الصابرة المحتسبة
**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
السلام عليكم
نقلت لكم بعض الأسئلة الخاصة بتعديل السلوك والرد عليها من الأستاذ أحمد البرماوي وهذا منقول لإفادة الخوات وإحتساب الأجر بمساعدة كل أخت محتاجة الرد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عبدالله عمره خمس سنوات وخمسة شهور....عند ولادته تعرض للازرقاق ووضعناه في غرفة الاوكسجين..وتحسنت حالته...
وبعد خمس شهور لاحظنا عليه عدم الاستجابه لنا...وتأخر بالجلوس ..
عبدالله لايستطيع المشي وحده جيدا فقط اذا كان شخص خلفه ليشعر بالامان...لانه ينتابه نوبات خوف احيانا
يستطيع ان يوقف نفسه اذا استعان بأخوانه ...ولديه ضعف واضح في جانبه الايمن لكن ومع التدريب والعلاج الطبيعي تحسن والحمد لله 75% فيده اليمنى يستطيع ان يحمل بها الاشياء جيدا..
اخذنا له اشعه مفراس وكانت النتيجه طبيعيه ايضا اخذنا له فحص لعيونه تحت التخدير وكانت طبيعيه ايضا..
عند تدريبه على المشي اعاني كثيرا بسبب عناده يقوم برفع قدميه ويقف على اصابع قدميه...
لايحب الاختلاط بالاطفال ..
ويستطيع النطق بكلمات مفهومة يقول اشرب ماء ...اروح انام بفراشي.....ويطلب الطعام او الحلويات التي يحبها يحب الغناء والاستماع الى الاناشيد ويحفظها ويرددها اذا ما طلب منه ذلك.
لاينظر الى وجهي ابدا وعندما انظر اليه يقوم بالنظر في الجهه الاخرى ..
يقوم بحركات متكرره مثل : يحرك رأسه يمينا ويسارا وكأنه في عالم آخر.... وعندما اقول له توقف ... ينزعج ويصرخ.
يطلب اشياء كثيره جدا لاتقتصر على الالعاب فقط وانما كل شيء يراه امامه يريد الحصول عليه ..
لايعرف كيفيه اللعب بالالعاب يقوم بوضعها على فمه ومن ثم رميها وعندما تنكسر يطلب اخرى . ايضا لايستطيع الكتابه كلما حاولت ان اعلمه ينزعج ويرمي بالقلم ولايثبت في مكانه ...
لديه حاسة شم فضيعة يستطيع ان يميز الطعام بدون ان يراه عن بعد فيقول اسم الطعام..
ننظر اليه وكانه في عالم آخر لكن بمجرد ان نتحدث عنه بشيء ينزعج منه تتغير ملامح وجهه ويشعر بالغضب ويقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه.
اطبق معه علاج الدان منذ اربعة ايام ... عسى ان يتحسن وضعه الى الاحسن....
فأرجو منك استاذ احمد ان ترشدني كيف اتعامل مع ابني ....
