سؤال وجواب ---- متجدد

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السلام عليكم

نقلت لكم بعض الأسئلة الخاصة بتعديل السلوك والرد عليها من الأستاذ أحمد البرماوي وهذا منقول لإفادة الخوات وإحتساب الأجر بمساعدة كل أخت محتاجة الرد.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابني عبدالله عمره خمس سنوات وخمسة شهور....عند ولادته تعرض للازرقاق ووضعناه في غرفة الاوكسجين..وتحسنت حالته...
وبعد خمس شهور لاحظنا عليه عدم الاستجابه لنا...وتأخر بالجلوس ..
عبدالله لايستطيع المشي وحده جيدا فقط اذا كان شخص خلفه ليشعر بالامان...لانه ينتابه نوبات خوف احيانا
يستطيع ان يوقف نفسه اذا استعان بأخوانه ...ولديه ضعف واضح في جانبه الايمن لكن ومع التدريب والعلاج الطبيعي تحسن والحمد لله 75% فيده اليمنى يستطيع ان يحمل بها الاشياء جيدا..
اخذنا له اشعه مفراس وكانت النتيجه طبيعيه ايضا اخذنا له فحص لعيونه تحت التخدير وكانت طبيعيه ايضا..

عند تدريبه على المشي اعاني كثيرا بسبب عناده يقوم برفع قدميه ويقف على اصابع قدميه...
لايحب الاختلاط بالاطفال ..

ويستطيع النطق بك
لمات مفهومة يقول اشرب ماء ...اروح انام بفراشي.....ويطلب الطعام او الحلويات التي يحبها يحب الغناء والاستماع الى الاناشيد ويحفظها ويرددها اذا ما طلب منه ذلك.
لاينظر الى وجهي ابدا وعندما انظر اليه يقوم بالنظر في الجهه الاخرى ..
يقوم بحركات متكرره مثل : يحرك رأسه يمينا ويسارا وكأنه في عالم آخر.... وعندما اقول له توقف ... ينزعج ويصرخ.
يطلب اشياء كثيره جدا لاتقتصر على الالعاب فقط وانما كل شيء يراه امامه يريد الحصول عليه ..
لايعرف كيفيه اللعب بالالعاب يقوم بوضعها على فمه ومن ثم رميها وعندما تنكسر يطلب اخرى . ايضا لايستطيع الكتابه كلما حاولت ان اعلمه ينزعج ويرمي بالقلم ولايثبت في مكانه ...
لديه حاسة شم فضيعة يستطيع ان يميز الطعام بدون ان يراه عن بعد فيقول اسم الطعام..
ننظر اليه وكانه في عالم آخر لكن بمجرد ان نتحدث عنه بشيء ينزعج منه تتغير ملامح وجهه ويشعر بالغضب ويقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه.

اطبق معه علاج الدان منذ اربعة ايام ... عسى ان يتحسن وضعه الى الاحسن....
فأرجو منك استاذ احمد ان ترشدني كيف اتعامل مع ابني ....
جزاك الله الف خير


اهلا بكي اختي الكريمة ام عبد الله واعتذر عن تاخري بالرد لظروف خاصة
قرات رسالتك ووجدت انها تحتوي علي كثير من النقاط ساجيبك علي نقطة نقطة
اولا نقطة انة عنيد ولا يحب المشي ويلجا الي الوقوف علي اصابع قدمة من اجل العناد يمكنك في هذة الحالة عدم الاستجابة الي عنادة والاستمرار فيما تقومين بة من تعليم مهارة معينة لانك باستجابتك لعنادة تعطية قاعدة انه اذا لم يعجبني شيئ ساقوم بالعناد حتي يستجيبوا لي ويغيروة وهذا شيئ خاطئ لابد ان تكوني انتي المسيطرة علي الامر والقادرة علي التحكم في المواقف ايضا بجانب ذلك يمكنك ان تجعلية يقف علي اصابعة فترة طويلة والا يقوم بتغيير الحركة كنوع من العقاب وبالتالي سيشعر بالالم من هذة الوقفة ومع تكرارها سيتوقف عن ذلك ولكن يجب عليكي ان تقومي بنفس الاسلوب في التعامل كلما قام بهذا اذا ساعيد عليكي مرة اخرة اما ان تستمري فيما تقومين بة من تلين=م للحركة وان تجعلية يستجيب لامرك ولا تستجيبي انتي لعنادة او تقومي باعطائة عقاب الوقوف علي اصابعة لفترة طويلة حتي يشعر بالتعب
ثانيا: لا يحب الاختلاط بالاطفال ولا ينظر الي وجهك ابدا : بالنسبة لموضوع الاختلاط من الممكن ان يكون هناك اسباب نفسية بداخلة تمنعة من هذا الاختلاط وهى صعوبة حركتة واحساسة انة اقل من هؤلا ءالاطفال في كثير من المهارات وبالتالي سيشعر بالاحباط نتيجة عدم مجاراة اقرانة بذلك لذا يجب وضعة مع اطفال في حالتة او اقل بسيطا حتي يستطيع ان يتاقلم معهم ويجاريهم ثم بعد ذلك وضعة مع اطفال طبيعين وتشجيعة علي الاندماج معهم من خلال قصص اجتماعية تحكيها لة عن ان الله خلق الاطفال جميعا منهم من هو اقل منك مثلما رايت من قبل ومنهم من هم جيدين مثل زملائك الان وكل طفل ربنا خلقة لة مميزاتة ولازم نتاقلم معاها وتشجيعة علي الاندماج معهم ولا مانع من المكافات اذا مانجز او تاقلم معهم بشكل جيد
اما بالنسبة لا ينظر الي وجهك ابدا فلو بحثتي في منتدي تعديل السلوك ستجدين خطوات قمت بكتابتها من اجل تحسين التواصل البصري عند الاطفال يمكنك الاستعانة بها
رابعا: يقوم بحركات متكررة مزعجة : لا تقولين لة توقف او لا تقوم بهذا او عيب او اي اوامر النهي المعروفة والمتبعة في هذة الامور بمكنك ان تقومي فيما نسمية التصحيح الزائد زهي ان تقومي بمسك راسة وتحريكها بشدة ومرات متكررة في نفس الوقت حتي يتعب ويطلب هو منك التوقف ونفس الشيئ اذا حرك جسدة او حرك يدة اوي اي عضو من اعضائة يمكنك مسكة وتحريكة وهزة بقوة وبشدة حتي يطلب هو منك التوقف
خامسا طلب كل شيئ يراة : من الخطا الاستابة للطفل في كل طلباتة حتي وان كانت متاحة ومتوفرة لان ذلك معناة انة سيربط دائما بين مايطلب وبين استجابتنا وتنفيذنا لما يقوم بة لذلك اذا طلب شيئ غير مناسب او غير متوفر او انتي لا تريدين ان تحضرية لا تقومين بتنفيذة وشرح السبب لة واذا بكي او عصب تجاهلية تماما واستمري في موقفك ولا تعطينة وجة ولا تنظري الية فقط تجاهلية وتماسكي لانة سيقوم بعمل اشياء تستفزك وتفقدك اعصابك فقط تجاهلي كل مايقوم بة ولا تنظري الية ومع تكرار الموقف سينتهي السلوك تماما
سادسا لا يعرف كيفية اللعب : هنا دورك انتي لتعرفية مفهوم اللعب وكيف يلعب وكيف يحافظ علي العابة وتقومي بعمل نموذج لة في كيفية اللعب واستخدام الالعاب وتقومي بتكرار النموذج واستخدامة معة اثناء اللعب مرات عديدة وبعد ان تتاكدي تمام ان ايقن وفهم تتركية يلعب واذا قام بتكسير اللعب لا تحضري اخري لة ولا تقومين باعطائة العاب واعتبرية نوع من العقاب لة
سابعا : لا يستطيع الكتابة من الممكن ان يكون هناك مشكلة في العضلات الدقيقة الممختصة بمسك القم وتركيزة في الكتابة وبالتالي لابد من رؤيتة للحكم علي هذة النقطة

