السلام عليكم .. شلونكم ؟؟؟؟
وايد منتشرة هذي الظاهرة في أيامنا الحالية ..
العيال يتأخرون بالنطق والكلام .. أو كلامهم كله بدليات ومقلب ومخارج الحروف كلها غلط !
وعلى قولتهم ( رزق القطاوة عالخاملات) وقصدي ....
من تشوف الأم ولدها تأخر بالكلام سييييدة طارت فيها على هالدكاترة وهالأخصائيين ..
مع احترامي للكل لكن بعض الدكاترة ماخذينها تجارة وماعندهم ذمة ..
يعطون الأم تحليل ثاني وعلاجات غلط !!!
والأم مصدقتهم ويضيع مستقبل الولد .. ويصنف أنه :
بطئ تعلم
أو يعاني من صعوبات تعلم
أو فيه توحد أو تخلف عقلي !!!!
والسبب التشخيص الخاطئ من دكتور أو أخصائي مو خايف ربه ، أو ما عنده الخبرة الكافية ، أو غابت عنه جم نقطة وقت عمل اختبار الذكاء للطفل أو المقابلة ... وغيرها من الأسباب
وبالتالي يضيع مستقبل الطفل ويعامل معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المتخلفين عقليا !!!
وهو قد يكون أذكى منا جميعا ..
وغاب عن أذهاننا أن
الأذكياء والعباقرة وكبار العلماء صنفوا في بداية حياتهم على أنهم
من المعتوهين أو المتخلفين عقليا أو عندهم أعاقة شديدة تحول بينهم وبين التطور :::
اللفظي
أو الجسدي
أو العقلي !
إليكم هذه النصايح ..
( قبل لا تفكرين تاخذين ولدج لأخصائي أو دكتور وتحطين في بالج أنه طفل غيييييييييييييير عن باجي الأطفال العاديين)
إرشادات لأهل الطفل المتأخر لغويا :::
(بناااات على فكرة مصدرهالنصايح مذكورة في كتيب وزع خلال إحدى المؤتمرات التربوية في دولة خليجية)
1-عدم ترك الطفل فترات طويلة مهملا أمام التلفاز أو جهاز الفيديو أومع الخدم بل يفضل تواجدة مع الأهل والأم بالذات.
2-عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة العربية ..
تتركين عيالج مع الخدامة الفلبينية والسيلانية والهندية بالساعات وتبين ولدج يكون طليق الكلام .. كلموا عيالكم سولفوا معاهم بدال هالخدم !!!
3-الكلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة بجمل لأتزيد عن(3) ثلاثة كلمات للجملة
4-يكون الكلام مع الطفل واضح إلى درجة الافتعال والبطئ ليعطي فرصة للطفل لمراجعة فم المتكلم ومخارج الكلمات والحروف
5-عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبة باليد حيث إنها طريقة سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسة ولا يتكلم، يجب على الأم عدم الاستجابة وإبداء عدم الفهم لكي يحاول الطفل آن يتحدث
6- يجب على الآهل تصحيح كلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة فعلى الأم إعادة الكلمة ثانية بصورة صحيحة وواضحة وسهلة وبسيطة لكي لايتعودعلى النطق الخاطئ
7-جعل الممارسات اليومية كالقصة لتوسيع الإدراك والتخاطب لدى الطفل0((كالآتي)):-
أ-الغسول والاستحمام:-
أثناء الغسول الصباحي تتحدث آلام مع طفلها عن الفم والعين والأنف وباقي أعضاء الرأس واعدادها،أما في الاستحمام فيشار إلى أعضاء الطفل المختلفة،وأيضا على الأم(آن أمكن)مع الإشارة إلى اختلاف الاحجام
ب-الإفطار:-
وصف أنواع الطعام مع السماح للطفل بإمساكها ووصفها ثانية مع الأم
ج-الملابس:-
أثناء غسيل الملابس أو اللبس للخروج تتحدث آلام لطفلها عن أسماء الملابس المختلفة وتسأله عن رغباته لأختيارالملابس المعينة التي يرغب بها مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس
د-الغذاء والعشاء:-
كما في الإفطار يفضل جلوس الآسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة واحدة يوميا،ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم وتحدثة عن أدوات المائدة ووضعها لكل فردمن أفراد الآسرة،كما يوضع لهذا الطفل طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة
ه-الخروج:-
نتحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة والباص والطائرة والقطار مع الإشارة إلى الباب وعجلة القيادة والكرسي والإطارات وباقي قطع المركبة وتكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها الطفل ويفضل أن يخرج يوميا بل يجب ولو لمرة واحدة يوميا
و- المتنزهات:-
مثل حديقة الحيوان، المدينة الترفيهية،والبروالبحرنتحدث للطفل عن كل مايراة من الحيوانات وأشكال ومركبات النزهة ونجعله يلمسها أن أمكن مع أخذ الصور التذكارية في هذه الأماكن والإشارة للصور لاحقا لتذكير الطفل بما رآه والحديث عنة باستمرار
ز- قصة ما قبل النوم :-
يستحسن للطفل أن ينام في فراشة الخاص وبجواره الأم لحين الاستغراق في النوم،في هذه الأثناء تتحدث معه الأم بلغة سهلة جدا عن رواية أو صور لكي يتعود على حب المطالعة ويستفيد من لغة الأم وتساعده على نمو لغته،يمكن للأم الغناء له إذا أحب الطفل ذالك
مثل ما قريتيه وفادج رفعيه علشان غيرج يستفيد مثل ما أستفدتي
ملاحظة ::: أحلل لكم نقل الموضوع للمنتديات الثانية..أختكم برونزية رشيقة:eh_s(17):
وايد منتشرة هذي الظاهرة في أيامنا الحالية ..
