داون سندروم
New member
سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث الأنفة الذكر
1- جانب التحصيل الدراسي :
o طلاب صعوبات التعلم : منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات ، القراءة ، الإملاء ) .
o الطلاب بطيئو التعلم: منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
o الطلاب المتأخرون دراسياً : منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي :
o صعوبات التعلم : اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ]
o بطيئو التعلم : انخفاض معامل الذكاء .
o المتأخرون دراسياً : عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :
o صعوبات التعلم : عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
o بطيئو التعلم : يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
o المتأخرون دراسياً : عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :
o صعوبات التعلم : عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
o بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية ، التعامل مع الأقران ، التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
o المتأخرون دراسياً : مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة :
o صعوبات التعلم : برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
o بطيئو التعلم : الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
o المتأخرون دراسياً : دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة
أمثلة للمناقشة :
o طالب متفوق بالرياضيات.........ضعيف بالاملاء؟
o طالب متفوق بالقرأة والاملاء...............ضعيف بالرياضيات؟
o طالب متفوق بالرياضيات واللغه بشكل عام.........ضعيف بالجغرافيا؟
o طالب متفوق بالجغرافيا واللغه.................ضعيف بالرياضيات؟
الحالة : تلميذ متفوق في الرياضيات وضعيف في الإملاء:
تفوق التلميذ في الرياضيات مؤشر على أن هذا التلميذ سليم من الناحية العقلية، ويعاني من وجود صعوبة تعلم لديه في الكتابة عموماً، والتي ترجع لعدة أسباب منها: خلل في الإدراك والتمييز البصري،العلاقات المكانية- البصرية، وتتضمن إدراك الوضع في الفراغ وتجميع الأجزاء إلى الكل،القدرة الحركية - البصرية،وهي القدرة على معالجة العلاقات المكانية ،التناسق الحركي - البصري مثل رسم ما تم معرفته أو إدراكه ،وقد تؤثر (الديسلكسيا) على الإملاء ويمكن الرجوع إلى كتاب التغلب على الديسلكسيا ، ترجمة نعم خالد الهاشمي لمعرفة المزيد
وعلاجها ممكن عن طريق:
o التدريب على ضبط النماذج الحركية.
o تقديم تغذية حسية - حركية راجعة.
o تحسين الإدراك البصري - المكاني،والتمييز،والذاكرة للحروف والكلمات.
o التدرب على زيادة وضوح الحروف الساكنة والمتحركة المسؤولة عن عدم الوضوح في الكتابة.
الحالة : تلميذ متفوق بالقراءة والإملاء وضعيف بالرياضيات:
نفس التلميذ الأول لديه صعوبة تعلم للأسباب التالية:
o اللغة والانتباه والتمييز البصري - المكاني والتكامل الحسي وتشكيل المفاهيم وأسلوب حل المشكلة، والديسلكسيا
o الأسلوب العلاجي يعتمد على تحليل المهمة والعمليات النفسية،ويمكن الرجوع إلى كتاب صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية لمزيد من التفاصيل.
الحالة : تلميذ متفوق في الرياضيات واللغة وضعيف في الجغرافيا:
ليس بالضرورة لديه صعوبات تعلم ولكن لديه تأخر دراسي في هذه المادة ويرجع ربما إلى سبب أو أكثر من الأسباب التالية:
o قلة دافعية تقبل التلميذ لهذه المادة.
o ضعف خبرة معلم المادة.
o تضارب المعلومات في المنهج بين الماضي والحاضر.
o غياب التلميذ عن الحصة.
o عدم المتابعة من قبل المنزل.
الحالة : تلميذ متفوق في الجغرافيا واللغة وضعيف في الرياضيات:
نفس جواب تلميذ متفوق في القراءة والإملاء وضعيف في الرياضيات !!.
منقوووووووووووووول
1- جانب التحصيل الدراسي :
o طلاب صعوبات التعلم : منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات ، القراءة ، الإملاء ) .
o الطلاب بطيئو التعلم: منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
o الطلاب المتأخرون دراسياً : منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي :
o صعوبات التعلم : اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ]
o بطيئو التعلم : انخفاض معامل الذكاء .
o المتأخرون دراسياً : عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :
o صعوبات التعلم : عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
o بطيئو التعلم : يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
o المتأخرون دراسياً : عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :
o صعوبات التعلم : عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
o بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية ، التعامل مع الأقران ، التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
o المتأخرون دراسياً : مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة :
o صعوبات التعلم : برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
o بطيئو التعلم : الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
o المتأخرون دراسياً : دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة
أمثلة للمناقشة :
o طالب متفوق بالرياضيات.........ضعيف بالاملاء؟
o طالب متفوق بالقرأة والاملاء...............ضعيف بالرياضيات؟
o طالب متفوق بالرياضيات واللغه بشكل عام.........ضعيف بالجغرافيا؟
o طالب متفوق بالجغرافيا واللغه.................ضعيف بالرياضيات؟
الحالة : تلميذ متفوق في الرياضيات وضعيف في الإملاء:
تفوق التلميذ في الرياضيات مؤشر على أن هذا التلميذ سليم من الناحية العقلية، ويعاني من وجود صعوبة تعلم لديه في الكتابة عموماً، والتي ترجع لعدة أسباب منها: خلل في الإدراك والتمييز البصري،العلاقات المكانية- البصرية، وتتضمن إدراك الوضع في الفراغ وتجميع الأجزاء إلى الكل،القدرة الحركية - البصرية،وهي القدرة على معالجة العلاقات المكانية ،التناسق الحركي - البصري مثل رسم ما تم معرفته أو إدراكه ،وقد تؤثر (الديسلكسيا) على الإملاء ويمكن الرجوع إلى كتاب التغلب على الديسلكسيا ، ترجمة نعم خالد الهاشمي لمعرفة المزيد
وعلاجها ممكن عن طريق:
o التدريب على ضبط النماذج الحركية.
o تقديم تغذية حسية - حركية راجعة.
o تحسين الإدراك البصري - المكاني،والتمييز،والذاكرة للحروف والكلمات.
o التدرب على زيادة وضوح الحروف الساكنة والمتحركة المسؤولة عن عدم الوضوح في الكتابة.
الحالة : تلميذ متفوق بالقراءة والإملاء وضعيف بالرياضيات:
نفس التلميذ الأول لديه صعوبة تعلم للأسباب التالية:
o اللغة والانتباه والتمييز البصري - المكاني والتكامل الحسي وتشكيل المفاهيم وأسلوب حل المشكلة، والديسلكسيا
o الأسلوب العلاجي يعتمد على تحليل المهمة والعمليات النفسية،ويمكن الرجوع إلى كتاب صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية لمزيد من التفاصيل.
الحالة : تلميذ متفوق في الرياضيات واللغة وضعيف في الجغرافيا:
ليس بالضرورة لديه صعوبات تعلم ولكن لديه تأخر دراسي في هذه المادة ويرجع ربما إلى سبب أو أكثر من الأسباب التالية:
o قلة دافعية تقبل التلميذ لهذه المادة.
o ضعف خبرة معلم المادة.
o تضارب المعلومات في المنهج بين الماضي والحاضر.
o غياب التلميذ عن الحصة.
o عدم المتابعة من قبل المنزل.
الحالة : تلميذ متفوق في الجغرافيا واللغة وضعيف في الرياضيات:
نفس جواب تلميذ متفوق في القراءة والإملاء وضعيف في الرياضيات !!.
منقوووووووووووووول