بالنسبة لحاسة الشم الفظيعة فاعتقد ان هذة ميزة وليست مشكلة ويمكنك تنميتها واستخدامها من اجل زيادة مهارات احري لدية
لا ادري لماذا تطبقين معة الدان ومن نصحكي بذلك ولماذا تقومين بتطبيق الدان معة؟؟؟؟

شكرا جزيلا ومنتظر ردودك

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
شكرا لردك استاذ احمد وجعله الله في ميزان حسناتك...
كثير من النفاط التي اوضحتها هي مفيده وربما ستكون مفيده في المستقبل وسنحاول تطبيقها...
لكنك من خلال اجابتك وربما بسبب عدم رؤية الحاله عيانا يتبين بأنك تتكلم عن حاله اقرب ما ان تكون طبيعية ولكن الحاله ليست كذلك .. ان ابني صحيح قابل للتعلم بدليل انه يستجيب بعد فترة ولو طويلة احيانا ولكن تصرفاته تتطابق مع مرض التوحد .. اولا: يعيش في عالم خاص به ولايريد احد اختراقه ويصعب علينا اقحامه في اي تفاعل اجتماعي .
ثاييا: ضعف التواصل اللغوي وغير اللغوي مع انه يردد كلمات يسمعها ولكن ليست في سياقها.
ثالثا:ضعف التخيل وعدم القدرة على توظيف اي لعبة لغرض رمزي واضح له معنى كأن يأخذ لعبة السياره ولايحاول تحريكها وانما لمسها بفمه واسنانه .
رابعا:يردد بعض الكلمات او الحركات بفترات طويلة جدا وبدون ملل .

الامر الذي دفعني الى تطبيق الحمة لعلي اجد له فيها استجابه حيث ان عمره يساعد على الاستغناء عن الحليب ومشتقاته مع تعويضه بأنواع اخرى من البروتين النباتي والحيواني مع الكالسيوم والذي لاحظناه خلال هذا الاسبوع هو انه بدأ ينظر الى وجوهنا .. واخيرا استطيع ان اوصف لك حالته بالمختصر الاتي : ضعف الجانب الايمن من الجسم مع نوبات متكرره من الخوف فسرها احد اطباء الاعصاب وبدون تخطيط بأنه صرع جزئي بسيط وهو تحت علاج التكريتول مما سبب تأخر المشي عنده بالاضافه الى انه يملك اكثر وليست كل صفات التوحد حيث انه يستطيع ان يردد ويتعلم الكثير من الكلمات التي يتواصل بها ...........ارجو ان تكون الصورة قد توضحت اكثر فماذا تقول يا استاذ البرماوي.. مع جزيل الشكر.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اختي ام عبد الله اهلا بكي
بالنسبة لابنك انا اتعامل مع مجموعة اعراض او مع مجموعة مشاكل سلوكية ان قمتي بكتباتها اي انني لم اقم بتقييمة ولا برؤيتة لتسمية اعاقتة اما كونك تذكرين ان بة توحد فلا اعلم ان كنتب تقولبن ذلك بناءا علي رؤيتك ام رؤية مختص قام بمشاهدة ابنك وتشخيصة والحكم علية ووضغة ضمن هذة الفئة
عموما انا متمسك بكلامي ورؤيتي لمشكلاتة التي قمتي بعرضها وايضا بحلولي لها لان ما ذكرتة لا يختلف كثيرا ان كان ابنك توحديا او سليما او بة اي اعاقة الا نقطة واحدة وهي ضعف التاواصل الاجتماعي لانة هنا لن يجدي وضعة مع فئة اقل او اكبر منة ولكن يمكنك وضعة في حضانة او روضة اي مكان يكون فية مع اطفال من اجل تعليمة كيفية التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم بشكل جيد
ساقوم الان بالاجابة علي بقية استفساراتك بناءا علي ماكتبتية وذكرتية عن ابنك

بالنسبة الي ضعف اللغة لدية وقلة الحصيلة اللغوية فانتي يمكنك ان تزيديها من خلال الصور ومحاولة اعطائه كمية كبيرة من المفاهيم اللغوية لانة يقوم بتخزينها وبالتاكيد ستظهر في وقت من الاوقات لذلك حاولي ان تزيد من الكلمات والمفردات التي تعطينها اياة ومحاولة ان تعطية الكلمة بوظيفتها او كل المعلومات عنها بشكل مبسط حتي لو لم يستطيع نطقها فانة قام بتخزينها

بالنسبة للالعاب وعدم القدرة علي اللعب بطريقة صحيحة فكما ذكرت لكي يمكنك عمل نموذج امامة عن كيفية اللعب بالسيارة وكيفية تحريكها وما الي ذلك من الالعاب ومحاولة ان يقوم بتقليدك في كيفية اللعب لانة لا يعرف مفهوم اللعب ولا يعرف ما معني ان يلعب بسيارة او شيئ اخر لذلك علية باعطائة نموذج لذلك
بالنسبة لترديد الحركات كما ذكرت لكي يمكنك استخدام التصحيح الزائد بمعني انك لن تقولي لة توقف او لا تفعل او اي اوامر نهي عن الفعل فقط ستقومين بتحريك يدة بشكل مبالغ فية وبشكل زائد الا ان يطلب منك ان تتوقفي سواء بلسانة او بالاشارة ومن المهم جدا ان تقومي بعمل هذا السلوك كلما قام بتحريك يدية او جسدة حتي ينطفئ السلوك عنة تماما
بالنسبة لتطبيقك الدان من تلقاء نفسك فهذا خاطئ جدا لانة يحتاج الي اخصائيين متمرسين في الدان وايضا المنتجات التي تحتوي علي الجلوتين والكازيين ايضا لابد ان تستشيري اخصائي في ذلك ولا انصحك بتطبيقة من تلقاء نفسك
ايضا لابد من تحديد نوعية اعاقتة وليس فقط مجموعة اعراض يمتلكها فبذلك يكون توحد الواجب ان يتم تطبيق اختبارات معينة وعمل تقييمات ايضا من اجل معرفة اوجة الضعف عندة وتقييم كامل لقدراتة
اخيرا ما تذكرينة من اهتزازات في جسدة والمشاكل التي يعاني منها عصبيا او في جهازة العصبي فنحن كاخصائيين تعديل سلوك نتعامل مع السلوك الغير خاضع لمؤثرات فسيولوجية او دوائية لان هذة الامور تحدث نتيجة عامل خارجي ليت بيد الطفل

