حيااااكم الله معانا في حـمـلـة : ربي لا اسألك الارضاك ( جزء الرابع)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

نور مغليها

New member
إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
8,419
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
لـــيت كل ما طـريت فـ بآلي { أشـوِوِفـكـ }
آللـهم لا إله الا انت وحدك لا شريك لك ..
لك الملك ولك الحمد وعلى كل شي قدير
...
آللـهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتذل من تشاء وتعز من تشاء
وترزق من تشاء .. ويآ من بيده كل شي ..
يا من بيده ملكوت السموآت والارض
أسألك بإسمك الاعلى أن تغفرلي وترحمني وتعفو عني وعن جميييع المسلمين ..
وأن تقضي حاجتي وجميع حاجات المسلميييين ...
 

$ بنت علمي $

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
25 مايو 2010
المشاركات
9,012
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
الإقامة
اللهم يامقلب القلوب..ثبتني على دينك,,
تفسير سوره الفاتحه,,

سورة الفاتحة



مكية وهي سبع ءايات







بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.





بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.




غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.



 

$ بنت علمي $

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
25 مايو 2010
المشاركات
9,012
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
الإقامة
اللهم يامقلب القلوب..ثبتني على دينك,,
الآية في سورة العلق (كلا لاتطعه وأسجد واقترب) ما معناها؟



ـ الآية المعنى بها أبوجهل فلا تطعه واسجد يا محمد واقترب ليس معناه القرب المسافي بل المقصود تقرب الى الله عز وجل بالطاعة والعبادة.قال الإمام أبو حنيفة في كتاب الفقه الأكبر: وليس قرب الله تعالىولابعده من طريق طول المسافة وقصرها ولكن على معنى الكرامة والهوان، فالمطيع قريب من الله والعاصى بعيد من الله بلا كيف، والقرب والبعد والإقبال يقع علىالمناجي وكذلك جواره في الجنة والوقوف بين يديه بلا كيف) إنتهى كلام أبي حنيفة ،وقال الإمام أبو سليمان الخطابي فيما نقله عن الحافظ البيهقي في كتاب الأسماء والصفات (إن الذي علينا وعلى كل مسلم أن يعلمه أن ربنا ليس بذي صورة ولاهيئة فإن الصورة تقتضي الكيفية والكيفية منفية عن الله وعن صفاته) وهذا يدل على أن علماء السلف كانوا يحرصون على التأكيد في تفاسيرهم على تنزيه الله تعالى عن كل صفات المخلوقات عملاً بالآية القرآنية (ليس كمثله شىء).

 
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعووديه حبـيـبـتي "مكه"
قال أحد السلف رحمه الله:
من أحسن في نهاره كوفىء في ليله, و من أحسن في ليله كوفىء في نهاره.
اللهم إجعلنا من المحسنين ليلا و نهارا




لا يجزع من الموت إلا من ساء عمله وطال أمله،
ولا يخشى من الفقر إلا من ساء بالله ظنُّه، وتقاعست عن السعي عزيمته،
ولا يجانب الصدق إلا من خبثت نيّته وساءت في الحياة طريقته،
ولا يشكو سوء حظه إلا جاهل أو خامل،
ولا يشكو جحود الناس لفضله إلا من كان همُّه ثناء الناس عليه،
ولا يزهد في ثناء الناس إلا من كانت وجهته الله، ورغبته في رضوانه،
ولا يصل إنسان إلى هذا المقام إلا بالتوفيق من الله وإحسان.
السبآعي
 

$ بنت علمي $

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
25 مايو 2010
المشاركات
9,012
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
الإقامة
اللهم يامقلب القلوب..ثبتني على دينك,,
- أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر


اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ
 
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعووديه حبـيـبـتي "مكه"
{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ }

فهلا سألت نفسك - إذا أحسست بظلمة في صدرك ،
أوقلبك - ما الذي يحول بينك وبين هذا النور العظيم الذي ملأ
الكون كله ؟!
{ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ }

[ أ . د . ناصرالعمر ]



الحيَآء مُشتقٌ من الحيَآة

فـ من لآ حيآءً فيه فـ هوَ ميّت في الدنيَآ ، شقيّ في الآخرَة

وَ من استحى من الله عند معصيته ، استحى الله من عقوبته يومَ يلقآه

وَ من لم يستحِ من الله تعآلى وَ من معصيَتِه ، لم يستحِ الله من عقوبته ..



