ساعدوني يامعلمات العربي ابتدائي

إنضم
29 يونيو 2009
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
:bbbiu:السلام شلونكم عساكم بخير:wqedqw:
تقبل الله صيامكم

طالبه منكم مساعده!!!:bbbiu::bbbiu:

بقولكم شلون طريقتي بالحصه بس انا احسهااا ممله وانا من المعلمات الي يحبون يغيرون من نفسهم ويطورون من طريقه تدريسهم....
انا ابدا حصتي بالتمهيد لدرس وبعد التمهيد ياقرأة الدرس وطرح الاسئله ع الدرس والمنشط يكون عرض اي صوره يعلق عليها بجمله مفيده...
التقويم هو الي اشكله لهم اخدت الافكار من عندكم:050103nbh_prv:

هل تأيدوني احط مسجله في اثناء كتابة الطلاب ؟؟؟

اعطوني من افكاركم والله يجازكم خير

ابيكم تكتبون الي سير حصصكم وشلون تجمعون افكار لطلاب وشلون تدخلون الافكار الممتعه بالحصه


للعلم انو انا طلابي مستمتعين بالحصه بس انا مو حاسه اني راضيه على الحصه


اسمحوا الي طولت عليكم :e3: مقدمـــــــــــــا
 
التعديل الأخير:

paraka

Active member
إنضم
16 يوليو 2008
المشاركات
1,659
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
حبيبتي انا مو مدرسة عربي بس مرة حضرت حصة عادية وكانت حييييل مشوقة لدرجة اني ما ودي اطلع من الحصة بس كل إلي أذكره ان المعلمة تقرأ الجملة من الكتاب و تكتبها على السبورة وتعرضها بورق ملون وتخلي البنات يقرأون مرة من الكتاب ومره من لوحة الدرس تكون عارضة الدرس كامل بلوحة مغناطيسية كبيرة والكلمات تكتبهم داخل أشكال ملونة في أوراق تلزقهم على السبورة وأثناء الدرس تخرج بنت لابسة لبس فراشة تبحث عن الكلمة الضائعة ( وهي تكون الكلمة الجديدة في الدرس) ولما يكتبون البنات تشغل المسجلة .

وبس هذا إلي أذكرة وان شاء الله أكون فدتج
 

هيبة ملك

New member
إنضم
17 يونيو 2008
المشاركات
7,540
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلما كانت حصتج حركة وفيها مناشط كانت حلوة

والمسجل حطيه عشان البنات مايملون
 

Th@RbAh

New member
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
568
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم .. حبيبتي انا درست الكورس الماضي لغة عربية الصف الرابع الابتدائي كان كورس عملي و الحمدلله تخرجت .
حبيت انقل لج ما اقدر على جمعه من تجرربني المتواضعة في مجال التدريس خلال فترة التربية العملية /


بخصوص قراءة الدرس / فقرة الدرس عندج أكثر من طريقة :

1- كلفي وحدة تسجل صوتها بالبيت و تقرى الدرس بالبيت و انتي تشغلينه لهم .
2- وزعي بطاقات مكتوب فيها جمل الدرس و رقميها و تقرى البنت الجملة الاولى و الثانية الجملة الثالثة لين تخلص الفقرة .
3- تجيبين لهم لوحة القارئ الصغير انا سويتها بالكورس اللي طاف في دسمان و استانسوا عليها البنات كانت مثل المسرح و حطيت وراه كرسي تقعد البنت فيه و تاخذ كتابها و تقرى خصوصا بالحصة الاولى من كل درس لأنه يكون أغلبه قراءة جهرية و فهم شامل .
4- جيبي لهم لعبة ميكروفون و اللي تقرى الفقرة يكون المايكروفون عندها .
5- ههذه وحدة من رفيجاتي بالتربية العملية سوتها جابت لهم لوحة على شكل تلفزيون و تطلع فيه البنت على انها مذيعة و تقرى الدرس .



