زمان اللؤلؤ ~~

شقآوه أنثى

New member
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دآرٍ وطت رآس صدآم
سلاااام


لقيت لكم حل كل التقويم آنآ آستفدت منه وآبيكم تستفيدون وآبي دعوآتكم لي بآلتوفيق



زمان اللؤلؤ

الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالآباء والأجداد .
* الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
* الفكر الرئيسة :
_صورة الزمن القديم مبنى ومعنى .
_مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
_مناحي الكفاح في حياة الأجداد .


أولا : الفهم والاستيعاب :
1- تعرض القصيدة لمرحلتين من حياة أبناء . فيم تتمثل هاتان المرحلتان ؟
المرحلة الأولى مرحلة تشكل دول الخليج حيث كانت هذه الدول تعتمد على التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ في حياتها واقتصادها .
المرحلة الثانية وهي مرحلة اكتشاف البترول في دول الخليج واعتماد اقتصادها عليه بشكل تام .

2- ماذا تصور القصيدة من حياة أبناء الخليج في المرحلة الأولى ؟
تصور الجهد والكد والتعب المبارك الذي كان يلقاه أبناء الخليج في خوض غمار البحار ومجابهة الأخطار للحصول على اللؤلؤ المكنون في قلب البحر .

3- وجهت الشاعرة نقدها إلى أبناء الجيل الجديد .
أ‌- فما النقد الذي وجهته لهم ؟
أنهم ركنوا إلى الدعة والكسل وتركوا العمل الجاد والجد في طلب الرزق .
ب‌- وما دوافعها إلى هذا النقد ؟
ما تراه من انصراف أبناء مجتمعها الى الأعمال الهينة غير المتعبة , وترك العمل والبحث الذي يساهم في رقي مجتمعهم .
ج- هل توافق الشاعرة في رأيها في أبناء الجيل ؟ وضح ذلك .
يجاوب عليه الطالب .


-4 وضح الإحساسات والمشاعر التي تنبض بها القصيدة .
الفخر والاعتزاز بكفاح الآباء والأجداد .
شدة الحزن والأسى لحال الجيل الجديد .
مشاعر الحنين إلى زمن الماضي .


5- كيف عبرت الشاعرة عن كل من المعاني الآتية :
- سرعة التغيرات التي طرأت على حياة الخليجيين :
بربط هذه التغيرات بالعمل السحر " هبط الساحر من ماء السماء "
- تمادي أبناء الجيل في مجافاتهم قيم الماضي :
فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
وتناسوا لذة الكد و أيام الأرق
وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق
- كفاح الرعيل الأول من البحر وبراعته في التجارة البحرية .
السرى في زحمة الأمواج في وجه الرياح
وكفاح البحر .... ما أعظمه هذا الكفاح
- صلة الآباء والأجداد الوثيقة مع مهنة الغوص .
يالهم واللؤلؤ المكنون في جوف البحار
لم يزل يسأل عنهم كل ليل ونهار.

6- ماذا يقصد من كل مما يأتي :
- فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق :
هجرانهم لقيم الإسلام التي تحض على العمل والجد والابتعاد عن الكسل والتواكل .
- وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق :
أي تناسوا الجهد الذي كان يبذله أجدادهم للحصول على الرزق .
- والصواري رافعات في الورى اشرف بند :
أي السفن التي كانت تقصد الهند والسند للتجارة كانت ترفع اشرف أعلامها وهي أعلام الكد والتعب .
- يا لأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق :
تتحسر على كل من فقد حياته في تلك الرحلات التجارية بين الخليج وبلاد الهند والسند .
- فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد :
أي رضيتم أن تعيشوا عالة على ما تخرج لكم الأرض من الخير بدون جهد .
- يا زمان اللؤلؤ الحرّ... زمان الحرّ فات :
تتحسر على زمان اللؤلؤ وزمان حرية الإنسان من عبودية المادة والأرض إلى حرية البحر .


7- أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
من تقاليد وأخلاق وحب وجهاد
- وضح العلاقة بين البيتين السابقين :
إن خير عتاد الإنسان هو عبادته وخير العبادة بعد الصلاة العمل , فالعمل جهاد .


8- لي حكايات و آيات وأبيات طويلة
- أكمل مايأتي بما يتم المعنى :
لي حكايات عن البحر واللؤلؤ
و آيات على أهمية اللؤلؤ
وأبيات في حب العمل.

