! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅




صبآح / مسسآء .. الخير .. :eh_s(21):


حلول لدروس عآششر آللغة العربية .. :eh_s(21):

دعوآتكم ان احلامنا اللي ببآلي وببآل اختي العزيزة > miss-madry يتحققوون :( :(

 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅




التأمل في دلائل كمال قدرة الله تعالى
سورة الانعام
أولا: الفهم والاستيعاب :
1- ما المناسبة التي نزلت فيها الآيات الكريمة السابقة ؟
سبب نزول السورة :

قال المشركون : يا محمد خبرنا عن الشاة إذا ماتت من قتلها قال : الله قتلها قالوا :

فتزعم أن ما قتلت أنت وأصحابك حلال وما قتل الكلب والصقر حلال وما قتله الله

حرام ، فأنزل الله تعالى هذه الآية وقال عكرمة : إن المجوس من أهل فارس لما أنزل

الله تعالى تحريم الميتة كتبوا إلى مشركي قريش وكانوا أولياءهم في الجاهلية

وكانت بينهم مكاتبة أن محمدا وأصحابه يزعمون أنهم يتبعون أمر الله ثم يزعمون

أن ما ذبحوا فهو حلال وما ذبح الله فهو حرام فوقع في أنفس ناس من المسلمين

من ذلك شئ فأنزل الله تعالى هذه السورة .

2- اكتب ارقام الآيات التي تناولت كل معنى من المعاني الآتية , وذلك في الفراغ أمامها .

(96 ) انبثاق الليل من النهار والنهار من الليل آية من آيات الكون العظيم الذي خلقه الله.
(98 ) أبدع الله خلق آدم الذي خلق الناس جميعا منه , وجعل الحياة البشرية بأطوارها محصورة بين بداية في الارحام ونهاية في باطنن الارض .
( 97) في الحركة الدقيقة لكل من الشمس والقمر وعلاقة هذه الحركة بالارض ما يدل على قدرة الخالق العظيم .
( 95) قدرة الله تعالى تتجلى في اخراج الحي من الميت واخراج الميت من الحي .
( 99) الماء مصدر كل حياة وهو سبب إنبات كل شيء .
( 98) الحياة البشرية كلها نشأت من نفس واحدة .
3- اكمل مايلي في ضوء فهمك الآيات الكريمة السابقة .
أ‌- من عجائب صنع الله ولطائف تدبيره " أن جعل النجوم تهتدي الناس , وانزل من السماء ماءاَ فأخرج به من الثمرات رزقا "
ب‌- الغاية من قوله تعالى [انظروا الى ثمره اذا اثمر وينعه اذا اينع ] هي : التدليل على قدرة الله تعالى حيث جعله ثمرا بعد ان كان عودا يابسا , فصار ثمرا ثم نضج وصار صالحا للاكل .
ت‌- المقصود بقوله تعالى [فمستقر ومستودع ] هو : المستقر اي " الارحام " والمستودع " الاصلاب " , وطائفة من العلماء قالوا ان المستقر هو الارحام والدنيا والمستودع هو الممات والقبر .
ث‌- المقصود بقوله تعالى [فأنى تؤفكون ] هو : اي كيف تصرفون عن الحق وتعدلون عنه .
4- أ- بم يتحول الموات في الحب والنوى الى حياة .
بقدرة الله سبحامه وتعالى .
ب- وعلام يدل ذلك .
يدل على قدرة الله وتصرفه وحكمته في الاكوان .
5- وضح قدرة الله تعالى في كل مما يأتي :
أ‌- حركة كل من الشمس والقمر وعلاقة كل منهما بالارض وحركتها .
حركة الشمس تحافظ على حركة الارض وتحافظ على مناخ الارض معتدلا , والقمر يحافظ على استقرار البحر ويتحكم بعمليتي المد والجزر .
ب‌- نشأة الحياة في النبات .
من عظيم قدرة الله تعالى انه خلق من النوى والحب اليابس نباتا اخضرا يانعا وثمرا طيبا رزقا لعباده , وخلق من العود اليابس شجرة خضراء ,
ج‌- خلق النجوم على ماهي عليه من نظام الكون .ط
جعل الله النجوم على ماهي عليه بقدرته ولو تحرك اي نجم او كوكب عن مكانه لاختل نظان الكون كله ولكن الله سبحانه وتعالى خلقها احسن خلق كل شيء
6- فيم تشبه حركة انفلاق الصباح من الظلام حركة انفلاق الحبة والنواة ؟
ان انفلاق الصباح من الظلام هو انفلاق للحياة فالصباح هو رمز الحياة والتجديد ويقول الله تعالى " والصبح اذا تنفس " , وما ينفلق من الحبة والنواة هي النبتة الحية .

7- بين العلاقة بين الحياة والنبات من ناحية وحركة كل من الشمس والقمر والارض من ناحية أخرى .
ان الله جعل من الماء والضوء حياة للنباتات حركة الارض تتيح لجميع النباتات غلى سطحها ان تحصل على نصيبها من الضوء . كما ان حركة الارض تسبب الرياح التى تحمل السحب المليئة بالمياه تروي النبات .
8- قال تعالى " وهو الذي حعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون "
أ‌- إلام يشير التعقيب الذي ورد في آخر الاية الكريمة " قد فصلنا الايات لقوم يعلمون"
اي قد بينا الدلائل والبراهين ووضحناها لقوم يعقلون ويعرفون الحق ويتجنبون الباطل .
ب‌- علل:
- خلق الله النجوم على ماهي عليه للإنسان .
كي يجعل منها دلائل للانسان يستدل ويهتدي بها اذا ركب البحر أو سار في البر , ويجعلها آيات على عظمته وقدرته في الاكوان .
9- اختتمت الآيات الكريمة على التوالي بما يأتي :
" ذلكم الله فأنى تؤفكون " : اي ذلك هو الله فكيف تعدلون عنه وتتجنبونه وتعبدون الباطل .
"ذلك تقدير العزيز العليم " : اي الجميع جارٍ بتقدير العزيز العليم الذي لا يُمانع ولايُخالف .
"قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون " : اي قد بينا الادلة والبراهين وفصلنا الكلام فيها لقوم يعقلون ويعرفون الحق ويتجنبون الباطل .
"إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون ": اي دلالات على كمال قدرة الله في الكون وحكمته ورحمته لقوم يصدقون بالله ويؤمنون به .
10- استعن بما فهمته من تفسير الآيات الكريمة في بيان فساد رأي من جعلوا الجن شركاء الله في الالوهية .
إن الله الذي خلق السماوات والارض والنجوم والليل والنهار وخلق كل شيء هو خالق الجن ولايملك الجن للناس ولا لأنفسهم ضرا ولا نفعا إلا ان يشاء الله .
11- "وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون "
أ- من البنون والبنات الذين اعى المشركون أنهم لله سبحانه وتعالى ؟
البنون والبنات هم ما ادعاه اليهود في عزير ,وماقال النصارى في عيسى بن مريم ,وماقاله مشركي العرب من أن الملائكة بنات الله .
ت‌- ما الكلمتان اللتان تشيران الى بطلان ما ذهب إليه المشركون في الآية السابقة ؟
"سبحانه وتعالى "
ث‌- بم تعلل فساد رأي المشركين في هذا الامر أيضا ؟
أن الله خالق السماوات والارض ليس له ولد ولا زوجة فهو الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم تكن له صاحبة ولا ولد .
12- ما الذي نستنتجه من قوله تعالى [ فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها ] ؟
ومن قوله [خلق كل شيء ]
إن الحق والحلال واضح بين فمن اراد اتباعه كان كالبصير يمشي على هدى , ومن أراد ان يكفر بالحق فهو كالاعمى .
إن الله سبحانه وتعالى خلق كل مافي السموات والارض ومابينهما .و الانس والجن .





