تتمّ افتتاح حضانة منتسوري الكويت في أكتوبر عام 1992، ومنذ ذلك الوقت وهي في تطور مستمرّ، حيث بدأت مسيرتها بفصل واحد فقط، بينما هي الان تحوي عدة فصول.
1- من هي ماريا منتسوري؟
ولدت الدكتورة ماريا منتسوري في عام 1870، وهي تـُعدّ أول امرأة طبيبة إيطالية عملت في مجالات الطب النفسي والتربية وعلم الإنسان. كانت الدكتورة ماريا منتسوري تؤمن بأن كل طفل يملك قدرات فريدة يجب إظهارها، وذلك عن طريق توفير بيئة تربوية مناسبة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في النمو بين الأطفال. وفي عام 1907 افتتحت الدكتورة ماريا أول حضانة لها في منطقة فقيرة في سان لورينز في ايطاليا، حيث عملت على تطبيق نظرياتها التعليمية. وبعد وفاتها في عام 1952 أخذ العديد من المراكز يطبقون نظامها المبتكر هذا.وحالياً يستخدم نظامها التربوي في كل أنحاء العالم.
2- أهدافنا:
- تطوير النمو الجسدي والعاطفي والنفسي والفكري والذهني والاجتماعي للطفل بشكل كامل.
- مساعدة الأطفال في تشكيل شخصيتهم لكي يصبحوا هادفين في عملهم ومستقلين في قراراتهم.
- إعطاء الأطفال الفرص المناسبة للإبداع والاستكشاف وحرية العمل عن طريق التشجيع وليس بالضغط والقوة.
- توفير بيئة مناسبة لتطوير المهارات اللغوية والسلوكية والاجتماعية ليشعر الطفل بالاستقرار النفسي.
- تطوير لغة الطفل عن طريق استخدام الوسائل المختلفة التربوية.
3- معلومات عن التسجيل :
يتم تسجيل الأطفال على مدار السنة شرط وجود أماكن شاغرة. نقبل الأطفال من عمر 2 حتى 4.5 كالآتي:
المستوى الأول 2 - 2.5 سنوات المستوى الثاني 2.5- 3.5 سنوات المستوى الثالث 3.5 – 4.5 سنوات.
يتم عقـد اجتماع لأولياء الأمور والمدرسين مرتين في العام، بالإضافة إلى ذلك يستطيع ولي الأمر متابعة تقدم طفله/طفلته في أي وقت يريده عن طريق ترتيب اجتماع مع مديرة الحضانة ومدرسات الصف.
4- الاستعداد للحضانة:
من اجل تهيئة طفلكم للإنسجام السريع بالحضانة ، نوصيكم بالآتي:
- يجب تهيئة الطفل نفسيا للحضانة عن طريق التحدث إليه مسبقا.ً
- يجب على ولي الأمر أن يحضر مع طفله إلى الصف في أول يومين إلى ثلاثة أيام لمدة ساعة أو ساعتين.
- من المهم أن يشعر الطفل بوجود ارتباط جيد بين ولي الامر وبين المدرّسة لكي يشعر بالأمان والراحة معها.
- بعد اليوم الثالث , يُرجى اختصار وقفة الوداع لطفلك لتصبح قصيرة ومرحة ، لأن كلما طالت مدة الوداع يصعب على الطفل فراق ولي الأمر.
- عندما تأخذ طفلك من الحضانة اسأله عن يومه وعن الأنشطة المختلفة التي قام بها واظهر له التشجيع والاستحسان.
- من أجل سلامة أطفالكم يجب على الشخص الذي يصطحب الطفل من الحضانة أن يوقع على النموذج الخاص بالاستلام، وكذلك يجب تزويدنا بأسماء الأشخاص المسموح لهم باستلام أطفالكم.
- أعياد الميلاد:على أولياء الأمور الذين يرغبون بالاحتفال بعيد ميلاد أطفالهم, إبلاغ مدرسة الصف مقدماً. في حال رغبة أولياء الأمور إضافة ترتيبات خاصة بعيد الميلاد، مثل إحضار شخصيات ، ساحر ، مهرج .....الخ يجب إبلاغ إدارة الحضانة مسبقا لتقوم بإعداد الترتيبات اللازمة لهذه المناسبة.
5- برامجنا :
يتعلم الأطفال المنهج باللغة الإنجليزية بإشراف مدرسات مؤهلات بنظام منتسوري. بالإضافة إلى حصص اللغة العربية في المستوى ( 2 ، 3 ). لدى كل الصفوف مدرسة واحدة ومساعدة أو مساعدتين. ويشمل البرنامج الآتي:
الحياة العملية : الأدوات المستخدمة مصممة لتعليم الأطفال المهارات الحياتية اليومية مثل كيفية ربط الحذاء أو تزرير المعطف، ومهارات أخرى مختلفة تساعد الطفل على التوافق البصري بين عينه ويده. كذلك يتعلم الطفل كيف يعتني بنفسه وببيئته والتركيز والاستقلالية. يهدف هذا الجزء من برنامجنا إلي تطوير مهاراته الحركية.
خبرة الحياة الحسية: هي تمارين تنمي حواس الطفل المختلفة وتساعده على إدراك واكتشاف بيئته. يتعلم الطفل المقاييس والألوان والتصنيف ......الخ.
اللغة: يتم تطوير اللغتين الإنجليزية والعربية من خلال نشاطات مختلفة مثل المناقشات، وقراءة القصص وترديد الأغاني. وكذلك تعزيز اللغة بواسطة العمل بأدوات منتسوري.
الرياضيات: يبدأ الطفل بالأنشطة الملموسة ثم تدريجياً ينتقل إلى المجردة. يتعلم الطفل العدّ شفويا ثم ينتقل إلى ربط العدد بالمدلول، يتعرف الطفل أيضا على أنشطة مختلفة مثل التصنيف والمطابقة ، والنشاطات التسلسلية.
العلوم المختلفة والاجتماعيات : يتعرف الطفل على الحيوانات المختلفة والنباتات والفواكه والخضار. ويتعرف أيضا على العالم الخارجي حوله.
الموسيقى: يتعلم الطفل أغاني وحركات مختلفة بالإضافة إلى عزف على الآلات الموسيقية البسيطة. وفي نهاية كل عام تقام حفلة موسيقية.
الفنون :هذا الجزء من برنامجنا يطور أحاسيس الطفل بواسطة التلوين والإدراك الشكلي. يستخدم الطفل مواد مختلفة ليرسم ويلون ويبتكر الأعمال الحرفية التي تنمّي وتطور المهارات الحركيــة.
الرحلات: خلال العام ، نصطحب الأطفال في رحلات ميدانية لتعزيز المفاهيم والمحاور المختلفة التي تناولوها في البرنامج.
6- منهجنا :
يتعلم الطفل عن طريق امتصاص واستيعاب كل شيء حوله. يتعلم الخبرة وأداء المهام بنفسه. إنّ برنامج منتسوري يشجع الطفل لكي يكون شخصا عنده استقلالية واحترام لذاته. في نظام منتسوري يتعلم الطفل بواسطة التشجيع وليس بالضغط. يختار الطفل من بين أنشطة مختلفة وواسعة المجال التي تركز على التعلم الذاتي وإشباع حاجاته الأساسية من الناحية النفسية والاجتماعية والعاطفية
وهذا موقعهم
http://www.kuwaitmontessori.com/arabic.html