شرح الشرط الخامس لإتقان الاستخارة (السكينة )
(1) تعريف السكينة لغة واصطلاحا .
التمهيد :
متابعة لترسيخ أهداف الدرس الثاني : شروط إتقان الاستخارة . فهذا شرح للشرط الخامس ( السكينة ) ، وهذا الشرط فيه عدة مسائل سيتم فرد كل مسألة بموضوع مستقل . كما فعلنا في شرح الشروط السابقة .
أولا : تعريف السكينة لغة واصطلاحا .
ثانيا : متى تنزل السكينة ؟؟
ثالثا : أنواع السكينة .
رابعا : إذا لم تظفر بالسكينة في هذه المواطن !! .
خامسا : علامات السكينة .
سادسا : علاقة السكينة بالاستخارة .
**** لغةً ****
1) جاء في مختار الصحاح " 1 ":
((السَّكِينَةُ : الْوَدَاعُ وَالْوَقَارُ )) .
2) جاء في معجم الفروق " 2" :
(( السكينة : مفارقة الاضطراب عند الغضب والخوف )) .
3) وجاء في لسان العرب " 3" :
(( السُّكُونُ: ضِدُّ الْحَرَكَةِ. سَكَنَ الشيءُ يَسْكُنُ سُكوناً إِذَا ذَهَبَتْ حَرَكَتُهُ، وأَسْكَنه هو وسَكَّنه غَيْرُهُ تَسْكيناً. وَكُلُّ مَا هَدَأَ فَقَدْ سَكَن . كالرِّيح والحَرِّ والبرد ونحو ذلك )) .
**** اصطلاحًا ****
1) قال الإمام القرطبي " 4" :
(( هي الطمأنينة وسكون النفس إلى صدق الوعد )) .
2) قال الإمام ابن القيِّم " 5" :
(( وَأَصْلُ السَّكِينَةِ هِيَ الطُّمَأْنِينَةُ وَالْوَقَارُ، وَالسُّكُونُ الَّذِي يُنْزِلُهُ اللَّهُ فِي قَلْبِ عَبْدِهِ، عِنْدَ اضْطِرَابِهِ مِنْ شِدَّةِ الْمَخَاوِفِ. فَلَا يَنْزَعِجُ بَعْدَ ذَلِكَ لِمَا يَرِدُ عَلَيْهِ. وَيُوجِبُ لَهُ زِيَادَةُ الْإِيمَانِ، وَقُوَّةَ الْيَقِينِ وَالثَّبَاتِ )).
وقال أيضا " 6 ":
((فَالسَّكِينَةُ فَعِيلَةٌ مِنْ السُّكُونِ، وَهُوَ طُمَأْنِينَةُ الْقَلْبِ وَاسْتِقْرَارُهُ، وَأَصْلُهَا فِي الْقَلْبِ، وَيَظْهَرُ أَثَرُهَا عَلَى الْجَوَارِحِ )) .
3) وقال الجرجانى "7 "
(( السكينة: ما يجده القلب من الطمأنينة عند تنزل الغيب، وهي نور في القلب يسكن إلى شاهده ويطمئن، وهو مبادي عين اليقين )) .
وقد ذكر أهل العلم أقوالاً كثيرة عن ماهيتها(8 ) وكلها قريبة من هذا المعنى ، وأقرب قول ما قاله عطاء ((فأما السكينة فما تعرفون من الآيات تسكنون إليها )) أي أن لها علامات تستطيع تمييزها .
منقول بتصرف شكر الله جهد الجميع
1 ) (( 1/151)) (( محمد بن أبي بكر الرازي )) .
2) ((((1/280)) ((الحسن بن عبد الله العسكري )) .
3 ) (( 13/211)) . ((ابن المنظور )) .
4 ) ((تفسير القرطبي : ((16/278)).
5 ) (مدارج السالكين /2/471)) .
6 ) (( إعلام الموقعين /4/154))
7 ) (( التعريفات / 1/120)) .
8) تفسير الطبري ((2/611)).