكال ، الاحجام، الكمية .
البدء باشياء حقيقية ثم الصور .
 التصنيف: تصنيف الالوان، الاشكال، الكمية.
 الحجم والكمية: باستخدام المتشابهات و المتضادات باستخدام الصور.
 فهم الاماكن : يحتاج للتدريب بالكلام والاشارة ( فوق ، تحت، خلف و امام ) .



فهم المعنى الرمزي (فهم الرموز):


 اللعب التمثيلي:
ويكون باستخدام اللعب الكبيرة الحجم المشابة للواقع، اللغة البسيطة تستخدم مع اللعب

 اللعب باستخدام اللعب صغيرة الحجم :

وذلك بعد فهم الطفل اللعب التمثيلي وتهيئتة للرموز الممثلة في اللعب الصغيرة ، تستخدم اللغة بصورة اكبر مصحوبة بفعل اللعب والمساعدة لتكوين الحوار.
 الصور:


يجب فهم ان التدريب باستخدام الصور يجب ان تاتي بعد التاكد من فهم الطفل للمجسمات (اللعب بالعروسة الحقيقية). الهدف هو تميز الطفل على مستوى المفهوم عن الادراك الملموس .


 الاشارة :


كما هو الحال في جميع اللغات فالاشارة لها دور اساسي لاكتساب اللغة. في جميع المراحل الاشارة تستخدم مع اللغة.مثل غشارة باي مع كلمة باي، وكذلك اشارة هات مع كلمة هات..وهكذا


فهم الكلام :


في المراحل الاولى يعتمد المعالج على فهم اللغة عن التعبير بها و يتمثل دور الأهل في استخدام جمل قصيره و واضحه
 استخدام اسمين مترابطين
 استخام اسم مع فعل
 استخدام اسم مع صفه



اللغه التعبيريه:


تبدأ من المرحله التاليه من مستوى الطفل اللغوي و نزيد طول الجمله للطفل من كلمة مفردة إلى جملة من كلمتين إلى جملة من ثلاث كلمات.. وذلك عن طريق:
 التركيز على المحتوي و المعني و ليس الأصوات
 تدعيم الطفل على اللغه التعبيريه و التصييح الغير مباشر
 زيادة التعبير اللغوي عن طريق:
• تكمله الجمل الناقصه للطفل (الطفل قال : فستان – قولي له : عروسة لابسة فستان..شاطر)
• أعطاء سؤال مباشر للطفل (اسألي الطفل العروسة لابسة فستان؟)
• أطالة اللغه التعبيريه للطفل. (الطفل يقول: بية تمشي- انتي تقولي: آآه عربية تمشي)


تعليمات عامة


 اختيار المنبه:

 يتم اختيار المنبه الأسهل فالأصعب مثلا بالنسبة لأعضاء الجسم نبدأ بالفم او العنين تم نتدرج حتى نصل الي البطن او الرقبة او الظهر و هكذا تكرر هذه المنبهات بعد عدة جلسات مع تغير احد المنبهات فمثلا اول جلسة عين – فم – أذن و الجلسة الأخرى عين انف أذن وهكذا

 أثناء التدريب يتم نطق المنبه الذي تم اختياره في جمل بسيطة و سهله و في اكثر من شكل حتى يستطيع الطفل فهمها وتقبلها

استخدم الطرق الأتيه معا اثناء الجلسة حسب الموقف مثلا:

 الكلام المتوازي ((parallel talke و الأستطاله ( expantion) و استخدام الطريقه الطبيعية
و اليئيه ( milieu teaching method) و يتم هنا حسب الموقف كما يتم اعطاء فرصه للحوار بين الطفل و المدرب و الأطفال بعضهم البعض مع التصحيح الأخطاء بعد كلام الطفل اذا وجدت



 توجيه بعض الأسئلة البسيطة للطفل لحثه على نطق بعض الكلمات دون الضغط عليه مثل احمد عاوز القطه ولا الكلب ؟ فيرد بأحداهما او ما هذا احمد ؟ فإذا لم يرد الطفل يقوم المدرب بالأجابه



 محاوله جعل الجلسة تدور في موضوع واحد و تهيئ الأنشطه المختلفة للتدريب على هذا فمثلا يكون الهدف هو التدريب على بعض وسائل المواصلات مثل القطار او الطائره فتحول كل الأنشطه لخدمة هذا الهدف اذا امكن فمثلا بعد 30 دقيقيه المحدده لهذا يتم غناء اغنيه بها نفس الأشياء و تلوين نفس الأشياء و أثناء التدريب اليومي نقوم بتركيب و عمل نفس الأشياء و في اللعب الحركي يمسك الأطفال بعضهم البعض لعمل قطار مع تقليد صوت القطار .......... وهكذا


 . يترك للمدرب حرية الاختيار بعض المواد الأخرى غير التي ذكرت بشرط تكون مناسبة للهدف الذي وضع للتدريب بمعني انها متروكة لإبداع المدرب


 لا يشترط التدريب فياختيار الأنشطه الموجودة فيمكن ان نبدأ بالغناء مثلا اذا ما و جدنا الأطفال غير مهيئين للجلسة و ذالك لشد انتباههم