9- صنف الألفاظ الآتية إلى ماله صلة بحياة الماضي , وماله صلة بحياة الحاضر :
الماضي : العرق , الأمواج , الكفاح , الكد
الحاضر : قنعتم , السهل . قعدتم , البليد

10- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
من خلال قراءتك للقصيدة بتمعن تلحظ أنها :
- تمثل دعوة إلى المحافظة على كل ماهو قديم ورفضا لكل تحديث . (x)
- تكشف عن آثار سلبية ترتبت على ظهور النفط وتفجره في ارض الخليج .( √)
- تستثير الحماسة في نفوس أبناء الجيل وتدفعهم إلى العمل والعطاء (√)
- تصور واقعا تعيشه أعداد من أبناء الجيل الحاضر في الخليج .( √)
- تؤكد حتمية التغيير في قيم الشعوب و أخلاقها ومبادئها . (x)
- تدعو الى الاعتماد على الغوص والتجارة في دفع عجلة الاقتصاد وتطويره .(x)
- تؤكد أن النفط كان حجر عثرة في طريق تقدم المجتمع الخليجي . (x)


ثانيا : الثروة اللغوية :
1- اضبط بنية كل كلمة من الكلمات الآتية :
جُعْبَة , المَرْجَان , قَنِعْتُم , زَهِدْتُم

2- أملأ الفراغات الآتية بما هو مناسب :
الأرق مرادفها السهر
الكد مضادها الكسل
الهوج مفردها أهوج و هائج

3- ( يهوى – يهوي ) . ( العَقد – العِقد )
اجعل كلا مما سبق في جملة من إنشائك تكشف عن معناها .
- إن من يهوى شخصا يعمى عن عيوبه .
- كلمة السوء تهوي بصاحبها في النار.
- أمرنا الله إذا تبايعنا أن نكتب بيننا عَقدا
- ما أجمل العقد في جيد الفتاة الحسناء .

4- الصواري والسواري هل ترى من فرق بينهما في المعنى ؟ وضح ذلك .
الصاري هو العمود الذي يتوسط السفينة واليه تشد الأشرعة .
الساري : هو كل عمود سواء كان عمود البيت أو عمود العلم , والساري هو السائر ليلا .

5- الأرق , القلق . أيهما سبب للآخر ؟
القلق سبب للأرق

7-السُّرى , السَّري .
الكلمتان مختلفتان في المبنى والمعنى , وضح ذلك مستعينا بالمعجم .
السُّرى : السير ليلا .
السَّري : الجدول أو النهر الصغير .

ثالثا : السلامة اللغوية :
1-ورآه القوم وأستغرقهم هذا البريق .
-فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق .
-أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
-من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد
أ‌-أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :
البريق : بدل من اسم الإشارة , مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ملاحظة " الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدلا من اسم الإشارة ."
جاؤوا : فعل مضارع مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
العتيق : صفة "نعت " للبيت مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها .
خير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
تقاليد : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . لأنه جمع تكسير على وزن " مفاعيل ".
ب‌-" وفي جعبتهم خير عتاد " ما موقع هذه الجملة من الإعراب ؟
في محل نصب حال لواو الجماعة في جاؤوا .
ج- " فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق "
- اذكر الميزان الصرفي لكل من :
تناسوا = تفاعوا
جاؤوا = فعلوا
- لماذا فتحت همزة " أنّ " في العبارة ؟
لأنها قدرت مع ما بعدها كمصدر في محل رفع مبتدأ .

2-املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مبين بين قوسين .
-شتان بين جيل الآباء وجيل الأبناء . ( اسم فعل ماض بمعنى افترق )
-به من شباب استسلموا للدعة . ( اسم فعل مضارع بمعنى أعجب )
-هيهات ان يفلح الخاملون الكسالى . (اسم فعل ماض بمعنى بعد )

3-" وكفاح البحر ما أعظمه هذا الكفاح "
" يالأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق "
أ‌-حدد الأسلوب القياسي و الأسلوب السماعي من أسلوبي التعجب السابقين :
الأسلوب القياسي : ما أعظمه = ما افعله
الأسلوب السماعي : يالأجدادي .....
ب‌- حول أسلوب التعجب الأول إلى صيغة أفعل به :
ما أعظمه = أعظم به .
ج- أعب ما تحته خط :
ما أعظمه : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أعظمه : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
يا لأجدادي : يا : أداة نداء . اللام : حرف جر .أجدادي : اسم مجرور باللام في محل نصب على النداء . والياء : ضمير متصل في محل نصب بالإضافة .

