حيااااكم الله معانا في حـمـلـة : ربي لا اسألك الارضاك ( جزء الرابع)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

PO PO22

*مساعدة مشرفات قسم طالبات كويتيات*
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
10,566
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الكويت الغاليه
رد: حكم وضع المرأه لطيب وخروج به

حكم وضع المرأه لطيب وخروج به


هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
هل يجوز أن تخرج المرأة من منزلها متعطرة ، مع العلم أنها تخرج مع زوجها ، ولن تمر على الرجال ؟ وهل إذا أصيبت بحادث أو أي أمرٍ طارئٍ هل تأثم إذا شم رائحتها الرجال ؟


استعمال المرأة الطيب له حالات مختلفة ، ويختلف حكمها بحسبها :

الحالة الأولى :استعماله للزوج .

فهو مستحب مندوب ، لأنه من حسن المعاشرة بالمعروف ، وهو أدعى لزيادة المودة بين الزوجين ، وتأكيد المحبة بينهما ، وذلك حين يعتني كل منهما بما يحبه الآخر .
قال المناوي في "فيض القدير" (3/190) :
" أما التطيب والتزين للزوج فمطلوب محبوب ، قال بعض الكبراء : تزيُّنُ المرأة وتطيُّبُها لزوجها من أقوى أسباب المحبة والألفة بينهما ، وعدم الكراهة والنفرة ؛ لأن العين رائد القلب ، فإذا استحسنت منظرا أوصلته إلى القلب فحصلت المحبة ، وإذا نظرت منظرا بشعا أو ما لا يعجبها من زي أو لباس تلقيه إلى القلب فتحصل الكراهة والنفرة ، ولهذا كان من وصايا نساء العرب لبعضهن : إياك أن تقع عين زوجك على شئ لا يستملحه ، أو يشم منك ما يستقبحه " انتهى .

الحالة الثانية :

وضع الطيب والخروج به بقصد أن يجد ريحَه الرجالُ الأجانبُ فهذا محرم ، بل من كبائر الذنوب .
فعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِذَا اسْتَعْطَرَتْ الْمَرْأَةُ فَمَرَّتْ عَلَى الْقَوْمِ لِيَجِدُوا رِيحَهَا فَهِيَ كَذَا وَكَذَا قَالَ قَوْلًا شَدِيدًا- يَعْنِي : زَانِيَةً -) رواه أبو داود (4173) والترمذي (2786) وصححه ابن دقيق العيد في "الاقتراح" (126) والشيخ الألباني في "صحيح الترمذي" .
قال في "عون المعبود" :
"( لِيَجِدُوا رِيحهَا ) : أَيْ لِأَجْلِ أَنْ يَشُمُّوا رِيح عِطْرهَا" انتهى .
وقال المناوي في "فيض القدير" (1/355) :
" ( فهي زانية ) أي : هي بسبب ذلك متعرِّضةٌ للزنا ، ساعيةٌ في أسبابه ، داعيةٌ إلى طلابه ، فسميت لذلك زانيةً مجازا ....فربما غلبت الشهوة ، فوقع الزنا الحقيقي ، ومثل مرورها بالرجال قعودها في طريقهم ليمروا بها " انتهى باختصار.الحالة الثالثة :
أن تصيب من الطيب والعطر وتخرج ، ويغلب على ظنها أنها ستمر بمجامع يجد فيها الرجال من طيبها وريحها ، فهذا فعلٌ محرم أيضا وإن لم تقصد فتنة الرجال أو لم يكن ذلك في نيتها ، لأن الفعل فتنةٌ في نفسه ، وقد جاء في الشرع أيضا ما يدل على تحريمه والمنع منه .
يقول الله عز وجل : ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31
فنهى المرأة عن إبداء زينتها للرجال الأجانب ، والطيب من زينتها ولا شك ، فيدخل في النهي والتحريم .
وعَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ ابن مسعود قَالَتْ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا شَهِدَتْ إِحْدَاكُنَّ الْمَسْجِدَ فَلَا تَمَسَّ طِيبًا ) رواه مسلم (443) .
فإذا كان صلى الله عليه وسلم ينهى عن خروج المرأة إلى المسجد بالطيب ؛ لأن الغالب أن الرجال سيجدون من ريحها بسبب قرب المكان وعدم الحواجز بين الرجال والنساء ، فمن باب أولى أن تمنع المرأة التي تخرج إلى الأسواق ومجامع الناس من مس الطيب ، إلا أنه لا يعد من الكبائر ، إنما هو من المحرمات الظاهرة .
قال ابن حجر الهيتمي في "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (2/71-72) :
" وينبغي حمله – يعني الأحاديث التي تعده من الكبائر على ما إذا تحققت الفتنة ، أما مع مجرد خشيتها فهو مكروه ، أو مع ظنها فهو حرام غير كبيرة كما هو ظاهر " انتهى .
وانظر جواب السؤال رقم (7850) .