جزاك الله الف خير
اهلا بكي اختي الكريمة ام عبد الله واعتذر عن تاخري بالرد لظروف خاصة
قرات رسالتك ووجدت انها تحتوي علي كثير من النقاط ساجيبك علي نقطة نقطة
اولا نقطة انة عنيد ولا يحب المشي ويلجا الي الوقوف علي اصابع قدمة من اجل العناد يمكنك في هذة الحالة عدم الاستجابة الي عنادة والاستمرار فيما تقومين بة من تعليم مهارة معينة لانك باستجابتك لعنادة تعطية قاعدة انه اذا لم يعجبني شيئ ساقوم بالعناد حتي يستجيبوا لي ويغيروة وهذا شيئ خاطئ لابد ان تكوني انتي المسيطرة علي الامر والقادرة علي التحكم في المواقف ايضا بجانب ذلك يمكنك ان تجعلية يقف علي اصابعة فترة طويلة والا يقوم بتغيير الحركة كنوع من العقاب وبالتالي سيشعر بالالم من هذة الوقفة ومع تكرارها سيتوقف عن ذلك ولكن يجب عليكي ان تقومي بنفس الاسلوب في التعامل كلما قام بهذا اذا ساعيد عليكي مرة اخرة اما ان تستمري فيما تقومين بة من تلين=م للحركة وان تجعلية يستجيب لامرك ولا تستجيبي انتي لعنادة او تقومي باعطائة عقاب الوقوف علي اصابعة لفترة طويلة حتي يشعر بالتعب
ثانيا: لا يحب الاختلاط بالاطفال ولا ينظر الي وجهك ابدا : بالنسبة لموضوع الاختلاط من الممكن ان يكون هناك اسباب نفسية بداخلة تمنعة من هذا الاختلاط وهى صعوبة حركتة واحساسة انة اقل من هؤلا ءالاطفال في كثير من المهارات وبالتالي سيشعر بالاحباط نتيجة عدم مجاراة اقرانة بذلك لذا يجب وضعة مع اطفال في حالتة او اقل بسيطا حتي يستطيع ان يتاقلم معهم ويجاريهم ثم بعد ذلك وضعة مع اطفال طبيعين وتشجيعة علي الاندماج معهم من خلال قصص اجتماعية تحكيها لة عن ان الله خلق الاطفال جميعا منهم من هو اقل منك مثلما رايت من قبل ومنهم من هم جيدين مثل زملائك الان وكل طفل ربنا خلقة لة مميزاتة ولازم نتاقلم معاها وتشجيعة علي الاندماج معهم ولا مانع من المكافات اذا مانجز او تاقلم معهم بشكل جيد
اما بالنسبة لا ينظر الي وجهك ابدا فلو بحثتي في منتدي تعديل السلوك ستجدين خطوات قمت بكتابتها من اجل تحسين التواصل البصري عند الاطفال يمكنك الاستعانة بها
رابعا: يقوم بحركات متكررة مزعجة : لا تقولين لة توقف او لا تقوم بهذا او عيب او اي اوامر النهي المعروفة والمتبعة في هذة الامور بمكنك ان تقومي فيما نسمية التصحيح الزائد زهي ان تقومي بمسك راسة وتحريكها بشدة ومرات متكررة في نفس الوقت حتي يتعب ويطلب هو منك التوقف ونفس الشيئ اذا حرك جسدة او حرك يدة اوي اي عضو من اعضائة يمكنك مسكة وتحريكة وهزة بقوة وبشدة حتي يطلب هو منك التوقف
خامسا طلب كل شيئ يراة : من الخطا الاستابة للطفل في كل طلباتة حتي وان كانت متاحة ومتوفرة لان ذلك معناة انة سيربط دائما بين مايطلب وبين استجابتنا وتنفيذنا لما يقوم بة لذلك اذا طلب شيئ غير مناسب او غير متوفر او انتي لا تريدين ان تحضرية لا تقومين بتنفيذة وشرح السبب لة واذا بكي او عصب تجاهلية تماما واستمري في موقفك ولا تعطينة وجة ولا تنظري الية فقط تجاهلية وتماسكي لانة سيقوم بعمل اشياء تستفزك وتفقدك اعصابك فقط تجاهلي كل مايقوم بة ولا تنظري الية ومع تكرار الموقف سينتهي السلوك تماما
سادسا لا يعرف كيفية اللعب : هنا دورك انتي لتعرفية مفهوم اللعب وكيف يلعب وكيف يحافظ علي العابة وتقومي بعمل نموذج لة في كيفية اللعب واستخدام الالعاب وتقومي بتكرار النموذج واستخدامة معة اثناء اللعب مرات عديدة وبعد ان تتاكدي تمام ان ايقن وفهم تتركية يلعب واذا قام بتكسير اللعب لا تحضري اخري لة ولا تقومين باعطائة العاب واعتبرية نوع من العقاب لة
سابعا : لا يستطيع الكتابة من الممكن ان يكون هناك مشكلة في العضلات الدقيقة الممختصة بمسك القم وتركيزة في الكتابة وبالتالي لابد من رؤيتة للحكم علي هذة النقطة
بالنسبة لحاسة الشم الفظيعة فاعتقد ان هذة ميزة وليست مشكلة ويمكنك تنميتها واستخدامها من اجل زيادة مهارات احري لدية
لا ادري لماذا تطبقين معة الدان ومن نصحكي بذلك ولماذا تقومين بتطبيق الدان معة؟؟؟؟
شكرا جزيلا ومنتظر ردودك
نقلت لكم بعض الأسئلة الخاصة بتعديل السلوك والرد عليها من الأستاذ أحمد البرماوي وهذا منقول لإفادة الخوات وإحتساب الأجر بمساعدة كل أخت محتاجة الرد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عبدالله عمره خمس سنوات وخمسة شهور....عند ولادته تعرض للازرقاق ووضعناه في غرفة الاوكسجين..وتحسنت حالته...