النطق:

عند أكتمال السياق المضموني للغه التعبيريه يبدأ المعالج في ضبط الأصوات (الحروف) الغير سليمه .. وهذا في غاية الأهمية فلا يجب التركيز على تعليم الطفل مخارج الحروف ونطقها بطريقة صحيحة إلا بعد أن يتمكن من قول جملة من ثلاث كلمات بمفرده وبدون مساعدة..فكثيراً من إختصاصيين التخاطب يهتم بمخارج الحروف عند البدء مع الطفل.. ويركز على كيفية جعل الطفل ينطق حرف واحد فقط طوال الجلسة ..ويعدل للطفل مرات ومرات .. مما يحبط الطفل ويجعله يكره جلسات التخاطب ويكره الكلام.




التعزيز او المكافئه


 تقوم اساسا على نظرية التعزيز و لب هذه النظرية هو البدء في التعزيز الايجابي الذي يقوم بزيادة احتمال تكرار سلوك معين اذا ما كوفيء هذا السلوك فور حدوثه لذا فالأستجابه الصحيحة التي تصدر عن الطفل طوال البرنامج تكافأ و تعزز فورا.

التدريب الجماعي والفردي


 لا شك من ان التدريب الفردي يتيح لكلا من المدرب و الطفل تركيزا اعمق .. و بالتالي نتائج افضل في التدريب و لكن قد يكون ذالك على حساب التفاعل الاجتماعي للطفل.. لذا فأنه من المفضل ان تكون بداية البرنامج العلاجي اللغوي على هيئه تدريب فردي مع اندماج تدريجي في تدريب جماعي وسط مجموعه من الأقران متكافئة الجوانب اللغوية و الفكرية و الحسيه والحركية و السنية.. و اخيرا يخضع الأمر في النهاية لقرار المعالج :aha:
</B></I>
 
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
الشرقيه
اشكركم خواتي وانا بالفعل مااحسكم غير خوات وربي يعلم احيانا استمد قوتي منكم لمن اضعف اقول لااا خلك قويه مثل فلانه وفلانه وفلانه اللي بالمنتدى من خلال قصصكم وتجاربكم مع عيالكم ربي يحفظهم ويخليهم لكم ويفرح قلوبنا بشفائهم يارب
اختي ماريي مشكوره حياتي تسلمين مشكلة ولدي من عمره 7 شهور جاته تشنجات يعني كانت يدينه وعيونه بس ترتفع على فوق ولمن وديته ع المستشفى قالولي هذي زيادة كهربا بالمخ والحين عمره سنتين لكن لاحظت ان فهمه بسيط جدا مقارنه باللي بعمره ومايتكلم غير بابا وماما ودادا ولاي شي يقولها يعني مو بمحلها مو لي ولا لابوه فسويتله تقييم شامل طلع ان عمره العقلي من 7 الى 10 شهور
تكفين اذا عندك خبره او نصايح تفيدني لا تبخلين علي لاني محتاجه اي دعم او مساعده
 
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
الشرقيه
اختي حوري2004 فديتك انتي والله, والله يجبر بخاطرك مثل ماجبرتي بخاطري ويحفظلك وليدك من كل شر ومكروه
 

ماريي

New member
إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
259
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : تنمية مهارات الطفل في المنزل

السلام عليكم
اختى الفاضلة بارك الله لكي في ابنك واعطاك القوة والعزيمة الدائمة للوصمود والوصول بابنك الى الاحسن ان شاء الله
عزيزتى حقيقى انت مميزة فقد حباك الله واختصك بنعمة كبيرة وجزاؤها جنات الخلد بعد عمر طويل ان شاء الله ونحن معك (لاتنسينا )
ابنك في سن ممتاز لتبدئي معه ربما لن يصل للشفاء التام ولكن بقدرتك وقوتك ستحققين معه اهداف كثيرة ستبهرك ان شاء الله
لاحظت انك مهتمة فقط بالتخاطب وابنك طبعا محتاج الي التركيز على مجالات اخرى بجانب التخاطب مثل تنمية الادراك والانتباه والتدريب على المهارات الحياتية وكلما بكرت فى التدريب حصلت على افضل النتائج وبمساعدة الزوج والاهل والغير ان شاء الله طبعا عم ابنك العقلى اقل من عمره الزمني وهذا يجعلك لاتحمليه اعلى من طاقته استعينى بقائمة للتطور النمائي لعمر 7 شهور وابدئي تدريبه من عندها بمعنى ان يكون تعاملك معه مناسب لعمره العقلي واستبشري خيرا ان شاء الله سلامى وقبلاتي لابنك
 
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
الشرقيه
جزاك الله خير عزيزتي ماريي وعلى اهتمامك بالرد علي و شاكره لك نصائحك وجاري التطبيق باذن الله .
 

a woman on top

New member
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
1,542
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين عيالي
السلام عليكم
اختي اذا ولدج عنده مشكله في النطق ليش ما تودينه مركز سالم العلي في الصباح
هناك متخصصين في علاج تلعثم الطفل وتاخره في الكلام
الله يقويج ويساعدج وكله باجره وما تشوفين شر اختي