-------------------------------------------

اسئلة المناقشة :
1- توزعين اوراق على ادراج البنات و تطلبين منهم يقرون السؤال اللي فيه و يحلونه .
2- تخلين البنات نفسهم يسئلون على الفقرة و وحده تجاوب .. - لازم ماللي تسأل تكون شاطرة عشان السؤال يكون مهم -
3- تسوين صندوق اسئلة للمناقشة و يسحبونه البنات و يجاوبون عليه .
4- توزعينهم مجموعات و كل مجموعة تختار رقم سؤال و تجاوب عليه .


معاني الكلمات :
- ممكن تستعينين بلوحات / بطاقات / صور توضيحية .
- هذه طريقة مطورة اذا تبين تشجعين طالباتج و تعلمينهم مع انهم غير مطالبين بهذا لكن ممكن تخلينهم يبحثون بالمعجم عن معنى الكلمة .
- ممكن لوحة مكتوب فيها مجموعة مفردات و يجيبون معناها و جملة عنها .

التقويم :
هذه عاد شكثر اللوحات و الافكار و ممكن نفس اللوحة تستخدمينها اكثر من مره .
انا شريت القرص الدوار اللي عليه الوان من دسمان و قمت من فترة لفترة اجيبه للبنات و يجاوبون عليه يكون كل لون مخصص له سؤال .
- تجينين صورة صنبور مياه و تخطينها بلونه و تتفخين 3 او 4 بلونات زرق و تخلين السؤال داخلها و تلزقينها تحت صورة الصنبور على انها قطرات ماء ساقطة من الصنبور و كل طالبة تطلع تفجر البلونه و تقرى السؤال و تجاوب عليه .
- ممكن تكلفين طالبة في يوم تخلينها اهي اللي تسأل و انتي تكونين مكانها معلمة .


و عموما التنويع في طرق التدريس حلوة بعد .
1- التعلم باللعب مثلا اذا كنتي بتعلمينهم مهارة معينة .. اوراق عمل تكون بنفس الوقت العاب
( كلمات متقاطعة / توصيل / تركيب / صورة و تعليق / دهليز ... و هكذا ) .

2- التعلم بالتلقين هذه طريقة المحاضرة لابد منها لكن اذا ظليتي عليها صارت مملة .

3- التعليم الجماعي : مثلا تخصصين اسبوع كامل لهذا النوع على اساس اخر الاسبوع مجموعة تربح و تفوز
و هذا يكون عن طريق مجموعات مع تكليف احد الطالبات كل يوم بأن تكون قائدة مع وضع قواعد مناسبة .

4- التمثيل : عن طريق مشهد تمثيلي يجسدونه البنات .

اخيرا حاولي ان تكون حصتج كلها نشطة و اذا حسيتي ان البنات ملوا خليهم يوقفون و يتحركون الى الامام و يرجعون الى اماكنهم
كنوع من التنفيس لهم مو طول الحصه قاعدين في كراسيهم ... مع وجود المحفزات و الهدايا و الاناشيد التعليمية المفيدة ..

هذا اللي في بالي حاليا و الله يوفقج :)
 

أم علاوي 14

New member
إنضم
26 ديسمبر 2008
المشاركات
735
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم .. حبيبتي انا درست الكورس الماضي لغة عربية الصف الرابع الابتدائي كان كورس عملي و الحمدلله تخرجت .
حبيت انقل لج ما اقدر على جمعه من تجرربني المتواضعة في مجال التدريس خلال فترة التربية العملية /


بخصوص قراءة الدرس / فقرة الدرس عندج أكثر من طريقة :

1- كلفي وحدة تسجل صوتها بالبيت و تقرى الدرس بالبيت و انتي تشغلينه لهم .
2- وزعي بطاقات مكتوب فيها جمل الدرس و رقميها و تقرى البنت الجملة الاولى و الثانية الجملة الثالثة لين تخلص الفقرة .
3- تجيبين لهم لوحة القارئ الصغير انا سويتها بالكورس اللي طاف في دسمان و استانسوا عليها البنات كانت مثل المسرح و حطيت وراه كرسي تقعد البنت فيه و تاخذ كتابها و تقرى خصوصا بالحصة الاولى من كل درس لأنه يكون أغلبه قراءة جهرية و فهم شامل .
4- جيبي لهم لعبة ميكروفون و اللي تقرى الفقرة يكون المايكروفون عندها .
5- ههذه وحدة من رفيجاتي بالتربية العملية سوتها جابت لهم لوحة على شكل تلفزيون و تطلع فيه البنت على انها مذيعة و تقرى الدرس .