وبعد خمس شهور لاحظنا عليه عدم الاستجابه لنا...وتأخر بالجلوس ..
عبدالله لايستطيع المشي وحده جيدا فقط اذا كان شخص خلفه ليشعر بالامان...لانه ينتابه نوبات خوف احيانا
يستطيع ان يوقف نفسه اذا استعان بأخوانه ...ولديه ضعف واضح في جانبه الايمن لكن ومع التدريب والعلاج الطبيعي تحسن والحمد لله 75% فيده اليمنى يستطيع ان يحمل بها الاشياء جيدا..
اخذنا له اشعه مفراس وكانت النتيجه طبيعيه ايضا اخذنا له فحص لعيونه تحت التخدير وكانت طبيعيه ايضا..
عند تدريبه على المشي اعاني كثيرا بسبب عناده يقوم برفع قدميه ويقف على اصابع قدميه...
لايحب الاختلاط بالاطفال ..
ويستطيع النطق بكلمات مفهومة يقول اشرب ماء ...اروح انام بفراشي.....ويطلب الطعام او الحلويات التي يحبها يحب الغناء والاستماع الى الاناشيد ويحفظها ويرددها اذا ما طلب منه ذلك.
لاينظر الى وجهي ابدا وعندما انظر اليه يقوم بالنظر في الجهه الاخرى ..
يقوم بحركات متكرره مثل : يحرك رأسه يمينا ويسارا وكأنه في عالم آخر.... وعندما اقول له توقف ... ينزعج ويصرخ.
يطلب اشياء كثيره جدا لاتقتصر على الالعاب فقط وانما كل شيء يراه امامه يريد الحصول عليه ..
لايعرف كيفيه اللعب بالالعاب يقوم بوضعها على فمه ومن ثم رميها وعندما تنكسر يطلب اخرى . ايضا لايستطيع الكتابه كلما حاولت ان اعلمه ينزعج ويرمي بالقلم ولايثبت في مكانه ...
لديه حاسة شم فضيعة يستطيع ان يميز الطعام بدون ان يراه عن بعد فيقول اسم الطعام..
ننظر اليه وكانه في عالم آخر لكن بمجرد ان نتحدث عنه بشيء ينزعج منه تتغير ملامح وجهه ويشعر بالغضب ويقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه.
اطبق معه علاج الدان منذ اربعة ايام ... عسى ان يتحسن وضعه الى الاحسن....
فأرجو منك استاذ احمد ان ترشدني كيف اتعامل مع ابني ....
جزاك الله الف خير
اهلا بكي اختي الكريمة ام عبد الله واعتذر عن تاخري بالرد لظروف خاصة
قرات رسالتك ووجدت انها تحتوي علي كثير من النقاط ساجيبك علي نقطة نقطة
اولا نقطة انة عنيد ولا يحب المشي ويلجا الي الوقوف علي اصابع قدمة من اجل العناد يمكنك في هذة الحالة عدم الاستجابة الي عنادة والاستمرار فيما تقومين بة من تعليم مهارة معينة لانك باستجابتك لعنادة تعطية قاعدة انه اذا لم يعجبني شيئ ساقوم بالعناد حتي يستجيبوا لي ويغيروة وهذا شيئ خاطئ لابد ان تكوني انتي المسيطرة علي الامر والقادرة علي التحكم في المواقف ايضا بجانب ذلك يمكنك ان تجعلية يقف علي اصابعة فترة طويلة والا يقوم بتغيير الحركة كنوع من العقاب وبالتالي سيشعر بالالم من هذة الوقفة ومع تكرارها سيتوقف عن ذلك ولكن يجب عليكي ان تقومي بنفس الاسلوب في التعامل كلما قام بهذا اذا ساعيد عليكي مرة اخرة اما ان تستمري فيما تقومين بة من تلين=م للحركة وان تجعلية يستجيب لامرك ولا تستجيبي انتي لعنادة او تقومي باعطائة عقاب الوقوف علي اصابعة لفترة طويلة حتي يشعر بالتعب
