خواتي اتمني الجميع المشاركه (( تفسير اية ))

بناتي وبس

New member
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
247
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يقول الله سبحانه وتعالي



(الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون أولئك الذين إشتروا الضلله بالهدي فما رحت تجارتهم و ما كانوا مهتدين .)


صدق الله العظيم

(( سورة البقرة ))

اتمني من الخوات تفسيرهاااااا لي

اتمني عدم الرجوع الي ( google )

وبحث عن التفسير لاني بحثت وقرأت جميع التفسيرات



هل ينطبق علي انسانه وقع عليها الظلم من اشخاص ولا مجيب او نصير لها


ارجواااا الجميع المشاركه حتي ولو اجتهاد من اعضاء خارج المنتدي





لاني والله جله شأنه هذي الاية تقطع علي صلاتي وجلوسي وحتي نومي

ما ادري السبب هذي الاية كله بلساني بصلاتي وجلوسي وحتي نومي

اتمني ان ألاقي ردود من خواتي
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
833
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
قلب حبيبي
رد : خواتي اتمني الجميع المشاركه (( تفسير اية ))

السلام عليكم ..

قال تعالى (( الله يستهزئ بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم و ماكانوا مهتدين ))))
... التفسير من كتاب .. ((( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ...
من تاليف الشيخ العلامة ... عبدالرحمن بن ناصر السعدي ... صفحه رقم .... 43
.. و هذا التفسير . نصا .. بالحرف الواح ...
..... قا التعالى (( الله يستهزا بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون )))و هذا جزاء لهم على الاستهزاء بعباده فمن استهزائه بهم لن زين لهم ماكانوا فيه من الشقاء و الحالة الخبيثة حتى ظنوا انهم مع المؤمنين لما لم يسلط الله المؤمنين عليهم , ومن استهزائه بهم يوم القيامه انه يعطيهم مع المؤمنين نورا ظاهرا فإذا مشى المؤمني بنورهم طفئ نور المنافقين و بقوا في الظلمة بعد النور متحيرين فما اعظم الياس بعد الطمع ((( ينادونهم الم نكن معكم قالوا بلى و لكنكم متنتم انفسكم و ارتبتم )))
و الاية قوله تعالى .. (( و يمدهم )) اي : يزيدهم ((( في طغيانهم )) اي : فجورهم و كفرهم ..(( يعمهون ))) اي ك حائرون مترددون و هذا من استهزائه تعالى بهم .
ثم قال تعالى كاشفا عن حقيقة احوالهم (16) ((اولئك الذين اشترو االظلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وماكانوا مهتدين )) اولئك أي : المنافقون الموصوفون بتلك الصفاة .. ((( الذين اشتروا الضلالة بالهدى )) أي : رغبوا بالضلالة رغبت المشتري بالسلعه التي من رغبته فيها يبذل فيها الاثمان النفيسة و هذا من احسن الامثلة التي فانه جعل الضلالة التي هي غاية الشر كالسلعه و جعل الهدي التي هو غاية الصلاح بمنزلة الثمن . فبذلوا الهدى رغبة عنه بالضلالة فهذه تجارتهنم فبئس التجارة تجارتهم و بئس الصفقة صفقتهم ..و قوله تعالى (( و ماكنوا مهتدين )) تحقيق لضلالهم و انه لم يحصل لهم من الهداية شيء

و الله و لي التوفيق ... اسال الله ان ينفعنا و اياك بما يرضاه الله ورسوله الكريم
و اتمنى ان يمون الشرح بسيط و مفهوم بالنسبة لكي ... و اي سؤال انا بالخدمة ...
... جزاج الله خير .... وزادك علما نافعا يااارب
....
 

بناتي وبس

New member
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
247
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : خواتي اتمني الجميع المشاركه (( تفسير اية ))

اختي العزيزة


(( لذة الطاعة ))


جزاكي الله خير علي هذا التفسير وفي ميزان حسناتج


اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــهم امـــــــــين



بانتظار ردود باقي الخوات