الثروة اللغوية :
1- استعن بمعجمك وبكتب التفسير في تحديد المعنى المقصود من كل كلمة تحتها خط فيما يأتي :
أ‌- [فأنى تؤفكون ] : اي : تكذبون وتصدون عن سبيل الله , وتردون من يبغي الحق بالباطل.
ب‌- [وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ] اي حساب مقدر مقنن لا يختلف ولا يتغير . فالحَسَب العَدُّ والـمَعْدُود، والحَسَبُ والحَسْبُ قَدْرُ الشيءِ، كقولك: الأَجْرُ بحَسَبِ ما عَمِلْتَ وحَسْبِه أَي قَدْره؛
ت‌- [ إنظروا الى ثمره إذا اثمر وينعه ] يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً، فهو يانع من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً، كلاهما: أَدْرَكَ ونَضِجَ.
2- هات مفرد كل جمع مما ياتي , ثم مثناه في جملتين من إنشائك:
النوى : المفرد : نواة : اكلت التمر وطرحت النواة .
المثنى : نواتان : تحتوى بعض حبات التمر على نواتين .
قنوان : المفرد : قنو : يجب ان نعرف كيف نستفيد من قنو النخلة .
المثنى :قنوان : قطعت من النخلة قنوين اثنين .
بصائر : المفرد : بصيرة : يجب ان يتمتع القائد بالبصيرة النافذة .
المثنى : بصيرتان : يمتلك الانسان الطيب عينين بصيرتين بحاجات الناس.







ثالثا : السلامة اللغوية :
1- بين سبب نصب الكلمات التالية التي تحتها خط :
"قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون " الاياتِ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
"إن الله فالق الحب والنوى " الله : لقظ الجلالة , اسم إن منصوب .
"نخرج منه حباً متراكباً" متراكبا : حال منصوبة .
2- قال تعالى " وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الايات لقوم يعلمون "
الفعل نوعه حالته من حيث الاعراب والبناء علامة الاعراب علامة البناء
جعلَ فعل ماضي مبني على الفتحة الفتحة الظاهرة على آخره
تهتدوا فعل مضارع منصوب بلام التعليل حذف النون من آخره لأنه من الافعال الخمسة
فصلنا فعل ماضي مبني على السكون لأتصاله بنا الدالة على الفاعلين
يعلمون فعل مضارع مرفوع ثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة

3- اكمل الناقص مما يأتي مستعينا بما فهمته من تفسير الآيات الكريمة مع الضبط .
- كانت النبتة ...... نواة ......
- أصبح الطير ......حراً.....
- صارت النواة .....نخلة ......
- مازلت الشمس ....رحمة للعالمين ....
- ليس الجن ....شركاء الله .....
- ظل ضوء الشمس ....مشعا على الارض .......
- أمسى الجو ..... هادئا..........
- بات المؤمن .....مطمئنا .......
4- ما الذي نستنتجه من مضمون كل من الجمل السابقة , ودلالة الفعل فيها , وأثره ؟
كل من الجمل السابقة هي جمل اسمية دخل عليها الفعل الناقص فرفع المبتدأ ونصب الخبر .
5- ما سبب رسم الهمزة المتطرفة على السطر في كل مما ياتي :
السماء – شركاء – شيء
همزة متطرفة ماقبلها الف ساكنة كتبت على السطر .
6- اكتب في الفراغات التالية خمس كلمات ترسم فيها الهمزة المتطرفة على السطر مثل "شيء"
جريء – سوء – جزيء – نيء – صفاء
7- "يؤمنون " – "تؤفكون"
أ‌- ما القاعدة التي تحكم رسم الهمزة المتوسطة على الواو في الكلمتين السابقتين ؟
همزة متوسطة حركتها السكون وحركة ما قبلها الضمة لذلك كتبت على الواو .
ب‌- أكتب في الفراغات التالية خمس كلمات على نحو "يؤمنون"
.......... .............. .............. ............. .............

رابعا: التذوق الفني :
1- [ يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ]
- وضح ما في الجمع بين الكلمة وضدها من جمال في التعبير السابق .
إن الجمع بين الكلمة وضدها يجعل الكلمة اقرب الى الذهن واوضح عند المتلقي "فبضدها تتوضح الاشياء "
2- " فالق الاصباح " – " فالق الحب والنوى "
وضح الفارق بين جعل الفلق للإصباح وجعله للحب والنوى في التعبيرين السابقين .
فالق الاصباح هو فلق مجازي على سبيل التشبيه والمجاز . أما فلق الحب والنوى فهو فلق حقيقي .
3- ضع علامة (√ ) امام الاجابة الصحيحة فقط مما يلي :
- المفهوم من قوله تعالى " فأنى تؤفكون " هو :
(√) نفي وجود اي وجه لصرف المشركين عن الحق بعد قيام البرهان عليه .

 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅




لغتنا والتقدم العلمي

أولا: الفهم والاستيعاب :

1- يتسم هذا العصر بأنه عصر التفجر المعرفي , فما أهمية الثقافة في هذا العصر ؟ وما مواردها الأساسية ؟
تتيح الثقافة العالية فرصة أكبر في الحصول على اكبر قدر ممكن من المعارف المفيدة . المورد الأساسي للثقافة هو القراءة المكثفة والمتمعنة .

2- تبقى القراءة أهم ينابيع الثقافة في هذا العصر . لماذا ؟
لأنها أداة التواصل الرئيسية بين الشعوب والحضارات , وبين الأجيال المتعاقبة , وتجمع معظم جوانب المعارف .

3- ما نوع الثقافة التي يضيفها هذا الموضوع إلى حصيلتك الثقافية ؟
ثقافة عامة في أهمية اللغة العربية وتطورها .

4- وما أهمية هذا النوع من الثقافة في حياتنا العملية المعاصرة ؟
نتعرف على أهمية اللغة العربية وإسهامها في الانجازات الحضارية العالمية . لنتصدى للإدعاءات المعادية للعربية.