الحالة الرابعة :
أن تصيب من العطر والطيب ويغلب على ظنها أن طيبها لن يصل مجامع الناس ، ولن يجد شيئا منه الرجال ، كأن تخرج في سيارة زوجها في رحلة في مكان خلاء ، أو لزيارة أهلها ، أو تخرج في سيارة زوجها لأحد مجامع النساء الخاصة ، أو تخرج إلى المسجد في السيارة وتنزل على باب مصلى النساء المفصول كلية عن الرجال ، ثم ترجع بسيارة مباشرة دون المرور في الطرقات ، ونحو ذلك من الحالات التي لا تتوقع المرأة فيها أبدا مرورها بشيء من طرقات المسلمين ، وكان غرضها من تطيبها هو التنظف العام الذي أمرت به الشريعة ، فلا حرج عليها من استعمال الطيب حينها ، لعدم تحقق علة التحريم التي هي مظنة أن يصيب طيبها الرجال .
والدليل على ذلك :
1- أن علة التحريم الظاهرة من الأدلة السابقة غير متحققة في هذه الحالة ، فليس هناك فتنة ، وليس هناك إثارة للشهوة .
2- وقد جاء في السنة ما يدل على أن نساء الصحابة كن يستعملن الطيب فيما يغلب على ظنهن عدم انتشاره بين الرجال .
فعن عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( كُنَّا نَخْرُجُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَكَّةَ ، فَنُضَمِّدُ جِبَاهَنَا بِالسُّكِّ الْمُطَيَّبِ ( نوع من الطيب ) عِنْدَ الْإِحْرَامِ ، فَإِذَا عَرِقَتْ إِحْدَانَا سَالَ عَلَى وَجْهِهَا ، فَيَرَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا يَنْهَاهَا )
رواه أبو داود (1830) وحسنه النووي في "المجموع" (7/219) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود"
وهو محمول على الحال المعروفة في الزمان الأول ، حيث كانت قوافل النساء مفصولة عن الرجال ، أو تكون المرأة في هودجها لا تختلط بالرجال ولا تمر في أماكنهم .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (10/40) :
" يجوز لها الطيب إذا كان خروجها إلى مجمع نسائي لا تمر في الطريق على الرجال " انتهى.
وجاء في "جلسات رمضانية" (عام 1415/ المجلس الخامس/مجموعة أسئلة تهم الأسرة) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده ، وستنزل فورا إلى محل عملها بدون أن يكون هناك رجال حولها ، فهذا لا بأس به ، لأنه ليس في هذا محذور ، فهي في سيارتها كأنها في بيتها ، أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فلا يحل لها أن تتطيب " انتهى .
فإن حصلت بعض الظروف الطارئة التي أدت إلى شم بعض الرجال طيب هذه المرأة ، بسبب حادث سيارة مثلا ، أو مرض مفاجئ نقلت على إثره إلى المستشفى ونحو ذلك ، فهذا من الأمور المعفو عنها إن شاء الله ، إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، والحكم الشرعي يتبع حالات الاختيار لا حالات الاضطرار .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب


في قريتنا عادة منتشرة أعتقد أنها سيئة، وهي أن النساء حينما يتزاورن تعطر وتبخر كل واحدة منهن الأخرى، ونحن نعلم النهي عن خروج المرأة متعطرة ، فهل في هذا العمل إثم ، جزاكم الله خيراً؟

نعم، لا يجوز للمرأة أن تخرج إلى الأسواق متعطرة؛ لأن هذا يفتن الناس بها, والواجب عليها أن تخرج تفلة ليس لها رائحة وهي مع ذلك غير متبرجة بل مستورة متحجبة حتى لا تفتن وحتى لا تفتن وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- المرأة أن تخرج متعطرة وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من عصرت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء) فالمقصود أنه -صلى الله عليه وسلم- نهى أن تخرج وقد مست طيباً -يعني يجد الناس رائحته-؛ لأن هذا من أسباب الفتنة, أما لو كن في محلات ليس فيها مرور على الرجال بينهن في شقق متجاورة متقاربة ليس فيها رجال أو كانت مع سائق محرمٍ لها كأخيها أو عمها في السيارة لا تخرج إلى السوق ولا تمر بالرجال فلا يضرها ذلك.

سماحة الشيخ بن باز رحمه الله

جزااج الله خير :)
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
بنات الله يرضى عليكم انا محتاجة دعائكم هذة الايام
بتفريج همي وتيسير اموري فلا تنسواني بدعائكم
 

نوسه قلبي

New member
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
494
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زوزي الله يفرجها عليك يارب والانشوده بكتني وربي جزاك الله خير

مهاا ياقلبي الله يفرجها عليك وينولك الي ببالك

وربي كريم يابنات بس تفااااااااااااااااااااااااائلو بالخير وربي مايخذل اي عبد ظنه فيه ان ربي بيحقق امنياته

وربي اكتب لكم وانا متضاااايقه وبكيت وارتحت اهم شيي اني جلست على سجادتي ودعيت ربي وشكيت له

ربي ياخذ لي حقي من الي ظلمني يارب عاجلا غير اجل ويرزقني الزوج والوظيفه عاجلا غير اجل
ويفرجها علي وعليكم ويحقق لنا امنياتنا قولووووو امييييييييييييييييييييييييييييين
 