العيال يتأخرون بالنطق والكلام .. أو كلامهم كله بدليات ومقلب ومخارج الحروف كلها غلط !
وعلى قولتهم ( رزق القطاوة عالخاملات) وقصدي ....
من تشوف الأم ولدها تأخر بالكلام سييييدة طارت فيها على هالدكاترة وهالأخصائيين ..
مع احترامي للكل لكن بعض الدكاترة ماخذينها تجارة وماعندهم ذمة ..
يعطون الأم تحليل ثاني وعلاجات غلط !!!
والأم مصدقتهم ويضيع مستقبل الولد .. ويصنف أنه :
بطئ تعلم
أو يعاني من صعوبات تعلم
أو فيه توحد أو تخلف عقلي !!!!
والسبب التشخيص الخاطئ من دكتور أو أخصائي مو خايف ربه ، أو ما عنده الخبرة الكافية ، أو غابت عنه جم نقطة وقت عمل اختبار الذكاء للطفل أو المقابلة ... وغيرها من الأسباب
وبالتالي يضيع مستقبل الطفل ويعامل معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المتخلفين عقليا !!!
وهو قد يكون أذكى منا جميعا ..
وغاب عن أذهاننا أن
الأذكياء والعباقرة وكبار العلماء صنفوا في بداية حياتهم على أنهم
من المعتوهين أو المتخلفين عقليا أو عندهم أعاقة شديدة تحول بينهم وبين التطور :::
اللفظي
أو الجسدي
أو العقلي !
إليكم هذه النصايح ..
( قبل لا تفكرين تاخذين ولدج لأخصائي أو دكتور وتحطين في بالج أنه طفل غيييييييييييييير عن باجي الأطفال العاديين)
إرشادات لأهل الطفل المتأخر لغويا :::
(بناااات على فكرة مصدرهالنصايح مذكورة في كتيب وزع خلال إحدى المؤتمرات التربوية في دولة خليجية)
1-عدم ترك الطفل فترات طويلة مهملا أمام التلفاز أو جهاز الفيديو أومع الخدم بل يفضل تواجدة مع الأهل والأم بالذات.
2-عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة العربية ..
تتركين عيالج مع الخدامة الفلبينية والسيلانية والهندية بالساعات وتبين ولدج يكون طليق الكلام .. كلموا عيالكم سولفوا معاهم بدال هالخدم !!!
3-الكلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة بجمل لأتزيد عن(3) ثلاثة كلمات للجملة
4-يكون الكلام مع الطفل واضح إلى درجة الافتعال والبطئ ليعطي فرصة للطفل لمراجعة فم المتكلم ومخارج الكلمات والحروف
5-عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبة باليد حيث إنها طريقة سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسة ولا يتكلم، يجب على الأم عدم الاستجابة وإبداء عدم الفهم لكي يحاول الطفل آن يتحدث
6- يجب على الآهل تصحيح كلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة فعلى الأم إعادة الكلمة ثانية بصورة صحيحة وواضحة وسهلة وبسيطة لكي لايتعودعلى النطق الخاطئ
7-جعل الممارسات اليومية كالقصة لتوسيع الإدراك والتخاطب لدى الطفل0((كالآتي)):-
أ-الغسول والاستحمام:-
أثناء الغسول الصباحي تتحدث آلام مع طفلها عن الفم والعين والأنف وباقي أعضاء الرأس واعدادها،أما في الاستحمام فيشار إلى أعضاء الطفل المختلفة،وأيضا على الأم(آن أمكن)مع الإشارة إلى اختلاف الاحجام
ب-الإفطار:-
وصف أنواع الطعام مع السماح للطفل بإمساكها ووصفها ثانية مع الأم
ج-الملابس:-
أثناء غسيل الملابس أو اللبس للخروج تتحدث آلام لطفلها عن أسماء الملابس المختلفة وتسأله عن رغباته لأختيارالملابس المعينة التي يرغب بها مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس
د-الغذاء والعشاء:-
كما في الإفطار يفضل جلوس الآسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة واحدة يوميا،ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم وتحدثة عن أدوات المائدة ووضعها لكل فردمن أفراد الآسرة،كما يوضع لهذا الطفل طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة
ه-الخروج:-
نتحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة والباص والطائرة والقطار مع الإشارة إلى الباب وعجلة القيادة والكرسي والإطارات وباقي قطع المركبة وتكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها الطفل ويفضل أن يخرج يوميا بل يجب ولو لمرة واحدة يوميا
و- المتنزهات:-
مثل حديقة الحيوان، المدينة الترفيهية،والبروالبحرنتحدث للطفل عن كل مايراة من الحيوانات وأشكال ومركبات النزهة ونجعله يلمسها أن أمكن مع أخذ الصور التذكارية في هذه الأماكن والإشارة للصور لاحقا لتذكير الطفل بما رآه والحديث عنة باستمرار
ز- قصة ما قبل النوم :-
يستحسن للطفل أن ينام في فراشة الخاص وبجواره الأم لحين الاستغراق في النوم،في هذه الأثناء تتحدث معه الأم بلغة سهلة جدا عن رواية أو صور لكي يتعود على حب المطالعة ويستفيد من لغة الأم وتساعده على نمو لغته،يمكن للأم الغناء له إذا أحب الطفل ذالك
رفع الله قدر كل من رفعت موضوعي
مثل ما قريتيه وفادج رفعيه علشان غيرج يستفيد مثل ما أستفدتي
ملاحظة ::: أحلل لكم نقل الموضوع للمنتديات الثانية..أختكم برونزية رشيقة:eh_s(17):
التعديل الأخير: