دعوة للمشاركة
(1)
زمن الخيول البيضاء
للكاتب ابراهيم نصر الله
محور الرواية
رواية ملحمية كبيرة يذهب فيها الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله إلى منطقة لم يسبق ان ذهبت إليها الروايات التي تناولت القضية الفلسطينية بهذه الشمولية وهذا الاتساع ، مقدماً بذلك رواية مضاده للرواية الصهيونية عن ارض بلا شعب لشعب بلا أرض ! تبدأ احداث الرواية في الربع الاخير من القرن التاسع عشر وصولاً لعام النكبة، محاورة المفاصل الكبرى لهذه الفترة الزمنية الصاخبة بالأحداث بالغة التعدد ، والصراع المر بين الفلاحيين الفلسطنيين من جهة وزعامات الريف والمدينة والاتراك والانجليز والمهاجرين اليهود والقيادات العربية من جهة اخرى
الرواية تتوفر بنسخه الكترونية
المشاركون بالقراءة الجماعية
انثى اليمامة + ليلو جبريت << انا ادري انكم تدرون
الرواية (2)
البيت الأندلسي
للكاتب واسيني الاعرج
محور الرواية
روي هذا الكتاب قصة بيت أندلسي قديم عاش فيه العشاق والقتلة، الملائكة والشياطين، النبلاء والسفلة، الشهداء والخونة... تريد السلطات تهديمه لإستغلال مساحته الأرضية لبناء برج عظيم: برج الأندلس، ساكن البيت (مراد باسطا) المتبقي من السلالة المنقرضة، يرفض فكرة التهديم لأنها في النهاية محو للذاكرة الجمعية.
البيت شيّده أحد الموريسكيين (غاليلو ألروخو) الفارّين من الأندلس، في القرن السادس عشر، وفاء لحبيبته (سلطانة بالاثيوس)؛ يستولي عليه القراصنة الأتراك بعد عملية إغتصاب قاسية ضد صاحبته، وفي فترة الإحتلال الفرنسي يتحوّل البيت إلى أول دار بلدية في الجزائر المستعمرة؛ بعد الإستقلال يتكالب على البيت الذين تسمّيهم الرواية ورثاء الدم الجدد، فيُحوَّل إلى كاباريه، ثم إلى ماخور مقنَّع، ومركز لعقد صفقات تهريب المخدرات والأسلحة وغيرها.
الرواية استعارة مرّة لما يحدث في كل الوطن العربي من معضلات كبرى تتعلق بصعوبة إستيعاب الحداثة في ظل أفق مفتوح على المزيد من الخراب والإنكسارات
تتوفر نسخه الكترونية
الرواية (3)
من أساطير الصحراء
للكاتب ابراهيم الكوني
محور الرواية
مالقيت الا هالملخص
... ان حدث الكوني عن قومه حدث عن نفسه ف "هم" "أناه" و "أناه" "هم" ، و الكل "انت" ايها
القاريء
ايانا يصور في ما دهانا كلما زغنا عن الرشد ، او نقضنا عهدا كان علينا لزاما ، فانتهكنا سنن الكون أو استهنا بأحكامه . بؤسنا الأشقى أول همه ، و غرضه الاقصى منجاتنا و السلامة
طموح إذن هذا الأدب أصيل ، نعم ، حميم ، مشبع بألوان المكان و أهله ، طبيعة و مناخا ، و عادات و معتقدات و أوسع أفقا من حدود القوم و الإقليم ، لا محلي هو و لا فلكلوري ، طرقي النسب ليبي البلد عربي اللسان في عمقه انساني و في أبعد أبعاده كلقب صاحبه ، كوني يضرب بجذوره في أعماق تربته و الرأس شامخة في الذرى
"الصحراء فضاء مفتوح الصحراء ، روح عاريةوللروح العارية قوانين أخرى غير الروح المستترة في الجسد أو في الطبيعة ، لذا لا بد أن تكون هناك تقنية خاصة باستنطاق هذا المبدأ مبدأ الروح العارية والأسطورة تهبّ هنا لي كنجدة "
**
"نحن لا نحتفي بالصحراء لأنها المكان الوحيد في الطبيعة الذي لم يستطع قول كلمته ، بل لأنها المكان الأكثر نبلا و هي المكان الوحيد الذي تتحول فيه المملكة الى ملكوت"
من حابه تشارك معاي ؟؟
مدة قراءة كل رواية اسبوع وراح نبداء باذن الله في تاريخ