ثانيا: لا يحب الاختلاط بالاطفال ولا ينظر الي وجهك ابدا : بالنسبة لموضوع الاختلاط من الممكن ان يكون هناك اسباب نفسية بداخلة تمنعة من هذا الاختلاط وهى صعوبة حركتة واحساسة انة اقل من هؤلا ءالاطفال في كثير من المهارات وبالتالي سيشعر بالاحباط نتيجة عدم مجاراة اقرانة بذلك لذا يجب وضعة مع اطفال في حالتة او اقل بسيطا حتي يستطيع ان يتاقلم معهم ويجاريهم ثم بعد ذلك وضعة مع اطفال طبيعين وتشجيعة علي الاندماج معهم من خلال قصص اجتماعية تحكيها لة عن ان الله خلق الاطفال جميعا منهم من هو اقل منك مثلما رايت من قبل ومنهم من هم جيدين مثل زملائك الان وكل طفل ربنا خلقة لة مميزاتة ولازم نتاقلم معاها وتشجيعة علي الاندماج معهم ولا مانع من المكافات اذا مانجز او تاقلم معهم بشكل جيد
اما بالنسبة لا ينظر الي وجهك ابدا فلو بحثتي في منتدي تعديل السلوك ستجدين خطوات قمت بكتابتها من اجل تحسين التواصل البصري عند الاطفال يمكنك الاستعانة بها
رابعا: يقوم بحركات متكررة مزعجة : لا تقولين لة توقف او لا تقوم بهذا او عيب او اي اوامر النهي المعروفة والمتبعة في هذة الامور بمكنك ان تقومي فيما نسمية التصحيح الزائد زهي ان تقومي بمسك راسة وتحريكها بشدة ومرات متكررة في نفس الوقت حتي يتعب ويطلب هو منك التوقف ونفس الشيئ اذا حرك جسدة او حرك يدة اوي اي عضو من اعضائة يمكنك مسكة وتحريكة وهزة بقوة وبشدة حتي يطلب هو منك التوقف
خامسا طلب كل شيئ يراة : من الخطا الاستابة للطفل في كل طلباتة حتي وان كانت متاحة ومتوفرة لان ذلك معناة انة سيربط دائما بين مايطلب وبين استجابتنا وتنفيذنا لما يقوم بة لذلك اذا طلب شيئ غير مناسب او غير متوفر او انتي لا تريدين ان تحضرية لا تقومين بتنفيذة وشرح السبب لة واذا بكي او عصب تجاهلية تماما واستمري في موقفك ولا تعطينة وجة ولا تنظري الية فقط تجاهلية وتماسكي لانة سيقوم بعمل اشياء تستفزك وتفقدك اعصابك فقط تجاهلي كل مايقوم بة ولا تنظري الية ومع تكرار الموقف سينتهي السلوك تماما
سادسا لا يعرف كيفية اللعب : هنا دورك انتي لتعرفية مفهوم اللعب وكيف يلعب وكيف يحافظ علي العابة وتقومي بعمل نموذج لة في كيفية اللعب واستخدام الالعاب وتقومي بتكرار النموذج واستخدامة معة اثناء اللعب مرات عديدة وبعد ان تتاكدي تمام ان ايقن وفهم تتركية يلعب واذا قام بتكسير اللعب لا تحضري اخري لة ولا تقومين باعطائة العاب واعتبرية نوع من العقاب لة
سابعا : لا يستطيع الكتابة من الممكن ان يكون هناك مشكلة في العضلات الدقيقة الممختصة بمسك القم وتركيزة في الكتابة وبالتالي لابد من رؤيتة للحكم علي هذة النقطة
بالنسبة لحاسة الشم الفظيعة فاعتقد ان هذة ميزة وليست مشكلة ويمكنك تنميتها واستخدامها من اجل زيادة مهارات احري لدية
لا ادري لماذا تطبقين معة الدان ومن نصحكي بذلك ولماذا تقومين بتطبيق الدان معة؟؟؟؟
شكرا جزيلا ومنتظر ردودك