اشكرك
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد استفسار من الدكتور احمد البرماوى ابنتى لاتركز جيدا اى لديها تشتت فى الانتباه كيف اساعدها على زيادة قوة تركيزها واجعلها تنتبه الى اكثر فانا احاول معها عن طريق رفع صوتى حتى تنتبه الى واحيانا ياتى بنتيجة واحيانا لا ماذا افعل
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السلام عليكم اختي الكريمة واضح ان ابنتك تعاني من مدي الانتباة القصير ومشاكل في الانتباة وبالتالي في التواصل البصري لذلك هناك بعض التدريبات بخصوص التواصل الصري والانتباة ساذكرها لكي الان وسابدا بزيادة التواصل البصري

من ضمن المشكلات التي تقابلنا عند العمل مع فئة ذوى الاحتياجات الخاصة وخاصة التوحد عرض مهم جدا ويؤثر في استجابة الطفل للمثيرات الخارجية هذا العرض هو صعوبة التواصل البصري:
يعاني معظم التوحديين من ضعف قدرتهم علي التواصل البصري وهذا مانسمية poor eye coontact ويكون هذا الضعف مع الاخرين اي المحيطين بة كالاهل والمدرسين وهذة المشكلة تشكل لنا كاخصائيين نقطة مهمة جدا نطلق منها لنحقق ها قية اهدافنا في تعديل سلوكة وايضا في الاستفادة منها لدي الخدمات المساندة كاخصائي النطق واخصائي العلاج بالعمل حيث ان الطفل لن يستجيب لهم استجابة جيدة في حالة عدم حدوث تواصل بصري شكل جيد لذلك هناك خطوات تساعدنا في تنمية هذة الشكلة ومحاولة التغلب عليها بقدر الامكان :

وسائل تساعد علي تقوية التواصل البصري

1- اقامة علاقة جيدة مع الطفل وحضنة ومحاولة التحدث الية والنظر في عينية مهما كانت درجة مقاومتة
2- تغيير نبرة الصوت ومحاولة عمل اصوات مضحكة او اشكال بالوجة او مايسمي funny faces
3- وضع مثيرات بصرية تعطي ضوء في حجرة مظلمة وتحريكها في اتجاهات متعددة مع مناداة الطفل باسمة حتي يلاحظها
4- لعب ما نسمية لعبة الاستغماية حيث اقوم بالظهور امام الطفل ثم الاختفاء منها وتكرار هذا الموقف مع عمل اصوات مثيرة من اجل تقوية الاستثارة السمعية لدية ومحاولة استخدام حواسة
5-جعل الطفل ينظر لنفسة في المراة مع محاولة عمل اشكال مضحكة funny faces من اجل جذب انتباهة
6- محاولة الاقلال من الاوامر اللفظية لان هذا قد يجعل الطفل يتشتت لان اغلب التوحديون يعانون من مشكلة اساسا في مهارات الاستقبال
والان ساذكر لكي كيفية زيادة انتباهها بهذة التدريباتالتدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية
إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة.
إحضار صورة قطة من بين صور حيوانات مختلفة.
التعرف على الجزء الناقص من صورة.
أستخراج كلمة محددة من بين سطر أو جملة.
تلوين الكلمات المهمة أو وضع خط تحتها.
ربط صورة بكلمه من خلال أنشطة التوصيل.
شطب رموز معينه من بين عدة رموز.
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية
يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
تحديد الكلمات التى تبدأ بحروف واحدة من خلال السمع مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التى تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطة , ماما , بطاطس , قمر , ورد , بابا , كتاب , قلم ).
تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معا
يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور حيوانات.
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات اللمسية
يغمض الطفل عينة ثم يمسك بشئ مجسم ( تفاحة ) ويحاول التعرف عليه.
التعرف على الدائرة من خلال اللمس.
التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل , قصير)
( بارد , ساخن ) ( ناعم , خشن ).
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات الشمية
الانتباه لرئحة الاشياء المختلفة ( تفاحة , برتقالة , موزة ,....) دون التعرف عليها من خلال البصر.
زيادة مدة تركيز الانتباه
يتم زيادة مدة تركيز الانتباه فى جميع الأنشطة السابقة بصورة متدرجة.
تجميع بازل بصورة متدرجة ( 3 قطع ثم 4 قطع ثم 5 قطع )
أستخدام المتاهات بصورة متدرجة.
ترتيب بازل الحروف الأبجدية حيوانات أليفة , بصورة متدرجة.
ترتيب بازل الأرقام بصورة متدرجة.
ترتيب أرقام تنازلى أو تصاعدى بصورة متدرجة.
ترتيب حروف كلمة .
ملحوظه : لابد من توافر فترات راحة بين مهام التدريب.
لابد من أستخدام ساعة إيقاف للعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه.
المرونة فى نقل الانتباه
تصنيف مجموعات ضمنية ( حيوانات أليفة , حيوانات مفترسة , خضراوات , فواكة , وسائل مواصلات )
لعبة الكوب والمكرونة.
أستخراج الأختلافات بين صورتين.
تدريبات التوصيل.
تلوين الأشكال بألوان مختلفة ( المثلثات باللون الأحمر , المربعات باللون الأزرق , الدوائر باللون الأخضر)
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل احمد بارك الله فيك واثابك على كل ماتقدمه لأطفالنا....سعدت بوجود شخص متخصص مثلك يقدم النصائح والحلول لتخليص لاطفالنا من الكثير من المشاكل السلوكية التي طالما حاولت تخليص ابنتي منها وغالبا ماتبوء تجاربي بالفشل...
انا ام لطفلة مصابة بسمات التوحد وتقرير اخصائي التخاطب يقول انها تعاني ايضا من انحراف لغوي شديد عمر ابنتي 5 سنوات و5 شهور لم يتم تشخيص التوحد مبكرا (شخصت من 9 شهور تقريبا)
وبسبب تأخر التشخيص لم استطيع الحاق ابنتي بالمركز المناسب بل التحقت في سن مبكرة بمدارس لذوي الاحتياجات الخاصة وليست مختصة بالتوحد مما ادى لعدم وجود استفادة واضحة ...وهي ملتحقة الان بمركز للتوحد منذ فترة بسيطة ...
ابنتي لديها عدة مشاكل سلوكية
المشكلة الأولى : مقاومة شديدة للتعلم وملل سريع بالاضافة لندرة المحفزات
فهي ترفض ان تتعلم ترفض الامساك بالقلم والشخبطة ترفض نطق الحروف وعندما اضغط عليها تعصب وتحاول اسكاتي بنطق حروف عشوائية غير واضحة بعيدة عن الحرف المطلوب
منذ عدة اشهر تخضع لجلسات تخاطب تحسنت قليلا جدا مثل كلمة باي تنطقها قبل الجلسات (آي) اما الان استطاعت نطقها كاملة
كل الكلمات التي تنطقها مازالت غير كاملة بحيث تذكر من الكلمة فقط اخر حرف اوحرفين فقط ...انا اشعر لوجدت عندها الرغبة في التعلم لتعلمت بفترة بسيطة ولكنها ترفض وتقاوم بشدة...بالنسبة للمحفزات اصلا خياراتي قليلة وحتى مدرستها تعاني من قلة محفزات لأن ابنتي لا يعجبها العجب ...هي فقط مهووسة بالاجهزة التلفزيون والجوال والكومبيوتر واي لعبة تصدر اصوات والاغاني
تحب الجوال والضغط على ازاريره ومشاهدة مايحويه الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الموسيقى ...وعندما اردت استغلال ذلك في كتابة بعض الحروف في الجوال واطلب منها قرائتها تستجيب دقيقة على الاكثر ثم تمل وتحاول الانشغال بأي شيء آخر...
واقترحت علي احدى المدرسات ان اضع امامها المحفز واقول لها ان فعلتي كذا اعطيكي كذا ولكني وجدت انها تتوتر كثيرا عندما يكون المحفز امامها واما ان تبدأ بالبكاء ورمي نفسها على الارض وان كانت افضل مزاجا تفعل النشاط على عجل بطريقة عشوائية بدون تركيز لتظفر بالمحفز ....وان لم اعطيها المحفز واطلب منها الإعادة تتغضب وتتوتر كثيرا وقد تتركني انا والنشاط