لـ ابن القيّم رحمه الله



||


 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
لآن الله ربي

سأبحِر فيّ أمنيآتِي , سأزيد رغَبآتي !
سَأطمع في دعآئي أكثر ّ
لآن الله ربي
سأطرق البآبَ وإن طال الفتح =(
سأنطرح علَى الأعتآب وإنّ امتد الزمآن
فحتماً ولآبد سأبكِي فرحاً يوماً مِن ْ دهشتي بِالعطاء =")
. .
لأن الله ربي
 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
سبحآ‘نكّ اللهمّ وبحمدكّ اشهد ان لآ إله إلآ انت استغفركّ و أتوبْ اليكّ

سبحآ‘نكّ اللهمّ وبحمدكّ اشهد ان لآ إله إلآ انت استغفركّ و أتوبْ اليكّ

سبحآ‘نكّ اللهمّ وبحمدكّ اشهد ان لآ إله إلآ انت استغفركّ و أتوبْ اليكّ

سبحآ‘نكّ اللهمّ وبحمدكّ اشهد ان لآ إله إلآ انت استغفركّ و أتوبْ اليكّ

سبحآ‘نكّ اللهمّ وبحمدكّ اشهد ان لآ إله إلآ انت استغفركّ و أتوبْ اليكّ
 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
ربِّي علمنيَ كيف آعفوَ . .
ولآ تعلمنَي كيفَ آنتقمْ ..
ربِّي آعطنيْ [ آبتسآمَة ] لآ تغيبَ ~
وحزنَ لآ يدومَ
اللھم إنّ بين ٱضلعي [ أمنيإآات ]
......…يتمنإها : قلبي , و روحي , و عقلِي ♥

اللھم إن ٱمنيإآتي تنبض بين قلب هو ملگگ !!
ف لٱ تحّرمني مّن ( فرحھ تحقيقھإآأ )
ف إنگ ٱلوحيد من يقول:
” گن فَ يَگوون
 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
لآ إله الآ آنت سبحآنك اني كنت من الظآلمين ..
لآ إله الآ آنت سبحآنك اني كنت من الظآلمين ..
لآ إله الآ آنت سبحآنك اني كنت من الظآلمين ..
 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
رب في كل دقيقـہ تمرّ على [ أمي ]
افتح لهآ باب رزق لآ يسسسد
ودعوة لآ ترد !
وحقق لهآ مَ يلج فِ خآطرهآ وم يرد
وهبهآ عطآيآ كَ جبل أحد . .
وأجعل الجنـہ لهآ دآر خلد


إمين يٌ ربَ . . .
 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
آلحيآةَ مَآهيْ آلآ قصصـﮧٌ قصيرَةْ !
من ترآبّ . . على ترَآبُ . . آلىَ ترآبُ ..!
.., ثمُ حَسآبْ ..فثُوآبً ..أوّ عقآبَ
فَ عشُ حَيآتكَ للهّ ,تكنُ آسعدُ خلقُ اللهَ
لو يعلُمَ المُصصلّيُ
مآيغششآهٌ منُ الرَحممّة
عندَ سُجودُه لمّآ رٌفعّ رَأسـﮧٌ . . . !
 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
ربيُّ إنيّ أسّألگ أنّ تريحَ قلبيّ ۆفگريّ . .
ۆآ​نّ تصرفَ عنَّي شتاتّ آلعقلّ ۆ آلتفگيّر //
ربَّي إنّ فيَ قلبيّ [ أمَوراً لٱ يعَرفهآ سِواگ ]
فـَ حققّهآ ليَ يآرحيمّ ♡ . .
ربَّي گنّ معيُّ فيّ أصَعبّ آلظروفّ ؛
ۆأرينيّ عجآئبّ قدرّتگ فيّ أصعبُ آلٱيـّامَ . .
اللهم آمييين
 

فالنتينو

عضوه موقوفة
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
2,037
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبى زولي هع بالسعوووووديه
ثبت في صحيح مسلم عن بن عمر قال بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل من القوم


الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا *


. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال رجل من القوم : أنا يا رسول الله . قال : عجبت لها ، فُتِحَتْ لها أبواب السماء . قال ابن عمر : فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.