شرح الشرط الأول لإتقان الاستخارة ( أهم شرط)

إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
حيث تعلم وتعليم ونشر وفتح أقسام لإتقان الاستخارة .
الموقع الالكتروني
www.eshamel.net


شرح الشرط الأول لإتقان الاستخارة ( أهم شرط):
أن يعتقد المستخير اعتقاد جازما بأن الله سوف ييسر له خير الأمرين




تمهيد :
هذه المقالة الأولى لترسيخ ما جاء في الدرس الثاني : شروط إتقان الاستخارة .
ورابطه :
وكان الشرط الأول : يتعلق بالاعتقاد الإيماني : وهو أن يعتقد المستخير اعتقاد جازما بأن الله سوف ييسر له خير الأمرين ،إما بتيسير تحقيق الأمر ، أو بتيسير صرفه ، والاعتقاد مبني على الإيمان الغيب ، قال سبحانه :
((ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ..)) (( البقرة :3)) .



1) الإيمان مركب من ثلاثة أركان عند أهل السنة والجماعة ، (( قول ، وعمل ، واعتقاد ))، والاعتقاد شرط لقبول أي عمل ، والأجور تتفاوت بما وقر في القلب ، وكل تصديق بالقلب هو علم ، وإذا قوي سمي يقينا( 1) فإذا كان المستخير يعتقد اعتقادا جازما بأن الله سوف ييسر له خير الأمرين ، ستكون النتائج تبعاً لذلك ، ووفقاً للترتيب الآتـي :




صدق النية في طلب الخيرة ، ثم التوكل ثم الطمأنينة ثم الرضا ثم السكينة ثم صلاح البال ، وهذه النتائج والثمار ملازمة لكل استخارة ، ومن أكثر منها فإن خير الله أكثر وأكبر.

2) معرفة ومراقبة هذا الشرط مهم للغاية لإتقان الاستخارة

3) هذا الشرط من أهم الشروط لإتقانها ، بكون بقية الشروط مرتبطة به ، فإذا أختل هذا الشرط اختلت معه بقية الشروط ، وما يترتب عن ذلك مثل تمييز التيسير من الصرف .حيث أن التمييز مبني على الإلهام الإيماني والاجتهادي . وبمقدار هذا الاعتقاد تكون الثمار أيضا وفي الحديث القدسي الصحيح :(( أنا عند ظن عبدي بي )) .
4) هذا الشرط يبدأ قبل الاستخارة إلى يوم المستخير يلقى ربه ، فإذا استخرت وانقضى الأمر ، ثم حصل ما تكره وفقا لعلمك القاصر ، وندمت أو تمنيت أنه لم يقع الأمر ، فهنا لم تستخر ربك حقيقة ، ولكنك اتبعت هواك ،وعليك بمجاهدة كيد الشيطان ، والدعاء بأن يرضيك الله بما يسر لك .

5) أما إذا صرفه فتستطيع أن تستخير مرة أخرى بعد فترة حسب ما استخرت ، فمثلا استخرت للذهاب للطبيب خلال هذا الأسبوع ، فصرف الأمر وانقضى الأسبوع ...فهنا تستخير مرة أخرى .

والأفضل من حيث العموم ؛ ألا تستخير استخارة مطلقة ، مثل :
أن تستخير للذهاب للطبيب دون أن تحدد المدة ، وذلك لأمور تتعلق بالصرف الجزئي أو نضوج المسألة ، وهكذا تفعل مع الأمور قصيرة المدى .

6) أما الأمور الطويلة : مثل الدراسة في كلية ما ، أو وظيفة ..فالأفضل أن تستخير استخارة عامة ، وخاصة :
فالاستخارة العامة حول الدراسة نفسها .
ثم استخارة خاصة​
لاستكمال بقية الإجراءات .
ومثاله : تحدد مدة معينة لذلك مثل أسبوع ونحو ذلك مما تراه أنسب لك ولواقعك ، إلى أن ينجلي الأمر بشكل واضح ؛ بتيسير أو صرف .


= = = الهوامش = = = = = =​
1) إحياء علوم الدين :4/245 .
منقول بتصرف .. وشكر الله جهد الجميع
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
أختي الفاضلة غيرت :
الدرس واضح وميسر وقد استوعبت كل ماجاء فيه
وكما قلت من الأفضل عدم تحديد الاستخارة بفترة زمنية محددة
إلا إذا كانت المسألة بذاتها مقيدة بزمن
وكما ذكرت يجب أن يتوفر صدق النية. والاعتقاد
وتفويض الأمر إلى الله في كل مايؤول إليه
لأنه في كلتا الحالين : تحققه أو عدم ذلك يصب في خير المستخير
والله أعلم بما هو خير لنا
وجزاك الله كل الخير
وعسى أن تتفتح الأذهان والقلوب على أهمية هذا المتسع الرحب
 

المحاميه ن

New member
إنضم
28 يناير 2014
المشاركات
2,918
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا لتوضيح هذا الجانب
من شروط الاستخارة وفقك الله لما يحب ويرضى
ومتابعين معاك
بورك مسعاك
 

رونق ضحى

New member
إنضم
29 أغسطس 2014
المشاركات
2,174
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا اختنا غيرت
موضوعك قيم وعميق وهو مرجع لنا في كل مايتعلق بالاستخارة
شكر الله جهدك