5- في الموضوع رأيان مختلفان يصدر كل منهما عن ثقافة معينة , وضح ذلك ؟
الرأي الأول يقول بنبذ العربية لأنها لم تعد تساعد على احتواء العلوم العصرية الحديثة , وهو صادر عن جماعة من الغربيين وبعض الموالين لهم من المثقفين العرب .
الرأي الثاني يقول بأن العربية قادرة على استيعاب العلوم الحديثة ويستشهد على ذلك بما كتب فيه العرب والمسلمون من العلوم في عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية, ويتبناه بعض المثقفين العرب وبعض الغربيين ممن عرفوا القيمة الحقيقية للغة العربية .

6- هات من الموضوع خمس معلومات أضيفت إلى محصلتك الثقافية ؟
- نشأ في أواخر القرن الماضي تيار يطالب بإلغاء الفصحى والانتقال إلى العامية .
- قام بعض المستشرقين أمثال الدكتور"كرنيليوس" بتدريس العلوم الطبيعية باللغة العربية .
- سبق ابن خلدون أصحاب نظرية " الجشتالت" في علم النفس .
- تُدرس جامعة دمشق جميع المواد العلمية باللغة العربية .
- سبق " الغزالي" و" ابن سينا " العلماء الغربيين في الاهتمام بدراسة ميول الطفل ورغباته .

7- هات من الموضوع ثلاث حقائق أثبتها تاريخ العلوم ؟
- سبق ابن خلدون أصحاب نظرية " الجشتالت" في علم النفس .
- سبق كل من " الجاحظ" و "خلف الأحمر "كلاً من ليوناردو " و" وارد " من علماء اللغة الغربيين في الإشارة إلى أهمية اللغة في الحياة النفعية .
- سبق " الغزالي" و" ابن سينا " العلماء الغربيين في الاهتمام بدراسة ميول الطفل ورغباته .

8- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة .
- درس الدكتور المستشرق "كرنيليوس " الكيمياء والنبات والجيولوجيا والفلك باللغة العربية (√)
- استطاعت الصين واليابان الوصول إلى ذرا النهضة الصناعية لأنها تخلت عن لغتها الوطنية . (x)
- استطاعت اللغة العربية استيعاب علوم السابقين , وهي قادرة على استيعاب علوم العصر . (√)
- لم يعرف العرب سابقا أن إدراك الكل يسبق إدراك الجزء حتى عرفوا نظرية
" الجشتالت" . (x)
- سبق العلماء العرب الغربيين والأمريكيين من حيث الاهتمام بميول الطفل واهتماماته . (√)

9- علل ما يأتي مستعينا بحصيلتك الثقافية :
أ‌- اتهام بعض أبناء العروبة اللغة العربية بالعجز عن نقل العلوم الحديثة .
بسبب ادعائهم بقلة المجلات العلمية الناطقة باللغة العربية , وندرة المؤتمرات العلمية الجادة والأبحاث المشهورة المكتوبة باللغة العربية , ولتأثرهم بالدعوات الغربية المعادية للغة العربية .
ب‌- بقاء اللغة العربية رغم قدمها حتى يومنا هذا .
بسبب وجود القرآن الكريم الذي حفظها بحفظ الله له . ولأنها لازالت تؤدي وظيفتها الحيوية على أكمل وجه .
ت‌- ضرورة الحفاظ على اللغة العربية الفصحى .
لأن الحفاظ على اللغة العربية هو حفظ على الشخصية القومية .
ث‌- دعوة بعض المستشرقين إلى هجران الفصحى وتمثل العامية .
لأن اللغة العربية الفصحى هي الرابط بين أبناء الأمة العربية في سائر أصقاعهم وهجران أبناء الأمة للغتهم يؤدي إلى تفتيت عُرى هذه الأمة وإبعادها عن ماضيها .

10- فند الكاتب آراء المعادين للعربية فما الذي أعانه على ذلك ؟
استعان الكاتب بكل الانجازات العلمية والمعرفية التي درست وكتبت ونقلت إلى الغرب والى العرب عبر الأجيال باللغة العربية , استعان بها كدليل و إثبات وبرهان ضد آراء المعادين للعربية .

11- رد على كل إدعاء مما يأتي مستعينا بحصيلتك الثقافية وما أضافه هذا الموضوع إلى هذه الحصيلة .
أ‌- اللغة العربية عاجزة عن نقل العلوم التي تصوغ المستقبل .
استطاعت اللغة العربية حتى الآن استيعاب جميع العلوم الحديثة والقديمة .
ولم يستعص عليها علم من العلوم الحديثة والقديمة .
ب‌- إن الرقي الذي ننشده يعني أننا نعيش المعيشة العلمية , حيث تستند الحقائق إلى البينات لا إلى الحقائق .
كانت الحضارة العربية الإسلامية قائمة منذ البداية على البرهان والدليل العقلي , والعقيدة الإسلامية تدعو إلى التفكر والتدبر والتأمل , وتنبذ التبعية العمياء دون تدبر وتفكير .
ت‌- إن اللغة العربية لاتواكب روح العصر .
استطاعت اللغة العربية أن تجمع كل العلوم الحديثة فقد قامت جامعة دمشق بتدريس كل المواد العلمية الحديثة باللغة العربية ولم تلاقي صعوبة في ترجمة أي مصطلح علمي حديث .
12- أكمل العبارات التالية بما هو مناسب من خلال الحصيلة التي اكتسبها من الموضوع :
- نُقلت رسائل جابر بن حيان في الكيمياء والرازي وابن سبنا في الطب والخوارزمي في الرياضيات إلى اللغات الأوربية , حتى أنه لقد أُعيد طبع كتاب ابن سينا أكثر من عشرين مرة , وقد كان كتاب الشريف الإدريسي المصدر الأول في الجغرافيا إبان عصر النهضة .

13- هات ما يأتي مؤكدا على أهمية اللغة العربية و أهميتها ومكانتها :
- آية قرآنية : ]إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا..][ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ][ إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون]
- حديث شريف: ["أنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، واستُرضِعت في سعد بن بكر"][ "إن من البيان لسحرا". "إن من الشعر حكمة"][ وأوتيت جوامع الكلم].
- بيت شعري :
لا تلمني في هواها أنا لا أهوى سواها
لست وحدي افتديها كلنا اليوم فداها
نزلت في كل نفس و تمشت في دماها
فبها الأم تغنت و بها الوالد فاها
و بها الفن تجلى و بها العلم تباهى
كلما مر زمان زادها مجدا و جاها
لغة الأجداد هذه رفع الله لواها
فأعيدوا يا بنيها نهضة تحيي رجاها
لم يمت شعب تفانى في هواها واصطفاها

14- قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية :
وسعــت كتاب الله لفظـــا وغايـــة وما غبت عن آيٍ به وعظـــــات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسـيق أسماء لمخترعــــــات
أنا البحر في أحشائه الدر كامـــــن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
أ‌- تفصح الأبيات السابقة عن حصيلة الشاعر الثقافية , فبم يتمثل ذلك ؟ وهل أضافت شيئا الى حصيلتك الثقافية ؟ وضح ذلك .
بمعرفته لهمية اللغة العربية ولمقدرتها الكبيرة على استيعاب العلوم والمعارف الجديدة .
نعم أضافت الى حصيلتي الثقافية , كما أنها عززت ثقتي بقدرات اللغة العربية .
ب‌- الشاعر يؤمن بمقدرة اللغة العربية على استيعاب مخترعات العصر الحديث . فكيف عبر عن ذلك ؟
بمقارنة هذه المخترعات بما حوته اللغة من آيات القرآن الكريم ومعانيه الواسعة .
ت‌- ماذا أفاد تشبيه اللغة العربية بالبحر في البيت الثالث ؟ وما المقصود ب" الدر" ومن المقصود بالغواص ؟
أفاد تشبيه اللغة بالبحر إلى توضيح وبيان المقدرة الواسعة للغة التي توازي سعة البحر .
والمقصود بالدر هي القدرات اللغوية التي تحتويها اللغة العربية .
والمقصود بالغواص هو الباحث العربي .

ثانيا : الثروة اللغوية :
1- ابحث في معجمك عن معنى الكلمات الآتية :
- تواكب :واكب القوم سايَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم،
- أرباب : جمع رب ولا يطلق لغير الله سبحانه وتعالى . ورب كل شيء مالكه ومستحقه .
- ندرة : مصدر يندر , ندر , أي فُقد وقل مثيله .
- ينحون : النحو : القصد والاتجاه , ونحى نحوا أي اتخذ سبيلا أو طريقة , والنحو علم اللغة وقواعدها .
2- هات مرادف الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
- إن اللغة العربية هي الرابطة التي تجمع بين أبناء العروبة في سائر أصقاعهم .
أصقاعهم : مناطقهم
- أليس من المدهش أن نسمع أحد أبناء العروبة يعزو عدم رقينا إلى عجز لغتنا العربية. يعزو : ينسب ,يرد رقينا :تطورنا , تقدمنا
3- هات مفرد الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :
عرى :عروة : تمسكوا بالعروة الوثقى كتاب الله وسنة نبيه .
أفانين : فنن : رأيت بعض الحمام على فنن الدوح .
ذرا : ذروة : يبلغ الإنسان ذروة المجد بالاجتهاد .
مؤلفات : مؤلَّف : كتب الرازي أكثر من خمسة عشر مؤلَّفا ورسالة .

4- "إن اللغة الوطنية هي جزء أساسي من كيان المجتمع , تلازمه منذ طفولته"
- الجملة التي تحتها خط تعني أن اللغة الوطنية :
- عامل رئيسي في بناء المجتمع في جميع أطواره .

5- هات أضداد الكلمات التي وضع تحتها خط مما يأتي , ثم أعد كتابة الجملة ولاحظ معناها.
- هاجم بعض المستشرقين اللغة العربية للقضاء على العروبة والإسلام .
- دافع بعض المتنورين عن اللغة العربية للدفاع عن العروبة والإسلام .

السلامة اللغوية :

1- " من الواضح أن اللغة هي ثمرة من ثمار التفكير الإنساني , وعن طريق ها يقوم العقل الإنساني بالعمليات التفكيرية , وبذلك تكون اللغة أداة المرء في السيطرة على بيئته "
أ- استخرج من العبارة السابقة:
- نكرة :
ثمرة
- معرفتين مختلفتين وبين نوع كل منهما :
اللغة : معرف بأل
ثمار : معرف بالإضافة إلى معرفة "التفكير"
بيئته : معرف بالإضافة إلى معرفة "الضمير الهاء"
- ضميرا متصلا وبين موقعه من الإعراب :
طريقها :الهاء هاء الغائب ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
- فعلا ناسخا وحدد اسمه وخبره
الفعل الناسخ :تكون :فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
اسمه :اللغة : اسم تكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
خبره : أداة : خبر تكون منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
-حرفا ناسخا وحدد اسمه وخبره :
الحرف الناسخ : أنّ
اسمه اللغة : اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
خبره : جملة "هي ثمرة " جملة اسمية في محل رفع خبر للحرف الناسخ أن
- اضبط ما تحته خط وبين السبب :
التفكير :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
الإنساني : صفة للتفكير مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على اخرها
العقل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
الإنساني : صفة للعقل مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على اخرها .

2- ألم يقم بعض المستشرقين بتدريس المواد العلمية باللغة العربية ؟
كلمة المستشرقين في الجملة السابقة مضاف إليه مجرور وعلامة جره
الياء : لأنه جمع مذكر سالم
ملاحظة " علامة رفع جمع المذكر السالم الواو وعلامة نصبه وجره الياء ".

3- أيها المثقف التزم بلغتك الفصحى
خاطب بالعبارة السابقة
- المثنى المذكر
أيها المثقفان التزما بلغتكما الفصحى
- المثنى المؤنث
أيتها المثقفتان التزما بلغتكما الفصحى .

4- أين تجد معنى كلمة التراث في القاموس المحيط
في باب الواو فصل الراء
لأنه من ورث يرث تراثاً
ورث:مجموع ما يخلّفه الميت لورثه

5- بين ما أفادته لا في الجمل التالية معنى وإعرابا
لا تتوان عن زيادة حصيلتك الثقافية
لا : أفادت النهي عن التواني
حرف نهي وجزم
لا يتوانى العالم عن زيادة حصيلته الثقافية
لا : أفادت نفي التواني عن العالم
لا : حرف نفي
لا احد يدعي المعرفة كلها
لا : أفادت نفي الجنس أي نفي جنس من يدعي المعرفة كلها
لاك نافية للجنس تعمل عمل إنّ

6- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما :
"ثم ألم تصل بعض الأمم في عصرنا الحديث كالصين واليابان إلى ذرا النهضة الصناعية من غير أن تتخلى عن لغاتها الوطنية "
تصل :فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره
الأمم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الحديث : صفة لعصرنا مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على اخرها
ذرا :اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
أن : حرف ناصب
تتخلى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
7- هات نظائر الرسم الكتابي لكل مما يأتي :
يلجأ : يكلأ
بيئة :جيئة
طرائق :فرائس

8- المثقف لا يلجئ إلى الافتراء والادعاء
اجعل المبتدأ في الجملة السابق للمثنى
المثقفان لا يلجآن إلى الافتراء والادعاء

التذوق الفني :