4-" لم تطأه قدم منذ سنين "
اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مغيرا ما يلزم .
ما وطأته قدم منذ سنين .

5- اللؤلؤ :
أ- أكتب صيغة منتهى الجموع من هذا الفعل في جملة من إنشائك :
معاني القرآن لآلئ تنتظر من يكتشفها .
ت‌-أدخل عليه اللام الجارة في جملة أخرى .
للآلئ بريق يخطف الأبصار .

6- نمّ كلا من الجملتين الآتيتين بمصدر الفعل :
- تملأ النجوم السماء امتلاءاً .
- تضيء النجوم السماء إضاءةً .
رابعا : التذوق الفني :
1-ذات يوم هبط الساحر من ماء السماء
فكسا بالذهب الأسود أرض الصحراء
ورآه القوم واستغرقهم هذا البريق
وتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
أ‌-بم يوحي كلٌ من الألفاظ الآتية في سياقه :
الساحر : سرعة التغيير
استغرقهم : الغوص في الملذات
تناسوا : تعمد النسيان
ب‌-العطف بالفاء في البيت الثاني من الأبيات السابقة جاء ملائما للمعنى الذي أرادته الشاعرة . وضح ذلك .
لأن الفاء تفيد العطف والتعقيب والترتيب . وهي تريد أن تصل إلى أن الكساء جاء مباشرا بعد هبوط الساحر .
ج- استخرج من الأبيات كنايتين وبين دلالة كل منهما :
هبط الساحر : كناية عن سرعة التغيير .
الذهب الأسود : كناية عن النفط .



2-وضح كلا من الصور البيانية التالية مبينا دلالتها على حياة الخليجيين في الماضي والحاضر :
-وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق .
شبه العرق الحاصل جراء التعب والكد في تحصيل الرزق بالبهار الذي ينكه الطعام ويجعله طيبا , فحذف المشبه به وهو " البهار " وترك شيئا من لوازمه " يزكي " على سبيل الاستعارة المكنية .
-في قرار لم تطأه قدم منذ سنين .
شبه المكان الذي تنمو فيه اللؤلؤة بالقرار أي " الرحم " فحذف المشبه " صدفة اللؤلؤة " وصرح بلفظ المشبه به "القرار" على سبيل الاستعارة التصريحية .
-الرغيف السهل والعيش الرغيد .
الرغيف السهل : كناية عن الكسل .

-وهو يهوي في دجى البحر ويصطاد النجوم .
شبه البحر بالليل فحذف المشبه به " الليل " وترك شيئا يدل عليه " دجى " على سبيل الاستعارة المكنية .

3-استخرج من الأبيات أسلوب إنشائي غير طلبي واذكر نوعه :
ما أعظمه : أسلوب إنشائي , نوعه تعجب .

4-بين نوع كل من الأساليب الإنشائية الآتية وغرضه البلاغي :
-يا لأجدادي , وكم أودى بهم طول الطريق :
أسلوب إنشائي . غرضه التعجب .
-هاتفا: ماذا دهاكم يا بني الجيل الجديد .
أسلوب إنشائي . نوعه الاستفهام , غرضه الاستنكار .
-أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي .
أسلوب إنشائي . نوعه استفهام , غرضه التهكم والاستنكار .
-يا زمان اللؤلؤ الحر زمان الحر فات .
أسلوب إنشائي . نوعه نداء . غرضه التحسر .




* ترآ هذآ حل كل آلتقويم
 

غـلاهـا

New member
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لووول مشكورة قلبووووووووووش
ضحكني العنوآن ذكرتيني بالدرس هعع
موفقه انشالله
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
لووووووول لي هالدرجه الموضوع صعب خخخ والله شفنا وايد بنات يسألوون عن الحل :p و اشوا انج نزلتيهم مره وحده عشان يستفيدوون لوووول :p
 

شقآوه أنثى

New member
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دآرٍ وطت رآس صدآم
مشكووووورهـــــــ ؛؛

العفو حبيبتي حياج


لووووووول لي هالدرجه الموضوع صعب خخخ والله شفنا وايد بنات يسألوون عن الحل :p و اشوا انج نزلتيهم مره وحده عشان يستفيدوون لوووول :p

لوووول
اي والله الكل يسأل :p


ويسلمو :d


الله يسلمج حبيبتي

 

om-3bod

New member
إنضم
22 مارس 2011
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
واااي عقب ماشريت المذكره نزلتي الوضووع

ششششكرا حياتو ماتقصرين

يعطيج العافيه