استطاعت تعلم الحروف الابجدية عن طريق لعبة الكترونية بفترة قصيرة.
أي نشاط جديد تتفاعل و تستجيب له ولكن عند تكرار النشاط بعد يوم اويومين تبدي تذمرها وقد تبدأ بالبكاء ورمي نفسها على الارض عند رؤية النشاط
انا اعلم ان المحفزات مهمة جدا ولكني اشعر احيانا ان ابنتي كما يقال بالمصري (مشترية دماغها) وكأنها تقول لي لاتهمني المحفزات التي تقدمينها فقط توقفي عن الانشطة والاصرار على تصحيح نطقي للحروف
المشكلة الثانية:التأزر البصري الحركي ضعيف جدا جدا
عندما نقوم بأي نشاط او اعلمها أي مهارة مثل نزع الحذاء ولبسة الاكل مسك القلم والشخبطة....الخ
تنظر في البداية لمدة ثلاث ثواني اواقل إن كان النشاط جديد ثم تصرف نظرها عن مافي ايديها وتنظر نظرة سفلية جانبية في أي اتجاه
يعني تصرف نظرها سواء كانت مهتمة اوغير مهتمة في النشاط
وبسبب ضعف التواصل البصري لم تتقن ابنتي أي مهارة ولم تعتمد على نفسها في ادائها ومازالت تحتاج مساعدة اثناء اداء أي نشاط
ملاحظة( باتباع الحمية وعلاج الدان والهيموباثي تحسن تواصلها البصري ولم يتحسن التأزر الحركي البصري اطلاقا)
المشكلة الثالثة الحركات التكرارية
مثل النط مع الرفرفة – الزحف على البطن – هز الاجسام للأمام والخلف مثل أي ورقة او جريدة او يدي او ايدي اخوانها او أي شخص والان اصبحت تهز طرف السجادة المفروشة على الارض ولاتتوقف الا لوطلبت من احد اخوانهاالجلوس على هذا الطرف من السجادة لأنها لا تستجيب للأوامر اللفظية وقت الحركات التكرارية اطلاقا وعندما يجلس اخيها على طرف السجادة تترك المكان وتذهب لطرف السجادة الاخر لتهزه وهكذا حتى نيأس نحن او تيأس هي من المحاولات
توقيت الحركات
غالبا تقوم بالرفرفة مع النط عند وجود بعض المثيرات البصرية او السمعية كالتأمل في أي زخارف موجودة على الاثاث اومشاهدة برامجها واناشيدها المفضلة وكذلك الاوقات التي تشعر فيها بالسعادة.
اما الزحف على البطن غالبا الاحظ انها تقوم به عندما لايوجد مايشغلها واحيانا بدون سبب واضح
هز الاجسام للأمام والخلف حسب مايقع تحت يدها من ورق- سلك تيليفون- جلوس أي شخص بجانبها لتهز له يده .
اكثر مايزعجني في هذه الحركات هو انفصالها عن العالم مائتين بالمئة وقت انشغالها بها لا تشعر بمن حولها اطلاقا
يعني ابنتي يوميا مشغولة بالاجهزة وبالحركات التكرارية
ملاحظة:عندما اقلدها في الحركات التكرارية تبتسم ثم تتوقف عنها ولكنه توقف مؤقت

اخي الفاضل اعتذر انني اكثرت عليك وذكرت ابرز مشاكلي مع ابنتي دفعة واحدة مع كل هذه التفاصيل وان لم يسعك الوقت اتمنى في ان تبدأ بمشكلة التآزر البصري الحركي لأنني لا اعرف أي اسلوب لتحسينه

شكر جزيلا لك وفقك الله وانار دربك وجزاك الله الجزاء على وقوفك بجانب الامهات ومساعدتهم لحل مشاكل ابنائهم اثابك الله ورضى عنك وارضاك

واشكر اختي الحبيبة ريم احمد التي طالما دعمتني وساعدتني وهي ايضا التي اقترحت علي طلب مشورة الاخصائي احمد عندما رأت حيرتي ....اختي العزيزة جزاك الله خير وطمن قلبك على ابنك...
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اختي العزيزة اسعدني سؤالك واشكرك علي طرحك الرائع لمشكلة ابنك والتي اعطتني فكرة شبة كاملة عن الحالة وان شاء الله اوفق في الاجابة علي استفسارك

اولا :مقاومة التعلم والملل وعدم وجود محفزات

اختي سابدا من نقطة الملل وهو مانسمية علميا مدي انتباة قصير اي انها لا ستتطيع ان تجلس لفترة زمنية معينة من اجل انجاز نشاط معين وبالتالي تفقد انتباها بسرعة وتكون ايضا سهلة التشتت ومن هنا يجب ان تعرفي انهخا لن تكون قابلة للتعلم او تستطيع تعلم مهارة اكايديمة الا بالقضاء علي هذة نقطة الضعف ويمكنك القضاء عليها بالاتي
عند اعطائك نشاط معين حددي فترة زمنية صغيرة جدا لها من اجل انجازة او ان النشاط اساسا ينجز في وقت قصير وعندما تنجزة لابد من عبارات التشجيع والمحفزات التي ذكرتيها واذا رفضت الجلوس من اجل انجاز النشاط يجب عليكي اجبارها او تعويدها علي الجلوس لان الطفل اذا وجد في الاهل انهم يستجيبون لما يقوم بة من اهمال او من عدم انجاز العمل فانها تصبح عادة سلوكية عندة وبالتالي يجب ان تشعر بنتك ان هناك وقت للعمل يجب ان تنجزة ولابد ان تنجزة ويجب تان تكوني صارمة في هذا الامر ومن المهم جدا ان تختاري الانشطة التي تفيدك في التواصل البصري او تفيد في زيادة مدي الانتباة مثل البازل او لضم الخيط في اشكال بها ثقوب او البازل البارزة واذا لم يكن عندك هذة الانشطة يمكنك ببساطة استخدام اشياء من المنزل مثل حبات البسلة او الفاصوليا ووضعها في علبة هذة العلبة بها ثقب صغير او يمكنك ايضا استخدام باسكت وكرة وتجعلي بنتك ان ترمي الكرة في الباسكت او يمكنك ايضا ان تستخدمي مرأة وتجعلي بنتك تقلدك او تقلد حركات وجهك يمكنك ايضا استخدام البابلز وهي لعبة شائعة بان تنفخ الماء بالصابون ويطلع فقاقيع وستتابع الفقاقيع بعينيها
هذة بعض الامثلة التي تحضرني : اذا يجب في البداية ان تنمي مهارة الانتباة والتواصل البصري قبل البحث عن العملية التعلييمة وعندما يزيد انتباهها وتواصلها البصري سيكون هناك قابلية لزيادة صعوبة المهارات المستخدمة

بالنسبة للمحفزات او المدعمات هي شيئ مهم جدا بالنسبة لتعليم وتقويم وتعديل الطفل مهاريا وسلوكيا واي طفل ايا كانت حالتة لا بد من وجود اشياء مدعمة له ولكن المشكلة في اننا كاهل نسيئ استخدام المحفزات وبالتالي تفقد معناها وساذكر لكي الان كيفية استخدام المدعمات
التعزيز
تعتبر المكافأة والتعزيز من الأساليب المهمة. والتعزيز هو أي فعل يؤدي إلى زيادة في حدوث سلوك معين أو إلى تكرار حدوثه.
( مثال: الطفل الذي يقف لأول مرة والطالب الذي يجيب إجابة صحيحة) فالطفل يعرف أنه حصل على مكافأة نتيجة عمله, وبالتالي يتولد لديه الحافز لتكراره. لذلك يجب علينا التأكد من حصولهم على شيئ يمتعهم بعد أن يتمكنوا من إنجاز عمل صحيح وجيد.
والتعزيز إما أن يكون سلبي أو إيجابي.
والمعززات إما أن تكون أولية ( وهي غير متعلمه كالطعام والشراب), أو معززات ثانوية( وهي متعلمة, أي أنها في البداية كانت مثيرات حيادية لا أثر لها على السلوك, ولكنها من خلال الأشراط ,اكتسبت خاصية التعزيز).
و المعززات الثانوية يمكن ان تكون:
· معززات اجتماعية ( كالثناء ,المدح , التصفيق ..... الخ).
· معززات مادية ( الألعاب , القصص....الخ).
· أنشطة ( الرحلات , قراءة القصص...الخ ).





العوامل التي تساعد علي فاعلية التعزيز:

1. توقيت التعزيز : التعزيز الفوري أكثر فاعلية من التعزيز المؤجل, فيجب إعطاء التعزيز مباشرة بعد حدوث السلوك المرغوب تعليمه للطفل.
2-ثبات التعزيز : يعني استخدام التعزيز وفق جداول مناسبة متواصلة أو متقطعة.
3- مستوى الحرمان: كلما طالت فترة حرمان الفرد من المعزز كلما كان التعزيز أكثر فاعلية.
4- كمية التعزيز: المبدأ العام المتبع وتقليل كمية التعزيز وعدم إعطائه بكثرة في كل مرة مع مراعاة أن تتناسب كمية التدعيم مع طبيعة الجهد الذي بذله الطفل في السلوك.
اتمني ان تكون قد عرفتي الان كيفية استخدام المعززات

ثالثا : الحركات التكرارية

الحركات التكرارية او مانسميها الاستثارة الذاتية او self stimulation هي من احد اهم اعراض مرضي التوحد وللان لا توجد نظرية واضحة بخصوص اسباب الحركات التكرارية ولكن ما اتفق علية هو انها تريح الطفل وتقلل من مستوي توترة وقلقة لذلك لا ينصح بالقضاء عليها نهائيا ولكن فقط كل مانقوم بة هو محاولة تقليلها لاننا لو قضينا عليها من الوارد جدا ان تظهر حركات اخري تكرارية قد تكون اشد صعوبة من الحركات الحالية لذلك كل ماعليكي الا تعطيها نتباها لما تقوم بة من افعال ولنذكر مثلا الرفرفة او حركة اليدين لا تقولي لا او توقفي او عيب فقط امسكي يديها وساعديها علي فعل الحركة بشكل كبيييييييييير ومبالغ فية ومرات عدييييييييييدة حتي تمل هي من الرحكة وتتعب وتتوقف عنها مؤقتا وعندما ترجع لها تقومين بنفس الفعل والتصرف حتي يحدث تشبع من الفعل وبالتالي تقل الحركة التكرارية لديها

اتمني ان اكون قد اجبت عن استفساراتك ومنتظر ردك ونتائج ماتقومين بة مع ابنتك

تمنياتي بالتوفيق احمد البرماوي
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل احمد البرماوي
جزاك الله خيرك الجزاء على الرد والاجابات الشافية .....
اعتذر عن تأخري بالرد ولكني احببت ان اجرب مع ابنتي عدة مرات قبل ان اكتب الرد فهي مقاومة كبيرة....
في الايام الاربعة الماضية كنت احاول تدريبها على( مسك القلم والتلوين داخل اشكال هندسية محددة بإطار من الصوف)...
وكانت تقوم بهذا النشاط في المراكز التي التحقت بها لمدة طويلة ولكن ليس بصورة منتظمة ولم تتقن هذا النشاط لحد الان.
ماحدث انني في الاربع ايام كنت افتح لها القلم واجبرها على الامساك به اوقات تطيعني وتبدا بالتلوين واوقات اخرى تبتسم وتشد (تشنج)اصابعها حتى لا استطيع اجبارها على الامساك بالقلم أو تتمدد على الارض وتزن و تستعد للبكاء..
باليوم الاول:
كان المعزز تشغيل اناشيدها المفضلة ولم تستجيب حتى شغلت الانشودة ثم افقلتها وقلتلها لوني عشان نسمع الانشودة تستجيب ثم تتوقف ورجع اكرر نفس الكلام واهددها بعدم تشغيل المسجل او اسمعها مقطع صغير من الانشودة ثم اغلقة وهكذا حتى انتهينا من التلوين والمدة لم تستغرق اكثر من دقيقة او دقيقتين ...وكنت امسك يديها طول الفترة لمساعدتها على مسك القلم بطريقه صحيحة وحتى اجبرها على اكمال التلوين .
ولأنها تحب ان احملها وادور بها ...بعد ان انتهت شغلت المسجل وكذلك حملتها ودرت كمكافأه لها .وقمت بألصاق الورق الذي قامت بتلوينه في غرفة المعيشة وعندما يدخل والدها اواخوانها الى الغرفة اقو لهم انظروا الى التلوين ونثني عليها ونصفق لها
والايام التالية بنفس الطريقة ولكني الاحظ ان مقاومتها زادت ولم ينفع تشغيل اناشيدها المفضلة وفي احدى المرات هددتها بأنه ان لم تلوني سننام الآن ( لأنها تكره وقت النوم) ووقتها استجابت فورا
وفي احدى المرات كان المعزز مشاهدة فيلمها الكرتوني المفضل وعنما تتوقف اجعلها تشاهد مقطع صغير اغلقة وهكذا حتى ننتهي من تلوين شكل هندسي واحد او بالكثير اثنين..
ولكني لاحظت انها يوم عن يومتزيد مقاومتها بدل ان تخف على الرغم من تنويع المعززات وعدم الضغط عليها فمدة النشاط لاتستغرق دقيقة او دقيقتين بالكثير

قرأت كثيرعن انشطة لابد للطفل ان يعملها تمهيدا للكتابة مثل الصلصال والتلوين والقص واللصق ...الخ ولكنها لأسف تكره هذه الانشطة كثييييرا ولم تتقنها على الرغم من ان كل المراكز التي التحقت بها كانو يعطوها هذا النشاط ا
انا اركز على التلوين داخل حدود اطار لأنه فيه تعويد على المسكة الصحيحة للقلم
وبخصوص ضعف العضلات اختلفت الاراء حوله
هناك من يقول ليس عندها ضعف عضلات ولكن مشكتها في عدم الرغبة في الانشطة المقدمة لها.
والبعض الآخر يقول ان ضعف العضلات هو من يجعلها تكره هذه الانشطة
وانا رأيي مع الرأي الاول ...
ملاحظة: احيانا قليلة جدا امسك يدها ونكتب سوية بعض الاحرف او الارقام او الكلمات وفي احد المرات بكت عندما توقفنا ...واستجابتها كانت افضل من التلوين
ولا اعلم ان كانت ستمل ان كررنا النشاط
ارجو منك النصيحة هل ما قمت به صحيح في الايام الماضية ؟ وهل هناك أي ملاحظات تود ذكرها لي تساعد على تحبيبها الانشطة؟
وهل استمر بانشطة مرحلة ماقبل الكتابة هل استمر بها على الرغم من شرودها واستجابتها الضعيفة ؟؟

بخصوص الحركات التكرارية
كما تعلم الحركات عند ابنتي متعددة وليست حركةواحدة وغالبا ماتتوقف عنها مؤقتا ان قمت بتقليدها ولا تستجيب للأوامر اللفظية اطلاقا.
وهناك حركتان اشعر انها مؤذية واتمنى لو اجد طريقة للتخفيف منها
وهي الرفرفة فهي تحرك يدها من مفصل الكتف بسرعة جدا ولا استطيع ان اساعدها على فعل الحركة بشكل كبير ومبالغ فيه لأنها اصلا تحرك يدها بشكل مبالغ فيه ودائما اخشى على مفصل الكتف بسبب تحريك يدها بشكل مبالغ فيه كما انني لا استطيع تقليدها في الاماكن العامة.
وايضا الزحف على البطن فهي تتمدد على بطنها وتجعل جسمها يحتك في ( الارض , الكنب , السرير) وتتحرك الى الامام ثم الى الخلف وتضغط جسمها اثناء ذلك على الارض بقوة واحيانا يتصبب منها العرق ويحمر وجهها
ولم تفلح أي طريقة سوى الجلوس بجوارها ودغدغتها ثم تجلس على الفور وتغير مكانها واضل الاحقها حتى تكف عن الزحف واحيانا عندما تكون الرغبة شديدة لديها تدفعني او تشد شعري حتى اتركها تزحف

وايضا :
لاحظت ان ابنتي تحب الكروت التي تحتوي على صور او كلمات عن طريقها تعرفت على الحيوانات وادوات المنزل و الاشكال الهندسية والفواكه والخضار ...الخ
اسمها واسم والدها واخواتها وكلمة اريد ولا اريد وبسم الله الرحمن الرحيم وبعض الكلمات الاخرى البسيطة

فكيف استغل هذه الأمر في تعليمها لأني احتار ولا اعرف ماذا اضيف لها من كلمات او صور لمساعدتها على زيادة الادراك وللأستفادة القصوى من الامر؟؟؟

بخصوص الانشطة التي ذكرتها لتقوية التواصل البصري
هي تحب تركيب البازل المنفصل ولم اجرب بعد البازل المنفصل
لضم الخرز اتقنته ولله الحمد ولكنها لا تنظر اليه عندما تقوم به واحد المختصين اقترح علي ان اطلب منها ترتيب معين للألوان حتى تضطر للنظر لحبات الخرز واختيار اللون المطلوب
سأحاول معها في الايام المقبلة هذه الطريقة ويارب تنجح
فقاعة الصابون : تحبه وعندما يقوم غيرها بالنفخ لتكوين الفقاعات تراقب الفقاعات بنسبة خمسين بالمئة وعندما تقوم هي بالنفخ نسبة مراقبتها للفقاعات صفر بالمئة
رمي الكرة في سلة : جربته كثيرا ولكن ابنتي مستحيل ان ترمي أي شيء بالرغم من اني فعلت النشاط امامها اكثر من مرة وكذلك اقف خلفها وامسك بيدها لنرمي الكرة سويا وكذلك قربت السلة حتى تجرؤ على رميها
ولكنها لا ترمي ابدا بل تجري بسرعة وتقف بجانب السلة وتسقط الكرة بداخلها ( والرمي ليس بقاموسها ابدا) لا ترمي اي شي
فهل هناك المزيد من لأنشطة الاخرى التي تساعد على تنمية التأزر الحركي البصري

انا في انتظار تعليقك ونصحك
اشكرك كثيرا على مساعدتك وطولة بالك مع مشاكل ابنتي
رزقك الله الجنة ونعيم لا يعد ولا يحصى ووفقك في حياتك
فماتقوم به مع الامهات من جهد وتقديم نصائح وحلول عمل عظيم لا يعرف قيمته الا من يتجرع من نفس الكأس الذي يتجرعه الامهات من قلق وحيرة وخوف على مستقبل ابنائهم
جزاك اللة خير الجزاء واجزل لك العطاء ورزقك من حيث لا تحتسب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
هلا بكي اختي الكريمة

اشكرك علي دعائك وكلامك الرقيق

سعدت كثيرا بالمحاولات التي تقومين بها مع ابنتنا الغالية واري انك تسرين في الاتجاة الصحيح ومسالة مقاومتها التي تزيد يوما بعد يوم هذا شيئ طبيعي جدا لانك تعودينها علي نظام جديد وعمل جديد وشكل جديد من اشكال التعامل وهي لاترغب بذلك بل ترغب باني تمشي الحياة كيفما هي تشاء ولا تزال تريد ان تكون متمركزة حول نفسها وان العالم كلة يدور حولها وهي فقط مستقبلة سلبية لكل مايجري لذلك هلي ليست لديها الرغبة في التغيير لانها تعودت وارتاحت علي السهولة وعلي عدم العمل وبذل الجهد وعندما تاتين وتغيري هذا الوضع وهذا النظام لابد لها من رد فعل حتي لا تشعر انك بذلك قد تملكتي منها وتغلبتي عليها هي تريد ان تشعر انها لاتزال تمسك زمام الامور ولاتزال تملك اسلحة في يديها تستغلها وقتما وكيفما تشاء وهم المقاومة والعناد وعدم الرغبة بالعمل واحيانا كثيرة الصراخ وواحيانا اخري كسر الاشياء لكل طفل طريقتة في الهروب ولكل طفل سلاحة الذي يستخدمة
عندما تاتي انتي الام او حتي الاخصائي المعالج بان يقوم بجعلها تعمل وتغير من سلبيتها وروتينها وعالمها المحدود التي خلقتة بنفسها تقوم البنت باظهار اسلحتها وعندما تري ان اسلحتها فقت القدرة علي العمل تلجا لاستخدام اساليب اخري لها فاعلية لذلك اري انك تمشين بالاتجاة الصحيح واستمري علي مانتي علية ولاترضخي لمقاوماتها ورغبتها في الهروب وعدم العمل بل استمري في العمل ولا تعيريها اي انتباة لذلك لانها بعد فترة من تصميمك واصرارك علي الانشطة التي تقدميها لها سترضخ لكي وتعمل لذلك اطلب منك الصبر ثم الصبر ثم الصبر دائما هي مقولتي للاهل الصبر لانك تتعاملين مع كائن انساني مثلي ومثلك وكائن ليس بالغباء التي تجعلة يتقبل كل ماياتية ولكن لدية من الحيل والاسلحة الكثير التي يستخدمها من اجل الحصول علي مايريد فنحن لا نتعامل مع جهاز يتحرك بالريموت كنترول
اعتذر عن الاطالةفي هذة النقطة ولكن كان لابد من الشرح الوافي لها

اختي الكريمة هناك اقلام رصاص سميكة من تحت او تشتري لها مساكة مطاطية من تحت تجعلها سهلة الاستخدام حاولي ان تحصلي عليها وتجربيها
ثانيا ابدئي بالخطوط المستقيمة المنقطةواجعليها تمشي بالقلم عليها ومن الممكن ان تدعمي ذلك بوضع يدك فوق يديها او مساعدتها في ذلك وان نجحت في ذلك فاستخدمي الخطوط الزجزاجية والمائلة واكثري من التشجيع ولا تعطي المدعمات والمحفزات بشكل كبير اي بكثرة ولا تعطي المدعمات علي فترات قصيرة ولا تبدئي بالمعزز الكبير والمهم لها ابدئي دائما من تحت ( سارسل لكي قائمة بجميع انواع المدعمات التي تثير انتباة اي طفل وستؤشرين علي اولوياتها بالنسبة لبنتك وعندما تبدئين في استخدامها ابدئي من الاقل اهمية وليس الاكثثر اهمية حتي يكون لديكي مجال للتنويع وحتي تكونين انتي المسيطرة علي الوضع لانك تملكين مفاتيح العمل ) حاولي ان تطيلي من فترة العمل كل مرة تعطي فيها المدعم والمحفز
ايضا يمكنك عمل خطوط بالمسامير البلاستيكية وتجعليها تكمل مكان الخط بوضع المسمار
يمكنك ايضا عمل خطوط بالرمل او بالماء وهذا نشاط جيد لانة ينمي الحواس ويكون ممتع لها

الحركات التكرارية ( السلوك النمطي )

لدي ابنتك حركتان وهما الرفرفة والنوم بالنسبة للرفرفة عندما تبدا في استخدام هذا الفعل نادي عليها وارمي لها كرة او اعطيها اي شيئ تمسكة بايديها او اجعليها تعمل تمارين رياضية وتقلدك ان كنت تستطيع التقليد او اجعليها تقفز الي فوق مستخدمة يديها المهم من كل هذا الا تقولي لها توقفي او لا او عيب او مايصير فقط ابعدي الانتباة عن الفعل التي تقوم بة الي فعل اخر مفيد نوعا ما لها

بخصوص النوم علي البطن حخاول عندما تقوم بذلك ان تمسكي بكرة وتجعليها تلمسها باديها او ان تجعليها تتدحرج علي الارض او تجعليها تعمل تمارين رياضاية او تضعي شيئ بعيد عنها وتتطلبي منها ان تصل الية

بالنسبة الي حبها للصور والكلمات الموجودة عليها انصحك باستخدام البرنامج التعليمي نظام تبادل الصور ( بيكس ) pecs هذا البرنامج جيد جدا وممتاز لابنتك وسيفيدها كثيرا في زيادة مفرداتها اللغوية

وساحاول ان ارسلة لكي او اعطيكي شرح له



مع تمنياتي بالتوفيق
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
لانسحاب الاجتماعي هو نمط من السلوك يتميز بان الطفل يقوم بابعاد نفسة عن القيام بالمهام الاجتماعية والحياة العادية ويعيش بعالمة الخاص ويصاحب ذلك عدم الشعور بالمسؤلية واحباط وتوتر وقلق
والمشكلة في الانسحاب الاجتماعي انها تؤثر علي اكتساب الطفل اللغة وعدم الوعي والشعور بالدونية والنقص وايضا مظاهر سلوكية غير مرغوب فيها
الطفل التوحدي لا يستطيع تقليد السلوك الاجتماعي بصورة تلقائية لانة يفتقر الي مهارات الانتباة والتذكر والتقليد لذلك هو بحاجة الي تدخل علاجي منظم عن طريقة الملاحظة بالتعلم اي اكسابة انماط سلوكية جديدة لم تكن موجودة لدية من قبل

خطوات المساعدة

تهيئة جو عاطفي من الاباء الي الطفل والطمانينة
احتضان الطفل ومنحة عطف وحنان
تقديم مثيرات جذابة للطفل ومثيرة من خلال الدخول الي عالمة
استخدام التعزيز والمدعمات من اجل تشجيعة علي تكرار السلوكيات الجيدة
تنظيم البيئة المحيطة بالطفل سواء كانت منزل او مدرسة
اصطحاب الطفل الي اماكن عامة وتهيئة الفرصة لة للتفاعل مع اقرانة
احضار اطفال الجيران وعمل حفلات لهم بالبيت مثل عيد الميلاد
الاكثار من التشجيع علي المبادرة وزيادة التعزيز اللفظي والجسد\ي للمشاركة في الالعاب الجماعية
مثل هذة الانشطة تساعد علي نمو مهارة التقليد لدي الطفل بالاضافة لمهارات اجتماعية اخري مثل الطاعة والاستجابة للاوامر وانتظار الدور

شكرا احمد البرماوي اخصائي تعديل سلوك
 

HearT ChocolaTe

New member
إنضم
9 أغسطس 2008
المشاركات
5,285
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة الخير
ممتاز بصراحه الله يجزاه الخير
فديتج ام يوسف هذا الأخصائي تقدرين تراسلينه ؟؟
يعني عندي سلوك في عزيز جربت معاه كل شي وماني عارفه شسوي ؟!
دايما يده تلعب بحلجه :(
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اخي الصغير عمرة خمس سنوات وربع شهور تعبن معة فهوة عصبي جدا كثير الحركة يضرب يصرخ ميسكت اذا احد ضربة الى يرد حقة من الي ضربة

واذا بكى لايسكت حتى تحقق رغبتة بالي يريدة لايتكلم بوضوح هوة يحاول الكلام لكن كلامه غير واضح ذكي يفهم يعد من واحد لعشرة يعرف حروف الهجاء نصفها حفظ يحفظ سورة الاخلاص لحظنى علية هذي الايام اذا غضب يجلس يبكي ويغير اسم الاشياء على سبيل المثال يمسك قدمة ويبكي ويقول هذي جول ويصيح صراحة انا قلقة

ارجوا تفيدوني بحالة اخي الصغير


سابدا من نقطة انة لا يسكت عن البكاء حتي تتحقق رغبتة التي يطلبها واعتقد انكم من ساعدتم في ظهور هذا السلوك باستجابتكم الدائمة لطلباته عندما يبكي فاصبح سلوك البكاء هو الوسيلة الفعالة التي تحقق هدفة وتاكد من خلالها من فعاليتها وقوتها
لذلك يجب عليكم الاتنساقوا وراء بكائة وان تتحملوا بكائة وتستمرو في تجاهل هذا السلوك ولا تعطوة مايريد حتي يتعود ان سلوك البكاء هذا لن يجدي نفعا لة وسيحدث لة مايسمي بالانطفاء ولكن يجب ان تضعوا في حسبانكم انكم مع تجاهلكم وعدم انصياعكم لهذا الامر سيبدا اما في زيادة درجة البكاء او استخدام اساليب اخري تحقق هدفة لذلك يجب ان تصمموا تماما علي تجاهل مايقوم بة من اي سلوك سيئ بغرض تحقيق هدفة وان يوصلة الي مبتغاة
اما اذا غضب يجلس يبكي ويغير اسم الاشياء كما ذكرتي ويشير علي المكان ولا يذكر اسمة الصحيح فيمكنك ان تصححي لة الاسم او تقومي بالتظاهر انك لا تفهمين ماذا يريد او تقومي برؤية مكان اخر اي بمعني اخر انك تستفزين قدراتة اللغوية والمعرفية من اجل ان يوصل اليك المعلومة الصحيحة ولا تياسي من ذلك
لان بعض اولياء الامور يعتمدون علي فهمهم لما يريد الطفل من احتياجات او طلبات ويقومون بتنفيذة قبل ان ينطقة او حتي بمجرد الاشارة او حتي بدون اشارة وهذا خطأ واضح لان الطفل هنا وجد انة بامكانة التواصل مع الاخرين وتحقيق مطالبة بدون لغة وبالتالي اصبح من السهل علية ان لا ينمي قدراتة اللغوية والا يستخدمها استخدامها الصحيح

اما بخصوص عصبيتة وحركتة الزائدة وضربة للاخرين
اريد ان اسلك هل يقوم بالضرب من تلقاء نفسة او هناك اسباب للضرب او ان ضربة رد فعل لان الاخرين قاموا بايذائة
ايضا اريد ان اعرف متي تظهر عصبيتة وكيفية ظهورة
وايضا اريد ان اعرف ماهي طبيعة الحركة الزائدة عندة هل لا يستطيع الجلوس مثلا ام هلا لايستطيع ان يجلس لفترة طويلة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السلام عليكم و رحمته و بركاته
اشكر لك اهتمامك بالاطفال المعاقين و اولياء امورهم جعله الله في ميزان حسناتك
ابني فيه سمات توحد عمره 3 سنوات لم يتم تشخيصه تشخيصا نهائيا لانه عنده ضعف بالسمع شديد
و ننتظر نتيجه استخدام السماعات لتقوية العصب السمعي ( ملاحظه انت كنت اول من يشير الى مشكلة السمع اليه في جلسه)
يعاني من مشاكل كثيره ولكن اهمها هو الاصوات العاليه التي يصدرها حيث انها تؤثر علي و على اخوته
فدائما ما يصدر اصوات عاليه غير واضحه فيؤرق نومي و نوم اخوته اذا استيقظ ليلا او حين احاول تنويمهم
و كذلك حين اخرج او مع العائله يستمر باصدار الاصوات المزعجه كما انه لا يوجد لديه اي تواصل لفظي بتاتا فقط اصوات غير مفهومه و احيانا ماما
الرجاء اعطائي حل لهذه المشكله ان امكن مع خالص الشكر

السلام عليكم اختي الكريمة
اعتقد اني تذكرت حالة ابنك
هو كان من الواضح فعلا ان لدية مشكلة سمعية واضحة وهذة المشكلة يجب علاجها الاول قبل ان يتم اتخاذ اي تدخل او اجراء علاجي او حتي تشخيصي ايضا حالة ابنك فيها بعض الاعراض الحاصة بالتوحد ولكن لا استطيع ان اجزم بشكل كامل هل هو توحد ام لا الا بعد ان يتم تركيب سماعات من اجل تقولية العصب السمعي حتي يكون هناك استجابة افضل للمثيرات السعية وحتي نستطيع ان نقوي ونزيد عندة من مهارة الاستقبال
بخصوص الاصوات العالية هناك احتمالين بناءا علي المعلومات المتاحة لدي الاول ان تكون هذة الاصوات نتيجة المشكلة السمعية وبالتالي تكون لدية صعوبة في سماع صوتة او همهماتة عندما يتحدث فيلجا الي رفع الصوت لدرجة عالية حتي يستطيع ان يسمع ماذا يقول
الاحتمال الثاني هو انها قد تكون استثارة ذاتية او نمطيات صوتية يقوم بها الطفل كعرض من اعراض التوحد
مشكلة عدم التواصل اللفظي بديهية وذلك لانة يعاني من شمكلة سمعية وبالتالي تاخر الكلام عندة بديهي
لذلك يجب اولا علاج المشكلة السمعية ثم بعد ذلك نبدا في التدخل من خلال تقوية وزيادة مهارات التواصل لدية وايضا مهارات الانتباة التي كان يعاني قصور واضح فيها
ايضا اعتقد انك نسيتي ان توضحي ان لدية حركة زائدة وهذة ايضا مشكلة تؤثر علي انتباهة وتركيزة
عموما
لا يمكنننا الجزم بحالة ابنك واعطاء تشخيص كامل الا بعد محاول ايجاد حل للمشكلة السمعية التي يعاني منها ولكن يجب ان تحاولوا تعديل طريقة تعاملكم معه بالبيت حيث ان طريقة التعامل كانت غير سليمة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.