1- أي التعبيرين الآتيين أقوى في الدلالة على مكانة العربية ؟ ولماذا ؟
-اللغة العربية هي الرابطة التي تجمع بين أبناء العروبة في سائر أصقاعهم .
- اللغة العربية هي رابطة تجمع بين أبناء العروبة في سائر أصقاعهم .
الجملة الأولى أقوى في الدلالة لأن كلمة الرابطة معرفة فكأنها هي الرابطة الوحيدة بينهم
أما في المثال الثاني فالواضح أن اللغة العربية هي مجرد رابط من مجموع روابط كثيرة .
2- " أليس من المدهش أن نسمع أحد أبناء العروبة يعزو عدم رقينا إلى عجز لغتنا العربية عن نقل العلوم الحديثة "؟
ماذا أفاد اجتماع الهمزة وليس في الجملة السابقة ؟
أفاد الاستنكار
3- " أسهمت اللغة العربية في نقل أفانين العلم إلى أوربا "
ضع خطا تحت التكملة الصحيحة :
أ- كلمة أفانين توحي "بالكثرة والتنوع
ب- وضح الصورة البيانية في الجملة السابقة :
شبه العلم بالشجرة فحذف المشبه به وهو الشجرة وأبقى شيئا يدل عليه " أفانين " على سبيل الاستعارة المكنية
4- احكم على كل عبارة مما يلي ب"أوافق " أو " لا أوافق"
- تتسم الفكرة في الموضوع بالاستقصاء والوفاء بجوانبها (أوافق)
- يميل الكاتب في هذا الموضوع إلى الوضوح والسهولة ( أوافق)
- ركز الكاتب على دور اللغة الاجتماعي (لا أوافق )



 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅




انتــــــظــــــار
للشاعرة : جنة القريني
أولا : الفهم والاستيعاب :
1- ما شعورك وأنت تقرأ هذه القصيدة ؟
شعور بالغربة والحنين يستمد من شعور الكاتبة بالفقد و الانتظار .
2- على لسان من تتحدث الشاعرة ؟
تتحدث على لسان امرأة منتظرة .
3- ما المشاعر والإحساسات التي دفعت الشاعرة الى إنشاد هذه القصيدة ؟
مشاعر الفقد والحنين والانتظار , النابعة من الترقب ولوعة المشتاق الى أمر يتمناه .
4- ما علاقة المشاعر والإحساسات التي عبرت عنها الشاعرة بالظروف الاجتماعية التي ترسم القصيدة خطوطها ؟
إن الفقد الذي تحسه الشاعرة ناتج عن وقوع من تنتظره الشاعرة أسيرا وعدم تمكنها من معرف أي شيء يدل عليه .
5- في القصيدة ملامح من بيئة طبيعية وأخرى اجتماعية . وضح ذلك .
ملامح البيئة الطبيعية تتمثل في بيئة الكويت المتجسدة في القصيدة بالبحر والفجر والطير
وملامح البيئة الاجتماعية تتمثل في المستوى الثقافي العالي في القصيدة بكلمات مثل المذياع والصحف والتلفاز .
6- تعكس القصيدة سمة رئيسية من سمات بيئة الطفولة . فما هذه السمة ؟
شقاوة الأطفال البريئة .
7- احكم على كل عبارة مما يأتي بكلمة " أوافق " أو " لا أوافق "
- هذه القصيدة انعكاس صادق للبيئة الكويتية . " أوافق "
- البيئة النفسية لهذه القصيدة مرآة تعكس ظروف البيئة الاجتماعية " لا أوافق "
- انتظار الكاتب لغائب عزيز دليل حب ووفاء لهذا الغائب " أوافق "
- إحساس الانتظار لم يتجسد إلا في نهاية القصيدة " لا أوافق "
8- ما وسائل البحث عن الغائب ؟ وما علاقتها بالبيئة الثقافية في الكويت ؟
هناك وسائل كثيرة للبحث عن الغائب مثل السؤال والرسائل والصحف .
يعتمد الشعب الكويتي بشكل كبير على وسائل الإعلام لكي توصل لهم أخبار من فقدوهم .
9- شاركت عناصر من البيئة الطبيعية في الانتظار . وضح ذلك .
شارك كل من البحر والفجر والطير في تصوير حالة الانتظار التي تعيشها الشاعرة .
10- من أصدقاء الشوق برأي الشاعرة ؟
فنجان من الوهم , وديوان من الهم . والبوم من ذكرى . وهاتف اخرس .
11- لماذا اختارت الشاعرة الطفل في نهاية قصيدتها ؟
لأنه تعبير عن الأمل المتجدد في عودة الغائب في الطفل لا يعرف مفهوم اليأس ولديه القدرة دائما على تخطي حدود المعقول وتخيل ما يشاء .
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- هات مرادف لكل كلمة مما يأتي ثم ضعه في جملة مفيدة تعبر فيها عن البيئة الاجتماعية في الكويت :
موصد : مغلق : فتح الكويتيون الباب الموصد على ثقافات العالم الحديث .
الشوق : الحنين : يبقى الشوق لرجوع الأسرى متقد مهما طال الزمن .
حنق : غضب : لا يجب أن يترك الإنسان الحنق يسيطر عليه .
شقاوة : دلال : شقاوة الأطفال البريئة أمر محبب .

2- هات مفرد كل من الكلمات الآتية :
الأشواق : الشوق
الأركان : الركن
وجوه : وجه
شباك : شبكة
3- ضع جمع كل كلمة مما يأتي في جملة من إنشائك :
التلفاز : تلفازات : تلفازات العالم اجمع أدانت المجزرة في غزة
المذياع : مذياعات : كان للمذياعات دور كبير في انتشار الإعلام في بداية القرن الماضي .
الحديقة : الحدائق : الحدائق العامة رئة المدينة يجب الحفاظ عليها .
ديوان : دواوين : قامت مكتبة البابطين بتوثيق عدد كبير من دواوين الشعراء العرب .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- كيف تبحث عن معنى كلمة " العائدين " في المعجم الوسيط , وعن معنى كلمة " أطالعه" في القاموس المحيط ؟
العائدين : عود : نبحث عنها في باب العين فصل الواو .
أطالعه : طالع : نبحث عنها في باب الطاء فصل الألف .
2- ضع كلمة أصدقاء في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة في الجملة الأولى ومجرورة بالكسرة في الجملة الثانية .
أخلصت لأصدقائَي فأحبوني .
عند الأصدقاء الحقيقيين تجد المساعدة .
3- أبي قد عاد :
- أبي " مفرد " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو المحذوفة قبل ياء المتكلم لأنه من الأسماء الخمسة والياء ضمير في محل جر بالإضافة .
- أبي " مثنى " أبواي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى . والياء في محل جر بالإضافة .
- أبي " جمع " آبائي " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير في محل جر بالإضافة
- أخي قد نجح :
- أخي : "مفرد" مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الواو المحذوفة لأنه من الأسماء الخمسة , والياء في محل جر مضاف إليه .
- أخي " مثنى " أخواي : نفس إعراب أبواي .
- أخي "جمع" إخوتي : نفس إعراب آبائي .
- خاطب فيما سبق المفرد والمثنى المذكر وجمع المذكر :
المثنى المذكر : أبواي قد عادا
جمع المذكر : آبائي قد عادوا
4- بين الموقع الإعرابي للكلمات التي تحتها خط فيما يأتي وغير ما يلزم .
- وقلبي موحش الأركان :
قلبي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة .
- وحولي أصدقاء الشوق :
أصدقاء : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- البوم من الذكرى :
الذكرى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر .

5- " أبحث في وجوه العائدين "
- اجعل كلمة "العائدين" مبتدأ في جملة من إنشائك :
العائدون من المعركة مكللون بالنصر .