حنين

New member
إنضم
13 أبريل 2008
المشاركات
6,275
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللہَّـُمّ آٌنْ گآإنُ رزقي مـٌّـُن ألـسـمـآء فآنٌـزلہِ ۉآٌنْ گآإنُ رزقي ﻓﯾـے ألأرضْ فآخـرجـہِ ۉآٌنْ گآإنُ بِْعِّيِدِْاً " فٍـقٌربـہِ ۉآٌنْ گآإنُ قـريـبـاً" فٌيسٍـْرھ ۉآٌنْ گآإنُ قـليٌـلاً" فـْكثـٌرھ ۉآٌنْ گآإنُ كـثيـراً"
فـبٌـآرگِ ﻟﭔـے فيـہْ
 
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعووديه حبـيـبـتي "مكه"
مهههها & بوبو & مجننه البنات اللهم امين ويااك ياارب
الاروع مروركم العطر اهم شي الكلماات عجبتكم..

بوبو وعليكم السلام ورحمته الله وبركاته .. كيفكـ ياعسل .

مهههها حبيبتي الله يفرج همك ويرزقك من حيث لاتحتسبين اصبري والله مع الصاابرين

مجننه البناات الحمدلله انك الحين مرتااحه وتطمني الله مع اللي يتقرب منه الله يوفقك ويسهل اموركـ ياارب.

 

PO PO22

*مساعدة مشرفات قسم طالبات كويتيات*
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
10,566
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الكويت الغاليه
مههههااا الله يفرج كربتج يا قلبي :(

مجننه البناات الله يرزقج ويوفقج يارب :)

وماراح انسااكم من الدعاااء

اهليين زوزي تماام انتى اخبارج :)

حنين جزاج الله خير :)
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
5,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
،

شلونكم يابنات اشتقتلكم بنات بقول لكم امس واليوم اشياء صارت معاي بالامتحانات وعرفت ربي يحبني سبحان الله


الامتحان الاول والثاني مادرستهم كانوا بيوم واحد وحده من المواد سهله ومادرستها ووحده صعبه ومالقيت لي مدرسه تفهمني وكنت متضايقه هذا امس

عاد اول امتحان راجعت ع السريع لانه الماده سهله بس كنت شايله هم والحمدلله قدمت عدل وخلصت 2 وحده:yaaaaaarb:

والامتحان الثاني اللي بنفس اليوم المماده الصعبه وموفاهمتها الحمدلله الاستاذ شرح كل الدروس وراجع والحمدلله فهمت قبل الامتحان وقدمته ربي لك الحمد:yaaaaaarb:



واليوم هم بعد
الامتحان غششنا الاستاذ بعض الامتحان:p
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
بنات مشكورين الله يطيب خاطركم

ربي خلقني لك شفتي الله كريم

بنات مشكورين ع الاضافة والله استفدنا كثير



 

PO PO22

*مساعدة مشرفات قسم طالبات كويتيات*
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
10,566
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الكويت الغاليه
جزاج الله خير رعووووووووي :)
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
قال تعالى :
(( نحن قسمنا معيشتهم في الحياة الدنيا ))

وقال تعالى:
((ومامن دابة على الارض الا على الله رزقها ))

اللهم اجعل راحتي في طاعتك وحسن عبادتك
ووفقنا لما تحب وترضا .. وثبت اللسنتنا بالقول الثابت بالدنيا والاخرة ..
اللهم لا تؤمنا مكرك .. ولاتنسنا ذكرك .. ولاتجعلنا من الظالمين ..
اللهم ايقظظني في احب الساعات ألليك كي أسألك فتعطيني ..
وأستغفرك فتغفر لي ..((أنك كنت بي بصيرا رحيما ))


اللهم اعوذ بك من زوالنعمتك وتحول عافيتك وفاجئة نغمتك وتحول عافيتك
اللهم ادم علي نعمتك وعافيتك وسترك بالدنيا والاخرة
ربي أفرغ علي صبرن وثبت اقدامنا .. وانصرنا على القوم الظالمين
 

نوسه قلبي

New member
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
494
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زوزي وبوبو فديتكم اللهم ااااااااااامين وياكم يارب الحمدالله الحين مرتااااااااااحه ولله الحمد املي بالله كبيييييير

ان بكره احلى واحلى وربي بيحقق امنياتي وامنياتكم ياحي ياقيوم

وربي خلقني لك الله يسهل لك امتحاناتك ويوفقك يارب
 

نوسه قلبي

New member
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
494
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
 
التعديل الأخير:

نوسه قلبي

New member
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
494
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اكثرو حبايبي من قول

اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
اللهم اجعل همي الاخره
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
5,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
،


الحمدلله ياااربي بنات انا بعد كنت استغفر واعطي الله مايحب من الكلام لااله الا الله -الحمدلله-الله اكبر-سبحان الله-ولاحول ولاقوة الا باللهبالمحاضرات لاتهم طويله 3ساعات للمحاضره الوحده



وزوزي شوفي شوفي سويت التوقيع واخيرا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.