29 سبتمبر
(1)
زمن الخيول البيضاء
للكاتب ابراهيم نصر الله
محور الرواية
رواية ملحمية كبيرة يذهب فيها الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله إلى منطقة لم يسبق ان ذهبت إليها الروايات التي تناولت القضية الفلسطينية بهذه الشمولية وهذا الاتساع ، مقدماً بذلك رواية مضاده للرواية الصهيونية عن ارض بلا شعب لشعب بلا أرض ! تبدأ احداث الرواية في الربع الاخير من القرن التاسع عشر وصولاً لعام النكبة، محاورة المفاصل الكبرى لهذه الفترة الزمنية الصاخبة بالأحداث بالغة التعدد ، والصراع المر بين الفلاحيين الفلسطنيين من جهة وزعامات الريف والمدينة والاتراك والانجليز والمهاجرين اليهود والقيادات العربية من جهة اخرى
الرواية تتوفر بنسخه الكترونية
المشاركون بالقراءة الجماعية
انثى اليمامة + ليلو جبريت << انا ادري انكم تدرون
الرواية (2)
البيت الأندلسي
للكاتب واسيني الاعرج
محور الرواية
روي هذا الكتاب قصة بيت أندلسي قديم عاش فيه العشاق والقتلة، الملائكة والشياطين، النبلاء والسفلة، الشهداء والخونة... تريد السلطات تهديمه لإستغلال مساحته الأرضية لبناء برج عظيم: برج الأندلس، ساكن البيت (مراد باسطا) المتبقي من السلالة المنقرضة، يرفض فكرة التهديم لأنها في النهاية محو للذاكرة الجمعية.
البيت شيّده أحد الموريسكيين (غاليلو ألروخو) الفارّين من الأندلس، في القرن السادس عشر، وفاء لحبيبته (سلطانة بالاثيوس)؛ يستولي عليه القراصنة الأتراك بعد عملية إغتصاب قاسية ضد صاحبته، وفي فترة الإحتلال الفرنسي يتحوّل البيت إلى أول دار بلدية في الجزائر المستعمرة؛ بعد الإستقلال يتكالب على البيت الذين تسمّيهم الرواية ورثاء الدم الجدد، فيُحوَّل إلى كاباريه، ثم إلى ماخور مقنَّع، ومركز لعقد صفقات تهريب المخدرات والأسلحة وغيرها.
الرواية استعارة مرّة لما يحدث في كل الوطن العربي من معضلات كبرى تتعلق بصعوبة إستيعاب الحداثة في ظل أفق مفتوح على المزيد من الخراب والإنكسارات
تتوفر نسخه الكترونية
الرواية (3)
من أساطير الصحراء
للكاتب ابراهيم الكوني
محور الرواية
مالقيت الا هالملخص
... ان حدث الكوني عن قومه حدث عن نفسه ف "هم" "أناه" و "أناه" "هم" ، و الكل "انت" ايها
القاريء
ايانا يصور في ما دهانا كلما زغنا عن الرشد ، او نقضنا عهدا كان علينا لزاما ، فانتهكنا سنن الكون أو استهنا بأحكامه . بؤسنا الأشقى أول همه ، و غرضه الاقصى منجاتنا و السلامة
طموح إذن هذا الأدب أصيل ، نعم ، حميم ، مشبع بألوان المكان و أهله ، طبيعة و مناخا ، و عادات و معتقدات و أوسع أفقا من حدود القوم و الإقليم ، لا محلي هو و لا فلكلوري ، طرقي النسب ليبي البلد عربي اللسان في عمقه انساني و في أبعد أبعاده كلقب صاحبه ، كوني يضرب بجذوره في أعماق تربته و الرأس شامخة في الذرى
"الصحراء فضاء مفتوح الصحراء ، روح عاريةوللروح العارية قوانين أخرى غير الروح المستترة في الجسد أو في الطبيعة ، لذا لا بد أن تكون هناك تقنية خاصة باستنطاق هذا المبدأ مبدأ الروح العارية والأسطورة تهبّ هنا لي كنجدة "
**
"نحن لا نحتفي بالصحراء لأنها المكان الوحيد في الطبيعة الذي لم يستطع قول كلمته ، بل لأنها المكان الأكثر نبلا و هي المكان الوحيد الذي تتحول فيه المملكة الى ملكوت"
من حابه تشارك معاي ؟؟
مدة قراءة كل رواية اسبوع وراح نبداء باذن الله في تاريخ
29 سبتمبر