6- أ- ادخل حرفا ناسخا على كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم .
- إن قربي هاتفا أخرسا .
- كأن بابي الحديقة موصدان .
- إن العائدين من الأسر فرحون .
- لعل أخاك عائد إن شاء الله .
ب- فيما يأتي جمل فيها أحرف ناسخة استخرجها ثم بين معنى كل منها :
- إن الأدب انعكاس للبيئات و ظروف المجتمعات .
إن :حرف ناسخ معناه التوكيد
- علمت أن الأدب انعكاس للبيئات وظروف المجتمعات .
أن : حرف ناسخ معناه التوكيد .
- كأن الشاعرة تعبر عن الأمل بعودة الأسرى .
كان : حرف ناسخ معناه التشبيه .
- لعل الأسرى يعودون الى أهليهم وذويهم .
لعل : حرف ناسخ معناه الرجاء
- ليت شبابنا يقبلون على قراءة الأدب .
ليت : حرف ناسخ معناه التمني .
- عبرت الشاعرة عن حال ذوي أسرانا لكنها لم تيأس من رحمة الله .
لكن : حرف ناسخ معناه الاستدراك
ج- أدخل " ما "على الحرف الناسخ فيما يأتي ثم أعد كتابة الجملة صحيحة مع الضبط اللازم:
- إنما الأسيران صديقان .
- لعلما الساعون لفك قيد الأسرى ناجحون .
- ظننت أنما إبراهيم ُ أسيرٌ.
7- علل عدم رسم ألف بعد الواو في "يعدو " ورسمها بعد " عادوا " .
لأن الواو في يعدو أصلية , والواو في عادوا هي واو الجماعة والألف بعدها ألف التفريق .
8- هات نظائر في الرسم الكتابي لكل كلمة مما يأتي :
مُطفأ :::: مُرجأ
أصدقاء :::: أقرباء
الذكرى :::: الأخرى
أسائل :::: ألائم
رابعا: التذوق الفني :
1- ما القيمة الفنية لكل مما يأتي :
- تكرار الفعل " عاد " في النص .
افد في التركيز على الفكرة الرئيسية في القصيدة وهي العودة .
- استخدام كلمة " عسى " في سياقها من النص :
تمني وقوع الفعل , وطلبه من أعمق أعماق قلب الشاعرة .
- استخدام كلمات " الشوق , القلب , أبي " في سياقاتها .
الشوق : أظهرت بوضوح المشاعر الحقيقية للشاعرة .
القلب : قد يكون القلب هنا الوطن وقد يكون القلب تعبير عن حياة الشاعرة .
أبي : تحمل هذه الكلمة كل معاني الحنان الذي يبحث عنه الطفل عند أهله .
2- هات ثلاث كلمات شاركت في رسم البيئة الطبيعية في القصيدة , وثلاث كلمات رسمت البيئة الثقافية , وثلاث كلمات رسمت البيئة النفسية في النص .
الطبيعية : البحر, الطير . الفجر .
الثقافية : التلفاز , المذياع , الصحف , دواوين .
النفسية : الوهم , الهم . الذكرى
3- وضح الجمال فيما يأتي , وبين أثره في التعبير عن ظروف المجتمع الكويتي :
- ورحت أسائل الأشواق :
شبهت الشاعرة الأشواق بالإنسان الذي يسأل , فحذفت المشبه وتركت شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية .
- عاد الطير إلا طير هذا القلب .
الطير كناية عن الأسير .
- قلبي موحش الأركان .
شبهت القلب بالبيت الخالي من سكانه فحذف المشبه به وترك شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية .
- حولي أصدقاء الشوق .
كناية عن شدة الحنين .
4- ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة وعبارة (x) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
- تصاعدت الحركة النفسية حتى بلغت ذروتها في النهاية (/)
- عناصر التأثير في القصيدة فكرة عميقة وصورة مشرقة ولفظ موح وعاطفة متوقدة (/)
- ابرز إحساس في القصيدة أسى وحزن وألم (x)
- تبدو الشاعرة في هذه القصيدة متفائلة بعودة الأسرى (/)
- تصور الشاعرة إحساسها الخاص بعودة أسيرها (x)
5- ليدخل في شباك الصمت
تشبيه الصمت بالشباك يوحي ب:
- الأول والثالث.



 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅


عطــــر الأحبـــــة
الفهم والاستيعاب :
1- ما أهم المشاعر المسيطرة على الكاتب ؟
مشاعر الإعجاب والحب والحزن والشجون اللطيف .
2- ما أهم ما تميز به كل خليفة من الخلفاء الراشدين الخمسة في ضوء قراءتك للموضوع ؟
تميز سيدنا أبو بكر بالحكمة والورع والرحمة .
وسيدنا عمر بالحزم والشدة في الحق والعدل .
وسيدنا عثمان بالحياء والرحمة والورع .
وسيدنا علي بالعلم والورع والشجاعة وعله وقضائه .
وسيدنا عمر بن عبد العزيز بإيمانه وعدله وزهده .
3- ما الصفة المشتركة بين الخلفاء الراشدين الخمسة رضوان الله عليهم ؟
شدة الإيمان والتمسك بعروة الدين الحنيف والشجاعة في الحق .
4- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي .
* موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الأعرابي يدل على :
- حلم الرسول عليه الصلاة والسلام .
* موقف عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – مع من وجد تمرة في السوق يبين أن عمر :
- حازم .
* أهم ما تستنتجه من موقف عمر – رضي الله عنه – من الناسك :
- الخشوع مكانه القلب .
* قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – بما معناه : إن الملائكة تستحي منك يا عثمان . قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – دليل على اتصاف سيدنا عثمان – رضي الله عنه – ب:
- الحياء .
* إلغاء عمر بين عبد العزيز لمبدأ التجريم بسبب الخلاف في الرأي يدل على :
- عدله .
* أراد الكاتب من عرضه سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وخلفائه :
- إخلاص النصح للمسؤولين بطريق غير مباشر.

ثانيا : الثروة اللغوية :
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
* الرشف هو :
- شرب الماء ببطء .
* الصدّيق صفة لأبي بكر – رضي الله عنه – تعني :
- المصدِّق .
* اللحية الشهباء هي :
- لحية بيضاء يتخللها سواد .
* " وناجى ربه داعيا " المناجاة هي :
- الحديث بصوت خافت .
* يرقع ثوبه تعني :
- يسد ثقوبه بقطعة قماش .
* المقصود ب" جاش صدري بالانفعال "
- غضبت نفسي .

* ضد الإيثار :
- الأثرة .
* مرادف المتزمتين :
- المتشددين
* " أحب في علي – رضي الله عنه – بلاغته " ضد البلاغة :
- العي .
2- استخدم الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
يستهوي : تستهويني من الأعمال القراءة المفيدة .
ضرع : يدر ضرع الناقة الحليب بعد الولادة مباشرة .
وجدان : يعيش حب رسول الله في وجداننا .

ثالثا : السلامة اللغوية :
1- لا يستهوينّكم الشيطان .
- أعرب الجملة إعرابا كاملا .
لا : ناهية جازمة .
يستهوينّكم : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم . ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب . والكاف : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
2- المسلمات الأوليات كن صبورات يبكين موتاهن وهن يحتسبن الأجر عند الله , وقد جعلن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قدوة لهن في ذلك . والله لنتبعهن في ذلك أو يحيق بنا عذاب اليم.
ا- حدد الأفعال المبنية في العبارة السابقة , وبين علامة بناء كل منها مع ذكر السبب.
كن : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره .
يبكين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل .
يحتسبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة , ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل .
ب- اجعل الفعل ( يحيق ) مبنيا في جملة من إنشائك .
والله ليحيقن بالكافرين عذاب اليم .
3- بين سبب نصب كل كلمة مما يلي في موضعها من الموضوع :
يوسف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
عطر : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
دائما : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
شاكيا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
4- أعرب الجملة التالية إعرابا كاملا :
" عرفت الآن فقط لما بكى عمر بن الخطاب حين قرأها بعد أن ولي أمر الناس "
عرفت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء : ضمير في محل رفع فاعل .
الآن : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
فقط : الفاء : للتزيين , قط : اسم فعل مضارع بمعنى يكفي . مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
لما : اسم استفهام .
بكى : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر .
عمر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
بن : صفة لعمر مرفوعة مثله .
الخطاب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ز
حين : مفعول به ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
قرأها : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
بعد : مفعول فيه ظرف زمان منصوب .
أن : حرف ناصب .
ولي : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
أمر : مفعول به منصوب .
الناس : مضاف إليه مجرور .
5- " لا تستهويني القراءة إلا قراءة إدراك الهدف "
- ضع " لم " بدلا من "لا " ولاحظ كتابة الفعل بعدها .
لم تستهوني القراءة ......
حذف حرف العلة من آخر الفعل .

رابعا : التذوق الفني :
1- أتشمم بين سطورها عطر الأحباء القدامى :
- اشرح الصورة البلاغية مبينا أثرها في المعنى .
شبه سيرة الرسول الصحابة بالوردة ذات العطر , فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية .
2- " تفلت من الخاطر رغما عني " , " نسيته رغما عني "
- أي التعبيرين ابلغ في إيصال الإيحاء الذي أراده القارئ للكاتب ؟ ولماذا ؟
الأول لأنه استخدم فيه الخيال فجعل للأفكار إرادة للتفلت من ذاكرة الكاتب .
3- " أقرأ سيرة الرسول الكريم فأطرب لكل دروسها "
بماذا توحي لك الجملة السابقة ؟
توحي بأن سيرة الرسول تشد السامع وتجعله يطرب لها أكثر مما يطرب الإنسان على أصوات الموسيقى الجميلة .

 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅



المجال : القراءه لزيادة الحصيله اللغويه .
الموضوع : لغتنا والتقدم العلمي ص 52 .
التناول : القراءه الجهريه .

1- ضغ باسلوبك فكرتين رئيسيتين :
- الفكره الاولي : اللغه العربيه لغه عاجزه عن ملاحقة ومواكبة تطورات العصر .
- الفكره الثانيه : ضعف اللغه العربيه مرجعه وسببه ضعف اهلها ( وبالتالي ليس العيب في اللغه وانما باهلها ).
2- اشرح وجهتي نظر كل من المؤيدين والنعارضين للغه العربيه الفصحي :
- وجهة نظر المؤيدين : يري المؤيدون ان اللغه قادره علي ملاحقة تطورات العصر .
- وجهة نظر المعارضون : يري المعارضون ان اللغه العربيه لغة تعبر عن تخلف وجهل اهلها .
3- اذكر التعليل المناسب لمايلي :
- تعتبر القراءه اهم ينابيع الثقافه في هذا العصر لماذا : لان القراءه تؤدي الي زيادة التنوع الثقافي لدي القارئ .
- حرص المستشرقون علي التقليل من شأن اللغه العربيه الفصحي لماذا : رغبه في القضاء علي الشرق الاوسط والسيطره عليه .
4- هات من الموضوع ثلاث حقائق اثبتها تاريخ العلوم .
- سبق العرب علماء الغرب من حيث : ادراك اكمل يسبق ادراك الجزء .
- سبق العرب الغرب في اثبات : ان اللغه وسيلة الإنسان في السيطره علي بيئته .
- سبق العرب الغرب في اثبات : ضرورة الاهتمام بدوافعه واهتماماته .
5- اذكر بعض العوامل التي استعان بها الكاتب لتفنيد اراء المعادين للعربيه .
- العوامل التي استعان بها الكاتب للرد علي اعداء اللغه هي : الحجه , البراهين , الادله , المنطق , التاريخ , العربيه الفصحي .
6- اتهام بعض ابناء العروبه بالعجز عن نقل العلوم الحديثه ؟
- جمع ابناء العروبه العلوم مثل : الطب , الهندسه , الفلك كانت جميعها باللغه العربيه .
7- اللغه العربيه الفصحي لاتواكب روح العصر لماذا ؟
- يرجع عدم قدرة اللغه العربيه لمواكبة روح العصر الي : ضعف ابناء اللغه العربيه وليس اللغه .
.................................................. .....
المجال : القراه لزيادة الحصيله الثقافيه
الموضوع : لغتنا والتقدم العلمي صـ 52 ــ
التناول : القراءه الجهريه , السلامه اللغويه

( ملاحظه فقرات هذا الموضوع ماخوذ بعضها من الكتاب )

اضبط الكلمات التاليه في سياقها :
الكلمه سبب الضبط
الواضح سبقت بحرف جر
التفكير مضاف اليه مجرور بالكسره
الإنساني صفه مجروره بالكسره تتبع الموصوف
العقل فاعل مرفوع بالضمة الظاهره

• استخرج من الفقره : معرفين ختلفين هما :
1- هي .
2- اللغه .
• استخرج من الفقره : ضمير متصلا وبين موقفه الاعرابي :
1- الضمير : هو : في بيئه ::: موقفه الاعرابي : ضمير مبني في محل جر مضاف اليه .
• استخرج من الفقره : فعلا ناسخا وعين اسمه وخبره :
1- الفعل : تكون ::: اسمه : اللغه ::: ضميره : اداة .
• استخرج من من الفقره : حرفا ناسخا وعين اسمه وخبره :
1- الحرف الناسخ : ان ::: اسمه : اللغه ::: خبره : ثمره .
------------------
• ( سؤال افتراضي ) أ لم يقم بعض المستشرقين بتدريس المواد العلميه بالعربيه ؟
- ( الجواب الافتراضي ) بلي قام بعض المستشرقين بتدريس المواد العلميه بالعربيه .
:::: ( المعني عندما ياتي السؤال مستفسرا بكلمة ألم الجواب يكون بكلمة بلا وليس نعم مهم جدا ) ::::
• بين ماافادته (( لا )) في الجمل التاليه :
1- لا تتوان عن زيادة حصيلتك الثقافيه (( الا تسمي (( لا ناهيه )) بمعني تنهاك عن عدم مواصلة التعليم )) .
2- لا يتوان العالم في زيادة حصيلته الثقافيه (( الاتسمي (( لا نافيه )) بمعني انها تنفي ان العالم سوف يتاخر عن تحصيل المعلومات )) .
3- لا احد يدعي المعرفه كلها (( الاتسمي (( لا نافيه للجنس )) بمعني انها تنفي ان يكون الذكر او الانثي يدعي انه كامل المعرفه )) .
...............
حرف (( ما )) تفيد الاستمراريه في الجمل التاليه :
1- واوصاني بالصلاه ما دمت حيا . (( ما )) هنا تفيد الاستمراريه بمعني انك مادمت علي قيد الحياه يجب ان تصلي .
2- ما فتئ المتامل يسبح الله عز وجل . (( ما )) هنا تفيد ان المتامل مستمر في تسبيح الله عز وجل .
3- ما انفك الشاب مثابرا علي صيام النوافل . (( ما )) هنا تفيد بان الشاب مستمر علي المثابره علي الصيام .
4
- ما برح الربيع مصدر الحسن والجمال . (( ما )) هنا تفيد ان الربيع هو لايزال هو مصدر الحسن والجمال .