-------------------------------------------

اسئلة المناقشة :
1- توزعين اوراق على ادراج البنات و تطلبين منهم يقرون السؤال اللي فيه و يحلونه .
2- تخلين البنات نفسهم يسئلون على الفقرة و وحده تجاوب .. - لازم ماللي تسأل تكون شاطرة عشان السؤال يكون مهم -
3- تسوين صندوق اسئلة للمناقشة و يسحبونه البنات و يجاوبون عليه .
4- توزعينهم مجموعات و كل مجموعة تختار رقم سؤال و تجاوب عليه .


معاني الكلمات :
- ممكن تستعينين بلوحات / بطاقات / صور توضيحية .
- هذه طريقة مطورة اذا تبين تشجعين طالباتج و تعلمينهم مع انهم غير مطالبين بهذا لكن ممكن تخلينهم يبحثون بالمعجم عن معنى الكلمة .
- ممكن لوحة مكتوب فيها مجموعة مفردات و يجيبون معناها و جملة عنها .

التقويم :
هذه عاد شكثر اللوحات و الافكار و ممكن نفس اللوحة تستخدمينها اكثر من مره .
انا شريت القرص الدوار اللي عليه الوان من دسمان و قمت من فترة لفترة اجيبه للبنات و يجاوبون عليه يكون كل لون مخصص له سؤال .
- تجينين صورة صنبور مياه و تخطينها بلونه و تتفخين 3 او 4 بلونات زرق و تخلين السؤال داخلها و تلزقينها تحت صورة الصنبور على انها قطرات ماء ساقطة من الصنبور و كل طالبة تطلع تفجر البلونه و تقرى السؤال و تجاوب عليه .
- ممكن تكلفين طالبة في يوم تخلينها اهي اللي تسأل و انتي تكونين مكانها معلمة .


و عموما التنويع في طرق التدريس حلوة بعد .
1- التعلم باللعب مثلا اذا كنتي بتعلمينهم مهارة معينة .. اوراق عمل تكون بنفس الوقت العاب
( كلمات متقاطعة / توصيل / تركيب / صورة و تعليق / دهليز ... و هكذا ) .

2- التعلم بالتلقين هذه طريقة المحاضرة لابد منها لكن اذا ظليتي عليها صارت مملة .

3- التعليم الجماعي : مثلا تخصصين اسبوع كامل لهذا النوع على اساس اخر الاسبوع مجموعة تربح و تفوز
و هذا يكون عن طريق مجموعات مع تكليف احد الطالبات كل يوم بأن تكون قائدة مع وضع قواعد مناسبة .

4- التمثيل : عن طريق مشهد تمثيلي يجسدونه البنات .

اخيرا حاولي ان تكون حصتج كلها نشطة و اذا حسيتي ان البنات ملوا خليهم يوقفون و يتحركون الى الامام و يرجعون الى اماكنهم
كنوع من التنفيس لهم مو طول الحصه قاعدين في كراسيهم ... مع وجود المحفزات و الهدايا و الاناشيد التعليمية المفيدة ..

هذا اللي في بالي حاليا و الله يوفقج :)

ماشاء الله عليج أفكارج حلوة

الله يوفقج ، وحمستني أجدد في أقكاري ...
 
إنضم
29 يونيو 2009
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
مشكورين حبايبي وكل الشكر والتقدير لدربه اتمنى مااخطأت بالاسم جد شجعتيني وحمستيني خوش افكار الله يوفقك يارب ويعطيك ربي ماتتمنيه ماراح انساها لك دايم راح ادعي لك جد شعوري لايوصف لانك افدتيني يالغاليه موفقه وراح اسوي اللي قلتي عليه