القراه : لزيادة الحصيله اللغويه
الموضوع : لغتنا والتقدم العلمي صـ52ــ
التناول : القراءه الجهريه , التذوق الفني

1- بم تعلل قلة الخيال في هذا الموضوع ؟ ::: التعليل يرجع السبب في قلة الخيال الي ان الكاتب يتناول موضوعا واقعيا ملموسا وبالتالي ليس هو في حاجه الي الخيال .
2- مالغرض من الاستفهام في قول الكاتب ( الم يقم بعض المستشرقين بتدريس المواد العلميه باللغه العربيه ؟ ::: بلي قام بعض المستشرقين بتدريس المواد العلميه باللغه العربيه . (( وتفيد بلي )) بالتقرير .
3- أي التعبيرين التاليين اقوي في الدلاله علي مكانة اللغه العربيه ؟
• ان اللغه العربيه الفصحي هي الرابطه التي تجمع بين ابناء العروبه . ( هذا هو التعبير الاقوي لانه اشتمل علي ( ان ) التي تفيد التاكيد )
• اللغه العربيه الفصحي هي الرابطه التي تجمع بين ابناء العروبه . ( تعبير ضعيف لايوجد فيه تاكيد ) .
.................................................. .....

 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅



المجال : الادب انعكاس للبيئات وظروف المجتمعات : انتظار للشاعره جنه القريني (( حفظ ))
التناول : القراءه الجهريه , والفهم الشامل :صـ94 ــ

س1 – اكتب نبذه مختصره عن الشاعره : جنه القريني .
ج1 – هي قائلة النص وهي شاعره كويتيه ولدت عام 1955 ولها ديوانان من الشعر وهم :
- الاول باسم حدائق من اللهب حيث صدر الديوان الاول في عام 1988 .
- الثاني بعنوان فجيعه حيث صدر الديوان الثاني في عام 1991 .
س2 – حدد الفكر الرئيسيه التي عبر عنها النص .
ج 2 – انتظار المرء لعزيز غائب دليل علي الحب والوفاء لهذا الغائب .
س3 – وضع المشاعر البارزه في هذا النص :
ج3- الحزن الشديد من قبل الزوجه علي زوجها ,, الحنين والشوق الي الزج الاسير الغائب .
س4 – ماعلاقة المشاعر والاحساسات بالظروف الاجتماعيه التي ترسم القصيده ملامحها ؟
ج4- العلاقه بين المشاعر والاحساسات هي علاقه وثيقه فالاسر الذي وقع للبعض بسبب الحروب ادي الي شدة الحزن من الاهل وخاصه الزوجات .
س5- في الابيات تبدو ملامح البيئه الكويتيه بشقيها : الطبيعي والاجتماعي وضح ذلك :
• الشق الطبيعي مثل : البحر , الطير , الرمل , الفجر .
• الشق الاجتماعي مثل : الاجتماع في الديوانيات للتشاور والالفه والصداقه .
7- تعكس القصيده سمه رئيسيه من سمات الطفوله فماهي هذه السمات ؟ ومااهميتها ؟
• السمه هي : المرح , الحركه , البراءه , الحيويه , النشاط , الابتسامه .
• اهميتها هي : تساعد في تكوين الشخصيه مستقبلا وكيفية التعامل مع الاخرين .
8- هات مرادف الكلمات التاليه في جمل من انشائك :
• موصد = مغلق : وجدت باب الغرفة موصدا .
• الشوق = الحنين : كم هزني الشوق الي ايام الطفوله .
• حنق = شدة الغيض : كم احنق من الاحمق الذي لايفهم مايقال له .
• شقاوه = المرح , الحركه , الحيويه : الطفل الصغير كثير الشقاوه .

 
التعديل الأخير:

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅



للحديث بقيه .. قريباً

 
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
1,242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
» حيثُ أكون
رد: ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

شكراا واايد وااايد

حددج عجييبه والله ...

ربي يحقق إلي بباالكم وييسر لكم :)
 

Terrific_face

New member
إنضم
15 أغسطس 2010
المشاركات
742
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
in the sky
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووة\
i love u :ceaf32e183::fun::eh_s(17)::eh_s(17)::eh_s(3):
 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : رد: ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

شكراا واايد وااايد

حددج عجييبه والله ...

ربي يحقق إلي بباالكم وييسر لكم :)

,
آمين يآرب .. :yaaaaaarb:

العفووو حبيبتي :hjy5jewf:
 

Miss McDonald

New member
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
11,498
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
KWT - USA
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووة\
i love u :ceaf32e183::fun::eh_s(17)::eh_s(17)::eh_s(3):

.
I love U ,2

العفووو حبيبتي :tek:
 

Miss-Madry

*مصممة شعارات معتمدة في منتديات كويتيات*
إنضم
28 فبراير 2008
المشاركات
4,717
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
غرْفتيُ الغٌاليهْ
رد: ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

دعوآتكم ان احلامنا اللي ببآلي وببآل اختي العزيزة > miss-madry يتحققوون



حبيبتي مشكووره فديتج والله ..ثنكيوو ع الجهوود ..
 
إنضم
18 مايو 2006
المشاركات
360
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
37
الإقامة
kuwait
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

ييييه شششغل عدل :p

كل هذيي هداييياآ لنآ احنآآ <~ لووولز :p

مشششكوره ويعطيييج ربيي الف عافييييه .. والله يعطيييج انتييي ومس مادري ع قد نيييتكم :eh_s(22):
 

Engineer A

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
787
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قـطـعـه آربـعـه <3
رد : ! حل أسئلة دروس العربي " عآششششر" ..." Come Here "... ܉܈*™܇܆܅

خوش شي :p <*!
مششكورة ويعطيج آلف عآآفيه حبيبتي ,
آلله يحقق لج آحلآمج آنتي وآختج :p ,